لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة

لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة


10-23-2005, 07:17 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1130048248&rn=8


Post: #1
Title: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-23-2005, 07:17 AM
Parent: #0

من حق اي واحد عضو هنا ان يشتكي وبحسب القوانين لبكري ابوبكر ومن خلال الايميل
لبكري ابوبكر اذا شاف حاجة في رايه مخالف لقوانين بكري البوردية
اما الاحتاج الجماعي وبالبوستات علي كلام الكتبو ناذر خليفة ده انا بشوف
مبالغ فيه ونتاجات تاثير الفضاء المنبري اكثر من تاثير المكتوب في البوست المعني
لانو الكلام المكتوب لا يتعد كونو تفاهة
والتفاهة لا يعطوهو اكبر من حجمه
والود ده من حقو يعبر عن استمتاعه بالصور البعجبو وبالطريقة البعجبها

والناس اذواق يا جماعة


حق اي زول هنا يكتب ما يشاء ويقول ما يشاء , وده الحاصل عمليا في المنبر دي
لانو النت اساسا فضاء للكلام الحر والكل يشتغل بطريقتو وبحسب منطلقاتو وحسب فهمو وحسب انتماءه
وحسب قراءته للحاصل
فذي كلامو ده خدوه زاد ومناطق تامل في مسيرتكم اكثر من ان تاخدوه كموضوع للشكوي وشكية
ركزو في المواضيع الجد جد بتاع العنصريين الكبار زي عبد الرحيم حمدي ومحاوره
اكثر من ان تنشغلو بتفاهات عيال صغننيين يمارسوا حقهم في الاستجوال في فضاء المناظر الصورية (الخلاّبة) لهم حسب اذواقهم
والبوست بتع الود ده يضع انسانيتو هو في محك السؤال اكثر من ان
يهبش قضية ما لان القضية اصلا موجود وجود الواقع ومنطلق عشان العنصريين الكبار وعمايلهم
مش عشان ذي الود الصغنن ده الفهمو صغير لدرجة تهكم من جهة ما لمجرد انو الجهة دي مثلا ما بيعرف اللغة العربية .
الود ما عارف انو اللغة العربية اصحابو ذاتو مخلينو ولو ما القرآن ده كان خلوه زمان
وانا هسي في ارض الكنانة
ثمانين في المية من معاملاتي بتم باللغة الانجليزية , فدعو المسكين يستمتع بما تاب له من مناظر
قرية محلاوقة او حمار مربوط
اصلو في النهاية كلو عند العرب (سودان)
وسلام



Post: #2
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-23-2005, 09:31 AM
Parent: #1

Quote: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة

ياناس عليكم الله ده فهم دكتــــــــــــــور. .؟؟!!

وتحذير شديد اللهجه لود الجيران لناذر
ارجو عدم دخول هذا البوست
الواطه مغربت ياود وارجع بيتكم ماتخش بيوت الناس..
سامع الكلام ده


الفيتريته دريش
جونى الضيوف ديش ديش
عدمانه لابسه الخيش
شبعت على المافيش
ياطائر الغرنوق..
***
الدقه ياممه حوبابه
عودا فتر للعيش
ماطق جلابه
الواطه نسل النار
الغيمه هبابه

Post: #3
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: mohamed osman bakry
Date: 10-23-2005, 09:40 AM
Parent: #2

ماهو ده ...الجنن بوبي

Post: #4
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-23-2005, 09:47 AM
Parent: #3

Quote: ماهو ده ...الجنن بوبي

ومجنن الجلابه ذاتو

Post: #5
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-23-2005, 10:07 AM
Parent: #1

يا معتز تصور توقعتك تجي ناطي

هنا توش حتي قبل الود ده



بعدين هسي ما لقيت ليك حاجة تاني

تتعلق فيه الا "الود" ده

المهم اتمدد هنا وهات وقول العندك
اصلوا انا عادةً بفتح بوستات زي ديل هداية للزيك
وزيو عشان تسامرو فيه وتقضو فيهو اوقاتكم وتكبوا عبروا
شخوصكم النسقية الذي يتحدث عبركم في تناوله للآخر

فتعال يا شاطر وقول العندك كلو وما تنسي تجيب معاك
الشلة

يعني البوست

ممكن يكون جنة اطفال
وبديل احسن
للناس
الرايقين الماشين يقضوا (شهر العسل) الاسفيري

في القري المحروقة ومع (الحمير)

ولا شنو رايك

يا تروتسكي


Post: #6
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: فيصل نوبي
Date: 10-23-2005, 10:38 AM
Parent: #1


Quote: اماالاحتاج الجماعي وبالبوستات علي كلام الكتبو ناذر خليفة ده انا بشوف
مبالغ فيه ونتاجات تاثير الفضاء المنبري اكثر من تاثير المكتوب في البوست المعني
لانو الكلام المكتوب لا يتعد كونو تفاهة
والتفاهة لا يعطوهو اكبر من حجمه

يعني نفهم من كده انو تافه و اي زول يقراء ليو تافه ؟

Quote: والود ده من حقو يعبر عن استمتاعه بالصور البعجبو وبالطريقة البعجبها

الود ده مقصود بيها شنو تصغير ولا استهزاء ؟

Quote: لانو النت اساسا فضاء للكلام الحر والكل يشتغل بطريقتو وبحسب منطلقاتو وحسب فهمو وحسب انتماءه وحسب قراءته للحاصل

طيب ما قلنا كده من الاول !!

Quote: والبوست بتع الود ده يضع انسانيتو هو في محك السؤال

اول مره اعرف انو في ناس في البورد ده انسانيتهم محك سؤال
وكمان ناذر ؟ ( سبحان الله )

Quote: الود ما عارف انو اللغة العربية اصحابو ذاتو مخلينو ولو ما القرآن ده كان خلوه زمان

نتكلم بي ياتو لغه ؟ ( في الحسبان اهلي حلفاويين و بتكلم عربي و ما بعرف ارطن ارجع ارطن يعني ؟؟ )

Quote: ثمانين في المية من معاملاتي بتم باللغة الانجليزية

لغتنا الاساسيه و الدرسنا بيها و لا زلنا ندرس بيها هي العربيه ده استعلاء علي لغه النبي(ص) ولا نفهم منو شنو ، 99% من المنبرين يرسلون ويكتبون اللغه العربيه بما فيهم الاخ بكري ابو بكر عمل المنبر ده بالعربي ليه ؟ عشان نتدارس و نتعلم و نستفيد من العربي ولا النجليزي ؟

Quote: اصلو في النهاية كلو عند العرب (سودان)

دي كانت زمان كلو عند العرب صابون وكلنا بنعرفها كده ( قصدك شنو في وضع السودان بدل الصابون )

Quote: فتعال يا شاطر وقول العندك كلو وما تنسي تجيب معاك الشلة
يعني البوست
ممكن يكون جنة اطفال

نجيب معانا ماما امينه

Quote: الرايقين الماشين يقضوا (شهر العسل) الاسفيري
في القري المحروقة ومع (الحمير)

دي والله غلبتني ؟؟؟
تهريجة
والله ده الجنن بوبي زاتو

Post: #7
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-23-2005, 11:01 AM
Parent: #6

يادكتور
تصور مابقدر اخيب ظنك لانو القلوب عند بعضيها ولا ماكده...

كدى خلينا من الود ده..
لانو مالقيت شى اعلق عليهو فعلا كما قلت الا الود ده
تصور؟

يادكتور لاعندى شيتا داير اقولوا ولا غيرو بس جينا نونسك فى سيرة الود ده..

ياخ شكرا ليك لفتح البوستات دى لانها اساسا فى عمق مخيلتك بعدين انت ماسمعت فى اروبا روضة الناس الكبار
بالجد مفيده
للناس المعبرو عن طفولتهم بى صوره جيده..
ونحن والشله نحمدو. .



Quote: الرايقين الماشين يقضوا (شهر العسل) الاسفيري

في القري المحروقة ومع (الحمير)


دى زى ماقال نوبى
Quote: دي والله غلبتني ؟؟؟



Quote: ولا شنو رايك

اكيد
يابابا فزارى ولا بابا نويل زاتو..

Quote: يا تروتسكي

ليك عظيم الشرف
عفوا لينا عظيم الشرف بى معرفتكم رغم اننا بنعرف بعض جيد ولا مو كدى. .


نوبى يافرده
البوست ده مابوست تحليلات وهلمجرا ده كتر فيهو من نوعية ما ما صفيه وامينه ..

