الروائى امير تاج السر فى قناة الجزيرة

الروائى امير تاج السر فى قناة الجزيرة


09-15-2004, 11:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1095286375&rn=0


Post: #1
Title: الروائى امير تاج السر فى قناة الجزيرة
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-15-2004, 11:12 PM

الروائى المبدع وعضو البور امير
يستضاف فى برنامج اوراق ثقافية فى قناة الجزيرة يوم غدا السبت

امير روائى مدهش وحكاى من طراز فريد وجديد

تابعوا اكيد حيقول كلام جميل

Post: #2
Title: Re: الروائى امير تاج السر فى قناة الجزيرة
Author: طلال عفيفي
Date: 09-15-2004, 11:21 PM
Parent: #1

أمير .. من أكثر من إستمتعت بكتاباتهم ..
...............
شكرا أستاذ محمد للتنويه .

...............
Up




طلال

Post: #3
Title: الروائى
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-18-2004, 02:26 AM
Parent: #1

البرنامج اليوم السبت


تابعونا تجدوا ما يسركم

Post: #4
Title: Re: الروائى
Author: أبنوسة
Date: 09-18-2004, 03:50 AM
Parent: #3

شكراً محمد سيد أحمد على هذه المعلومة، والتي رغم وجودي في المطبخ إلا أنني لم أعلمها إلا من خلال هذا البوست، وهادي قعدة في إنتظار البث، وعلى ثقة بأن الأخ د/أمير تاج السر أديب يشق طريقه بثبات ليحتل المكانة التي يستحقها.

Post: #5
Title: الروائى
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-18-2004, 09:16 PM
Parent: #1

امس انتظرت كان فى برنامج خير جليس الكتاب قطع البرنامج لبث تصويت مجلس الامن بعدها الاخبار الساعة بقت 12 نمت
ابنوسة كدى من المطبخ شوف لينا البرنامج حيبث متين
ولك الشكر

Post: #6
Title: الروائى
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-20-2004, 01:43 AM
Parent: #1

يعاد بث البرنامج بعد ساعة من الان

الواحدة والنصف بتوقيت مكة
الثانية والنصف بتوقيت الامارات

قصرت معاكم

Post: #7
Title: Re: الروائى
Author: أمير تاج السر
Date: 09-20-2004, 11:57 AM
Parent: #6

شكرا يا سيدي ..وانشالله يكون عجبك البرنامج الذي تم تصويره في بيتي ..برغم محاوره القليلة وزمنه الضيق .

Post: #8
Title: Re: الروائى
Author: Ishraga Mustafa
Date: 09-20-2004, 12:16 PM
Parent: #7

حاجة ترفع الرأس وعلى الخبر ده امشى انوم من غير كوابيس

شكرا الاخ الهميم محمد

Post: #9
Title: الروائى
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-20-2004, 09:11 PM
Parent: #1

لاعجابى بكتابات امير تابعت البرنامج وعملت تلفونات للبعض للمتابعة
من الذاكرة كدا نقول
فى التقديم تحدث المذيع عن بداية امير بكتابة الشعر ثم الانتقال الى الرواية بعد نصيحة من عبد الحكيم قاسم
تحدث امير عن علاقتة بالطيب صالح وذكر انه لم يخرج من عباءتة وان كان هناك تشابه فى البيئة المحلية فى شمال السودان
تحدث عن اجيال روائية شابة تبدع فى السودان
تحدث عن تكنيك الكتابة فى رواية مرايا ساحلية التى ارادها سيرتة الذاتية فجاءت سيرة لمدينة بورسودان
رد على سؤال عن ايرادة لاشعار شعبية قال انها جاءت فى سياق موضوعى داخل النص

Post: #10
Title: Re: الروائى امير تاج السر فى قناة الجزيرة
Author: Tarig Sidahmed
Date: 09-21-2004, 08:55 PM
Parent: #1

شكرا محمد سيدأحمد

هذا هو اللقاء نقلا عن الجزيرة

الروائي السوداني أمير تاج السر

بسام القادري: مشاهدينا السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج أوراق ثقافية محطات عديدة نستعرضها وإياكم في هذه الحلقة ولكن في البداية هذه وقفة مع روائي مختلف في حكاياته أعماق بلاده مجاهلها لهجاتها ورواياتها ذات القدرة الفذة على الإدهاش إنه الروائي السوداني أمير تاج السر.

