الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب

الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب


06-14-2005, 06:29 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=80&msg=1118726955&rn=28


Post: #1
Title: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-14-2005, 06:29 AM
Parent: #0

أتاني أحد الزملاء الذين يبحثون حول عادة الختان الفرعوني، وبين يديه هذا "-لا أعرف هل أسميه بحثاً أم دراسة، وهو يفتقد أي أسس تضعه ضمن هذه الخانة أو تلك، وطل الزميل أن أقرأه بحثا عن هذا الدليل والأغر كمان، ولم أجد سوى الصمت إجابة.

Quote: فهذا بحث عن حكم ختان الأنثى، وأنه واجب مثل ختان الذكر تماماً، وقد دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع عدة أسباب منها:

اللغط الكثير والزخم المثير الذي يدور في وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمشاهدة في هذه الأيام عن هذا الموضوع.

الحملة المسعورة التي تنادي بسن قانون يحرم ختان الأنثى أياً ما كان نوعه.

الخلط المتعمد وغير المتعمد بين ختان السنة المشروع المحمود والختان الفرعوني البغيض المذموم.

عدم تمييز البعض بين الآداب الشرعية والسنن المرعية من ناحية، وبين العادات والتقاليد الاجتماعية ذات الجذور الوثنية والفرعونية من ناحية أخرى.

تطفل البعض بحسن نية وبغير حسن نية في الحديث عن أحكام شرعية لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها، فختان الأنثى من جملة سنن الفطرة التي شرعها الإسلام وسنها الأنبياء والرسل الكرام، ووضح حكمها العلماء الأعلام ، فلا يحل لأحد من استشاريي النساء والتوليد ولا لقانوني، ولا لواحدة من اتحاد النساء أن يتكلم عن حكم الشرع في هذا، دعك عن لجان حقوق الإنسان.

ويعد هذا من التعدي البين على دين الله، ومن التقول على شرع الله، ومن التطفل المذموم، والتدخل المحموم.

ينبغي لولاة الأمر أن يتدخلوا لإيقاف مثل هذه المؤتمرات المشبوهة، فهذه من أولى مهام المسؤولين، إذ لا يحل لكل إنسان أو كل مجموعة من الناس عقد المؤتمرات ومناقشة الأمور الدينية والأحكام الشرعية، والعمل على سن قانون يحظر فيه ما يشـاء ويبيح ما يشاء دون علم المسؤولين أو على غفلة منهم.



Quote: العلة والحكمة في وجوب ختان الأنثى
العلة والحكمة في وجوب ختان الأنثى تعديل الشهوة عند المرأة، فيالها من علة عظيمة وحكمة بليغة وفائدة كبيرة، كما أن العلة والحكمة في وجوب ختان الذكر تطهيره من النجاسات التي تختزن في الغلفة إذا لم تقطع.




وهل أراد صاحبنا أن يقول أن هذا الختان واجب على المرأة السودانية فقط؟؟؟

Quote: 14. وثمة شيء آخر أن المجتمع النسائي في السعودية وغيرها من دول الخليج يختلف عن مجتمعنا السوداني في أمور هي:

الزواج المبكر.

الالتزام وتغطية الوجه والكفين ـ الحجاب الشرعي.

انتشار سنة التعدد.

عدم الاختلاط في المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمركبات العامة.

عدم دخول الرجال الأجانب على النساء من السنن الحميدة التي ينشأ عليها الصفار ويكبر عليها الكبار.

بينما نجد عكس ذلك كله عندنا، مما يجعل وجه المقارنة بيننا وبينهم غير صحيح، فالزواج متأخر، والاختلاط بين الشباب والشابات متفشٍ في الجامعات، والمعاهد العليا، والمركبات، والأسواق، والاحتفالات، والعلاقات الأسرية المفتوحة، ودخول الرجال الأجانب على النساء الأجنبيات، من الأمور السائغة في المجتمع السوداني ، ومن امتنع من ذلك يوصف بأنه خائن وأن قلبه مريض، ونحو ذلك من الإفك والافتراء، وقد صدق من قال: "رمتني بدائها وانسلت".

فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.


وتوفيرا للباندويدث، يمكن أن يطلع الإخوة على بقية الموضوع.
http://islamadvice.com/usra/usra4.htm#العلة%20والحكمة%2...وجوب%20ختان%20الأنثى

Post: #2
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: مريم بنت الحسين
Date: 06-14-2005, 06:32 AM
Parent: #1

Quote: تطفل البعض بحسن نية وبغير حسن نية في الحديث عن أحكام شرعية لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها،


دي إشارة قف تأمل البتخيلني دايماً افكّر في انه ما مفروض الزول ده أتم مقاله لآخره.. كيف يعني متطفلين؟!!! ما فهمتها دي؟!!!


دقيقة النتم حلّتي وجاياكم...


بنت الحسين

Post: #4
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-14-2005, 06:58 AM
Parent: #2

بت الحسين
"حلتك حرقت"!!!


وهذا رأي مخالف تماما:

Quote:
Quote: --------------------------------------------------------------------------------

[1] يُستحب ختان الصبي في اليوم السابع ، و قد وردت فيه أحاديث كثيرة .

[2] ليس الختان وقفاً على الذكور في العديد من المجتمعات ، ففي مصر وبعض أجزاء إفريقيا وفي جنوب أوروبا وفي أميركا الجنوبية تختتن الإناث أيضا ، وقوام هذا الختان استئصال البظر أو قطع جزء منه .

لكن من وجهة النظر الشرعية بالنسبة لختان البنات و الذي يُسمى خفضاً فلم يأمر به الشرع وليس سنةً ، فقد روى مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ : " خِتَانُ الْغُلَامِ مِنَ السُّنَّةِ وَ خَفْضُ الْجَوَارِي لَيْسَ مِنَ السُّنَّةِ " ، يراجع : الكافي : 6 / 37 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .



الرابط:
http://www.islam4u.com/almojib/3/11/3.11.3.htm#_ftn2

Post: #3
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Omayma Alfargony
Date: 06-14-2005, 06:58 AM
Parent: #1

''الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب''




Is he serious


He must be kidding


Woooow


it is kind of hard to comment if not impossible

in fact he puts you in such state of mind ,so you are been eaten by keeping your mouth shut and screeming in the same time

Salaaaaaam

Post: #5
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Omayma Alfargony
Date: 06-14-2005, 06:59 AM
Parent: #3

''الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب''




Is he serious


He must be kidding


Woooow


it is kind of hard to comment if not impossible

in fact he puts you in such state of mind ,so you are been eaten by keeping your mouth shut and screeming in the same time

Salaaaaaam

Post: #6
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Marouf Sanad
Date: 06-14-2005, 07:10 AM
Parent: #3

Quote: . وثمة شيء آخر أن المجتمع النسائي في السعودية وغيرها من دول الخليج يختلف عن مجتمعنا السوداني في أمور هي:

الزواج المبكر.

الالتزام وتغطية الوجه والكفين ـ الحجاب الشرعي.

انتشار سنة التعدد.

عدم الاختلاط في المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمركبات العامة.

عدم دخول الرجال الأجانب على النساء من السنن الحميدة التي ينشأ عليها الصفار ويكبر عليها الكبار.

بينما نجد عكس ذلك كله عندنا، مما يجعل وجه المقارنة بيننا وبينهم غير صحيح، فالزواج متأخر، والاختلاط بين الشباب والشابات متفشٍ في الجامعات، والمعاهد العليا، والمركبات، والأسواق، والاحتفالات، والعلاقات الأسرية المفتوحة، ودخول الرجال الأجانب على النساء الأجنبيات، من الأمور السائغة في المجتمع السوداني ، ومن امتنع من ذلك يوصف بأنه خائن وأن قلبه مريض، ونحو ذلك من الإفك والافتراء، وقد صدق من قال: "رمتني بدائها وانسلت".

فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.