ولــــــــــــــــد ده

Post: #8
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: فيصل نوبي
Date: 10-23-2005, 11:11 AM
Parent: #7


تعرفوا يا شباب الواحد بقا مجهجه في البورد ده

مشينا نتعلم لغه عربيه مع ود فضل المولي هناالمنبريون والتاء المربوطة جونا الناس ديل قال انجليزي طيب نعمل شنو ؟
كدي افتونا ؟
تهريجة
كدي نشوف اخرتها شنو؟
نتعلم وين يا ربي؟

Post: #9
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: عثمان حسن الزبير
Date: 10-23-2005, 11:20 AM

Quote: ياناس عليكم الله ده فهم دكتــــــــــــــور. .؟؟!!

Post: #10
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: waleed500
Date: 10-23-2005, 11:30 AM
Parent: #7

قلت لى الا خ دكتور فى شنو؟؟؟؟؟؟؟
Quote: وانا هسي في ارض الكنانة
ثمانين في المية من معاملاتي بتم باللغة الانجليزية

وشنو يعنى معاملاتك بتم بالانجليزية ولا الفرنسيةولا الدارفورية حتى
عشان كده نحن طالبنا بوجود الاخ الاستاذ محمدين عارفنكم بتاعين دراب ساى وحتى دراب لا ليه راس لا قعر والاخر متمكن ومحترم وبيجبر الاخرين على احترمه بس تعال هنا اعطينى نقطة واحده يقدر الواحد يحترمك منها..انت متاكد انك دكتور وكده وبتتكلم التنقليزى....التنقليزى بتاعك ده حاليا اطفال الروضة ممكن يتخاطبو بيه مع بت رايز او مع كول هلمت كول قال الود الاسمو ناذر قال

Post: #11
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ABDELMAGID ABDELMAGID
Date: 10-23-2005, 11:41 AM
Parent: #1

نعم لقد كان ناذر عنصريا أكثر مما يجب و أصبنا بالإحباط بالرغم من اننى لست من منطقة دارفور لكن ما يحز فى نفسى نمو مثل هذا التيار العنصرى فى بلد كالسودان بسبب سياسات ذلك النظام العنصرى الدينى الإقصائى ... فلا و ألف لا للعنصرية ....
عبدالماجد

Post: #12
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ماجد حسون
Date: 10-23-2005, 12:39 PM
Parent: #1

انتو ليه لما الكلام يكون عن اخوانا في الغرب او الجنوب بكون عنصري؟
ولما تكون سخرية
من ناس الجزيرة "اهل العوض "ما عنصرية؟
من مساخة الرباطاب ما عنصرية؟
من حماقة الجعلية ما عنصرية؟
من دغالة الشوايقة ما عنصرية؟
من دين الحلفاوين او المحس ما عنصرية؟
من عناد الهدندوة ما عنصرية؟
نقلت ه\ا الكلام من احد المعقبين
وهو يعبر بصدق عن موقف كثير من الناس

Post: #13
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ABDELMAGID ABDELMAGID
Date: 10-23-2005, 12:59 PM
Parent: #12

عنصرية و عدم احساس كمان لأن صاحب البوست كان يستغل صور ضحايا التطهير العرقى و العنصرى بمنتهى التهكم و يا أخ حسون أنا من الجزيرة كمان لكن الحقيقة تبقى الحقيقة

Post: #14
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ماجد حسون
Date: 10-23-2005, 01:38 PM
Parent: #1

ندين كل سلوك عنصرى يحط او يستهين بالاخر
ويشمل ه\ا العبارات \ات البعد التحقيرى او التحريضى وفى مقدمتها كلمة جلابة او عريب
يااخى ما حدث من نا\ر هو رد فعل دفاعى لمل ظللتم تكيلونه لقومية واحدة من سب وتحريض
اما اهل دارفور فهم وانتم كما قال الشاعر
وجرم جره سفهاء قوم فحل بغير فاعله الع\ب
اسال الله ان ينصف اهل دارفور ممن نكل بهم ومنكم ايضا

Post: #15
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: bob
Date: 10-23-2005, 05:42 PM
Parent: #14

الـــدكتـــــــــــــــور

انتـــــــــا فى ارض الكنانة وكل معاملاتك تتم باللغة الانجليزية انتا عايز الناس تديك احترام بمعاملاتك يا ود يا دكتـــور انتا عارف انو الكيفية التى تتم بها معاملاتك تخص بك انتا اذا كانت بالانجليزية او بالعبرية مافى احد سالك كيف تتم معاملاتك يا ود يادكتور الكيـــس مقدود ومافى دكتور بقدر ارقعوا

Post: #17
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ABDELMAGID ABDELMAGID
Date: 10-23-2005, 07:39 PM
Parent: #14

انشاء الله ربنا ينصف أهل دارفور من حقد القتلة و المجرمين و طابور الجانجويد الخامس و ادعياء العروبة و الإستعراب !!!!!!!!!!!

Post: #16
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: altahir_2
Date: 10-23-2005, 06:55 PM
Parent: #1

شوفوا الود الدكتور دا خطر كيف بالله !!!!
اللهم لا تمحنا ولا تبلينا

Post: #18
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-24-2005, 03:47 AM
Parent: #1


الاخ عبدالماجد


حبابك في البوست ده





نعم لقد كان ناذر عنصريا أكثر مما يجب و أصبنا بالإحباط بالرغم من اننى لست من منطقة دارفور لكن ما يحز فى نفسى نمو مثل هذا التيار العنصرى فى بلد كالسودان بسبب سياسات ذلك النظام العنصرى الدينى الإقصائى ... فلا و ألف لا للعنصرية





اصلو البوست ده احنا فتحناه زي ما قلنا فوق
عشان (العيال ديل) يجوا يكشفوا (انسانيتهم) ولو ناقصهم
صور (حمير) او (صور مآسي) ممكن يجيبوا من دارفور
ولو مآسي بتع دارفور دي ما (بمتعهم) كويس ممكن يشوفوا صور الماسي
بتع ابوغريب او بتع الماساة الفلسطينية او صور (التسونامي)

اصلو البستمتع بالمآسي في الزمن دي بلم فيها كتير



يا عيال خدو راحتكم للآخر

لانو في الاخير البوست ده انا حاوديهو (للبلدية) يعني ده بوست RECYCLE


ويلا



Post: #21
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: abuguta
Date: 10-24-2005, 04:11 AM
Parent: #18

سلام
وتانى سلام
ياصحاب الدال المشرور حسابى معاك خور فى خور
الولد معتز الشاطر.. دكتور زيك يامبهور
والولد الصغير ناذر خريج ماجستير جامعة كلابور
ونحن كلنا سودانيون ضد الحرب والجور
لكن انا بقول ناس المنافى ما بحلو مشكلة دارفور
شفت حسابى معاك بقى كله بقى ليالى ودهور


كلابور دى مش اكلة يادكتور دى جامعة هندية وانا قلت ليه
اصبر وشية يا ناذر اقراء ليك سنتين تانى وشوف ليك تخصص ساهل
عشان تخت ليك .دال دال دال دال
قدام اسمك دا عشان المستقبل والناس ما تحقر بيك
المسكين ناذر سمع كلامى وخت ليه دال.. لكن الدال بلغة الهنود
الهنود عدس شفت كيف يادكتور
عشان كدا ناذر اكل فتة عدس وصدق ان عنده دال..عشان كدا بناقش بقلب قوى
قايل نفسو دكتور...تادب ياولد ياسمر ياسكر سامع
اخوك مو دكتور لكن خريج جامعة ناغبور
ماكل دال وماكل دال سنين ودهور
وماكنت قايل بحتاج لدال مع هندسة كوبيوتر...
لقدام
السبب حميدة قال تعالو سولفو هنا
انا كنت بلعب فى الترعة قال لى انا لقيتلك
فسحة منجلة لملم معاى صبيان الحى..اها
بس لما ترد على ارجع للبورفى فايل عشان ما تغلط
تانى وتقول لى يا شافع ياجلابى ...وبعدها تقوم تحرد البورد
لان انا بحرد ولو شطبونى عندى سكن عشوائى
هنا
www,abuguta.com/db
شفت التامين دا مر عليك قبل كدا...
الناس مؤمنة اسمها حتى فى النت
ولو شطبوك ممكن اصمم ليك موقع فى 10 دقائق
ما تخاف...ادبل سدارى...
مش ارواح...
ولقدام

Post: #19
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: عمر الفاروق
Date: 10-24-2005, 03:53 AM
Parent: #1

يا ود يا نيل

Post: #20
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: humida
Date: 10-24-2005, 04:08 AM
Parent: #19

يا بشار .. يا صقر
كدي خلينا من نازر ..
تعال برر لي الدكترة بتاعتك دي
دكتور بتاعتك دي جبتها من وين ..

