العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛

العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛


09-25-2004, 02:20 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1096118449&rn=0


Post: #1
Title: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 09-25-2004, 02:20 PM

الاخوة والاخوات
العنصرية اشكال وانواع , عنصرية دينة وعنصرية عرقية وعنصرية حزبية , وعنصرية اللون.
في السودان اعتدنا عليها ويوجد عندنا جميعها , تسمع كلمة عب للجنوبي وماندكورو للشمالي في الجنوب وجلابي للشمالي في غرب السودان,وغرابي لود الغرب في الخرطوم وغلفة للجنوبية في الخرطوم ,الذين يستعملون هذه الكلمات او الاسماء يعمهم الجهل, ولكن في البورد ترد كلمة تركي لانسان سوداني , ولد جده بالسودان ودفن ايضا بالسودان , جده احد الذين قادوا ثورة اللواء الابيض مناضل من الاجداد, قدمت اسرتة الكثير للسودان بل افي التاريخ القريب والد الرجل مخرج سينمائي . وجب علينا اعادة النظر في مايكتب بالبورد,انتمي الي الحزب الاتحادي فيه كثير من الالوان فيه الجنوبي والشمالي والغربي والشرقي فيه المسلم والمسيحي والاقباط . لذالك لم تعجبني الكلمة مما جعلني اقف موقف اخر من هذه الكلمة هؤلا اخوتي في الحزب الاتحادي ,
اطالب الادارة بان تسحب هذا البوست الداعي الي العنصريه

Post: #2
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Walid Safwat
Date: 09-25-2004, 04:17 PM
Parent: #1

دكتور سيف.... عن اي بوست تتحدث؟؟؟

Post: #3
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: osly2
Date: 09-25-2004, 05:57 PM
Parent: #2

سلام سيف
لنك البوست لو امكن

Post: #4
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-25-2004, 08:14 PM
Parent: #3

هاك يا وليد و اوسلي2

قصة لود قاسم/ اللحيمر ،،، صبي حبوبتي أم العندو

Post: #5
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: samwal ebrahiem
Date: 09-25-2004, 08:50 PM
Parent: #1

لا والف لا للعنصرية .... ونبصم معاك بالعشرة
حبى وتقديرى
السمؤل

Post: #6
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 09-26-2004, 00:33 AM
Parent: #5

شكرا ليك سمؤال علي المرور البصمات

Post: #7
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: مريم بنت الحسين
Date: 09-27-2004, 10:18 AM
Parent: #1

معاك أستاذ سيف.. سأنبه أعضاء الإدارة إلى هذا الاحتجاج إلى أن تتوفر القنوات المخصصه للاحتجاج... هذا حديث مريم عضو الادارة..

أما مريم بنت الحسين تدعمك بالبصمات والتوقيع على بياض... العنصرية شيء مقيت أعمى.. فيه الكثير من التبلد وغالبا ما يكون الانسان selfcentered يظن أن الكون يدور في فلكه...


أتمنى أن يكون حديث (المريمتين) ذا فائدة.. ولأرفع البوست لو لم يكن ذان فائدة، فإن هذا أضعف الإيمان


بنت الحسين

Post: #8
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 09-28-2004, 12:41 PM
Parent: #7

الاخت مريم بت الحسين
لك الف تحايا
اوحي موقفك ضد العنصرية ومشكورة علي البصمات

Post: #9
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-28-2004, 01:58 PM
Parent: #8

مع احترامي لرأي الاخ سيف و الاخت مريم؛ الا انني اعتقد ان البوست المعني يجب ان يظل عالياًليقرأ ...

فهو قد كتب ليقرا و نقل ليقرأ ....

فدعونا نقرأ ما كتب و ما نقل ....





من الاخطاء الشائعة ان الاشجار تموت واقفة .....

Post: #10
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-28-2004, 10:54 PM
Parent: #9

مش كدا .....

Post: #11
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: مريم بنت الحسين
Date: 09-29-2004, 09:29 AM
Parent: #1

الأستاذ القدير حسين ملاسي...

لم أبصم على سحب البوست.. بصمت ضد العنصرية.....


