دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟

دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟


08-31-2005, 01:01 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1125446470&rn=0


Post: #1
Title: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: اساسي
Date: 08-31-2005, 01:01 AM

في البوست بوست الوداع: الكرسي الساخن، ترقبوا صورة بشاشا هنا! وللاسف لم اجد فرصة كافية لقراءة هذا البوست في حينه ولكن حينما قرأته الان وجدت للاسف وعدك بالغياب حتي نهاية العام
Quote: المرة دي حاطول من المنبر وربما لا اعود حتي نهاية السنة اقلاها.

مما يولد لدي شك بانك سوف تقرأ كلامي ادناه ولكن ساقوم بما علي ولاوصل لك فكرة بعينها ستجدها متي ما جئت

في نفس البوست المشار اليه وجدت العبارات التالية
Quote: ناشط وباحث مستقل في مجال تاريخ الثقافة السودانية
والواحد هدفو في الحياة انو يتفرغ للكتابة،

بالرغم من خفة دم البوست وما اعتراه من مجاملة الا انه لفتت نظري العبارتين اعلاه
كتابة التاريخ من اصعب الكتابات التي تحتاج الي اشخاص نادرين يتجردون من كل شئ حتي افكارهم اشخاص ينقلون الحقائق كما هي كما حدثت يوثقونها للتاريخ وللاجيال القادمة هم مثل المرآيا ينقلون الصورة كما هي ... هذا الشرط اخ بشاشا منعدم فيك بالكامل في نظري انه لو تمت كتابة التاريخ بيديك انت فهذا في نظري جريمة (بكامل) ادواتها في حق السودان والاجيال القادمة التاريخ كما ذكرت يحتاج الي شخص متجرد من كل غرض شخص نزيه كفاية وامين كفاية من الاغراض والافكار الشخصية ... وبما ان لك منهجا مصادما كما رايناه بداية من سودانت الي سودانيز اون لاين لديك افكار متطرفة قد لا تراها انت كذلك ولكن يراها الاخرون فيك ولانك صاحب قوالب جاهزة لكل الاحداث بتصريفها لاتجاه واحد تؤمن به حد اليقين كما ظهر لنا ولانه تسيطر عليك فكرة واحدة وصلت بك حد الهوس بها كما تطرح دائما في حواراتك الدائرة امامنا في هذه المنابر فان كتابة التاريخ بيدك (اعتبرها) جريمة من الدرجة الاولي لا تقل ابدا عن اي الجرائم البشعة ...
اذا كانت هناك حكومة في اي دولة تفرط في حق اجيالها القادمة من موارد دولتها من ماء وثروات ومكتسبات فالتاريخ ايضا يحتاج لمن يحافظ عليه للاجيال القادمة صادقا كما حدث وبما انك غير مجرد ابدا من شبهة تضيع الحقائق او ردها الي ما تؤمن به وصياغتها بما يتناسب مع افكارك ( الشاطحة) احيانا فانه لا فرق بينك وبين الحكومة التي تضيع موارد اجيالها القادمة..
وللاخوة الذين لديهم اتصال بالاخ بشاشا ومروا علي هذا البوست ولمن احب ان ينقل له خبر هذا البوست .. فان المسالة التي يريدها بشاشا من كتابة التاريخ ساتخذها قضية شخصية واساسية في اني ساقوم حتي اخر رمق عندي بالوقوف لهذا الخط الذي يريده بشاشا بكل ما اوتيت من جهد لو استدعي الامر حصاري لهذه الفكرة بمخاطبة جميع جمعيات التاريخ واي منظمة تهتم بالامر حتي ان وصل الامر ما وصل فأن كتابة بشاشا لتاريخنا هو نوع من التضيع لموارد ومكتسبات لا يحق له تضيعها ... فلو تم تكليفه من قبل جامعة او اي منظمة او جمعية بكتابة هذا التاريخ فاني ساكون حريصا جدا في مخاطبة تلك الجهات اما اذا كان الامر شخصيا كما ذكرت ومستقلا فانه ليس من حقك باي حال ان تكتب التاريخ وانا هنا اراعي كثيرا جدا لغيابك في حديثي اخ بشاشا
وخلاصة الامر انك لست الرجل المناسب او المؤهل لهذا الامر الذي يتعدي حوارات المنابر الي التوثيق للاجيال القادمة

