|
1 (Re: lana mahdi)
|
يبدو أن مقولة الفتوى المعروفة ستبدل إلى (كيف يفتى وجهابزة الفتوى في سودانيز أونلاين في المدينة )!! كما يبدو أن الصدفة ليست هي السبب الوحيد في تلاقح أفكار السيدة (وصال المهدي) في لقاء صحفي نشر قبل أيام عن محاكمة البشير والذي فسرت فيه الاية 62 من سورة البقرة ، بنفس الفهم الذي طرحته الأخت (لنا مهدي ) وضيوفهاهنا. أرى انه من الحكمة أخذ تفاسير علماء تفسير القران الكريم المعروفين مأخذا مهما لفهم مقاصد تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 62 :
Quote: بتصرف من تفسير ابن كثير : لما بيّن تعالى حال من خالف أوامره وارتكب زواجره وتعدى في فعل ما لا إذن فيه وانتهك المحارم وما أحل بهم من النكال, نبه تعالى على أن من أحسن من الأمم السالفة وأطاع فإن له جزاء الحسنى, وكذلك الأمر إلى قيام الساعة كل من اتبع الرسول النبي الأمي فله السعادة الأبدية ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه ولا هم يحزنون على ما يتركونه ويخلفونه . قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا عمر بن أبي عمر العدني حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: قال سلمان رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أهل دين كنت معهم, فذكرت من صلاتهم وعبادتهم, فنزلت {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر} إلى آخر الاَية, وقال السدي {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر وعمل صالحاً} الاَية, نزلت في أصحاب سلمان الفارسي بينا هو يحدث النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذكر أصحابه فأخبره خبرهم, فقال كانوا يصلون ويصومون ويؤمنون لك ويشهدون أنك ستبعث نبيا, فلما فرغ سلمان من ثنائه عليهم قال له نبي الله صلى الله عليه وسلم «يا سلمان هم من أهل النار», فاشتد ذلك على سلمان فأنزل الله هذه الاَية وفكان إيمان اليهود أنه من تمسك بالتوراة وسنة موسى عليه السلام حتى جاء عيسى فلما جاء كان من تمسك بالتوارة وأخذ بسنة موسى فلم يدعها ولم يتبع عيسى كان هالكاً وإيمان النصارى أن من تمسك بالانجيل منهم وشرائع عيسى كان مؤمناً مقبولاً منه حتى جاء محمد صلى الله عليه وسلم, فمن لم يتبع محمدا صلى الله عليه وسلم منهم ويدع ما كان عليه من سنة عيسى والإنجيل كان هالكاً. قال ابن أبي حاتم, وروي عن سعيد بن جبير نحو هذا, قلت وهذا لا ينافي ما روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر} الاَية ـ قال ـ فأنزل الله بعد ذلك {ومن يتبع غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الاَخرة من الخاسرين} فإن هذا الذي قاله ابن عباس إخبار عن أنه لا يقبل من أحد طريقة ولا عملاً إلا ما كان موافقاً لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن بعثه بما بعثه به . فلما بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم خاتماً للنبيين, ورسولاً إلى بني آدم على الإطلاق, وجب عليهم تصديقه فيما أخبر. وطاعته فيما أمر, والانكفاف عما عنه زجر, وهؤلاء هم المؤمنون حقاً وسميت أمة محمد صلى الله عليه وسلم مؤمنين لكثرة إيمانهم, القرطبي قوله تعالى: "إن الذين آمنوا" أي صدقوا بمحمد صلى الله عليه وسلم. وقال سفيان: المراد المنافقون. كأنه قال: الذين أمنوا في ظاهر أمرهم، فلذلك قرنهم باليهود والنصارى والصابئين، ثم بين حكم من آمن بالله واليوم الآخر من جميعهم قوله تعالى: "من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم "أي صدق. و"من" في قوله: "من آمن" في موضع نصب بدل من "الذين". والفاء في قوله "فلهم" داخلة بسبب الإبهام الذي في "من". و"لهم أجرهم" ابتداء وخبر في موضع خبر إن. ويحسن أن يكون "من" في موضع رفع بالابتداء، ومعناها الشرط. و"آمن" في موضع جزم بالشرط، والفاء الجواب. و"لهم أجرهم" خبر "من"، والجملة كلها خبر "إن"، والعائد على "الذين" محذوف، تقديره من آمن منهم بالله. وفي الإيمان بالله واليوم الآخر اندراج