الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية

الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية


09-16-2005, 01:21 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1126830095&rn=10


Post: #1
Title: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-16-2005, 01:21 AM
Parent: #0

كتبتها في بوست الأخ عادل أمين "القدم بالقدم.. إلخ" وأردت أن أعمل له دعاية..

الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية ـ كوشية ـ

ياسر

Post: #2
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: adil amin
Date: 09-16-2005, 09:34 AM
Parent: #1

الاخ العزيز ياسر الشريف
تحية طيبة
طبعا ظاهرة الاستعلاء العرقي المتلبس بلبوس الدين هي ظاهرة صهيونية بحتة وانتقلت للعرب والمسلمين عبر الايدولجات المعاصرة المعروفة القوميين والاسلاميين وقد دللنا بالقرآن والسنة انه في اصول الاسلام التفاوت والتمايز بين الناس اخلاقي وليس عرقي ..لذلك كان لزاما علينا تعريتها من جذورها
ما ذكرته هنا هو جزء من التاريخ المعاصر..ولكن ما ذكرناه نحن في البوست الذى ساهمت فيه مشكورا هو ان الجعليين كصيغة عامة تطلق عل كل القبائل الحضرية التي تحترف الزراعة من كبوشية الي مروي (الجعليين والميرفاب والرباطاب والمناصير) وهم اصلا نوبة متاثرين بالحضارة العربية الاسلا مية في بغداد..وقد فصلناها في البوست المعني

واذكر كثيرا ما اسال لعراقيين هنا بعد ان اقرا لهم قول المعري

انما هذا المذاهب اسباب لجلب الدنيا للرؤساء
كالذى يقوم بجمع الزنج في البصرة والقرمطي بالاحساء

من اين جاء الزنج في البصرة؟ ولا اجد اجابة
وبحثت عن كتاب مهم(مروج الذهب) للمسعودي ولم اجده ..والحديث ذو شجون

Post: #3
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: نادية عثمان
Date: 09-16-2005, 12:12 PM
Parent: #2

Quote: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية



يعنى انا هسة فينى عرق ركابية ولا الركابية فيهم عرق منى ؟!!!!!

Post: #4
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: Abureesh
Date: 09-16-2005, 01:35 PM
Parent: #3

"يعنى انا هسة فينى عرق ركابية ولا الركابية فيهم عرق منى ؟!!!!!"


ناديـة،

الإجابـة على سـؤالك دا تحتاج لحسـاب مثلثـات.
انتى قاعـدة فى يات زاويـة.. الرباطاب واللا الدناقلـة؟

Post: #5
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: نادية عثمان
Date: 09-16-2005, 04:02 PM
Parent: #4

Quote: انتى قاعـدة فى يات زاويـة.. الرباطاب واللا الدناقلـة؟



انا ولا الدناقلة !!!


اها حلها ياابو الريش ..سمح ؟

Post: #6
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: Adil Osman
Date: 09-16-2005, 04:17 PM
Parent: #1

سأل الاخ عادل امين عن كتاب مروج الذهب للمسعودى



يمكنك ان تشتريه من هذا الموقع
مروج الذهب

Post: #7
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: zoul"ibn"zoul
Date: 09-16-2005, 07:14 PM
Parent: #1

سلام

Quote: طبعا ظاهرة الاستعلاء العرقي المتلبس بلبوس الدين هي ظاهرة صهيونية بحتة وانتقلت للعرب والمسلمين عبر الايدولجات المعاصرة المعروفة



طبعا نحن شطار اى حاجة نلصقها فى اليهود - يعنى البعملوا فيهو
فى فلسطين ما كفاية نفتش ليهم حاجة جديدة


Quote: ..ولكن ما ذكرناه نحن في البوست الذى ساهمت فيه مشكورا هو ان
الجعليين كصيغة عامة تطلق عل كل القبائل الحضرية التي تحترف الزراعة من
كبوشية الي مروي (الجعليين والميرفاب والرباطاب والمناصير) وهم اصلا نوبة
متاثرين بالحضارة العربية الاسلا مية في بغداد..وقد فصلناها في البوست
المعني



اها يعنى شنو نوبة متأثرين بالحضارة العربية - يعنى من كل النوبيين الموجودين
فى الدنيا دى ما يتأثر بالثقافة العربية اِلا الناس البين كبوشية و مروى -
اِشمعنا يعنى

و نضيف ليك من عندنا


http://القبائل العربية في السودان


و بما انك فيما يبدو خبير فيما يبدو فى تاريخ العرب و النوبيين فى السودان
أخونا حسن الملك وجه ليك سؤال فى البوست دة و انا انقلو ليك هنا و
نتمنى نسمع رأيك



Quote: Quote: السؤال هو:
ماالحكمة في ان يجعل د.قرنق دولة كوش رمزا لها؟؟
او كما تسالنا... ماهي علاقة الجنوب بهذه الحضارة؟؟



http://موقع جديد في الشبكة عن السودان القديم



و شكرا

Post: #8
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-17-2005, 02:51 AM
Parent: #1

نادية سلامات

الركابية والرباطاب فيهم عرق من الدناقلة من ناحية أمهم لأن الشيخ الشريف غلام الله بن عايد اليمني تزوج دنقلاوية..


