الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى

الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى


10-31-2005, 02:19 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1130764797&rn=2


Post: #1
Title: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 10-31-2005, 02:19 PM
Parent: #0

أعتقد بأن هذا المسلسل سيثير جدلا أكثر في الأيام القادمة
وأعتقد كذلك بأنه لم يظهر بالصورة التي كان يتمناها البعض !!

السكوت عن الظلم , ظلم آخر
نسيان الجريمة , جريمة أخرى

بهذه السطور يبدأ المسلسل ليحكي عن عدة أسر عربية ( مغتربة ) في المملكة العربية السعودية
يقيمون في مجمع سكني واحد
قد تكون الأحداث بطيئة بعض الشيء , ولكن يبدو بأن المخرج نجدت أنزور تعمد ذلك
فهو ينقلنا إليهم , لنعرف أدق تفاصيل حياتهم , مشكلاتهم , حزنهم وفرحههم
نحزن معهم ونضحك معهم , ثم نجد أنفسنا وكأننا نعرفهم , أو نعيش معهم

وهنا يكمن ذكاء نجدت أنزور , فهو يتركنا لنعيش معهم , لنشعر بمدى الألم والحزن عندما نفقد معظمهم في تفجيرات المجمع السكني

وكأنه يسألنا ماذا لو كنتم تعرفونهم !! وكيف ستتقبلون الوضع !!

أم يوسف , وأبو يوسف وأبنائهم ( يوسف , سلمى, حياة )
قامت بأداء دور أم يوسف الفنانة الجميلة نبيلة النابلسي ( التي أدت دور من أجمل أدوارها )

الأسرة المصرية المكونة من الزوج الأستاذ الجامعي المثقف , والزوجة البسيطة

الأسرة الأردنية ( الفلسطينية ) المكونة من الأب والأم والإبن وابنتين

الاسرة المغربية المكونة من الزوج والزوجة الكاتبة وابنهما الرضيع

الأسرة اللبنانية المكونة من الزوج والزوجة

وتنضم إليهم في المجمع السكني (فرح ) السورية وزوجها

الحارس السوداني وموظف الأمن السوداني

وحقيقة علي أن أتوقف هنا قليلا , لا أدري لماذا غضب البعض من أدائهما لشخصيتي حارس وموظف أمن !!
وهل لا يوجد سودانيين في المملكة يعملون كحراس أو في وظائف بسيطة
أليست أعمال شريفة
أعتقد بأن أدائهما التمثيلي كان جميل للغاية , وخاصة الممثل الذي أدى دور موظف الأمن
أدى الدور بتلقائية وبساطة
( فقط أتساءل من يستحق أن نغضب عليه , هذين الممثلين أم ستونة التي أدت دور مخزي في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية ) !!!

بعد أن حقق نجدت انزور هدفه بأن يربطنا وجدانينا بشخصيات العمل
حدثت التفجيرات فجأة, لتسبب لنا حالة من ذهول
من مات ؟؟ ومن ظل على قيد الحياة ؟
نبكي مع هذا ونتمنى أن يكون الآخرين على قيد الحياة
وكأننا معهم وكأنهم شخصيات حقيقة ماثلة أمامنا !!
أم يوسف التي خسرت زوجها وابنها وابنتيها , كم ابكتنا بحرقة شديدة
كم آلمنا موت أبنتها الصغيرة حياة والتي أجزم بأن المشاهدين أحبوها بشدة
كم أحزننا موت موظف الأمن السوداني الذي كان يحلم بالسفر لرؤيته زوجته وأبناءه
وكم ابكانا (فرحات ) الحارس السوداني - الذي فقد سمعه في الحادثه – وهو يحمل دمية الطفلة حياة ويسترجع في ذاكرته وجوه القتلى

هكذا أوصل نجدت أنزور رسالته للإرهابيين , انظروا ماجنته يداكم

ولن أنسى الحديث عن الجانب الديني , فقد خيب المسلسل ظن من كانوا يتوقعون منه إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام والمسلمين
فالمسلسل قدم الإسلام بصورته الصحيحة
قدم المسلمين المتدينين بصورة جميلة فاصلا بينهم وبين المتطرفين
فكم من حلقة خصصت للنقاش الديني بين إمام المسجد ( المسلم المتسامح)
وبين أحد المتطرفين , موضحا الفرق الشاسع بين التدين الصحيح والتطرف
وكذلك النقاشات التي كانت تدور بين الأستاذ الجامعي المثقف وجاره الأردني والسوري حول الإرهاب

مما أحبط دعاة الأفكار السطحية التي تلصق الإرهاب بالإسلام
وتدعوا لحذف آيات القرآن أو اتباع الفتن الحديثة و التخلي أن قناعات المسلمين الدينية الصحيحة


وفي النهاية
كنت أتمنى أن يشاهد هذا العمل فئتين
الفئة الأولى تنظيم القاعدة ليروا مافعلوه بالأبرياء
والفئة الثانية أؤلاءك الذين يسعون بكافة الأشكال وبهوس مريض لإلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام


فقد خاب ظن الفئتين في هذا المسلسل التلفزيوني






Post: #2
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: bint_alahfad
Date: 10-31-2005, 03:02 PM
Parent: #1

نهال الحبيبه

كل عام وأنتى بخير

لم أشاهد المسلسل لكن يبدو انه كان رائع حقا من خلال تلخيصك له

أود ان انوه انه حتى الغربيين يعلمون الفرق جيدا بين الاسلام والارهاب ولا ينكر
ذلك سوى مكابر, مسلم او غير مسلم