الإيمان بالرسل والكتب والبعث. إن قال قائل: لم جمع الضمير في قوله تعالى: "لهم أجرهم" و"آمن" لفظ مفرد ليس بجمع، وإنما كان يستقيم لو قال: له أجره. فالجواب أن "من" يقع على الواحد والتثنية والجمع، فجائز أن يرجع الضمير مفردا ومثنى ومجموعا، قال الله تعالى: "ومنهم من يستمعون إليك" [يونس: 42] على المعنى. وقال: "ومنهم من يستمع إليك" على اللفظ. روي عن ابن عباس أن قوله: "إن الذين آمنوا والذين هادو" [الحج: 17] الآية. منسوخ بقوله تعالى: "يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه" [آل عمران: 85] الآية. وقال غيره: ليست بمنسوخة. وهى فيمن ثبت على إيمانه من المؤمنين بالنبي عليه السلام الجلالين : - (إن الذين آمنوا) بالأنبياء من قبل (والذين هادوا) هم اليهود (والنصارى والصابئين) طائفة من اليهود أو النصارى (من آمن) منهم (بالله واليوم الآخر) في زمن نبينا (وعمل صالحا) بشريعته (فلهم أجرهم) أي ثواب أعمالهم (عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) روعي في ضمير آمن وعمل لفظ من وفيما بعد معناها . الطبري (راجع قصة النزول في تفسير الطبري حتى قوله ) .. فدعا الرسول (ص) سَلْمَان فَقَالَ : " نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي أَصْحَابك " . ثُمَّ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ عَلَى دِين عِيسَى وَمَاتَ عَلَى الْإِسْلَام قَبْل أَنْ يَسْمَع بِي فَهُوَ عَلَى خَيْر وَمَنْ سَمِعَ بِي الْيَوْم وَلَمْ يُؤْمِن بِي فَقَدْ هَلَكَ " . وَقَالَ ابْن عَبَّاس بِمَا : 929 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ ابْن عَبَّاس قَوْله : { إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَاَلَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ } إلَى قَوْله : { وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } . فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى بَعْد هَذَا : { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَة مِنْ الْخَاسِرِينَ } . 3 85 وَهَذَا الْخَبَر يَدُلّ عَلَى أَنَّ ابْن عَبَّاس كَانَ يَرَى أَنَّ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ كَانَ قَدْ وَعَدَ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ عَلَى عَمَله فِي الْآخِرَة الْجَنَّة , ثُمَّ نَسَخَ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ } . 3 85 فَتَأْوِيل الْآيَة إذًا عَلَى مَا ذَكَرْنَا عَنْ مُجَاهِد وَالسُّدِّيّ : إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة , وَاَلَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر , { فَلَهُمْ أَجْرهمْ عِنْد رَبّهمْ وَلَا خَوْف عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } . وَاَلَّذِي قُلْنَا مِنْ التَّأْوِيل الْأَوَّل أَشَبَه بِظَاهِرِ التَّنْزِيل , لِأَنَّ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ لَمْ يُخَصِّص بِالْأَجْرِ عَلَى الْعَمَل الصَّالِح مَعَ الْإِيمَان بَعْض خَلْقه دُون بَعْض مِنْهُمْ , وَالْخَبَر بِقَوْلِهِ : { مَنْ آمَنَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر } عَنْ جَمِيع مَا ذَكَرَ فِي أَوَّل الْآيَة . التفسير الميسر : إن المؤمنين من هذه الأمة, الذين صدَّقوا بالله ورسله, وعملوا بشرعه, والذين كانوا قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من الأمم السالفة من اليهود, والنصارى, والصابئين- وهم قوم باقون على فطرتهم, ولا دين مقرر لهم يتبعونه- هؤلاء جميعًا إذا صدَّقوا بالله تصديقًا صحيحًا خالصًا, وبيوم البعث والجزاء, وعملوا عملا مرضيًا عند الله, فثوابهم ثابت لهم عند ربهم, ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا. وأما بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمًا للنبيين والمرسلين إلى الناس كافة, فلا يقبل الله من أحد دينًا غير ما جاء به, وهو الإسلام.