أعتذر إن خانني التعبير

بنت الحسين

Post: #12
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: مراويد
Date: 09-29-2004, 09:46 AM
Parent: #1

سيف كلامك صحيح
من الممكن لكاتب البوست المعنى انكار ان هناك مغزى له،لكن الرساله واضحه خاصه وانه نشر فى سياق ملابسات وخلاف يعلمه الجميع.
رغم ان ود قاسم ليس معنا ليرد لكنه بالتاكيد يتابع،
لا يا ود قاسم،الخطأ لا يقاوم بخطأ اقبح وافدح منه.
اتمنى ان تعود هنا، وان تراجع مع نفسك ما كتبته فى هذه القصه، لا شئ يستحق ان يدفعنا للمعايره بالعرق او العنصر ايآ كان،ناهيك ان يكون الدافع الثأر للكرامه الشخصيه

الصورة النمطية والتنميط : من الطباعة إلى القانون والممارسة السياسية

Post: #13
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: osly2
Date: 09-29-2004, 10:22 AM
Parent: #12

يا من تكالبتم على سجيمان فى بوسته الخطأ لماذا سكتم عن
ود قاسـم ؟
هل التعنصر خشم بيوت منه الذى يفترض ان يقاوم ومنه المسكوت
عنه ؟
ود قاسم صاحب مواقف مشهوده لم ولن ينكرها احد ولكن فى بوسته
هذا لم يك ود قاسم الذى نعرف


لا والف لا ضد العنصريه اى كان لونها

Post: #14
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 09-29-2004, 01:20 PM
Parent: #13

الاخوة الكرام
شكرا لكم سوف ارد عليكم عند عودتي

Post: #15
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: nour tawir
Date: 09-29-2004, 02:25 PM
Parent: #14

سيف

حتى يصبح السودانى\ة ,سودانى\ة وبس, سوف يظل هذا البلد المكلوم يلف حول تاريخه الدموى العنيف وسوف نظل فى اخر قائمة الدول المتقدمة.

سلام

Post: #16
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-29-2004, 08:39 PM
Parent: #15

Quote: وسوف نظل فى اخر قائمة الدول المتقدمة.

يا ريت يا نور تاور .... يا ريت

بل اين نحن من اول قائمة الدول المتخلفة؛
او اخر قائمة الدول المتخلفة ....

Post: #17
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 09-30-2004, 12:21 PM
Parent: #16

مافي أي داعي للاعتذار يا بت الحسين ...

ما دام الحكاية جابت ليها استاذ و قدير كمان ....


الادارة يا كدا يا بلاش .....

و من اليوم ادعم ترشيح الاخت بت الحسين لمقعد دائم في مجلس الادارة

استاذ و قدير ..... و الله كلام ... ايوا كدا ياخي .... دا الكلام ....

Post: #18
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-01-2004, 01:54 PM
Parent: #17

up

Post: #19
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: محمد حسن العمدة
Date: 10-01-2004, 02:33 PM
Parent: #18

طالما في الشتر ( بضم الشين ) ح تظل البلد شترا وطالما في ناس بتندهش بدون ما تقهم ح تظل حالنا مدهشة وواقعنا اليم ولكن سوف نظل بدون احساس حتى يقع الفاس في الراس وحينها لن نجد الخلاص

تتحدث الجبهة الاسلاموية بايدلوجية اسلاموية وهي بعيدة عن الاسلام
ويتحدث البعض عن العنصرية وهم اكثر الناس عنصرة
ويتحدث البعض عن الديموقراطية وهم ابعد الناس عن الديموقراطية
ويتحدث البعض عن السودان الجديد وهم يسعون الى لا سودان

حقا انه زمان اللامعقول واللا مسئولية

Post: #20
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: omar ali
Date: 10-02-2004, 06:08 AM
Parent: #1


قال الاخ سيف مسعد
Quote: ولكن في البورد ترد كلمة تركي لانسان سوداني , ولد جده بالسودان ودفن ايضا بالسودان , جده احد الذين قادوا ثورة اللواء الابيض مناضل من الاجداد, قدمت اسرتة الكثير للسودان بل افي التاريخ القريب والد الرجل مخرج سينمائي


كتب الاخ وليد صفوت
Quote: دكتور سيف.... عن اي بوست تتحدث؟؟؟
وليد صفوت


وكتب الاخ Osly 2

Quote: سلام سيف
لنك البوست لو امكن
اسلي2


تبرع البعض وقال من عنده انه بوست ود قاسم
"ود الليحمر"...ولكن صاحب البوست لم يتفضل
حتي هذه الساعة بذكر اسم البوست ولم يكلف نفسه احضار اللنك
..بل وحتي لم يتفضل بلفظ كلمتن [صحبح انه ودقاسم] او [ غير صحيح]
ردا علي المتبرعين
ومع ذلك يطلب منا الاخ سيف ان نقرأ الفاتحة علي ميت مجهول!