وقد أضفت هذه المداخلة لبوست عادل الأصلي أرجو قراءتها:
الفقه الإسلامي وأحكام الرقيق .. بيعه وشراؤه وأشياء أخرى تهم السودانيين!!!
..

ياسر

Post: #9
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: magdi elmahi
Date: 09-17-2005, 03:17 AM
Parent: #8

شكراً الاخ /ياسر
وكما جاء فى الطبقات كانت هذه بداية
اتشار الخلاوى فى السودان . وغلام الله بن عائد هو يمنى
واحفادة هم اولاد جابر ولهم هذه الفضل الكبير

Post: #10
Title: Re: الرباطاب والركابية جدتهم دنقلاوية
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-17-2005, 04:44 AM
Parent: #1

الأخ عادل أمين،

تحية طيبة

إليك هذا عن ثورة الزنج وقد نقلته من الشبكة من هنا:
http://www.balagh.com/mosoa/sirah/t70u5uqz.htm
وهو مصدر مصادره جيدة أرجو أن يكون فيه إجابة على تساؤلك وفائدة للقراء..



Quote: على أن أخطر الثورات التي شهدها العصر العباسي كانت هي الثورة التي قادها علي بن محمد (270 ه‍ 883م)، والتي بدأت في البحرين سنة 249ه‍ سنة 863م، وهي التي اشتهرت باسم (ثورة الزنج)...
وكان قائد هذه الثورة _علي بن محمد بن أحمد بن علي بن عيسى بن زيد ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب _ شاعراً، وعالماً، يمارس، في "سامراء" تعليم الخط والنحو والنجوم... وكان واحداً من المقربين الى الخليفة المنتصر بالله. ولما قتل الأتراك المنتصر بالسم، ومارسوا السجن والنفي والاعتقال والاضطهاد لحاشيته، كان علي بن محمد ضمن المعتقلين.. ثم حدث تمرد من فرقة "الجند الشاكرية" ببغداد، شارك فيه العامة، واقتحم المتمردون السجون فأطلقوا سراح من فيها، ومنهم علي بن محمد، الذي غادر بغداد الى "سامراء" ومنها الى البحرين حيث دعا الى الثورة ضد الدولة العباسية الواقعة تحت سيطرة الجند الأتراك.
دور العرب في الثورة:
بالرغم من اشتهار هذه الثورة "بثورة الزنج"، الا أنها لم تكن ثورة عنصرية للزنج وحدهم، ولم تقف أهدافها عند المطالبة بتحرير العبيد أو تحسين ظروف عملهم.. فقائد هذه الثورة عربي، وعلوي _رغم تشكيك خصومه في صحة نسبه العلوي _ وأغلب قوادها كانوا عرباً كذلك، مثل: علي بن أبان (المهلبي)، وسليمان بن موسى الشعراوني، وسليمان بن جامع، وأحمد بن مهدي الجبائي، ويحيى بن محمد البحراني، ومحمد بن سمعان.. الخ.
وعلى امتداد السنوات السبع الأولى من عمر هذه الثورة (249 _ 255ه‍) كان جمهورها وجندها ومحيطها عربياً خالصاً.. فهي قد بدأت في مدينة "هجر"، أهم مدن البحرين، ثم في "الاحساء" بين أحياء "بني تميم" و "بني سعد".. ثم في بادية البحرين، وسط عربها.. وفي هذا المحيط العربي قامت سلطة هذه الثورة و "دولتها" وحدثت الحروب بينها وبين جيش الدولة العباسية.. ويصف الطبري سلطة علي بن محمد في هذا المحيط العربي، فيقول: "لقد أحله أهل البحرين من أنفسهم محل النبي حتى جبى له الخراج هناك، ونفذ حكمه بينهم، وقاتلوا أسباب السلطان بسببه!".
وفي موقعة "الردم"، بالبحرين، أحرزت الدولة انتصاراً مؤثراً ضد الثورة، فانسحب علي بن محمد الى البصرة، ونزل هناك بين عرب بني ضبيعة _(من نزار بن معن بن عدنان). فدعاهم للثورة، فتبعوه، وكان منهم عدد من قادة دولته وجيشه... ولما طردته الدولة، وألقت القبض على أغلب أنصاره، ووضعتهم في السجون، مع ابنه الأكبر وابنته وزوجته.. غادر علي بن محمد البصرة الى بغداد، فأقام بها عاماً.
