الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم

الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم


08-03-2005, 08:31 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1123054312&rn=0


Post: #1
Title: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 08-03-2005, 08:31 AM

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #2
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: إسماعيل وراق
Date: 08-03-2005, 08:37 AM
Parent: #1

عدل لإيراد معلومة غير صحيحة.

Post: #3
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: Frankly
Date: 08-03-2005, 08:46 AM
Parent: #1

الأخ الكريم المكاشفي الخضر الطاهر
أولاً لست بفقيه فهذه مرتبة لا تليق بأمثالي ودرجة رفيعة لن أدركها بما عندي من علم
ولكني أسأل الله دوماً أن يفقهني في الدين ويزيد علمي فيه
لكن درجة فقيه هذه لا تنال هكذا كدرجة مناضل وبطل و شهيد حتى لو مات على الكفر
المهم الموضوع المطروق هذا الإجابة عليه منشورة بكثرة في الإنترنت
وخلاصة القول فيها تجوز في حق الذمي وغير المحارب
وإليك نص من النصوص التي وجدتها في بحث سريع
والله هو العليم الحكيم
_______

حكم تعزية الكافر



ظافر بن حسن آل جبعان
[email protected]


اختلف العلماء ـ رحمهم الله تعالى ـ في تعزية الكافر. فذهب الأئمّة: كالشّافعي(1)، وأبو حنيفة في رواية عنه(2): إلى أنّه يعزّى المسلم بالكافر، وبالعكس، والكافر غير الحربي.

قال الإمام ابن قدامة(ت620هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ: ( وتوقف أحمد عن تعزية أهل الذمة وهي تُخرَّج على عيادتهم وفيها روايتان إحداهما: لا نعودهم؛ فكذلك لا نعزيهم، لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" لا تبدؤوهم بالسلام"، وهذا في معناه؛ والثانية: نعودهم لما ورد من حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: كان غلام يهودي يخدم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فمرض فأتاه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعوده فقعد عند رأسه فقال له:" أسلم"، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له: أطع أبا القاسم ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأسلم فخرج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يقول:"الحمد لله الذي أنقذه من النار"(3) فعلى هذا نعزيهم)(4).

قال الإمام النووي(ت676هـ) ـ رحمه الله تعالى ـويجوز للمسلم أن يعزي الذمي بقريبه الذمي، فيقول أخلف الله عليك ولا نقص عددك)(5).
والذي يظهر أنه يجوز تعزيتهم عند الوفاة، وعيادتهم عند المرض، ومواساتهم عند المصيبة. والدليل حديث أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ السابق.

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أيضاً (أن يهودياً دعا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى خبز شعير، وإهالة سنخة(6) فأجابه(7)).

وجاء عند ابن أبي شيبة: أن أبا الدرداء ـ رضي الله عنه ـ عاد جاراً له يهودي(.

وينبّه على أن المسلم إذا فعل ذلك فعليه أن ينوي بذلك دعوتهم، وتأليف قلوبهم على الإسلام، ويدعوهم بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب.

كما ينبّه أيضاً على أنه في حالة التعزية لا يُدعى لميّتهم بالمغفرة والرحمة أو الجنة، لقوله تعالى:{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }(9). وإنما يدعو لهم بما يناسب حالهم بحثهم على الصبر، ومواساتهم، وتذكيرهم بأن هذه سنّة الله في خلقه.

قال الإمام الألباني(ت1420هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ عندما سئل عن تعزية الذمي قالنعم يجوز)(10).
والإمام الألباني يقيد جواز تعزية الكافر بأن لا يكون حربياً، عدواً للمسلمين، فقد قال ـ رحمه الله تعالى ـ عقب إيراد أثر عقبة بن عامر الجهني ـ رضي الله عنه ـأنه مر برجل هيئته هيأة مسلم، فسلم فرد عليه: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، فقال له الغلام إنه نصراني! فقام عقبة فتبعة حتى أدركه فقال: إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك وولدك)(11).
قال الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ في هذا الأثر إشارة من الصحابي الجليل إلى جواز الدعاء بطول العمر، ولو للكافر، فللمسلم من باب أولى، ولكن لا بد أن يلاحظ أن لا يكون الكافر عدواً للمسلمين، ويترشح منه جواز تعزية مثله بما في هذا الأثر)(12).

وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ عن تعزية الكافر في قريبه، أو صديقه: ( تعزية الكافر إذا مات له من يعزى له به من قريب أو صديق في هذا خلاف بين العلماء؛فمن العلماء من قال: إن تعزيتهم حرام؛ ومنهم من قال: أنها جائزة؛ ومنهم من فصل في ذلك فقال: إن كان في ذلك مصلحة كرجاء إسلامهم، وكف شرهم الذي لا يمكن إلا بتعزيتهم، فهو جائز وإلا كان حراماً.

والراجح أنه إن كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً، وإلا فينظر في المصلحة) (13).

وأفتت اللجنة الدائمة عن حكم تعزية الكافر القريب بما يلي: (إذا كان القصد من التعزية أن يرغبهم في الإسلام فإنه يجوز ذلك، وهذا من مقاصد الشريعة، وهكذا إذا كان في دفع أذاهم عنه، أو عن المسلمين؛ لأن المصالح العامة الإسلامية تغتفر فيها المضار الجزئية)(14).


-----------------------
(1) المجموع(5/275).
(2) حاشية ابن عابدين(3/140).
(3) أخرجه البخاري في كتاب الجنائز: باب إذا أسلم الصبي ومات هل يصلى عليه(فتح3/582-583 برقم1356)، وأبو داود في كتاب الجنائز: باب في عيادة الذمي(3/240برقم3095).
(4) المغني (3/486).
(5) روضة الطالبين(2/145).
(6) الإهالة: ما أذيب من الإلية والشحم، وقيل الدسم الجامد؛ والسنخة: المتغيرة الرائحة ( النهاية1/84).
(7) أخرجه الإمام أحمد (3/123) واللفظ له، وأخرجه البخاري في كتاب البيوع: باب شراء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالنسيئة (الفتح5/22برقم2069)، وأخرجه الترمذي في كتاب البيوع: باب ما جاء في الرخصة في الشراء إلى أجل(3/511برقم1215) وقال عنه حسن صحيح، وأخرجه النسائي في كتاب البيوع: باب الرهن في الحضر(7/332-333برقم4623).
( أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الجنائز: باب في عيادة اليهود والنصارى(3/23.
(9) سورة التوبة آية:113.
(10) الموسوعة الفقهية الميسرة(4/185).
(11) صحيح الأدب المفرد(ص:430رقم الأثر1112).
(12) المصدر السابق.
(13) فتاوى في أحكام الجنائز(ص:353رقم السؤال317).
(14) فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(9/132).


______
فرانكلي

Post: #5
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 08-03-2005, 09:01 AM
Parent: #3

الاخ فرانكلي جزاك الله خيرا وبارك الله فيكم

Post: #4
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 08-03-2005, 08:54 AM
Parent: #1

سألت احد الفقهاء وذكر لي الاتي :

يجوز أن تقول له ربنا يعوضكم تريد بذلك الاسلام هذا ان كان جارك او تربطك به صلة عمل اوخلافه
الآية (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)

ولكن لا يجوز أن تقول له ربنا يرحمه او يتقبله شهيد

يتبع

Post: #6
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: Elmosley
Date: 08-03-2005, 09:55 AM
Parent: #1

نحن ناس ضربو رماه ولكن عزيزي المكاشفي

ان كان ربالعزة والجلالة يقول في محكم تنزيله

( (من اجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)

فما نحن بقائلين

النفس هنا تعني النفس البشرية عموما وليس المسلمين فقط لذا فان العزاء يعني السلام والسلام اسمه موجود في الاسلام اليس كذلك

Post: #7
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: lana mahdi
Date: 08-03-2005, 10:05 AM
Parent: #6

اخي الحبيب مكاشفي
قطعا لست "فقيه"
ولكن ربنا بيقول"وما ارسلناك الا رحمة للعالمين"
العالمين ديل البشرية كافة
ليه ما نترحم على إنسان غض النظر عن دينه؟؟إذا كان الاسلام اجاز الاكل مع غير المسلم و ومواصلته فهل يمنع الترحم عليه بعد موته؟؟

Post: #8
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: jini
Date: 08-03-2005, 10:14 AM
Parent: #7

مسلم تزوج من كتابية وهي طبعا غير مسلمة وتوفى والدها وهو صهره !
لولم يعزيها دا يبقى عدم ذوق!
لازم نضرب ليكم المثل بالنسا عشان نقرب ليكم الصورة!
انت متين حتبطل البوامة والنياة!!
جني

Post: #9
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: حامد بدوي بشير
Date: 08-03-2005, 10:23 AM
Parent: #1

الناس في شنو......................................................................................................................................................................................................................................................................................................