Post: #21
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-02-2004, 10:53 AM
Parent: #20

الاخ عمر علي تحية طيبة
القصة لود قاسم التي نقلها الاخ الحنين , وهي تقول الاحمير صبي حبوبتي ام العندو واللنك موجود رفعة مشكورا العم حسين ملاسي, وانا لم افهم ماذا تقصد بسؤالك كل انسان يعرف البوست ويعرف الكاتب ماذا تريد اخي عمر علي؟

Post: #22
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: omar ali
Date: 10-02-2004, 12:00 PM
Parent: #1


الاخ سيف
تقول
Quote: الاخ عمر علي تحية طيبة
القصة لود قاسم التي نقلها الاخ الحنين , وهي تقول الاحمير صبي حبوبتي ام العندو واللنك موجود رفعة مشكورا العم حسين ملاسي, وانا لم افهم ماذا تقصد بسؤالك كل انسان يعرف البوست ويعرف الكاتب ماذا تريد اخي عمر علي؟


وتقول في هذا البوست اعلاه:ــ
Quote: ولد جده بالسودان ودفن ايضا بالسودان , جده احد الذين قادوا ثورة اللواء الابيض مناضل من الاجداد, قدمت اسرتة الكثير للسودان بل افي التاريخ القريب والد الرجل مخرج سينمائي


لم اجد في اقصوصة اللحيمر ما يشير الي ذلك ..هل يمكن ان تدلني علي ذلك
ام هناك اقصوصة اخري لود قاسم....وشكرا

Post: #23
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 10-02-2004, 01:21 PM
Parent: #22

Quote: تبرع البعض وقال من عنده انه بوست ود قاسم

سيف عرفتا تكتب اسمو؛ و ليد عرفتا تكتب اسمو؛ اوسلي2 برضو عرفتا تكتب اسمو ....

البعض دا مالو ما قدرتا عليهو ....


____

Quote: واللنك موجود رفعة مشكورا العم حسين ملاسي,


Post: #24
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-02-2004, 02:21 PM
Parent: #23

عمر علي ,المقصود من القصة حسين ملاسي من اصل غير معروف او تركي , وحسين ملاسي معروف ومن اسرة قدمت الكتير, ارجع الي مداخلات الاديب والكاتب عبدالله بولا.ولعلمك لايجمع بيني وبين العم حسين ملاسي اي شئ بل الرجل اخي في الوطن, وفي دستور حزبي ممنوع التفرقة العنصرية علي اساس لون او عرق او دين اوثقافة او سياسة. يحظي مني العم حسين ملاسي باسمي ايات الاحترام رغم اختلافي الفكري معه.يجمعني مع ود قاسم وطني الصغير الجزيرة ولن اترك اخي ود قاسم يتمادي في الغلط,واخيرا ماذا تريد انت بسؤالك هذا؟

Post: #25
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Hussein Mallasi
Date: 10-02-2004, 02:35 PM
Parent: #24

الابن سيف؛

لا فض فوك يا ابني .....

Post: #26
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: omar ali
Date: 10-02-2004, 03:32 PM
Parent: #1


الا
Quote: عمر علي ,المقصود من القصة حسين ملاسي من اصل غير معروف او تركي


الاخ سيف
شكرا علي التوضيح ..صدقني هذا القصة قرأتها
لاول مرة في لنك الاخ ملاسي ..وكانت مفاجأة لي
قولك بان المقصود هو حسين ملاسي..وفي الحقيقة
لم اتابع هذه المشادة بين ملاسي وودقاسم التي
وصلت الي حد استخدام الترميز...وفي جميع الاحوال
سوي اكان الشخص اي شخص من اسرة معروفة او غير
معروفة لا يجوز التعريض باصوله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.........ــــــــ
Quote: البعض دا مالو ما قدرتا عليهو ....