أعجينى جدا تفهم هذه النقطه من قبل الجهات الرسميه فى بريطانيا أبان تفجيرات
يوليو فى لندن واصابع الاتهام تشير ان مسلمين هم من قاموا بهذه التفجيرات

ورغم القرارات المجحفه فى حق المسلمين التى ظهرت بعد ذلك والتى أضرت بالحريه كثيرا
الا انه كان يتم التأكيد فى كل وقت وحين انه هناك فرق بين الاسلام
والارهاب وان الدين الاسلامى دين يدعو للتسامح, تمنيت ان يسمع هذا الكلام من مسؤلين كبار فى الحكومه البريطانيه بعض من يسموا أنفسهم مسلمين وهم يكيلون للاسلام الهجوم والاساءات اكثر من غير المسلمين أنفسهم

شكرا لهذا الملخص الجميل وتحياتى


وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #3
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: lana mahdi
Date: 10-31-2005, 03:11 PM

Quote: وهنا يكمن ذكاء نجدت أنزور , فهو يتركنا لنعيش معهم , لنشعر بمدى الألم والحزن عندما نفقد معظمهم في تفجيرات المجمع السكني

وكأنه يسألنا ماذا لو كنتم تعرفونهم !! وكيف ستتقبلون الوضع !!

الحبيبة نهال
اعتقد ان ما قلتيه صحيح تماماً
لقد مللت لفترة من المط في المسلسل و التفاصيل
ولكن حينما حضرت حلقة أمس الأول
التي شهدت تفجير مجمع المحيا السكني
فطنت لهذه النقطة
ان نجدة انزور اراد ادانة الارهاب عبرنا
وان نتالم حقاً لفقد من عاشرناهم تليفزيونيا ل26 يوماً
وعاصرنا افراحهم و اتراحهم
لقد بكيت بحرقة امس الاول بعد التفجيرات لاجل الطفلة حياة و لاجل عروستها المحترقة التي تشير الينا جميعاً بأصابع الاتهام.
من اغتال الطفولة البريئة؟
السكوت عن الظلم ظلم آخر!
لقد دهشت شقيقتي لمرأى بكائي رغم معرفتي انها دراما برغم انها مستقاة من واقع مر حدث.
اكتأبت حقيقة أمس الأول
سأعود حتماً

Post: #4
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: القلب النابض
Date: 10-31-2005, 04:47 PM
Parent: #3

الرائعة نهار كرار

رغم انني لم اشاهد المسلسل الا انه عبر التحليل والعرض الوافي فقد وصلت الرسالة


اولاً:
Quote: هكذا أوصل نجدت أنزور رسالته للإرهابيين , انظروا ماجنته يداكم



ثانياً:
Quote: ولن أنسى الحديث عن الجانب الديني , فقد خيب المسلسل ظن من كانوا يتوقعون منه إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام والمسلمين
فالمسلسل قدم الإسلام بصورته الصحيحة
قدم المسلمين المتدينين بصورة جميلة فاصلا بينهم وبين المتطرفين



ثالثاً
Quote: مما أحبط دعاة الأفكار السطحية التي تلصق الإرهاب بالإسلام
وتدعوا لحذف آيات القرآن أو اتباع الفتن الحديثة و التخلي أن قناعات المسلمين الدينية الصحيحة



رابعاً:
Quote: وفي النهاية
كنت أتمنى أن يشاهد هذا العمل فئتين
الفئة الأولى تنظيم القاعدة ليروا مافعلوه بالأبرياء
والفئة الثانية أؤلاءك الذين يسعون بكافة الأشكال وبهوس مريض لإلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام




تسلمي فقد اوفيت , ولا ازيد على هذه النقاط الهامة
وجزالك الله خيراً

Post: #7
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-02-2005, 05:51 AM
Parent: #4

العزيزة القلب النابض

أتمنى أن يعاد المسلسل بعد رمضان ليتسنى للجميع مشاهدته







تخريمة : يا زولة انتي بقيتي مننا خلاص شايفه الترحيبة وصلتك ( الإتهامات المعلبة والهجوم الحاد) خلاص أنا حطلب من اميرة الظلام بت الأحفاد تديك لقب ظلامية


لك التحية والإحترام

Post: #6
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-02-2005, 05:38 AM
Parent: #3

العزيزة لنا

Quote: ان نجدة انزور اراد ادانة الارهاب عبرنا
وان نتالم حقاً لفقد من عاشرناهم تليفزيونيا ل26 يوماً
وعاصرنا افراحهم و اتراحهم
لقد بكيت بحرقة امس الاول بعد التفجيرات لاجل الطفلة حياة و لاجل عروستها المحترقة التي تشير الينا جميعاً بأصابع الاتهام.
من اغتال الطفولة البريئة؟
السكوت عن الظلم ظلم آخر!