Post: #10
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: حامد بدوي بشير
Date: 08-03-2005, 10:23 AM
Parent: #1

الناس في شنو......................................................................................................................................................................................................................................................................................................

Post: #12
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: msd
Date: 08-03-2005, 10:30 AM
Parent: #10

المكاشفي
ما راي الدين في قتل احد بجريرة اخر، وما راي الدين في اثارة الكراهية بين الناس والحض علي القتل وما راي الدين في
من يمشون بين الناس داعين الي الفتنة والقتل وسفك الدماء، اما من يموت فلا يهمه ان تمت تعزية اهله او لا.
الي متي يكون الدين في نظر بعضهم وسيلة رخيصة لهذه الحد لتمرير اجندة الكراهية والبغضاء.

Post: #11
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: Khalid Kodi
Date: 08-03-2005, 10:27 AM
Parent: #1

وهذا نموذج للهوس الدينى.
لافرق بين الناس بسبب دينهم،
دكتور جون قرنق اشتشهد وهو ينادى بمبادى نبيله، اعلاء قيم الانسانيه.

Post: #13
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: الصادق اسماعيل
Date: 08-03-2005, 11:41 AM
Parent: #11

الأخ المكاشفي
هذه افتوي مني

يجب العزاء فيهم، ويجب الدعاء لهم بالجنة، وتجب الصلاة عليهم، وهذا ينطبق على سيد شهداء أهل السودان المغفور له بإذن الله جون قرنق دي مابيور، فأنا أدعو له بالجنة، والله سميع مجيب الدعاء.

الصادق اسماعيل احمد سليمان
خريج جامعة امدرمان الإسلامية
كلية اصول الدين والتربية
مارس 1993م

Post: #14
Title: Re: الأخ حامد بدوى بشير
Author: wadabdean
Date: 08-03-2005, 03:14 PM
Parent: #13

لك ودى
انت حامدبدوى بشير البعرفوا ولا واحد تانى .. بالله جاوب صديقك عثمان عابدين لو كنت حامد بدوى بشير بتاع كوستى وامبدة والناقد الحريف
عثمان عابدين

Post: #15
Title: Re: الأخ حامد بدوى بشير
Author: Abureesh
Date: 08-03-2005, 03:26 PM
Parent: #14

المكاشفى،

الغيـر مسـلم دا يا إما أن يسلـم، أو يدفع الجزيـة حتى يكون فى حمايـة المسلمين، أو يقتل.. فما يضيـره لو لم تعزى أهله إذا مات؟
ما تعزيهـم ياخى..

Post: #16
Title: Re: الأخ حامد بدوى بشير
Author: newbie
Date: 08-04-2005, 01:00 AM
Parent: #15

اخي المكاشفي
لست ضد ان تسأل ,,فلا حرج في ذلك ,, ولكن هذا من نوع الأسئلة التي يكون وراءها قصد او تعبئة "كما تقول الحكومة"
الاسئلة في الدين كثيرة ,,, والسؤال هو بداية المعرفة ,, فقهنا الله وحببنا في الدين

Post: #17
Title: Re: الأخ حامد بدوى بشير
Author: أيمن جبارة الله الخضر
Date: 08-04-2005, 01:07 AM
Parent: #16

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
فتعزية المسلم لغير المسلم جائزة حيث إن الله أمر بالبر بهم والقسط معهم، أما الدعاء بالرحمة والهداية فجائز حال حياتهم، لكن بعد موتهم على الكفر فلا يجوز الدعاء لهم بالرحمة ولا الهداية ، لأن أعمالهم قد انقطعت وقد أفضوا إلى ما قدموا.
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:
أما مبدأ التّعزية فمشروع، وهو ضمن البِرِّ الذي جاء في قوله تعالى: (لا يَنهاكُمْ اللهُ عن الذينَ لم يُقاتِلوكم في الدِّينِ ولم يُخرِجوكُمْ مِن دِيارِكمْ أنْ تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إليهم إِنّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ) (الممتحنة : 8) وقرّر الفقهاء أن يُقال لغير المسلم: أخلفَ الله عليك، ومن صُور المُجاملات أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عاد غُلامًا يهودِيًّا كان يخدُمه، وعرض عليه الإسلام فأسلمَ، كما رواه البخاري في "الأدب المفرد" وذكر ابن حجر في "المطالب العالية" ج1 ص 212 فالمُجاملات جائزة ولكن في حدود الشَّرْع.