امر مضحك بحق

Post: #7
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Abureesh
Date: 06-14-2005, 07:33 AM
Parent: #6

"العلة والحكمة في وجوب ختان الأنثى تعديل الشهوة عند المرأة،"!!


هـذا المهووس المعتـوه يتهـم خالقـه بأنـه أخطـأ فى تصميـم جسـم المرأة، ليأتى هـو لتعديلـه.
كل هـذا الهوس والذى كان من نتائجـه إغتيال الفنان خوجلى وغيـره، تبوء بإثمـه هـذه الحكومـة التى ترعرع فى كنفهـا الجهل حتى شب عن الطوق.
هـذا الدعى لا يعرف عن ماذا يتحدث.. ولقـد صار البورد معرضـا لنقل كل غث وحقيـر من الأراء الجاهلـة التى تبعثر مجهعودات الناس.. وما قصـة البنت ببعيـدة التى مسخت لرميهـا (المزعوم) المصحف، وهى قصـة لا تصلح حتى للأطفال. وقصـة ال 150 مليون دولار التى حشـرت فى شنطـة مثل الجن داخل الجـرة..

Post: #8
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: peace builder
Date: 06-14-2005, 07:52 AM
Parent: #7

نادوس العزيز
كلامك بالجد بيزعل، فدونك المئات من النساء اللائي توفين في الولادة، واللائي تحطمت حياتهن لا لشئ الا الختان..فهو عادة ذميمة لا تمت لاصول الدين ولا الانسانية بشئ.
ساوافيك بملفات اكروبات بها رأي قامات سامقة في الدين والطب بالاضافة لجهد الشبكة السودانية للقضاء على ختان الاناث.
الرجاء قراءة ما يلي والتأمل، فضلا عن نشر ما يجب وما لا يجب. وشكرا
اخوك جمال
الأصل والمنشأ:

لم يجد ختان الإناث وطناً ينتسب اليه أو يتبناه، قيل فرعوني، ولكن أحفاد الفراعنه أنكروه وقالوا أنه ورد إليهم من الحبشة، بل أن بعضهم أبدل كلمة الفرعوني المصاحبة للختان بالسوداني، فأصبح يعرف عندهم بالختان السوداني. والأحباش أنكروه عملياً بأن أوقفت الغالبية العظمى ممارسته، وهو الرد الأكثر فاعلية. فقط ظلت دولة المعبر (السودان) المتمسكة.

ورغم إنتشار ختان الإناث في ثمانية وعشرين بلداً أفريقياً ويمارس على أكثر من مائة وثلاثين مليون إمرأة، إلا أنه ظل منكوراً مفتقراً الأصل والمنشأ. كيف لا والقبيح دائماً يتبرأ منه الجميع.

نسبة الممارسة في السودان:

الحقيقة المرعبة أن نسبة ممارسة ختان الإناث في الولاية الشمالية وصلت إلى 99,4%، وهي الأعلى، تليها نهر النيل والنيل الأبيض تتشاركان نسبة 98,8%، وتشاركهما نسبة التسعينات أربعة عشر ولاية أخرى. أما المعدل القومي فهو ما بين 88 إلى 90% في شمال السودان مع وجود جيوب متفرقة في جنوب السودان وبين النازحين منه إلى الشمال.

خلفية عن محاولات محاربة ختان الإناث:

لقد غيض الله لهذه الأمة إناساً أنار بصائرهم فانتبهوا إلى خطورة ختان الإناث وأثره السلبي على المرأة والرجل، ولعل أول من كسر حاجز الصمت هذا هو الشيخ حمد ود أم مريوم قبل أربعة قرون ونيف، تلته بحوث وجهود من سودانيين في بواكير القرن الماضي وعلى رأسهم الشيخ الرائد بابكر بدري، الذي حملت أسرته الراية من بعده، وجاء أطباء وطلاب طب نادوا بإصدار تشريع يجرم ممارسة ختان الإناث ويستن له عقوبة رادعة. ولم تثمر هذه الجهود مع تهيب وتردد المستعمر الإنجليزي حذراً من تكرار ردة الفعل الشعبية التي تفاقمت عام 1945م وكانت في الحقيقة حركة مكابرة ضد الإستعمار وليس تأييداً للمارسة التي سبقتها جهود مجموعة من الأطباء السودانيين يتقدمهم الدكتور التجاني الماحي والدكتور عبد الحليم محمد ومعهم أطباء إنجليز مدعومين بفتوى من مفتي الديار السودانية ومباركة السيدين الميرغني والمهدي.

