الكاذب الاشر (رواية جديدة )

الكاذب الاشر (رواية جديدة )


08-05-2005, 09:46 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1123231592&rn=6


Post: #1
Title: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: محمد حامد جمعه
Date: 08-05-2005, 09:46 AM
Parent: #0

حسنا لم أكن أود العودة والدخول في المنبر على الأقل في الفترة الحالية حتى طالعت عصر اليوم اسمي مرفوعا أمام اعين الاعضاء والزوار والسابلة بمرافعة جهيرة الحرف والعبارة قدمها مولانا( سماعين ) في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً ناعيا علينا – بحسب ما فهمت – تجاوزنا للمهنية وخضونا فى طين ووحل الكتابة الانطباعية والرجل – يدعمه فى ذلك رهط من رفاقه – لا يزال كما بعض الاخوة مصرا على ممارسة دور (الاستاذ ) وموزع براءة وصكوك الوعى والاستنارة والحكمة ..
ولنمضى على ما سبق وقيل مرورا كراما ولاجعل منه – ان لم يغضبوا – حديث لغو المرور عليه صمتا افضل من رده ، واقول ايضاحا وتوضيحا لمنطلقات لغتى وطريقتى التى قمت عليها اننى لم ولن احرض على سفك دم امرئ كان من قومى ام كان من غيرهم فكلنا بشر خلقنا الله سواسية ولم يفاضل بيينا بمرجعية الا مرجعية الصلاح والتقوى والصالح العام للبشرية واقول ان منطلقى كان فقط من باب ان اصرارنا على لوى عنق الحقيقة وتجيير الشواهد والاحداث الشاخصة امامنا سيردى هذا الوطن مهالك الضياع والخيبة ولات حين مندم يومها وقلت ان ما حدث يستوجب الادانة الصريحة البعيدة عن تمرير الجرم الذى وقع على جسور التبريرات والتعليلات ... وكان حرى بنا ان ندين بقوة وبصدق ما جرى دونما حاجة لتصيد خطابنا وتشريحه فى سياق البحث عن ادانة لشخص محمد جمعه او فكره وهو ما يفتح الباب امام هوى النفس فى الترصد والتجريم والاستثارة وهى جماع تهم تصوب نحوى فى دورة جديدة من عراك واشتباك بعض الاقلام معى والذين ما كفاهم سابق ما وقع وجرى منهم حتى تنكب اقلامهم على نبش قصاصات وروايات اخرى و هذه المرة اعترف أنها نحت منحى متطورا قليلا اذا ما قيست بما سبق ( رواية عميد الامن وخطف جثمان الاستاذ الخاتم عدلان وهما تهمتين لم يجروء اى من فرسان هذه الساحة على الاعتذار عنهما رغم ان هذا متاح ولا يزرى باحد لكن شح النفس المطاع لديكم يمنعكم ) ...
المهم ...
الذى اود قوله ان ثمة ضوروة ملحة للنظر ابعد من ارنبة الانف حين التعاطى مع هكذا نقاشات وارنبة الانف لدى (سماعين واخوته ) غاية منتهاها الوصول الى هدف صحيح او ( سارق ) يوقع فى شباكنا حين ينبرى اولئك للحديث عن الموضوعية وإعلام السوء والضلال وايم الله فان الضال المضل لمعروف وكذا الكاذب الاشر الا اننا قوم بنا ود مقيم مع المجاملة والتودد والركون لتطييب المخطئ متى ما كان ذا سطوة واسم لامع ومكانة علية ولهذا يجبن الكثيرون عن الصدوع هنا بالحقيقة وقول الصدق ولو اننا قلنا الصدق لما ترددنا فى التاكيد على عن قول مثل (المظالم التاريخية للجنوب ) قولة مصنوعة من مخيلة متعاطى السياسة وماضغى ( قات ) التكسب من بعض القضايا وادعاء ( هولوكلست ) بطبعة سودانية منقحة فكان ان ذاعت وراجت اقاويل مثل المظالم التاريخية والغبن الذى حاق بالجنوب وكثير من النعوت والتى لكان بها حق للجنوب والجنوبيين ان تكون لهم ميزة اضافية فى جرح وتعديل الحقائق ورفعها كرة ملعوبة لقناصة الفرص والباحثين عن الوجاهة ..
تتحدثون عن (مظلمة تاريخية ) يجب بموجبها ودون تدقيق وتحقيق فيها ان يكون الشمال دوما منشفة يمسح بها الجنوب رهق اشكالاته ومشاكله رغم ان هذا غير حادث وحيث ان الحديث ورد فيه حديث عن التاريخ فالثابت ان بريطانيا فى عام 1910 اقامت ادارة فى المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منقلا ) خولت فيها لبعض زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر" . وتم فى العام نفسه انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، وحتى ذلك التاريخ كان الوجود السودانى (العنصر الشمالى ) يقتصر فقط على التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال وهؤلاء قلة . فيما كانت هناك عناصر اخرى عربية واسلامية تمثلت فى قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب. والموظفون المصريون وتقول الحقائق ايضا انه فى العام 1911 أوصى حاكم منقلا باتخاذ خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية
الحكومة الانجليزية نشطت كذلك الارساليات التبشيرية وفرضت اللغة الانجليزية في التعليم. وفى عام 1922 جاء الاعلان البريطانى بإغلاق مناطق جنوبية وما عرف Closed) Districts) ونصت مذكرة تلك المناطق التى اصدرها الانجليز (على إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية )وان المناطق المقفولة ( تشمل مديرية بحر الغزال ومديرية منقلا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".
والشاهد اذن ان الشمال ولاربعين عاما تزيد او تنقص قبل الاستقلال لم يكن هو ما يقرر فى شان نفسه ناهيك ان يقرر فى شان الجنوب لترتتب على ذلك (مظلمة ) يمكن الاعتداد والقول بها والتعويل عليها لتكون منطلقا لخلاف او بغض او حتى مجرد عدم استلطاف .