اتمني عدم التهرب من الرد .. !!

Post: #25
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: mohamed osman bakry
Date: 10-24-2005, 11:06 AM
Parent: #20

Quote: يا بشار .. يا صقر


Post: #22
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Ahmed Mohammed Osman
Date: 10-24-2005, 04:12 AM
Parent: #1

العنصرية دي تعريفها شنو بي الضبط ؟؟؟
ممكن زول يتبرع ويقول لي ؟؟؟
بي الجد لانو بقيت ما عارف معناها شنو؟؟؟

Post: #23
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-24-2005, 07:06 AM
Parent: #22

خالص التحايا
الدكتور العزيز بشار صقر
احوالك واخبارك..
توش مدخل
لقى تى يارفده. .
Quote: اصلو البوست ده احنا فتحناه زي ما قلنا فوق
عشان (العيال ديل) يجوا يكشفوا (انسانيتهم) ولو ناقصهم
صور (حمير) او (صور مآسي) ممكن يجيبوا من دارفور
ولو مآسي بتع دارفور دي ما (بمتعهم) كويس ممكن يشوفوا صور الماسي
بتع ابوغريب او بتع الماساة الفلسطينية او صور (التسونامي)

خلاص قلبتو نواح وتذكير للماسى .. ماقنا الحصه لعب .ورياضه..
ياخى ابسط قواعد التربيه للاطفال انك ماتخوفهم عشان ما تخلق ليهم خلل نفسى بعدين
تقوم تعمل لينا الجدول كلو (مآسي بتع دارفور دي ما (بمتعهم) كويس ممكن يشوفوا صور الماسي
بتع ابوغريب او بتع الماساة الفلسطينية او صور (التسونامي
))
ده ناهيك عن الاشكال .ياااااااى خوفتنا..
طيب خلينا نكبر شويه بعدين نزل الجدول ده
هو حاجه علينا فى المقرر اسمها منطق؟
انا مش عارف بجيبو لنا الاسامى دي من فين. .
قال مااسى قال


وكمان
Quote: اصلو البستمتع بالمآسي في الزمن دي بلم فيها كتير

متعوده دايما...
لا خلاث...

Quote: يا عيال خدو راحتكم للآخر
لانو في الاخير البوست ده انا حاوديهو (للبلدية) يعني ده بوست RECYCLE

خلاص بقى ليك ضيق ..
طيب نحن ما كنا نايمين تعمل ازعاج تصحينا
اها استعحمل (جعيرنا). ..
بعدين (RECYCLE) دى فعلا بنخليها ليك لانك عارف مكانها..
يادكتور ..
(ونخلى الخبز لخبارزو). .



Quote: ويلا

البيوت البيوت البيوت .. ...
دكتور بشار نجي بكره ولا فى اجازه؟؟..





Ahmed Mohammed Osman
ابوحميد
الحكاية لاعنصريه ولا غيرو حكاية ناس غلبتهم الشغله وبقت قلوبهم كلها غل وحقد وكضب
ياخ دارين يعملوا مناضلين (دربهم اخضر)
اساسا خليهم يختو فى بطنهم بطيخه صيفى لادايرن ننافسهم ولا دايرين نبقى مناضلين الشفقه شنو ماتعرف..
يازول دى بلاوى متلتله ربك مايبتليك بيها
جُب غريق الله لا وراك سرو....

Post: #24
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: bob
Date: 10-24-2005, 09:21 AM
Parent: #23

DR / what ever you are YOU bETTER shut up ANd go back to school again

Post: #26
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: فيصل نوبي
Date: 10-24-2005, 12:51 PM
Parent: #1

Quote: DR / what ever you are YOU bETTER shut up ANd go back to school again


يا بوب يا حبيب

ديل قالو دي روضه
يعني نحن نجي نتعلم يودونا الزباله ( سبحان الله )
بعدين حميده سأل سؤال واااااااااااااااضح
و الزول ده زايق منو
و في ناس كتار سألو السؤال نفسو
هو دكتور في شنو ؟
ما افتكر دكتور دي فيها حاجه بتزعل ولا بتخلي الزول ما يرد
نحن في روضه عشان نتعلم
اول حاجه بيعلموك ليها استاذ و استاذه
لكن ما حصل سمعنا بي دكتور في روضه
هسي نبدا من وين ؟؟؟
تهريجة
يا حميده
هي دكتور ولا حاجه تاني ياخ

Post: #27
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Walid Safwat
Date: 10-24-2005, 01:00 PM
Parent: #1

ديكتور

Post: #28
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: عمر الفاروق
Date: 10-24-2005, 01:24 PM
Parent: #1

أبعدوا عني الولد ده ..
حايجنني الولد ده ..
الولد ده العسل ده ..
****************
بحرف النون الولد ده ..
انا بيه مجنون الولد ده ..
انا بيه مجنون العسل ده زي البمبون الولد ده ..

بحرف الأف الولد ده ..
شكلو المختلف الولد ده ..
شكلو المختلف العسل ده ريشو المتنتف الولد ده ..

بحرف الذال الولد ده ..
ليين ما زال الولد ده ..
ليين ما زال العسل ده كيية في العزال الولد ده

بحرف الراء الولد ده ..
ريدة وإطراء الولد ده ..
ريدة وإطراء العسل ده عايزو في الصحراء الولد ده ..

القصيدة أعلاه كتبها الدكتور الفنان المغني رابح صقر في ولدنا الأمور ناذر الخليفة متخيراً بداية كل بيت شعر بالحرف الأول من الولد ناذر متأسياً بشعراء الحقيبة عندما كانوا يكتبون القصائد في الغلمان تاركين الحسان والجميلات كما فيالحالم سبانا وإنت عارف انا بحبك ..
تخريمة :
الفنان رابح صقر والدكتور بشار صقر ماف يبيناتهم أي علاقة غير موضوع الصقور دي !!!
يا ربي تكون الدكترة بتاعت بشار دي في ال.....
حاجة أستغرب!!!!

Post: #29
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: صلاح شعيب
Date: 10-24-2005, 06:20 PM
Parent: #28

"نحن عرب العرب"
صلاح احمد ابراهيم



أنا زنجي.. وأبي زنجية
وأمي ...زنجـــية
قلها قلها لاتجبن
في وجه البشرية.