ظلت جهود التشريع راكنة حتى بداية السبعينات حين مراجعة القانون الجنائي الذي أدرجت فيه مواد تجرم الممارسة لم تصاحبها حملة توعية أو إجراءات تنفيذ حتى 1983م، حين أسقط التجريم تماماً من تعديلات القانون وبرغم ذلك تتابعت الجهود الشعبية ممثلة في الجمعيات الطوعية حتى مبادرة وزارة الصحة عام 2001م بإجازة إستراتيجية قومية وخطة عمل للقضاء على الختان شملت إصدار تشريع قانوني يجرم كل الأشكال التي تمارس في السودان، كما ساهمت جهود الولايات في تحريك المجتمع لنبذ هذه العادة وبرزت جهود العلماء والأئمة والقيادات الدينية ومنظمات المجتمع المدني تنادي بالتخلص من هذه العادة البشعة.

مزاعم خاطئة تبرر ممارسة ختان الإناث:

المحافظة على النظافة.

تكريس المحافظة على الموروث، رغم ضرره.

الحفاظ على العفة.

الزعم بأنه تكليف ديني إسلامي على وجه الخصوص.

الإعتقاد بأنه يرفع مكانة البنت ويجعلها مؤهلة للزواج.

الخوف من الوصمة الإجتماعية.


أضرار ختان الإناث وآثاره السلبية:

بينما لم ترصد له فضيلة واحدة، فإن أضرا ر ختان الإناث بأشكاله الممارسة في السودان منها ما يلي دون ترتيب فكلها في الضرر سواء:

التشويه، إزالة الغدد المرطبة:

ذلك المسلسل الطويل من الألم الرهيب عند عملية الختان ذاتها، عند الطمث، عند الزواج، عند الولادة وإعادة الختان، ثم المعاشرة. ثم تبدأ الدائرة الشريرة من جديد خصماً على كل مناسبة سعيدة أو ممتعة.

أما الأمراض فحدث ولا حرج، الإلتهابات بأنواعها، النزيف بأشكاله وحبس البول، الناسور البولي، ضيق المجرى، الجروح عند الولادة، وعسر الولادة مما يؤدي إلى الموت.

وفي الآثار النفسية السالبة، يكفي أنه يحول كل مناسبة سعيدة إلى كابوس من القلق والخوف والترقب.

الإرهاق النفسي والبدني للرجل، مما يورث عقداً نفسية عديدة ربما تدفع إلى الهجر أو العزوف عن الزواج.

ثبت أخيراً أن الختان يمكن أن يكون مصدراً من مصادر الإصابة بالايدز.


ومسألة العفة:

تسقط دعاوى العفة إذا علم أن الأمر كله متعلق بالمخ الذي يصدر الأوامر والرسائل لتحريك البدن، وعلاجه التسلح بالتربية، الأخلاق والقيم الفاضلة، وليس ببتر العضو التناسلي.

نقاط مضيئة:

قرار المجلس الطبي الموقر بمنع عضويته من إجراء أي شكل من عمليات ختان الإناث في كل أنحاء السودان.

صحوة المجتمع ودخول شخصيات وطنية مؤثرة إلى الحملة.

تبني المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان تشريعات مكافحة ختان الإناث.

قسم القابلات عند التخرج:


(أقسم بالله العظيم، أن أؤدي عملي بإخلاص وتجرد، وأن أمارس مهنتي حسبما تعلمت، وأن لا أتوانى متى ما تم إستدعائي إلى أي مكان في كل الظروف بغض النظر عن اللون أو الجنس أو العقيدة، وأن أحافظ على أسرار البيوت، أن لا أمارس العمليات غيرالمشروعة،وان لا أمارس ختان البنات، وأن أكون أمينة وصادقة في كل أقوالي وأفعالي).

