جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..

جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..


06-26-2004, 08:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=95&msg=1088233696&rn=7


Post: #1
Title: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-26-2004, 08:08 AM
Parent: #0

عالم ياباني يقول بأن جزيئات الماء تتذكر وتحس.. فيزيائيا وليس ميتافيزيائيا..
لقد وجدت هذا الخبر ونشرته في بوست منفصل في منبر الفكرة الحر:
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=4112#4112

والخبر جاء في النسخة العربية من صحيفة يديعوت أحرونوت ومعه بعض الصور.. وقد كتبت تعليقا وأرسلته للصحيفة ، ربما يجد حظه في النشر..

Post: #2
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: Yasir Elsharif
Date: 06-26-2004, 08:23 AM
Parent: #1

لقد كانت آخر كتابة كتبها الأستاذ محمود عبارة عن ديباجة لكتاب أسس دستور السودان الذي طبع لأول مرة في عام 1955.. وقد تحدث الأستاذ في الفقرة 13، من تلك الديباجة عن البيئة التي نعيش فيها، ووصفها بأنها بيئة روحية ذات مظهر مادي.. وهذا الكلام يعني فيما يعني أنها بيئة عاقلة، بمعنى لها إدراك معين، وليست بيئة صماء كما يخيل لنا.. أرجو أن نقرأ كلام الأستاذ محمود في تلك الفقرة:

"13"