بدأ شاعرا وكان لقاؤه بالروائي المصري الكبير عبد الحكيم قاسم بمثابة نقطة تحول كبرى في مسيرته الأدبية، قال له عبد الحكيم قاسم آنذاك في قصيدتك نفس من رواية فلماذا لا تكتب الروايات خاصة أنك قادم من بيئة خصبة للحكايات كان ذلك سؤالا قلب عالم تاج السر رأسا على عقب وبعده بل وبسببه ربما بدأت موهبة هذا الروائي المتميز بالتدفق، بدأ تاج السر كتابة الرواية في منتصف الثمانينيات روايته الأولى كرمكول لفتت الانتباه إلى موهبته وقدمته روائيا مختلفا وجديدا لدى قارئ لم يعرف روائيا سودانيا سوى صاحب موسم الهجرة إلى الشمال الروائي الكبير الطيب صالح، في رواياته اللاحقة سماء بلون الياقوت ونار الزغاريد وصيد الحضرمية وغيرها كرس تاج السر اسمه في صفر الرواية العربية لا السودانية وحسب فما هي القرابة الفنية التي تربطه بالطيب صالح وهل خرج تاج السر من عباءته أم لا؟

أمير تاج السر: إحنا طبعا نعتبر الاثنين من قبيلة الروائيين يعني إن صح القول شخصيا لم أتسرب من الطيب صالح أو لم أخرج من عباءته لكن كتبت في بداياتي روايتين اللي هم كرمكول وسماء بلون الياقوت وكانتا عن بيئة شمال السودان اللي هي بيئة الطيب صالح في الكتابة، أنا أعتقد كان فيه شوية يعني تأثر بنسبة لمفردات البيئة ليس تأثر بأسلوب الطيب ولكن تأثر بمفرداته اللي هي مفردات البيئة هذا ما يجمعني بالطيب فنيا.

بسام القادري: دعنا دكتور نتحدث الآن عن رواياتك فبعض النقاد يرى أنها تقترب من السيرة الذاتية لكاتبها فأين تبدأ الرواية كفن لديك وأين تبتعد عن السيرة؟

أمير تاج السر: يمكن الكلام هذا ينطبق على كتابين عندي يعني انطباق مباشر على كتابين اللي هم سيرة الوجع ومرايا ساحلية، سيرة الوجع هي مجموعة لقطات أنا التقطتها أثناء عملي في شرق السودان كمفتش طبي في الحدود السودانية الإريترية في شرق السودان هذه اللقطات معظمها لقطات واقعية يعني أو لناس قابلتهم لأحداث عشتها حقيقة وكتبتها في هذه المقالات اللي بعضها يرتقي إلى مستوى القصة القصيرة وبعضها مجرد مقالة أو حكاية، الكتاب الثاني كتاب مرايا ساحلية وده أنا كتبته يعني كنت أريد أن أكتب سيرة مبكرة لي لترتبط بمدينة بورسودان وعندما انتهيت من الكتابة وجدت إنه الكتاب كان سيرة لمدينة بورسودان في بداية السبعينيات أكثر مما هو سيرة لطفولتي يعني، هذان هما الكتابان بالتحديد بعض الكتب الأخرى لشخصيات عرفتها ويعني كتبتها بطريقة أخرى أي كتبتها بطريقة موازية كما يقولون مثل شخصية ألبرت بشاي الإغاثي في نار الزغاريد وشخصية حوري أزرق في صيد الحضرمية وشخصية عبد الكريم في عوان المهاجر هذه شخصيات أنا عرفتها يعني هي ليست سيرة ذاتية لي ولكن سيرة لشخصيات عرفتها كتبتها الرواية يعني بطريقة فنية مختلفة.

بسام القادري: إذا ما بقينا دكتور عند رواياتي السيرة الذاتية كما ذكرت قصدت من ذلك أن تضيف المزيد من المصداقية على أحداث الرواية أم لتمجيد النفس كما يقول بعض النقاد؟

أمير تاج السر: والله طبعا نظرات مختلفة يعني هي نظرات مختلفة للأعمال الإبداعية، عندما كتبت سيرة الوجع اللي هي زي ما قلت لك من بيئة شرق السودان حقيقة كنت يعني في داخلي يعني أعجبت بكثير من الشخصيات بعضها يقترب من الأسطورية وأردت تمجيدها أو إبرازها وليس تمجيدا لنفسي لأنني شخصيا لست موجودا داخل هذه النصوص يمكن أكون موجود في بعضها لكن ليس كلها يعني أما مرايا ساحلية ما أعتقد كان فيها تمجيد لنفسي هي سيرة لمدينة بورسودان ولشخوص تلك المدينة في فترة أواخر الستينيات وبداية السبعينات وتداخلت مع يعني سيرة شخصية لطفولتي يعني ذكرت فيها البيت الأسواق الشخصيات اللي كانت موجودة المستشفى يعني أعتقد إنه ما كان فيها شيء خاص يعني.

