الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست

الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست


12-20-2005, 07:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1135058920&rn=12


Post: #1
Title: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-20-2005, 07:08 AM
Parent: #0

حوار الأخ هشام مع اخرين
اختلافي مع الأخ هشام في عنوان البوست وأنه لا يليق.
البعض يمارس اسلوب الظرابين.
هذا البوست لم يكن موجها تحديدا الى الأخ عثمان الذي رددت عليه في بوست الأخ هشام ادم فلم يستطع الرد هناك وجاء يمارس الارهاب بالانشاء المجوف النخب الهواء كما يتضح للقارئ في مداخلاته أدناه.
مداخلتي كانت تتطرق للخلل الكبير في تعريف المنهج العلمي الذي ورد في سياق متهافت اريد به "الخم" وذر الرماد في العيون.
أقول لهم ان الميرفاثيكوانتيف الحبشي لا يخيفه تدعيص الجيائل ولا انقاع العماليس ولا اصنان الظرابين. الارهاب بالمغالطات الداحضة يجدي لأهل التبعية الاسفنجية كما تقول د. فوز حينما تتحدث عن ظاهرة الادعياء.
الاخ عثمان كنت أظنك قارئا كلفا وساطرا ثقفا.
عموما أرجو الا تتبع هذا الاستيتيالتيك الكروبتوغرافي في حوارك معي قادما.

Post: #2
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-20-2005, 07:10 AM
Parent: #1

د. فــــــوز:
الأدعياء.. ظاهرة اجتماعية خطيرة: رغم ما نعيشه من تقدم تقني ونهضة علمية شاملة جعلت الحياة أكثر راحة وسهولة، إلا أننا ندفع في الوقت ذاته ضريبة ذلك في مجالات شتى، يحلو للبعض أن يسلط عليها ضوءاً باهراً، ويضخم صغيرها بعدسات مكبرة إما لنفسية خاصة يحملها بين جنبيه، أو لأهداف يسعى لتحقيقها مستفيداً من قانون العرض والطلب، فكلما ازداد القلق مثلاً وازداد معه البحث غير المتبصر عن الحلول والتلهف لأسباب النجاة، انتشر الأدعياء الذين يزعمون أنهم يملكون الحقيقة ويقدمونها للراغبين الذين يقبلون عليها واهمين أنها طوق النجاة وطريق السعادة والطمأنينة

Post: #3
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-20-2005, 07:36 AM
Parent: #2

الرجلة والرجـــال والجهـــل الحـــلال ( وانتاب الخبال أبا العـــلاء)

Post: #4
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-20-2005, 07:42 AM
Parent: #3

الحــــرمــة والحريـــــم والجــهل الحــرام (كـــلام حرمة سعوديــــة)
الكلام المو فرناغة هنا:
. فـــــوز:
وقفة مع المنهج العلمي
Scientific Method
ويقصد بالمنهج العلمي تلك الإجراءات التي أجمع العلماء على استخدامها عبر العصور؛ لتكوين تشكيل أو تمثيل صحيح لما يجري من وقائع وظواهر في العالم.
وحيث إن القناعات الشخصية، والقناعات الجماعية تؤثر على انطباعاتنا، وعلى تفسيرنا أو ترجمتنا للظواهر الطبيعية، فإن استخدام إجراءات معيارية قياسية منهجية يهدف للتقليل من هذا التأثير عند تطوير نظرية ما.
ومن المعلوم أن مراحل المنهج العلمي في الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية تبدأ بالمشاهدات والملاحظات للظواهر، ثم تصاغ على أساسها الفرضيات، ثم إذا ثبتت بتجارب صحيحة وكانت لنتائجها مصداقية إحصائية تصبح نظرية، وإلا رُفضت الفرضية أو عدلت، ثم تمر النظرية أيضاً بتجارب وتختبر نتائجها لتكون حقيقة أو تقف عند حدود النظرية أو تلغى. والمنهج العلمي يؤكد وجود الأخطاء الإحصائية عند ذكر النتائج واعتمادها، وهذه يمكن توقعها أو قياسها ومن ثم تضاف للنتيجة ويتم تعديلها. كما ينبه على الأخطاء النابعة من الرغبة الشخصية، أو تأثير النتيجة المأمولة Wishfull thinking حيث يفضل الباحث نتيجة على أخرى، و(الزلل التراجعي) Regressive fallacy الذي يكون مجرد ربط من الباحث بين الملاحظة وشيء مقترن بها دون أن يكون بينهما علاقة سوى الاقتران. أما أسوأ الأخطاء على الإطلاق أن تكون الاختبارات عاجزة عن إثبات الفرضية، ويدعي الباحث إثبات الفرضية بها، ويغض الطرف عن نتائج الاختبارات التي لا تتناسب مع الفرضية التي يرغب في إثباتها