Post: #2
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: اساسي
Date: 08-31-2005, 04:56 PM
Parent: #1

<<<<<-------

Post: #3
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Abureesh
Date: 09-01-2005, 07:56 AM
Parent: #2

الأخ أســاسى،

هـون عليك يا رجل..

قـد يكون حديثك عن بشـاشـة ومؤهلاتـه وتصـديه لكتابـة التأريخ صحيحـا، وأنه غيـر مؤهل كما قلت.. ولكن هـذا شئ وحقـه فى ان يكتب ما شـاء شئ أخـر.. وهـذا الأخيـر لا يستطيـع كائن ما كان أن يمنعـه.
ثم أن الجـامعـات يا سيـدى لهـا مناهـج وأسس للكتابـة، وإذا لم يلتزم بشـاشـة أو غيـره بمنهـج الكتابـة فلا يلتفتون إليه.. ومع إحترامى، فليس من تلك المناهج والأسس أن يستشيـروا أحـدا من خارج الجامعـة ليزكى لهـم شخصـا أو يطعن فيـه.. وأنت تدرى بالتعقيـدات فى هـذا الأمـر!!!
وليس صحيحـا أن المؤرخ لا رأيا شخصيـا لـه، ولكنك ناقضت نفسـك حينمـا قلت أن المؤرخ حين يكتب يجب أن يضـع أراءه الشخصيـة بعيـدا.. وهـذا شـرط صحيـح، ولا ينفى وجـود تلك الأراء. وبمقياسـك هـذا فإنك أيضـا غيـر مؤهل أن تكتب تأريـخ الســودان، ومن ثم لست مؤهلا أن تحـدد من هـو المؤهل لكتابته (تذكـر قانون مورفى رقـم 12" الشخص الغيـر مؤهل لكتابـة مقال، فهـو ايضـا غيـر مؤهل لتقييـم من يكتبهـا")

كل ما عليك وعلى أن نقرأ ما كتبـه بشـاشـة ثم نخرج كتابـا أخـر فى النقـد، وســوف يخرج بشـاشــة من التأريخ إذا كشفنـا مفارقتـه لمبدأ حياد المؤرخين، وعدم توثيقـه لما كتب، وسـوء تخريجـاتـه..

Post: #4
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: tmbis
Date: 09-01-2005, 08:05 AM
Parent: #3

Quote: (تذكـر قانون مورفى رقـم 12" الشخص الغيـر مؤهل لكتابـة مقال، فهـو ايضـا غيـر مؤهل لتقييـم من يكتبهـا")

كل ما عليك وعلى أن نقرأ ما كتبـه بشـاشـة ثم نخرج كتابـا أخـر فى النقـد، وســوف يخرج بشـاشــة من التأريخ إذا كشفنـا مفارقتـه لمبدأ حياد المؤرخين، وعدم توثيقـه لما كتب، وسـوء تخريجـاتـه..


ايوة يا استاذ ابوالريش
مورفي ( زول ) على حق .. وانا ابتفق معاهو
..
.
يا اساسي
اطلع لينا بي كتاب يا.. ما تفطس للزول كتابو
او كما قال مورفي في قانونه رقم 12
واتفقت معاهو انا القدامك ده..

Post: #5
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Abureesh
Date: 09-01-2005, 09:08 AM
Parent: #4

الأخ تمبس،

هاك ديل مادتين برضـو من قانون مورفى:

22- لو فى حاجـة ممكن تبـوظ، حتبــوظ.
34- لا تحاجج البليــد، فإن الناس لا تفرق!

