نـونيـــــــة...................أحـبـــــها

نـونيـــــــة...................أحـبـــــها


12-31-2004, 02:29 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1104499756&rn=0


Post: #1
Title: نـونيـــــــة...................أحـبـــــها
Author: Frankly
Date: 12-31-2004, 02:29 PM

°ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°
أبي محمد الأندلسي القحطاني

يا منزل الآيات والفرقان **** بيني وبينك حرمة القرآن

إشرح به صدري لمعرفة الهدى **** واعصم به قلبي من الشيطان

يسر به أمري وأقض مآربي **** وأجر به جسدي من النيران

واحطط به وزري وأخلص نيتي **** واشدد به أزري وأصلح شاني

واكشف به ضري وحقق توبتي **** واربح به بيعي بلا خسراني

طهر به قلبي وصف سريرتي **** أجمل به ذكري واعل مكاني

واقطع به طمعي وشرف همتي **** كثر به ورعي واحي جناني

أسهر به ليلي وأظم جوارحي **** أسبل بفيض دموعها أجفاني

أمزجه يا رب بلحمي مع دمي **** واغسل به قلبي من الأضغاني

أنت الذي صورتني وخلقتني **** وهديتني لشرائع الإيمان

أنت الذي علمتني ورحمتني **** وجعلت صدري واعي القرآن

أنت الذي أطعمتني وسقيتني **** من غير كسب يد ولا دكان

وجبرتني وسترتني ونصرتني **** وغمرتني بالفضل والإحسان

أنت الذي آويتني وحبوتني **** وهديتني من حيرة الخذلان

وزرعت لي بين القلوب مودة **** والعطف منك برحمة وحنان

ونشرت لي في العالمين محاسنا **** وسترت عن أبصارهم عصياني

وجعلت ذكري في البرية شائعا **** حتى جعلت جميعهم إخواني

والله لو علموا قبيح سريرتي **** لأبى السلام علي من يلقاني

ولأعرضوا عني وملوا صحبتي **** ولبؤت بعد كرامة بهوان

لكن سترت معايبي ومثالبي **** وحلمت عن سقطي وعن طغياني

فلك المحامد والمدائح كلها **** بخواطري وجوارحي ولساني

ولقد مننت علي رب بأنعم **** مالي بشكر أقلهن يدان

فوحق حكمتك التي آتيتني **** حتى شددت بنورها برهاني

لئن اجتبتني من رضاك معونة **** حتى تقوي أيدها إيماني

لأسبحنك بكرة وعشية **** ولتخدمنك في الدجى أركاني

ولأذكرنك قائما أو قاعدا **** ولأشكرنك سائر الأحيان

ولأكتمن عن البرية خلتي **** ولاشكون إليك جهد زماني

ولأقصدنك في جميع حوائجي **** من دون قصد فلانة وفلان

ولأحسمن عن الأنام مطامعي **** بحسام يأس لم تشبه بناني

ولأجعلن رضاك أكبر همتي **** ولاضربن من الهوى شيطاني

ولأكسون عيوب نفسي بالتقى **** ولأقبضن عن الفجور عناني

ولأمنعن النفس عن شهواتها **** ولأجعلن الزهد من أعواني

ولأتلون حروف وحيك في الدجى **** ولأحرقن بنوره شيطاني

أنت الذي يا رب قلت حروفه **** ووصفته بالوعظ والتبيان

ونظمته ببلاغة أزلية **** تكييفها يخفى على الأذهان

وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه **** من قبل خلق الخلق في أزمان

فالله ربي لم يزل متكلما **** حقا إذا ما شاء ذو إحسان

نادى بصوت حين كلم عبده **** موسى فأسمعه بلا كتمان

وكذا ينادي في القيامة ربنا **** جهرا فيسمع صوته الثقلان

أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا **** قول الإله المالك الديان

هذا حديث نبينا عن ربه **** صدقا بلا كذب ولا بهتان

لسنا نشبه صوته بكلامنا **** إذ ليس يدرك وصفه بعيان

لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته **** أبدا ولا يحويه قطر مكان