فتوى تعارض هذه الاية مع قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) ان الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، والذين هادوا هم من آمنوا بموسى عليه السلام، وماتوا على ذلك قبل بعثة عيسى عليه السلام، أو أدركوه وآمنوا به، والنصارى وهم الذين آمنوا بعيسى عليه السلام وماتوا على ذلك قبل أن يدركوا محمداً صلى الله عليه وسلم أو أدركوه وآمنوا به، والصابئون قيل: هم قوم من أتباع الأنبياء السابقين. هؤلاء جميعاً من آمن منهم بالله واليوم الآخر وصدق النبي الذي بعث إليه ومات على ذلك فله أجر عند ربه. أما من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فرفض رسالته ولم يؤمن به فهو كافر لا يقبل منه غير الإسلام، والإسلام هو دين الله الذي أرسل به أنبياءه جميعاً، ومعناه: الاستسلام والانقياد لله تعالى، والتصديق برسله جميعاً، قال تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام ) وقال (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) وقال تعالى ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه ) (الشورى: من الآية13) وقال تعالى ( وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) (البقرة:132) وقال صلى الله عليه وسلم " والذي نفس محمد بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " رواه مسلم. وبهذا يعلم أنه لا تعارض بين الآية المذكورة، وبين الآية الأخرى ( إن الدين عند الله الإسلام ) .
|
رابط الفتوى الأخيرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | lana mahdi | 02-02-09, 09:28 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | هشام آدم | 02-02-09, 09:44 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | ismeil abbas | 02-02-09, 09:45 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | JOK BIONG | 02-03-09, 05:56 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Hani Arabi Mohamed | 02-02-09, 10:08 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Dalal Ezzaldin | 02-02-09, 10:35 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Badreldin Ahmed Musa | 02-02-09, 11:03 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | ياسر احمد محمود | 02-02-09, 11:08 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | بدر الدين اسحاق احمد | 02-02-09, 01:48 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | naeem ali | 02-02-09, 11:12 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Hassan Makkawi | 02-02-09, 11:29 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | شول اشوانق دينق | 02-02-09, 12:12 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | elfadl abdellatif | 02-02-09, 12:46 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | محمد الامين احمد | 02-02-09, 01:25 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | بدر الدين اسحاق احمد | 02-02-09, 01:56 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | ود الخليفه | 02-02-09, 02:02 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | هشام آدم | 02-02-09, 02:42 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | هاشم نوريت | 02-02-09, 04:32 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | كمال حسن | 02-02-09, 05:01 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Zakaria Joseph | 02-02-09, 08:28 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Haydar Badawi Sadig | 02-02-09, 09:42 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Muhib | 02-02-09, 10:13 PM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | خليل عيسى خليل | 02-03-09, 02:19 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | بدر الدين اسحاق احمد | 02-03-09, 05:43 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Deng | 02-03-09, 07:42 AM |
Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! | Balla Musa | 02-03-09, 03:18 PM |
1 | عمر التاج | 02-03-09, 02:55 PM |
Re: 1 | Kamel mohamad | 02-03-09, 03:25 PM |
ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا " | نيازي مصطفى | 02-03-09, 06:42 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Haydar Badawi Sadig | 02-03-09, 10:06 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Muhib | 02-03-09, 10:59 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Haydar Badawi Sadig | 02-03-09, 11:49 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | AnwarKing | 02-03-09, 11:50 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | AnwarKing | 02-04-09, 00:42 AM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Muhib | 02-04-09, 01:50 AM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Muhib | 02-04-09, 01:54 AM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | بدر الدين اسحاق احمد | 02-04-09, 05:22 AM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Muhib | 02-04-09, 06:57 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Muhib | 02-04-09, 07:01 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | Zakaria Joseph | 02-04-09, 07:24 PM |
Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & | رأفت ميلاد | 02-04-09, 07:30 PM |
. | fadlabi | 02-04-09, 09:27 PM |
Re: . | Haydar Badawi Sadig | 02-04-09, 10:21 PM |
Re: . | بدر الدين اسحاق احمد | 02-06-09, 01:18 AM |
Re: . | Haydar Badawi Sadig | 02-06-09, 04:02 AM |
حكم الإسلام في الديانات الأخرى | Ahmed Elsharif | 02-06-09, 05:41 AM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | رأفت ميلاد | 02-06-09, 09:31 AM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | كمال حسن | 02-06-09, 01:32 PM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | محمد عوض إبراهيم | 02-06-09, 01:56 PM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | بدر الدين اسحاق احمد | 02-07-09, 07:33 AM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | رأفت ميلاد | 02-07-09, 09:42 AM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | ismeil abbas | 02-07-09, 11:07 AM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | Muhib | 02-07-09, 04:14 PM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | Muhib | 02-07-09, 04:18 PM |
Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى | Haydar Badawi Sadig | 02-09-09, 09:00 PM |
|
|
|