قانون مورفى هـو ما يعرف عند العرب بالبداهـة، وليس قانونـا مكتوبـا بواسطـة شخص واحـد، ولكن إدوارد مورفى هـو الذى بدأ الأعلام الامريكى والشــركات بترديـد مقولاتـه، وسمتهـا قوانين مورفى، ونسجت حولهـا.

يمكنك البحث فى قوقل Murphy's Laws

Post: #6
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: اساسي
Date: 09-01-2005, 04:07 PM
Parent: #3

في البداية اخ ابو الريش انا اتحدث عن التاهيل الاخلاقي والامكانيات الحيادية غير المتوفرة في بشاشا ان يكتب الشخص ما يريد هذا ما لا يختلف فيه اثنان ولكن ان ينشر هذا علي الاجيال القادمة علي انه تاريخ للسودان ؟؟ هذا من المبدأ مرفوض قبل القراءة نفسها
وعلي هذا كان هذا البوست

Post: #7
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Abureesh
Date: 09-01-2005, 04:22 PM
Parent: #6

يا أسـاسـى،

إذا بشــاشــا تقـدم بكتاب لينشـر بواسطـة معهـد بخت الرضـا ويدرس فى المدارس، فإن سلطـات بخت الرضـا مسـؤولـة عن دقـة المعلومـات، أما إذا أراد أن ينشــره على حسـابـه ويضعـه على رفوف المكتبـات التجـاريـة فمن حقـه هـذا، ولا أحـد يستطيـع منعـه.
عبارتك: " ولكن ان ينشر هذا علي الاجيال القادمة علي انه تاريخ للسودان...الخ"
تعنى أحـد أمرين: أما أن ينشـر هـذا على حسـاب الدولـة أو تتبناه الدولـة وتقـرره على التلاميـذ، وهنا يحق لأى شخص أن يطعن فى الكتـاب بعـد صـدوره ونقـده نقـدا موضوعيـا حتى لا تهـدر أموال دافـع الضـرائب ويفسـد النشئ، أما إذا كان إذا نشـر على نفقـة الكاتب فلا سلطـان لأحـد عليـه غيـر سلطـان القانون.

Post: #8
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: اساسي
Date: 11-29-2005, 10:27 AM
Parent: #7

يا بشاشا البوست دا نزل في غيابك يوم 1/9/2005م

وما زلت علي نفس الراي بانك شخص غير جدير بكتابة تاريخ السودان او اي تاريخ اخر سوي تاريخ حياتك ومذكراتك الشخصية لاسباب موجده عاليه
وما دام انت موجود ارجو ان تقرا البوست لانه يخصك

Post: #9
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: الأمين عثمان صديق محمد
Date: 11-29-2005, 12:21 PM
Parent: #1

الاخ المحترم جدا جدا اساسي
اسمح لي اقول ليك رايك في الاخ بشاشا صحيح 100% وانا اتفق معاك فيهو تماما
واديكم مثال بسيط
انا في تاني مشاركة لي في المنبر دا في بوست اخونا الزاكي وكان عن ما يقدم في برنامج طاش ما طاش عن السودانيين والسخرية منهم
جاء الاخ بشاشا دا وطوالي انفتح فوقي ما عارف دي عقليتكم اللي تثبت زنجيتكم الجاكين منها و الاستعبدوكم وما ادراك ما الاستعباد
الزول دا لا يعرفني شخصيا ولا يعرف انا جاي من وين بس لقى موضوع ونزل ينظر
يعني انا البسيط دا ما سلمت منو
يبقى كيف حال بقية شعب السودان المنتشرين في مساحة مليون ميل مربع
يا جماعة الله شافوا بالعين وللا عرفوا بالعقل

Post: #10
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Ahmed Abdallah
Date: 11-29-2005, 02:29 PM
Parent: #1

أجمل ما في هذا البوست ألآتي :

1- بشاشة دة ما عندو موضوع
2- أساسي عنده حق
3- حلاقة تمبس رهيبة جدا

Post: #11
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Bashasha
Date: 11-29-2005, 02:49 PM
Parent: #1

اساسي حاف كده المرة دي، تحياتي،

صراحة كلامك غريب او عجيب شوية!