وقد يجري على بعض الألسنة عند العَزاء أو الحديث عن ميّت غير مسلم عبارة: المرحوم فلان، أو الله يرحَمه، فإن كانت العبارة إخْبارًا عن الميِّت بأنه مرحوم فذلك لا يصحّ؛ لأنه ذهبَ إلى ربِّه بما عمل وهو أعلم به، حتى الإخبار عن المسلم بأنه مرحوم هو أمر ظَنِّيٌّ لا ينبغي أن يؤخَذ مأخَذ الحقيقة.

روى الترمذي أن غلامًا استُشْهِد يوم أحد، فوجَد المسلمون على بطنه حجرًا مربوطًا، بسبب الجوع، فمسحت أمُّه التُّراب عنه وقالت: هَنيئًا لك الجَنّة يا بُنَي، فقال ـ صلّى الله عليه وسلم ـ "وما يُدريك لعلّه كان يتكلَّم فيما لا يَعنيه، ويَمنع ما لا يضُرُّه".

فإذا كان هذا في المسلم فغير المسلم من باب أولى لا نُخبر عنه بأنه مرحوم، أو ذهب إلى رحمة الله. وإذا كانت رحمة الله وَسِعت كل شيء لكنه كتبها للمؤمنين الصالحين، الذين يتَّبعون النبي الموصوف في التوراة والإنجيل.

أما الدعاء له بالرحمة، أو قراءة الفاتحة ليرحمَه الله، فذلك للمسلم جائز إذا مات على الإيمان بأن لم يصدُر عنه شيء يُكَفَّر به، أما غير المسلم فقد تحدّث العلماء عن الاستغفار أو طلب الرّحمة له، في حال حياته أو بعد مَماته، فقالوا: إن كان حَيًّا جاز الاستغفار وطلب الرّحمة والهِداية بالتوفيق إلى الإيمان، وعليه يُحمل ما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال عن قومِه المُشركين: "اللهمّ اغفِرْ لقومِي فإنّهم لا يَعلمون" رواه البخاري ومسلم، وذلك على بعض الأقوال التي قالت: إن هذا إنشاء من الرسول، وليس حكاية عن نَبي سابق دعا لقومِه.

ويحمل أيضا ما رواه مسلم أن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ لمَّا زار عمّه أبا طالب في مرضِه الذي مات فيه وعرَض عليه الإسلام فأبى، قال : "أما والله لأستغفِرَنّ لكَ ما لم أُنْهَ عن ذلك" فأنزل الله تعالى: (مَا كَانَ للنَّبِيِّ والذينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغفِروا للمُشركينَ ولو كانوا أُولِي قُرْبَى مِن بَعدِ ما تبيّن لهم أنّهم أصحابُ الجَحيم . وما كانَ استِغفارُ إبراهيم لأبِيهِ إلا عن مَوعِدة وعدَها إيّاه فلمّا تبيّن له أنّه عدُوٌّ لله تبرَّأَ منه) (التوبة : 113، 114).

فالاستغفار للأحياء جائز؛ لأن إيمانهم مرجُوٌّ، أما من مات فقد انقطع عنه الرجاء فلا يُدعَى له. قال ابن عباس: كانوا يستغفرون لموتاهم فنزلت، فأمسَكوا عن الاستغفار ، ولم ينْهُهم أن يستغفروا للأحياء حتى يموتوا.

فالدُّعاء لمن ماتَ غير مؤمِن بأن الله يرحمه أو يغفر له، أو قراءة الفاتحة له، لذلك لا يجوز، وقد روى مسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ استأذَن ربَّه أن يستغفر لأمِّه فلم يأذَن له.