وهو المحيط بكل شيء علمه **** من غير إغفال ولا نسيان

من ذا يكيف ذاته وصفاته **** وهو القديم مكون الأكوان

سبحانه ملكا على العرش استوى **** وحوى جميع الملك والسلطان

وكلامه القرآن أنزل آيه **** وحيا على المبعوث من عدنان

صلى عليه الله خير صلاته **** ما لاح في فلكيهما القمران

هو جاء بالقرآن من عند الذي **** لا تعتريه نوائب الحدثان

تنزيل رب العالمين ووحيه **** بشهادة الأحبار والرهبان

وكلام ربي لا يجيء بمثله **** أحد ولو جمعت له الثقلان

وهو المصون من الأباطل كلها **** ومن الزيادة فيه والنقصان

من كان يزعم أن يباري نظمه **** ويراه مثل الشعر والهذيان

فليأت منه بسورة أو آية **** فإذا رأى النظمين يشتبهان

فلينفرد باسم الألوهية وليكن **** رب البرية وليقل سبحاني

فإذا تناقض نظمه فليلبسن **** ثوب النقيصة صاغرا بهوان

أو فليقر بأنه تنزيل من **** سماه في نص الكتاب مثاني

لا ريب فيه بأنه تنزيله **** وبداية التنزيل في رمضان

الله فصله وأحكم آيه **** وتلاه تنزيلا بلا ألحان

هو قوله وكلامه وخطابه **** بفصاحة وبلاغة وبيان

هو حكمه هو علمه هو نوره **** وصراطه الهادي إلى الرضوان

جمع العلوم دقيقها وجليلها **** فيه يصول العالم الرباني

قصص على خير البرية قصة **** ربي فأحسن أيما إحسان

وأبان فيه حلاله وحرامه **** ونهى عن الآثام والعصيان

من قال إن الله خالق قوله **** فقد استحل عبادة الأوثان

من قال فيه عبارة وحكاية **** فغدا يجرع من حميم آن

من قال إن حروفه مخلوقة **** فالعنه ثم اهجره كل أوان

لا تلق مبتدعا ولا متزندقا **** إلا بعبسة مالك الغضبان

والوقف في القرآن خبث باطل **** وخداع كل مذبذب حيران

قل غير مخلوق كلام إلهنا **** واعجل ولا تك في الإجابة واني

أهل الشريعة أيقنوا بنزوله **** والقائلون بخلقه شكلان

وتجنب اللفظين إن كليهما **** ومقال جهم عندنا سيان

يأيها السني خذ بوصيتي **** واخصص بذلك جملة الإخوان

واقبل وصية مشفق متودد**** واسمع بفهم حاضر يقظان

كن في أمورك كلها متوسطا **** عدلا بلا نقص ولا رجحان

واعلم بأن الله رب واحد **** متنزه عن ثالث أو ثان

الأول المبدي بغير بداية **** والآخر المفني وليس بفان

وكلامه صفة له وجلالة **** منه بلا أمد ولا حدثان

ركن الديانة أن تصدق بالقضا **** لا خير في بيت بلا أركان

الله قد علم السعادة والشقا **** وهما ومنزلتاهما ضدان

لا يملك العبد الضعيف لنفسه **** رشدا ولا يقدر على خذلان

سبحان من يجري الأمور بحكمة **** في الخلق بالأرزاق والحرمان

نفذت مشيئته بسابق علمه **** في خلقه عدلا بلا عدوان

والكل في أم الكتاب مسطر **** من غير إغفال ولا نقصان

فاقصد هديت ولا تكن متغاليا **** إن القدور تفور بالغليان

دن بالشريعة والكتاب كليهما **** فكلاهما للدين واسطتان

وكذا الشريعة والكتاب كلاهما **** بجميع ما تأتيه محتفظان

ولكل عبد حافظان لكل ما **** يقع الجزاء عليه مخلوقان

أمرا بكتب كلامه وفعاله **** وهما لأمر الله مؤتمران

والله صدق وعده ووعيده **** مما يعاين شخصه العينان

والله أكبر أن تحد صفاته **** أو أن يقاس بجملة الأعيان

وحياتنا في القبر بعد مماتنا **** حقا ويسألنا به الملكان

والقبر صح نعيمه وعذابه **** وكلاهما للناس مدخران

والبعث بعد الموت وعد صادق **** بإعادة الأرواح في الأبدان

وصراطنا حق وحوض نبينا **** صدق له عدد النجوم أواني

يسقى بها السني أعذب شربة **** ويذاد كل مخالف فتان

وكذلك الأعمال يومئذ ترى **** موضوعة في كفة الميزان

والكتب يومئذ تطاير في الورى **** بشمائل الأيدي وبالأيمان

والله يومئذ يجيء لعرضنا **** مع أنه في كل وقت داني

والأشعري يقول يأتي أمره **** ويعيب وصف الله بالإتيان

والله في القرآن أخبر أنه **** يأتي بغير تنقل وتدان

وعليه عرض الخلق يوم معادهم **** للحكم كي يتناصف الخصمان

والله يومئذ نراه كما نرى **** قمرا بدا للست بعد ثمان

يوم القيامة لو علمت بهوله **** لفررت من أهل ومن أوطان

يوم تشققت السماء لهوله **** وتشيب فيه مفارق الولدان

يوم عبوس قمطرير شره **** في الخلق منتشر عظيم الشان

والجنة العليا ونار جهنم **** داران للخصمين دائمتان

يوم يجيء المتقون لربهم **** وفدا على نجب من العقيان

ويجيء فيه المجرمون إلى لظى **** يتلمظون تلمظ العطشان

ودخول بعض المسلمين جهنما **** بكبائر الآثام والطغيان

والله يرحمهم بصحة عقدهم **** ويبدلوا من خوفهم بأمان

وشفيعهم عند الخروج محمد **** وطهورهم في شاطئ الحيوان

حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا **** جنات عدن وهي خير جنان

فالله يجمعنا وإياهم بها **** من غير تعذيب وغير هوان

وإذا دعيت إلى أداء فريضة **** فانشط ولا تك في الإجابة واني

قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها **** فلهن عند الله أعظم شان

لا تمنعن زكاة مالك ظالما**** فصلاتنا وزكاتنا أختان

والوتر بعد الفرض آكد سنة **** والجمعة الزهراء والعيدان

مع كل بر صلها أو فاجر **** ما لم يكن في دينه بمشان

وصيامنا رمضان فرض واجب **** وقيامنا المسنون في رمضان

صلى النبي به ثلاثا رغبة **** وروى الجماعة أنها ثنتان

إن التراوح راحة في ليلة **** ونشاط كل عويجز كسلان

والله ما جعل التراوح منكرا **** إلا المجوس وشيعة الصلبان

والحج مفترض عليك وشرطه **** أمن الطريق وصحة الأبدان

كبر هديت على الجنائز أربعا **** واسأل لها بالعفو والغفران

إن الصلاة على الجنائز عندنا **** فرض الكفاية لا على الأعيان

إن الأهلة للأنام مواقت **** وبها يقوم حساب كل زمان

لا تفطرن ولا تصم حتى يرى **** شخص الهلال من الورى إثنان

متثبتان على الذي يريانه **** حران في نقليهما ثقتان

لا تقصدن ليوم شك عامدا **** فتصومه وتقول من رمضان

لا تعتقد دين الروافض إنهم **** أهل المحال وحزبة الشيطان

جعلوا الشهور على قياس حسابهم **** ولربما كملا لنا شهران

ولربما نقص الذي هو عندهم **** واف وأوفى صاحب النقصان

إن الروافض شر من وطئ الحصى **** من كل إنس ناطق أو جان

مدحوا النبي وخونوا أصحابه **** ورموهم بالظلم والعدوان

حبوا قرابته وسبوا صحبه **** جدلان عند الله منتقضان

فكأنما آل النبي وصحبه **** روح يضم جميعها جسدان

فئتان عقدهما شريعة أحمد **** بأبي وأمي ذانك الفئتان

فئتان سالكتان في سبل الهدى **** وهما بدين الله قائمتان

قل إن خير الأنبياء محمد **** وأجل من يمشي على الكثبان

وأجل صحب الرسل صحب محمد **** وكذاك أفضل صحبه العمران

رجلان قد خلقا لنصر محمد **** بدمي ونفسي ذانك الرجلان

فهما اللذان تظاهرا لنبينا **** في نصره وهما له صهران

بنتاهما أسنى نساء نبينا **** وهما له بالوحي صاحبتان

أبواهما أسنى صحابة أحمد **** يا حبذا الأبوان والبنتان

وهما وزيراه اللذان هما هما **** لفضائل الأعمال مستبقان

وهما لأحمد ناظراه وسمعه **** وبقربه في القبر مضطجعان

كانا على الإسلام أشفق أهله**** وهما لدين محمد جبلان

أصفاهما أقواهما أخشاهما **** أتقاهما في السر والإعلان

أسناهما أزكاهما أعلاهما **** أوفاهما في الوزن والرجحان

صديق أحمد صاحب الغار الذي **** هو في المغارة والنبي اثنان

أعني أبا بكر الذي لم يختلف **** من شرعنا في فضله رجلان

هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم **** وإمامهم حقا بلا بطلان

وأبو المطهرة التي تنزيهها **** قد جاءنا في النور والفرقان

أكرم بعائشة الرضى من حرة **** بكر مطهرة الإزار حصان

هي زوج خير الأنبياء وبكره **** وعروسه من جملة النسوان

هي عرسه هي أنسه هي إلفه **** هي حبه صدقا بلا أدهان

أوليس والدها يصافي بعلها **** وهما بروح الله مؤتلفان

لما قضى صديق أحمد نحبه **** دفع الخلافة للإمام الثاني

أعني به الفاروق فرق عنوة **** بالسيف بين الكفر والإيمان

هو أظهر الإسلام بعد خفائه **** ومحا الظلام وباح بالكتمان

ومضى وخلى الأمر شورى بينهم **** في الأمر فاجتمعوا على عثمان

من كان يسهر ليلة في ركعة **** وترا فيكمل ختمة القرآن

ولي الخلافة صهر أحمد بعده **** أعني علي العالم الرباني

زوج البتول أخا الرسول وركنه **** ليث الحروب منازل الأقران

سبحان من جعل الخلافة رتبة **** وبنى الإمامة أيما بنيان

واستخلف الأصحاب كي لا يدعي **** من بعد أحمد في النبوة ثاني

أكرم بفاطمة البتول وبعلها **** وبمن هما لمحمد سبطان

غصنان أصلهما بروضة أحمد **** لله در الأصل والغصنان

أكرم بطلحة والزبير وسعدهم **** وسعيدهم وبعابد الرحمن

وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى **** وامدح جماعة بيعة الرضوان

