يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-04-2019, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالغني كرم الله بشير(عبدالغني كرم الله بشير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-06-2008, 07:53 AM

عبدالغني كرم الله بشير
<aعبدالغني كرم الله بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2005
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! (Re: خالد عويس)

    اليوم الجمعة الموافق 27 يونيو 2008 الساعة 8،30 صباحا..
    مقهى كوستي كوفي/الدوحة............قاعد براي هذا الصباح، "تصور"، وهناك أكثر من 4اصطاف لخدمتي، "ملك فقير، ومعنى(

    العزيز عويس..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    كيف حالكم، في هذة المدة التي لم نراكم فيها، هكذا كنت اكتب وانا في الثانوي العام خطاب يمليهو علي خالي لابنه في ليبيا، ثم يحمله بحماره لرجل مسافر من قرية مجاورة، اسمها ود سرار، والجواب سيرحل مع الرجل عبر اللواري بصحراء عوينات، حتى يصل ليبيا، مغبرا، وتكون الاخبار التي يحملها تجاوزها الزمن، فالصبية التي ولدت يكون الشافع بقى يجري، وعمك فلان عيان، يكون قد دفن، ومرتو طلعت من الحبس، وغيرت توبها الأبيض، فالأحداث لم تكن تجري كالبرق مثل الآن، .
    ..
    ومن تلك الجوابات، جاءت نشوة الكتابة، وبأن السطور قادرة على ترجمة جزء من ما يجري في الصدور، ونقل مشاعر خالي واخبار الحلة ودعوات والدته حاجة فاطنة، والتي اجد صعوبة في كتابتها (لم اللهجة صعب كتابتها، هل خلقت اللغة للفصحى)، أم اللهجة قريبة من اصوات الطبيعة، كزقزقة العصافير، والموسيقى، لذا بعيدة عن يد اللغة، فهيهات للغة من سبر الموسيقى، ..

    والله ياخالد كنت مخدوع بأني بحب (الأمكنة)، قبل ظهور المدعوة (عزاز)، وعبدالمنعم ود إبراهيم، وكنت عامل فيها عوض دكام في النكتة والاسنان، وكنت بحب الواضة كلها، حتى اني بحس انو الجاذبية الارضية (رغم منعها لي من التحليق)، إلا انها هي اليد الخفية أو قول الشوق التي تشد بها اولادها وعيالها من الجبال والاشجار والعيال، وقربت اعبد الطبيعة زي نساك الهايكو، ومراقبة رحمها الولود، وعملها الصامت الذكي، الهادئ، فهي تصنع فيلا، دون ضجيج، زي ما بتعمل ماكينات الاسكريم، فهي صبورة، فنان عظيم ومحنك..

    لكن عزاز دي، أعزها بالقلم السنين، والمحبة للأمكنة، وأخوها ود إبراهيم، معهم حسيت بأنو الامكنة تتراءى لها وله، كخدود الاطفال، نضرة وريانة، وتستاهل التقبيل والبوس، ومرات القرصة الشدييييييييييييدة، لم البطن تأكل الزول، عشان كدة الزلازل ده (أكل بطن)، ماهو تجلي جلالي، وزعل رباني..

    والله عزاز دي اطربتني بصورة مبالغة، وخلتني اتفرج على الحوائظ كصفحة جيد، أو بطن فتاة، والبرك سرتها، فالحكاية شنو، والبعجبني في عباد الهايكو، تعاملهم الرقيق مع الطبيعة، مع صوت الشلال، وحركة الفراشات، بل بجناح الفراشة، بل بأرجلها الرقيقة بدون شراب وجزمة، بل بأصابعها، ألها اصابع، ولم؟ وحين تحط على جرس المعبد، يحس الجرس (بثقلها)، تصور، رغم خفتها(ياخي ناس الهايكو ديل لقوا شنو، لقيت لقية يالمبرو)، ثم جاءت عاشقة الأمكنة عزاز، لتنفط عنها وعنا الغياب الطويل عن أمنا الأرض، عن قلبنا الأرض..