الفيتوري


في ما بدا من السجالات الحادة التي يقوم بها نفر ممن ينشطون في الكتابة عبر شبكات الانترنت, يلحظ المرء ان هناك تراوحا ً بين هشاشة اللغة وعنفها وضعف البناء التعبيري المتوازن عن المأساة الوطنية, بين التعبير ذاتياًً عما خص ما هو موضوعي ومحاولة التقعيد الثقافي لعنصريات منتجة من سحارة القبائل السودانية, بين إستدعاء ذاكرة التاريخ المحملة بالغبن تجاه قوميات محددة وفكرة أن الوطن مجال أحادي لممارسة إثنية ما متخيلة ــ وليس هو بالضرورة متعدد قبائليا ً مهما بدا من سيطرة تلك الإثنية ال " ما ", تراوحا ً بين الإنتصار لعاطفة الانتماء العرقي مع تعمد متكلس لهزيمة اية امكانية للتعقل في الطرح واختزال تاريخ شؤون الإجتماعي والثقافي والإقتصادي السودانية في دائرة عشائرية, بين توظيف الدين والإغتراف من الأثير الباث عن الصراع الحضاري لتكفير الآخر أو التشكيك في وطنيته ومن ثم فضحه أمام الملاً الوطني ــ كون إنه متواطئ مع الاجنبي " الصليبي" ضد مصلحة الامزجة العقدية والقومية علي حد سواء ومفرقة قيم الدسن نفسها, تراوحا ً بين الإعتماد علي الدين فيما يتعلق بتفاصيل الواقع المحتملة للتفسير بأكثر من مرجعية وذلك لمقت الآخر بالعنصرية الهادمة لمعني حديث الرسول" ص " المحذر عن التعنصر للذات وتجاوز معاني الدين ذاته الحاضة علي عدم التفريق والتشيع,تراوحا ً بين تحميل السياثقافي السوداني التاريخي أخطاء ما هو منتج علي أصعدة التجربة السودانية من دون تفحيص أدني إشراقات والسعي لتحصيل ثقافة للوطن عرقية الجذور ل" إجتثاث " هذا السياثقافي بآخر لايعترف ضمنيا ً بملامح العروبة السودانية والتي ــ كما أري ــ لاتختلف عن رديفاتها المصرية والجزائرية و اللبنانية و العراقية, هذي "العروبيات" المعربة ثقافويا ً, وليس عرقيا ً مئة بالمئة.
لعل هذه السجالات السودانية المستظلة بإفرازرت الواقع الدولي , في جانب ـ ومترافقة مع الصحوة الاثنية التي أخذت شكلا ً متعولما ً كثير الإثارة في بعض التخوم العالمية, ورطت بالمشاركة عددا ً كبيرا ً من ناشطين فكريين وسياسيين هؤلاء الذين خاضوا مع هؤلاء الكتاب ذوي الخبرة الضئيلة في الممارسة الثقافية والسياسية ـ تبرهن علي عمق الازمة السودانية, وليس ازمة الهوية كما يؤكد البعض لأن الهوية هي مسألة إجراءات سيوسيولوجية حربائية نسبية يتم التنظير لها لضرورات الضبط السياسي الدولتي, سيوسيولوجية لأنها متصلة بعناصرالزمان والمكان, وحربائية لأنها تتلون بلون الواقع السياسي الذي تحياه, والذي يعيد انتاجها بعد إمتصاص المؤثرات الحضارية والديموغرافية والوجودية, والدليل انه اذا ما اخذنا الحالات السودانية والبرازيلية والمصرية والامريكية والفرنسية والجنوب افريقية والموريتانية والهندية, وهذه الحالات بين الفينة والاخري تطرح خطابات عنصرية ودينية متطرفة, فإننا نجدها تلبس لكل زمان لبوسه لتقي نفسها من خطر الاصطدام الاثني ولتشحم عجلات المسيرة السلطوية " الظافرة " كما يشار.
في امريكا يتحدث بعض علماء الاجتماع الآن عن إحتمالية الخلوص يوما ً ما الي " المجتمع البني اللون"The brown society, وذلك بعد الهجرات التي واجهت امريكا في السنوات الاخيرة وسببت في مصاهرات متصاعدة بين الاعراق الامريكية , برنارد لويس ــــ وهو يهودي تركي الاصل, هاجر إلي امريكا وأصبح واحدا ً من المنظرين الاساسيين للمحافظين الجدد أمثال بات بيترسون واليهودي شارلس كرامزور وروبرت كيغان وصمويل بيرل وجورج ويل, وفوق كل هؤلاء اليهودي بول ويلفيز الذي سيتولي رئاسة البنك الدولي ـ قال, اي برنارد أن أوربا, قبل نهاية هذا القرن, سوف تحكمها الاغلبية المسلمة المتحدرة من المغرب العربي وكذا بعض الدول الاسلامية من مخلفات الاتحاد السوفيتي السابق, وبعض دول آسيا وافريقيا والشرق الاوسط .
إذن هذا هو الحيز الخارجي الذي يتكامل مع صنوه الداخلي ليدفع تلك السجالات عن المسكوت عنه إلي المنابر القومية, إنها تلك السجالات المبرهنة علي عمق التحولات الاعلامية الجديدة التي, بسبب حريتها, ستسحب البساط حتما ً من منابر الطرح الاعلامي والصحافي التقليدية المتمثلة في التلفاز والمذياع وأركان النقاش الجامعية والندوات السياسية والادبية والمنتديات الفكرية المراقبة سلطويا ً والتي كانت الي زمن قريب تحاول تقنين اوتوجيه سياق الوعي وفقا لادبيات الاجتماع السوداني , الآن تمثل هذه السجالات بقضها وقضيضها مجالا اعلاميا ـــ او فسحة منبرية غيرملتزمة تجاه احد او مجاميع من الناس ـــ تصنع من الخطاب العنصري وخطابات اخري ساحة للاعترك المناطقي وفرصة للتجهير بالمسكوت عنه في تاريخ العلاقة ما بين المتساكنين في الصحاري والغابات والسهول وضفاف النيل, فضلا ً عن ذلك تنبئ عن ثمة خلل بين في رصيد فكرنا السياسي عموما ً, وكذا في حراكه العملي والذي ما يزال عاجزا ً عن ترقية ذاك المفهوم للهوية الي خطاب قومي نسبي في جمعيته يستوعب شتاتات الذهن المواطني الموزعة بين الافريقانية " غير المتماسكة معرفيا ً " عند محاولة شرح كيفية حيثياتها الثقافية و المسقطة دائما ً علي هذا المماحكات العنصرية كتقية لا تحمل لغة ولا دينا ً ولا تراكما ً حضاريا ً متحد البنية او قادر علي تحمل تبعات الانصراف او التخلي عن " العروبوية " المندغمة, هي الاخري, في طينة ايدلوجية الاسلام السياسي بإنتهازه الشللي /العشائري, وهي بأية حال ليست العروبوية ـ الفكرة المشابهة لفكرات الاتحاد الاوربي ,أو النمور الآسيوية او منظمة المؤتمرالاسلامي ـ التي قصد بها التضام الإستراتيجي في الجوانب الجيوبلتيكية.
بين هذين البرزخين[ الافريقانية القحة عرقيا ً والعروبوية المهجنة ايديولوجيا ً ] تتوالي سجالات هؤلاء الكتاب لفضح من جهة شرخ الخطاب السلطوي التأريخي وسوداوية ممارسته التي جعلت من جنوب السودان ودارفور والشرق وجبال النوبة اثباتات دامغة لفشل مشاريعه في التنمية الوطنية والاقتصادية والمدينية, والفشل كذلك في تنمية العلاقة مع الجوار الاقليمي وتفادي حساسياته, والفشل في فهم قرطاسة الواقع الدولي, الفهم الذي يبعد عن التورط في تقاطعاته السياسية والحضارية والثقافية المتصارعة, وهناك الفشل في تنمية هياكل المؤسسات السياسية التشريعية والتنفيذية والدستورية وكذا المؤسسات الرقابية التي كان متوجب ان تسهم في تقليل فساد وإنحياز [ ممثلي الاثنيات الذين ينشطون قوميا ً] وهناك الفشل في تنمية ذهن الصفوات الثقافية والاعلامية والفنية والادارية الخدمية والتي كان متوجب كذلك ان تمتن ما يدعم العمل لخلق قومية سودانية, وأخيرا ً وليس آخرا ً الفشل في تنمية اسس الحوار حول خطابها المركزي ـ أي السلطة ـ المفتوح للتأويل بالضرورة, بوصفه يمثل "غازيتة" لضبط صادر ووارد الممارسة ومرجعاً لتنمية خطابات الهامش الفكري والثقافي والسياسي والصناعي والتجاري والفني والنقابي والاعلامي.
عشائرية وإنتهازية الخطاب والممارسة السلطويين والتي وصلت قمتها عبر الوضع الحالي ـ فوقأ ً عن كونها أثارت إشكاليتين, عقدية وإثنية ما تزال مردوداتهما السلبية تغطي الفضاءات السياثقافية ـ ما كان بمقدورها ان تحدث تلك التنمويات المجتمعية حتي تقل الصدامات اللفظية لهؤلاء الكتاب الذين يتصارحون بالمسكوت عنه, وانما في احيان كثيرة تحمل هذه العشائرية في جوفها ـ بخلاف محاولة الكبت الثقافي للجماعات الشمالية النيلية الليبرالية ومنظمات المجتمع المدني ـ كبتا ً خفيا ً اخر لنماذج ما تسمي بالثقافات الشعبية.
اضافة الي ذلك فان تلك العشائرية تاريخيا ً, بجانب هدمها الطبيعي لاية محاولات اصلاحية ديمقراطية شحيحة داخلها وداخل المتحصل عليه من الموروث السياسي أعاقت توظيف الخبرات الليبرالية في الخدمة العامة, وعاقبت انتماءاتهم لهؤلاء الاحزاب , مخافة ان ينخرو سرياً في بنيانها , ورغبة في تنعم وثراء نخبواتها فقط من السلطة.
