|
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ (Re: AnwarKing)
|
من نافذة القطار
بقلم/ مجذوب عيدروس
سيرة ذاتية من نوع فريد صدر كتاب عبد الله الطيب منذ عدة عقود من الزمان وبين يدى الآن الطبعة الثانية من كتابه ( من نافذة القطار (ديسمبر 196 .. وهى تمثل اولى محاولات الراحل البروفيسور عبد الله الطيب لتدوين تجربته في الحياة . اذ لحقت به كتب اخرى ( حقيبة الذكريات) وغيرها . والملاحظ ان قصائد عبد الله الطيب في مجملها تمثل ايضاً نوعاً من تسجيل هذه التجربة الثرة في الحياة والفكر والمعرفة . ولعل الدكتور في تجربته هذه قد لمس معانٍ شتى وساح فى عوالم شتى - هل كان ذلك التقارب بينه وبين طه حسين في مرحلة من مراحل حياته صدى لتلك النقلة التى اخذت طه حسين الفتى الريفى الى القاهرة والازهر والجامعة ثم الى باريس؟ وشبيهة بتلك النقلة من التميراب الى كسلا وبربر وغيرهما من مدن السودان الى الخرطوم ثم الى بريطانيا ؟
ومن التعليم التقليدى الى التعليم المدنى ؟ على ان ثمة فروقاً بين الرجلين في الآراء وفي الظروف وفي العلاقة بالسياسة والمجتمع- ولهذا يبقى قول رجاء النقاش الذى نطق به في النصف الثانى من السبعينات عن عبد الله الطيب مردود عليه .. وهذا ما سنعرض له في مقال لاحق . يبدأ الكتاب باهداء إلى لميس :- اى لميس التى بين الدوحتين تميس وما هى الا غادة قد ألفتها لدى النيل بين الدوحتين تميد هنالك اوطاني وبدلت غيرها الا ان أوطان الرجال قيود ألا ان دار الفكر وهى سعيدة لدارى وانى عندها لسعيد فيا ليت شعرى هل لميس كعهدها ولم تتبدل من لميس عهود ويبدأ الكتاب بتسجيل يوميات تبدأ بـ 12/6/1945 ولكن الكتاب ليس مثل الكتب التى تدون فيها اليوميات والاحداث، ولكنها ضرب من ضروب السيرة الذاتية التى ترفدها معرفة غزيرة بالثقافة العربية والغربية والتراث السودانى ، واحاطة شاملة بأسرار هذه التركيبة المؤلفة لعناصر السودانيين وتركيبة مجتمعهم .. والنقلة التي حدثت لهذا الفتى السودانى من مجتمعه الريفى ومن اصوله الى واترلو ( ووصلنا واترلو.. واذا بنساء ضخمات يدفعن امامهن عربات صغيرة قيل لنا هؤلاء عتالات لن والله يطلب من احداهن ان تحمل شنطته فيسمع اهله الشوس بالسودان انه استأجر عتالة(ستاً) لتشيل له شنطته يا للعار . وكام يصطنع المروءة ويدعى التمسك بفضائل القرويين السودانيين وهذه خلة ينتحلها كثير من الناس وقد افسدهم لين التحضر حتى لم يبق لديهم من فضائل القرية الا الجلافة وشر شئ حضرى لين يتجالف كصادية ابن دريد :- جيفر الوهاب اودى به دهر على هدم المعالى حريص أنظر إلى العنت الرازح في « دهر على هدم المعالى حريص »، كانه لا يهدم غير المعالى . وكبكائية شوقى بسيفك يعلو الحق والحق أغلب ويبصر دين الله ايان تضرب والحق اغلب وايان تضرب كل اولئك زوائد وأخذ آيات من قوله تعالى ( يسأل ايان يوم القيامة) ، ووضعها في غير موضعها . وركبنا عربة تاكسى الى دبت دار ( بيلهم) . الخ ومن طرائف ما سجله عبد الله الطيب عن نفسه واصحابه من الملونين الذين قدموا الي المجتمع الانجليزى العنصرى (ثم رأى صبياً له عينان تبصان ، وكان صبية من قبل قد تصايحوا به (بلاكى) ورأى عينى الطفل كأنه كان منهم فتلطف اليه كالهر واستدرجه حتى ناوله الحلوى ولما ناوله الحلوى قبض بيده وقرص اذنه حتى جحظت عيناه . انقولها مرة اخرى . وعقل الفتى يعمل في المقارنة بين عادات وتقاليد الغربيين وما خلفه ورؤاه من قيم وعادات في مجتمعه - فهو يكرر- على اختلاف عصر وبيئة - تجارب رفاعة رافع الطهطاوى وخير الدين التونسى وغيرهما ممن احتكوا باكراً باوروبا .. ( كان (م.