قلت للعزيز ابو الريش:


Quote: انا اتحدث عن التاهيل الاخلاقي والامكانيات الحيادية غير المتوفرة في بشاشا


ماالمقصود بالتاهيل الاخلاقي؟

وهل كتاب تاريخ السودان حسب صياغتك، الحاليين مؤهلين اخلاقيا؟

ماالمقصود بي كلامك عن "الامكانيات الحيادية" حسب صياغتك، وهل من يتصدون لكتابة تاريخ السودان، تتوفر فيهم "الامكانيات الحيادية"؟

او هل اصلا هناك حياد في الواقع؟

علي العكس تاريخ السودان يعتبر ابرز مجال للدواس العلمي علي نطاق العالم كلو، داخل نطاق دراسات التاريخ، تقول لي حياد؟

ماعندك ادني فكرة عن الحاصل في الحتة دي، خالص، او جل المختصين في المجال ده زيك كده بالضبط Clueless!0 ذي ما بقولو صبيان المدارس، عندنا هنا!

عندك يوسف فضل مثلا، ابرز "شراح" جورج رايزنر "بضم الشين"، وملخصي نعوم شقير، اليوم من المقاتلين في الصفوف الامامية لي نظام اقلية الجلابة من مواهيم العروبة، كمتحدث باسم سياستها الخارجية، والرجل يعد من ابرز من نظرو لهذا الوهم!

بالنسبة لينا، تاريخ السودان الي اليوم لم يدون ولا سطر واحد منو، بخلاف اسهام المدرسة الافريقية بقيادة الشيخ انتا ديوب، الوضعت الاساس المطلوب ومهدت الطريق لي مشروع كتابة تاريخ السودان، بعد حسمها لي معركة الاصل الافريقي للحضارة وتحريرها لي تاريخ مصر ابنة السودان الكبري، من الاحتلال الاجنبي.

فهمك للموضوع بي رمتو، مغلوط او عايز مراجعة، قبل المواصلة.

بالعدم ده ياهو ذاتو شغل يقولوا ليهو تور، يقول احلبو!

فالموضوع عندنا جبهة حرب اخري، و"ساحات فداء" اخري، تقول لي تاهيل اخلاقي؟

انت فاهم غلط!

Post: #12
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: DKEEN
Date: 11-30-2005, 06:41 AM
Parent: #1

بشاشا

دي صورتك ؟؟

معقولة بس؟؟
دي صورة جلابي عديل ..


ياراجل ماهو ده شكلك دنقلاوي عديل ..طيب ليه الناس بتقول انك جاي من المجر؟؟


وجيه عديل كمان ..
ياخي اكد لينا المسالة دي عشان انا حاحتاج اراجع لبعض المداخلات يا كيمو..

Post: #13
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: عبد الله عقيد
Date: 11-30-2005, 07:13 AM
Parent: #12

يا دكين


انخلعت من الصورة ولا شنو؟
شفت بالله الود دا وجيه كيف!!
عشان كدا شانّي علي حملة وشايل حالي بالبوستات
لأني شين واسود هو مصر إني زنجي (قسرا) وهو زنجي (اختيارا).

