عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم

عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم


12-14-2004, 09:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1103011652&rn=0


Post: #1
Title: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-14-2004, 09:07 AM

يصف الوجوديون إستيقاظ الوعي المؤلم بأنه الجسر الذي يعبر بنا من فكر القطيع الموروث
إلي خلق مفاهيمنا الذاتيه هي تلك اللحظات التي يستطيع فيها الفرد تجاوز ما اكتسبه من مفاهيم هي إنعكاس لواقعه إلأجتماعي و الثقافي لبناء مفاهيمه الخاصه رفضا أو قبولا لهذا الموروث ياتي ألألم عندما يعكس الوعي الجديد كمية التناقض بين سلوكنا و مفاهيمنا
في العام الماضي ذهبنا في إجازتناالسنويه للوطن و كالعاده كانت الأجازه للأطفال منجما من الدهشه و التساؤلات وقد كان لعم عبدالله نصيب وافر من التساؤلات.
ماهي صلة القرابه؟
لماذا ياكل وحده و ما بياكل معانا؟
ليه حبوبه ما خلتني آكل معاهو؟
هو ليه أوضته ما حلوه؟
وتوالت علي ألأسئله توالى علي الحصار الطفولي و تبعثرت الاجابات تبحث عن مخارج و لا أذكر كيف انتهى هذا الحوار فقد كنت مستغرقا في دواخلي ابحث عن كل إلاجابات العاريه
عزيزي
هو عمك لاننا إخوان في ألأنسانيه نطلق عليهم لفظ المهمشين في معاركنا السياسيه وندعي إننا نناضل من أجل حقوقهم لكن واقع الحال يحكي قصه أخري
هؤلاء المهمشين ليس ضحايا السلطان الجائر وحده فنحن ترس في عجلة كبيرة من إلاستغلال
إنهم مواطنين من الدرجه الثانيه لا نتزوج منهم و لايتزوجون منا
يعملون في المهن التي نترفع من العمل فيها
وظيفتهم في منازلنا هي السخره التي لا يحكمها قانون فليس هناك حد أدنى للإجور
أو إجازات مدفوعة الأجر أو تعويض او حقوق عند نهايةالخدمة و نهاية الخدمةيحددها المخدم و ليس هناك حماية من الفصل التعسفي و نهاية الخدمه لا تحتاج لاكثرمن مع السلامة و شيل هدومك
لذا لا غرابه ان يعكس وضعهم داخل البيت كل هذه الأسئلة في دواخلك فياعزيزي لا تغرنك كلمه عمو فهي لا تحمل الكثير في ميزان السلوك لكن هي قطعا درجه نتنمنى ان تقود الى قيما و واقعا جديد.

Post: #2
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Ishraga Mustafa
Date: 12-15-2004, 08:41 AM
Parent: #1

Quote: يصف الوجوديون إستيقاظ الوعي المؤلم بأنه الجسر الذي يعبر بنا من فكر القطيع الموروث
إلي خلق مفاهيمنا الذاتيه هي تلك اللحظات التي يستطيع فيها الفرد تجاوز ما اكتسبه من مفاهيم هي إنعكاس لواقعه إلأجتماعي و الثقافي لبناء مفاهيمه الخاصه رفضا أو قبولا لهذا الموروث ياتي ألألم عندما يعكس الوعي الجديد كمية التناقض بين سلوكنا و مفاهيمنا



البوست ده مكانو فوق

اشراقه

Post: #3
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Marouf Sanad
Date: 12-15-2004, 01:56 PM
Parent: #2

الدكتور مجدي
في اعتقادي ان اسواء انواع الاستغلال هوالاستغلال عن طريق الطيبه وحسن المعامله ,, بعد قوانين تحرير الرق ظل الكثير من المسترقين تحت نير الاسترقاق ورفضوا ترك سادتهم ,,, انحنا ما طيبين كمان,,,,

Post: #4
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-16-2004, 09:15 AM
Parent: #3

العزيز معروف
أتفق معك إن الإستغلال لا تستطيع كل مساحيق الطيبة ان تخفي وجهه القبيح و لكن هل يرى أهلنا في هذه الممارسه ما يستحق إعادة التفكير لك الود

Post: #5
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-18-2004, 03:41 AM
Parent: #1

الأعزاء
أظن إنه عمو عبدالله يستحق أن يكون فوق ولو مرة واحده في حياته قبل أن تطويه ستائر النسيان

Post: #6
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: وانجا
Date: 12-18-2004, 04:07 AM
Parent: #1