Post: #5
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 07:59 AM
Parent: #2

الأخ محمد ي سليمان
تحية و بعد
المطلوب منك هـو الكف عن التخفي
خلف ستارة الدفاع عن إله حولته
إلى قاصر تعوزه حماية والحماية
تنسف نسفاً أساس فكرة الالوهية
القادرة على كل شيء ، لا يحتاج
إلى حماية إلا بشر مستضعف

من الأجدى سماع رأيك حول موضوعة
المرأة في البوست الذي تتاجر
بإسمه هنا بدلاً النواح على
الاله الذي تحتكره كما لو كان
" ساعة جيب في جلباب " تخرجها
وتدخلها كيفما و وقتما تشاء

تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً

Post: #6
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:13 AM
Parent: #5

أحيا في الغرب الذي يبدو للجهلة المتزمتين
خمارة و بيت دعارة ، أحيا فيه وأضبط ساعتي
على قرع جرس الكنيسة القريبة من مسكني يرن
بعد عقود من فصل الدين عن الدولة
الناس هنا أحرار في إختياراتهم ، والدين جزء
من هذه الخيارات الحرة : يذهبون إلى الكنيسة
طواعية ورغبة في لقاء ربهم ، لا بفعل الخوف
من سلطان جمعية أمر بالمعروف ونهي عن المنكر

Post: #7
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:17 AM
Parent: #6

اي إله هذا الذي يحتاج إلى إيمان الناس به
وحراسة نصوصه بسياط الدولة الثيوقراطية ؟!

Post: #8
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:18 AM
Parent: #7

خالق يحرسه مخلوق ! عجبي

Post: #9
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-20-2005, 08:23 AM
Parent: #6

تحية
هل قرأت ردي عليك في ذلك البوست؟
هل رددت عليه؟
ماهي المعلومات والحقائق العلمية التي أوردها حسبو؟
دخولي لذلك البوست كان بغرض ادعاء حسبو بالمنهج العلمي
لم تسطع الدفاع عنه ! وسكوتك عنه اقرار لادعائه
الجوانب الشخصية في كلامك وكلام حسبو اتجاهلها تماما
أنت وعدت بانك تكتفي يايراد حقائق عن واقع المرأة السعودية
أخيرا من حقي أن أكتب ما أشاء ولا أحتاج الى وصاية من أحد؟
شكري

Post: #10
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:33 AM
Parent: #9

ليس في جرابك غير عزف إنشاء !

بإنتظار ردك على ما كتبته هنا
حول الاله" المسكين " الذي جعلته
قاصراً تسوقه كما يساق البعير
خلف مالكه !

Post: #11
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:43 AM
Parent: #10

نساء بلادي قادمات ياأخي محمد سليمان ، عليك
أن تبتلع غصة الهيمنة على جنس لم تخلقه
أنت بل هو الذي أتى بك إلى الوجود
لا يخامرني شك في أنك من أولئك الذين يسعون
بإيديهم وأقدامهم لتأبيد الوضع العبودي للمرأة
: ناقصة عقل ودين ، جارية تخدم الرجل و يقضي
وطره منها وقتما يشاء

Post: #12
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 08:57 AM
Parent: #11

إستعادة النساء لإنسانيتهم بعد قرون من
الختان و الذل و التمييز هي عقدة الخيط
في مشروع التغيير الإجتماعي في السودان
وإلاّ فهو حرث في البحر ينجزه الرجال

Post: #13
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 09:07 AM

قالت جوليا كريسيفا التي لم
يسمع بها في كهفه الوهابي
هشام آدم أن هذا القرن هو
قرن النساء
هن في كل مكان وصوتهن يتعالى
بحقهن في الحياة الكريمة
والمساواة ، لا يسمعه إلا من
إستمرأ الملوكية الذكورية
الخاملة في البيت و الرب
الواهب للخبز

Post: #14
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 09:13 AM
Parent: #13

هيمنة الرجال على مصائر النساء
هو حدث تاريخي وليس بموجب شريعة
ربانية !
الرب ـ رب الرجال و النساء
أو هكذا يفترض أن يكون ـ عادل
و رحيم

Post: #15
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 09:19 AM
Parent: #14

دا مجرد"مزاح" يا بن سليمان
فلا يقفزعقلك خارج قضبانه !

إنفتح باب للتغيير في بلادنا
من حيث اُريد إحكام غلقه !

سخرية قدر !

Post: #16
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 09:27 AM
Parent: #15

إعادة إنتاج الويكة
و الخضرة المفروكة !

