مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 02:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2009, 02:55 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
1 (Re: lana mahdi)

    يبدو أن مقولة الفتوى المعروفة ستبدل إلى (كيف يفتى وجهابزة الفتوى في سودانيز أونلاين في المدينة )!!
    كما يبدو أن الصدفة ليست هي السبب الوحيد في تلاقح أفكار السيدة (وصال المهدي) في لقاء صحفي نشر قبل أيام عن محاكمة البشير والذي فسرت فيه الاية 62 من سورة البقرة ، بنفس الفهم الذي طرحته الأخت (لنا مهدي ) وضيوفهاهنا.
    أرى انه من الحكمة أخذ تفاسير علماء تفسير القران الكريم المعروفين مأخذا مهما لفهم مقاصد تفسير وسبب نزول قوله تعالى (ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 62 :
    Quote: بتصرف من تفسير ابن كثير :
    لما بيّن تعالى حال من خالف أوامره وارتكب زواجره وتعدى في فعل ما لا إذن فيه وانتهك المحارم وما أحل بهم من النكال, نبه تعالى على أن من أحسن من الأمم السالفة وأطاع فإن له جزاء الحسنى, وكذلك الأمر إلى قيام الساعة كل من اتبع الرسول النبي الأمي فله السعادة الأبدية ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه ولا هم يحزنون على ما يتركونه ويخلفونه .
    قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي حدثنا عمر بن أبي عمر العدني حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: قال سلمان رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن أهل دين كنت معهم, فذكرت من صلاتهم وعبادتهم, فنزلت {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر} إلى آخر الاَية, وقال السدي {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر وعمل صالحاً} الاَية, نزلت في أصحاب سلمان الفارسي بينا هو يحدث النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذكر أصحابه فأخبره خبرهم, فقال كانوا يصلون ويصومون ويؤمنون لك ويشهدون أنك ستبعث نبيا, فلما فرغ سلمان من ثنائه عليهم قال له نبي الله صلى الله عليه وسلم «يا سلمان هم من أهل النار», فاشتد ذلك على سلمان فأنزل الله هذه الاَية وفكان إيمان اليهود أنه من تمسك بالتوراة وسنة موسى عليه السلام حتى جاء عيسى فلما جاء كان من تمسك بالتوارة وأخذ بسنة موسى فلم يدعها ولم يتبع عيسى كان هالكاً وإيمان النصارى أن من تمسك بالانجيل منهم وشرائع عيسى كان مؤمناً مقبولاً منه حتى جاء محمد صلى الله عليه وسلم, فمن لم يتبع محمدا صلى الله عليه وسلم منهم ويدع ما كان عليه من سنة عيسى والإنجيل كان هالكاً. قال ابن أبي حاتم, وروي عن سعيد بن جبير نحو هذا, قلت وهذا لا ينافي ما روى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الاَخر} الاَية ـ قال ـ فأنزل الله بعد ذلك {ومن يتبع غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الاَخرة من الخاسرين} فإن هذا الذي قاله ابن عباس إخبار عن أنه لا يقبل من أحد طريقة ولا عملاً إلا ما كان موافقاً لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن بعثه بما بعثه به .
    فلما بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم خاتماً للنبيين, ورسولاً إلى بني آدم على الإطلاق, وجب عليهم تصديقه فيما أخبر. وطاعته فيما أمر, والانكفاف عما عنه زجر, وهؤلاء هم المؤمنون حقاً وسميت أمة محمد صلى الله عليه وسلم مؤمنين لكثرة إيمانهم,
    القرطبي
    قوله تعالى: "إن الذين آمنوا" أي صدقوا بمحمد صلى الله عليه وسلم. وقال سفيان: المراد المنافقون. كأنه قال: الذين أمنوا في ظاهر أمرهم، فلذلك قرنهم باليهود والنصارى والصابئين، ثم بين حكم من آمن بالله واليوم الآخر من جميعهم
    قوله تعالى: "من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم "أي صدق. و"من" في قوله: "من آمن" في موضع نصب بدل من "الذين". والفاء في قوله "فلهم" داخلة بسبب الإبهام الذي في "من". و"لهم أجرهم" ابتداء وخبر في موضع خبر إن. ويحسن أن يكون "من" في موضع رفع بالابتداء، ومعناها الشرط. و"آمن" في موضع جزم بالشرط، والفاء الجواب. و"لهم أجرهم" خبر "من"، والجملة كلها خبر "إن"، والعائد على "الذين" محذوف، تقديره من آمن منهم بالله. وفي الإيمان بالله واليوم الآخر اندراج الإيمان بالرسل والكتب والبعث.