قل خير قول في صحابة أحمد **** وامدح جميع الآل والنسوان

دع ما جرى بين الصحابة في الوغى **** بسيوفهم يوم التقى الجمعان

فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم **** وكلاهما في الحشر مرحومان

والله يوم الحشر ينزع كل ما **** تحوي صدورهم من الأضغان

والويل للركب الذين سعوا إلى **** عثمان فاجتمعوا على العصيان

ويل لمن قتل الحسين فإنه **** قد باء من مولاه بالخسران

لسنا نكفر مسلما بكبيرة **** فالله ذو عفو وذو غفران

لا تقبلن من التوارخ كلما **** جمع الرواة وخط كل بنان

ارو الحديث المنتقى عن أهله **** سيما ذوي الأحلام والأسنان

كابن المسيب والعلاء ومالك **** والليث والزهري أو سفيان

واحفظ رواية جعفر بن محمد **** فمكانه فيها أجل مكان

واحفظ لأهل البيت واجب حقهم **** واعرف عليا أيما عرفان

لا تنتقصه ولا تزد في قدره **** فعليه تصلى النار طائفتان

إحداهما لا ترتضيه خليفة **** وتنصه الأخرى آلها ثاني

والعن زنادقة الجهالة إنهم **** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا **** بفساد ملة صاحب الإيوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم **** شتموا الصحابة دون ما برهان

لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد **** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة **** ألقى بها ربي إذا أحياني

إحذر عقاب الله وارج ثوابه **** حتى تكون كمن له قلبان

إيماننا بالله بين ثلاثة **** عمل وقول واعتقاد جنان

ويزيد بالتقوى وينقص بالردى **** وكلاهما في القلب يعتلجان

وإذا خلوت بريبة في ظلمة **** والنفس داعية إلى الطغيان

فاستحي من نظر الإله وقل لها **** إن الذي خلق الظلام يراني

كن طالبا للعلم واعمل صالحا **** فهما إلى سبل الهدى سببان

لا تتبع علم النجوم فإنه **** متعلق بزخارف الكهان

علم النجوم وعلم شرع محمد **** في قلب عبد ليس يجتمعان

لو كان علم للكواكب أو قضا **** لم يهبط المريخ في السرطان

والشمس في الحمل المضيء سريعة **** وهبوطها في كوكب الميزان

والشمس محرقة لستة أنجم **** لكنها والبدر ينخسفان

ولربما اسودا وغاب ضياهما **** وهما لخوف الله يرتعدان

أردد على من يطمئن إليهما **** ويظن أن كليهما ربان

يا من يحب المشتري وعطاردا **** ويظن أنهما له سعدان

لم يهبطان ويعلوان تشرفا **** وبوهج حر الشمس يحترقان

أتخاف من زحل وترجو المشتري **** وكلاهما عبدان مملوكان

والله لو ملكا حياة أو فنا **** لسجدت نحوهما ليصطنعان

وليفسحا في مدتي ويوسعا **** رزقي وبالإحسان يكتنفاني

بل كل ذلك في يد الله الذي **** ذلت لعزة وجهه الثقلان

فقد استوى زحل ونجم المشتري **** والرأس والذنب العظيم الشان

والزهرة الغراء مع مريخها **** وعطارد الوقاد مع كيوان

إن قابلت وتربعت وتثلثت **** وتسدست وتلاحقت بقران

ألها دليل سعادة أو شقوة **** لا والذي برأى الورى وبراني

من قال بالتأثير فهو معطل **** للشرع متبع لقول ثان

إن النجوم على ثلاثة أوجه **** فاسمع مقال الناقد الدهقان

بعض النجوم خلقن زينة للسما **** كالدر فوق ترائب النسوان

وكواكب تهدي المسافر في السرى **** ورجوم كل مثابر شيطان

لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا **** إذ كل يوم ربنا في شأن

والله يمطرنا الغيوث بفضله **** لا نوء عواء ولا دبران

من قال إن الغيث جاء بهنعة **** أو صرفة أو كوكب الميزان

فقد افترا إثما وبهتانا ولم **** ينزل به الرحمن من سلطان

وكذا الطبيعة للشريعة ضدها **** ولقل ما يتجمع الضدان

وإذا طلبت طبائعا مستسلما **** فاطلب شواظ النار في الغدران

علم الفلاسفة الغواة طبيعة **** ومعاد أرواح بلا أبدان

لولا الطبيعة عندهم وفعالها **** لم يمش فوق الأرض من حيوان

والبحر عنصر كل ماء عندهم **** والشمس أول عنصر النيران

والغيث أبخرة تصاعد كلما **** دامت بهطل الوابل الهتان

والرعد عند الفيلسوف بزعمه **** صوت اصطكاك السحب في الأعنان

والبرق عندهم شواظ خارج **** بين السحاب يضيء في الأحيان

كذب أرسطاليسهم في قوله **** هذا وأسرف أيما هذيان

الغيث يفرغ في السحاب من السما **** ويكيله ميكال بالميزان

لا قطرة إلا وينزل نحوها **** ملك إلى الآكام والفيضان

والرعد صيحة مالك وهو اسمه **** يزجي السحاب كسائق الأظعان

والبرق شوظ النار يزجرها به **** زجر الحداة العيس بالقضبان

أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم **** تدبير ما انفردت به الجهتان

أم غاب تحت الأرض أم صعد السما **** فرأى بها الملكوت رأي عيان

أم كان دبر ليلها ونهارها **** أم كان يعلم كيف يختلفان

أم سار بطلموس بين نجومها **** حتى رأى السيار والمتواني

أم كان أطلع شمسها وهلالها **** أم هل تبصر كيف يعتقبان

أم كان أرسل ريحها وسحابها **** بالغيث يهمل أيما هملان

بل كان ذلك حكمة الله الذي **** بقضائه متصرف الأزمان

لا تستمع قول الضوارب بالحصا **** والزاجرين الطير بالطيران

فالفرقتان كذوبتان على القضا **** وبعلم غيب الله جاهلتان

كذب المهندس والمنجم مثله **** فهما لعلم الله مدعيان

الأرض عند كليهما كروية **** وهما بهذا القول مقترنان

والأرض عند أولي النهى لسطيحة **** بدليل صدق واضح القرآن

والله صيرها فراشا للورى **** وبنى السماء بأحسن البنيان

والله أخبر أنها مسطوحة **** وأبان ذلك أيما تبيان

أأحاط بالأرض المحيطة علمهم **** أم بالجبال الشمخ الأكنان

أم يخبرون بطولها وبعرضها **** أم هل هما في القدر مستويان

أم فجروا أنهارها وعيونها **** ماء به يروى صدى العطشان

أم أخرجوا أثمارها ونباتها **** والنخل ذات الطلع والقنوان


الله أحكم خلق ذلك كله صنعا وأتقن أيما إتقان

قل للطبيب الفيلسوف بزعمه
أم هل لهم علم بعد ثمارها **** أم باختلاف الطعم والألوان إن الطبيعة علمها برهان