كلامك صحيح
قرأت حديث لأحد النقاد يقول فيه : بأننا نتعامل دائما مع ضحايا التفجيرات بالأرقام فقط من دون تعاطف أو إدانة, ولكن نجدت اليوم يرينا مالم نراه من قبل , لنتذكر بعد اليوم عندما نسمع بأي تفجير كم من أم فقدت اباءها كأم يوسف وكم من طفلة ماتت كحياة وكم وكم



Quote: لقد دهشت شقيقتي لمرأى بكائي رغم معرفتي انها دراما برغم انها مستقاة من واقع مر حدث.
اكتأبت حقيقة أمس الأول


تصدقي يا لنا ونحنا في البيت كذلك , بيت عزاء بس في يوم الحلقة 26!!
وحالة من الإكتئاب مع كل حلقة بعد التفجيرات



لك التحية والإحترام

Post: #5
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-02-2005, 04:44 AM

العزيزة بت الأحفاد

وانت بألف خير

بالفعل لقد بدأ البعض ( من غير المسلمين ) يدركون بأن الإسلام لا يدعوا للإرهاب
بل يدعو للسلام والتسامح
ولكن أغلب من يصرون على إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام هم مسلمين , او محسوبين من ضمن المسلمين !!


لك التحية والإحترام

Post: #8
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: waleed500
Date: 11-02-2005, 06:11 AM
Parent: #5

ياربى البوست ده خاص بالجندر...ما شايف لى بوردابى
حايم بهنا؟؟...
الاستاذ ة نهال كل سنة وانتى طيبة
شوقتينا كتير للحور العين
بيعرض فى ياتو قناة؟؟؟؟؟

Post: #11
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-05-2005, 04:12 AM
Parent: #8



لا لا ما خاص بالجندر ياأستاذ وليد

المسلسل انتهى مع أخر يوم في رمضان

بتمنى يعاد مرة تانية


لك التحية والإحترام

Post: #9
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: ALHALAWI
Date: 11-02-2005, 10:40 AM
Parent: #1

نهال
رغم أن مضمون المسلسل جميل، إلا أن الحدث لم يكن في حاجة لكل هذا التطويل، مما أضعف هذا المسلسل الكثير فنياً وتكنيكياً. الفكرة كان يمكن معالجتها من خلال فيلم سينمائي مدته لا تتجاوز ساعتين. المخرج أدخلنا في تفاصيل مملة لم تكن لتضيف الكثير لهذا المسلسل سوى أن تحقق إلتزامه هو بالـ30 حلقة، وبالتالي يتوفر على أهم عناصر تسويقه.

Post: #12
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-05-2005, 04:22 AM
Parent: #9

(رغم أن مضمون المسلسل جميل، إلا أن الحدث لم يكن في حاجة لكل هذا التطويل، مما أضعف هذا المسلسل الكثير فنياً وتكنيكياً. الفكرة كان يمكن معالجتها من خلال فيلم سينمائي مدته لا تتجاوز ساعتين. المخرج أدخلنا في تفاصيل مملة لم تكن لتضيف الكثير لهذا المسلسل سوى أن تحقق إلتزامه هو بالـ30 حلقة، وبالتالي يتوفر على أهم عناصر تسويقه.)

أخي ALHALAWI

يبدو أن المشكلة كانت عندما صرح البعض بأن المسلسل سياسي فقط
فنتظره الجمهور حدث التفجيرات فقط , او ربما توقعوا أن يكون في المسلسل أحداث مثيرة
بوليسية وغيرها
لم يصرح نجدت أنزور بأن المسلسل إجتماعي إلا بعد عرضه
وبالتالي علينا أن نتوقع بأن المسلسل سيطرق للبعض المشكلات الأسرية
طرح المشكلات وأسباب نشوء جيل يتسم بالعنف ...الخ
وهذا ما قام به المسلسل
لو أختصر المسلسل في ساعة أو ساعتين فقط , لما تطرق لهذه المشكلات
في هذه الساعة او الإثنتين سيكون حدث التفجيرات فقط !!
وهنا أعود لما قلته سابقا , بأن الأغلبية توقعوا أن يكون المسلسل مليئ بالإثارة
وتوقعوا أن يكون حدث التفجيرات في أوله وليس آخره

بينما كان المسلسل إجتماعي


لك التحية والإحترام

Post: #10
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: Eng. Mohammed al sayed
Date: 11-02-2005, 06:13 PM
Parent: #1

الأخت نهال كل عام وانتي بخير
لم أشاهد المسلسل ولكن كان هناك سؤال(في واقع الحدث) عن مدي مصداقية تواجد الأسر العربية
عندما قرأت التصريح الأتي لمالك المجمع
Quote: واوضح مالك المجمع ان السيارة المفخخة كانت سيارة جيب تابعة للشرطة مسروقة على ما يبدو.

وقال عندما بدأ الهجوم "قام رجال مسلحون باطلاق النار على حراس المجمع من تلة قريبة... واعتقد الحراس أن الجيب المتوجه الى المجمع سيارة للشرطة". واشار صاحب المجمع الى ان المجمع كان يخضع لاجراءات امنية شديدة، وان قرابة "ثلاثين من الحرس الوطني كانوا في الموقع


والسؤال هو هل الأسر العربية تحتاج إلي 30 عربة من الحرس الوطني للحراسة؟
سؤالي فقط عن المصداقية
هل يحق لي أن اتسائل

Post: #13
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-05-2005, 04:55 AM
Parent: #10

الأخ Eng. Mohammed
وأنت بألف خير


( عن مدي مصداقية تواجد الأسر العربية
عندما قرأت التصريح الأتي لمالك المجمع
)

نعم كان هنالك أسر عربية في المجمع السكني عندما تعرض للتفجير
وأعتقد بأن عدد القتلى 17 كلهم عرب ومسلمين
من ضمنهم سوادني او اثنين لا أذكر وأغلبهم لبنانيين