    إن قال قائل: لم جمع الضمير في قوله تعالى: "لهم أجرهم" و"آمن" لفظ مفرد ليس بجمع، وإنما كان يستقيم لو قال: له أجره. فالجواب أن "من" يقع على الواحد والتثنية والجمع، فجائز أن يرجع الضمير مفردا ومثنى ومجموعا، قال الله تعالى: "ومنهم من يستمعون إليك" [يونس: 42] على المعنى. وقال: "ومنهم من يستمع إليك" على اللفظ. روي عن ابن عباس أن قوله: "إن الذين آمنوا والذين هادو" [الحج: 17] الآية. منسوخ بقوله تعالى: "يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه" [آل عمران: 85] الآية. وقال غيره: ليست بمنسوخة. وهى فيمن ثبت على إيمانه من المؤمنين بالنبي عليه السلام
    الجلالين :
    - (إن الذين آمنوا) بالأنبياء من قبل (والذين هادوا) هم اليهود (والنصارى والصابئين) طائفة من اليهود أو النصارى (من آمن) منهم (بالله واليوم الآخر) في زمن نبينا (وعمل صالحا) بشريعته (فلهم أجرهم) أي ثواب أعمالهم (عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) روعي في ضمير آمن وعمل لفظ من وفيما بعد معناها .
    الطبري
    (راجع قصة النزول في تفسير الطبري حتى قوله ) ..
    فدعا الرسول (ص) سَلْمَان فَقَالَ : " نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة فِي أَصْحَابك " . ثُمَّ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ عَلَى دِين عِيسَى وَمَاتَ عَلَى الْإِسْلَام قَبْل أَنْ يَسْمَع بِي فَهُوَ عَلَى خَيْر وَمَنْ سَمِعَ بِي الْيَوْم وَلَمْ يُؤْمِن بِي فَقَدْ هَلَكَ " . وَقَالَ ابْن عَبَّاس بِمَا : 929 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ ابْن عَبَّاس قَوْله : { إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَاَلَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ } إلَى قَوْله : { وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } . فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى بَعْد هَذَا : { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَة مِنْ الْخَاسِرِينَ } . 3 85 وَهَذَا الْخَبَر يَدُلّ عَلَى أَنَّ ابْن عَبَّاس كَانَ يَرَى أَنَّ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ كَانَ قَدْ وَعَدَ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ عَلَى عَمَله فِي الْآخِرَة الْجَنَّة , ثُمَّ نَسَخَ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْر الْإِسْلَام دِينًا فَلَنْ يُقْبَل مِنْهُ } . 3 85 فَتَأْوِيل الْآيَة إذًا عَلَى مَا ذَكَرْنَا عَنْ مُجَاهِد وَالسُّدِّيّ : إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة , وَاَلَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ مِنْ الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر , { فَلَهُمْ أَجْرهمْ عِنْد رَبّهمْ وَلَا خَوْف عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } . وَاَلَّذِي قُلْنَا مِنْ التَّأْوِيل الْأَوَّل أَشَبَه بِظَاهِرِ التَّنْزِيل , لِأَنَّ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ لَمْ يُخَصِّص بِالْأَجْرِ عَلَى الْعَمَل الصَّالِح مَعَ الْإِيمَان بَعْض خَلْقه دُون بَعْض مِنْهُمْ , وَالْخَبَر بِقَوْلِهِ : { مَنْ آمَنَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر } عَنْ جَمِيع مَا ذَكَرَ فِي أَوَّل الْآيَة .
    التفسير الميسر :
    إن المؤمنين من هذه الأمة, الذين صدَّقوا بالله ورسله, وعملوا بشرعه, والذين كانوا قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من الأمم السالفة من اليهود, والنصارى, والصابئين- وهم قوم باقون على فطرتهم, ولا دين مقرر لهم يتبعونه- هؤلاء جميعًا إذا صدَّقوا بالله تصديقًا صحيحًا خالصًا, وبيوم البعث والجزاء, وعملوا عملا مرضيًا عند الله, فثوابهم ثابت لهم عند ربهم, ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على ما فاتهم من أمور الدنيا. وأما بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمًا للنبيين والمرسلين إلى الناس كافة, فلا يقبل الله من أحد دينًا غير ما جاء به, وهو الإسلام.

    فتوى تعارض هذه الاية مع قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام)
    ان الذين آمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، والذين هادوا هم من آمنوا بموسى عليه السلام، وماتوا على ذلك قبل بعثة عيسى عليه السلام، أو أدركوه وآمنوا به، والنصارى وهم الذين آمنوا بعيسى عليه السلام وماتوا على ذلك قبل أن يدركوا محمداً صلى الله عليه وسلم أو أدركوه وآمنوا به، والصابئون قيل: هم قوم من أتباع الأنبياء السابقين.