هذه العشائرية ايضا ً, وفي سبيل استمراريتها اهدرت توظيف المال العام لانشاء مشاريع استراتيجية عادلة في بعض الامصار السودانية تلك التي تساعد في تحقيق الرفاه الاجتماعي وسط هذه القطاعات الاثنية ولذلك بدا عراك هؤلاء الكتاب منتقما ً لهذا الصنيع وكافرا حتي بالاثنيات ذوي الاصول العربية جميعها ناسين ان السواد الاعظم من " المستعربين في الشمال النيلي ظلوا يسهمون اجتماعيا وثقافيا وسياسيا عبر التنظيمات السياسية في تعرية الانظمة التوتاليتارية القابعة في دست الحكم وهم أيضا ً المستعربين الذين من بينهم قادة فكرانيين وسياسيين اسسوا منهجياً لنقد هذه العشائرية " الاقلية" في استغلالها للعروبة والاسلام في تهميش الغرب والجنوب والشرق والشمال الذي لايناصرهم, كما انه لايمكن تحميل أغلبية الشمال النيلي وزر التخلف السوداني, إذ أن الباحث الحصيف في الولاءات التقليدية الحزبية للاحزاب الشمالية المستندة علي نوع مختلف لترجمة معاني العروبة والاسلام, ومؤمنة بالديقراطية حلا ً لمشاكل السودان سيري ان جذورها العميقة انما تمتد الي هوامش دارفور وكردفان والشرق وليس الي الشمال النيلي وحده, كما ان هناك نخبوات من الهامش المتظلم تنتمي الي الاتجاه الاسلاموي الذي بدا الان مدمرا ً لما تبقي من الهامش, كابتا ً اللامركزية االحقيقية للسلطة من جهة, ومن الجهة الاخري مدمرا ً الولاءات التقليدية للاحزاب المتبنية , كما اشرت, الي نموذج الثقافة العربية الاسلامية المختلف نوعا ً ما عن ما مارسته الديكتاتورية العسكرية والعسكرية الاسلامية, بمعني آخر ان الهامش كان لديه انتهازييه الكثر عبر السلطات الديكتاتورية , ولو ان البعض يحمل أحزاب الامة والاتحادي والجبهة الاسلامية أسباب التخلف , فإن سنارة أقلية الشمال النيلي المسيطرة تصطادهم من حيث يدرون أو لا, اذن فان هذا التعقيد في الصراع علي السلطة كان عميقا بحيث انه لم يدرك من قبل دعاة الخطاب العنصري المتأفرق الذين وجدوا في الكفر ب "عروبة السودان الثقافية حتي" مدخلا لمحاكمة كل السياثقافي السوداني الشديد التعقد, بل والاساءة اليه بلا ادني ترطيب لفظي, وربما يعود ذلك الغضب إلي فشل الانظمة الديمقراطية في الفترات القصار لحكمها في تأكيد جديتها في إنصاف الهامش المتظلم, بل وعجزها عن إمتلاك رؤية واضحة للمشاكل التي جابهتها في السلطة, والتهاون في المحافظة علي المكتسب الديمقراطي نفسه.
علي جهة دعاة الخطاب العنصري المستعرب بقيت الكتابات الساخرة من بعض القبائل الافريقية الجذور مدخلا ً للثأر ضد المقالات التي انتقدت ما اسمتهم بالجلابة, والذين معرف بهم الي انهم يرمزون الي ابناء الشمال النيلي , وعلي هذا الاساس يلتقي فكر هؤلاء بصورة غير مباشرة مع الفكر التوليتاري السلطوي الذي ينطلق من تراث التأسلم والاستعراب فقط منهجا ً في التعامل السياسي لدولة الاقوام وهي ايضا ً دولة المعتقدات السماوية والوضعية التي تتباين بحدة في تفسيير علاقة الدولة بالمعتقد, وعلاقة المعتقد بالمجتمع ومن ثم الفرد والعالم والكون,.
المسيحيون جمعيهم وأغلبية المستنيرين من المسلمين والمؤمنين بالسبر والكجور لا يؤمنون بثيوقراطية دولة
لا يوحدها شئ مثلما توحدها حقوق المواطنة. إن طرح موضوعة المواطنة الحقيقية كحل لمشكل السودان لايقنع دعاة الخطاب العنصري المستعرب وبعض كثير منهم علي خلاف مع سلطة الانقاذ, في تخير مواقف اكثر ابتعادا ً عن الفكر القبائلي, بل ولا يقنع اندادهم اصحاب الخطاب العنصري المتأفرق بأحتمالية الوصول الي معالجة حذرة لهذا التعقيد السياسي حتي لا تستفيد السلطة من هذا العراك الذي حتما ً تتمني اشتعاله كما لو انه يضرب المعارضة الثقافية والسياسية في مقتل ويشغلها عن التوحد لمجابهة افعالها, وربما لايشك المرء مطلقا ً ان السلطة لقادرة علي توظيف اي شي لاحراج المعارضة.
علي مثابة اخري , فانه لايمكن فحص هذه الكتابات المتعنصرة ما لم يتم درس الاثر الاستعماري والسلطوي التاريخي وكذلك الاقليمي في تذكية بؤرات التوتر العنصري في مخيلة البعض من السودانيين.
علي جهة الاثر الاستعماري كان لامناص من عزل مناطق جغرافية محددة, وذلك هو ديدن الاستعمار الانجليزي, من الاندغام في لحمة وسداة النسيج الوطني السوداني, المناطق المقفولة بالنسبة للجنوب ـ وسياسة الحاكم " مور" تجاه قبيلة الزغاوة التي تعتبرمناطقها اكثر تخلفا ً في العالم وليس السودان فحسب وذلك بسبب ما واجهته القبيلة من حيف وظلم وأقصاء حتي بداية السبعينات.
إنما علي مستوي الاثر السلطوي التاريخي , فإن سياسة الخليفة التعايشي التي يردها كثير من المؤرخين الي الموقف العنصري تجاه توليه خلافة الامام المهدي, لعبت دورا ً عظيما في ضعضعة الوحدة الوطنية التي سعي المهدي لتمتينها بالمصاهرة وتولية زعامات اقليمية علي مستوي اجهزة سلطته, وفي الحق ما يزال البطش الذي مارسته سلطة الخليفة آنذاك نحو بعض الجيوب القبائلية حاضرة ومترسبة في العقل الباطني لهؤلاء الكاتبين من ابناء الشمال النيلي وبعض من سوادهم الاعظم الذين يعبرون عن ذلك باشكال من "القفشات"ابناء غرب السودان نحو الغرابة في مجالسهم الخاصة, ينعكس تهميشهم والاخرين كذلك علي المستوي الدولتي المسكوت عنه, وإنه ما من شك ان الناظر الي طبيعة التكوين الهرمي للمناصب السيادية لما بعد دولة الاستقلال وحتي الان يلمح ان ذاك المسكوت عنه ينبجس في شكل تهميش مزر لابناء الغرب والجنوب وجبال النوبة والشرق , وهذا التهميش سهل الرؤية اذا نظرنا الي تخصيص الوزارات الخاوية عن الفاعلية, وذلك ما دعا احد الوزراء الجنوبيين للقول" نحن لسنا حيوانات او عمال حتي نضاف الي وزارات الثروة الحيوانية والعمل والسياحة", وللاسف ان هذا الوضع ما يزال مجسدا ً الي يومنا, فدولة السيد البشير يري انه من العدل الاسلامي وثوابته ان تكون الرئاسة ونيابتها للشمال النيلي , وأذا كانت الخارجية هي الاهم فللشمال النيلي ايضا ً, واذا كانت المالية والداخلية والاقتصاد والدفاع والاعلام اكثر بريقا ً فجميع مستوزريها هم من اهلنا في الشمال النيلي كذلك, اذن ماذا بقي من سيادة الدولة لاهل الهامش.؟
ان عدالة الاسلام او السماء سمها كما شئت لم تصبغ قلب المتأسلمين من اهل المؤتمر الوطني الذين امتلات اوداجهم واردافهم بالشحم بدلا ً عما تكون علي بطن رسول البشرية[ص] الذي كان يحزمها بالحجر من شدة المسغبة, كما انهم لم يعثروا ـ اي الإسلاميين عبر الارث الاسلامي كله علي قيم سيدنا عمر الذي كان رمزا ً للعدل الاجتماعي .ابعد من ذلك فقد اسهم " هؤلاء " في تأجيج الصراع الاثني عبر موالاة القبائل العربية الجذور في دارفور تجاه القبائل الافريقية ذات الغالبية المسلمة وبدت السلطة هنا كانما تمتهن استراتيجية استراتيجية قومية عروبية باطشة اكثر من كونها استراتيجية اسلاموية رحيمة مع " اخوانهم في الله والوطن والمصير, هذا برغم ان الاستراتيجية الاسلامية هي ما تسم الحركات الاسلامية في المنطقة كثابت من "ثوابتها" دونه خرط القتاد. هنا نلمس مفارقتين, الاولي هي تاجيج الفتن القبلية ومجافاة العدالة في النظر الي الاثنيات السودانية بوصفها كل واحد لاتفريق له, ولعل جوهر رسالة الاسلام هو تحقيق مثل العدالة الاجتماعية, وماذا يبقي من الاسلام اذا ما تم السطو علي اعز قيمه واحلالها بقيم شريرة يراد بها الاسهام في تفتيت عضد الممارسة الاجتماعية لسودان ما يزال تواقا ً للعدل والمساواة.
حقا ً إن كل هذا الخلل السلطوي في ادارة شؤون الدولة منح هذه الكتابات العنصرية الدافع , الدافع الاقوي للطفو علي المنابر المفترض قوميتها لتشكل مهددا جديدا للمجهودات المبذولة لتشكيل قومية سودانية عبر اقلام كثير من المفكرين والمثقفين والسياسيين الذين يسعون لمراجعة هياكلها المعرفية ورتق ثقوبها العملية بالنقديين الثقافي والسياسي وصولا ً الي النموذج القومي الذي يروض "عقل العاطفة السودانية" و "عاطفة العقل السوداني " .