وأذكر بأن أسماءهم ذكرت على نشرة الأخبار



(والسؤال هو هل الأسر العربية تحتاج إلي 30 عربة من الحرس الوطني للحراسة؟
سؤالي فقط عن المصداقية
)

لم أفهم سؤالك!! , ولا علم لدي بعدد الحرس وغيره
ولكنني متأكده بأن القتلى كانوا من العرب
ويمكنك التأكد من ذلك بسهولة

لك التحية والإحترام

Post: #14
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 11-10-2005, 01:50 AM
Parent: #13

الاخت نهال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم والاسرة الكريمة بخير
حقيقة لم اتابع المسلسل المذكور ، وانت لم تقولي لنا اين تم عرضه! ولكن يهمني هنا قولك:
Quote: وحقيقة علي أن أتوقف هنا قليلا , لا أدري لماذا غضب البعض من أدائهما لشخصيتي حارس وموظف أمن !!
وهل لا يوجد سودانيين في المملكة يعملون كحراس أو في وظائف بسيطة
أليست أعمال شريفة


هذه المسألة غاية في الأهمية وينبغي فحصها بروية اكبر ومسؤولية كذلك، فهي اعمق من ان تكون قضية عاطفية عابرة.
فشخيصية السوداني( البواب ) مازالت تعشش في عقول معظم المبدعين العرب وذلك بفضل تكريس هذا النموذج من جانب السينما المصرية القديمة ( ابيض واسود الستينات ) فالبواب دائما اسمه أُسمان ودائما سوداني او على الابعد نوبي.
حينما يتحول هذا الى نمط يجري تكريسه وتغذيته من جوانب مختلفة بدون محاولة الخروج من الأطار فانه يخلق لدى العقل الجمعي الذي يتلقى الخطاب ما يسمى ب الصورة النمطية ( sterio type ) وهذا بالضبط من حدث
لقد ذهلت حينما علمت منك ان نجدت انزور ( غريم الانموذج الدرامي المصري) قد خضع للشرط ذاته : السوداني لا يحسن ان يقوم بأي دور حقيقي في المجتمع العربي سوى وظيفة بواب أو حارس ، نسبة لأنها وظائف لا تحتاج الى ذكاء أو تعليم عال ولا الى هندام أو كاريزما قيادة او اتخاذ قرارات مصيرية .. فهو ليس محل ثقة لهذه الناحية ، واما الحارس البواب فهو الرجل الأمين الطيب الساكن في مكانه ( بطئ الحركة غير ديناميكي )
انا شخصيا اصدقك القول حين اقول انني لم اشاهد ولا حتى لقطة واحدة من هذا المسلسل ، ولكني أؤكد لك ان هذا الحارس السوداني لم يجسد قط سوى ( هذه العواطف الانسانية الجياشة كالبكاء ورقة القلب ولين الحاشية والطيب الى درجة العوارة !!
كما قد ترين فهذا ينطوي على ظلم مكين ازاء شخصية السوداني ، فهو ليس دائما بواب ؟
بل ان الصعايدة المصريين البوابين هنا الأمارات هم الغالبة قياسا الى السودانيين ، بل لا اعرف سوى قلة من السودانيين لا يتعدون اصابع اليد الواحدة يعملون كنواطير
وما قد لا تعرفينه ، فان السودانيين الذين يعلمون أطباء في السعودية يتجاوزون عدد الاطباء السوريين اضعافا مضاعفة... ولكن هل يقبل نجدت وامثاله ممن تسيطر عليهم الصورة النمطية اياها ( أُسمان البواب الطيب ) أن يسندوا هذا الدور لسوداني؟ كلا ، فالسوداني لا يمكن ان يصل حد الواجهة الاجتماعية، حيث ان مكانه الطبيعي هو الهامش الاجتماعي!
الغضب يأتي من هنا يا نهال وليس مجرد عواطف عابرة كما قد تظنين.
هل تضمن المسلسل شخصية سوري يعمل بائع شاورما؟ أنا لا اعرف بتاع شاورما الا سورى، فهذه مهنة شريفة ايضا .. ولكن هذا لا يتم تكريسه عبر الميديا ليغدو المهنة الاناسب والصفة الملازمة..
هل رأيت كيف يتم تقديم الشخصية السودانية عبر برامج الكاميرا الخفية أو برامج الترفيه التي تتناول الجنسيات في الفضائيات .. نحن دائما مناط مسخرة وهزء فهل ما فيها حاجة؟
واذا كنتِ قد اشرت الى ستونة في الجامعة الأمريكية وسقت اليها آيات اللوم ، فانني لا اوافقك الرأي ، فلو لم تقم ستونة بذلك لقامت به غيرها وما اكثرهن. ربما اجبرتها ظروفها لقبول هذا الدور ولو محضوها ماهو خير منه لفضلته على هذا .. لا الومها هي ،
ولكنني ألوم هذه العقلية التي تسيطر على الاوساط الثقافية العربية الليبرالية والتي لا تستطيع ان تتصورنا في اي اطار آخر سوى هذا ، وهذا فقط
هل رأيتِ فلم ( عرق البلح ) والدور الذي قامت به فايزة عمسيب ( العبدة الحارسة المصريات الحرات بأمانة واخلاص ووو ) ؟
أنا لا الوم فايزة عمسيب ولا ستونة ولا حتى وحيد حامد المخرج السوداني المقيم في القاهرة .. حيث ان هذا الواقع المرير يتضافر من اجله السيناريست والمنتج والكاست بأسره ثم بعد ذلك ( الشباك) .. لا يستطيعون تصورنا الا هكذا
اذاً فلابد من كسر هذا الطوق دون الركون الى عبارات تساهليه واستسلامية من نوع ( ما فيها حاجة ومافي داعي للحساسية المفرطة!! ) وهذا ما يردده البعض ممن اعرف.
لا يا عزيزتي
هنالك سوء فهم يجب تصحيحه وفورا .