Quote: ياتي ألألم عندما يعكس الوعي الجديد كمية التناقض بين سلوكنا و مفاهيمنا




مزيدا من الوعى المؤلم

الاستاذ مجدى اسحق

شكرا

Post: #7
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-19-2004, 01:38 AM
Parent: #6

العزيز وانجا شكرا على المرور في إنتظار رؤيتكم لك الود

Post: #9
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-19-2004, 02:51 PM
Parent: #7

العزيز أبوجهينه إستيقاظ الوعي دي مرحله سهلة نوعيا لكن الصعوبة عندما نبدأ في تغيير سلوكنا........ لك الود

Post: #8
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: ابو جهينة
Date: 12-19-2004, 01:43 AM
Parent: #1

الأخ مجدي
تحية و سلام

عافاك الله ..
لقد أمسكت بلب الموضوع من طرف واقعي و معاش .. و من هناك يجب أن يبدأ الناس ..
تسلم

Post: #10
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-19-2004, 04:52 PM
Parent: #8

الاخ/ العزيز مجدي اسحق

لك مني كثير السلام (النيفاشي) و (الابوجي) و (القاهري) و (الانجميني)...الخ, و يا اخي الف حمدا لله, علي طلتك الفكرية عبر منبر سودانيز اون لاين العظيم.

قضية (العم عبد الله), قضية قديمة قدم التأريخ الانساني, فهي قضية ذات جذور بني ادمية و ربانية, لان من الناس من يستند الي نص رباني لكي يبشتن بحال (العم عبد الله) او ينظر اليه من عل. لذا نأمل منك ان تتناول هذه القضية من المحورين الرباني و البني ادمي.


و اعتقد ايضا ان هذه القضية لا وطن محدد لها, و لا (قومية) محددة لها, و لا (دين محدد) لها, فهي موجودة عند العرب العاربة و المستعربة مثلك و مثل الكثير من اهل السودان, و موجودة عند الفرنسيس و الانجليز ...الخ, فهذا المحور يحتاج ايضا الي دراسة عميقة. لان الشكل المظهري لهذه القضية, يربطها رباط لا فكاك منه بالعرب العاربة و المستعربة.

عنوان هذا البوست اخي مجدي اسحق, محير, فهو يتحدث عن استيقاظ (الوعي المؤلم), فهل يوجد بالمقابل (وعي غير مؤلم), ام انها لغة الفصاحة و البلاغة العربية؟

حديثك اخي مجدي اسحق عن (العم عبد الله), مليء بالعاطفة الانسانية و هذا امر تحمد عليه, و لكن (العم عبد الله), يحتاج منك الي سن قوانين تحفظ له حقوقه المهضومة, و من ثم تأتي العواطف الانسانية في هذا الزمن الصعب, و حتي لا يكون كلامك فيه نوع من انواع الترف الكتابي, لماذا لا تبدأ بنفسك في هذا الموضوع القضية, بمعني اخر تطالب ناس بيتكم بتوقيع عقود عمل مع (عمكم عبد الله), فالثورة تبدأ من هنا.

اخي مجدي اسحق, كما تعلم انت بذلك, ان من كبريات مشاكلنا في السودان, هو المناداة بالشيء و العمل علي عدم تحقيق هذا الشيء علي ارض الواقع, و اقصد هنا مناداة الانتلجنسيا السودانية بفعل كذا و كذا, بينما واقع هذه الانتلجنسيا السودانية يجافي ما ينادون به تماما, فيا تري لماذا هذا الحال العجيب؟

اسمح لي اخي مجدي اسحق ان اقص عليك قصة واقعية و ليست من بنات افكاري, وهي ان صديق صديقي العزيز, (شخص علماني علي السكين), من حيث المظهر, و لكنه من حيث الجوهر, يعيش في القرن السابع الميلادي, فقد حكي لي صديقي العزيز ان صديقه العلماني علي السكين كما كان يعتقد هو ذلك, رفض جواز شخص يعزه من احدي الاخوات, لانه اعتقد بان هذه الاخت من طينة غير (طينته المقدسة)!! فما العمل يا اخي مجدي اسحق اذا كان هذا هو الواقع العملي لبعض (علمانييننا) في السودان؟

و اسمح لي ان اكون ثقيلا بعض الشيء و احكي لك هذه القصة العلمانية, لان ابطالها من عتاة العلمانيين في السودان, فقد جمع بين الرجلين حزب سياسي واحد و ملح و ملاح سياسي, و لكنهما قد تشاجرا, و هذا شيء اكثر من طبيعي, و لكن الامر الغير طبيعي, هو ان احد العلمانيين , قال للاخر,( و الله الدنيا ذاتها خربت و باظت, لانه لو ما الدنيا خربت و باظت انا و انت ما بيجمعنا حزب واحد!! لان الزيك دا كان جدي يبيعه و يشتريه!! اخر الزمن و الله!! معليش دنيا !!)