( نواصل )

Post: #2
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: محمد حامد جمعه
Date: 08-05-2005, 09:48 AM
Parent: #1

حسنا ...
وجاء الاستقلال فى 1956م وشكل الزعيم اسماعيل الازهرى الحكومة الأولى التى وعدت الجنوبيين ببعض الوعود خاصة في ما عرف بسودنة الوظائف لكن الذى حدث انهم نالوا فقط ست وظائف من مجموع 800 وظيفة وغضبوا لذلك وكانوا محقين وهذه مظلمة تسجل فسعوا لاسقاط الازهرى وقد فعلوا وشكلت حكومة جديدة حكومة من المعارضة بقيادة حزب الأمة الذي تولى سكرتيره العام عبد الله خليل الحكم مشكلا الوزارة الثانية بدعم من الإمام عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار ... ويبدو ان عبد الله خليل ايضا نكس عن وعوده حتى اتى حكم الفريق عبود الذى كان صارما فى التعامل مع اشكالات الجنوب وانتهى عهده على نحو ما هو معلوم بثورة اكتوبر 1964 ...
حسنا .. لنقل ان حكومات (الازهرى وعبد الله خليل وعبود ) قد ظلمت الجنوبيين ولكن لماذا لا تكون ذات الحكومات قد ظلمت الشماليين انفسهم وحين اقول الشمال اعنى بالطبع بقية السودان بما فى ذلك الغرب والشرق والشمال النيلى المعروف ام ان تعريف الظلم هنا انه وطالما ان الحاكم – شخصا كان ام حزب – شمالى فان غير مظلوم .. واين هى هذه المظالم على الارض وكيف كانت وليرصدها اى من القائلين بتلك المظالم ( من 1954 وحتى 1964 ) اى عشرة اعوام فقط ... !!!!
ولماذا عشرة اعوام ؟؟؟ لأنه وفى الفترة من 1964 وحتى اليوم ظل الجنوبيون أشخاصا وتنظيمات شريك أصيل في السلطة المركزية شاركوا فى حكومة أكتوبر 1964 ( كلمنت امبورو ) والغريب ان اسم الرجل ارتبط باحداث (الاحد الدامية انذاك ) والحادثة المعروفة حين تاخرت طائرته فى الهبوط لتندلع اعمال عنف ومقاتل عظيمة بالعاصمة ... غبن تاريخى برضو .. وعمره عشرة اعوام .. ماريكم دام فضلكم ..
واشرك الجنوبيون فى حكومة نميرى ( جوزيف قرنق وابيل الير وبونا ملوال وجوزيف لاقو وجوزيف طمبره ) وشاركوا فى مجلس راس الدولة – شاركوا ايضا فى مجلس سيادة الاستقلال – باسفيك لادو لولويك وكانوا وزراء فى حكومات مختلفة بعد انتفاضة 1985 وكانوا ضباطا مشاركين فى انقلاب البشير ( مارتن ملوال ، دومنيك كاسيانيو ، بيو يو كوان ) وكانوا اعضاء بالحركة الشعبية لتحرير السودان منسلخين عن الحركة ايضا مشاركين فى الحكم فى الانقاذ ( رياك مشار ، تعبان دينق ، رياك قاى ، كستيلو قرنق ، د. لام اكول ) ...