_______________
رب اشرح لي صدري

Post: #15
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: مهيرة
Date: 11-10-2005, 04:23 AM
Parent: #14

الابنة العزيزة نهال
كل سنة وانت وضيوفك بخير

سردك الجميل للمسلسل شهانى أشوفه

غايتو نستنى الاعادة أظنه كان فى MBC لكن نمرة كم ؟؟ما عارفة

الأخ الكريم سبيل:
بالنسبة لشخصية رجل الأمن والبواب السودانية فى المسلسل،فذلك هو ماكان حاصل فى الواقع فى ذلك المجمع فقد كان البواب ورجل الأمن سودانيين،ولا أعتقد ان المخرج أنزور قصد سوءا بذلك او استسهل استنساخ الشخصية السودانية النمطية فى الافلام والمسلسلات المصرية كما هى. ويحمد للممثلين السوريين أنهم حاولوا تغيير تلك الصورة النمطية للشخصية السودانية فى الدراما المصرية(عثمان البواب)وذلك بمشاركتهم فى مسلسل سودانى / سورى (أعتقد اسمه الغول)قدوم فى التلفزيون السودانى. المجهود الأكبر لتغيير تلك الصورة النمطية هو تجويد الدراما السودانية والأداء والاخراج للمسلسلات السودانية حتى تتشجع التلفزيونات العربية على شرائها وعرضها ضمن المعروض من المسلسلات او التمثيليات،
تحياتى

Post: #20
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-11-2005, 06:53 AM
Parent: #14

الأخ محمد

ها أنا اعود للرد على مداخلتك السابقة
قرات ما كتبته د. مهيرة ووجدته يقارب ما كنت ساكتبه


Quote: بالنسبة لشخصية رجل الأمن والبواب السودانية فى المسلسل،فذلك هو ماكان حاصل فى الواقع فى ذلك المجمع فقد كان البواب ورجل الأمن سودانيين،ولا أعتقد ان المخرج أنزور قصد سوءا بذلك او استسهل استنساخ الشخصية السودانية النمطية فى الافلام والمسلسلات المصرية كما هى. ويحمد للممثلين السوريين أنهم حاولوا تغيير تلك الصورة النمطية للشخصية السودانية فى الدراما المصرية(عثمان البواب)وذلك بمشاركتهم فى مسلسل سودانى / سورى (أعتقد اسمه الغول)قدوم فى التلفزيون السودانى. المجهود الأكبر لتغيير تلك الصورة النمطية هو تجويد الدراما السودانية والأداء والاخراج للمسلسلات السودانية حتى تتشجع التلفزيونات العربية على شرائها وعرضها ضمن المعروض من المسلسلات او التمثيليات،


كذلك يا أخ محمد شخصية عثمان البواب في الدراما المصرية لم تكن شخصية سودانية
بل هي نوبية مصرية
إن كان بعض الخلايجة أو الغير مصريين يعتقدون بأنها شخصية سودانية فهذه ليست مشكلتنا , نحن كسودانيين نستطيع أن نميز


Quote: ( هذه العواطف الانسانية الجياشة كالبكاء ورقة القلب ولين الحاشية والطيب الى درجة العوارة


حقيقة أنا مندهشة !! كيف يمكن أن تحكم على أداء ممثل قبل أن تراه !!
أولا الممثل الذي أدى دور البواب شارك في معظم أعمال نجدت أنزور , من أدوار هامشية الى ثانوية وأحيانا ادوار مميزة
وحقيقة أنا أراه أفضل بكثير من الممثلين السودانيين في المسلسلات السودانية

نأتي لدور البواب أو الحارس , في السعودية تحديدا توجد نسبة كبيرة من السودانيين يعملون كبوابين و في أعمال بسيطة
لذلك لا يجب علينا أن نعترض على أداء السوداني لشخصية بواب وتحديدا في هذا العمل لأنه قام بأداء شخصية واقعية

ايضا لو لاحظت في كافة الأعمال الأخرى غير المصرية شخصية البواب مصري (صعيدي)
سواء أعمال خليجية او غيرها , ولم أرى المصريين يغضبوب كغضبنا هذا عندما يقوم ممثل بأداء دور عامل بسيط !!

Post: #23
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 11-12-2005, 03:05 AM
Parent: #20

الاخت د. مهيرة
_____________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على المداخلة .. ولا اجد ما اختلف معك حوله .
غير انني اثمن عاليا دوركم كأطباء سودانيين رفعتم سمعة البلاد عاليا في الحجاز، ونشكركم على ذلك، وشخصيا اظن - ويمكن تصحيحي-أن تعداد الاطباء السودانيين في المملكة السعودية يفوق عدد الاطباء من اي جنسية اخرى بما فيها السعودية ، ووجودهم ليس كميا فقط وانما هو نوعي ايضا ( اخصائيين شطار يعني ) ناهيك عن الفنيين الطبيين وغيرهم من المهن كالمهندسين والقانونيين.
فلم تم اهمال كل هذا التأثير الأكثر حيوية في المجتمع السعودي والانصراف فقط الى مامن شأنه تعزيز النمط السائد؟ هذا هو مأخذي بالتحديد. أما كان يجب ان يستوعب المسلسل هذا الجانب الحيوي من وجودنا الاغترابي ليظهر دورنا واسهامنا النوعي في النهضة السعودية مثالا؟ ، فنحن لسنا ( دائما) وكلنا بوابين ولا كلنا طيبين !!!
أخشى ان تكون محبتك لاجتهادات انزور الابداعية ( المقدرة بالتأكيد) قد جعلتك تجدين له الاعذار ازاء محاصرته واختزاله تأثيرنا الأكثر حيوية في المغتربات ، تأثيرنا الذي يتجاوز وظيفة البوابين الطيبين ( الصورة النمطية للسوداني أسمان)!!