    بل يحس الجرس، ببرودة رجل الفراشة، ولهذا يرن للدين للعبادة، يبوح بمطلق كامن في برودة رجل الفراشة ولونها، وموتها، وتبدلها في لبوس الفيزياء والكمياء..

    والله ياعويس حاليا بكتب، في قصة عن قزم صغير، يعني زي بطل (رحلات جلفر)، وهو يكتشف كتلة كبيرة، وهي وجه فتاة نائمة من بني آدم، ويتسلق بشعرها حتى يقف على عتبة الاضان، فهي كانت نائمة على جنبها، ويرى الاضان كمسرح روماني قديم بمدارجه، وبيضاويته، فيعجب من مسرح (لين)، ولم، فينط في الاضان، ويرى الانغام تتدخل من خلاله، ثم يقفز للجضوم، للخدود، ويظل يقفز ويتمرجح بأعظم بلاستيك شاهدها، وتمسح قدميه الصغير حرير جضومها، يدور النص في وجه الفتاة وحين يتسلل لأنفها، يرى الشهيق محملا، بروائح واكسجين، وعوالم وهو يدخل حناياها، فالأمكنة روح، روح تسعى بنا، هي سيفنة نوح، والرومي قال من ركب سفينة نوح ونام فهو آمن..

    الواضة ذكية، وعندهامشروع بتعمل فيهو بصمت، وتأني ، ألهذا قال النبي الأمي (ان الله لا يعجل بعجلة أحدكم)، يذكرني هذا الحديث بطفولتي، فقد كنا واختي محاسن نبكي بحرقة عشان امي تنزل الشاي من الكانون، وهو لم يستوى، بس لأنني غير قادرين على الصبر، وانتظار اكتمال لوحة الشاي، هسي الثورات كلها عجولة، تستغل العسكر للوصول، دون أن تبذل جهدا في التربية والاحساس حتى بالخصم، وفهم رؤاه، وحسر الضغائن، زي تجربة التصوف الانساني، فهي ترى الفاعل المباشر، ولا تنسى الفاعل الحقيقي، عشان كدة هي صبورة، ومتفائلة، بل تجرد الفاعل المباشر حتى من فعله (وما رميت، إذ رميت)،........ولكن الله رمى، في تلك الوحدة التي تؤكد بان (الأمكنة)، محكومة بقانون ازلي استخرج منها حواء ثم آدم، (لا أدري لا اصدق بأن آدم هو الأول)، بل حواء....

    زوجة اخي الكبير، بتحب أكل الطين، خاصة حين تكون حامل، وطفلها بعيد حين يحب أكل الطين، يعني الواضة دي أكبر حلاوة ونحن ما عارفين، عزاز بتحب الحلاوة دي.. والله ياعوس في اللحظة دي (للتو)، تذكرت ما كتبه الطيب صالح عن بيت (جده)، ووصفه لبيت مصطفى سعيد، والغرفة المحدبة، وذلك الألق في وصف الأمكنة، مرت هذه القراءات، أو قل الانفعال بالقراءت كشريط حي، وسريع، كومض تجلي، وشجن مكاني..

    برضو لعزاز (شجن بالأمكنة)، ياترى، هل ترى الأرض (قبر)، وبداخله بذرت (شامي).. شجن محبب، كحزن نبيل.. (ياخي الحزن ده كائن عجيب)... يغسل الحنايا بدموع مخلوقة من الشعر، وركوب الامواج،.. أمواج الضوء،..

    طبعا برضو من عشاق الامكنة المجنون الفرنسي آلاب روب غيري، فهو مسكون بالاشياء، بالطرابيز، بالوجوه في المرأة، وظل الكباية، وضلف الابواب، والمسامير التي تؤاخي الدولاب، واحاسيس الفرد وهو يشرب كوب شاي، ويتأمل مملكته، التي تجلس امامه من طربيزة خشبية تصدم بها الظلال، وتبدو على سطحها عالم من البهاء، فظل الكتاب وظل الكباية واختفاء جزء من الكتاب (أهو موجود هذا الجزء،أم اختفي)، تذكرني هذه الفقرة بالحكوة عن فرح ود تكتوك، حين سئل عن رؤية غنم (فقال: كعادته في الصدق: شفت غنم مجزوزات بي جاي، لكن بي هناك ما عارف)، وهو امتحان له، في الصدق، ..