Post: #3
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: عمر ادريس محمد
Date: 08-05-2005, 11:28 AM
Parent: #1

سعادتك


Out


الوقت للسلام

Post: #4
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: محمد حامد جمعه
Date: 08-05-2005, 11:39 AM
Parent: #3

صدقت فى هذه ...

Post: #5
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Adil Ali
Date: 08-05-2005, 05:30 PM
Parent: #4

Quote: فالثابت ان بريطانيا فى عام 1910 اقامت ادارة فى المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منقلا ) خولت فيها لبعض زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر" . وتم فى العام نفسه انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، وحتى ذلك التاريخ كان الوجود السودانى (العنصر الشمالى ) يقتصر فقط على التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال وهؤلاء قلة . فيما كانت هناك عناصر اخرى عربية واسلامية تمثلت فى قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب. والموظفون المصريون وتقول الحقائق ايضا انه فى العام 1911 أوصى حاكم منقلا باتخاذ خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية
الحكومة الانجليزية نشطت كذلك الارساليات التبشيرية وفرضت اللغة الانجليزية في التعليم. وفى عام 1922 جاء الاعلان البريطانى بإغلاق مناطق جنوبية وما عرف Closed) Districts) ونصت مذكرة تلك المناطق التى اصدرها الانجليز (على إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية )وان المناطق المقفولة ( تشمل مديرية بحر الغزال ومديرية منقلا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".

محمد حامد جمعة،
كنت اعتقد إنك متخصص فقط في مجال الأمن والتضليل الجماعي mass deception (طبعاً بحكم عملك في SMC وانتمائك للجبهة "الإسلامية")، لكنني اكتشفت إنك مؤرخ كبير..... ليس لحقبة نظام الجبهة فقط وإنما لفترة الحكم الثنائي أيضاً!
أخجل يا راجل وأكتب المصدر الذي "لفحت" منه الكلام في الاقتباس أعلاه....
أم يا ترى إنك كنت شاهد عيان على تلك الفترة والبورد لا يعرف؟
نسيت أن أقول لك أن روايتك كلام خاو..

Post: #6
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 00:46 AM
Parent: #5

Quote: لكنني اكتشفت إنك مؤرخ كبير..... ليس لحقبة نظام الجبهة فقط وإنما لفترة الحكم الثنائي أيضاً!
أخجل يا راجل وأكتب المصدر الذي "لفحت" منه الكلام في الاقتباس أعلاه....
أم يا ترى إنك كنت شاهد عيان على تلك الفترة والبورد لا يعرف؟




Adil


leave this one to me

before

Razik
and Assasi
did the same

please leave
this

one to me

pleeeeeeese

Post: #13
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Munir
Date: 08-06-2005, 06:57 AM
Parent: #4

الاخ محمدحامدجمعة،
بمصدر بدون مصدر واصل، انبش الحقائق، في ناس بتموت بسبب تزييف التاريخ ـ أكتب خلينا نقرأ ونقارن، وخلي تجميع الخيوط للقراء ـ لا تلتفت لمن يريدون دفن رأسك في الرمال .

Post: #7
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: قرشـــو
Date: 08-06-2005, 01:07 AM
Parent: #1


الأخ محمد حامد جمعة

لك التحية والاحترام

لقد اتحفتنا حقيقة بتاريخ يحاول الكثيرون ركنه على الرف لشىء فى نفوسهم ويمسون ويصبحون فى حكاية ظلم الشماليين للجنوب متناسين ما ذكرته اعلاه وان الجنوبيين كانوا ممثلين فى الحكومات سواء حزبية أو شمولية ولعل "بوث ديو" كان من أشهر نواب الجمعية التأسيسية ...