Post: #17
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 05:01 PM
Parent: #16

GFRDE

المجد للشيطان معبود الرياح
من قال لا في ةجه منم قالوا
نعم
من علم الإنسان تمزيق العدم

Post: #18
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 05:24 PM
Parent: #17

المجد للشيطان معبود الرياح
من قال لا في ةجه منم قالوا
نعم
من علم الإنسان تمزيق العدم
ـــ
أمل دنقل

Post: #19
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 05:53 PM
Parent: #18

كلمات سبارتامكوس الأخيرة
مزج ثان
ـــــــ

معلقٌ أنا على مشانق الصباح
و جبهتي بالموت محنية لأنني
لم أحنها حية

Post: #20
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 05:58 PM
Parent: #19

يا إخوتي الذين يعبرون في
الميدان مطرقين منحدرين
في نهاية المساء في شارع
الاسنكدر الاكبر
لا تخجلوا ولترفعوا عيونكم
إليّ لأنكم معلقون جانبي
على مشانق القيصـر
فاترفعوا عيونكم إليّّ
لا تخجلوا ولترفعوا
فلترفعوا عيونك إلي
فربما إذا إلتقت
عيونكم بالموت في
عيني يبتسم الفناء
داخلي لأنكم رفعتم
رأسكم مرة

Post: #21
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 06:08 PM
Parent: #20

سيزيف لم تعد على أكتافه الصخرة

يحملها الذين يولدون في مخادع
الرقيق

والبحر كالصحراء لا يروي العطش
لأن من يقول " لا " لا يرتوي إلا
بالموت

Post: #22
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-20-2005, 06:40 PM
Parent: #21

فلترفعوا عيونكم للثائر
المشنوق
فسوف تنتهون مثله غـدا ،
وقبلوا زوجاتكم هـنا على
قارعة الطريق
فسـوف تنتهـون ههنا غدا

فالإنحاء مر والعنكبوت فوق
أعـناق الرجال ينسج الردى

فقبلزا زوجاتكم ، إني تركت
زوجـتي بلا وداع
وإن رأيتم طفليّ الذي تركته
على ذراعها بلا ذراع
فعلموه الإنحاء
الله لم يغفر خطيئة الشيطان
حين قال: لا
الودعاء الطيبون هم الذين
يرثون الارض في آخر المدى
لانهم لا يشـنقون

Post: #24
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-21-2005, 05:47 AM
Parent: #10

لكن هب خوفك في حشاهم هبوب الريح في رجل الجراد
هل فهمت الان يا اسماعيل وراق اين الجراد.

Post: #23
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-21-2005, 00:15 AM
Parent: #5

الأخ عثمان :
تحية :
أسعدتني اقامتك داخل كتابي المتواضع , رغــم انه لم يكن موجها اليك تحديدا لاني قد رددت عليك هنا:

Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع
فلم تستطع الدفاع عن طرح متهافت تسانده فكتبت لي هنا:
[
Quote: B]المطلوب منك هـو الكف عن التخفي
خلف ستارة الدفاع عن إله حولته
إلى قاصر تعوزه حماية والحماية
تنسف نسفاً أساس فكرة الالوهية
القادرة على كل شيء ، لا يحتاج
إلى حماية إلا بشر مستضعف

وكتبت لي أيضا :
Quote: ليس في جرابك غير عزف إنشاء !

رغم أني لم أكتب شيئا أنا فقط نقلت تعريف المنهج العلمي من بروفيسورة سعودية.
أنت وصفت كلامها بأنه منهج علمي في نسخة وهابية.
أرجو منك أن توضح رأيك في منهج حسبو العلمي.
تعلمت منك شيئين أحدهما الاحتكام الى فهم القراء الكرام والثاني بيان مقتضي تعديل المشاركة.
تقديري.

الحبشي.

Post: #25
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-21-2005, 06:26 AM
Parent: #23

ليس لهذا الموضوع أي أبعاد شخصية

Post: #26
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: إسماعيل وراق
Date: 12-21-2005, 06:36 AM
Parent: #25

Quote: هل فهمت الان يا اسماعيل وراق اين الجراد.

يبدو أن حمار نومي قد أخذني لهذا البوست
صديقي محمد..
سمعت بسنة الجراد الأحمر ولكني لم أجد مكانه.. لك أن تدلني أن وجدت طرف خيط..

Post: #27
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-24-2005, 00:58 AM
Parent: #26

شكرا اسماعيل !

Post: #28
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-24-2005, 01:04 AM
Parent: #27

هي " السريحة المغرضة" تدخل بين الظفر واللحم !

