صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.

صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.


10-09-2005, 10:04 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1128848670&rn=0


Post: #1
Title: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-09-2005, 10:04 AM

صـدق رســول الله حين قال:
لتتبعن سنن من كان قبلكـم شبـرا بشبـر وذراعـا بذراع.

ومن كان قبلنـا من اليهـود، حين أمرهـم الله أن لا يصيـدوا فى السبت، نصبـوا شـراكا للسمك يوم الجمعـة، بأن حفروا أخدودا يودى إلى بحيـرة صناعيـة.. حتى إذا تجمع السمك فى البحيـرة يوم السبت، جاؤوا يوم الأحـد وقفلوا ترعـة الماء بين البحيرة والبحر، ثم جمعـوا السمك الذى فى الواقع صيـد يوم السبت!!!
هكذا حالنـا نحن المسلمين اليوم بالضبط.. قيل لنـا أن نصـوم فى رمضان حتى نضعف ونضيق مجارى الشيطـان (إن الشيطـان ليجرى من أحدكـم مجـرى الدم.. فضيقـوا مجاريـه بالصيـام" ولكن نحن نوسـع مجاريـه فى رمضان أكثـر من أى شهـر.. وكما فعل أصحاب السبت، نقوم بتكديس الأكل والشــرب حتى قبل حلول رمضـان، من الأطايب التى لم نرهـا فى ال11 شهـر الفائتـة.. فصـار رمضـان بذلك شهــرا للتسمين والتخمـة، والصـرف البذخ فى أطايب الأكل مما يعتبـر عكس مقصـد الدين تماما من هـذا الشهـر المبارك.. فنأكل فى رمضـان أضعاف ما نأكل فى غيـره من الشهـور.. ثم يطيب لنـا أن نصف أنفسنـا بالصائمين لأننا لم نقم بالصيـد (يوم السبت) أى لم نأكل فى النهـار!! أما فى بعض الدول العربيـة، فإن الناس تأكل طول اليـوم وينامون النهـار!!
شفتـو جنس الشطـارة على الله دى.. تقول اليهـود!
مثل هـذا الصيـام غيـر مقبول عند الله.. وما مكتوب فى أى حتـة.

Post: #2
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-09-2005, 10:32 AM
Parent: #1

الأخ أبو ريش
أشكرك لتوضيح رأي الطائفة الجمهورية في صيام المسلمين اليوم بأنه باطل وممقوت حسب زعمهم
مع إنّك لم توضح لنا كيف كان زعيم الطائفة الجمهورية يصوم

ولكن أحب أن أوضح أنّ المسلمين رأيهم في هذا الأمر والأسباب التي ذكرت أنّ ذلك لا يبطل الصيام

تحياتي
فرانكلي

Post: #3
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-09-2005, 10:45 AM
Parent: #2

الأخ فرانكلى،

تعجلك فى الرد ما أوقعك فى الأخطـاء لا يجعل توضيحك القادم إلا مجروحـا.

1- متى قلت أن: "صيام المسلمين اليوم بأنه باطل وممقوت" ألم أستثنى البعض؟
2- متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟

لقـد قلت تفسيـرا لحديث نبوى شـريف، وقياس على أصحاب السبت، وكان عليك
أن تحصـر النقاش فى هـذا الأمـر حتى يستمـر معك الناس فى النقاش بإعتبار
أنك لست ممن يثيرون الزوابع الفارغـة.
فإذا لم ترد مناقشـة ما هـو مطروح بالصورة المحددة أمامك فهـذا خيارك أنت.

أمـر أخـر:
أرجـو، إذا أردت مناقشـة ما طرحتـه، أن تورد رأيك أنت كمسلـم مسـؤول أمام الله، ولا تنقل نصوصـا من أخرين دون أن تناقشهـا وتقنعنـا أنك فهمتهـا.

وشكــرا على أى حال..

Post: #6
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-09-2005, 11:40 AM
Parent: #3

الأخ أبو الريش
بغض النظر عن ظنك بأنّي تعجلت الرد وما إذا كنت قادر على التحقق منه أم لا دعني أدلف لما كتبت

Quote: 1- متى قلت أن: "صيام المسلمين اليوم بأنه باطل وممقوت" ألم أستثنى البعض؟
2- متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟


1- وأنا لم أقل إنّك لم تستثني البعض ولكنهك بذكرك لما سقته من أسباب جعلت من صيام معظم المسلمين باطل ومقوت
2- أنت لم تقل أن هذا رأي الطائفة الجمهورية ولم تقل أيضاً أنّ هذه فتوى خاصة بك وإلى الآن لم تنف ذلك وطرحك للسؤال رقم 2 لا يعفيك من أن تقر بأنّ هذا هو رأي الطائفة الجمهورية أو تنكر ذلك بصريح العبارة

تحياتي
فرانكلي

Post: #4
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-09-2005, 10:46 AM
Parent: #1

الأخ أبو الرئش تحياتي كتبت
Quote: فى بعض الدول العربيـة، فإن الناس تأكل طول اليـوم وينامون النهـار!!
شفتـو جنس الشطـارة على الله دى.. تقول اليهـود!

تقصد تأكل كل الليل !!!
الأخ فرانكلي
لا أدري ما دخل الجمهوريين برأي شخصي لأحد منتسبيهم ????
أن كان لك خلاف مع الجمهوريين فتحين المناسب من المساهمات لتفجيره!!
عموما مسألة الاسراف من الأكل ليلا والتعطل من دون لازمة نهارا ينافي بعض حكم مشروعية الصوم وربما
مقاصد الدين من هذه الفريضة أما مسألة بطلان الصيام هذه فلاأدري
من آين جاء بها أبو الريش..??

Post: #5
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: هاشم نوريت
Date: 10-09-2005, 10:54 AM
Parent: #4

ابو الريش
دبايوا
اكوبام
لا تملك دليل على بطلان صيام المسلمين وهذه فتوى لم يسبقك اليها احد وهى اشبح
بفتاوى بعض فقهاء السلطان .
وربما بعض المسلمين يتخذون من رمضان شهر زيادة للوزن ولكن لا يمكن ان نتهم
المسلمين باهمال صيام نهاره.

