بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم

بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم


09-04-2004, 08:10 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=93&msg=1136849582&rn=9


Post: #1
Title: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-04-2004, 08:10 AM
Parent: #0

في كتابه (مفهوم النص دراسة في علوم القران) الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب الصادر عام 1993 و تحت عنوان بين التفسيرو التأويل ص252 اورد الدكتور نصر حامد ابوزيد هذا التوضيح النقل بتصرف احسب انه لا يتلف المعني و لا يشوهه
الدلالة اللغوية:
اختلف العلماء حول اصل كلمة تفسير هل هي من (الفسر) ام من (السفر)
اولا الفسر هو نظر الطبيب الي الماء و التفسرة هي البول الذي يستدل به علي المرض
ثانيا سفر لها دلالات عديدة مركزها الانتقال و الارتحال و يتفرع من هذه الدلالات دلالة الكشف و الظهور كما في كلمتي مسافر و سفير و الاخير هو الرسول المصلح بين القوم
من هذا المنحي تتفق دلالة الكلمتين في مبدأ الكشف عن مختبيء عن طريق وسيط و هما التفسرة او الشخص الذي ينجز السفر من كشف عن وجوه المسافرين و يظهر ما كان خافيا من اخلاقهم .
و لقد قال بهذا الكلام كل من الزركشي في البرهان في علوم القرآن
اما التأويل اولا لقد وردت كلمة تأويل سبع عشرة مرة في مقابلة مرة واحدة لكلمة تفسير و هذه يدل علي ان كلمة تأويل كانت اكثر استخداما عند العرب اوان نزول القران من كلمة تفسير خاصة فيما يتعلق بتأويل او ـاويل الاحاديث التي تعني الاحلام او الرؤي لان التأويل يعطي عادة لحديث شخص عما رآه من منام
كما ورد في الاية الكريمة ( قالوا اضغاث احلام و ما نحن بتأويل الاحلام بعالمين)
و الاية التالية تعطي دلالة اخري لمعني كلمة تأويل
وهي ( لا يأتيكما طعام ترزقانه الا نبأتكما بتأويله قبل ان يأتيكما..)
و هذه الدلالة الجديدة هي الاخبار عن حدوث امر ما قبل حدوثه
و يري الدكتور ابوزيد ان معني التأويل هو العودة الي اصل الشيء سواء كان فعلا او حديثا او الوصول الي الغاية او المغزي من شيء او حديث
و عملية التفسير تحتاج لوسيط و هو ما ينظر اليه المفسر فيصل الي ااكتشاف ما يريد حين ان التأويل لا يحتاج الي هذا الوسيط بل يعتمد احيانا علي حركة الذهن في اكتشاف اصل الظاهرة
و يواصل الدكتور ابوزيد كما ورد في ص263 و الكلام للمؤلف :
ان التفسير هنا يبدو خاصا بالجوانب الخارجية للنص مثل العلم بأسباب النزول و القصص و المكي و المدني و الناسخ و المنسوخ و هي علوم نقلية لا مجال فيها للاجتهاد سوي ترجيح الروايات او محاولة الجمع بينها . و يبدو من خلال هذا الحصر علما يجمع كل العلوم الممهدة للتأويل الذي يعني جهد المؤول في صرف النص (الاية) الي ما تحتمله من معاني
هذه دعوة مني للتفاكر حول مفهومي التأويل و التفسير ما يمكن ان نعتمد عليه من كتابات العلماء الاوائل مثل الباقلاني اعجاز القران بهامش الاتقان لعلوم القران للسيوطي و الزركشي البرهان في علوم القران و الزمخشري الكشاف عن حقائق التنزيل .
كان التأويل مجالا تجلت فيه الايدولوجيا و الموقف الاجتماعي لبعض الفرق الاسلامية لان التأويل هو علم الدراية و التفسير هو علم الرواية و هذه الدراية تتبع باستمرا ر عقلية المؤول و هي نتاج معقد للوضع الاجتماعي و ظروف الصراع الاجتماعي الذي يعيشه المؤول

طه جعفر

Post: #2
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-05-2004, 08:58 AM
Parent: #1