* من مطبق وحدة خدمة الأنشطة المدنية والطوعية (طيبة برس)

المسميات:

• البتر التناسلي للاناث
• بتر الجهاز التناسلي الخارجي للأنثى
• ختان الأناث
• طهارة البنات

ختان الإناث و أثره على صحة الفتاه:

ختان الإناث عادة إجتماعية مو######## نتيجة تقليد عميق الجذور تأثر بالثقافة الأفريقية المنتشرة فى بلدان و أجزاء من بلاد أخرى فى أفريقيا.
•و ليست لها أى علاقة بالاديان ( الاسلام - المسيحية )
•و ليست أيضا فرعونية
•بدأت فى مصر فى العهد الفرعونى الحديث مع الاحتلال الاثيوبى السودانى لمصر
وختان الإناث من الممارسات القاسية والعنيفة ضد الطفلة الأنثى والنساء عموماً، ولكن لا يشعر المجتمع بعنفها لكثرة ممارستها حيث تجرى للفتيات فى مصر غالباً ما بين 6 : 10 سنوات أى قبل بلوغهن الحيض .
ومما ساعد على إنتشار تلك العادة وإستمرارية ممارستها الدوافع والمعتقدات الإجتماعية الخاطئة التى ترى فى هذه الممارسة حماية للفتاة من الإنحراف وضمان لحسن أخلاقها وعفتها وأنها تساعد على بلوغ البنات واكتمال أنوثتهن كما انها نظافة لهن ولذلك يطلق عليها البعض طهارة البنات .


أضرار الختان الصحية:

مضاعفات الختان كثيرة ... خاصة وان القائمين بها غير متخصصين وكثيرا ما يتعرض الأطباء لهذا الموقف مرارا من قبل المريضات حيث يسألن عن إمكانية القيام بعمل هذه العملية والحقيقة إن الأطباء لم يتم تدريبهم على ا جراء هذه التداخلات وانهم بالخبرة أصبحوا بعد ذلك يقومون بإعادة الخياطة القديمة إلى سابق عهدها بعد الولادة ... وفي حوالي 60% من هذه العمليات تجري بواسطة الدايات وفي جو غير ملائم من ناحية التعقيم ولذلك فالأضرار تشمل ما يلي:

الألم:
تجري غالبية هذه العمليات بدون مخدر وفي منطقة شديدة الحساسية عند الطفلة مما يجعل الألم عنيفا ومستمرا لفترة بعدها وفي هذا وحده ضرر نفسي بالغ للفتاة الصغيرة.

النزف:
و يعتبر من اخطر المضاعفات التي تحدث نتيجة لإجراء هذه العملية و هو إما نزف بسيط يمكن التحكم فيه بالوسائل التقليدية الغير طبية التي تمهد لحدوث الالتهابات مثل استعمال تراب الفرن أو مسحوق البن أو كما يحدث في بعض الأحوال حيث تستعمل بعض الأعشاب القابضة مثل (القرض ) بما فيها من أتربة و تلوث و في بعض الأحيان يكون النزف شديدا نتيجة لقطع شريان كبير أثناء الختان و يستدعى نقل الحالة إلى المستشفى و إجراء جراحة عاجلة و قد تحتاج الطفلة إلى نقل دم بما له من خطورة كذلك فان بعض الحالات التي تعانى من أمراض الدم قد لا تكتشف إلا نتيجة لحدوث النزف وقت الختان و في الحالات التي تفشل فيها المحاولات الغير طبية التي يقوم بها القائم بالعملية أو الأسرة لوقف النزيف يعود و يتكرر مرات أخرى و يسمى هذا النزف نزفا ثانويا و يكون علاجه اصعب و خطورته اشد ربما يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