إنما من أجل التواؤم بين حياة الحي البشري، و بين البيئة، نشأ الدين، و نشأ العلم المادي، ونشآ كتوأمين، في وقت واحد، كما سبقت إلى ذلك الاشارة‏.‏‏.‏ ثم نشا المجتمع، فعمق معني الدين، وطور العلم المادي ‏.‏‏.‏ و لقد ظلت البشرية، في طول عمرها، تسير علي رجلين من روح، و من مادة‏.‏‏.‏ و هي لم تستغن، في أي وقت من أوقاتها، عن أي رجل من هذين الرجلين‏.‏‏.‏ و كل ما هناك أنها كانت، في سيرها، تقدم رجل الروح تارة، و رجل المادة تارة أخرى ‏.‏‏.‏ كما يفعل الإنسان حين يسير علي رجليه من يمين و شمال ‏.‏‏.‏ والآن فان البشرية قد قدمت رجل الروح في القرن السابع‏.‏‏.‏ ثم أخذت تتهيأ لتقديم رجل المادة، من ذلك الوقت البعيد ‏.‏‏.‏ اليوم العالم مادي ‏.‏‏.‏ و حتى المتدينون من يهود، ومن نصاري، ومن مسلمين، ومن غيرهم من الملل، والنحل، إنما يظهرون التدين، ويبطنون المادية ‏.‏‏.‏ أسوأ من ذلك !! فان أغلبية المتدينين إنما يتوسلون بالدين، و يستغلونه، للمادة‏.‏‏.‏ و لقد تطور، بفضل الله، ثم بفضل الصراع بين الأحياء البشرية، السلاح، من مستوي السلاح الحجري، حتى وصل القنبلة الذرية، علي يد علماء العلم المادي التجريبي المعاصرين ‏.‏‏.‏ وبمحض الفضل الإلهي، فإن العلم المادي التجريبي قد أعان البشرية علي مزيد من التعرف علي البيئة التي نعيش فيها، و ظللنا، طوال حياتنا الطويلة، نتوق إلى التعرف عليها ‏.‏‏.‏ لقد أظهر العلم التجريبي، بانفلاق الذرة، أن المادة، بصورها المتعددة، كلها وحدة‏.‏‏.‏ بل لقد اظهر أن المادة التي نعرفها فيما مضي، ونلمسها، ونحسها بحواسنا، أو ندركها بعقولنا، ليست هناك، وإنما هي طاقة، تدفع، و تجذب، في الفضاء ‏.‏‏.‏ ويعرف العلم المادي التجريبي هذه الطاقة، و لكنه يجهل كنهها ‏.‏‏.‏ بل إن كنهها لا يدخل في نطاق تجاريبه ‏.‏‏.‏ ولا هو يدعي أنه سيدخل، يوما ما، في نطاق تجاريبه ‏.‏‏.‏ و حين تطور العلم التجريبي المادي حتى رد المادة في جميع صورها إلى أصلها الأصيل في الوحدة ـ في الطاقة ـ تطور توأمه الدين، حتى لقد وصل بتصعيد التوحيد إلى رد كل المناشط البشرية، و الطبيعية، في العوالم المنظورة، و غير المنظورة، إلى اصل واحد ‏.‏‏.‏ إن العالم جميعه، ماديه، وروحيه، إنما هو مظهر الله الذي خلقه، وقدره، و سيره‏.‏‏.‏ علي ذلك اتفق إنجاز العلم المادي التجريبي، و العلم الروحي التوحيدي ‏.‏‏.‏ بإيجاز فان البيئة التي نعيش فيها اليوم، و ظللنا نعيش فيها في عهودنا السحيقة، ونحاول التعرف عليها، بكل وسائل البحث، و التقصي، قد انكشفت اليوم، بفضل الله علينا و علي الناس‏.‏‏.‏ أنها ليست بيئة مادية كما توهمنا ـ بمعني المادة التي نألفها ـ و إنما هي في الأصل بيئة روحية ذات مظهر مادي ‏.‏‏.‏ هي ذات الله متنزلة إلى حياته، ثم متنزلة إلى علمه، ثم متنزلة إلى إرادته، ثم متنزلة إلى قدرته ‏.‏‏.‏ فبعلمه الإحاطة، و بإرادته التخصيص، و بقدرته التجسيد ‏.‏‏.‏ وبالتجسيد جاء المظهر المادي، بمعني ما اصطلحنا عليه من معني المادة ‏.‏‏.‏ فلما فتت العلم التجريبي المادة، فردها إلى طاقة معروفة الخصائص، مجهولة الكنه، و صلنا إلى الإرادة الإلهية التي قهرت الوجود، و سيرته إلى الله ‏.‏‏.‏ إن العلم المادي التجريبي، والعلم الروحي التجريبي ـ التوحيدي ‏.‏‏.‏ اتحدا اليوم في الدلالة علي وحدة الوجود‏.‏ لقد انفلقت نواة المادة فأحدثت دويا عظيما، و توشك أن تنفلق نواة الدين وسيُسمع لها دوي أعتى، وأعظم، من ذلك الذي أحدثته الذرة حين انفلقت‏.‏‏.‏
والديباجة كاملة موجودة بهذا الرابط،
http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=19
وأنا سعيد جدا بأن كثيرا من الباحثين، من أمثال الأخ العزيز أسامة الخواض، يهتمون بفحص الفكرة الجمهورية وإخضاعها للدراسة وأتمنى له التوفيق في مسعاه..

Post: #3
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: osama elkhawad
Date: 06-26-2004, 04:15 PM
Parent: #1

اخي ياسر

قبل ان اقول تعليقاتي احب ان اوجه طلبا للقائمين بامر الفكرة دوت اورق الا وهو :
هل هنالك اية امكانية لتطوير الموقع وخاصة كتب الاستاذ بحيث يمكنك ان تبحث عن طريق الكلمات
فمثلا يمكنك ان تبحث عن البدائية او البدائي في كتاب ما
وذلك سيوفر للباحث وقتا كثير ا يقضيه في تتبع المفاهيم او المصطلحات
اعرف ان الموقع قائم على جهود ذاتية
لكن يمكننا ان نجمع مساهمات من الحريصين على الفكر عموما
ومن جانبي انا مستعد لان اتبرع بما فيه النصيب

والان نعود الى تعليقاتنا على اخر ما كتبه الاستاذ

قبل ان اقول تعليقاتي احب ان انوه الى ان الاستاذ محمود ليس مفكرا تقليديا بالمعنى المتعارف عليه

لكنه مزيج من المفكر والناشط الاصلاحي وايضا الكاتب ذي الاسلوب الجميل الراقص ,وهذه خصيصة يقوم بدرسها اخصائيون في الاسلوبية

وذلك المزيج حرمنا من توسع الاستاذ في تاويله والذي كنت قد اعتبرته تجسيرا للهوة بين الاسلام والحداثة.