أين الطبيعة عند كونك نطفة **** في البطن إذ مشجت به الماآن

أين الطبيعة حين عدت عليقة **** في أربعين وأربعين تواني

أين الطبيعة عند كونك مضغة**** في أربعين وقد مضى العددان

أترى الطبيعة صورتك مصورا **** بمسامع ونواظر وبنان

أترى الطبيعة أخرجتك منكسا **** من بطن أمك واهي الأركان

أم فجرت لك باللبان ثديها **** فرضعتها حتى مضى الحولان

أم صيرت في والديك محبة **** فهما بما يرضيك مغتبطان

يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى **** بالمنطق الرومي واليوناني

وشريعة الإسلام أفضل شرعة **** دين النبي الصادق العدنان

هو دين رب العالمين وشرعه **** وهو القديم وسيد الأديان

هو دين آدم والملائك قبله **** هو دين نوح صاحب الطوفان

وله دعا هود النبي وصالح **** وهما لدين الله معتقدان

وبه أتى لوط وصاحب مدين **** فكلاهما في الدين مجتهدان

هو دين إبراهيم وابنيه معا **** وبه نجا من نفحة النيران

وبه حمى الله الذبيح من البلا **** لما فداه بأعظم القربان

هو دين يعقوب النبي ويونس **** وكلاهما في الله مبتليان

هو دين داود الخليفة وابنه **** وبه أذل له ملوك الجان

هو دين يحيى مع أبيه وأمه **** نعم الصبي وحبذا الشيخان

وله دعا عيسى بن مريم قومه **** لم يدعهم لعبادة الصلبان

والله أنطقه صبيا بالهدى **** في المهد ثم سما على الصبيان

وكمال دين الله شرع محمد **** صلى عليه منزل القرآن

الطيب الزاكي الذي لم يجتمع **** يوما على زلل له ابوان

الطاهر النسوان والولد الذي **** من ظهره الزهراء والحسنان

وأولو النبوة والهدى ما منهم **** أحد يهودي ولا نصراني

بل مسلمون ومؤمنون بربهم **** حنفاء في الإسرار والإعلان

ولملة الإسلام خمس عقائد **** والله أنطقني بها وهداني

لا تعص ربك قائلا أو فاعلا **** فكلاهما في الصحف مكتوبان

جمل زمانك بالسكوت فإنه **** زين الحليم وسترة الحيران

كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة **** وتوق كل منافق فتان

أد الفرائض لا تكن متوانيا **** فتكون عند الله شر مهان

أدم السواك مع الوضوء فإنه **** مرضى الإله مطهر الأسنان

سم الإله لدى الوضوء بنية **** ثم استعذ من فتنة الولهان

فأساس أعمال الورى نياتهم **** وعلى الأساس قواعد البنيان

أسبغ وضوءك لا تفرق شمله **** فالفور والإسباغ مفترضان

فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا **** لكنه شم بلا إمعان

وعليك فرضا غسل وجهك كله **** والماء متبع به الجفنان

واغسل يديك إلى المرافق مسبغا**** فكلاهما في الغسل مدخولان

وامسح برأسك كله مستوفيا **** والماء ممسوح به الأذنان

وكذا التمضمض في وضوئك سنة **** بالماء ثم تمجه الشفتان

والوجه والكفان غسل كليهما**** فرض ويدخل فيهما العظمان

غسل اليدين لدى الوضوء نظافة **** أمر النبي بها على استحسان

سيما إذا ما قمت في غسق الدجى **** واستيقظت من نومك العينان

وكذلك الرجلان غسلهما معا **** فرض ويدخل فيهما الكعبان

لا تستمع قول الروافض إنهم **** من رأيهم أن تمسح الرجلان

يتأولون قراءة منسوخة **** بقراءة وهما منزلتان

إحداهما نزلت لتنسخ أختها **** لكن هما في الصحف مثبتتان

غسل النبي وصحبه أقدامهم **** لم يختلف في غسلهم رجلان

والسنة البيضاء عند أولي النهى**** في الحكم قاضية على القرآن

فإذا استوت رجلاك في خفيهما **** وهما من الأحداث طاهرتان

وأردت تجديد الطهارة محدثا **** فتمامها أن يمسح الخفان

وإذا أردت طهارة لجنابة **** فلتخلعا ولتغسل القدمان

غسل الجنابة في الرقاب أمانة **** فأداءها من أكمل الإيمان

فإذا ابتليت فبادرن بغسلها **** لا خير في متثبط كسلان

وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا **** حتى يعم جميعه الكفان

وإذا عدمت الماء فكن متيمما **** من طيب ترب الأرض والجدران

متيمما صليت أو متوضئا **** فكلاهما في الشرع مجزيتان

والغسل فرض والتدلك سنة **** وهما بمذهب مالك فرضان

والماء ما لم تستحل أوصافه **** بنجاسة أو سائر الأدهان

فإذا صفى في لونه أو طعمه **** مع ريحه من جملة الأضغان

فهناك سمي طاهرا ومطهرا **** هذان أبلغ وصفه هذان

فإذا صفى في لونه أو طعمه **** من حمأة الآبار والغاران

جاز الوضوء لنا به وطهورنا **** فاسمع بقلب حاضر يقظان

ومتى تمت في الماء نفس لم يجز **** منه الطهور لعلة السيلان

إلا إذا كان الغدير مرجرجا **** غدقا بلا كيل ولا ميزان

أو كانت الميتات مما لم تسل **** والما قليل طاب للغسلان

والبحر اجمعه طهور ماءه **** وتحل ميتته من الحيتان
إياك نفسك والعدو وكيده **** فكلاهما لأذاك مبتديان

أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا **** فكلاهما في العلم محذوران

فقليل مائك في وضوئك خدعة **** لتعود صحته إلى البطلان

وتعود مغسولاته ممسوحة **** فاحذر غرور المارد الخوان

وكثير مائك في وضوئك بدعة **** يدعو إلى الوسواس والهملان

لا تكثرن ولا تقلل واقتصد**** فالقصد والتوفيق مصطحبان

وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة **** لم يجزنا حجر ولا حجران

من أجل أن لكل مخرج غائط **** شرجا تضم عليه ناحيتان

وإذا الأذى قد جاز موضع عادة **** لم يجز إلا الماء بالإمعان

نقض الوضوء بقبلة أو لمسة **** أو طول نوم أو بمس ختان

أو بوله أو غائط أو نومة **** أو نفخة في السر والإعلان

ومن المذي أو الودي كلاهما **** من حيث يبدو البول ينحدران

ولربما نفخ الخبيث بمكره **** حتى يضم لنفخة الفخذان

وبيان ذلك صوته أو ريحه **** هاتان بينتان صادقتان

والغسل فرض من ثلاثة أوجه **** دفق المنى وحيضة النسوان

إنزاله في نومه أو يقظة **** حالان للتطهير موجبتان

وتطهر الزوجين فرض واجب **** عند الجماع إذا التقى الفرجان

فكلاهما إن انزلا أو اكسلا **** فهما بحكم الشرع يغتسلان

واغسل إذا أمذيت فرجك كله **** والانثيان فليس يفترضان

والحيض والنفساء أصل واحد **** عند انقطاع الدم يغتسلان

وإذا أعادت بعد شهرين الدما **** تلك استحاضة بعد ذي الشهران

فلتغتسل لصلاتها وصيامها **** والمستحاضة دهرها نصفان

فالنصف تترك صومها وصلاتها **** ودم المحيض وغيره لونان

وإذا صفا منها واشرق لونه **** فصلاتها والصوم مفترضان

تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها **** إن الصلاة تعود كل زمان