حقا تاريخ الجنوب منذ القدم واضح جدا وان الاستعمار هو الذى عمد على خلق هذه التفرقة بجعل الجنوب "مناطق مقفولة" وبذا تخلف عن ركب التقدم اسوة بمناطق السودان الاخرى ولم اسمع يوما احد يذكر ما فعله الاستعمار او يلومه بل اصبحوا يحملون كل شمالى ذلك الحيف بينما الشمال والله يعلم انه اكثر تخلفا واكثر تهميشا واهل الشمال بشهادة قادة الجنوب الأكثر بؤسا وقد ورد ذلك على ألسنة الكثير من القادة الجنوبيين واعترافهم بأن الشمال اكثر تهميشا ولعل القادة الجنوبيين لم يرموا لما يرمى اليه اولئك هنا فى هذا المنبر ..

شكرا سيدى للسرد المنسى ولعل الابناء الصغار هنا يكون هذا البوست نافذة لهم لتاريخ مجهول ومغيب عمدا حتى لا يعرفوا اس البلاء من اين أتى وماذا وراءه ووراء الحكاية كلها..

لك ودى ..

Post: #9
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: A.Razek Althalib
Date: 08-06-2005, 01:47 AM
Parent: #7

فوق..

إلى حين العودة..

لإقتباس العبر والدروس..
من..

الرواية..
الجديدة..


الكاذب الاشر (رواية جديدة )

Post: #8
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Mohamed Elbashir
Date: 08-06-2005, 01:25 AM
Parent: #1


سلام يا شباب
الشكر للاخ محمد حامد علي الأجتهاد في تجميع هذه الماده التاريخيه و أري البعض أنبري له سريعا بعين السخط التي لا تري الأ السيئ
أولا التاريخ هو حقائق و لا يمكن الكذب طويلا في هذا المجال. فبدل تثبيط همه الأخ محمد نناقش معاهو الحقائق التاريخيه و لو جاب حاجه غلط نوروهو أنار الله قبوركم
و بعدين أيه حكايه المصدر المصربعين عليها دي !! خلوهو يكمل كلامو و أسألوه بعدين
ولو عايزين تعملوا فينا فايده ورونا ما عندكم (إن كان) عن تاريخ البلد و فندوا ما كتب بحقائق تاريخيه بدل ما تتعازمو علي أبداء المساوئ
مشكلتنا الكبيره التعامل بالعواطف بمعني "أنا لا أحب فلان --> كلام فلان كلو غلط"
فلنجعل الردود عقلانيه شويه

تحياتي
محمد علي

Post: #10
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: peace builder
Date: 08-06-2005, 02:50 AM
Parent: #8

اخي محمد حامد
سلامات
ذكرت في حديثك

Quote:
الحكومة الانجليزية نشطت كذلك الارساليات التبشيرية وفرضت اللغة الانجليزية في التعليم. وفى عام 1922 جاء الاعلان البريطانى بإغلاق مناطق جنوبية وما عرف Closed) Districts) ونصت مذكرة تلك المناطق التى اصدرها الانجليز (على إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية )


والكل يعرف انه تم فرض قانون المناطق المقفولة عام 1922م على الجنوب حيث شمل القرار بعض مناطق دارفور وجنوب كردفان وحينما تولى نيوبولد ادارة منطقة جبال النوبة من عام 1932م طبق عليها قانون المناطق المقفولة بحجة حماية الاديان والثقافات المحلية ومنع استغلال المجموعات العربية لسكان هذه المناطق ـ حسب رؤية قراره ـ واستمرت هذه السياسة حتى عام 1949م وكان التركيز بشكل أساسي على محاربة امتداد النفوذ العربي والاسلامي وتشجيع بعثات التبشير المسيحي.