فالاستاذ يمتلك قدره هائلة على التاويل ,ربما لمقدرته اللغوية العالية جدا-
واذكر في هذا الصدد ان علاقتي اساسا بالاستاذ نشات من اعجابي الشديد بكتابه "الاسلام والفنون" على ايام مدرسنا للفنون الجميلة بشير محمد علي والذي كنا نستغرب انه كل خميس يذهب بقطر العمال الى الخرطوم ثم يعود بنفس القطر يوم السبت الى الدامر, وماكنا ندري انه يذهب لزيارة الاستاذ محمود

كما قلنا ان الاستاذ مزج بين الفكر والاصلاح الناشط
فمن المعروف ان المفكر يرسم الخطوط العامة
اما المسائل المتعلقة بالدستور واللوائح الداخلية مثلا فامر موكول لاناس اخرين تنفيذيين

لكن الاستاذ وضع والدستور واللوائح الداخلية لحزبه
وما نشر الان على انه ديباجة يبرر ما قلناه عن امتزاج المفكر بالاصلاحي الناشط
فهذه ليست ديباجة بالمعنى التقليدي للدستور,
وانما هي خلاصة لفكره كله

ولم تكن ديباجات الدستور يوما مناسبة للطرح الفكري
لكن الاستاذ لا يشعر باية ضرورة للتمييز بينهم
ذلك ان عطاءه كله في مجمله هو مزيج بين الفكر والاصلاح

هنالك نقطة اخرى لا يعرفها الكثيرون وهي نقطة ملتبسة فعلا
وهي ان الاستاذ مع الحدود ومع القصاص
وهي مسالة لا تتوافق وكلامه الاساس عن مجتمع القرن العشرين
والذي توصل على الاقل في الاتفاقيات الدولية حول حقوق الانسان الى ان العقوبات البدنية مثل الجلد والرجم هي منافية للانسانية
لكن الاستاذ يصر على الحدود والقصاص ,
حين يقول مؤكدا ذلك في الفقرة رقم او كما يحلو للاستاذ ان يقول نمرة 23
Quote: وأشد القوانين انضباطا قوانين الحدود، والقصاص‏.‏‏.‏ و آية انضباطها مقدرتها علي التوفيق بين حاجة الفرد، و حاجة الجماعة ‏.‏‏.



وساعود ان سمح وقتي
شكرا اخي ياسر

المشاء

Post: #4
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: osama elkhawad
Date: 06-26-2004, 05:26 PM
Parent: #1

لعل تفسير اصرار الاستاذ على الحدود نجده في كلامه الاتي:
يحسن أن نقرر، وبصورة حاسمة، في هذا الموضع أن هناك شريعتين .. الشريعة السلفية، وهي شريعة الرسالة الأولى .. والشريعة الجديدة، وهي شريعة الرسالة الثانية من الإسلام .. والاختلاف بين الشريعتين إنما هو اختلاف مقدار .. فشريعة الرسالة الأولى قاعدة، وشريعة الرسالة الثانية خطوة نحو قمة الهرم الذي قاعدته شريعة، وقمته أخلاق .. وهذه الصورة الهرمية تعطي انطباعا، واضحا، بأن شريعة الرسالة الأولى ليست منغلقة، وإنما هي منفتحة على شريعة الرسالة الثانية .. ثم إن هناك تداخلا بينهما يجعل بعض صور شريعة الرسالة الأولى لا تزال صالحة في عهد الرسالة الثانية .. مثال ذلك، شريعة العبادات، وشريعة الحدود، وشريعة القصاص ..