بسام القادري: دكتور أمير المحلية في رواياتك تبدو غريبة عن القارئ سيما أنها محلية أفريقية في أحد المعاني كيف ترى إلى المحلية والإغراق فيها وهل تصبح المحلية في إطارات معينة حاجزا ما بين الرواية والقارئ؟

أمير تاج السر: يعني الكاتب عندما يكتب يكتب عن بيئة يخبرها أو يعرف مداخلها ومخارجها، أنا عندما كتبت عن البيئة السودانية وتحديدا منطقة شرق السودان هي منطقة خبرتها وعشت فيها ولي فيها تجارب كثيرة، الكتابة ما كان يمكن أن تأتي إلا بهذه الطريقة يعني هي كتابة محلية فعلا لكن لا مانع من انطلاقها عربيا لأنها مكتوبة بلغة عربية وإبراز لأساطير ولحكايات موجودة في تلك المنطقة وأعتقد الموضوع ده يمكن ياخدنا لموضوع الشخصية السودانية والهوية السودانية مسألة التمازج الأفريقي العربي جعل من السودان بيئة مختلفة عن البيئات العربية الأخرى وأيضا مختلفة عن البيئات الأفريقية الأخرى فمن هذا المنطلق دائما الرواية السودانية لها خصوصيتها غير الخصوصية التي تسمى بالمحلية توجد شخصيات شبيهة بشخصيات موجودة في أفريقيا في بلد عربي ثاني في الشام في مصر لكن في النهاية يعني معظم الإبداع الذي يخرج من هذه البيئة هو إبداع لابد أن يكون محليا، أنا كتبت عن هذه البيئة لأنه عشت حقيقة فيها فترة طويلة وعملت فيها وصادقت أشخاص وعالجت فيها ناس وتكون لدي مخزون كبير جدا لا زلت حتى الآن أنتج من هذا المخزون يعني.

بسام القادري: هناك أيضا إشكالية تبدو واضحة وهي ضآلة انتشار الأدب والثقافة السودانية في العالم العربي إلى ما يا دكتور ترجع ذلك؟

أمير تاج السر: أولا لابد أن يعني أن نثبت إن هناك أدبا سودانيا يعني موجود في السودان يعني كمية كبيرة من الأدب وتوجد أجيال يعني سابقة لنا وأجيال لا يعني أتت بعدنا وفيه مبدعين كثيرين ديه لازم نثبتها عدم انتشار هذا الأدب يعني عربيا أو على مستوى أبعد من السودان يعود لأسباب كثيرة جدا يعني أهمها الأسباب الاقتصادية يعني عدم قدرة هؤلاء المبدعين للوصول إلى النشر بطريقة يعني بطريقة شاملة يعني، أنا شخصيا وصلت ليعني قدرت أنشر وأُعرَّف عربيا لأنه نشرت خارج السودان.

بسام القادري: وأتيحت لك الفرصة.

أمير تاج السر: وأتيحت لي الفرصة هؤلاء اللي أتيحت لهم الفرصة وأنا أعتقد هناك مبدعون كثيرون أفضل مني أنا بكثير يعني.

بسام القادري: في بعض رواياتك هناك تضمينات شعرية باللهجة محلية دكتور أمير ما أهمية هذه التضمينات في نسيج العمل الروائي ولماذا باللهجة المحلية وليست الفصيحة؟

أمير تاج السر: أه طيب أنا لما كتبت رواية يعني حبيت أستفيد من تقنية الشعر يعني طبعا أنا بدأت الكتابة أصلا يعني شاعرا وبعدين تحولت إلى الرواية، توجد أنا يعني هذه الأبيات اللي كتبتها هي داخلة في لحمة السرد يعني هي ليست منفصلة عنه وليست موجودة عبثا مثلا في ألبرت بشاي الإغاثي في نهر الزغاريد عندما دخل مدينة توجار حاملا الإغاثة فرُحِب به رحب به الناس شعرا فتجد أنت السرد ماشي لأن جات عملية الترحيب به وجاءت قصيدة الإدريساوي اللي هي ألبرت الإغاثي سلام عليك ألبرت نحن ضيوف عليك وأنت صاحب البيت هي لازم لابد أن تكون باللهجة المحلية لأنه الشخوص يعني محليون يعني فبس لكن هي في النهاية داخلة في لحمة السرد أنا أعتقد لا تنفصل عن السرد أبدا في معظم رواياتي أنا لدي هذه المقاطع.