فيما يتعلق بالاثر الجيوبولتيكي, كان هناك الامتداد السياسي للفكر العروبي القوموي , والسودان تاريخيا ًموسوم بدوره التجسيري في ادبيات السلطة لهذا الفكر الذي قاد الي شكل معين للدولة العربية ما بعد فترة الخمسينات التي شهدت مناسبات الاستقلال الوطني لاغلبية الدول العربية, وشهدت ايضا ً بلورة التنظيم السياسي الرسمي للعرب كافة. الدولة السودانية منذ ذلك الوقت اعتمدت علي فعل الاستعراب السياسي المستبد اكثر من اعتمادها علي تأكيد خصوصية السودان كقطر قوميات اقل ما تريد ان تحس به هو التنوع في مصادر فكر وعمل الدولة. إن ذلك الفكر العروبوي الذي اسئ استخدامه في السودان وفي بلدان عربية كثيرة اصبح الان يمثل عبئا ً علي الدولة القطرية رغم نبل مقصده ورغم التنظيرات العميقة لميشيل عفلق وشبلي العيثمي وصلاح بيطار والياس فرح ومحمد احمد خلف الله وكلوفيس مقصود وكذا الحصاد الفكري الكبير الذي قامت به المراكز الفكرية والثقافية في مصر وبيروت والمغرب. ولكن دائما ً تظل انتهازية السياسي وسرقته للمشرع الفكري هي السبب الاساس لهذا التردي العربي وكان نتاجه ان بدت هذه التعابير العنصرية السودانية متوائمة مع اخري عراقية وجزائرية وموريتانية ومصرية ولبنانية ليس من الصعب ان نقراها عبر كثير من مواقع الانترنت, بل وليس من الصعب التنبؤ بمردوداتها السلبية إن لم تسع النخب العربية لبحث الامر بتعقل وشجاعة متناهية في الاعتراف بالتظلمات العرقية القوية المحاججة والقادرة علي توظيف اللوجستية الاجنبية الجاهزة لزعزعة الاستقرار في المنطقة وخدمة مصالحها. إن العرب الذين تجمعنا معهم عناصر اللغة والاسلام والمصالح الاستراتيجية في حاجة لمراجعة تراث القهر الفكري والسياسي والاجتماعي الذي ادي الي هذا النوع من المظالم الاثنية وقاد الي تعويق كل اسس التنمية العربية المنشودة من قبل اولئك النفر من المفكرين القوميين الاستراتيجيين.
ويذكر في هذا الصدد ان الدكتور سعد الدين ايراهيم حكي لي انه انتبه استراتجيا ً في بواكير ثمانينات القرن الماضي الي مسألة التهميش الذي هو احد اسقاطات الفكر العرب علي واقع الحياة العربية, ودعا الي ما اسماه بمؤتمرالاقليات في الوطن العربي وذلك لمجابهة هذا التحدي الذي ربما سيلقي بظلاله السلبية علي الواقع الداخلي للاقطار العربية المتعددة الاثنيات في المستقبل المنظور, ولكن المفارقة كانت ان جميع الدول العربية رفضت اتاحة الفرصة لهذا المؤتمر الحيوي للانعقاد في واحدة من العواصم التي ما فتئت تستضيف الملتقيات الثقافية والفكرية التي تنتهي بمجرد بيانها الختامي الانشائي, وانسدت امام الدكتور سعد الدين كل التوسلات عبر الاصدقاء من النخبة الفكرية المشاركة في بعض الحكومات العربية, ولما انتظر ردها ًمن الزمان لم يجد آذانا صاغية إلا في قبرص التي استضافت المؤتمر, واذكر ان الدكتور حيدر ابراهيم شارك ببحث قيم عن الانتلجنسيا العربية.
هذه الواقعة ترينا كيف ان الاستراتيجيا العربية قد عميت, او تعامت, من النظر الي هذه المسالة الحساسة التي تتعلق بالاستقرار السياسي العربي - ولم تنتبه هذه الاستراتيجيا حتي لقبول النقاش والحوار سبيلا ً لمراجعة التجربة من اجل تيسير استمراريتها.
إن الانكي والامر ان صحافة السلطة الهادرة النباح شتمت ابراهيم ووصفته بانه عميل للاستعمار ويريد إثارة الاحن الطائفية والعرقية, ولعل المشاهد الان للواقع العربي يدرك ان الاكراد والجنوبيين وثوار دارفور لعبوا دورا ً كبيرا ًفي الاستعانة بالاجنبي لانصافهم مهما كلف ذلك من تشقق دعامة "الدولة العربية ", أما الاقباط الان فإنهم يسعون داخليا وعلي نحو اكبر في الخارج للتخلص من التهميش الحكومي والاجتماعي والتحرشات ضدهم من قبل بعض المتطرفين الاسلاميين, فيما يسعي البربر باستماتة لاحياء الامازيغية كلغة للتخاطب الرسمي والابداع والغناء, وهل ننسي الاكراد الذين يتوقون للخروج من الحمص العراقي بدولتهم المستقلة رغم معارضة سوريا وتركيا وايران.
الحري بالقول انه كان يمكن تفادي هذه المثالب في ذاكرة الفكر القومي العروبي لو ان الفكرة الاستراتيجية الملهمة للدكتور سعد الدين وجدت آذانا ً لم يصبها الوغر, او نفوسا ً لم تأخذها العزة بالاثم, او عقولا ًعشعشت العصبية القبائلية في صماماتها.
عودة للخطاب العنصري المتأفرق, يري المتابع لمسوغاته أن لا كبير مسؤولية تدمغ بطونه, فهو علي ناحية إستناده علي المظالم التأريخية الحقيقية التي لازمت حيوات القوميات التي يعبر عنها لا يعترف بل ويعدم الرؤية البديلة للتوحد مع السواد الاعظم المقهور من الشماليين النيليين ذوي الاصول العربية والافريقية والذين يمثلون غالبية المجتمع المدني والحزبي المنادية بمعالجة جراحات السودانيين السياسية بمبضع الحوار العقلاني الديمقراطي ـ الذي يوصل كما اشرنا إلي دولة المواطنة العادلة المساوية بين كافة السودانيين دونما اي تمييز للون او عرق او معتقد, وذلك كحل إستراتيجي يضمن وحدة السودان ويضمن في الآن ذاته تقدمه وسلامه إستقراره.
مضافا ً إليه, ان الخطاب العنصري المتأفرق يكتسب صفته هكذا دون ان يشرح لنا ان هناك امكانية لثقافة افريقية " مختبرة " واحدة ـ قادرة علي ان تحمل في متونها مثل انسانية تؤكد اهمية الديمقراطية بلوازمها المعروفة مثل حقوق الانسان وشفافية الممارسة السياسية والاقتصادية والاعتراف بالآخر وحرية الصحافة وحرية الاديان و..و...و.., ولكن ما اعفانا النظر الي هذه الافريقانية من مآسي القتل والتطهير العرقي في رواندا وليبريا ونيجيريا وسيراليون وتشاد وزائير وبورندي وتنزانيا واثيوبيا ويوغندا والصومال وغير ذلك كثير, هذا بخلاف نتانة الفساد الحكومي والتهميش القبائلي والتورط مع الاجنبي في نهب الخيرات الافريقية وتآكل البنيات الخدمية والاقتصادية والتنموية وتفشي الاوبئة والامراض بسبب إهمال الرعاية الصحية, وبالحق ان كل ما صاحب الفشل السياسي والاجتماعي في بلداننا إنما ينطبق علي غالبية الدول الافريقية, وذلك ما دعا البروفيسو الكيني المزروعي للقول بعودة الاستعمار ثانية كبديل افضل لانتهاكات النخبة الافريقية لكل شأن يتعلق بحقوق المواطنيين.
عموما ً ان الخطاب العنصري المتأفرق مثله مثل نديده المستعرب, فهو يوظف اية سانحة لإثارة قضاياه ضد الشماليين النيليين ويعدم الحكمة في التفريق بين النخبوات السلطوية والاخري التي تؤمن بضرورة رد مظالم اهل الهامش, اكثر من ذلك فإن هؤلاء المتأفرقين يثيرون بخطابهم ذاك حتي الشماليين النيليين الذين يتعاطفون مع المظالم الحقيقية هنا وهناك, ويحرجونهم أمام الغالبية, غير ان كل هذا ربما يجعل المرء يفكر حول ما إذا كان للنظام الاسلاموي مصلحة في دفع هذا النقاش علي ذلك النحو وبما يفيده ولأجل ان تكون هناك إيحاءات واشارات ان ثورات دارفور والشرق وجبال النوبة إنما هي محاولات عنصرية لإنتاج زنزبار جديدة وبالتالي تقوم السلطة بالإستشهاد بهذا الخطاب المتأفرق علي اساس انه الواجهة الفكرية لهذه الثورات.
إن الواقع يؤكد علي ان المظالم الشاملة التي واجهت الهامش السوداني, الافريقي الجذور والعربي أيضا ً, انما هو من الصعوبة إنكارها إلا اذا كان هناك هدف آخر ربما هو استدامة المشكل السوداني.
وصحيح ان هنالك تفاوتا كبيرا في التوظيف الحكومي والاداء الخدمي هنا وهناك من بقاع السودان, ولكن فان السبل الكفيلة بمعالجة هذا الخلل يتطلب معالجة قومية النشأة, وللاسف لاتتوافر الآن, وسعي مستمر لانجاز الديمقراطية والاحتكام بها كنظام سياسي وحيد قادر علي تطوير الاداء السياسي السوداني للتعامل مع هذه المنغصات للوحدة الوطنية وفي الوقت نفسه لابد من الأعتراف الحقيقي ان البنيات السياسية للمعارضة تفتقد القدرة علي الاصلاح الداخلي لفكرها الذي يستوعب الطاقات السودانية.
الي ذللك ان تنامي او تصاعد الخطاب العنصري السوداني يكشف في جانب عن عجز النخب السابقة والراهنة في إستنان احزاب سياسية قومية حقيقية, وفاعلة علي ناحية التعبير عن اشواق السواد الاعظم من السودانيين دون ان يحس واحدهم إنها تتخذ مرجعيات مناطقية او دينية وللحق ما يزال السودان يفتقد ذلك الحزب الذي تكون عضوية مكتبه السياسي وعضويته القاعدية ممثلة بكل عدل لجميع مناطق السودان, حزب لا يحس المرء انه دخيل فيه او لايعبر عن قاعدة اهله, وقد كان التمني ان يخوض اليسار السوداني لجة هذا التحدي باعتباره الاكثر عمقا في تحليل الواقع السوداني, ولكن بدا ان هذا اليسار يعاني من مشاكل منهجية وتنظيمية هي محل دراسته الآن, كما ان طرفا ً منه اتخذ من القومية العربية منهجا لمعالجة الاشكال السوداني.
إن منجاة السودانيين من واقعهم الكئيب ومن هذه الدعوة الخطيرة لتفريقهم الي قبائل وجغرافيات محتربة بدلا ًمن ان تكون متجانسة في إطار التنوع هو فضح هذه الخطابات معرفيا وقوميا بدلا عن الصمت النخبوي حيالها, بينما لا يشك المرء ان السلطة الحاكمة وبعض جيوبها يصبون الزيت في نار العرقية المتعصبة حتي ينشغل الناس بها وعنها.