    برضو من وصف الامكنة الذي يزخرف الذاكرة، وصف العبقري نجيب لي فندق ميرامار، عليك شفت الوصف ده كيف، شاعري، حتى الرطوبة التي تحنن ساسه لم يتركها نجيب، وذلك التآكل في الحيط بفعل البحر المتوسط، وانين الامواج، وغبشة الضباب... وصف من رآى (بالنسبة للقارئ)، فنجيب لا يوصف لك، بل يأخذك من يدك ، كبراق، ويجعلك في قلب الحدث..

    عويس اخوي لا يزال المقهى خاليا، وموسيقى غريبة تؤنسني، وفي الخاطر محبة لكم، ولسرب اقنعني بأني بلدي بخير، في الحس والكتابة والغد الباسم، والله ياخالد فكرة طباعة كتاب من هذا البوست فكرة جميلة، واخوك موافق على شرط (اختار انا، لشي في نفس يعقوب)، ههه، عارف ليه، لأني لن اختار لنفسي شي، بل اكتفي بمختارات لعويس وابراهيم وعماد وعزاز وحامد وسرب أخرى، أطربني حتى الثمالة، والله ياعويس..


    لسه ماقادر ارد على يحي فضل الله، وعبدالمطلب، انت عارف عبدالمطلب ده شاف قصة لي قبل اكثر من ثمان سنوات، وكتب عنها في الشرق، وفوجئت بذلك، والله ياعويس زول عجيب، سوف اكتب عنه، مش اكتفى كدة، بل اتصل بي وشجعني، وقالي لي بجرأة (توقف عن الكتابة، واقرأ فقط)، قال لي اقرأ سنة، وأخوك قرأ اكثر من خمس سنوات ولم أكتب.. ياخي في ناس ينفخوا الروح فيك، ..

    العويس..
    والله حكبم للامكنة، مع عزاز، وأبراهيم والزول الهائم في حب الله (الكون)، حامد يدعو للنشوة، والسكر، والشطح..
    يادوب جاء المقهى فلبيني وفلبينة، وصرت اسمع حديثهم، ياربي بقولوا شنو، بسطاء الناس ديل، واطفال كمان، ياخي اللغة شنو غير حجاب، الله ماعندو لغة، المعاني تؤخذ من وراء اللغة..

    أمس كنت بقرأ في الفصل الأول من وبال في كلمندو، للمخضرم إبراهيم اسحق، الطباعة سيئة، سييئة، تركته، وقرأت مذكرات احد المايويين في زيارات نميري لجبال النوبة، وثقافة تلك القارة العجيبة، الملونة، الثرية... وقريت امثال (محسن خالد السرية)، وضحكت من بطني، محسن زول مسلط، ومارق وحبوب، وشاطر،... ومحمد شكري كمان..

    من حكايات (الحياة السرية)، في بلدانا، حين زرت الخرطوم قمت بزيارة (SOS وهي للاطفال مجهولي الابوين، وزرت سجن النساء، ياريت نقلى مساحة عشان نشوف سيرة الخرطوم و(سريرتها المدسوسة)، فالصراع الحقيقي هو في النفس البشرية، بين سيرتها وسريرتها..

    العويس..
    الفلينية تحضك من قلبها، ماذا قال لها، بيني وبينك قرصة الحبيب زي الحلاوة، ام يقل نساك الروح (العذاب من العذوبية)...

    بدأ المقهى في استقبال الزوار، وكلهم فلبينن، البقية نائمة، لعبوا الكشتنية وناموا...
    العويس صباحك باهر، واخضر،
    انتهى الخطاب...
    ودعتكم الله، وفي جناح جبريل، ودي دعوة امي اليومية... التواصلة، حتى لو مشيت ناس خالي تقول لي كدة...