اخي مجدي اسحق, و الله موضوعك حي و دائم, مع انه الدوام لله, و لكن انا نعست و شغال دقش, و لكن بعقد عمل, لي فيه حقوق و علي فيه واجبات, يعني يا مجدي يا اخوي , خاف الله في (عمك عبد الله)!!

اخي مجدي اسحق, علي حسب معرفتي البسيطة جدا بالعم اسحق, فهو رجل ثوري و تقدمي, لانه رفض الذهاب الي الحج, و قال هذا الكلام لا يجوز في ظل تردي احوال الناس المعيشية و غيرها في السودان, يعني ناس السودان اولي من الحج, مع انه اشترط عليك تسليمه تكاليف الحج عدا و نقدا, يعني كاش و صم لم, حتي يتصرف فيها بمعرفته, فلماذا لا يكتب العم اسحق عقدا مع (العم عبد الله), اذا كان هذا هو فهم العم اسحق؟ ام انه لم يشذ عن قاعدة علمانيين السودان؟ يعني كلام ساكت و بس!!

اخي مجدي اسحق, و الله طيرت النعاس من عيوني, يا اخي اسئلة ملهم و شادي منطقية بحكم النشأة البريطانية و لكن اجاباتك لم ترتق الي مستوي اسئلة ملهم و شادي, فكان الاحري بك ان تعرفهم بالحقيقة و ليكن ما يكون و ما حدش حوش, فماذا سنخسر اكثر من الذي خسرناه؟ تصبح علي وطن, اخي مجدي اسحق و لنا عودة اذا ما مد الله في الاجال.

Post: #11
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-19-2004, 05:53 PM
Parent: #8

...

Post: #12
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: إيمان أحمد
Date: 12-19-2004, 07:25 PM
Parent: #1

.

أسئلة!
أسئلة!
أسئلة!

Quote: يصف الوجوديون إستيقاظ الوعي المؤلم بأنه الجسر الذي يعبر بنا من فكر القطيع الموروث إلي خلق مفاهيمنا الذاتيه

A journey of illumination

Quote: ماهي صلة القرابه؟
لماذا ياكل وحده و ما بياكل معانا؟
ليه حبوبه ما خلتني آكل معاهو؟
هو ليه أوضته ما حلوه؟

ليتنا لا نفقد قدرتنا الطفولية علي التساؤل. ليتنا لا نكبر ونتعود الأشياء-نستمرأها بالأصح.
Quote: نطلق عليهم لفظ المهمشين في معاركنا السياسيه وندعي إننا نناضل من أجل حقوقهم

أدهشتني في هذا الخطاب الذكي لفظة ال"نحن" في مقابل ال"هم"....
لو وعينا أن حقوق"هم" هي ذات حقوق"نا"، لتحررنا من استعباد ذواتنا لنا.

Quote: حد أدنى للإجور

ما معني هذا المفهوم؟ لم أعرفه في الجزء الذي أتيت منه من العالم!
ربما، نحتاج لإدخاله إلي ثقافتنا، حتي لا نردد دون وعي: ومالو؟ في شنو؟ حسا نحن عملنا للناس ديل (عم عبدالله مثال ل"هم") حاجة غلط؟ ما أهو ديل شغالين وقابضين ماهيتهم!!

د/مجدي اسحق
شكراً علي الأسئلة

إيمان

Post: #13
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-20-2004, 03:41 AM
Parent: #12

...

Post: #14
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-21-2004, 03:03 AM
Parent: #13

...

Post: #15
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Ishraga Mustafa
Date: 12-21-2004, 04:16 AM
Parent: #14

فوق

Post: #21
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-25-2004, 02:51 AM
Parent: #15

...

Post: #16
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: وانجا
Date: 12-21-2004, 04:22 AM
Parent: #1

Quote: أدهشتني في هذا الخطاب الذكي لفظة ال"نحن" في مقابل ال"هم"....
لو وعينا أن حقوق"هم" هي ذات حقوق"نا"، لتحررنا من استعباد ذواتنا لنا.


الاستاذه ايمان

التحايا
اصبتى عين الحقيقه..

وخلونا "نقيس" كم تبعد ال"هم" من ال"نا"..