المشاء

Post: #5
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: mustafa mudathir
Date: 06-26-2004, 05:54 PM
Parent: #1

طبعا يا ياسر الياباني دا باني كلامه على المعرفة الموجودة
عن الأعصاب و أدوات الحس زي القانقليا و البليكسسات و السنترز
ودي ح تكون موجودة وين في الجزئ الاسمه ماء ومكون من هايدروجينين
وأوكسجينه واحدة؟
أنا اثمن عاليا الوفاء للجماد و السعي الانساني الجميل لانطاق
الجمادات و اعطائها صفات ولي علاقاتي الطيبة مع الاشياء ما يكلفني
كثيرا لانني مثلا لا أحب أن اتخلص من أي شئ استخدمته فتتراكم عندي
أشياء كثيرة يصعب علي التخلص منها لكن مسألة انها تحس دي صعبة شوية!
خلونا نذكر بعض البشر أنو يحسوا حتى و لو من باب أنهم يقدرون على
ذلك!!!!

Post: #6
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: Omer Abdalla
Date: 06-27-2004, 05:13 AM
Parent: #1


الأخ العزيز مصطفى مدثر
لقد استوقفتني عبارتك اللطيفة:
Quote: ولي علاقاتي الطيبة مع الاشياء ما يكلفني
كثيرا لانني مثلا لا أحب أن اتخلص من أي شئ استخدمته فتتراكم عندي
أشياء كثيرة يصعب علي التخلص منها لكن مسألة انها تحس دي صعبة شوية!

وهي بالفعل مشكلة تواجه أصحاب الحاجات الكثيرة (ولا أبريء نفسي) ولكن اذا نظرنا للأستاذ محمود ولعدد كبير من الأنبياء والأولياء والمصلحين نجد أن حاجياتهم الدنيوية قليلة جدا (نتيجة زهدهم) ولذلك يمكنهم الارتفاق بها حتى آخر نفس من عمرها فوق الافتراضي .. بعد تنفيذ حكم الاعدام على الاستاذ محمود سلمت حقيبته الى أهله وكان فيها كل ما يملك من حطام هذه الدنيا الزائلة: جلابية بيضاء مهترئة الأطراف ، عراقي وسروال ، توف يتلفح به ، مركوب أبيض ، شال "ملفحة" ، وغطاء ، وعدة حلاقة .. لا أكثر .. حتى منزل الجالوص الذي الذي صادرته منه الحكومة لم يكن مسجلا باسمه .. اذن في مثل هذا المستوى من تقليل الحاجة لن تكون هنالك مشكلة "تراكم" كما قد يتبادر للذهن .. وقد قال الشاعر الجمهوري: من حط ثقل رحاله ومضى خليا لاستراح ..

أما قولك
Quote: خلونا نذكر بعض البشر أنو يحسوا حتى و لو من باب أنهم يقدرون على ذلك!!!!

فهو حق .. ومن لم يحس بمشاكل البشر ويسعى لحلها لا يستطيع أن يحس بمشاكل الأحياء الأخرى ولا يرجى منه أن يحس بالأشياء بالضرورة .. والناس درجات .. وفوق كل ذو علم عليم ..

لك ولدكتور ياسر ولقراء هذا الخيط كثير التحايا
عمر

Post: #7
Title: Re: جزيئات الماء تحس، ولها ذاكرة.. باحث ياباني..
Author: حسن الملك
Date: 06-27-2004, 09:18 AM
Parent: #6

لا ادري لماذا يستهويني حديثكم .. كثيرا مااتلمس الاشياء لاتاكد من حقيقتها.. وشعوري الداخلي اني في حلم كبير اصدقة بمرئياتي الحسية واكذبه من داخلي تطاحن داخلي او تقلقل مادي؟؟ ام هو التئام يتم تدريجيالتخليص الجانب الخير من فورة الشر؟؟
احب الماء كثيرا واقضي مستحما فيه الساعات الحميمة .. قال لي احدهم ان الماء يزيل السحر وفهمت من حديثة ان خاصية الشر معدومه في الماء وهذا ماشاهدته في فيلم (هاري بتلر) ان الارواح الشريرة لا تعبر المياه الحارية...وهذه تعتبر حواجز.. واذا صادفت سحر مكتوبا يتم تطهيره بالماء مع بعض القراءات ..

وجعلنا من الماء كل شئ حي ...
استغرب لهذا الياباني الذي ظهر بعد الحرب بتأصيل المقلد .. ان يأتي اليوم ويحقق في اشياء نعرفها منذ ان وقعت اعيننا علي كتاب الله ..