فالشرع والقرآن قد حكما به **** بين النساء فليس يطرحان

ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل **** أو لا فغاية طهرها شهران

مس النساء على الرجال محرم **** حرث السباخ خسارة الحرثان

لا تلق ربك سارقا أو خائنا **** أو شاربا أو ظالما أو زاني

قل إن رجم الزانيين كليهما **** فرض إذا زنيا على الإحصان

والرجم في القرآن فرض لازم **** للمحصنين ويجلد البكران

والخمر يحرم بيعها وشراؤها **** سيان ذلك عندنا سيان

في الشرع والقرآن حرم شربها**** وكلاهما لا شك متبعان

أيقن بأشراط القيامة كلها **** واسمع هديت نصيحتي وبياني

كالشمس تطلع من مكان غروبها **** وخروج دجال وهول دخان

وخروج يأجوج ومأجوج معا **** من كل صقع شاسع ومكان

ونزول عيسى قاتلا دجالهم **** يقضي بحكم العدل والإحسان

واذكر خروج فصيل ناقة صالح **** يسم الورى بالكفر والإيمان

والوحي يرفع والصلاة من الورى **** وهما لعقد الدين واسطتان

صل الصلاة الخمس أول وقتها **** إذ كل واحدة لها وقتان

قصر الصلاة على المسافر واجب **** وأقل حد القصر مرحلتان

كلتاهما في أصل مذهب مالك **** خمسون ميلا نقصها ميلان

وإذا المسافر غاب عن أبياته **** فالقصر والإفطار مفعولان

وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا **** في الحضر والأسفار كاملتان

والشمس حين تزول من كبد السما **** فالظهر ثم العصر واجبتان

والظهر آخر وقتها متعلق **** بالعصر والوقتان مشتبكان

لا تلتفت ما دمت فيها قائما **** واخشع بقلب خائف رهبان

وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا **** وعشائنا وقتان متصلان

والصبح منفرد بوقت مفرد **** لكن لها وقتان مفرودان

فجر وإسفار وبين كليهما **** وقت لكل مطول متوان

وارقب طلوع الفجر واستيقن به **** فالفجر عند شيوخنا فجران

فجر كذوب ثم فجر صادق **** ولربما في العين يشتبهان

والظل في الأزمان مختلف كما **** زمن الشتا والصيف مختلفان

فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا **** واسكت إذا ما كان ذا إعلان

ولكل سهو سجدتان فصلها **** قبل السلام وبعده قولان

سنن الصلاة مبينة وفروضها **** فاسأل شيوخ الفقه والإحسان

فرض الصلاة ركوعها وسجودها **** ما إن تخالف فيهما رجلان

تحريمها تكبيرها وحلالها **** تسليمها وكلاهما فرضان

والحمد فرض في الصلاة قراتها **** آياتها سبع وهن تبياني

في كل ركعات الصلاة معادة **** فيها ببسملة فخذ مثاني

وإذا نسيت قراتها في ركعة **** فاستوف ركعتها بغير توان

إتبع إمامك خافضا أو رافعا **** فكلاهما فعلان محمودان

لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع **** فكلاهما امران مذمومان

إن الشريعة سنة وفريضة **** وهما لدين محمد عقدان

لكن آذان الصبح عند شيوخنا **** من قبل أن يتبين الفجران

هي رخصة في الصبح لا في غيرها **** من أجل يقظة غافل وسنان

أحسن صلاتك راكعا ساجدا **** بتطمن وترفق وتدان

لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا **** فالإحتقان يخل بالأركان

بيت من الليل الصيام بنية **** من قبل أن يتميز الخيطان

يجزيك في رمضان نية ليلة **** إذ ليس مختلطا بعقد ثان

رمضان شهر كامل في عقدنا **** ما حله يوم ولا يومان

إلا المسافر والمريض فقد أتى **** تأخير صومهما لوقت ثان

وكذاك حمل والرضاع كلاهما **** في فطره لنسائنا عذران

عجل بفطرك والسحور مؤخر **** فكلاهما أمران مرغوبان

حصن صيامك بالسكوت عن الخنا **** أطبق على عينيك بالأجفان

لا تمش ذا وجهين من بين الورى **** شر البرية من له وجهان

لا تحسدن أحدا على نعمائه **** إن الحسود لحكم ربك شان

لا تسع بين الصاحبين نميمة **** فلأجلها يتباغض الخلان

والعين حق غير سابقة لما **** يقضى من الأرزاق والحرمان

والسحر كفر فعله لا علمه **** من ههنا يتفرق الحكمان

والقتل حد الساحرين إذا هم ****عملوا به للكفى والطغيان

وتحر بر الوالدين فإنه **** فرض عليك وطاعة السلطان

لا تخرجن على الأمام محاربا **** ولو أنه رجل من الحبشان

ومتى أمرت ببدعة أو زلة **** فاهرب بدينك آخر البلدان

الدين رأس المال فاستمسك به **** فضياعه من أعظم الخسران

لا تخل بامرأة لديك بريبة **** لو كنت في النساك مثل بنان

إن الرجال الناظرين إلى النسا **** مثل الكلاب تطوف باللحمان

إن لم تصن تلك اللحوم أسودها **** أكلت بلا عوض ولا أثمان

لا تقبلن من النساء مودة **** فقلوبهن سريعة الميلان

لا تتركن أحدا بأهلك خاليا **** فعلى النساء تقاتل الأخوان

واغضض جفونك عن ملاحظة النسا **** ومحاسن الأحداث والصبيان

لا تجعلن طلاق أهلك عرضة **** إن الطلاق لأخبث الأيمان

إن الطلاق مع العتاق كلاهما **** قسمان عند الله ممقوتان

واحفر لسرك في فؤادك ملحدا **** وادفنه في الاحشاء أي دفان

إن الصديق مع العدو كلاهما **** في السر عند أولى النهى شكلان

لا يبدو منك إلى صديقك زلة**** واجعل فؤادك أوثق الخلان

لا تحقرن من الذونوب صغارها **** والقطر منه تدفق الخلجان

وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا **** فالنذر مثل العهد مسئولان

لا تشغلن بعيب غيرك غافلا **** عن عيب نفسك إنه عيبان

لا تفن عمرك في الجدال مخاصما **** إن الجدال يخل بالأديان

واحذر مجادلة الرجال فإنها **** تدعو إلى الشحناء والشنآن

وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد **** لك مهربا وتلاقت الصفان

فاجعل كتاب الله درعا سابغا **** والشرع سيفك وابد في الميدان

والسنة البيضاء دونك جنة **** واركب جواد العزم في الجولان

واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى **** فالصبر أوثق عدة الإنسان