الاخ العزيز ملاسي
تحية طيبة
لم اقصد اي سوء بعدم ذكر اسمك
انا كنت فاكر بعمل حاجة كويسة بعدم ذكره
..انت عارف ليه الجمله بتبني علي المجهول
..وبعدين في حاجة تانيه ..يمكن ما عرفتك..
يا اخي كنت خاتي ليك صورة شاب في نهاية
العشرينات ....وبعدين اذكر في نقاش بينك وبين
اخونا كمال عباس قام سألك انت اخو هشام ملاسي
ولمان قلت ايوه ..قال ليك اكان كده انت عجوز
يا حسين....اها من ديك او بعد شويتن اختفيت
وظهرت بالصورة الجديدة...اها الواحد يعرفك
كيف......ولك ودي وشكري

Post: #27
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-03-2004, 06:45 PM
Parent: #26

up

Post: #28
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: المسافر
Date: 10-04-2004, 00:12 AM
Parent: #27

انت يا سيف اخو معتصم المساعد علي - خريج الخرطوم عام 79

Post: #29
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: مراويد
Date: 10-04-2004, 00:59 AM
Parent: #1

الاخ و صاحبنا الزمان عمر على
كتبت اعلاه مايلى
سيف كلامك صحيح
من الممكن لكاتب البوست المعنى انكار ان هناك مغزى له،لكن الرساله واضحه خاصه وانه نشر فى سياق ملابسات وخلاف يعلمه الجميع.


قصة ود قاسم واضحه، المعنى بها حسين ملاسى والمعنى هو التقليل من الشأن بالحديث عن اصله غير السودانى النقى، وهى وجه اخر لعرقيه اصيله مدعاه و متوهمه، والقصه دى رغم سخفها حتطلع كل سودان الشمال ـ وسطى ملاقيط ساكت، تبآ للمعايره بالعرق والنوع و ...و...

لقد دافعت عن ودقاسم حين تعرض لهجمه واضحة الوسائل والدوافع والاهداف ، وانتقده الان علنآ لان الحق والمبدأ لا يتجزأ، رغم ان المستهدف حسين لى معه خلاف واضح حول اشياء كثيره مكانها ليس هنا.
مره اخرى اتمنى ان يراجع ود قاسم نفسه وهذا الموقف لانه يحسب على انسانيته هو فى المقام الاول، وهناك مليون طريقه اخرى لتصفية الخلافات.
واخيرآ :
نطنى و فطنى زى ما عاوز
لا تشاكل المجنون ....
تلقى الخرابه المجنون يابا...

Post: #30
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Nagat Mohamed Ali
Date: 10-04-2004, 01:19 AM
Parent: #1


مراويد
سبقتني في الإشارة إلى مداخلة عمر علي التي أردت أن أقتطف منها الآتي:

"وكانت مفاجأة لي
قولك بان المقصود هو حسين ملاسي..وفي الحقيقة
لم اتابع هذه المشادة بين ملاسي وودقاسم التي
وصلت الي حد استخدام الترميز...وفي جميع الاحوال
سوي اكان الشخص اي شخص من اسرة معروفة او غير
معروفة لا يجوز التعريض باصوله.
".

بالنسبة لي، لم تكن هناك مفاجأة حينما قرأت الحكاية، نسبةً للخلفية التي لدي عن الموضوع، فقد قرأت خطاب ود قاسم عن ابتعاده للمنبر بسبب كلمات وردت من ملاسي، واستغربت كثيراً لكلمات ود قاسم، وغضبه الذي لم افهم له مبرراً واضحاً.
وفي نهاية الأمر أقول مثل الأخ عمر علي إنه "لا يجوز التعريض بشخصٍ لأصوله".
واتفق مع مراويد في أن يقدم ود قاسم ـ وكذلك أحمد حنين ـ اعتذاراً واضحاً عن هذا الفعل المنافي لمبادئ احترام حقوق الإنسان.
نجاة

Post: #31
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-04-2004, 05:48 AM
Parent: #30

االاخت نجاة والاخ مراويد
تحية طيبة
بالنسبة لي لم استغرب الامر من اخوتي ابناء شمال السودان والوسط لاني انتمي الي الحزب الاتحادي الديمقراطي , في احدي الاجتماعات ذكر احد الاعضاء بان فلان لااتحادي عفيف ولاسوداني نضيف الحلبي ود الريف . فورا قمت بطرده من الاجتماع وصوتنا ضده وتم فصله من اللجنة المعنية,عندما قرات القصة هنا لود قاسم تذكرت الموقف وكتبت هذا البوست مطالبا بسحب البوست , لامن قبل الادارة وانما الاخوان الحنين وودقاسم يسجلان اعتذار ويسحبان البوست.