من الامور المعروفة ان اول نزول القران الكريم كان بالاية الكريمة من سورة القلم ( اقرأ ... الخ الاية )
معلوم ان فعل القراءة يتطلب وجود نص مكتوب و لكن هل هنالك اي رواية مثبة توضح ان سيدنا جبريل عليه السلام جاء للنبي (ص) في اول البعثة النبوية يحمل نصا مكتوبا علي لوح من اي نوع ؟
و معلوم ايضا ان النبي (ص) لم يكن يقرأ ما هو مكتوب علي الصحاف و هذا جانب معلوم و هو من اعجاز النبوة و اعجاز امر البعثة المحمدية بصورة عامة
و لكن كيف نستطيع ان نفهم هذا الفعل الاتي في صيغة الامر ( اقرأ )
لم تتم معالجة هذه الاشكالية عبر التفسير و معلوم انه من علوم الرواية و هذا يعود لان الاشكال لم يكن قائما اصلا لان هذه المفردة ( اقرأ) لم تكن تحمل نفس الدلالة ساعة نزول الوحي بل كانت بدلالة مختلفة و هذه الدلالة تعني الترديد اقرأ= ردد
بمعني ان سيدنا جبريل عليه السلام لم يكن يطلب من النبي (ص) ان يقرأ نصا مكتوبا كما نفعل اليوم
بل كان يعني ردد ورائي و قل أقرا باسم ربك الذي خلق ..الخ الاية الكريمة .
هذا يعني ان المفردات نفسها ربما تتغير دلالاتها مع مرور الزمن و اختلاف العصور
فهل سيكون لهذه العملية اعني عملية تغير دلالة المفردة اي تأثير علي نظرتنا للتفاسير المعتمدة من قبل المذاهب الاسلامية المتعددة
احس ان دور التأويل في تقديم مغزي النص ( القرآن او السنة المطهرة ) سيعلوا مع مرور الزمن
طه جعفر

Post: #3
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: فتحي البحيري
Date: 09-05-2004, 10:17 AM
Parent: #2

واصل يا استاذ طه
نحن نتابعك
اجتهادات هذا الرجل فعلا تستحق منا الانصات لها بهدوء وعمق يوازي هدوءها وعمقها
.... على الأقل
ودون ان نقع في فخ الرفض الاعتباطي لها
او القبول الاعتباطي كذلك
وله –لك احترام وتجلة المعلمين الاصلاء

Post: #4
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: Agab Alfaya
Date: 09-05-2004, 11:56 AM
Parent: #1

الاخوان طه/ الهام
تحية طيبة
شكر ا علي طرح هذا الموضوع الهام
هذه بمثابة دعوة لمشاركتنا في بوست محمود محمد طه ومصطفي محمود

عجب الفيا

Post: #5
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-06-2004, 04:06 AM
Parent: #1

الاعزاء الغالين فتحي البحيري
و الاستاذ المحترم عجب الفيا
الدعوة مقبولة و ستتم المشاركة
طه جعفر

Post: #6
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: تاج السر حسن
Date: 09-06-2004, 04:10 AM
Parent: #5

موضوع رائع يستحق الأهتمام والمتابعة والتداخل الحصيف.

Post: #8
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-06-2004, 08:42 AM
Parent: #6

العضو الكريم الاستاذ تاج السر الحسن
لكم الشكر

طه جعفر

Post: #7
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-06-2004, 08:39 AM
Parent: #1

عبد القادر الجرجاني كتب الفرق بين الفرق و ابن حزم كتب الفصل في الملل و الاهواء و النحل .

لا ادعي القراءة الوافية للكتابين و المرجعين لا يوجدان في مكتبتي الان .
اليس الفرق بين الفرق الاسلامية
ناتج عن
الاوضاع الاجتماعية للفئات حاملة الفكر المعين
و الاختلاف حول مغازي النصوص
و الاختلاف حول اسانيدها
و ربما لاسباب اخري مثل القرب او البعد من السلطة حينها
هذه دعوة للتسامح مع الماضي و رجاله و مفكريه لفهمه بصورة انسانية تضع اعتبارا كبيرا للظروف المحيطة بكل صاحب فكرة
و لا تشهر اسلحة التكفير و النفي و الابعاد
و لنا في كتاب القاضي ابوبكر ( الفتنة الكبري) الف موجدة

طه جعفر

Post: #9
Title: Re: بين التأويل و التفسير في فهم آي القران الكريم
Author: TahaElham
Date: 09-07-2004, 08:37 AM
Parent: #1

كان الخليفة طه يدير مسيدا بالقضارف
و كان العم محمد الخليفة(الريفي) اكثر اولاده مشاكسة
سأله مرة يا ابي
ما معني العبارة اتقو الشبهات
قال جدي . مثلا اذا كان اخوك بشير لا سمح الله في بيت فلانة( التي تدير انداية ) و طلبت منك امك ان تذهب لمناداته لامر ما اذا كنت ممن يتقون الشبهات يجب الا تذهب .
لانه اذا لقيك احد هناك وقال ان محمد يذهب الي بيت فلانة فسيكون صادقا و تكون انت ممن لا يتقون الشبهات .
هذا النمط من الكلام هو التأويل
لان التفسير لهذا المقطع سيتم بالرجوع للروايات حول النص و يجلب لنا الكثير من الافادات التاريخية و التأويل يساعد في ايجاد مغزي النص و استخدامه لمعالجة قضية حاضرة .


طه جعفر