تسلم،،

Post: #11
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 03:06 AM
Parent: #10

For the record

Quote: حسنا لم أكن أود العودة والدخول في المنبر على الأقل في الفترة الحالية حتى طالعت عصر اليوم اسمي مرفوعا أمام اعين الاعضاء والزوار والسابلة بمرافعة جهيرة الحرف والعبارة قدمها مولانا( سماعين ) في رحيل قرنق، الوجه الآخر للفجيعة: الإعلام الرديء/البذيء: محمد جمعة مثـالاً ناعيا علينا – بحسب ما فهمت – تجاوزنا للمهنية وخضونا فى طين ووحل الكتابة الانطباعية والرجل – يدعمه فى ذلك رهط من رفاقه – لا يزال كما بعض الاخوة مصرا على ممارسة دور (الاستاذ ) وموزع براءة وصكوك الوعى والاستنارة والحكمة ..
ولنمضى على ما سبق وقيل مرورا كراما ولاجعل منه – ان لم يغضبوا – حديث لغو المرور عليه صمتا افضل من رده ، واقول ايضاحا وتوضيحا لمنطلقات لغتى وطريقتى التى قمت عليها اننى لم ولن احرض على سفك دم امرئ كان من قومى ام كان من غيرهم فكلنا بشر خلقنا الله سواسية ولم يفاضل بيينا بمرجعية الا مرجعية الصلاح والتقوى والصالح العام للبشرية واقول ان منطلقى كان فقط من باب ان اصرارنا على لوى عنق الحقيقة وتجيير الشواهد والاحداث الشاخصة امامنا سيردى هذا الوطن مهالك الضياع والخيبة ولات حين مندم يومها وقلت ان ما حدث يستوجب الادانة الصريحة البعيدة عن تمرير الجرم الذى وقع على جسور التبريرات والتعليلات ... وكان حرى بنا ان ندين بقوة وبصدق ما جرى دونما حاجة لتصيد خطابنا وتشريحه فى سياق البحث عن ادانة لشخص محمد جمعه او فكره وهو ما يفتح الباب امام هوى النفس فى الترصد والتجريم والاستثارة وهى جماع تهم تصوب نحوى فى دورة جديدة من عراك واشتباك بعض الاقلام معى والذين ما كفاهم سابق ما وقع وجرى منهم حتى تنكب اقلامهم على نبش قصاصات وروايات اخرى و هذه المرة اعترف أنها نحت منحى متطورا قليلا اذا ما قيست بما سبق ( رواية عميد الامن وخطف جثمان الاستاذ الخاتم عدلان وهما تهمتين لم يجروء اى من فرسان هذه الساحة على الاعتذار عنهما رغم ان هذا متاح ولا يزرى باحد لكن شح النفس المطاع لديكم يمنعكم ) ...
المهم ...
الذى اود قوله ان ثمة ضوروة ملحة للنظر ابعد من ارنبة الانف حين التعاطى مع هكذا نقاشات وارنبة الانف لدى (سماعين واخوته ) غاية منتهاها الوصول الى هدف صحيح او ( سارق ) يوقع فى شباكنا حين ينبرى اولئك للحديث عن الموضوعية وإعلام السوء والضلال وايم الله فان الضال المضل لمعروف وكذا الكاذب الاشر الا اننا قوم بنا ود مقيم مع المجاملة والتودد والركون لتطييب المخطئ متى ما كان ذا سطوة واسم لامع ومكانة علية ولهذا يجبن الكثيرون عن الصدوع هنا بالحقيقة وقول الصدق ولو اننا قلنا الصدق لما ترددنا فى التاكيد على عن قول مثل (المظالم التاريخية للجنوب ) قولة مصنوعة من مخيلة متعاطى السياسة وماضغى ( قات ) التكسب من بعض القضايا وادعاء ( هولوكلست ) بطبعة سودانية منقحة فكان ان ذاعت وراجت اقاويل مثل المظالم التاريخية والغبن الذى حاق بالجنوب وكثير من النعوت والتى لكان بها حق للجنوب والجنوبيين ان تكون لهم ميزة اضافية فى جرح وتعديل الحقائق ورفعها كرة ملعوبة لقناصة الفرص والباحثين عن الوجاهة ..
تتحدثون عن (مظلمة تاريخية ) يجب بموجبها ودون تدقيق وتحقيق فيها ان يكون الشمال دوما منشفة يمسح بها الجنوب رهق اشكالاته ومشاكله رغم ان هذا غير حادث وحيث ان الحديث ورد فيه حديث عن التاريخ فالثابت ان بريطانيا فى عام 1910 اقامت ادارة فى المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منقلا ) خولت فيها لبعض زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر" . وتم فى العام نفسه انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، وحتى ذلك التاريخ كان الوجود السودانى (العنصر الشمالى ) يقتصر فقط على التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال وهؤلاء قلة . فيما كانت هناك عناصر اخرى عربية واسلامية تمثلت فى قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب. والموظفون المصريون وتقول الحقائق ايضا انه فى العام 1911 أوصى حاكم منقلا باتخاذ خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية
الحكومة الانجليزية نشطت كذلك الارساليات التبشيرية وفرضت اللغة الانجليزية في التعليم. وفى عام 1922 جاء الاعلان البريطانى بإغلاق مناطق جنوبية وما عرف Closed) Districts) ونصت مذكرة تلك المناطق التى اصدرها الانجليز (على إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية )وان المناطق المقفولة ( تشمل مديرية بحر الغزال ومديرية منقلا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".
والشاهد اذن ان الشمال ولاربعين عاما تزيد او تنقص قبل الاستقلال لم يكن هو ما يقرر فى شان نفسه ناهيك ان يقرر فى شان الجنوب لترتتب على ذلك (مظلمة ) يمكن الاعتداد والقول بها والتعويل عليها لتكون منطلقا لخلاف او بغض او حتى مجرد عدم استلطاف .