وفي سنة 255ه‍ سنة 869م حدثت بالبصرة فتنة بين طائفتين من جندها، "الجند البلالية" و "الجند السعدية"، وأسفرت هذه الفتنة فيما أسفرت عن اطلاق سراح السجناء، ومنهم أنصار علي بن محمد، فغادر بغداد، ووصل الى ضواحي البصرة ليواصل ثورته من جديد‍.. وفي هذا التاريخ بدأ أول انعطاف للثورة نحو الزنج، أي بعد قرابة السبع سنوات من قيامها‍..
مكان الزنج في الثورة:
كانت البصرة أهم المدن في جنوب العراق، وكانت جنوب العراق مشحونة بالرقيق والعمال الفقراء الذين يعملون في مجاري المياه ومصابها، ويقومون بكسح السباخ والأملاح الناشئين من مياه الخليج، وذلك تنقية للأرض وتطهيراً لها، كي تصبح صالحة ومعدة للزراعة، وكانوا ينهضون بعملهم الشاق هذا في ظروف عمل قاسية وغير انسانية، تحت اشراف وكلاء غلاظ قساة، ولحساب ملاك الأرض من أشراف العرب ودهاقنة الفرس.. وبعض هؤلاء العبيد كانوا مجلوبين من أفريقيا السوداء _وهم الزنج _ وبعضهم نوبيون، وآخرون قرماطيون، أما فقراء العرب فكانوا يسمون الفراتين.
وشرع علي بن محمد يدرس حالة هؤلاء الرقيق، ويسعى لضمهم لثورته، كي يحررهم ويحارب بهم الدولة العباسية.. وكان أول زنجي ينضم اليه هو ريحان بن صالح، الذي أصبح من قادة الحرب والثورة.
وأخذ علي بن محمد ينتقل، مع قادة ثورته، بين مواقع عمل الرقيق والفراتين، ويدعوهم الى الثورة والهرب الى معسكره وترك الخضوع لسادتهم، فاستجابت لدعوته جماهير غفيرة من الزنج والنوبة والقرماطيين والفراتيين، وانضموا الى العرب والأعراب الذين تبعوه من جنوبي العراق... ولقد فشل وكلاء الزنوج في الحيلولة بينهم وبين الالتحاق بمعسكر الثائرين، فكانوا يحبسونهم في البيوت ويسدون أبوابها ومنافذها بالطين؟‍! ويصف ابن خلدون اقبال الزنج على الثورة، وزحفهم للقاء قائدها فيقول: "لقد تسايل اليه الزنج واتبعوه".
ولقد أعلن علي بن محمد أن هدفه، بالنسبة للزنج والعرب الفقراء، الذين يعملون في اصلاح أرض العراق الجنوبي، هو:
1_ تحرير الرقيق من العبودية.. وتحويلهم الى سادة لأنفسهم..
2_ واعطاؤهم حق امتلاك الأموال والضياع.. بل ومنّاهم بامتلاك سادة الأمس الذين كانوا يسترقونهم..
3_ وضمان المساواة التامة لهم في ثورته ودولته التي تعمل من أجل:
*نظام اجتماعي هو أقرب الى النظم الجماعية التي يتكافل فيها ويتضامن مجموع الأمة.
*نظام سياسي يرفض الخلافة الوراثية لبني العباس، والتي أصبحت أسيرة بيد قادة الجند الأتراك.. ويقدم بدلاً منها دولة الثورة التي أصبح علي ابن محمد فيها أمير للمؤمنين.
ولقد استطاعت الثورة أن تكتسب، أكثر فأكثر، ثقة جماهير الزنج وفقراء العرب، الذين كانوا أشبه ما يكونون بالرقيق، وبالذات في ظروف العمل وشروطه.. وخاصة بعد أن رفض قائد الثورة مطالب الأشراف العرب والدهاقين والوكلاء بأن يرد عليهم عبيدهم لقاء خمسة دنانير يدفعونها عن كل رأس!.. لقد رفض علي بن محمد هذا العرض، بل وعاقب هؤلاء السادة والوكلاء، فطلب من كل جماعة من الزنج أن يجلدوا سادتهم ووكلاءهم القدامى‍..