لا يُقال إن الآية خاصّة بالموتى المُشركين، أما اليهوديّ والنّصارى فليسوا كذلك، لا يقال هذا لأن الله قال في كلّ من كان على غير الإسلام: (ومَنْ يَبْتَغِ غيرَ الإسْلامِ دِينًا فلنْ يُقبَلَ مِنْهُ وهو فِي الآخِرةِ مِن الخَاسِرينَ) (آل عمران : 85) وقال في عُبَّاد الأصنام وغيرهم من اليهود والنصارى (إنَّ الذينَ كَفَروا من أهلِ الكِتاب والمشركينَ في نار جَهَنَّمَ خالدينَ فيها أولئكَ هم شَرُّ البَرِيّة) (البينة : 6) ووصف بعض أهل الكتاب بأنّهم كفّار فقال جل شأنُه: (لَقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنّ اللهَ هو المَسيحُ ابنْ مَريمَ) وقال تعالى: (لَقَدْ كَفَر الذينَ قالوا إنّ اللهَ ثالِثُ ثلاثة) (المائدة : 72، 73).
وقال تعالى في الكفار جميعًا (إنّ الذينَ كَفروا وماتُوا وهم كُفّار أولئكَ عليهم لعنَةُ اللهِ والملائِكةِ والنّاسِ أجْمعينَ . خالِدينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنهُمْ العَذابُ ولا هُمْ يُنْظَرونَ) (البقرة : 161، 162).

ومن هنا لا يجوز وصف الميّت غيرِ المُسلِم بأنه مرحوم، ولا الدعاء له بالرحمة.انتهى

ويقول الدكتور خالد محمد عبد القادر أستاذ الشريعة بالجامعات اللبنانية :‏‎‎ ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أن يعزّي المسلم الكافر، وكان الثوري يقول : يعزي المسلم الكافر ويقول له : (لله السلطان والعظمة).. وكان الحسن يقول : إذا عزيت الكافر فقل : (لا يصيبك إلا خير).. وكان أبو عبد الله بن بطة يقول : يقال في تعزية الكافر : (أعطاك الله على مصيبتك أفضل ما أعطى أحدًا من أهل دينك) .
‎‎ والصحيح عندي أن للمسلم أن يختـــار من الأدعيـــة ما يــراه مناسبًا مما ليس فيه دعاء للميت ولا قوة للحي.‏
‎‎ وهناك قول للشافعية، ورواية عن أحمد بالمنع من تعــزية الكافـــر إلا إذا رجي إسلامهم.
‎‎ ولا أجد دليلاً على هذا المنع، فإذا جازت عيادة مرضاهم، واعتبرناها من البر ومحاسن الإسلام، فلئن تجوز تعزيتهم أولى، سواء رجونا بذلك إسلام القوم أو بعضهم أو لا. قال تعالى : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) (الممتحنة : 8).‏

والله أعلم


http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528605900

Post: #18
Title: Re: الأخ حامد بدوى بشير
Author: خدر
Date: 08-04-2005, 01:44 AM
Parent: #17



Post: #19
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 08-04-2005, 02:43 AM
Parent: #1

جزى الله خيرا كل الاخوة الكرام الذين اسهموا هنا

وأقول

ينبغى علينا جميعا أن نتمسك بتاليم ديننا الحنيف , وأن نرجع الى التشريعات فى ما نقدم عليه من فعل او حركة او سكون , وقبل الإقبال فى الاشياء ينبغي علينا ان نعلم حكم الله فيها واوصيكم ونفسي الضعيفة بعدم السير مع اهواء انفسنا وان نلتزم بما اتى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

هذا مع خالص حبيى وتقديري لكل الاخوة الكرام الذين شاركوا فى هذا البوست

Post: #21
Title: Re: الأخ فرانكلي وفقهاء البورد .. ما هو رأي الدين فى تعزية غير المسلمين فى موتاهم
Author: Frankly
Date: 08-04-2005, 11:51 AM
Parent: #19

Quote: الاخ فرانكلي جزاك الله خيرا وبارك الله فيكم

أخي المكاشفي خضر الطاهر
وفيك بارك الله وجزاك خيراً وعلمك وإيّانا علماً نافعاً ولساناً ذاكراً

تحياتي
كمال

Post: #20
Title: المكاشفي الخضر ضحية تعليم مضر له وللناس..
Author: Yasir Elsharif
Date: 08-04-2005, 02:52 AM
Parent: #1

..
للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الدي...اللوني والعرقي إلخ..

المكاشفي الخضر ضحية تعليم مضر له وللناس.. والدليل هذا البوست.. أرجو لك الهداية..