بسام القادري: لديك عمل روائي جديد دكتور أمير مسرحه منطقة دارفور هل قدمت لنا بداية أن هذا العمل وكمواطن سوداني ما هو موقفك مما يجري في تلك المنطقة؟

أمير تاج السر: روايتي اللي هي أنا كتبتها عن دارفور هي رواية نهر الصياح وإن شاء الله تصدر في الأيام القادمة عن دار في سوريا، رواية نهر الصياح هي رواية ضخمة وتجربة جديدة بالنسبة لي أنا كتبت عن تاريخ دارفور يمكن في القرن الثامن عشر مستند على كتب التاريخ والأشياء هذه مع يعني قراءة للحاضر من عيون ذلك التاريخ في داخل الرواية تجد الصراع القبلي موجود تجد أنظمة الحكم موجودة تجد يعني أشياء خاصة بالسحر بالأسطورة كلها موجودة داخل هذا النص ويمكن فيه تنبؤ عن الصراع الحادث الآن، أنا في رأيي الشخصي يعني قضية دارفور قضية صراعات قبلية موجودة منذ التاريخ كما ذكرت لك وموجودة في رواية نهر الصياح موجودة منذ الأزل صراعات بين القبائل العربية والقبائل ذات الأصول الأفريقية صراعات عادية يعني قبائل تتعارك على مرعى تتعارك على أرض زراعية وأما مسألة إبادة عرقية أو مش تطهير إبادة جماعية تطهير عرقي أنا اعتقد غير موجودة يعني أصلا فلا أدري لماذا تطورت هذه القضية وضُخِمت دوليا يعني لكن القارئ لتاريخ دارفور يعرف تماما إنه هذه الصراعات موجودة منذ زمن بعيد يعني.

بسام القادري: دافعت عن أعمال الروائيين والأدباء السودانيين الذين جاؤوا بعد الطيب صالح هل ذلك لتثبت أن الطيب صالح لم يحجب الضوء عن أولئك الروائيين؟

أمير تاج السر: الحقيقة يعني في بعض يعني المقولات تردد في السودان إنه لا رواية بعد الطيب صالح يرون إنه يعني الكتاب السودانيين يبدؤون من حيث يعني بدأ الطيب وينتهون إلى ما دون رواياته وبعض الناس يعني طبعا هم يعتبروا نقاد يعني لم يتفاعلوا كثيرا مع الرواية الحديثة أو مع الأجيال الحديثة، الطيب صالح لم يحجب أحدا يعني هو لم يحجب أحدا أبدا عن الكتابة هو يعني كتب يعني قممه المعروفة وكتب بعده كثير من السودانيين لكن ظروف يمكن أكون ذكرتها هي جعلت هؤلاء الكتاب يعني غير معروفين كثيرا ولم يصلوا إلى ما وصل إليه الطيب يعني صعب جدا حاليا الوصول إلى ما وصل إليه الطيب من شهرة لأنه الناس صارت تقيم كأجيال وليس كأفراد مثل ما كان سائد زمان لكن يعني يبقى القول إنه الراوية تنتج في السودان وتنتج بطريقة طبيعية والطيب لا دخل له أبدا في حجبها وإن كان يعني العرب أو العالم لا يعرف غير الطيب وبعض الأسماء الأخرى فهذا ليس ذنب الطيب يعني الرجل شخصيا لم يقل يعني إنه يعني حتى يعني لا يذكر إنه أثر في أحد أو خرج أحد من عباءته فهي مسألة لها ظروف أخرى.

بسام القادري: الروائي السوداني الدكتور أمير تاج السر شكرا جزيلا لمشاركتك معنا مشاهدينا لحظات ونتابع بعدها ما تبقي من برنامج أوراق ثقافية.


خالص ودي
طارق ع الأحمدي

Post: #11
Title: الروائى
Author: mohmmed said ahmed
Date: 09-22-2004, 00:15 AM
Parent: #1

شكرا طارق

ما قصرت تب