وزاد من اطمئنان الزنج للثورة ما أعلنه قائدها من أنه "لم يثر لغرض من أغراض الدنيا، وانما غضباً لله، ولما رأى عليه الناس من الفساد".. وعاهدهم على أن يكون، في الحرب، بينهم "أشرككم فيها بيدي، وأخاطر معكم فيها بنفسي" بل قال لهم: "ليحط بي جماعة منكم، فإن أحسوا مني غدراً فتكوا بي؟‍!‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍".
وبهذه الثقة تكاثر الزنج في صفوف الثورة وفي كتائب جيشها، بل وانضمت اليها الوحدات الزنجية في جيش الدولة في كل موطن التقى فيه الجيشان!.. حتى لقد سميت، لذلك بثورة الزنج، واشتهرت بهذا الاسم في مصادر التاريخ.
دولة الثورة:
وفي عشرات المعارك التي وقعت بين الدولة العباسية وبين ثورة الزنج، كان النصر، غالباً، للثورة على الدولة.. وتأسست، كثمرة لهذه الانتصارات، للثورة دولة، قامت فيها سلطتها، وطبقت بها أهدافها، ونفذ فيها سلطان علي بن محمد.. ولقد بلغت دولة الثورة هذه درجة من القوة فاقت بها كل ما عرفته الخلافة العباسية قبلها من أخطار وثورات.. والمؤرخون الذين كانت الدنيا عندهم هي الامبراطورية العباسية، قالوا: ان الزنج قد "اقتسموا الدنيا!.. واجتمع اليهم من الناس ما لا ينتهي العد والحصر اليه!" وكان عمال الدولة الثائرة يجمعون لعلي بن محمد الخراج "على عادة السلطان!" حتى لقد "خيف على ملك بني العباس أن يذهب وينقرض!".
ولقد أقام الثوار لدولتهم عاصمة، سموها (المختارة)، أنشأوها انشاء في منطقة تتخللها فروع الأنهار.. كما أنشأوا عدة مدن أخرى _وضمت دولتهم مدناً وقرى ومناطق كثيرة، مثل: البحرين.. والبصرة.. والأبلة.. والأهواز.. والقادسية.. وواسط.. وجنبلاء.. وباذاورد.. والنعمانية.. والمنصورة.. وجرجرايا.. وجبل.. ورامهرمز.. والمنيعة.. والمذار.. وتستر.. والبطيحة.. وخوزستان.. وعبادان.. وأغلب سواد العراق.
***
ولقد استمرت الحرب بين دولة الثورة هذه وبين الخلافة العباسية لأكثر من عشرين عاماً _بلغ العنف فيها، من الجانبين، حداً لم يسبق له مثيل، حتى ليقول المؤرخون الذين يتواضعون بأرقام القتلى في هذا الصراع بأنهم بلغوا نصف مليون قتيل!
ولقد ألقت الخلافة العباسية بكل ثقلها في المعركة ضد الثورة، وكرست كل امكاناتها للجيش والقتال، وبعد أن عهد الخليفة المعتمد (256 _ 279 ه‍ _ 870 _ 892 م)، بالقيادة الى أخيه الموفق، تحول قائد الجيش الى خليفة حقيقي، وتحولت المدينة التي بناها تجاه عاصمة الثوار، والتي سماها (الموفقية)، الى العاصمة الحقيقية للدولة، يأتي الى بيت مالها كل خراج البلاد، وتصدر منها الأوامر الى كل الولاة والعمال بأن يقدموا للجيش كل ما لديهم من امكانيات، حتى لقد حاول "المعتمد" الفرار من سامراء الى مصر، فألقوا القبض عليه وأعادوه الى قصر الخلافة شبه سجين!..
ولقد رجحت كفة الجيش العباسي بما احتشد له من فرسان وسفن وعتاد.. فأحرز عدداً من الانتصارات على جيش الزنج، وبدأ حصاراً لعاصمتهم استمر أربع سنوات!.. وكانت مصر قد استقلت عن الخلافة تحت حكم أحمد بن طولون (220 _ 270ه‍ 835 _ 884م) وكان لها جيش قوي بالشام يقوده لؤلؤ، غلام ابن طولون، فخان سيده وانضم الى جيش الدولة المحتشد لقتال الثوار، وعند ذلك تمكن الموفق من اقتحام (المختارة) وهزيمة الثورة، التي بدأت سنة 249 ه‍ وظلت قائمة تقاوم حتى أول صفر سنة 270 ه‍ (10 أغسطس سنة 883م).. فكانت أطول ثورات العصر العباسي وأخطرها..
-----------------------------------------------------
المصدر : موسوعة الحضارة العربية الاسلامية / ج2