أخونا بشاشا قرأ التأريخ القديم، وقرأ التاريخ الحديث
وعايش بعضه.. لكنه لم يمارس الكتابة بعد (كتابة التاريخ)
فعندا ما يمارس ستضطره الممارسة إلى اكتشاف قواعد وأسس
الربط والمقارنة والتقييم..
سيكتشف أن موضة (الآفريكانز، والأيشنز) وحتى اليورو.
حاجة جديدة لنج.
ومع إنها جديدة، فهي (أمركية) الصنع والتداول.
أما القارات التي سبقت أمريكا للوجود
ومارست الحضارات حياة وموتا
فإنها لم تستخدم مثل هذا التصنيف
ليس هناك حضارة في التاريخ اسمها حضارة أفريقيا ولا حضارة أسيا
ولا حضارة أوروبا..
في أجناس نوبة، اغريق، رومان، فرس، فينيقيين، حبش، مغول...
وفي بلدان مروي، أثينا، روما، فرنسا، انجلترا، مصر...
وفي أديان إسلام، مسيحية، يهودية، بوذية، كونفوشية، هندوس،....
بس مافي قارات يا بشاشا
مافي حضارة سميت باسم قارة
ومافي هوية قارية
دا جديد
جديد لنج
انت إذا بتدعو لي هوية افريقية ما نسمعك تاني تقول السودان ولا كوش
وإذا بتدعو لي سودان جديد، شوف ليهو هوية غير (أفريقيا) لأنها ما هوية

Post: #14
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Bashasha
Date: 11-30-2005, 10:41 AM
Parent: #1

Quote: وجيه عديل كمان ..
ياخي اكد لينا المسالة دي عشان انا حاحتاج اراجع لبعض المداخلات يا كيمو..


يادكين

خلاص غيرت رايك او قررت تنعم علينا بي كسوة الدنقلاوية يا افندينا؟

امرك غريب لكن!

ماقلت بشاشا حلبي او ماعارف تركي ثم بديري، والصورة دي ياها ذاتا صورتي الواحدة في المنبر ده! الغريبة لعب العيال بتاعك ده انطلي علي البعض! تراجع مداخلاتك ديك ولا ماتراجع مابخصني في شئ علي الاطلاق!

Post: #15
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Deng
Date: 11-30-2005, 11:10 AM
Parent: #1

Quote: انا اتحدث عن التاهيل الاخلاقي والامكانيات الحيادية غير المتوفرة في بشاشا


لسخرية القدر الدباب اساسي يتحدث عن التاهيل الاخلاقي

دينق

Post: #16
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: على احمد على
Date: 11-30-2005, 11:22 AM
Parent: #1

تمبس

ادينى عنوان الحلاق بتاعك ... بالله

Post: #17
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Bashasha
Date: 11-30-2005, 11:28 AM
Parent: #1

الحبيب دينق مشتاقين،
شفت كيف يمارسو محارق التطهير باسم الله ورسوله، او بعد ده يتكلمو عن الاخلاق، والحيادية!

Post: #18
Title: Re: دا شنو يا بشاشا ؟؟؟؟؟؟
Author: Bashasha
Date: 11-30-2005, 12:01 PM
Parent: #1

Quote: عشان كدا شانّي علي حملة وشايل حالي بالبوستات
لأني شين واسود هو مصر إني زنجي (قسرا) وهو زنجي (اختيارا).


ودعقيد تحياتي،
الا شكرا للاطراء، وثانيا مافي زول قال عليك شين وانا مازنجي اختيارا حسب تعبيرك وانما زنجي حقيقة. زنجي بالعربي معناها سودان ولاغير.

القبح والوجاهة في عيون البعاين ما المعاين ليهو!

اما التفريق المتداول مابين الزنجي والحامي، فهذه لعبة وحيلة ابتدعوها امبريالي المعرفة الغربيين من باب فرق تسود، لانو هناك انسان اسود واحد في سفينة نوح مما يدفعنا للسؤال من اين اتي الزنوج ان لم ياتو من صلب حام؟

يافث او سام ماممكن ينجبو ذنجي!

اما قولك اني مصر ود عقيد زنجي قسرا، فبوضح امتعاضك ورفضك لي حقيقة انك زنجي بدليل الصورة، او ده بوري كيف او ليه الجعليين بدعو العروبة كمخارجة!