Post: #29
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-24-2005, 01:07 AM
Parent: #28


يمنح كل من الحبر الذي يستحق
يمنح كل من النحو الذي يستحق
يمنح كل ما يستحق !

فتك بعافية

Post: #30
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-24-2005, 06:43 AM
Parent: #29

كل الغضب ده عشان التصويب الصغيروني ده:
Quote: دع التحليل المقارن جانباً وأكتفي
بعرض الأوضـاع الراهـنة للمرأة
السعودية
ده كلام الاخ عثمان
قلت له ما تخته خط ينبغي ان يكون واكتف
فانبرت هذه الثورة
اعتذر لك يا عثمان عن ذلك
أجب على السؤال يا عثمان

Post: #31
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-24-2005, 06:46 AM
Parent: #30

وجه ضاحك !

Post: #32
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-24-2005, 06:50 AM
Parent: #31

الآن فقط أدرك أن الأخ محمد حسبو
كان مصيباً و ثاقب البصيرة ً في
حكمه عليك
يجد القراء نص الحكم في بوست
الأخ هشام آدم والمعنون: لو
كان الله بشراً لقتلته النساء

لك السرحان وحدك في ملكوت !

Post: #33
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-24-2005, 08:17 AM
Parent: #32

Quote: الآن فقط أدرك أن الأخ محمد حسبو
كان مصيباً و ثاقب البصيرة ً في
حكمه عليك
يجد القراء نص الحكم في بوست
الأخ هشام آدم

أيها القارئ الكريم اليك حكم الاخ حسبو علي والذي يؤكــده الأخ عثــمان محمد صالح:

Quote: يا محمد ال سيليمان ،
غايتو كان اسمك دة قاصد بيهو النبي سُليمان تبقى طالبني نصيحة اسديها ليك
كونك رعاوي شياه منذ زمن ، زي ما كاتب في بروفايلك ، دة ما بيفسر بلادتك دي . في راوية اسمها الخيميائي لي خواجة اسمو بابلو كويللو ، بطل الرواية دي رعاوي شياه اسمو سانتياغو ، زول فطِن تمام ، و بيعرف لغة العالم ، و يلتقط الاشارات ، ما قاعد ييعـر ساي زيك كدة ، امش اقراها يمكن تبغـر
العمر ما بيكفيك ترد علي ، و المِتلك تبيع يا محمد ما اظن يطل فوق قيفي ، امش شاور و زاور الناس العارفين ، كان ادوك مدد جيبوا وتعال ، مش قلت داير تتعلم سواة هشام ، هسة هشام بسو كدة

هذا هو كلام الاخ حسبو ويوافقه عليه الاخ عثمان ما في مشكلة. وناذر خليفة ذاتو ممكن يوافق عليه.
بس مطلوب اجابة على السؤال المحدد :
ما هي الحقائق العلمية التي أوردها الاخ حسبو.
مودتي
الحبشي

Post: #34
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-24-2005, 08:26 AM
Parent: #33

كمـــان في كتاب اخر لليوغسلافي M Ddjilas اسمه
Conversation with Stalin
يقرأ مع كتاب الشيوعي السابق Howard Fast الذي أسماه The Naked God

أتخيل طالب في الجامعه يرضى بان يشلته طالب مثله لانه رئيسه في فرع التنظيم بالجامعه.

كل الود

Post: #35
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2005, 00:06 AM
Parent: #34

Quote: يحملها الذين يولدون في مخادع
الرقيق

والبحر كالصحراء لا يروي العطش
لأن من يقول " لا " لا يرتوي إلا
بالموت

عزف جميل.
Quote: قالت جوليا كريسيفا التي لم
يسمع بها في كهفه الوهابي
هشام آدم
أن هذا القرن هو
قرن النساء

في البوست الاخر قلت ان هشام أقرب اليك منه الي.
الم أقل لك اني لست وهابيا!!!!!.
ماهي الحقائق العلمية التي أوردها حسبوا يا عثمان ؟

تحيتي

Post: #36
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2005, 00:56 AM
Parent: #35

ماهي الحقائق العلمية التي أوردها حسبوا يا عثمان ؟
تحيتي

Post: #37
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 01:32 AM
Parent: #36

أدناه مساهمة الأخ محمد سبو في بوست الأخ هشام آدم
والمعنون : لو كان الله بشراً لقتلته النساء

الاستاذ : هشام آدم

تسعد ايامك

كنتُ محتاجاً لمثل هذا البوست ، منذ اطلعتُ على بوستك الاخر ، قصتك مع الحزب الشيوعي ، والذي هو في الحقيقة ، قصة قصيرة ، مع الجبهة الديمقراطية بجامعة الخرطوم ، و لا بأس باستخدامك بعض تقنيات الاعلان ، المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية

لاسباب مهمة لم اتكرّم بالمشاركة هناك ، و اشارك هنا ، من هذه الاسباب ، وانا اجيب على اسئلة لم تُطرح لي ، انني هنا ادافع عن قضية المرأة ، و حقوقها ، والمرأة اهم و اكبر من الحزب الشيوعي بجامعة الخرطوم ، بل ان الحزب يسعى ما وسعه المسعى لإسعاد المرأة ، و دَين المرأة عليّ كثير

اول الملاحظات يا عزيزي هشام ، كونك تنظر من داخل سياج ديني – اسلامي على وجه التحديد ، لقضية انسانية تمس المرأة بما هي امرأة ، و هذا يزج بك في جملة من التشوشات المعتادة ، و تجد بياناتها اسفله على وجهي التفصيل و التفصيل الممل

تقول يا هشام ، ان قضية المرأة واضحة ، و أن هناك خلطا بين مفهوم حقوق المرأة و مفهوم المساواة ، وبطريقة المهاجم في مراوغة المدافعين ، تتخلص بحركة من ساقيك من العلاقة بين المفهومين ، فتطرح معنى المساواة ارضا باعتباره مجرد وهم ، ثم تدعي ان الحقوق مكفولة و مصانة حتى في الدستور ، لنجعل انا وانت من هذه المنطقة مكان محاورتنا الاولى

اولا : مفهومـ(ك) للتساوي :

انظر معي كيف تخلصت من مفهوم المساواة ، بجهالة


Quote: وبين مفهوم (المساواة) وهو ما يرفضه العقل والمنطق. فمفهوم التساوي يعني بالضرورة التساوي من حيث المقومات الجمسانية والعقلانية وهو ما لا يُمكن أن تتوفر بين نظيرين كالذكر والأنثى. يقول الله تعالى ( وليس الذكر كالأنثى ) أي أن هناك اختلافاً جذرياً بين الجنسين من حيث التركيبة الجسمانية والعقلية والسايكولوجية والفسيولجية. وقد يستخدم البعض مثل هذه الآيات لتمرير بعض الأفكار الخاطئة فيفسر عن جهالة الآية الكريمة بأن الرجل أفضل من المرأة.

ومن نافلة القول، تعداد تلك الاختلافات، فالتكوين الجسمي أو المورفولجي للمرأة والرجل، ليس متساوياً. والتركيبية العقلية مختلفة كذلك، فالعمليات العقلية الذهنية البسيطة والمعقدة، ليست هي المقياس، بل إن المرأة بطبيعتها تميل إلى التفكير العاطفي أكثر من التفكير العقلاني المنطقي المتسلسل. وهذه حقيقة علمية



نبدأ من عبارتك الاخيرة ، وهذه حقيقة علمية ، إعلم اخي هشام ، اليوم و الايام التالية ، ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، اكثر العلوم اثارة للجدل و سيطرة على الناس اليوم ، هو علم البيولوجيا ، و تستطيع الزعم ان عالم اليوم – بجواز العبارة - هو عالم الجينات ، بعد ان كان عالم الفيزياء لردح ، وسوء حظك وحده جعل قضايا المساواة و التمايز هذه احدى اهم المباحث في مساهمة البيولوجيا للفلسفة و الاجتماع ، و لا شك لدي انك لا تعلم انك تساند ما يسمى بمدرسة الحتمية البيولوجية ، وهذه مدرسة لا يستهان بها ابدا ، لها رموز و بحّاثة ، و يتبارون اليوم ، وانا هنا انبئك بالجديد ، مع منافسيهم المدافعين عن المساواة ، و دحض نظريات التفوق الجيني ، للرجل على المرأة ، او للون الابيض على الاسود الخ
مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك ، فمن الممكن التأريخ لهذه المدرسة ببزوغ علم يسمى انثروبولجيا الإجرام اسسه سيزار لومبروزو ، و هو يفتِل من ذات الحبل ، نظرية تقول ان هناك جينات للإجرام وان المجرم يُولد لا يُصنع و تنتهي النظرية بجعل اكثر صفات المجرم محمول في جينات السود

اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة ، ولكي تكون في نقطة اقرب ، فإن القضية العلمية ليست هي هل هناك اختلافات تشريحية و فسيولوجية بين الجنسين ؟ هل تتوقع ان العلماء لا يدركون هذه القضية في حين انني استطعت ملاحظتها مذ كنت طفلا ؟ وليست القضية العلمية ايضا هي التحقق من قيام الرجال بدور قيادي في مجالات السياسة و العلم و المهنة الخ ، فهذه ايضا يطرحها اكثر الاستطلاعات سطحية ، القضية المجلجلة هي لماذا يحدث ذلك ؟ هل هو ناتج فروق بيولوجية ، ام ناتج شروط اجتماعية ؟ هنا بالضبط يقف العلم في ابهى جامعاته و مراكزه البحثية ، فلا تستخف بنفسك و بالناس

الحقائق العلمية لا تلتقط من استطلاعات الرأي العام ، التي تقيس عدد النساء العاملات في وظائف عليا ، او رئيسات الحكومات ، هذه ملاحظات بطرائق علمية ، لكنها لا تفسِّر كيفياتها العميقة ، بل تُخضع هي لمجهر العلم ، الدقيق ، لمعرفة الكيفيات ، و البِنى

انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه ، وهو ان هذه التقسيمات بين الذكر و الانثى ، وتقسيمات اخرى ، ليس الا خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي البشري ، و يسعدني ان امدك هنا ، ببعض دفوعات هذه المدرسة ، في مايخص الفرق بين الجنسين الذكر و الانثى
بيولوجيا ، هناك الفروقات المعروفة بين الجنسين ، و المرتبطة بوضوح بالبلوغ ، وان كانت هناك تداخلات في كثير منها و اترك هذا جانبا ، الا ان اختلافا رئيسيا بين الجنسين يتمثل من وجهة النظر البيولوجية في كميات افراز هرموني الاستروجين و التستستيرون ، و لا يُعرف على اي حال ما اذا كان اي من هذه الاختلافات له تأثير على القدرات العقلية او الاجتماعية ، قد يدهشك ان معظم الإدعاءات عن فروق اخرى بين الجنسين ، تشريحية او نفسية ، كلها مفندة و مبنية على شواهد ضعيفة او بلا شواهد على الاطلاق ، وفي هذا المنبر دون شك ضالعين في البيولوجي ، يستطيعون مراجعة كلامي ، و تخطئتي

ملاحظة علمية اخرى ، كما يلخص ريتشارد ليونتين ، يكاد يقتصر شغل الابرة و النسيج اليدوي الآن على النساء بعد ان خرجا من نطاق التيار الرئيسي للانتاج ، رغم انهما – شغل الابرة و النسيج اليدوي – كانا يقتصران قبل 150 عاما على الرجال ! امثلة اخرى تبين ان ما يعتقد انه يصلح للرجال و تُمنع عنه النساء ، انما يرتبط اساسا بمدى اهمية المكانة الاجتماعية التي يمثلها ، و حين يصبح هامشيا ، يمكن للنساء ادائه انذاك

هاك ملاحظة اخرى ، لو كان محتوى هذا التقسيم سببه الفروق الجنسية ، وليس شروطا اجتماعية مفتعلة ، لوجدنا تكرارات متشابهة في مجتمعات مختلفة لنسب تولي السلطات و المراكز الهامة ، وهو ما لن يحدث

ولكي تتمكن من المشاركة ، والرد عليّ ، أُنزل الكرة ارضاً ، فاقول لك كلاما تعرف فيه ، وحوله ، وهو كلام الانشاء ، المساواة كمفهوم لا تعني سوى المساواة في الفرص ، و بالمناسبة ، اكثر المساواتيين تفاؤلا لا يتوقع ان تخلِّف المساواة في الفرص مجتمعا من الناس المتساوين في المكتسبات ، هذه كانت الشيوعية يا هشام التي تقول ذلك ، وهي تخضع للتحقيق ، و ربما التعذيب في معتقلات الفكر – اي الشيوعية

اذا لم تحوجني للعودة لتفصيل بعض النقاط متعلقة بمفهوم المساواة الذي تطرحه الحركة النسوية ، لا الذي ترفضه انت ، فيمكنني هنا ، مكتفيا بهذا القدر ان اقول لك ، ان المساواة بهذا المعنى ، المساواة في الفرص ، هي هي ، حقوق المرأة التي نُطالب بها ، ان كنت قد لاحظت هذا التلاحم حد التوحد بين المفهومين

التقيل ورا ، اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة ، داير اجربها في بوستك دة ، حتى انشرها

تعرف لو كنت محسوب رجعي ، كان ممكن ما اجتهد مع كلامك دة ، لكن تشويه من الداخل و من وسطنا لي قضية كبيرة و جليلة زي التخلص من التمييز النوعي دي ، ما بجامل فيها ابوي ، و لي عودة لبقية الترهة

Post: #38
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 01:40 AM
Parent: #37