    اخوك ابدا..
    عبدالغني كرم الله
    مقهى كوستا كوفي
    الجمعة 27\2008
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس04-04-08, 04:41 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالله عثمان04-04-08, 07:37 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Siddig A. Omer05-04-08, 10:03 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! مدثر محمد عمر05-04-08, 01:24 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Emad Abdulla05-04-08, 01:42 PM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس05-04-08, 02:49 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالله عثمان05-04-08, 03:17 PM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس05-04-08, 07:13 PM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Emad Abdulla05-04-08, 09:23 PM
              Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! مامون أحمد إبراهيم06-04-08, 07:44 AM
                Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 10:21 AM
                  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 10:35 AM
                    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير06-04-08, 10:50 AM
                Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير06-04-08, 10:32 AM
                  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 11:25 AM
                    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير06-04-08, 11:53 AM
                      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 12:07 PM
                    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Bushra Elfadil06-04-08, 11:55 AM
                      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 12:15 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Haydar Badawi Sadig16-04-08, 05:47 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Sabri Elshareef06-04-08, 12:10 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 12:33 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! mahitab barakat06-04-08, 12:56 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 07:26 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! munswor almophtah06-04-08, 07:46 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس06-04-08, 07:56 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالله عثمان06-04-08, 10:41 PM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! munswor almophtah07-04-08, 01:59 AM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير07-04-08, 06:28 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! معتصم الطاهر07-04-08, 09:35 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير07-04-08, 10:12 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير07-04-08, 10:24 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 11:25 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 11:47 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عزاز شامي07-04-08, 02:23 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 02:38 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خضر حسين خليل07-04-08, 02:33 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 02:51 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خضر حسين خليل07-04-08, 02:57 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 03:16 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس07-04-08, 03:46 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Sabri Elshareef08-04-08, 03:27 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير08-04-08, 05:37 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير08-04-08, 05:54 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير08-04-08, 06:33 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! مامون أحمد إبراهيم08-04-08, 06:51 AM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Mohamed Abdelgaleel08-04-08, 08:11 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! tarig almakki08-04-08, 08:55 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! حسن طه محمد08-04-08, 09:10 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير08-04-08, 11:05 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس08-04-08, 11:41 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس08-04-08, 11:58 AM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس08-04-08, 12:46 PM
              Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! doma13-04-08, 07:52 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبد الله إبراهيم الطاهر08-04-08, 01:59 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Emad Abdulla08-04-08, 03:28 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! أيزابيلا08-04-08, 11:14 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! أيزابيلا09-04-08, 00:29 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! ودرملية09-04-08, 01:41 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! emad altaib09-04-08, 03:27 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! الفاتح ميرغني09-04-08, 05:36 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 06:08 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 06:44 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 08:49 AM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 09:02 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! نزار عثمان السمندل09-04-08, 09:47 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! محمد مكى محمد09-04-08, 10:07 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 11:48 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس09-04-08, 11:53 AM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس09-04-08, 12:31 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عزاز شامي09-04-08, 01:24 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير09-04-08, 04:12 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس09-04-08, 06:11 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس09-04-08, 06:52 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! emad altaib10-04-08, 01:59 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 01:39 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عزاز شامي09-04-08, 11:21 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير10-04-08, 06:25 AM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبد الله إبراهيم الطاهر10-04-08, 08:08 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 12:12 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 12:21 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 12:44 PM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 12:52 PM
            Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 01:15 PM
              Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! ibrahim fadlalla10-04-08, 03:06 PM
              Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! حسن طه محمد10-04-08, 03:09 PM
                Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس10-04-08, 07:10 PM
                  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! munswor almophtah10-04-08, 10:23 PM
                    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالكريم الامين احمد10-04-08, 10:44 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Omer Abdalla11-04-08, 00:34 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس11-04-08, 01:45 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس11-04-08, 10:26 PM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! بدري الياس12-04-08, 10:06 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! بدري الياس12-04-08, 10:07 AM
          Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس12-04-08, 12:42 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! مريم بنت الحسين12-04-08, 03:49 PM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! خالد عويس12-04-08, 05:35 PM
      Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! عبدالغني كرم الله بشير13-04-08, 06:10 AM
        Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! munswor almophtah06-09-08, 05:12 PM
  Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! Sabri Elshareef13-04-08, 06:02 AM
    Re: يا عبدالغني كرم الله يا مجنون يا أخي !! doma13-04-08, 06:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de