Post: #7
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-09-2005, 11:49 AM
Parent: #4

الأخ كمال عبّاس

Quote: لا أدري ما دخل الجمهوريين برأي شخصي لأحد منتسبيهم ????

لا أدري من أين جئت أنت بأنّ ما ساقه أبو ريش يمثّل رأيه الشخصي هل ذكر ذلك وغاب عنّي
لو كنت أنا من جاء بهذه المقولة هل كنت ستظن أنّها تمثل رأيي الشخصي؟؟؟؟؟
Quote: أن كان لك خلاف مع الجمهوريين فتحين المناسب من المساهمات لتفجيره!!

أنا دريُ بكلماتي وعليم ُ بحينها ومكانها فلا تخبرني متي أصيغ كلماتي ومتى أحجم عن الرد

ومع كل هذا فإنّ مداخلتي قد أتت أكلها مرتين

تحياتي
فرانكلي

Post: #8
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: TahaElham
Date: 10-09-2005, 12:26 PM
Parent: #1

الاستاذ ابوالريش
تحية و رمضان كريم
الموضوع جميل و اتفق معك في ان المقصد من الصيام هو غير ما يتم الان و ليس الموضوع موضوع اكل و شرب و بس لابل مجالس و شيشة و سهر وونسات ليست لها اي علاقة بمقاصد الدين من الصوم .
و هنالك من يذهب الي منحي اخر و هو القول ان الصوم مفيد للجسم و هو يساعد علي كذا و كذا . الامر الديني ينجز مرضاة لله فقط لان الله قد طلب فعل هذا و طلب منا ترك ذاك. و علي الناس الامثال و الراسخون في العلم يدركون المقاصد من العبادة المحددة و يحيلونها الي فعل خلاق يرتقي بمنجزها الي مراقي القرب الالاهي الجميل .
تعجبني جدا المقاربة بين صيد السبت و الاسراف في الاكل خلال رمضان هي مقاربة ذكية . لابل هي اجمل ما تعلمته من البورد اليوم .

من الصوم يجب ان نتعلم الصبر علي ترك الشهوات و الانفكاك من سلطان العادات و محاربة هوي النقس بتفجير طاقات الجسد الجميلة في الاحتمال . بالصوم يجب ان نحس بمرارة الجوع و الحرمان من الشهوات حتي نحس علي الاقل و نتذكر ان بعض الناس يتعذبون هذا العذاب عندما نكون نحن في فطرنا و نجد الطعام . الصوم مدرسة كبيرة

طه جعفر الخليفة طه

Post: #9
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-09-2005, 02:09 PM
Parent: #8

الأخ الكريـم طـه،
ســلام ورمضـان مبارك..
شكــرا على التعليق الإيجابى، فإن الصـورة واضحـة لديك لأنك قرأت البوست بدون غرض.

Post: #10
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-09-2005, 02:15 PM
Parent: #9

الأخ فرانكلى،
للمـرة الأخيـرة..[/B]
إذا أردت أن أرد عليك فناقش الموضوع المطروح بموضوعيـة، وبين خطأه إذا كان
خطا أو أيـده وزد فى توضيحـه إذا كان صـوابـا.. لأنى أوردت لك كل الأسنـاد
من القرأن والسنـة.

وشكــرا

Post: #13
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-09-2005, 03:29 PM
Parent: #10

الأخ أبو الريش
أعجبتني جداً للمرة الأخيرة هذه
يا أخي أناقشك في ماذا هل تريدني أن أناقش أمراً بالقوة أنا مداخلتي كانت محددة المعالم وهي لم تكن مدخلاً لنقاش بقدر ما هي شكر وتقدير وأعقبت ذلك برأي عامة المسلمين في كون هذه الأسباب التي ذكرت لا تبطل صيام أحد.

إقرأ مرة أخرى
Quote: الأخ أبو ريش
أشكرك لتوضيح رأي الطائفة الجمهورية في صيام المسلمين اليوم بأنه باطل وممقوت حسب زعمهم
مع إنّك لم توضح لنا كيف كان زعيم الطائفة الجمهورية يصوم

ولكن أحب أن أوضح أنّ المسلمين رأيهم في هذا الأمر والأسباب التي ذكرت أنّ ذلك لا يبطل الصيام

تحياتي
فرانكلي

وأنا سعيد جداً بتعقيبك وكل يوم نتعلم الجديد من أفكار الطائفة الجمهورية سلباً كان أم إيجاباً

تحياتي
فرانكلي

Post: #11
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: مريم بنت الحسين
Date: 10-09-2005, 02:39 PM
Parent: #1

العم أبوالريش والمتداخلين.. تحياتي.. ورمضان كريم... وتصوموا وتفطروا على خير...

أصبح الصيام عند المسلمين عادة.. والغريب أني وعلى الإفطار كنت أحكي لنادر ما يفعله الأردنيون في رمضان.. فالشعب الأردني شعب يحب الأكل جداً... ويقضي فترة ما بعد الإفطار كاملة في التزود بالطعام.. تستمر هذه الفتره حتى وقت السحور، بلا انقطاع.. ويفيقون في اليوم التالي في حالة عسر هضم شديده... وكل هذا كي لا يشعروا بالجوع.. فينتفي الهدف من الصيام...

أردت أن أعلّق على تعليق استفزني جداً من الأخ فرانكلي حول صيام الأستاذ محمود.. ولك أن تعرف انه كان يصوم مع كل تلاميذه.. حتى الذين يقضون أيام لم يصوموها لعذر شرعي.. والإفطار لا يكون مغرياً... كما تعج موائدنا الآن.. ولو كنت محظوظ، تفطر بي ملاح سلج .. أكثره ماء...


شكرا عمو أبو الريش..

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

بنت الحسين

Post: #12
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-09-2005, 03:19 PM
Parent: #11

ســلام يا باشمهندســة مريـم، ليك ولنادر رمضان كريـم وتصومـوا وتفطـروا على خيـر..
لا أحب أن أنجرف لنقاش خارج الموضـوع، وهـذا هـو السبب فى عدم مجاراتى لفرانكلى
فى محاولتـه للهروب ممـا هـو مطروح..
الكثيرون يتطاولون على الأستاذ محمـود والجمهـوريين، ولا مانع من الرد عليهـم، ولكن لا يمكن أن يحددوا لنـا أن نخرج من موضـوع لموضـوع.