[email protected]

Post: #30
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-25-2005, 06:56 PM
Parent: #1


العزيز صلاح شعيب

سلامات يا مان

لقد تابعت الحوارات التي
دارت حول مقالك ده وهي مقالة تهبش
اشكاليات كثيرة هبشا مكينا

لك تقديري


Post: #31
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: humida
Date: 10-26-2005, 01:18 AM
Parent: #30

من حميده حرامي يالنت ..
الي العضو بشارة ..
ممكن تجي تورينا قصة الدكترة دي شنو ..
ولماذا تدلعون سيادتكم باسم بشار ..
بشارة مالو .. عيبو لي عليك الله .. !

Post: #32
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: charles deng
Date: 10-26-2005, 08:38 AM
Parent: #31

Dear Dr. Bashar
Never mind if you are not an Arab. Who cares!! Most importantly, you should be able to communicate your ideas. It is not a prerequisite to have academic qualifications in order to be a member of DB, nor are you required to disclose academic qualifications. The Rules of membership of the DB are clear.
I am these days breaking my back to learn the Arabic Keyboard, so Ican communicate in Arabic. The membership of the DB is large enough to ignore. Inshalla, I will be communicating in Arabic pretty soon, although I know my Arabic is not that good. However, I will be able to put my ideas across to a large audience of Sudanese. That is what matters; and anyone who wants to laugh, let him laugh.

Post: #33
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Tragie Mustafa
Date: 10-26-2005, 10:26 AM
Parent: #32



الاخ شارلس دينق

شكرا لك

ود.بشار يعرف قدر نفسه

لما دخل جامعة الخرطوم العالم دخلها بتفوق

خليهم يمشوا يسألوا رفاق دفعته بدل استهبالهم البيعملوا فيه ده.

وياد. بشار

والله دالك دي غايظاهم غيظ.

معزتي واحترامي لك.

تراجي.

Post: #34
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-26-2005, 10:36 AM
Parent: #33

Quote: المرأة الطماطم
قايتو انا ممكن اوصفها
فى عرفنا دى المراءه البتكون فى الحله شايله توبه فى صفحتها ولسانها ياكافى بلا
لابسلم من جار ولا عدو
ولا بتحترم صغير ولا كبير
وكلامها زفر زى لسانها
الرجال مابقولو
والرجال زاتهم بخافو منها
مش عشان قويه عشان لسانها وعدم احترامها..
لا بتراعى لى حرمة ولا حياء ولاغيرو
المرأة الطماطم


..

Post: #35
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Tragie Mustafa
Date: 10-26-2005, 11:03 AM
Parent: #34



Quote: والرجل المشاطه

رجل ماعنده موضوع

فارغ مالاقي شغله

ولا باسوى حاجه في مجالس الرجال قام بقى عضو بورد

وهالك الناس تنطيط في البوستات

بلا اي موضوع بس اقطع ولزق

وعمل ليه شله بتاعت مهرجلين وكل يوم

بيزيدوا في قلة الشغله.

والله يلعن الانترنت

الخل اليسوى والمايسوى

يسمعنا صوته

وقلة معرفته

ويهرينا بعوارته.





الاقتباس من يوميات امرأه منبريه.

تراجي.

Post: #36
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-26-2005, 11:06 AM
Parent: #35

ياست ترجى
ماجاى ابرر ليك ولا بزعل
لكن
نعمل مفاضله ونشوف
منو البتنطبق عليه من الصفات المذكوره..

Quote: المرأة الطماطم
قايتو انا ممكن اوصفها
فى عرفنا دى المراءه البتكون فى الحله شايله توبه فى صفحتها ولسانها ياكافى بلا
لابسلم من جار ولا عدو
ولا بتحترم صغير ولا كبير
وكلامها زفر زى لسانها
الرجال مابقولو
والرجال زاتهم بخافو منها
مش عشان قويه عشان لسانها وعدم احترامها..
لا بتراعى لى حرمة ولا حياء ولاغيرو
المرأة الطماطم
..



وده كلامك..

Quote: والرجل المشاطه

رجل ماعنده موضوع

فارغ مالاقي شغله

ولا باسوى حاجه في مجالس الرجال قام بقى عضو بورد

وهالك الناس تنطيط في البوستات

بلا اي موضوع بس اقطع ولزق

وعمل ليه شله بتاعت مهرجلين وكل يوم

بيزيدوا في قلة الشغله.

والله يلعن الانترنت

الخل اليسوى والمايسوى

يسمعنا صوته

وقلة معرفته

ويهرينا بعوارته.

