شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟

شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟


11-28-2005, 04:09 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1133147353&rn=0


Post: #1
Title: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: صلاح شكوكو
Date: 11-28-2005, 04:09 AM

شُتمنا .. ثمَ وصفنا بالشذوذ .. فهل تبقى المنتديات سلة للقاذورات ؟؟؟

إختلفنا مع أناس كثيرين .. ودخلنا مع أناس آخرين في نقاشات وتلاسن ومشادات ومساجلات ونحو ذلك ولكن كانت دوما هناك مساحة للتلاقي والحوار ولين الجانب .. أو قل خطٌ أخضر نتلاقى فيه كأخوة أو زملاء أو كأناس مختلفين ..

والإختلاف في الرؤى والتصورات والأفكار سمة من سمات الناس بل دعونا نقول أنها سمة من سمات الكون كله فقد خلق الله الليل والنهار والخير والشر والصدق والكذب والقبح والجمال .. لكن كل هذه الأشياء خلقت للتنوع والإثراء .

لكن منتدياتنا السودانية أو دعونا نقول العربية فهي ساحات مليئة بالغث والقبح والفجور .. فما أن تختلف مع شخص في قضية فكرية ما إلا وقد تحول الخلاف الى مساحات وساحات يغلب عليها الإختلاق والإتهام الباطل والتجني ..

فبالأمس القريب إنبرى لنا من يتهمنا كيفما شاء .. وملتقطا كل شاردة وواردة لينسج حولها غثه وحباله فألتقط كلمة عابرة جاءت في معرض مداخلة من أخي وإبن حينا البار .. ( أحمد أبو قرجة ) الذي تحدث عن حينا الرائع والرائعين فيه .. لينسج ذلك البذيء حول شخوصنا وحيينا كل قبيح ويتهمنا فيه بالشذوذ والقبح والفجور .. هذا الحي الذي رسمت على مدارجه شخصياتنا ورسمت على دروبه حكاياتنا والذي خدمناه بكل غالي ونفيس نعلم فيه الناس الخير والرشاد ..

والغريب أن يأتي هذا الإتهام ونحن بين بعض من أهلنا ومعارفنا وأبناء حينا بل طلابنا الذين ( علمناهم الإستقامة والصلاح ) وقد أن كنا نعمل معلمين حين كنا طلابا في المرحلة الجامعية .. ( وبين طيات هذا المنتدى بعض من طلابنا الذين نفخر بهم ويفخرون بنا والبعض الآخر منهم يقرأون من على البعد ) .. لكن الخيال المريض لهؤلاء صور لهم أننا طالما كنا قد مارسنا كرة القدم كلاعبين فنحن من شاكلته تلك وشاكلة الكثيرين ممن هم في معترك الرياضة وقبحها في السودان فأنبرى يكيل الوصف وعبارات الفجور ناسيا أن الناس قبل أن تقرأ العبارات تنظر لشخوص قا ئليها .. لأن الفطنة تسبق المقال والقول يسبقه الرجال .

لكن هذا الهراء يبدو أنه ظل لغة معلومة وسائدة لديه وحديثا ممجوجا ظل يتوقعه الناس منه وقد أصبح شارات ونياشين تزين جبيننا خاصة أنه جاء من معين خاوي بذيء و كل إناء بما فيه ينضح .

وما يؤكد ذلك أن هذه القضية قد أهدت الينا أناسا وأصدقاء ما كان لنا أن تلتقيهم إلا بمثل هذا وكأن القبح ليس كله قبح .. إذ فيه قدر مقدر من الجمال والخير ..

لكن هذه القضية تبقى أسئلة ملحة حول هذه المنتديات وجدواها .. ولماذا نحن فيها كذلك ؟؟ هل هناك بعض عقد وإختلالات في التنشئة والتربية لدينا ؟؟؟ أم هناك عدم توازن في الشخصية والمجتمع الذي عايشناه جميعا ؟؟ لكن عبارة جميعا هذه لا تعني كل الناس بالطبع .. إذ أن هناك شخوصا ظلت وما في مكان الرفعة والسمو .