شكـرا مـرة أخـرى وسـلامى للجميـع

Post: #14
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-09-2005, 04:01 PM
Parent: #11

الأخت مريم بنت الحسين
أولا رمضان كريم
ثانياً أرجو أن تقتبسي من كلماتي ما تعتقدين أنّها "إستفزتك جداً"
Quote: أردت أن أعلّق على تعليق استفزني جداً من الأخ فرانكلي حول صيام الأستاذ محمود


تصومي وتفطري على خير

تحياتي
فرانكلي

Post: #15
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Ahmed Alrayah
Date: 10-09-2005, 05:28 PM
Parent: #14


رمضان كريم وسلام للجميع، وتحيّة خاصة للأخت الكريمة/مريم بنت الحسين بمناسبةِ عقْد قِرانها، جعله الله قِراناً مباركاً،

كتبتَ يا أخ/أبوالريش عن موضوعٍ سهلِ التناولِ بلغةٍ معقدةٍ هَوَت به في موارد الخطأ والإفتاءِ بلا دليل!
قد فهِمتُ من مقالِك أنّك تدعو المسلمين لتجويد عباداتهم وذكرتَ الصيامَ خاصة لأنّ هذه أيّامُه، ولا تثريب عليك ولا خلاف على حُسنِ ما دعوْتَ له، لكنّ التعقيدَ ظهر جليّاً في جنوحِك لوصفِ صيامِ من يُكثِر من الأكلِ في رمضان بأنّه باطل ومقيت، فكيف جاز لك هذا؟ هل من دليلٍ على أنّ الإكثارَ من الأكلِ عند الإفطار يُبطل الصيام؟ وهل من دليلٍ على أنّ المُكثِرَ من الأكلِ لا يُـقبَل صيامُه؟ أعِد قراءةَ ما كتبتْ، وسترى أنّ التعقيدَ أخلّ بمقصدِك فأنتَ أمام أمرين لا ثالث لهما:
- إما أن تُصر على ما كتبتَ بمعناه الرامي لبطلانِ صيامِ المُكثِرَ من الأكل، وعليك إذ ذاك بالدليلِ من السُـنّة القوليّة أو الفعليّة أو التقريريّة،
- أو أن تُعيدَ صياغةَ مقالِك بلغةٍ سهلةٍ تُـغنيك عن تباينِ فهمِ القارئين له، مع وجوب حذفِ كلمات الإفتاء ك(باطل) و(مقيت) و(غير مقبول)،

أرجو أن يتسع صدرُك لتعقيبي هذا فلا نيّة لي منه إلا الاستيضاح.
أحمَد الريّح

Post: #16
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-09-2005, 07:37 PM
Parent: #1

كتب الأخ فرانكلي
Quote: أدري من أين جئت أنت بأنّ ما ساقه أبو ريش يمثّل رأيه الشخصي هل ذكر ذلك وغاب عنّي
لو كنت أنا من جاء بهذه المقولة هل كنت ستظن أنّها تمثل رأيي الشخصي؟؟؟؟؟

حسنامن المعروف أن أي عضو في المنبر يطرح رأئه ورؤيته الشخصية
والتي قد لا تتطابق بالضرورة حتي مع أخوته في تنظيمه ولكم شهدناخلافا بين
جمهوريين وشيوعيين وحزب أمة و أتحادي في هذا المنبر ...وحينما يطرح
أئ عضو منظم رأي حزبه فأنه يبتدره أ ويختتمه بما يفيد ذلك
وألا يصبح ما يطرحه يعبر عن رؤيته الخاصة
ومع هذا فقد أبان ابو الريش أنه لم يقل أن هذا هو رأي الجمهوريين
جاء ذلك في معرض أستفساره الاستنكاري هذا
Quote: - متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟

ثم يضيف أبو الريش موضحا أنه أستند فيما يطرح علي القران والسنة
Quote: إذا أردت أن أرد عليك فناقش الموضوع المطروح بموضوعيـة، وبين خطأه إذا كان
خطا أو أيـده وزد فى توضيحـه إذا كان صـوابـا.. لأنى أوردت لك كل الأسنـاد
من القرأن والسنـة.

ويضيف فرانكلي
Quote: لا أدري من أين جئت أنت بأنّ ما ساقه أبو ريش يمثّل رأيه الشخصي هل ذكر ذلك وغاب عنّي
لو كنت أنا من جاء بهذه المقولة هل كنت ستظن أنّها تمثل رأيي الشخصي؟؟؟؟؟

Quote: أن كان لك خلاف مع الجمهوريين فتحين المناسب من المساهمات لتفجيره!!


أنا دريُ بكلماتي وعليم ُ بحينها ومكانها فلا تخبرني متي أصيغ كلماتي ومتى أحجم عن الرد



هكذا تزعم يافرانكلي.!!! ولكنك أخطأت حينما ذججت بالجمهوريين في جدالك

هذا من دون بينة أو سند والغريب أن تسألني من أين أتيت بأن ماساقه
ابوالريش يعبر عن رأئه???? مع أن المنطق يقول أن مايطرحه الفرد هو ما يعبر
عن شخصه الا أذاأوضح هو عكس ذلك ... كان يجب تسأل نفسك قبل أن تسألنا أين
ما يدل علي ما ساقه أبو الريش يعبر عن الجمهوريين????

... حسنا لن نخبر فضيلتك كيف تصيغ مداخلتك وكيف يدار السجال الفكري
فقط نتمني أن تكون ملما باليات وأسس الحوار لأن أسلوبك هذا يقول
أنك تفتقد أبجدياتها!!!ومع هذا تتنطع متعاليا رافضا النصيحة التي
هي ديدن من يطلب الحقيقة

وحقيقة نكون سعداء أذا دار حوار حول الفكرة الجمهورية بالعمق الذي
فتحه الخواض ..أو عجب الفياوالسنجك .. الحوار المعمق والذي يلم صاحبه بصلب
الفكر والمعرفة العامة ومدارات الفكر الاسلامي يأتي مثمرا بعكس
بعض الحوارات الضحلة والتي تتسم بالفجاجة والتجريم والهتافية
عموما أن من أهم ميزات الفكر الجمهور ي الاعتدال والتسامح والتعائش والذي تفتقده
مدارس الهوس والارهاب وفكر القتل والتدمير والذي أصبح يجد
مسوقيين ومروجيين لبضاعته الكاسدة و أوكاره الالكترونية!!!
ومن يبرر للقتل والدمار الذي يرتكب بأسم الاسلام!!