Post: #32
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-04-2004, 06:35 AM
Parent: #31

تحياتي ومعزَّتي،
اطلعتُ على النص الذي "كان مصدر" غضبة ودقاسم. هذا الكلام لا يتعدى، في تقديري، حدود المزاح العادي، ولا أعرف كيف استنتج منه ود قاسم إساءةً لوالده! هذا فيما يتعلق بالنص. إلا أن المضمر والمسكوت عنه، والمختزن في طبقات اللاوعي القريبة الذي نبشته هذه الواقعة هو الذي يستحق النقاش والمزيد من الحفر والنبش النقديين هنا.
الغريب في تقديري أن يصدر ذلك عن شخصٍ مستنير مثل ود قاسم وأن يناصره فيه مستنيرآخر مثل حنين. بعباراتٍ أكثر وضوحاً الموضوع مو الصورة ولا تعليقك عليها، ولا هو خلافات الرأي والظنون والاتهامات والتارات البايتة. الموضوع هو "اللحيمر" الحلبي مقطوع الأصل، الواقع من السماء. والإشارة إلى ذلك واضحة في البنية الرمزية ل"القصة إياها". الموضوع هو أن تكون الأحكام المسبقة حول أولاد الريف لا تزال تفعل فعلها في طبقات اللاوعي القريب، وأن تكون مستعدةً للقفز إلى السطح، إلى الساحل، مع أول موجة غضب!
تسلم يا سيد عمَّك ويسلم آل ملاسي من كل ذلك، فقد عرفتُ فيهم من الإنسانية ومن الأصالة ومن رفعة الخُلُق صنوفاً مضيئةً مشرقة.
ود قاسم غلطان ثم غلطان. وأعتقد أن لجوءه إلى الرمز والتورية قد ضاعف من خطئه مراتٍ ومرات.
وسوف أنشر رأيي بخصوص الدلالات العنصرية البائسة في رمز "اللحيمر" في بوست ودقاسم نفسه الذي يحتوي على ال"قصة" موضوع نقدي ومآخذي عليه هنا.

مع كل تقديري واحترامي
بــــولا

Post: #33
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-04-2004, 06:42 AM
Parent: #32

الإبن العزيز أحمد حنين
تحياتي المخلصة،
فيا ود اخوي ويا بن مدينتي التي تعرف أكثر مما تعرف كل مدن السودان، مدى جناية "ثقافتنا المركزية"، ثقافة "الارستقراطية" الزراعية والتجارية والدينية التي ظلت سائدة سيادة مطلقةً حتى منتصف القرن العشرين، ("بشوف بربر بشوف جوخا وحريرا")، على أولاد الريف، على الرغم من مساهمتهم الحضارية الجليلة في ذيوع صيت المدينة ومجدها التالد (بربر كان اسمها باب الريف بالمناسبة: تفتخر بالريف وتعيرِّ أبنائه وبناته): قال شاعر بربر المعروف، نافع المكي، عن جماعةٍ شهيرة من تجار بربر ذوي الأصول المصرية والتركية، على اثر خلافٍ نشب بينه وبينهم:
من الريف هناكَ ولي نواحي الدكه
ظهروا حلب أرامل وفكرتُن مِتلكه
لو اللرباب سِخة وادانا ساعتين فكه
يرجعوا لي قرودُن وضربة الدربكه
وفي المثل الشعبي البربراوي: "ود الريف شِن عيبو بصله وبتابه في جيبو"
وهذا من التراث "الثقافي" "الإبداعي" لإيديولوجية الإفتراء الشاملة. إيديولوجية "أولاد البلد" وإن شئت "أولاد العرب". وهي إيديولجية للتمييز معقدة جداُ لا يتسع المجال للتفصيل فيها هنا. وقد أكتب فيها بتفضيل ما لا حقاً.
وفي اعتقادي أن تعيير ملاسي المرموز له في "قصة" ودقاسم ب"اللحيمر" ومؤازرتك له يجدان أصلهما في قلب هذا المعين من الأحكام المسبقة العنصرية، الساكنة في طبقات اللاوعي القريبة والمستعدة للقفز إلى السطح، إلى الساحل، مع أول موجة غضب ما لم نضبطها بمنهج حازمٍ لزجر النفس عن الهوى: عن شهوة الإغاظة والإفحام. فأرجوكما مراجعة ذلك برؤية نقديةٍ صميمة. لأن نفوسنا جميعاً لا تخلو من الصدأ في هذا الخصوص. وهذا مما سأكتب فيه بتوسعٍ لا حقاً.
أما بخصوص موضوعنا المحدد هنا فإنني أعتقد إنكما مخطئان من دون لبس ولا غموض.
فالموضوع ليس أداء ملاسي في هذه المساجلات أو تلك ولا هو تقييم انتمائه السياسي أو الفكري ومحاكمته(؟!) ، (وفي اعتقادي أن أداءه في "هذا السجال" كان أكثر موضوعية واتزاناً وزجراً للذات، من أدائكما)؛ ولا هو صحة أو عدم صحة الظنون والاتهامات والتكهنات "المتبادلة" بين الأطراف المصطرعة التي تعتقدان أن ملاسي متآمر مع أحدها، أو "إحداها". كل هذا لا يعنيني أنا وليس عندي أدنى رغبةٍ للخوض فيه. الموضوع يا سيد عمك تعيير ملاسي ب"أصوله" "العرقية"، وهذا إسمه عنصرية وليس له اسم آخر. وهو ليس كريم في حق محاور مخالف مهما كانت الأسباب. ولا يليق بدا عيين من دعاة التحرير والديمقراطية واحترام التعدد العرقي والثقافي مثلكما.
ولذا فإن الإحتجاج ببوستات الدكتورة بيان لا معنى له هنا. فكأنك تجيز تعيير ملاسي (أوسواه) بأصله العرقي إذا بقرينة ما أوردته من بوستات بيان. كما أنني لستُ معنياً من قريب أو بعيد بالمساجلات التي تحتوي على شتائم وإساءات متبادلة بين الأطراف المختلفة، والمتصارعة، والمختصمة، من أي موقعٍ صدرت. فهذه كلها سيئة، وأنا لا أقرؤها ولا أرد عليها حتى إن وقعت في حقي. ولكنني أعلن عن رأيي فيها عندما تتجاوز حدود "المناقرات" الشخصية لتمس مبادئ وقيم ومفاهيم تمس بنية الوطن، الصغير (السودان) أو الكبير (وهذا معروف) وتسيء لجوهر شخص المساجل المخالف، ولمكونٍ من مكونات الوطن الأساسية التي لا يستقيم الحديث عن "التحرير" والديمقراطية" و"الحقوق الإنسان" واحترام التعدد، الثقافي والعرقي والسياسي، مع الإساءة إليه وتحقيره إلى الحد الذي يصل التعيير بالأصل العرقي كمان.
الكلام دا عيب يا أحمد تعتذروا عنه إنت ود قاسم الليلة قبل باكر. وفيما عدا ذلك على كيفكم إن شا الله تقِدُّوا السما. على الرغم من أنني أودُّ وأتمنى، لو أن جميع الأطراف المتخاصمة تكف عن اللغة الجارحة المسيئة، وتلتزم مناهج في النقد ليست بحاجةٍ للإستقواء بالشتائم القول الفالت. فهذا لا يورثنا سوى ضغائن تستطيل وتستعرض لتدمر إنسانيتنا جميعاً، وتلد صنوفاً من الغيلان لا قِبَلَ لأحد منكم بتصورها الآن.
مع كامل تقديري ومعزتي.

بـــــولا

Post: #34
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-05-2004, 05:44 PM
Parent: #33

up

Post: #35
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: Walid Safwat
Date: 10-07-2004, 04:50 PM
Parent: #1

more up

Post: #36
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: المسافر
Date: 10-08-2004, 02:08 AM
Parent: #35

ما قلت لي
انت يا سيف أخو معتصم المساعد علي ؟؟

Post: #37
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-08-2004, 04:47 AM
Parent: #36

الاخ المسافر محمد المساعد علي . خريج اقتصاد جامعة الخرطوم واحد من قادة العمل السياسي في الجامعة في السبعينات

Post: #38
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: المسافر
Date: 10-08-2004, 05:49 AM
Parent: #37

سيف
نعم اقتصاد الخرطوم
مشكور
بالتوفيق

Post: #39
Title: Re: العنصرية في هذا المنبر ؛تركي عديم اصل؛
Author: saif massad ali
Date: 10-08-2004, 06:15 AM
Parent: #38

الاخ المسافر تحية طيبة
محمد مساعد ترك الحزب الاتحادي وانضم الي حزب الامة رغم القتال الشرس الذي قاده مع الاخرين ضد مايو 1976و1977الا ان الحزب الاتحادي اصبح طارد لكل الشباب الطموح الذي يامل بحزب افضل