    هؤلاء جميعاً من آمن منهم بالله واليوم الآخر وصدق النبي الذي بعث إليه ومات على ذلك فله أجر عند ربه.
    أما من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم فرفض رسالته ولم يؤمن به فهو كافر لا يقبل منه غير الإسلام، والإسلام هو دين الله الذي أرسل به أنبياءه جميعاً، ومعناه: الاستسلام والانقياد لله تعالى، والتصديق برسله جميعاً، قال تعالى ( إن الدين عند الله الإسلام ) وقال (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) وقال تعالى ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه ) (الشورى: من الآية13) وقال تعالى ( وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) (البقرة:132)
    وقال صلى الله عليه وسلم " والذي نفس محمد بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي أو نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار " رواه مسلم.
    وبهذا يعلم أنه لا تعارض بين الآية المذكورة، وبين الآية الأخرى ( إن الدين عند الله الإسلام ) .


    رابط الفتوى الأخيرة
                  

العنوان الكاتب Date
مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! lana mahdi02-02-09, 09:28 AM
  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! هشام آدم02-02-09, 09:44 AM
  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! ismeil abbas02-02-09, 09:45 AM
    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! JOK BIONG02-03-09, 05:56 PM
  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Hani Arabi Mohamed02-02-09, 10:08 AM
  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Dalal Ezzaldin02-02-09, 10:35 AM
    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Badreldin Ahmed Musa02-02-09, 11:03 AM
    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! ياسر احمد محمود02-02-09, 11:08 AM
      Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! بدر الدين اسحاق احمد02-02-09, 01:48 PM
    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! naeem ali02-02-09, 11:12 AM
      Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Hassan Makkawi02-02-09, 11:29 AM
        Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! شول اشوانق دينق02-02-09, 12:12 PM
          Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! elfadl abdellatif02-02-09, 12:46 PM
            Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! محمد الامين احمد02-02-09, 01:25 PM
              Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! بدر الدين اسحاق احمد02-02-09, 01:56 PM
                Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! ود الخليفه02-02-09, 02:02 PM
                Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! هشام آدم02-02-09, 02:42 PM
                  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! هاشم نوريت02-02-09, 04:32 PM
                  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! كمال حسن02-02-09, 05:01 PM
                    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Zakaria Joseph02-02-09, 08:28 PM
                      Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Haydar Badawi Sadig02-02-09, 09:42 PM
                      Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Muhib02-02-09, 10:13 PM
  Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! خليل عيسى خليل02-03-09, 02:19 AM
    Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! بدر الدين اسحاق احمد02-03-09, 05:43 AM
      Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Deng02-03-09, 07:42 AM
        Re: مسيحي يدخل الجنة... الوسطاء يمتنعون!!! Balla Musa02-03-09, 03:18 PM
  1 عمر التاج02-03-09, 02:55 PM
    Re: 1 Kamel mohamad02-03-09, 03:25 PM
      ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا " نيازي مصطفى02-03-09, 06:42 PM
        Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Haydar Badawi Sadig02-03-09, 10:06 PM
          Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Muhib02-03-09, 10:59 PM
            Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Haydar Badawi Sadig02-03-09, 11:49 PM
            Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & AnwarKing02-03-09, 11:50 PM
              Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & AnwarKing02-04-09, 00:42 AM
              Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Muhib02-04-09, 01:50 AM
                Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Muhib02-04-09, 01:54 AM
                  Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & بدر الدين اسحاق احمد02-04-09, 05:22 AM
                    Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Muhib02-04-09, 06:57 PM
                      Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Muhib02-04-09, 07:01 PM
                        Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & Zakaria Joseph02-04-09, 07:24 PM
                      Re: ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا خالدين فيها لا يبغون عنها حولا & رأفت ميلاد 02-04-09, 07:30 PM
  . fadlabi02-04-09, 09:27 PM
    Re: . Haydar Badawi Sadig02-04-09, 10:21 PM
      Re: . بدر الدين اسحاق احمد02-06-09, 01:18 AM
        Re: . Haydar Badawi Sadig02-06-09, 04:02 AM
          حكم الإسلام في الديانات الأخرى Ahmed Elsharif02-06-09, 05:41 AM
            Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى رأفت ميلاد 02-06-09, 09:31 AM
              Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى كمال حسن02-06-09, 01:32 PM
                Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى محمد عوض إبراهيم02-06-09, 01:56 PM
                  Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى بدر الدين اسحاق احمد02-07-09, 07:33 AM
                    Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى رأفت ميلاد 02-07-09, 09:42 AM
                      Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى ismeil abbas02-07-09, 11:07 AM
                        Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى Muhib02-07-09, 04:14 PM
                          Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى Muhib02-07-09, 04:18 PM
                            Re: حكم الإسلام في الديانات الأخرى Haydar Badawi Sadig02-09-09, 09:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de