كمال

Post: #17
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: bint_alahfad
Date: 10-09-2005, 10:44 PM
Parent: #16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العم الكريم ابو الريش

رمضان كريم وكل عام وانتم بخير


Quote: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.


بااااااطل مره واحده!!!

يعنا صيامنا الزمن ده كلو راح على الفاضى!!!!

من اين لك هذا والله سبحانه وتعالى قال فيما معناه

'كل عمل ابن آدم له الا الصوم فأنه لى وانا اجزى به'


اعرف ان هذه عاده سيئه ان يستهلكوا الكثير من الاطعمه فى هذا الشهر الفضيل

لكن لايمكن ان نطلق عليه باطل بجره قلم

ان الله سبحانه وتعالى ارحم من ذلك بكثير

ونتمنى ان يقلل الصائمون من الاكل وان يتفرغوا للعباده فى هذا الشهر الفضيل


وكل عام وانتم بخير

والعفو والعافيه



وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #18
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: محمد عبدالقادر سبيل
Date: 10-10-2005, 01:52 AM
Parent: #17

أخي العزيز ابو ريش

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رمضان كريم والبحبو كلو كريم
وبعد،،
ففي البداية كنت قد ظننت ان المسألة متعلقة بثبوت الشهر في هذا اليوم ولكني قلت كيف يكون الخطأ ممقوتا؟
ثم وجدت انك قد استسهلت اطلاق الحكم قياسا الى حادثة يهودية ضمن شريعة اخرى.
ورغم ذلك كله وجدتني اؤيدك لناحية واختلف معك لناحية أخرى
اولا يقول المولى عز وجل :
((يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين)) الاعراف 31

ويقول تعالى( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين))
البقرة 168

مما سبق نحسب ان الاسراف في الطعام حرام بموجب النهي الصريح الذي حكم به المولى عز وجل من فوق سبع شداد
وفي آية أخرى يصف ربنا سبحانه وتعالى الأكثار في كل شئ من متع الدنيا وزينتها ( الحلال ) بأن ذلك ضرب من الألهاء عن الهدف الاساسي لخلق الانسان ووظيفته في الوجود .. فقد قال تعالى (( الهاكم التكاثر )) سواء في المال او الولد او الطعام او النوم. وقال سبحانه (( ولتسألن يومئذ عن النعيم )) ومعلوم انه قد دمعت عيون رسول الله (ص) خوفا من السؤال يوم القيامة عن النعيم ( الحلال ) فما بال الحرام؟
اخلص الى ان الاسراف / الأفراط في اشباع الشهوات : حرام ، بل هو من خطوات الشيطان!! و(( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا)).الاسراء 27
وبالتالي يبرز سؤال مهم اذا اتفقنا على تحريم الاسراف والتبذير ( طعاما ونوما)
هل يجوز ان ان نصوم بالنهار رغم اننا نعاقر الخمر بالليل؟،اعني هل يجوز ان نفصل بين الاثنين؟!
ولكي اوضح مقصدي أكثر اقول:
ان معاقرة الخمر حرام بلا شك ، ولكن هل يصح صيام رجل في جوفه وعقله بقايا خمر من البارحة مثلا لكونه امسك عنها منذ بيان الخيط الابيض حتى مغيب الشمس؟
لقد سمعت انه لا تجوز صلاته ( أو لا تقبل كما اظن) اربعين يوما ( يعني اكثر من شهر)
وقياساً على ذلك :
فان حصيلة الاسراف واثاره ونتائجه السيئة ماتزال في بطن الرجل - حينما يباشر صيام يومه- فهل يجوز مع ذلك صيامه وفي جوفه الحرام وآثاره الممقوتة كما قال اخي ابو الريش؟
.. أنا هنا اتساءل يا ابو الريش ولم اسارع الى الافتاء كما فعلت، والسبب في عدم القطع بتحريم الاسراف في ليلة رمضان بالذات هو قوله تعالى في سورة البقرة (( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) فهل كلمة ( حتى ) هنا تفيد امتداد مساحة الوقت الذي يمكن ان نأكل في اي جزء منه دون اسراف، أم فسحة ممارسة الأكل والشرب بما تشتهي انفسنا والسماح باستمراريتهما الى الصبح المبين؟، هذا ما لا اعرفه رغم انني ارجح الاولى، لأن تحريم الاسراف اشمل. والله اعلم .
لك محبتي.


وبعدين سؤال كدا على جنب يابو الصحب
هل تصوم بناء على قرآن مكة ( الأصولي) أم قرآن المدينة ( الفروعي)الذي شرع العبادات للصحابة؟!!
________________
رب اشرح لي صدري

Post: #20
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 05:10 AM
Parent: #16

كتب الأخ كمال
Quote: حسنامن المعروف أن أي عضو في المنبر يطرح رأئه ورؤيته الشخصية
والتي قد لا تتطابق بالضرورة حتي مع أخوته في تنظيمه ولكم شهدناخلافا بين
جمهوريين وشيوعيين وحزب أمة و أتحادي في هذا المنبر ...وحينما يطرح
أئ عضو منظم رأي حزبه فأنه يبتدره أ ويختتمه بما يفيد ذلك
وألا يصبح ما يطرحه يعبر عن رؤيته الخاصة

وأقول بكل وضوح حتى لا ندخل جدل غوغائي ولغو لا فائدة ترجى من ورائه

كلامك هذا ليس صحيح بإجماله والشاهد هنا في محاوارات المنبر عندما تجادل شخص ينتمي لحزب ما لإانت تناقش أفكاره المنبثقة من تنطيمه
فعندما تناقش الأخ المسلم تتحاور معه بأن ما يورده يمثل أفكار الأخوان المسلمين وهكذا
ولا ننتظر ممن يروج للأفكار ظائفة ما أن يمهر ما يورده بتوقيعه "صدر عن حزبنا" و"هذا رأي فكرتنا"
Quote: ومع هذا فقد أبان ابو الريش أنه لم يقل أن هذا هو رأي الجمهوريين
جاء ذلك في معرض أستفساره الاستنكاري هذا