واطعن برمح الحق كل معاند **** لله در الفارس الطعان

واحمل بسيف الصدق حملة مخلص **** متجرد لله غير جبان

واحذر بجهدك مكر خصمك إنه **** كالثعلب البري في الروغان

أصل الجدال من السؤال وفرعه **** حسن الجواب بأحسن التبيان

لا تلتفت عند السؤال ولا تعد **** لفظ السؤال كلاهما عيبان

وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به **** فالعجب يخمد جمرة الإحسان

فلربما انهزم المحارب عامدا **** ثم انثنى قسطا على الفرسان

واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا **** فلربما ألقوك في بحران

ولربما ضحك الخضوم لدهشة **** فاثبت ولا تنكل عن البرهان

فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم **** إن البلاغة لجمت ببيان

لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح **** فكلاهما خلقان مذمومان

واحذر مناظرة بمجلس خيفة **** حتى تبدل خيفة بأمان

ناظر أديبا منصفا لك عاقلا **** وانصفه أنت بحسب ما تريان

ويكون بينكما حكيم حاكما **** عدلا إذا جئتاه تحتكمان

كن طول دهرك ماكنا متواضعا **** فهما لكل فضيلة بابان

واخلع رداء الكبر عنك فإنه **** لا يستقل بحمله الكتفان

كن فاعلا للخير قوالا له **** فالقول مثل الفعل مقترنان

من غوث ملهوف وشبعة جائع **** ودثار عريان وفدية عان

فإذا عملت الخير لا تمنن به **** لا خير في متمدح منان

أشكر على النعماء واصبر للبلا **** فكلاهما خلقان ممدوحان

لا تشكون بعلة أو قلة **** فهما لعرض المرء فاضحتان

صن حر وجهك بالقناعة إنما **** صون الوجوه مروءة الفتيان

بالله ثق وله أنب وبه استعن **** فإذا فعلت فأنت خير معان

وإذا عصيت فتب لربك مسرعا **** حذر الممات ولا تقل لم يان

وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها **** فالعسر فرد بعده يسران

لا تحش بطنك بالطعام تسمنا **** فجسوم أهل العلم غير سمان

لا تتبع شهوات نفسك مسرفا **** فالله يبغض عابدا شهواني

اقلل طعامك ما استطعت فإنه **** نفع الجسوم وصحة الأبدان

واملك هواك بضبط بطنك إنه **** شر الرجال العاجز البطنان

ومن استذل لفرجه ولبطنه **** فهما له مع ذا الهوى بطنان

حصن التداوي المجاعة والظما **** وهما لفك نفوسنا قيدان

أظمئ نهارك ترو في دار العلا **** يوما يطول تلهف العطشان

حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا **** سيما مع التقليل والإدمان

إياك والغضب الشديد على الدوا **** فلربما أفضى إلى الخذلان

دبر دواءك قبل شربك وليكن **** متألف الأجزاء والأوزان

وتداو بالعسل المصفى واحتجم **** فهما لدائك كله برءان

لا تدخل الحمام شبعان الحشا **** لا خير في الحمام للشبعان

والنوم فوق السطح من تحت السما **** يفني ويذهب نضرة الأبدان

لا تفن عمرك في الجماع فإنه **** يكسو الوجوه بحلة اليرقان

أحذرك من نفس العجوز وبضعها**** فهما لجسم ضجيعها سقمان

عانق من النسوان كل فتية **** أنفاسها كروائح الريحان

لا خير في صور المعازف كلها **** والرقص والإيقاع في القضبان

إن التقي لربه متنزه **** عن صوت أوتار وسمع أغان

وتلاوة القرآن من أهل التقى **** سيما بحسن شجا وحسن بيان

أشهى وأوفى للنفوس حلاوة **** من صوت مزمار ونقر مثان

وحنينه في الليل أطيب مسمع **** من نغمة النايات والعيدان

أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا **** فالزهد عند أولي النهى زهدان

زهد عن الدنيا وزهد في الثنا **** طوبى لمن أمسى له الزهدان

لا تنتهب مال اليتامى ظالما **** ودع الربا فكلاهما فسقان

واحفظ لجارك حقه وذمامه **** ولكل جار مسلم حقان

واضحك لضيفك حين ينزل رحله **** إن الكريم يسر بالضيفان

واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا **** فوصالهم خير من الهجران

واصدق ولا تحلف بربك كاذبا **** وتحر في كفارة الإيمان

وتوق أيمان الغموس فإنها **** تدع الديار بلاقع الحيطان

حد النكاح من الحرائر أربع **** فاطلب ذوات الدين والإحصان

لا تنكحن محدة في عدة **** فنكاحها وزناؤها شبهان

عدد النساء لها فرائض أربع **** لكن يضم جميعها أصلان

تطليق زوج داخل أو موته **** قبل الدخول وبعده سيان

وحدودهن على ثلاثة أقرؤ **** أو أشهر وكلاهما جسران

وكذاك عدة من توفي زوجها **** سبعون يوما بعدها شهران

عدد الحوامل من طلاق أو فنا **** وضع الأجنة صارخا أو فاني

وكذاك حكم السقط في إسقاطه **** حكم التمام كلاهما وضعان

من لم تحض أو من تقلص حيضها **** قد صح في كلتيهما العددان

كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر **** حكماهما في النص مستويان

عدد الجوار من الطلاق بحيضة **** ومن الوفاة الخمس والشهران

فبطلقتين تبين من زوج لها **** لا رد إلا بعد زوج ثاني

وكذا الحرائر فالثلاث تبينها **** فيحل تلك وهذه زوجان

فلتنكحا زوجيهما عن غبطة **** ورضا بلا دلس ولا عصيان

حتى إذا امتزج النكاح بدلسة **** فهما مع الزوجين زانيتان

إياك والتيس المحلل إنه **** والمستحل لردها تيسان

لعن النبي محللا ومحللا **** فكلاهما في الشرع ملعونان

لا تضربن أمة ولا عبدا جنى **** فكلاهما بيديك مأسوران

اعرض عن النسوان جهدك وانتدب **** لعناق خيرات هناك حسان

في جنة طابت وطاب نعيمها **** من كل فاكهة بها زوجان

أنهارها تجري لهم من تحتهم **** محفوفة بالنخل والرمان

غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد **** وقصورها من خالص العقيان

قصرت بها للمتقين كواعبا **** شبهن بالياقوت والمرجان

بيض الوجوه شعورهن حوالك **** حمر الخدود عواتق الأجفان

فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا **** هيف الخصور نواعم الأبدان

خضر الثياب ثديهن نواهد **** صفر الحلي عواطر الأردان

طوبى لقوم هن أزواج لهم **** في دار عدن في محل أمان

يسقون من خمر لذيذ شربها **** بأنامل الخدام والولدان

لو تنظر الحوراء عند وليها **** وهما فويق الفرش متكئان

يتنازعان الكأس في أيديهما **** وهما بلذة شربها فرحان

ولربما تسقيه كأسا ثانيا **** وكلاهما برضابها حلوان

يتحدثان على الأرائك خلوة **** وهما بثوب الوصل مشتملان

أكرم بجنات النعيم وأهلها **** إخوان صدق أيما إخوان

جيران رب العالمين وحزبه **** أكرم بهم في صفوة الجيران

هم يسمعون كلامه ويرونه **** والمقلتان إليه ناظرتان

وعليهم فيهما ملابس سندس **** وعلى المفارق أحسن التيجان

تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد **** أو فضة من خالص العقيان