وتبقى هذه الأصوات هي القبح الذي يظهر الجمال .. وتبقى هي صزرة من التضاد العام الذي تناولناه في معرض هذه المداخلة .. فالخير والشر متلازمان .. كتلازم القبح والجمال والسمو والإنحطاط .. .

لكن الحقيقة أننا متطرفون في كل شيء .. متطرفون الى درجة الحدة في الود وفي ذات الوقت حادون ومتطرفون في الحقد والغل أيضا .. فإن أحببنا شخصا أحببناه وكلبه .. وأن كرهنا شخصا كرهناه وكرهنا كل ملته .. وقديما قال الشاعر :- ( أحبها وتحبني وتحب ناقتها بعيري )



صلاح شكوكو .



Post: #2
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: صلاح شكوكو
Date: 11-28-2005, 02:28 PM
Parent: #1

إستدراك ..
-----------

التحية والود والشكر لكل الذين كتبوا الينا والذين عبروا عن وقفتهم الصلبة معنا .. والذين قدموا لنا سجلات أخرى كشفت لنا ما كان خافيا علينا ..

والتحية للمواقف وأهلها .. فالرجال معادن .. وبعض المعادن أنقى من بعضها الآخر ..

لكم التحية والود والتقدير

مع الود

صلاح شكوكو

Post: #3
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: waleed500
Date: 11-28-2005, 02:42 PM
Parent: #2

شكوكو لك خوالص التحايا والمحبة

Post: #4
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: الفاتح محمد عثمان
Date: 11-28-2005, 02:48 PM
Parent: #1

مرحب بيك الاخ العزيز شكوكو
ولكن لم اعهدك بمثل هذا
فانت كما كنت اعرفك تترفع عن ساقط القول
فلماذا هذا
نرجو ان لا تهتز الصورة الجميلة التي رسمناها لك

Post: #5
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: صلاح شكوكو
Date: 11-28-2005, 03:14 PM
Parent: #4

الأخ العزيز / وليـــد 500
العزيز المعاتب / الفاتح محمد عثمان

لكما خالص الود والتقدير

وهذا بعض رد للجميل ..
أكرر شكري وتقديري

لن أخذلك أخي الفاتح
ولن تهتز صــورتي لديك
ولكنها قضية مفتوحة للحوار بإعتبارها
قضية عامة وقضيتي كمثال ..

أحترم وجه نظرك أن كنت ترى فيما كتبت
نوعامن الإنزلاق .. رغم أنني أرى الأمر
مجرد طرح مفتوح لظاهرة تستحق البحث

عموما أحترم وجه نظرك مهما كان لونها

أكرر شكري لمداخلتكما..

مع عاطر الود

صلاح شكوكو

Post: #6
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: keiga2000
Date: 11-29-2005, 00:36 AM
Parent: #1

اخي صلاح شكوكو

لي عظيم الشرف بمعرفتك
ياخي لاتهتم بالسفيه وكلنا طالتنا كلامته البذية التي تنعكس عليه واقولها بصدق وحقيقة وهذا حال هؤلاء دائما (قلنا تربية بنات) لانو علمنا بتربيته مع بنات لكن برضو شفنا اخوان البنات ما بالشكل ياخي دا فاتهم بقادي اساء لي في احد المنابر التي لا ارتادها وعملت من اخ عزيز لدي بهذا الخبر وذهبت وقريت واذا به يأتي بمعلومات غير صحيحة باني مقيم في البحرين وانا والله مقيم في دولة اخرى وقريبا سوف اواجه وجها لوجه وانا لوفي مكانكم مثل هذا (بقابلوا في الرمل الدقاق) واني سميت ولدي على كفيلي البحريني واني عندي قريب في الجيش الاماراتي (دا طبعا خوفتو بيه بطل يرسل لي في اميلي الخاص) وصراحة ممكن يبيدو من الحياة خلي دبي واني من منطقة قريبة من شندي وانا والله العظيم من وسط السودان واني من الجنس ودي طبعا منطبقة عليه بمعلومات دقيقة وصحيحة من قريب لي من منطقة ام درمان يعرفه جدا جدا (ودا ياشكوكو دائما حال مثل هؤلاء واليوم قريت في الجرائد بالقبض على مجموعة من امثاله يارب يكون معاهم) وانا حسابي معاه حيكون بعد دا خارج المنبر عشان كدا ياراجل ريح نفسك ولاياخذ من وقتك مثل هذا الشاذ المبترو من المجمتع والعجيبه انو كبير في العمر قارب على الـ60 ولسع ماتاب

Post: #7
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: صلاح شكوكو
Date: 11-29-2005, 04:29 AM
Parent: #6

الحبيب الغالي / keiga2000
لك التحية والود

يعني أنا مابراي !!