Quote: - متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟


وأقول لك هنا متى كان السؤال الإستنكاري يعد إجابة على سؤال؟؟؟؟
بالعكس تماماً أبو ريش بسؤاله هذا لم ينف ولم يثبت شيء وهذا يؤكد على كلماتي ولا يعطيك حجة لتستخلص منه أنّ ذلك يمثل رأيه الشخصي ما لم يفصح هو عنه بصريح العبارة
فأنت كطرف ثالث في الحوار لا تملك الحق للجزم بأنّ فلان صرح برأيه الشخصي أو رأي الحزب إلا إذا كان هناك دليل قطعي أماّ الدليل الظني والشواهد فلا يمكن لك الجزم بها
ونقول في مثل هذه الحال أعتقد وأظن أن فلان يقصد كذا وأعتقد أنّ فلان يمثل رأيه في ما ساق
ثم أن كلماتي مازالت موجود على صفحة هذا المقال وكاتب المقال موجود فدع حق الإنكار أو الإثبات لصاحبه

Quote: هكذا تزعم يافرانكلي.!!! ولكنك أخطأت حينما ذججت بالجمهوريين في جدالك


أراك تصدر أحكاماً وتتكلم بلسان الأخرين فمن أين لك بأني أخطأت
أنا لي ملطق الحق في مخاطبة من يروج لأفكار الطائفة الجمهورية بأنه كذلك والعكس تماما يجب تخصيص الرد على المخاطَب على أفكار طائفته لا تعميمها على كل الطوائف الأخري وهذا ما فعلته

Quote: حسنا لن نخبر فضيلتك كيف تصيغ مداخلتك وكيف يدار السجال الفكري
فقط نتمني أن تكون ملما باليات وأسس الحوار لأن أسلوبك هذا يقول
أنك تفتقد أبجدياتها!!!ومع هذا تتنطع متعاليا رافضا النصيحة التي
هي ديدن من يطلب الحقيقة


هذا حشو غير مفيد وليس من ورائه طائل وهو كلام إعتدنا على سماعه وفي كثير من الأحيان لا يدري قائله كننه

تماماً كما الكلمات أدناهحشو إنشائي يمكن لكل واحد منا وضعه في أي مكان من أي حوار كما حاول صاحبنا كمال هنا

Quote: وحقيقة نكون سعداء أذا دار حوار حول الفكرة الجمهورية بالعمق الذي
فتحه الخواض ..أو عجب الفياوالسنجك .. الحوار المعمق والذي يلم صاحبه بصلب
الفكر والمعرفة العامة ومدارات الفكر الاسلامي يأتي مثمرا بعكس
بعض الحوارات الضحلة والتي تتسم بالفجاجة والتجريم والهتافية
عموما أن من أهم ميزات الفكر الجمهور ي الاعتدال والتسامح والتعائش والذي تفتقده
مدارس الهوس والارهاب وفكر القتل والتدمير والذي أصبح يجد
مسوقيين ومروجيين لبضاعته الكاسدة و أوكاره الالكترونية!!!
ومن يبرر للقتل والدمار الذي يرتكب بأسم الاسلام!!


هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟


تحياتي
فرانكلي

Post: #19
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Al-Shaygi
Date: 10-10-2005, 04:14 AM
Parent: #1




Quote:
مثل هـذا الصيـام غيـر مقبول عند الله..


هل أتخذت عند الله عهداً............؟؟؟؟؟.

الشايقي

Post: #21
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 10:06 AM
Parent: #1

يظن الأخ فرانكلي أنه وبدمغ مقال ما بالأنشائية والحشو يفرغه من مضمونه
ويفنده وما دري أن هذه هي حيلة العاجز الذي يفشل في المقارعةالعلمية والتفنيد المنطقي لذا يلجاء للتوصيف والشتيمة الفكرية
...
مقصد أبو الريش واضح ولم يقل أنه يطرح رأي الجمهوريين ...نعم
مقصده واضح بالرغم من كبوته في أبطال صوم المسرف في الطعام ليلة
الصيام والمتعطل - بلا ضرورة-النائم نهاره
أعتقد أن رسالتي وصلت القاري والمتابع المتجرد وهي أن مايطرح في
هذا المنبر يعبر فقط عن رأي كاتبه الأ اذا أثبت العكس
ثم يا عزيزي أن كان أبو الريش ينسب ما طرحه للجمهوريين فلماذا
عاد وتسأل مستنكرا??
Quote: متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟
لماذا عاد وتسأل مستنكرا??
لماذا عاد وتسأل مستنكرا??

ويعود فرانكلي ويرمي بكرته في ملعبنا ممارسا هوايته في
التصنيف السياسي بصورة فجة
Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟



وبالطبع لن ننزعج ونولول من هذا السؤال الايحائي فالأنتماء للفكرة
الجمهورية ليس جرما وليس أنتماء لفكر أرهابي...
ولكن قبل هذا نسأل من قال لك أني جمهوري أولا حتي تتسأل هل يمثل
ما كتبناه الجمهوريين أو رأي الشخصي????
أهذه هي تعاليم الاسلام أهكذا ترسل الكلام بلاسند ولا دليل???
عموما أننا حينما نكتب عن الفكرة الجمهورية أو غيرها فأننا نكتب من
وحي أطلاعنا علي منهجها وفكرها وأدبياتها وقد سبق أن نفيت أني أنتمي
لطائفة الجمهوريين
وعموما مادمت قد أعطيت نفسك مشروعية التصنيف ومثل هذا السؤال
فأننا ننطلق من ذات المشروعية ونسأل هل تنتمي أو تتعاطف مع القاعدة???
هل تنتمي أو تتعاطف مع أي تنظيم أصولي متطرف???
أقول هذا علي سبيل السجال.. لأني حقيقة لا أسعي كثيرا للتصنيف الجزافي
أو طرح الأسئلة الأيحائية لأن مثل هذا الأسلوب قد يسمم الجو ويقود
لمهاترات وتجريح وملاسنات لانجيدها ولانريدها بل ولانحتاجها
...رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه... وحقيقةأن معرفة القدرات الذاتية والأمكانات
الفكرية للفرد تجنبه من دخول لجج وأغوار لا يجيد السباحة فيها!!!
أقول هذا وفي ظني أن رسالتي قد وصلت القارئ ولن أنجرف مع الاخ فرانكلي
مهاترات أو ملاسنات أحتراما لنفسي وللقارئ ولفرانكلي والذي أحتفظ
له بسابق مودة وتقدير أخشئ أن يفسدها الدهر
كمال