وخواتم من عسجد وأساور **** من فضة كسيت بها الزندان

وطعامهم من لحم طير ناعم **** كالبخت يطعم سائر الألوان

وصحافهم ذهب ودر فائق **** سبعون الفا فوق ألف خوان

إن كنت مشتاقا لها كلفا بها **** شوق الغريب لرؤية الأوطان

كن محسنا فيما استطعت فربما **** تجزى عن الإحسان بالإحسان

واعمل لجنات النعيم وطيبها **** فنعيمها يبقى وليس بفان

آدم الصيام مع القيام تعبدا **** فكلاهما عملان مقبولان

قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم **** إلا كنومة حائر ولهان

فلربما تأتي المنية بغتة **** فتساق من فرش إلى الأكفان

يا حبذا عينان في غسق الدجى **** من خشية الرحمن باكيتان

لا تقذفن المحصنات ولا تقل **** ما ليس تعلمه من البهتان

لا تدخلن بيوت قوم حضر **** إلا بنحنحة أو استئذان

لا تجزعن إذا دهتك مصيبة **** إن الصبور ثوابه ضعفان

فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها **** الله حسبي وحده وكفاني

وعليك بالفقه المبين شرعنا **** وفرائض الميراث والقرآن

علم الحساب وعلم شرع محمد **** علمان مطلوبان متبعان

لولا الفرائض ضاع ميراث الورى **** وجرى خصام الولد والشيبان

لولا الحساب وضربه وكسوره **** لم ينقسم سهم ولا سهمان

لا تلتمس علم الكلام فإنه **** يدعو إلى التعطيل والهيمان

لا يصحب البدعي إلا مثله **** تحت الدخان تأجج النيران

علم الكلام وعلم شرع محمد **** يتغايران وليس يشتبهان

اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى **** جحدوا الشرائع غرة وأمان

حملوا الأمور على قياس عقولهم **** فتبلدوا كتبلد الحيران

مرجيهم يزري على قدريهم **** والفرقتان لدي كافرتان

ويسب مختاريهم دوريهم **** والقرمطي ملاعن الرفضان

ويعيب كراميهم وهبيهم **** وكلاهما يروي عن ابن أبان

لحجاجهم شبه تخال ورونق **** مثل السراب يلوح للظمآن

دع أشعريهم ومعتزليهم **** يتناقرون تناقر الغربان

كل يقيس بعقله سبل الهدى **** ويتيه تيه الواله الهيمان

فالله يجزيهم بما هم أهله **** وله الثنا من قولهم براني

من قاس شرع محمد في عقله **** قذفت به الأهواء في غدران

لا تفتكر في ذات ربك واعتبر **** فيما به يتصرف الملوان

والله ربي ما تكيف ذاته **** بخواطر الأوهام والأذهان

أمرر أحاديث الصفات كما أتت **** من غير تأويل ولا هذيان

هو مذهب الزهري ووافق مالك **** وكلاهما في شرعنا علمان

لله وجه لا يحد بصورة **** ولربنا عينان ناظرتان

وله يدان كما يقول إلهنا **** ويمينه جلت عن الإيمان

كلتا يدي ربي يمين وصفها **** وهما على الثقلين منفقتان

كرسيه وسع السموات العلا **** والأرض وهو يعمه القدمان

والله يضحك لا كضحك عبيده **** والكيف ممتنع على الرحمن

والله ينزل كل آخر ليلة **** لسمائه الدنيا بلا كتمان

فيقول هل من سائل فأجيبه **** فأنا القريب أجيب من ناداني

حاشا الإله بأن تكيف ذاته **** فالكيف والتمثيل منتفيان

والأصل أن الله ليس كمثله **** شيء تعالى الرب ذو الإحسان

وحديثه القرآن وهو كلامه **** صوت وحرف ليس يفترقان

لسنا نشبه ربنا بعباده **** رب وعبد كيف يشتبهان

فالصوت ليس بموجب تجسيمه **** إذ كانت الصفتان تختلفان

حركات السننا وصوت حلوقنا **** مخلوقة وجميع ذلك فإني

وكما يقول الله ربي لم يزل حيا **** وليس كسائر الحيوان

وحياة ربي لم تزل صفة له **** سبحانه من كامل ذي الشان

وكذاك صوت الهنا ونداؤه **** حقا أتى في محكم القرآن

وحياتنا بحرارة وبرودة **** والله لا يعزى له هذان

وقوامها برطوبة ويبوسة **** ضدان أزواج هما ضدان

سبحان ربي عن صفات عباده **** أو أن يكون مركبا جسداني

أني أقول فأنصتوا لمقالتي **** يا معشر الخلطاء والأخوان

إن الذي هو في المصاحف مثبت **** بأنامل الأشياخ والشبان

هو قول ربي آية وحروفه **** ومدادنا والرق مخلوقان
من قال في القرآن ضد مقالتي **** فالعنه كل إقامة وآذان

هو في المصاحف والصدور حقيقة **** ايقن بذلك أيما ايقان

وكذا الحروف المستقر حسابها **** عشرون حرفا بعدهن ثماني

هي من كلام الله جل جلاله **** حقا وهن أصول كل بيان

حاء وميم قول ربي وحده **** من غير أنصار ولا أعوان

من قال في القران ما قد قاله **** عبد الجليل وشيعة اللحيان

فقد افترى كذبا وأثما واقتدى **** بكلاب كلب معرة النعمان

خالطتهم حينا فلو عاشرتهم **** لضربتهم بصوارمي ولساني

تعس العمي أبو العلاء فانه **** قد كان مجموعا له العميان

ولقد نظمت قصيدتين بهجوه **** أبيات كل قصيدة مئتان

والآن أهجو الاشعري وحزبه **** وأذيع ما كتموا من البهتان

يا معشر المتكلمين عدوتم **** عدوان أهل السبت في الحيتان

كفرتم أهل الشريعة والهدى **** وطعنتم بالبغي والعدوان

فلأنصرن الحق حتى أنني **** آسطو على ساداتكم بطعاني

الله صيرني عصا موسى لكم **** حتى تلقف افككم ثعباني

بأدلة القرآن ابطل سحركم **** وبه ازلزل كل من لاقاني

هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني **** من كيد كل منافق خوان

إن حل مذهبكم بأرض أجدبت **** أو أصبحت قفرا بلا عمران

والله صيرني عليكم نقمة **** ولهتك ستر جميعكم أبقاني

أنا في حلوق جميعهم عود الحشا **** اعيى أطبتكم غموض مكاني

أنا حية الوادي أنا أسد الشرى **** أنا مرهف ماضي الغرار يماني

بين ابن حنبل وابن إسماعيلكم **** سخط يذيقكم الحميم الآن

داريتم علم الكلام تشزرا **** والفقه ليس لكم عليه يدان

الفقه مفتقر لخمس دعائم **** لم يجتمع منها لكم ثنتان

حلم وإتباع لسنة أحمد **** وتقى وكف أذى وفهم معان

أثرتم الدنيا على أديانكم **** لا خير في دنيا بلا أديان

وفتحتم أفواهكم وبطونكم **** فبلغتم الدنيا بغير توان

كذبتم أقوالكم بفعالكم **** وحملتم الدنيا على الأديان

قراؤكم قد أشبهوا فقهاءكم **** فئتان للرحمن عاصيتان

يتكالبان على الحرام وأهله **** فعل الكلاب بجيفة اللحمان

يا اشعرية هل شعرتم أنني **** رمد العيون وحكة الأجفان

أنا في كبود الأشعرية قرحة **** اربو فأقتل كل من يشناني

ولقد برزت إلى كبار شيوخكم **** فصرفت منهم كل من ناواني

وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها **** فوجدتها قولا بلا برهان