Post: #37
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ترهاقا
Date: 10-26-2005, 11:20 AM
Parent: #36

الاخوة الكرام

انا مستغرب فى سؤالكم عن إنو هو دكتور فى شنو؟ ما علاقة الصفة العلمية
بهذا البوست ، الراجل بيتحاور معاكم فى منبر مش فى عيادة ،

ارجو ان تتحاوروا معه فيما كتبه وليس فى إنو دكتور وإلا غير


وفى النهاية هو عنده الدرجة العلمية (دكتوراة) ومكابر من يقول غير ذلك


ارجو اخوتى ان يكون الحوار فى الموضوع الذى طرحه الدكتور صقر

Post: #38
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: معتز تروتسكى
Date: 10-26-2005, 11:25 AM
Parent: #37

عزيزى ترهاقا
خالص التحايا

كان كلامى من الاول واضح
بانو اساسا مافى شيتا يتحاورو فيهو على مستوى البوست ده..
وانو ده لا بوست تحليلات ولاغيرو...

Quote: كدى خلينا من الود ده..
لانو مالقيت شى اعلق عليهو فعلا كما قلت الا الود ده
تصور؟

Post: #43
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-26-2005, 08:33 PM
Parent: #37



ترهاقا

مرحب بيك



Post: #42
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-26-2005, 08:28 PM
Parent: #32

dear charles deng


wellcame to the aboard as anew friend


arabic is one of a great langauge that

gives to humanity many things
so our issue here is not with that langauge
rather
its with those who think langauge
is somthing for credit over others

to those who using langauge as an icon of
domination of the wrights of others
i think you are so expresive here when you wrote

Quote: That is what matters; and anyone who
wants to laugh, let him laugh



the post is open for them to practise

laugh


and


race




thanx for visit



Post: #39
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: هشام مدنى
Date: 10-26-2005, 12:27 PM
Parent: #1

امـر محزن!!!!

Post: #40
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: عمر الفاروق
Date: 10-26-2005, 12:46 PM
Parent: #1

ترهاقا يا أخوي:
انا عندي إحساس إنو الزول ده ما نال درجة الدكتوراة ولكن نحن السودانيين بي طيبتنا وسذاجتنا أي زول عندو لاب كووت بنقول ليهو دكتور !!!!!
يعني أسة في ذمتك يا ترهاقا الصيدلي دكتور؟؟؟؟؟؟؟؟
معقولة بس ؟؟؟؟؟؟
تعرف يا ترهاقا الصيادلة السودانيين للأسف بقوا زي بياعين البقالات بس تديهو القروش وهو يجيب ليك الحاجة من الرف ويرجع الباقي وإذا ما عندو فكة بيديك بي الباقي حلاوة لبان ...
قال دكترة قال ....

تخريمة :
إسم بشار ده يا حميدة بيزكرني بي مسلسل كابتن ماجد !!!!
إسم بشارة بيزكرني بي بشارة بتاع المريخ ..
يعني كلو كورة في كورة ..
لكن لو جيت للجد بشار إستايل خااااااالص..
وكان جيت لي جد الجد بشارة بلدي خااااااالص ..ياااااااااااااي ..

Post: #41
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Tragie Mustafa
Date: 10-26-2005, 07:21 PM
Parent: #40

كتب عمر الفاروق:

Quote: وكان جيت لي جد الجد بشارة بلدي خااااااالص ..ياااااااااااااي ..


Oh laalaa

يأأأأأأأأأأأأأأأأأي عمر الفاروق ده ولد حنكوش خلاص

ما بعرف للكلام البلدي ده يا د. بشار

ممكنتشرح ليه شويه باللفاظ الحناكيش......!!!!!!!!!!!

قال حناكيش قال متين اولاد امدرمان بقوا استاليل.....!!!!!!

ماقلتوا انتو السي وانتو الوي

وانتو الاصاله ......حسه بقينا في الاستايل و المااستايل.

ياأأأأأأأأي والله قايله نفسي في العمارات ولا نمره اثنين

مش بتكلم مع ناس امدرمان ناس البقعه و الملازمين .

تراجي.

Post: #44
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-26-2005, 08:43 PM
Parent: #1



هشام مدني

لا تحزن

ياهو ده السودان

وده دايرة شغل

مش حزن وبس

لك تقديري

Post: #45
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: د. بشار صقر
Date: 10-26-2005, 08:56 PM
Parent: #1





تراجي

يا صنديدة


ما عليكي

اصلو انا بفتح عادة بوستات ذي دي

عشان يونس بيهم

فخليهم في حالهم

يتونسون


تحياتي

Post: #46
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Ahmed Abdallah
Date: 10-27-2005, 00:25 AM
Parent: #1

سؤال.....
هل انحصرت مشكلة دارفور بكل ابعادها في بوست ناذر حتي تقوم الدنيا ولم تقعد
..... وايم الله انها ألأنصرافية بعينهاالتي مكنت المؤتمر الوطني أن يحكمنا ويتمادى في غيه....

الريح كودي فاتح بوست وهاك يا ناذر .......
خالد كودي فاتح بوست وهاك يا ناذر ........
بشار صقر فاتح بوست وهاك ياناذر .......
.... وناذر ضارب طناش ...... خير ما فعل...

قوموا الى صلاتكم يرحمكم الله

Post: #47
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: humida
Date: 10-27-2005, 04:36 AM
Parent: #46

يا حلوين ..
كدي خلونا من فرفرة الميت دي
الزول دا دكتور ولا لا ..
أصلو حاسي بطني مكركبة من الصباح .. !




عمر الفاروق ...
الزول الفي الصورة دا .. يكون يا ربي ..
مستر جالوبا جالوبا ..
والله المصبرنا الكدايس الورا بس .. !

Post: #48
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ناصر محمد خليل
Date: 10-27-2005, 05:33 AM
Parent: #47

Quote: قال حناكيش قال متين اولاد امدرمان بقوا استاليل.....!!!!!!


تحياتي تراجي ..

أضحكتيني والله بهذه الجملة ...

Post: #49
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Tragie Mustafa
Date: 10-27-2005, 05:56 AM
Parent: #48



يا ناصر

ضحكت ليه

مش انتو الشابكننا امدرمان الاصاله وامدرمان البتاع اومدرمان الهناي

الاصاله دي

مافيها كلمة استايل

بنعرف اولاد الخرطوم ونمره اتنيين هم اعضاء النادي الالماني والقبطي والكاثوليك

وبيلقوا طريقه ينزغموا في الامريكي كمان.

الحنكشه عندهم , لكن يا اولاد امدرمان كان اتعلمتوا الحنكشه بره كمان قولوا لينا

عشان معرفتنا بيكم في ثلاثه جامعات عاصرنا فيها من عاصرنا

لم نسمع بانكم مصنفين حناكيش.

وامدرمان دي نعرفها جحر جحر

من ناس ازهري مرورا بعبد خليل لناس بدري لآل المهدي وباقى ناس نميري

لحد امتداداتها الجديده من ثورات وامبدادات ولمتداد بيت المال لمدينة النيل

اصله استايل مافي بس استثناء, والاستثناء ليس قاعده.

ويا ناصر شايفاك نشرته صورتك والله استايل للآخر بس

تفتكر كامة استايل دي مقصود بيها اللبس بس!!!!

لا وحياتك استايل دي لما تطون بتستقبل اصدقاء اختك وتودعها للباب

بلا ترددوهي خارجه معاهم استايل دي كلمه كبيره اخير ما نتشوبر في الخوض فيها.

لو عايز بتمو لك ولو اكتفيت قل اي.

تراجي.

Post: #50
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: ناصر محمد خليل
Date: 10-27-2005, 06:32 AM
Parent: #49

Quote: لو عايز بتمو لك ولو اكتفيت قل اي.


أي

Post: #51
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Mohammed Elhaj
Date: 10-29-2005, 02:37 AM
Parent: #1

تراجي تساءلت :-
Quote: تفتكر كامة استايل دي مقصود بيها اللبس بس!!!!


لا طبعاً!!! الموضوع بالضرورة أكبر و أعمق بكتير من كدة:
ثم جاءت بالإجابة الشافية الكافية:-
Quote: لا وحياتك استايل دي لما تطون بتستقبل اصدقاء اختك وتودعها للباب
بلا ترددوهي خارجه معاهم استايل دي كلمه كبيره اخير ما نتشوبر في الخوض فيها.

ثم وعدت بالمزيد:-
Quote: لو عايز بتمو لك ولو اكتفيت قل اي.


ننتظر المزيد عن فلسفة الستايلزم مع "الأستاذة" تراجي

Post: #52
Title: Re: لماذا يحتج بعض ابناء دارفور لما كتبه الود الاسمو ناذر خليفة
Author: Walid Safwat
Date: 11-02-2005, 04:57 PM
Parent: #1

Quote: ديكتور


اعتذر لاستعمالي اللفظ اعلاه