Post: #22
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 10:18 AM
Parent: #21

كتب الأخ كمال كلاماً مطولاً لا يقدم ولا يؤخر
واعتقد جازماً بأن القارئ قد ألم بكل جوانب المقال والردود ولا داعي للإنجراف وراء كلام فارغ المضمون
وكما قلت أنّ مداخلتي أتت أكلها مرتين والحمد لله رب العالمين
وصاحب المقال لم ينفي إلى هذه اللحظة بأنّ ما ساقه يعبر عن رأيه الشخصي
بينما ينافح كمال ويصر بالتحدث بإسمه

والإجابة بالسؤال ليست إجابة ولا يعتد بها

تحياتي
فرانكلي

Post: #23
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: SAdo7
Date: 10-10-2005, 10:21 AM
Parent: #22

اذا كنت مسافر من الخرطوم الى جده ونمت منذ ان اقلعت الطائره واستيقظت صليت قصرا وجمع تقديم ونمت حتى هبطت الطائره فى جده فهل يعنى صلاتى باطله لاننى طول السفر كنت نائم ولم اجد مشقه ?

Post: #24
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Abureesh
Date: 10-10-2005, 10:43 AM
Parent: #23

الأخـوة فرانكلى وكل من يبحث عن أراء الجمهـوريين:
هـذا الرابط يوصل لموقـع الأستاذ محمـود محمــد طــه إن شـاء الله.
Error: Alfikra.org could not be displayed.

Post: #25
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 10:54 AM
Parent: #1

كتب السيد فرانكلي
Quote: والإجابة بالسؤال ليست إجابة ولا يعتد بها

لا يا عزيزي السؤال قد يكون أستنكاريا مثل سؤال أبو الريش لك
فالرجل يقول من خلال سؤاله أنه لم يقل أن ماطرحه يمثل الجمهوريين...
Quote: متى قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية"؟


متى ????? قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية?
متى ?????? قلت أن هـذا هـو "رأي الطائفة الجمهورية?

وهذه مسألةلاتحتاج حل طلاسم أو فكر شفرة


عموما هذا هو فهمي لما كتبه أبو الرئش أو أزعم "أستنتاجا" أن هذا
هو رأي أي قارئ موضوعي
والأن دعنا ننقلك لهذا المربع والذي لم تعتذر عنه
Quote: ويعود فرانكلي ويرمي بكرته في ملعبنا ممارسا هوايته في
التصنيف السياسي بصورة فجة

Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟




وبالطبع لن ننزعج ونولول من هذا السؤال الايحائي فالأنتماء للفكرة
الجمهورية ليس جرما وليس أنتماء لفكر أرهابي...
ولكن قبل هذا نسأل من قال لك أني جمهوري أولا حتي تتسأل هل يمثل
ما كتبناه الجمهوريين أو رأي الشخصي????
أهذه هي تعاليم الاسلام أهكذا ترسل الكلام بلاسند ولا دليل???

عموما أننا حينما نكتب عن الفكرة الجمهورية أو غيرها فأننا نكتب من
وحي أطلاعنا علي منهجها وفكرها وأدبياتها وقد سبق أن نفيت أني أنتمي
لطائفة الجمهوريين
وعموما مادمت قد أعطيت نفسك مشروعية التصنيف ومثل هذا السؤال
فأننا ننطلق من ذات المشروعية ونسأل هل تنتمي أو تتعاطف مع القاعدة???
هل تنتمي أو تتعاطف مع أي تنظيم أصولي متطرف???
أقول هذا علي سبيل السجال.. لأني حقيقة لا أسعي كثيرا للتصنيف الجزافي
أو طرح الأسئلة الأيحائية لأن مثل هذا الأسلوب قد يسمم الجو ويقود
لمهاترات وتجريح وملاسنات لانجيدها ولانريدها بل ولانحتاجها

...رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه... وحقيقةأن معرفة القدرات الذاتية والأمكانات
الفكرية للفرد تجنبه من دخول لجج وأغوار لا يجيد السباحة فيها!!!

أي مسإلة التصنيف والتوصيف ثم الاسئلة الايحائية....
..أراك تتمادي في الخطاء ولاتعترف به أو تتراجع عنه فهذه ليست من
سمات الداعي أو طالب الحقيقة... وتري أن خلافنا معك لم يصرفنا عن الاتفاق معك و تخطئية أبو الريش في أبطاله لصوم المسرف في الطعام والمتبطل في نهاره
بلا ضرورة... ولم يعمي أختلاف بعض الأخوة مع الفكر الجمهوري ومع
أبو الريش في بعض ماطرحه هنا أن يعلنوا أتفاقهم مع بعض ماطرح
دون الوصول معه لحافة أبـطال الصوم .. أنهم قد تفهموا مقصده وأحتفظوا بحقهم في الخلاف معهم
هكذا يكون الحوار أن كان يرمي للحقيقة والوصول لقواسم مشتركة تنأي
عن الانتصار للذات وتحقيق مكاسب رخيصة
كمال

Post: #26
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 11:04 AM
Parent: #25

من المعلوم قانونياً وعقلياً بأنّ الإجابة على سؤال أو حال بسؤال لا تعد إجابة أو وصف للحال
الإجابة التي يعتد بها هي الإجابة القطعية الدلالة

فلو سألت أحدهم هل كنت واقفاً عندما فعلت كذا وكذا وأجاب وهل كنت جالساً لايفهم منها أنها جواب للسؤال ولا يستخلص منها أنه لم يكن واقفاً

إنتهى

تحياتي
فرانكلي

Post: #27
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 11:11 AM
Parent: #1

والأن دعنا ننقلك لهذا المربع والذي لم تعتذر عنه

Quote: : ويعود فرانكلي ويرمي بكرته في ملعبنا ممارسا هوايته في
التصنيف السياسي بصورة فجة

Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟




وبالطبع لن ننزعج ونولول من هذا السؤال الايحائي فالأنتماء للفكرة
الجمهورية ليس جرما وليس أنتماء لفكر أرهابي...
ولكن قبل هذا نسأل من قال لك أني جمهوري أولا حتي تتسأل هل يمثل
ما كتبناه الجمهوريين أو رأي الشخصي????
أهذه هي تعاليم الاسلام أهكذا ترسل الكلام بلاسند ولا دليل???