ع) صاحب مطعم بشرق لندن. وكان مهماً جداً بالنسبة الى العرب بوجه عام ووادى النيل بوجه خاص ولا سيما ابناؤه الذين كانوا يعملون بالاذاعة). ( واستقر به المقام في شرق لندن وصار له مطعم وزبائنه الجمايكيون وسواهم من البحارة الملونين . واكتشف بعض غير البحارة من ابناء النيل مطعمه . فكانوا يزورونه كل جمعة ويعد لهم حجرة جلوسه الخاصة. وانما كان كل جمعتهم يوم الاحد. وكان يفرش لهم تربيزتهم المستديرة. ويوضع عليها الخص والبندورة والبصل على نظام السلطة البلدية. ويذبح ديكاً او يذبح دجاجة او يُجاء باحداهما مذبوحاً من يهودى ( وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم) ونصارى الافرنج يخنقون الدجاج والبط والاوز والرومى . والطواويس يخنقونها في هولندا . والمنخنقة مما حرم وللأوربيين في قتل الحيوانات اساليب منكرة .. منه الطعن بآلة حادة في الرأس ، ثم يقطعون رؤوسها من وراء (وأكل المنخنقة حرام) .. ودون ان يبين عبد اللّه الطيب رأيه الا ان طريقة عرضه لهذه القضية تبين الفارق بين اولئك الذين يدعون الحضارة، والاسلام الذى يقول ( وليرح ذبيحته) - ولكن عرض عبد الله الطيب وبلاغته فيهما الكفاية، وتفى بالغرض بعيداً عن روح المباشرة.. فقد كتب باسلوب الفنان - لا باسلوب الفقيه - وهو هنا على وعى بعصره وبتراثه .. ولهذا جاء عبد الله الطيب في كتابه هذا باسلوب مستحدث في صياغة السيرة الذاتية لا ينكره الاقدمون ولا يتجافى عنه المحدثون . ----------
المصدر
جريدة الصحافة
http://www.alsahafa.info/nuke/html/modules.php?name=New...file=article&sid=982
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-19-03, 04:15 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | 3bdo | 06-19-03, 04:20 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | altahir_2 | 06-19-03, 04:25 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | ABUHUSSEIN | 06-19-03, 04:29 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | Zaydoon | 06-19-03, 04:59 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | ABUHUSSEIN | 06-19-03, 05:34 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | 3bdo | 06-19-03, 05:39 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | BousH | 06-19-03, 07:36 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | ابو ساجدة | 06-22-03, 09:47 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | obay_uk | 06-19-03, 11:18 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | أبنوسة | 06-19-03, 11:43 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | Zaydoon | 06-20-03, 04:35 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-20-03, 09:13 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-21-03, 04:43 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-21-03, 04:52 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-24-03, 05:42 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | ghariba | 06-21-03, 05:08 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | wa7shny | 06-21-03, 05:47 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | AnwarKing | 06-22-03, 00:15 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-26-03, 12:38 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 06-27-03, 00:06 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | AnwarKing | 07-07-03, 03:31 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-15-03, 06:09 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | AnwarKing | 07-15-03, 07:50 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-15-03, 08:19 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | Tabaldina | 07-15-03, 08:21 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-16-03, 06:51 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-16-03, 06:53 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-22-03, 06:12 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 07-22-03, 06:22 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | manubia | 07-23-03, 08:13 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | Ahmed Elsharif | 07-23-03, 12:13 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | AnwarKing | 07-24-03, 01:42 AM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 08-29-03, 02:33 PM |
Re: ألا يستحق الراحل البروفسور العلامة موقع انترنيت ؟ | sympatico | 08-29-03, 02:58 PM |
|
|
|