التلوث والالتهابات:
حدوث التهابات نتيجة للتلوث حيث أن العملية تتم بدون تنظيف للمنطقة المعنية أو تعقيم للآلات المستعملة و كذا عدم تطهير يدي من يجرى العملية و المكان الذي تجرى فيه مما يتسبب عنة حدوث التهابات موضعية تؤدى إلى تأخر التئام الجرح و قد يمتد الالتهاب إلى الجهاز التناسلي الداخلي أي إلى المهبل و الرحم و البوقين أو قد يمتد إلي الجهاز البولي كالمثانة و الكليتين و قد يكون هذا الالتهاب صديديا أو نتيجة للإصابة بميكروب التيتانوس خاصة في المناطق الريفية و الشعبية

الإيدز:
هناك بعض التقارير التي أظهرت وجود حالات ايدز ناتجة عن التلوث (في أفريقيا)

إضطرابات التبول:
اضطرابات البول و تحدث هذه الاضطرابات في صورة انحباس البول نتيجة للخوف من الألم و كذلك الحرقان أثناء التبول نتيجة لاصابة فتحة البول (الصماخ البولي ) أو قناة مجرى البول أثناء عملية الختان خاصة إذا كان القائم بالعملية ليس على دراية بالتشريح الطبيعي للأجزاء التناسلية الخارجية و ينتج عن ذلك أما احتباس في البول أو سلس في البول أو تبول لا إرادي في بعض الأحيان

التشوه الخارجي:
التشوه الخارجي حيث يلتئم الجرح بنسيج ليفي محدثا تشويها بالمكان و قد تحدث ندب مؤلمة نتيجة لحدوث الالتهابات و في بعض الأحول يحدث التشويه نتيجة لعدم إزالة أجزاء متساوية من على جانبي المنطقة أو نتيجة ترك زوائد جلدية تنمو و تتدلى بعد ذلك مما يستدعى تكرار أجراء العملية في وقت قريب أو يستدعى أعادتها و من ناحية أخرى نجد إن بعض الأورام تظهر في مكان الطهارة في منطقة البظر نتيجة لدخول خلايا الجلد في المناطق تحت الجلد أثناء التئام الجرح و هذه الأورام تشوه المكان و تأخذ في الكبر و يزداد حجمها مع الوقت و تستدعى جراحة لإزالتها

مشاكل متعلقة بالولادة:
من اصعب الحالات هي حالات لسيدات أجريت لهن الختان الفرعوني حيث يصعب في بعض الحالات حتى فحص السيدة فحصا نسائيا نظرا لوجود فتحة ضيقة جدا... وبالتالي يصعب تحديد وضعها ووضع الجنين ... كما أن الولادة قد تسبب تمزقات وتهتكات خارجية تشمل فتحة البول وفتحة الشرج، ولذا لابد من فتح الخياطة ثم إعادتها بعد الولادة... و قد تؤدى الولادة المتعسرة إلى وفاة الجنين أثناء الولادة أو إلى ولادة طفل متخلف عقليا نتيجة للضغط الزائد على الرأس بسبب طول مدة الولادة أو بسبب التدخل لاستخراج الجنين الذي تعسر ولادته بالآلات و جميع المضاعفات السابق ذكرها تحدث بصورة أوضح في حالات الطهارة الفرعونية.



آراء شرعية:

ختان الأنثى فقد اختلف فيه العلماء. والأحاديث الواردة فيه لم يصح بها شيء يدل على الوجوب . ومن أشهر الأحاديث في هذا الموضوع حديث أم عطية التي كانت تخفض- ويسمى الختان في حق الأنثى خفضا - وأن رسول الله قال لها: " يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي، فإنه أسرى للوجه، وأحظى عند الزوج ". قال العراقي " المغنى عن الأسفار ": وحديث أم عطية رواه الحاكم والبيهقي من
حديث الضحاك بن قيس، ولأبي داوود نحوه من حديث أم عطية، وكلاهما ضعيف .