عموما أننا حينما نكتب عن الفكرة الجمهورية أو غيرها فأننا نكتب من
وحي أطلاعنا علي منهجها وفكرها وأدبياتها وقد سبق أن نفيت أني أنتمي
لطائفة الجمهوريين
وعموما مادمت قد أعطيت نفسك مشروعية التصنيف ومثل هذا السؤال
فأننا ننطلق من ذات المشروعية ونسأل هل تنتمي أو تتعاطف مع القاعدة???
هل تنتمي أو تتعاطف مع أي تنظيم أصولي متطرف???
أقول هذا علي سبيل السجال.. لأني حقيقة لا أسعي كثيرا للتصنيف الجزافي
أو طرح الأسئلة الأيحائية لأن مثل هذا الأسلوب قد يسمم الجو ويقود
لمهاترات وتجريح وملاسنات لانجيدها ولانريدها بل ولانحتاجها

...رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه... وحقيقةأن معرفة القدرات الذاتية والأمكانات
الفكرية للفرد تجنبه من دخول لجج وأغوار لا يجيد السباحة فيها!!!

أي مسإلة التصنيف والتوصيف ثم الاسئلة الايحائية....
..أراك تتمادي في الخطاء ولاتعترف به أو تتراجع عنه فهذه ليست من
سمات الداعي أو طالب الحقيقة... وتري أن خلافنا معك لم يصرفنا عن الاتفاق معك و تخطئية أبو الريش في أبطاله لصوم المسرف في الطعام والمتبطل في نهاره
بلا ضرورة... ولم يعمي أختلاف بعض الأخوة مع الفكر الجمهوري ومع
أبو الريش في بعض ماطرحه هنا أن يعلنوا أتفاقهم مع بعض ماطرح
دون الوصول معه لحافة أبـطال الصوم .. أنهم قد تفهموا مقصده وأحتفظوا بحقهم في الخلاف معهم هكذا يكون الحوار أن كان يرمي للحقيقة والوصول لقواسم مشتركة تنأي
عن الانتصار للذات وتحقيق مكاسب رخيصة
كمال

Post: #28
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 11:34 AM
Parent: #27

وعن ماذا أعتذر هل صدر مني ما يدعو للإعتذار والله إنّ هذا لشيء عجاب

أقرأ مداخلاتي جيداً فإن رأيت فيها ما يستدعي الإعتذار أقتبسه وعندها لكل حادث حديث

أماّ ردي على أبو الريش كان في غاية الأدب والهدوء وقلت له بأنّ رأي المسلمين في ما طرحه وما ساقه من أسباب لا تبطل صيام أحد وهذا كان عندي كافي ووافي ولم أرى حاجة في الخوض في التفاصيل

تحياتي
فرانكلي

Post: #29
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 12:00 PM
Parent: #1

كتبنا
Quote: ولكن قبل هذا نسأل من قال لك أني جمهوري أولا حتي تتسأل هل يمثل
ما كتبناه الجمهوريين أو رأي الشخصي????
أهذه هي تعاليم الاسلام أهكذا ترسل الكلام بلاسند ولا دليل???

وكتبنا
Quote: عموما أننا حينما نكتب عن الفكرة الجمهورية أو غيرها فأننا نكتب من
وحي أطلاعنا علي منهجها وفكرها وأدبياتها وقد سبق أن نفيت أني أنتمي
لطائفة الجمهوريين
وعموما مادمت قد أعطيت نفسك مشروعية التصنيف ومثل هذا السؤال
فأننا ننطلق من ذات المشروعية ونسأل هل تنتمي أو تتعاطف مع القاعدة???
هل تنتمي أو تتعاطف مع أي تنظيم أصولي متطرف???
أقول هذا علي سبيل السجال.. لأني حقيقة لا أسعي كثيرا للتصنيف الجزافي
أو طرح الأسئلة الأيحائية لأن مثل هذا الأسلوب قد يسمم الجو ويقود
لمهاترات وتجريح وملاسنات لانجيدها ولانريدها
بل ولانحتاجها

ويبقي السؤال متي قلت أني جمهوري حتي تسألني عن ما أن كانت ماكتبته
يمثل الجمهوريين???
ألا تعتقد أن التصنيف الجزافي وما ينبني عنه أمر يستوجب الاعتذار????
كمال

Post: #30
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 12:04 PM
Parent: #29

أنا لم أطلب منك أن تقتبس من كلماتك
أنا طلبت ان تقتبس من كلماتي ما ترى أنّه يستوجب الإعتذار

تحياتي
فرانكلي

Post: #31
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: bint_alahfad
Date: 10-10-2005, 12:32 PM
Parent: #30


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا". (أبو داود وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة).