الاخت نهال
_________

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الرد .. وقد كتبت تقولين:
Quote: حقيقة أنا مندهشة !! كيف يمكن أن تحكم على أداء ممثل قبل أن تراه !!

لا يا عزيزتي
أنا لا اتكلم عن الممثل ولم اشاهد المسلسل .. ولكنني أكاد أكون متأكدا من ان الصورة لن تعدو ان تكون كذلك ، لأنني اعرف النمط وقد تتبعته ورصدته عبر جملة من الاعمال العربية ، بدءا من الآسكتشات وحتى الافلام والمسرحيات مرورا للبرامج التسلية والمسخرة!
فالسوداني في العقل العربي ( الذي رتبت اجندته السينما والميديا المصرية التقليدية عموما ) هو: من لا يفصح ، وهو الكسول، الذي لا يعمل الا لماما ، ووظائفه هامشية لا تحتاج الى اعمال عقل ولا ديناميكية ( بواب بتاع ركلسة وونسات) وهو قليل حيلة المغلوب على امره مهيض الجناح، يستحق المساعدة، ولا يغني الا المامبو في كياني، وازيكم كيفنكم ..وهو مع ذلك يا سلاااااام قلبه طيب كالأطفال وهو مظلوم تأكل عشاءه وتنظف يدك بطرف ثوبه ( طيب بمعنى اهبل ) غير انه امين ومخلص ووفي لا يعرف الغش والخداع مثل بقية اهل المدن المعاصرين. انه نموذج الانسان الذي انقرض بسبب المعاصرة والمدنية ، وهو بالتالي انسان القرون السابقة الذي لا يتمنى احد ان يكونه كما هو !!! رغم انه جيد! ومفقود ويا سلااام تحبه وتتعاطف معه كما تحب العيال الصغار الجهّال!!
من هنا فان هذه الشخصية لا تنتج الا العواطف والبكاء والحنين والمواساة شخصية تكتفي من الغنيمة بالاياب !! .. هذا ما اقصده ينهال كرار، في اطار استقرائي ملامح ( النمط ) المكرس اعلاميا حيالنا !!!
فهل هذا وضع يجب ان ندافع عنه ونغفر اي مسعى لتكريسه وتتداوله امام اعيننا؟
من حقي ان احتج.
يعني انا لم انقد المسلسل وانما رفضت المساهمة في تعزيز هذه الشخصية بالذات. والآن اضيف رفضي الدفاع عمن يزيد الطين بله قاصدا او مخطئا، فالخطأ يغفر في حال توفر مؤشرات ورغبة ( عملية) لتغييره ، أما أن اصفع في كل مرة ثم اطالب بقبول الاعذار!!!
اين تم تقديم شخصية الطبيب السوداني ، القاضي السوداني ، المستشار القانوني السوداني ، المدير السوداني ، المهندس .. وهؤلاء جميعا برزوا وتميزوا كما تعلمين .. ولا مرة يا عالم لا يتم تناول هؤلاء؟ ، ثم نعذر ونصفح .. احسب ان ثمة سبق اصرار ونية مبيتة وتواطؤ على مثل هذا التكريس
لا احد مستعد لآبراز حقيقة كوننا بحول الله فعالين وقادرين وقد نقوم بوظائف يفشل غيرنا في ادائها بالهمة والكفاءة ذاتها.
هذا هو مرادي.
وأنا آسف للألتباس.
________________
رب اشرح لي صدري

Post: #25
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-14-2005, 01:56 AM
Parent: #23

الأخ محمد
تحياتي

فهمت سبب غضبك , ولكن قل لي هل لدينا ممثلين محترفين بمعنى الكلمة
موهبتهم تنافس بقية الممثلين من الدول العربية الأخرى !!
لا أظن يا أخي
نحن عندنا ممثلين فاشلين جدا
او بالأصح أداءهم أقل من أداء أي طفل ممثل في الدراما المصرية أو السورية
علينا أولا أن نطور أنفسنا وقدراتنا
ان نطور إعلامنا ونرتقي به
نهتم بالمسرح والتلفزيون والسينما أكثر
ونقدم أعمال تلفزيونية ترتقي بعقلية المشاهد
ثم نعترض حينها لو ظهرت شخصية السوداني في دور بسيط او جانبي كبواب او طيب وأهبل

لك التحية والإحترام

Post: #16
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-10-2005, 04:37 AM
Parent: #1

الأخ محمد عبدالقادر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم وأسرتك الكريمة بألف خير


لي عودة للرد على مداخلتك القيمة



لك التحية والإحترام





الخالة العزيزة مهيرة
وانت وأسرتك الكريمة بألف خير

المسلسل عرض على قناة MBC الرئيسية

وبتمنى يعاد مرة أخرى


لك كل الود والإحترام



http://variety.salmiya.net/songs/mosalsalat/ram/mosalsalat200.ram

Post: #17
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: القلب النابض
Date: 11-10-2005, 04:59 AM
Parent: #16

العزيزة نهال كرار:

Quote: تخريمة : يا زولة انتي بقيتي مننا خلاص شايفه الترحيبة وصلتك ( الإتهامات المعلبة والهجوم الحاد) خلاص أنا حطلب من اميرة الظلام بت الأحفاد تديك لقب ظلامية



طبعاً أعتز ان أكون بينكم, وبين كل الذين يقولون الحق ويسنون أقلامهم دفاعاً عن الدين.