أدناه صورة من الحكم المشار إليه أعلاه

اخي عثمان محمد صالح

انت برضك ليك مودة

ياعثمان هسة وينو السجال الدائر هنا ، ما في سجال ، و لا ندية ، و لا حتى مقامرة

العلم فيهو التوجيه الايديلوجي ، دي انا مقر بيها ، و الماركسية هي القالتها يا عثمان ، لكن عليك الله راجع كلامي الفوق ، شوف فيهو تجني على العلم ، و لا افتراء
ديل هم الافتروا على العلم و على الدين و على الناس
بس رجائي ليك ، ما تجاري محمد دة لأنو داير يروِّح البوست ، و ينفر الناس ، خليهو ده زول فوضى ساي
ـــــــــــ

منقول من مساهمة الأخ محمد حسبو في البوست المعنون : لو كان الله رجلاً لقتلته النساء

Post: #39
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 01:48 AM
Parent: #38

الأخ محمد ي سليمان

تحية مباركة وإحترام،

سـيكون من دواعي سـروري الجم التتلمذ
على يديك إذا ماتفضلت بتطبق المنهجية
العلمية في نسختهاالوهابية على الأوضاع
الراهنة للمرأة السعودية
سيتضاعـف إمتناني بالفضـل إذا ما تناولت
أوضاع المرأة الشعودية في تحليل مقارن
ـ بالمؤشرات الإجتماعية ـ مع الأوضـاع
الراهـنة للنساء في العالم الغربي

يمنح كلُ ما يستحق
عثمان محمد صالح
منقول من بوست : لو كان الله رجلاً لقتلته النساء

Post: #40
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 01:51 AM
Parent: #39

السجال الدائر هنا ليس علمياً صرفاً
كما يدل ظاهره فإنتاج العلم و تبني
حقائقه لا يتم بمعزل عن صراع المصالح

هو بين إتجاهـين يسعى أحدهما لتكريس
الأوضاع الحالية متدثراً بغطاء " الحقيقة
القرآنية" عن طبيعة " الأنثى" وتصورات
ذكورية عن تلك الطبيعة لا تمت إلى العلم
بصلة وإتجاه يقـف في القطب المقابل

عثمان محمد صالح
نقلاً عن بوست : لو كان الله رجلاً

Post: #44
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2005, 02:40 AM
Parent: #37

أحترامـــــا لعقل القارئ الكريــــم أكتب هذه الكلمات:
أولا ما أعنيه يالارهاب الفكري مثل قول الاخ حسبو:
Quote: كنتُ محتاجاً لمثل هذا البوست ، منذ اطلعتُ على بوستك الاخر ، قصتك مع الحزب الشيوعي ، والذي هو في الحقيقة ، قصة قصيرة ، مع الجبهة الديمقراطية بجامعة الخرطوم ، و لا بأس باستخدامك بعض تقنيات الاعلان ، المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية

وقوله:
Quote: ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، ا

وقد شهد بهذا الارهاب والاستعلاء الاخ برير.
نرجع للأهم وهو ااتناول العملي للموضوع يقول حسبو:
Quote: مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك
لاحظ الخم في قوله دراسات علمية وليست حقائق علمية!!!
ويواصل الاخ حسبو قائلا:
Quote: اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة

لاحظ اتهامه للأخ هشام بالتحيز وممارسة الارهاب اللفظي ثم يفضح نفسه وتهافته حين يقول:
Quote: انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه

الكلام كله تفضل بنقله الاخ عثمان أعلاه
حسبو يتهم هشام بالتحيز
وحسبو يفتخر بالانحياز والتمني
وعثمان محمد صالح يهاجم الحبشي لانه وصف طرح حسبو بالتهافت
ويحاول التهديد بالأسئلة الشخصية معي ومع هشام.
والاخ عثمــــان يقر تطاول حسبو ويصفق له.
ويتهرب ويقوم بالتعديل في مداخلاته
أحترم كتابتك الادبية عثمان لكن
لن نسمح لقوى الجهل النشط والقهر الفكلاي أن تذر الرمــاد في العيون.
بالمناسبة قريت الكتب
ودي.

Post: #41
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 01:56 AM
Parent: #1

مكرر

Post: #42
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 02:13 AM
Parent: #1

Mohamed E. Seliaman

إن أراد الفكر الديني أن يشرعن لدونية الأنثى
حيال علوية الذكر فهو مطالب بالإمتثال لمشيئة
قواعد المنهج العلمي في المقتطف اليتيم الذي
لاتكف عن تكبيده مشاق الهجرة من موضع إلى آخر
كمالو أنك إكتشـفـت به العجلة المكتشـَـفة
أصلاً ـ مطالبٌ بإثبات فرضـية فحواها أن الأنثى
خلقت من ضلع الذكر وأنها دونه في ملكة
العقل

تحياتي

Post: #43
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 02:16 AM
Parent: #42

Mohamed E. Seliaman
مازحاً أقول :

إقترب وقت الوضوء تهيؤاً لصلاة الظهر
بسياط جمعيات الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر في بلد الرسول الكريم !