الجدال والمراء يورثان العداوة



وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #32
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: هاشم نوريت
Date: 10-10-2005, 12:41 PM
Parent: #31

كمال عباس
فرانكلى
رمضان كريم وارجعا الى اصل البوست

Post: #34
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 12:55 PM
Parent: #32

هاشم نوريت
Quote: كمال عباس
فرانكلى
رمضان كريم وارجعا الى اصل البوست

الله أكرم ولا أرى داعي للعودة لأصل البوست لأنّي قلت ما أريد قوله وأكتفي بذلك

تحياتي
فرانكلي

Post: #33
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 12:53 PM
Parent: #31

الأخت بنت الأحفاد
جزاك الله خيراً
ولكن الأمر تعدى كونه جدال وصار مطالبة بحقوق
وأنا قد أنتهت مداخلتي مع صاحب المقال بمداخلتي الثانية
وأنا الأن مُطالب بالإعتذار لشيء لا أعلم سببه وصدقيني إن ثبت أنه صدر مني ما يستوجب الإعتذار فإنّي سأعتذر وأترك الجدال واللغو في غير ما فائدة ترجى من ورائه كما قلت آنفاً

تحياتي
فرانكلي

Post: #35
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 12:56 PM
Parent: #1

حسنا حصرا لهذا النقاش المارثوني أقول
أن فرانكلي أخطاء
هنا
Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟
فالرجل أثبت أني جمهوري أبتداء ثم عادليبني من خلال ذلك سؤالا
عما أذا كان هذا رأي الشخصي أم أني أمثل أو أعبر عن الجمهوريين من
خلاله ??
جاء ذلك في عقب وذيل مداخلة لي أوردتها كمتابع للحوارات بين الجمهوريين ومن سواهم
هذا هو الخطاء أي التصنيف الجزافي
!~!
شكرا بنت الاحفاد علي أسداء النصح والأمر ليس جدلا من أجل الجدل و وأنما
بحثا عن الحقيقة وتبيان من أخطاء ومن أصاب وأين هذا من جانبي علي
الاقل
الاخ هاشم نوريت تحياتي
شكرا للمتابعة الغريب في الأمر أن لاخلاف بين كمال وكمال حول أن
الأخ أبو الريش قد جانبه الصواب في أبطاله صيام المسرف في الطعام ليلا
والمتعطل من ضرورة في نهار رمضان

وربما نكون متفقيين حول مذمة الاسراف في الاكل والتعطل نهارا بلا ضرورة
ولكننا لم لا نقول ببطلان الصيام..يأتي الخلاف حول سحب طرح ابو الريش
الشخصي علي تنظيمه وهو أمر لم يقله صراحة

كمال

Post: #36
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: هاشم نوريت
Date: 10-10-2005, 01:05 PM
Parent: #35

كمال عباس
دبايوا.
Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟

هذا السؤال اجابته بنعم او لا.
الا اذا كنت تريد ان تقول بان فرانكلى نسبك الى طائفة الانتساب اليها يقلل من
شان المنتسب اليها.
ولا اعتقد بان هذا السؤال يثير فيك كل هذا الانفعال لانك قسوت عليه فى كلماتك
ايضا ياكمال.
رمضان كريم
بس اعمل حسابك من فتاوى ابوالريش

Post: #37
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: bint_alahfad
Date: 10-10-2005, 01:10 PM
Parent: #35



اعتزر عن مداخلتى واسحبها حتى لا تأتى بنتيجه عكسيه, والعفو والعافيه


وفى امان الله

لا اله الا الله

Post: #39
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 01:21 PM
Parent: #37

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة بنت الأحفاد
Quote: اخى الفاضل فرانكلى

هل تثق فى كلامى ان قلت لك انك اخطأت بمداخلتك هذه

لا يا أختي لا أرى أبداً أنّي أخطأت وأنا أعي كلماتي تماماً
ولا انتظر من الأخ أبو الريش أو غيره أن يقول أنّ هذا هو رأيه الشخصي أم رأيه العقدي طالما هو من المروجين لأفكار الطائفة الجمهورية فلي كل الحق في أن أعتقد بأنّ هذه الفتوى صادرة من وحي فكره الجمهوري ما لم ينكر ذلك بصريح العبارة

ولو قال ذلك صراحة لكانت مداخلتي مغايرة عمّا جاءت به

وصدقيني أنا أعني مداخلتي تماماً كما جاءت وقد جاءت بما أردت الوصول إليه

تحياتي
فرانكلي

Post: #38
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: Frankly
Date: 10-10-2005, 01:11 PM
Parent: #35

الأن وضح لي اللبس الذي وقع كمال عباس فيه
فقد جاء في معرض رده على مداخلتي
Quote: وحقيقة نكون سعداء أذا دار حوار حول الفكرة الجمهورية


وهو يقول بأنّ الكاتب في المنبر يقول ما يمثل رأيه الشخصي وعليه كان تعقيبي على ما ساقه أعلاه
Quote: هل هذا رأيك الشخصي أم تمثل به رأي الطائفة الجمهورية؟؟؟؟؟؟


وهو سؤال مشروع ويصب في سياق الحوار فهل سعادته للحوار حول أفكار الطائفة الجمعهورية يمثل رأيه كما يقول أم رأي الطائفة الجمهورية
والإجابة عليه كان يجب ان تكون بنعم أو لا
ولا يتضمن السؤال أي إشارة أو تلميح لكون كمال جمهوري او غيره وفي الحقيقة لا يعنيني ذلك كثيراً ولا يخدم مجريات الحوار الدائر هنا

تحياتي
فرانكلي

Post: #40
Title: Re: صيـام معظـم المسلمين اليـوم باطل وممقـوت.
Author: kamalabas
Date: 10-10-2005, 03:00 PM
Parent: #1

كتب الاخ هاشم نوريت
Quote: هذا السؤال اجابته بنعم او لا.
الا اذا كنت تريد ان تقول بان فرانكلى نسبك الى طائفة الانتساب اليها يقلل من
شان المنتسب
اليها.

وكان رأي في الأنتماء للفكر الجمهوري
Quote: وبالطبع لن ننزعج ونولول من هذا السؤال الايحائي فالأنتماء للفكرة
الجمهورية ليس جرما وليس أنتماء لفكر أرهابي...

ولكن قبل هذا نسأل من قال لك أني جمهوري أولا حتي تتسأل هل يمثل
ما كتبناه الجمهوريين أو رأي الشخصي????


النقطة كانت لماذا أسأل أنا أن كان ما كتبته يمثلني أم الجمهوريين??
ومع هذا أجبنا علي هذاالسؤال الأ أ ننا نعتقد أن مثل هذا السؤال
قد يطرح حزمةمن الأسئلة الايحائية المشابهة وقد يقود لكثير من التعقيد
والتشاحن
كمال