ومزيدا من الوعى المؤلم

وشكرا

Post: #17
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: Magdi Is'hag
Date: 12-21-2004, 09:06 AM
Parent: #16

الأخ برير
المثال هو وعاء التواصل فمهما كان عمقه فإن محدوديته تمنعه من الوصول إلي جذور الظاهرة.التغيير ليس علاقة ميكانيكية تبدأ من الذاتي لتقتحم العام بل هي علاقة جدلية متبادلة بين المستوين.
العزيزة إيمان
أعجبتني نقاطك الذكية فقدفتحت ابعادا أعمق ما زالت تبحث عن إجابات.نعم فلتستمر هذه البراءة الناقدة فهي القائله أنظروا إلي مليكنا العريان.
العزيزه وانجا
هذه الثنائية عميقة الجذور و هذه الكلمات محاولات لخلق التواصل قبل ان نصل إلي مرحلة نحن. لكم الود

Post: #18
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-22-2004, 04:01 AM
Parent: #17

الاخ/ مجدي اسحق

سلامات

اخي مجدي اسحق , اسمح لي ان اقول لك ان التغيير يبدأ من الذاتي, و المقصود بالذاتي هنا هو ان يكون واقع الشخص منا (مطابقا) الي حد ما لما يطرحه من افكار, او (مطابقا) للافكار التي يؤمن بها او يتبناها, و الا ما الفائدة اذن من مناداة الشخص منا للاخرين بفعل كذا و كذا, بينما واقعه الذي يعيشه مختلفا مائه و ثمانون درجة عن ما يطرحه من افكار؟ فمثلا ما الفائدة في ان يكون الشخص منا مناديا بحقوق العمال, او منتميا الي حزب العمال , بينما واقعه الشخصي يصب في مصلحة حزب المحافظين, اي بمعني اخر ان واقعه محافظا اكثر من المحافظين انفسهم؟ فهذا هو ما اردت ان اقوله لك اخي مجدي اسحق.

و من قال لك اخي مجدي اسحق, ان من يبدأ بتغيير نفسه, يكون بذلك قد ارتكب عملا ميكانيكيا!! هذا الكلام اكثر من غريب, نعم ان عملية التغيير عملية اكثر من معقدة, و لكن ليس من تعقيداتها ان ينتظر الشخص منا اكتمال عملية التغيير , حتي يبدأ بنفسه.

اخي مجدي اسحق, اذا لم نصل الي جذور هذه الظاهرة عبر دراسة مثل هذه الحالات فكيف سنصل اليها اذن؟ و ما هي الظاهرة اذا ما عرفناه مصطلحيا؟ اليست من بداياتها مثل حكاية العم عبد الله, اذا اعتبرناه مجازا حالة فردية؟ و من ثم يكبر الموضوع لكي يصبح ظاهرة بقرونها الكبيرة, و هو ما يجري الان في السودان, فالعم عبد الله, قضيته معروفة, و لكن هنالك تشغيل / استعباد الاطفال في المنازل من قبل القادرين و القادرات. فالقضية يا اخي مجدي اسحق قضية كبيرة و خطيرة للغاية, و تحتاج لاناس مثلك لدراستها, فأنت من اهل العلم . و لا تتم دراسة هذه القضية بمثل هذه البوستات الطائرة, المليئة بالعواطف الانسانية الكبيرة, فالموضوع موضوع بحث علمي لما يحدث لهؤلاء المغلوب علي امرهم, و اعني بهم رقيق العصر الحديث.

اخي مجدي اسحق, اسمح لي ان اقول لك, بانك في هذا البوست قد مسكت العصا من المنتصف, فهل تتحدث انت عن حقوق العمال/ العاملات, متمثلين و متمثلات في (خادمين و خادمات المنازل), وهو نوع من انواع الرق الحديث, بمعني اخر الرق في قالب عمالي ام ماذا؟ بصراحة قد فهمت ان الموضوع يتحدث عن الرق في قالب عمالي. لذلك تجدني قد قلت لك ان هذا النوع من (الاستعباد) المخفف موجود في ثقافات كثيرة ,و له مرجعيات كثيرة, منها الديني و غير الديني. فالمرجو الافادة في ذلك, و لك الود يا زول.

Post: #19
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-22-2004, 12:21 PM
Parent: #18

...

Post: #20
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-22-2004, 04:50 PM
Parent: #1

000

Post: #22
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-27-2004, 07:24 AM
Parent: #1

...

Post: #23
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-27-2004, 05:22 PM
Parent: #1

...

Post: #24
Title: Re: عم عبدالله وإستيقاظ الوعي المؤلم
Author: برير اسماعيل يوسف
Date: 12-27-2004, 07:47 PM
Parent: #1

...