والله أيدني وثبت حجتي **** والله من شبهاتهم نجاني

والحمد لله المهيمن دائما **** حمدا يلقح فطنتي وجناني

أحسبتم يا اشعرية إنني **** ممن يقعقع خلفه بشنان

أفتستر الشمس المضيئة بالسها **** أم هل يقاس البحر بالخلجان

عمري لقد فتشتكم فوجدتكم **** حمرا بلا عن ولا أرسان

أحضرتكم وحشرتكم وقصدتكم **** وكسرتكم كسرا بلا جبران

أزعمتم أن القرآن عبارة **** فهما كما تحكون قرآنان

إيمان جبريل وإيما الذي **** ركب المعاصي عندكم سيان

هذا الجويهر والعريض بزعمكم **** أهما لمعرفة الهدى أصلان

من عاش في الدنيا ولم يعرفهما **** وأقر بالإسلام والفرقان

أفمسلم هو عندكم أم كافر **** أم عاقل أم جاهل أم واني

عطلتم السبع السموات العلا **** والعرش اخليتم من الرحمن

وزعمتم أن البلاغ لأحمد **** في آية من جملة القرآن

هذي الشقاسق والمخارف والهوى **** والمذهب المستحدث الشيطاني

سميتم علم الأصول ضلالة **** كاسم النبيذ لخمرة الأدنان

ونعت محارمكم على أمثالكم **** والله عنها صانني وحماني

أني اعتصمت بجبل شرع محمد **** وعضضته بنواجذ الأسنان

اشعرتم يا اشعرية أنني **** طوفان بحر أيما طوفان

أنا همكم أنا غمكم أنا سقمكم **** أنا سمكم في السر والإعلان

أذهبتم نور القرآن وحسنه **** من كل قلب واله لهفان

فوحق جبار على العرش استوى **** من غير تمثيل كقول الجاني

ووحق من ختم الرسالة والهدى **** بمحمد فزها به الحرمان

لأقطعن بمعولي أعراضكم **** ما دام يصحب مهجتي جثماني

ولأهجونكم واثلب حزبكم **** حتى تغيب جثتي أكفاني

ولأهتكن بمنطقي أستاركم **** حتى أبلغ قاصيا أو داني

ولأهجون صغيركم وكبيركم **** غيظا لمن قد سبني وهجاني

ولأنزلن إليكم بصواعقي **** ولتحرقن كبودكم نيراني

ولأقطعن بسيف حقي زوركم **** وليخمدن شواظكم طوفاني

ولأقصدن الله في خذلانكم **** وليمنعن جميعكم خذلاني

ولأحملن على عتاة طغاتكم **** حمل الأسود على قطيع الضان

ولأرمينكم بصخر مجانقي **** حتى يهد عتوكم سلطاني

ولأكبتن إلى البلاد بسبكم **** فيسير سير البزل بالركبان

ولأدحضن بحجتي شبهاتكم **** حتى يغطي جهلكم عرفاني

ولأغضبن لقول ربي فيكم **** غضب النمور وجملة العقبان

ولأضربنكم بصارم مقولي **** ضربا يزعزع أنفس الشجعان

ولأسعطن من الفضول أنوفكم **** سعطا يعطس منه كل جبان

إني بحمد الله عند قتالكم **** لمحكم في الحرب ثبت جنان

وإذا ضربت فلا تخيب مضاربي **** وإذا طعنت فلا يروغ طعاني

وإذا حملت على الكتيبة منكم **** مزقتها بلوامع البرهان

الشرع والقرآن أكبر عدتي **** فهما لقطع حجاجكم سيفان

ثقلا على أبدانكم ورؤوسكم **** فهما لكسر رؤوسكم حجران

إن أنتم سالمتم سولمتم **** وسلمتم من حيرة الخذلان

ولئن ابيتم واعتديتم في الهوى **** فنضالكم في ذمتي وضماني

يا اشعرية يا اسافلة الورى **** يا عمي يا صم بلا آذان

أني لأبغضنكم وأبغض حزبكم **** بغضا أقل قليله أضغاني

لو كنت أعمى المقتلتين لسرني **** كيلا يرى إنسانكم إنساني

تغلي قلوبكم علي بحرها **** حنقا وغيظا أيما غليان

موتوا بغيضكم وموتوا حسرة **** وأسا علي وعضوا كل بنان

قد عشت مسرورا ومت مخفرا **** ولقيت ربي سرني ورعاني

وأباحني جنات عدن آمنا **** ومن الجحيم بفضله عافاني

ولقيت أحمد في الجنان وصحبه **** والكل عند لقائهم أدناني

لم أدخر عملا لربي صالحا **** لكن بإسخاطي لكم أرضاني

أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا **** أنا غصة في حلق من عاداني

وأنا المحب لأهل سنة أحمد **** وأنا الأديب الشاعر القحطاني

سل عن بني قحطان كيف فعالهم **** يوم الهياج إذا التقى الزحفان

سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم **** وها لهم سيفان مسلولان

نصروا بألسنة حداد سلق **** مثل الأسنة شرعت لطعان

سل عنهم عند الجدال إذا التقى **** منهم ومن أضدادهم خصمان

نحن الملوك بنو الملوك وراثة **** أسد الحروب ولا النسا بزوان

يا أشعرية يا جميع من أدعى **** بدعا وأهواء بلا برهان

جاءتكم سنية مأمونة **** من شاعر ذرب اللسان معان

خرز القوافي بالمدائح والهجا **** فكأن جملتها لدي عواني

يهوي فصيح القول من لهواته **** كالصخر يهبط من ذرى كهلان

إني قصدت جميعكم بقصيدة **** هتكت ستوركم على البلدان

هي للروافض درة عمرية **** تركت رؤوسهم بلا آذان

هي للمنجم والطبيب منية **** فكلاهما ملقان مختلفان

هي في رؤوس المارقين شقيقة **** ضربت لفرط صداعها الصدغان

هي في قلوب الأشعرية كلهم **** صاب وفي الأجساد كالسعدان

لكن لأهل الحق شهد صافيا **** أو تمر يثرب ذلك الصيحاني

وأنا الذي حبرتها وجعلتها **** منظومة كقلائد المرجان

ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي **** وصفعت كل مخالف صفعان

مع أنها جمعت علوما جمة **** مما يضيق لشرحها ديواني

أبياتها مثل الحدائق تجتنى **** سمعا وليس يملهن الجاني

وكأن رسم سطورها في طرسها **** وشي تنمقه أكف غواني

والله أسأله قبول قصيدتي **** مني وأشكره لما أولاني

صلى الإله على النبي محمد **** ما ناح قمري على الأغصان

وعلى جميع بناته ونسائه **** وعلى جميع الصحب والإخوان

بالله قولوا كلما أنشدتم **** رحم الإله صداك يا قحطاني






أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن