الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان

الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان


09-17-2004, 03:03 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1095429813&rn=0


Post: #1
Title: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: عبدالعظيم عبدالله
Date: 09-17-2004, 03:03 PM

الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان


الغرابة معني بها ابناء غرب السودان من ام بدة الى اخر منطقة في غرب دارفور (الجنينة) وتشمل ولايات كردفان ودارفور انتسبت اليها محافظة ام بدة بحكم موقعها الجغرافي غرب النيل وكلمة الغرابة لم تطلق الا (( للسخرية)) اي من اراد ان يسخر من ابناء الغرب اطلق كلمة الغرابة لماذا؟ لان ابناء الغرب سرت عليهم الدونية في ذواتهم وانطبعت فيهم المثالية منذ نصرتهم لثورة المهدي وحين قطعوا تلك المسافات راجلين وعلى دواب لنصرة الدين وقطع دابر النصارى والمشركين .
* ومن سخريات الاقدار التي جعلتهم يقبلون بالدونية والانكسار للسخريات لانهم دائما مأمورون ولا يأمرون والحق يجب ان يقال لا خير فينا ان لم نقلها ولا خير فيكم ان لم تقبلوها ..
اما الحديث عن الجهويات ما كنا اهل له ولكن اضطررنا وجبرنا على الخوض فيه من باب الانتماء الى الاصل والكل ينتمي الى جذوره لان لا من لا قديم له لا جديد له والخرطوم العاصمة
الاتحادية للجميع فلا احد ينتمي اليها جهويا الا الذين ليس لهم اصول سودانية وهؤلء لا مجال لهم في الحديث عن هوية السودان والتساوي في الحقوق والواجبات داخل العاصمة الخرطوم امر محتوم به ان كان هناك عدالة لاننا فقدنا مصداقية الحكومات منذ الاستقلال الى يومنا هذا لان الحكومات التي تتعاقب في السودان هي هي هذا الشبل من ذلك الاسد ..
الامر الذي جعل مصير الغرابة في ظلمات مستمرة وحياتهم في وهم واحلامهم تتساقط تباعا وتسخر بهم المقادير ويستهون بهم الناس لانهم لانهم شعب عفيف شفوق له عزة نفس اصيل لا يقبل الذلة والهوان ..
* من سخريات الاقدار تعطيل قطار نيالا الخرطوم في محطة الرهد لاكثر من خمسة اعوام حتى لا يدخل الغرابة العاصمة الخرطوم بينما قطارات بورتسودان وحلفا تستحدث وتزين وتؤهل (اكسبرس) ..
* من سخريات الاقدار الدوائر الجغرافية المقفولة لحزب الامة في الغرب هي اوساط مقفولة تسودها الامية والجهل التي اراد لها ان تكون كذلك لتفويت الفرصة لهم حتى لا يعيشوا في السلطة ولان من سياستهم ملء الكراسي بعضويتهم لا شان لهم بالكفاءات والمقدرات لان لديهم ريموت كنترول مسؤول عن حركة الاعضاء وسكونهم لذلك كان دور البرلمان الغربي استخراج الجنسيات وتصديق الرخص التجارية والجوازات من اصعب الاشياء التي يواجهونها آنذاك ...
* ومن سخريات الاقدار اغتراب اهل الشمال في الغرب من موظفين وحكام لاستخدام صلاحية سلطاتهم المخولة لهم في اثارة الفتن بين ابنائها واحداث الشقة بينهم وتلك من سياسات (فرق تسد).
* ومن سخريات الاقدار ان طريق الانقاذ الغربي القاري الذي قرر انشاؤه بسكر المواطن الغربي الضعيف واخيرا اصبح كبش فداء للصراع السياسي الذي قصد به ضرب اطهر وانزه ابناء الغرب وابعادهم عن السياسة ليترك المجال للانتهازيين..
* ومن سخرية الاقدار صحوة ابناء غرب السودان مؤخرا بعدما فات الاوان وتكتلهم في (كيان الغرب) من اجل مصلحة المنطقة واهلها وحينها وصفوا بالجهوية والعنصرية !! متى كان ابناء الغرب يعرفون الجهوية والعنصرية ، احلال على الناس وحرام عليهم وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة (ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون) .
* ومن اسخر سخريات الاقدار جاءت الخلافات الاخيرة بين السلطة التنفيذية والتشريعية نتاجا لما ابتدره احد نواب الغرب انها ليست خلافا بقدر ما تكون تفويتا للفرص التي اعتاد عليها ابناء الغرب في الاونة الاخيرة في البحث عن عدالة التوزيع للسلطة والثروة والتاريخ يسجل انه صراع قديم قدم التاريخ منذ عهد المهدية بين من يسمون انفسهم بابناء البلد وابناء النيل (واذا كان ذلك كذلك ..
* ماذا يعني يعنب القصر العشوائي في عهد الاحزاب وماذا يعني ابعاد الشفيع محمد احمد من امانة المؤتمر الوطني رغم فوزه بالاغلبية بل ونفيه الى مقبرة السياسة . ماذا يعني رفض د. علي الحاج ان يكون نائبا لرئيس الجمهورية ؟ اليس هو مهندس الحكم الاتحادي في السودان القائم الان ؟ اليس هو الذي قال فيه الزبير انه تعجبه سياسة د.علي الحاج ماذا يعني ابعاد آدم الطاهر حمدون من وزارة التجارة ؟ اليس هو الوحيد الذي تدرج في المناصب الدستورية من المحافظة الوزير بكفاءته وجدارته وامانته دون منافس ؟- ماذا يعني اللواء التجاني ادم الطاهر وزير للسياحة والبيئة ؟ اليس هو من المقربين جدا الى لرئيس الجمهورية ؟ اليس هو الرجل الثالث في قيادة ثورة الانقاذ الوطني وبالاحرى الثاني بعد واستشهاد الزبير ؟ ليست العبرة بشخصية الوزير ولكن العبرة في الوزارة نفسها ماذا تعني وزارة السياحة والبيئة في السودان لا شيئ !! ومثلها وزارة الطيران وماذا يعني ابعاد حامد تورين رغم انه ضمن مذكرة العشرة ورغم انه ناطح كثيرا واكثر من صرح دفاعا عن القرارات ؟ ماذا يعني ان يكون الحسين مديرا لطريق الانقاذ الغربي رغم انه جاء من كردفان وتحدق به الشبهات ؟ - ماذا يعني تهميش دور مهدي ابراهيم ؟ اليس هو انسب شخصية لوزارة الخارجية سياسيا ودبلوماسيا والكل يتفق على ذلك بعمله ومقدراته ومجاهداته انه الرجل المناسب في المكان المناسب – واخيرا وليس بالاخر ماذا يعني ان يقول محمد طه محمداحمد ( ماذا يعرف ابكر ويوسف في التعديلات الدستورية ) الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها – مجمل هذه التساؤلات يجيب عليها صناع القرار وليس متخذي القرار.



تنبيه هذا المقال منقول عن جريدة الوان السودانية العدد 1366 بتاريخ 7/مارس/2000 الموافق 20ذو الحجة 1420 هجرية . كاتبه حبيب ابراهيم عبدالرحمن الفتيحاب مربع 22 .

ولي عودة الى التعقيب على كل جملة فيه
عبدالعظيم عبدالله

Post: #2
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: عبدالعظيم عبدالله
Date: 09-18-2004, 00:28 AM
Parent: #1

الاخ حبيب ابراهيم عبدالرحمن
لك كل الشكر على هذا المقال الذي اثار العديد من الامور التي يجب ان تناقش بين ابناء الوطن حتى يحترم كل منا الاخر دون استهزاء او كبرياء على لا شيئ .
ونحن ابناء غرب السودان لا سيما ابناء دارفور عانينا من تلك النظرة السالبة ردها من الزمن ولا زلنا ولكننانعتز ونفتخر باننا ننتمي الى ذلك الجزء الجغرافي المهم من ارض الوطن وان كل من يطلق كلمة الغرابة مستهزئا نعتبره شخص عنصري في زمن اللاعنصرية وهم فئة معينة من اهل السودان الذين رغبوا في ابعاد كل السودانيين من سدة الحكم بالاصح هم ابناء البحر اي ابناء البلد ويعرفون انفسهم ولكننا ننأى بدارفور واهلها من كل محاولة لوصفنا بالعنصرية لان تلك قيمة اصبحت بالية لا تجد لها مساند في اي محفل ولكن في نفس الوقت لن نرضي بالحقارة ولن نقبل باسم الوطن يدمر الوطن .
وندعوهم الى التسامح والاعتراف بالخطاوالنزول من الابراج الوهمية والخروج من قصور الرمال الى حيث توجد كل الامة السودانية .

Post: #3
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: hamid hajer
Date: 09-18-2004, 00:44 AM
Parent: #2

الأخ الأستاذ عبد العظيم ..
حياك ..
كاتب المقال لمس في مضمون مقولاته ..
بعض مما هو شاهد ممارسته وتوهمه ..
وحري بكل أبناء السودان الأنتباه الي
ما عكر صفو التعايش و السلم الأهلي ردحا ..
وأملي أن نقول ما بدواخلنا ..
ويعترف الأخرون بذلك ..
لتبقي السودان وطن لكل السودانيين ..
مع التقدير ..

Post: #4
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: saif massad ali
Date: 09-18-2004, 01:05 AM
Parent: #3

ي ا كاتب المقال , الذين ذكرتهم اجمعهم قتلة وتضامنوا مع نظام قاتل وجار علي اهل السودان وطرد كل ابناء السودان , من هو الزبير ومن هو علي الحاج , هم الذين قتلوا الدكتور علي فضل, هم الذين قتلوا شهداء رمضان . تبكي انت علي اشخاص ابعدوا ونحن نبكي علي وطن دمر شردتم انتم ونحن منه . ولو وقف ابناء الغرب الوقفة الصحيحة تجاه الوطن وعادوا الانقاذ من اليوم الاول لما حدث لهم ذالك. اثر ابناء الغرب السلطة وساندوا الانقاذ , ونسي ابناء الغرب حكمة اهل دارفور الحكم فروة فار اذا شالت جبهة اخوك ما بتشيلك.
لماذا انضم هؤلاء الي الانقاذا؟

Post: #5
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: عبدالعظيم عبدالله
Date: 09-18-2004, 04:23 AM
Parent: #4

الاخ :saif massad ali
ثحياتي والشكر على مرورك
اما عن المقال فهو يعبر عن مدى الروح التي تسود السياسة والساسة السودانيين الذين هم اصحاب السلطة الفعليين في البلاد .
ولكن دخول او وجود ابناء الغرب في( ثورة الانقاذ) كما يسميها اهلها هم مثلهم مثل غيرهم من افراد الشعب السوداني ولكن بحكم الاكثرية العددية لاهل الغرب ومثقفيهم انت تراهم في اي حزب او حركة سياسية فلا يمكن لابناء الغرب ان يكونوا متمترسين في تيار واحد والا ثبتت مقولة العنصرية عليهم لا يا اخي انهم كغيرهم دخلوا في الاحزاب السودانية المختلفة من اجل اثراء الحياة السياسية والوصول الى كامل حقوقهم عبر العمل السياسي السلمي ولكنهم دائما يستصدموا بحقيقة اخرى هي انهم من الدرجة التي لا تخولهم الا الحصول على بعض الوظائف خاصة تلك التي لا تتصل باتخاذ القرار .
عندما وردت تلك الامثلة ليس تباكيا على الذين ذكروا على الصعيد الشخصي بل لانهم كانوا عند من هم في القيادة يعتبرون ممثلين لدارفور فنحن نقول طالما يعتقدون انهم يمثلون اهل دارفور بالرغم من ان كل النظام لا يمثل اهل السودان ولكن على الافتراض الجدلي انهم كذلك فيفترض ان يتمتعوا بذات حق التمثيل الذي ناله الاخرون .
ولك الشكر مجددا

Post: #6
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: سماح سيد ادريس
Date: 09-18-2004, 08:46 AM
Parent: #5

Quote: * ومن سخريات الاقدار ان طريق الانقاذ الغربي القاري الذي قرر انشاؤه بسكر المواطن الغربي الضعيف واخيرا اصبح كبش فداء للصراع السياسي الذي قصد به ضرب اطهر وانزه ابناء الغرب وابعادهم عن السياسة ليترك المجال للانتهازيين..


لم أفهم بعد من هم أطهر وأنزه أبناء الغرب الذين أبعدوا عن السياسة بسبب طريق الانقاذ الغربي كأكباش فداء؟؟؟
ترى أين ذهبت قيمة ذلك السكر من وجهة نظر الكاتب والمفترض أن حليب الأطفال كان أولى به ان تبقى هنالك من حليب لهم؟؟
وسؤال اخر موازي أين أموال طريق شريان الشمال المقطوع؟؟ والمقطوعة كلفته من سكر حليب أطفال الشمالية والاتاوات الاجبارية على المغتربين الما قادرين يعيشوا أسرهم العاطل والعامل؟؟

هل سنعتمد على الافتراض الجدلي ونميز بين الظلمة؟؟؟ ونشغل نفسنا بالدفاع عن عناصر الانقاذ التي همشت كل الشعب السوداني؟؟ هل مجرد أن فلان أو فلتكان من منطقة يعني أنه يمثلها؟؟
يا ناس عووووووووووووووك همشونا وشيلو عبد الرحيم محمد حسين وسلاف صالح نجضونا.....
والعجب معتمد حلفاابن المنطقة البار الذي يعيش بين اخواله وأعمامه ويصدر الأوامر بمصادرة محصول من لا يدفع اتاوات النخيل الميتة بسبب خطاهم حين استجلبوا شتول مصابة وهو يعلم أن هذه المنطقة القاحلة الجافة ليس لها من مورد يسد جوع أهلها سوى هذا البلح...
أحيي صحوة أبناء الغرب والشرق والشمال والجنوب... صار الجميع يتحدث باعتزاز عن كينونته وثقافته .. صار الجميع يهتم بتنظيم نفسه والصراخ بطلب الحق الضائع؟؟ فهذه ليست عنصرية أو جهوية..
Quote: فئة معينة من اهل السودان الذين رغبوا في ابعاد كل السودانيين من سدة الحكم بالاصح هم ابناء البحر اي ابناء البلد ويعرفون انفسهم


ياتو بحر؟؟؟؟ البحر الأحمر مثلا؟؟ والله ديل نجضانين نجاض... ولا النيل اذ يصطلح على تسميته بالبحر في السودان.. وسكان النيل من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب يمثلون مختلف العناصر التي تشكل التركيبة السودانية مرورا بالعاصمة المزعومة قوميتها...
ما يجب أن نتوجه اليه كلنا هو سودان موحد ديمقراطي بالمعنى الحقيقي للكلمة يعترف بكل الأعراق والدينات والثقافات الموجودة بأرضه... تسير فيه خطى التنمية بشكل متوازن وتتساوى فيه الفرص للجميع رجالا ونساء...
ولكم مني الود.




Post: #8
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: عبدالعظيم عبدالله
Date: 09-18-2004, 02:56 PM
Parent: #6

الاخت : سماح ادريس
لك الشكر
ان كاتب المقال اظنه يقصد ان في ابعاد ابناء الغرب لايهتم بالاشخاص على قدر ما يهتم بدلالة ابعاد الاشخاص سيما وهم من ابناء دارفور على اية حال ان كل اعضاء الاقاذ هم من نفس الشاكلة ولكن اذا افترضنا انهم جميعا من آكلي حقوق الشعب فامفروض لا يكون هناك انتقاء في الابعاد وفي النهاية ان حركة الشعوب لا تعتمد على بقاء الاشخاص ولكنها تعتمد على القدر التنظيمي لهذا الشعب والمتمثل في اسس حكم الدولة واحترام تلك الاسس والقوانين التي تنظم العلاقة بين افراد ذلك الشعب او تلك الامة فهذا ما نحن في حاجة شديدة الى التمسك به والعمل يدا بيد الى الضقاء على كافة اشكال الفساد والمفسدين الذين تلاعبوا باموال الشعب اين كان .
اما فيما يتعلق بابناء البحر المقصود هنا هم من تقلدوا ذمام الحكم من المستعمر منذ فجر الاستقلال وذهبوا بالبلد الى الوراء الى هذه اللحظة مما ادى ثورة جميع اهل السودان مطالبين بالمساواة في الحقوق والواجبات واولى تلك الحقوق هي حق التساوي في السلطة والثروة وبهذه المساواة نكون قد بنينا وطنا واحدا يحترمه جميع ابناءه ويبذلون الغالي والنفيس من اجل الوقوف ضد اي هجمة او اعتداء من اية جهة كانت .
اما فيما يتعلق باموال طريق شريان الشمال وطريق الانقاذ الغربي فكلها تدخل في باب السرقات والفساد الحاصل من السلطة القائمة وعندما يستتب الامن ويحصل التحول الديمقراطي وتعود مؤسسات الدولة الرقابية والمحاسبية عندها ستتكشف كل الحقائق ويعاقب كل من تثبت بحقه اية تهمة تتعلق باهدار المال العام .

Post: #7
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: عبدالله
Date: 09-18-2004, 08:54 AM
Parent: #1

Quote: * من سخريات الاقدار تعطيل قطار نيالا الخرطوم في محطة الرهد لاكثر من خمسة اعوام حتى لا يدخل الغرابة العاصمة الخرطوم بينما قطارات بورتسودان وحلفا تستحدث وتزين وتؤهل (اكسبرس


هذا اسفاف000ويكيفه اسافا انه منشور في الوان

Post: #9
Title: Re: الخرطوم بلد لجميع السودانيين .. صحونا في كيان الغرب بعد فوات الاوان
Author: البحيراوي
Date: 09-18-2004, 11:15 PM
Parent: #1

تنبيه هذا المقال منقول عن جريدة الوان السودانية العدد 1366 بتاريخ 7/مارس/2000 الموافق 20ذو الحجة 1420 هجرية . كاتبه حبيب ابراهيم عبدالرحمن الفتيحاب مربع 22 .

بحيراوي