واعدكم
وأعدهم أن لا ارفع قلمي أبداً عن من يحاول أن يحارب هذا الدين, ولو كانت حربه ظاهرة أو مبطنة.

جزاك الله خيرأ

Post: #18
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: محمد الامين احمد
Date: 11-10-2005, 06:28 AM
Parent: #1

تحية طيبة للجميع

الاخت نهال كرار،

شكرا على هذا السرد الجميل لاحداث المسلسل، و الذى اعتقد انه كان

مناسبا جدا من حيث الطرح و عدد الحلقات، و اعتقد ان محطة الام بى سي

ظلمت المسلسل باحتكاره اولاه و بعرضه فى وقت ميت نسبيبا، خصوصا او ان

قناة دبى كانت تعرض فى ذات الوقت (نزار قبانى)، و ابوظبى (الطريق الوعر)



فى عودة سريعة الى المسلسل، اعتقد ان نجدة انزور لم ينتبه الى نقطة

ظل هو يكررها على الدوام فى هذا المسلسل

Quote: السكوت عن الظلم , ظلم آخر
نسيان الجريمة , جريمة أخرى


فى الحلقة الاخيرة، قام (عبد الرحيم) الشاب السعودى الذى انتمنى الى

احدى الفرق الضآله، و كان مناطا به ان ينفذ عمليه تفجير سيارة فى

منطقة معينة، الا و انه و بعد مشاورة فكرية اخيرة قرر ان يفجر السيارة

فى العراء، و على حسب ما ذكر فى الملخص انه، عاد ليستلم وظيفه و يتابع

دروس الشيخ فى الجامع.

السؤال هنا، لماذ لم يقم (عبد الرحيم) بتعريف السلطات بمكان هولاء الذين

جندوه، خصوصا و انه يعرف اماكنهم و طرق الوصول اليهم؟؟؟

فان سكت (عبد الرحيم)عن الظلم , فهذا ظلم آخر
و ان نسي (عبد الرحيم) الجريمة ,فهذة جريمة أخرى

كماان اغفال(نجدة انزور) لهذة النقطة لهى غلطة بالف

ولا كيف ؟

شكرا

Post: #19
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: nashaat elemam
Date: 11-10-2005, 01:08 PM
Parent: #18

العزيزة نهال
لم تتركي شاردة او ملاحظة ربما تخطر ببال من يطلع على عنوان البوست الا ووضعت اجوبة لتساؤلها, كل ما ذكرته في تلخيصك للمسلسل كان جميلاً ومنطقياً وموضوعياً.. وربما يكمن ذكاء نجدة كما ذكرتي في انه لم يلمح للجانب الاجتماعي كثيراً.. اذ يتداعى لم يقرأ اسم المسلسل (الحور العين) بان القصة لا تدور سوى حول اؤلئك الذين يضحون بانفسهم طمعاً في هؤلاء الحور العين..
وربما الذكاء يكمن في وضع المسلسل وتسلسله في احداث زمنية ومكانية محددة.. اذ ابتعد عن الفنتازيا.. ليس التاريخية.. بل السردية التي تنأى به كمخرج عن كثير من ردود افعال تجاه ما قدم.. لكنه اثر ان يجعل من شخصياته حياة حقيقية يمكننا ربطها مباشرة بالواقع دون استخدام اية رمزية من شأنها ان تضعف البناء الدرامي النفسي بالنسبة للمتلقى..
هذا الرجل يتمتع بالشجاعة.. والا لكان احجم عن المواصلة بعد التهديدات الكثيرة التي واجهها.. لذا فهو قادر بطرحه هذا على تجسير الهوة بين المتاح.. والممنوع عن التناول في حياتنا السياسية والاجتماعية.. الى حد مدهش.. حيث لا اصعب من تناول هكذا موضوع في هذا التوقيت بالذات..

لك المودة يا نهال.. ويا ليتك تواصلين مثل هذا السبر في أعماق دراما رمضان عموماً حتى تعم الفائدة..

Post: #22
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-11-2005, 07:33 AM
Parent: #19

أخي نشأت
تحياتي


Quote: وربما يكمن ذكاء نجدة كما ذكرتي في انه لم يلمح للجانب الاجتماعي كثيراً.. اذ يتداعى لم يقرأ اسم المسلسل (الحور العين) بان القصة لا تدور سوى حول اؤلئك الذين يضحون بانفسهم طمعاً في هؤلاء الحور العين..
وربما الذكاء يكمن في وضع المسلسل وتسلسله في احداث زمنية ومكانية محددة.. اذ ابتعد عن الفنتازيا.. ليس التاريخية.. بل السردية التي تنأى به كمخرج عن كثير من ردود افعال تجاه ما قدم.. لكنه اثر ان يجعل من شخصياته حياة حقيقية يمكننا ربطها مباشرة بالواقع دون استخدام اية رمزية من شأنها ان تضعف البناء الدرامي النفسي بالنسبة للمتلقى..