Post: #45
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2005, 02:47 AM
Parent: #43

مــــا رأيك الان في ما نقلته عن حسبو ؟
دع عنك بلد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
مداخلتي كانت علمي واتحداك ان تنقل لي مداخلة من وجه نظر شرعية في ذلك البوست.

Post: #46
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 02:53 AM
Parent: #45

Mohamed E. Seliaman

إن أراد الفكر الديني أن يشرعن لدونية الأنثى
حيال علوية الذكر فهو مطالب بالإمتثال لمشيئة
قواعد المنهج العلمي في المقتطف اليتيم الذي
لاتكف عن تكبيده مشاق الهجرة من موضع إلى آخر
كمالو أنك إكتشـفـت به العجلة المكتشـَـفة
أصلاً ـ مطالبٌ بإثبات فرضـية فحواها أن الأنثى
خلقت من ضلع الذكر وأنها دونه في ملكة
العقل

Post: #47
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 02:58 AM
Parent: #46

أدناه رأي في متن بوست الأخ هشام آدم
العنون : لوكان الله رجلاً لقتلته النساء
و مساهمة الأخ محمد حسبو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأستاذ هشام آدم
تحية طيبة و إحتراماً وبعد ،
كفـتني مساهمة الأخ محمد حسبو الضافية مشقة
التعليق

أكتفي بالتالي:
ـ الخطأ المنهجي الذي أصاب طرحك في مقـتل
هوالخلط الواضح بين مصطلحين متمايزين هما:
الأنثى و المرأة
فالأنثى مصطلح بيولوجي يحيل إلى إمتلاك
خصائص بيولوجية جينية قارة
أما المرأة فمفهوم ثقافي متغير المحتوى
زمانياً ومكانياً. المفهوم الأول ضيق يحتويه
إطارالمفهوم الثاني. الأول أحادي و الثاني
تكثري(pluralistic)
ثمة أنثى عبر التاريخ مقابل نساء تنتجهن
تصورات عن الهوية الإجتماعية هي التي
تفرض عليهن أداء أدوار معينة في التقسيم
الإجتماعي للعمل ومواقع معينة في تراتبية
السلطة و سلوكيات نمطية

Post: #48
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-25-2005, 03:11 AM
Parent: #47

Quote: الأستاذ هشام آدم
تحية طيبة و إحتراماً وبعد ،
كفـتني مساهمة الأخ محمد حسبو الضافية مشقة
التعليق

صدقني بحث عن افرارك طرح حسبو لأشهد عليه القراء فلم أجده
بصراحة لاني لا أقرأ ما تكتب الا قليلا
فكفيتني مشقة البحث وجئت به
و لا تعليق لدي
للقراء أفهام
ووفتي أغلى بعد سقوط القناع
تذكر يا عثمان:
أكن لعزف انشائك لك الاحترام.
قول الشاعر :
نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف
دوام الــــود
الميرفــــاثيكوانتيف الحبشي

Post: #49
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Osman M Salih
Date: 12-25-2005, 03:35 AM
Parent: #48

Mohamed E. Seliaman

إن أراد الفكر الديني أن يشرعن لدونية الأنثى
حيال علوية الذكر فهو مطالب بالإمتثال لمشيئة
قواعد المنهج العلمي في المقتطف اليتيم الذي
لاتكف عن تكبيده مشاق الهجرة من موضع إلى آخر
كمالو أنك إكتشـفـت به العجلة المكتشـَـفة
أصلاً ـ مطالبٌ بإثبات فرضـية فحواها أن الأنثى
خلقت من ضلع الذكر وأنها دونه في ملكة
العقل

دوام الود والتقدير يا محمد سليمان

Post: #50
Title: Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-26-2005, 03:08 AM
Parent: #49

Quote: الأستاذ هشام آدم
تحية طيبة و إحتراماً وبعد ،
كفـتني مساهمة الأخ محمد حسبو الضافية مشقة
التعليق

هـــــــــــــــــــــــذا
هـــــــــــــــــــــــو حـــــــــــــــــــــــكم
الاخ عثمان على مساهمة حسبو الضافية
عثمان يصر على الدفاع المستميت عن هذا الهراء

احترامي لك أكثر
لكن لا للتضليل والتزييف العلمي.