تصور أنا كنت فاكر المسألة محصورة على .. أتاري الراجل
ماقصر مع ناس كثيرين ..

المهم أنا في غاية الشرف أن أتعرف عليك فقد أثبتت الأيام
أن الذين ألتقيهم من خلال هذه المعرك هم أنقى الناس وأكثرهم
لمعانا وبريقا ..

أنصحك يا ( keiga2000 ) تحفظ الأيام الفوق دي وتخليها منهاج
في الحياة طالما تأكد لنا أن الموضوع ليس قاصرا على أفراد
بل أن كثيرين نالهم ما نالنا من تجريح ,,

وأنا بصراحة فتحت البوست دا عشان أجلي المواقف .. وانت أحد
المواقف عندي ..

لك التحية والود

أخوك / شكوكو


Post: #8
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: سامى عبد الوهاب مكى
Date: 11-29-2005, 04:39 AM
Parent: #1

الاخ الاكبر شكوكو.

رغماً عن مرارات اختلافي الاخير مع المشاهير إلا اني احببت ان اسطر كلمات في حق صلاح شكوكو الانسان.

يشهد الله اني اشهد لك بحسن الخُلق والادب الذي يجعل كل من يحظى بمعرفتك يتمنى ان تدوم بينك وبينه الصلات.

وتاكد تماماً ياشكوكو ان المعادلة الصحيحه لفهم ماكتب عنك واصابك بالالم هي ان يُعكس كل حرف سيئ كتب إلى النغيض بعدها فقط يستقيم المعنى.

لك العتب منا جميعاً حتى ترضى.

ملحوظه:-

لا رغبة لي في العودة للمشاهير وانا اليوم امتلك موقع منافس لكل المواقع الرياضية السودانية....كي لايفسر بعضهم حديثي على انه محاوله لاستمالتك.

Post: #9
Title: Re: شُتمنا .. ثمَ وصفــنا بالشـذوذ .. فهـــل تبقى المنــتديات ســلة للقاذورات ؟؟؟
Author: صلاح شكوكو
Date: 11-29-2005, 10:31 AM
Parent: #8

الأخ العزيز / سامي عبد الوهاب مكي

لك التحية والود

لست أنت ممن يستميل .. ولست أنا ممن يميل ..

أشكر لك مداخلتك الطيبة .. فقد كنت حيث توقعتك أن تكون ..
أشكر لك سمو خلقك وأصالة معدنك .. وهكذا نحن موعودون بأن نجد الرجال في ساحة الوغى ..

• ( المشاهير ) .. أخي كتاب من كتب أيامنا في الحياة .. والإختلاف حول كتاب واحد لا يلغى مكتبة الحياة .. فالحياة كتب وأجمل الكتب من تأخذه بيمناك ..

• وجدتك حقيقة حيث تخيلتك أن تكون .. لأن الرجال معادن وبعض المعادن أنقى من بعضها الآخر ..

• يسعدنا جدا أن يكون لك موقع وموطيء قدم في هذا الفضاء الواسع .. أمنياتنا لك بالتوفيق والإزدهار .. وسنكون نحن أول المبحرين وسيكون إبحارا بعيون ( نقية تقية معقمة ) ترى الأشياء بالوانها الحقيقية ..

• هذه البسيطة أخي .ز لاتستحق كل هذا العنت .. وصدق من قال يوما :- (( يولد الإنسان فيؤذن له دون صلاة .. وحال موته يصلى عليه دون آذان .. فكأن حياته من قصرها تساوي المسافة ما بين الآذان والصلاة ))

لك التحية والود

صلاح شكوكو