بالضبط كده يا نشأت


Quote: هذا الرجل يتمتع بالشجاعة.. والا لكان احجم عن المواصلة بعد التهديدات الكثيرة التي واجهها.. لذا فهو قادر بطرحه هذا على تجسير الهوة بين المتاح.. والممنوع عن التناول في حياتنا السياسية والاجتماعية.. الى حد مدهش.. حيث لا اصعب من تناول هكذا موضوع في هذا التوقيت بالذات..


بالفعل هو شجاع , لم يتراجع حتى بعد التهديدات كما تراجع مخرج ( الطريق الى كابل )
وأيضا الممثل السعودي الذي قام بدور ( عبدالرحيم ) تعرض للتهديدات بشدة , من خلال الرسائل والإتصالات الهاتفية وبالرغم من ذلك استمر في أداء المشاهد الأخيرة من المسلسل



Quote: لك المودة يا نهال.. ويا ليتك تواصلين مثل هذا السبر في أعماق دراما رمضان عموماً حتى تعم الفائدة..


في رمضان هذا العام أظن بأن الدراما السورية تميزت عن البقية وكانت الأفضل
حيث قدمت مسلسلات متعددة , مختلفة وجميلة من حيث الأداء التمثيلي والقصة الدرامية
( عصي الدمع ) , ( الطريق الوعر ), ( نزار قباني ) , ( غدا تشرق الشمس )
والمسلسل الرائع ( خلف القضبان )

ليتني أجد وقت في الايام القادمة للكتابة عن ( خلف القضبان )

لك التحية والإحترام

Post: #21
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-11-2005, 07:10 AM
Parent: #18

أخي محمد الأمين
تحياتي


Quote: شكرا على هذا السرد الجميل لاحداث المسلسل، و الذى اعتقد انه كان

مناسبا جدا من حيث الطرح و عدد الحلقات، و اعتقد ان محطة الام بى سي

ظلمت المسلسل باحتكاره اولاه و بعرضه فى وقت ميت نسبيبا، خصوصا او ان

قناة دبى كانت تعرض فى ذات الوقت (نزار قبانى)، و ابوظبى (الطريق الوعر)


صحيح , إحتكار المسلسلات يضر بها أكثر , كان بالإمكان أن يشاهده أكبر عدد من المشاهدين لو لم يكن حصريا على MBC
وأيضا كما قلت بأن وقته سيئ لأن مسلسل " نزار قباني " حصريا أيضا على قناة دبي
فإما أن تشاهد هذا او ذاك



Quote: فى الحلقة الاخيرة، قام (عبد الرحيم) الشاب السعودى الذى انتمنى الى

احدى الفرق الضآله، و كان مناطا به ان ينفذ عمليه تفجير سيارة فى

منطقة معينة، الا و انه و بعد مشاورة فكرية اخيرة قرر ان يفجر السيارة

فى العراء، و على حسب ما ذكر فى الملخص انه، عاد ليستلم وظيفه و يتابع

دروس الشيخ فى الجامع.

السؤال هنا، لماذ لم يقم (عبد الرحيم) بتعريف السلطات بمكان هولاء الذين

جندوه، خصوصا و انه يعرف اماكنهم و طرق الوصول اليهم؟؟؟

فان سكت (عبد الرحيم)عن الظلم , فهذا ظلم آخر
و ان نسي (عبد الرحيم) الجريمة ,فهذة جريمة أخرى

كماان اغفال(نجدة انزور) لهذة النقطة لهى غلطة بالف

ولا كيف ؟


ملاحظة مهمة , في الحلقة الأخيرة عندما كتب ماذا حدث لكل شخصية من شخصيات العمل
كنت أنتظر أن أقرأ ماذا حدث لتلك الجماعة الإرهابي ولكن لم يوضح لنا نجدت أنزور ماذا حدث لهم

هل كان يلمح بأن أعتراف الشاب الذي قام بتفجير المجمع أوصل رجال الأمن لهذه الجماعة !!؟؟

لا ادري كيف اخطأ نجدت أنزور خطأ كهذا


لك التحية والإحترام






Post: #24
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: مشتاق
Date: 11-12-2005, 03:37 AM
Parent: #1

الاستاذه نهال كرار

شكرا علي السرد النقدي لمسلسل الحور العين والذي كنت من متابعيه ولكن الحلقت الاخيره صادفت العشر الاواخر لم اتمكن من متابعته

ولكني فهمت مضمون النهايه من سردك الشيق


ايضا اضيف اعاجابي بدور الاخوه السودانيين الذين يعتبر اضافتهم نوع من التغيير للافضل للدراما السودانيه في الساحه العربيه بعدان حاولت الدراما السودانيه تشويه صورتنا

كان الاداء بسيطا ومنسجما وحقيقيا للشخصيه السودانيه

ولك الود الشفيف

Post: #26
Title: Re: الحــــور الـعيـــــــــــن , مـرة أخـــرى
Author: نهال كرار
Date: 11-14-2005, 02:02 AM
Parent: #24

د. مشتاق
تحياتي



Quote: كان الاداء بسيطا ومنسجما وحقيقيا للشخصيه السودانيه


وهذا ما لفت انتباهي, وتحديدا شخصية موظف الأمن بالرغم من أن عدد مشاهده قليلة جدا
ولكن كان أداءه بسيطا تلقائيا وكأنه لا يمثل



لك التحية والإحترام