( نواصل )

Post: #12
Title: Re: الكاذب الاشر (رواية جديدة )
Author: Kostawi
Date: 08-06-2005, 03:08 AM
Parent: #11

Continue

Quote: حسنا ...
وجاء الاستقلال فى 1956م وشكل الزعيم اسماعيل الازهرى الحكومة الأولى التى وعدت الجنوبيين ببعض الوعود خاصة في ما عرف بسودنة الوظائف لكن الذى حدث انهم نالوا فقط ست وظائف من مجموع 800 وظيفة وغضبوا لذلك وكانوا محقين وهذه مظلمة تسجل فسعوا لاسقاط الازهرى وقد فعلوا وشكلت حكومة جديدة حكومة من المعارضة بقيادة حزب الأمة الذي تولى سكرتيره العام عبد الله خليل الحكم مشكلا الوزارة الثانية بدعم من الإمام عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار ... ويبدو ان عبد الله خليل ايضا نكس عن وعوده حتى اتى حكم الفريق عبود الذى كان صارما فى التعامل مع اشكالات الجنوب وانتهى عهده على نحو ما هو معلوم بثورة اكتوبر 1964 ...
حسنا .. لنقل ان حكومات (الازهرى وعبد الله خليل وعبود ) قد ظلمت الجنوبيين ولكن لماذا لا تكون ذات الحكومات قد ظلمت الشماليين انفسهم وحين اقول الشمال اعنى بالطبع بقية السودان بما فى ذلك الغرب والشرق والشمال النيلى المعروف ام ان تعريف الظلم هنا انه وطالما ان الحاكم – شخصا كان ام حزب – شمالى فان غير مظلوم .. واين هى هذه المظالم على الارض وكيف كانت وليرصدها اى من القائلين بتلك المظالم ( من 1954 وحتى 1964 ) اى عشرة اعوام فقط ... !!!!
ولماذا عشرة اعوام ؟؟؟ لأنه وفى الفترة من 1964 وحتى اليوم ظل الجنوبيون أشخاصا وتنظيمات شريك أصيل في السلطة المركزية شاركوا فى حكومة أكتوبر 1964 ( كلمنت امبورو ) والغريب ان اسم الرجل ارتبط باحداث (الاحد الدامية انذاك ) والحادثة المعروفة حين تاخرت طائرته فى الهبوط لتندلع اعمال عنف ومقاتل عظيمة بالعاصمة ... غبن تاريخى برضو .. وعمره عشرة اعوام .. ماريكم دام فضلكم ..
واشرك الجنوبيون فى حكومة نميرى ( جوزيف قرنق وابيل الير وبونا ملوال وجوزيف لاقو وجوزيف طمبره ) وشاركوا فى مجلس راس الدولة – شاركوا ايضا فى مجلس سيادة الاستقلال – باسفيك لادو لولويك وكانوا وزراء فى حكومات مختلفة بعد انتفاضة 1985 وكانوا ضباطا مشاركين فى انقلاب البشير ( مارتن ملوال ، دومنيك كاسيانيو ، بيو يو كوان ) وكانوا اعضاء بالحركة الشعبية لتحرير السودان منسلخين عن الحركة ايضا مشاركين فى الحكم فى الانقاذ ( رياك مشار ، تعبان دينق ، رياك قاى ، كستيلو قرنق ، د. لام اكول ) ...