ونص الحديث عند أبي داوود: " لا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل ". وعقَّب على الحديث أبو داوود فقال: [ قال أبو داوود: روي، عن عبيد الله ابن عمرو عن عبد الملك بمعناه، وإسناده- قال أبو داوود: ليس هو بالقوي، وقد روي مرسلاً. قال أبو داوود: ومحمد بن حسان مجهول.، هذا الحديث .

وهذا يدل على أن أبا داوود رحمه الله أخرجه ليبين ضعفه. وقد ورد ، فى الحديث من طرق كلها ضعيفة قد جمعتها في التخريج الذي أوردته في الحاشية: وكلها ضعيفة وبعضها أشد ضعفاً من بعض.

وبهذا يتبين أن الحديث ضعيف ولم تزده طرقه الضعيفة إلا ضعفاً. والله أعلم

وحتى لو صح الحديث فليس فيه أمر بختان الأنثى. والذي فيه: نهي، عن المبالغة في القطع . فإذا كان هناك خفض فلا يجوز أن تكون مبالغة

وختان الأنثى كما قال الماوردي-: هو قطع جلدة تكون في أعلى الفرج.. كالنواة أو كعرف الديك، قطع هذه الجلدة المستعملة دون استئصالها

ولكن الأمر- كما هو مطبق الآن في بعض البلاد الإسلامية من أفريقيا- لا يقف عند هذا الحد الذي ذكره العلماء، بل يجاوز ذلك كما في الخفاض الفرعوني، الذي مازال منتشراً في بعض البلاد، إذ يزيلون كل شىء ويقطعون الأشفار والعضو، ويتركون فتحة للبول والدم

وذهب العلماء ايضا إلى انه
أولاً : لا يصح الاستدلال على وجوب الختان بكونه من خصال الفطرة ، لأن في خصالها ما لا يجب على عموم المسلمين ، و فيها ما يفرق فيه بين الذكر و الأنثى كقص الشارب ، و هذا صارف عن القول بوجوب الختان .
ثانياً : لو كان الختان واجباً لما تساهل فيه من تساهل ، و لوجب إلزام حديث العهد بالإسلام به ، من غير تخيير ، مع أن الحديث الوارد في ذلك ضعيف مرسل ، و هذا ما لم يقع ، و لا يستقيم وقوعه .
قال الموفق ابن قدامة (في المغني ) : ( و الحسن يرخص فيه - أي في ترك الختان - يقول : إذا أسلم لا يبالي أن لا يختتن ، و يقول : أسلم الناس الأسودُ و الأبيضُ ؛ لم يُفَتَّش أحدٌ منهم ، و لم يَخْتَتِنوا ) .

فهذا التساهل في أمر الختان لو كان واجباً لما كان متصوراً من أئمة أعلام أن يتساهلوا في أمره على هذا النحو






تجربة من السنغال: القضاء على ختان الإناث في 31 قرية في السنغال
في يوليو 1997، أعلنت 40 امرأة من قرية "ماليكونا بامبارا" السنغالية أمام وفد من الصحفيين السنغاليين أن قريتهن قررت التوقف عن ممارسة عادة ختان الإناث. كانت النساء قد اتخذن القرار جنباً إلى جنب مع أزواجهن وعمدة القرية والقيادات الدينية، وذلك على إثر تنفيذ برنامج "توستان" التعليمي في القرية. ورغم أن أهالي "ماليكونا بامبارا" قد تعهدوا من تلقاء أنفسهم القضاء على ختان الإناث، فإن عناصر برنامج "توستان" التعليمي لعبت دوراً محورياً في تعزيز قرارهم إذ شجعت غيرهم على السير فى نفس الطريق، فحذت 31 قرية سنغالية أخرى حذوهم والتزمت القضاء على ختان الإناث في مجتمعاتها

عند اتخاذ قرارهن التاريخي بالقضاء على ختان الإناث أشارت نساء "ماليكونا بامبارا" إلى مواد من مواثيق حقوق الإنسان كما تحدثن عن آثار الختان الضارة على صحة المرأة. ومثلت النساء مسرحية تتعرض فيها فتاة من القرية للموت متأثرة بنزيف على إثر ختانها. أما الأكثر أهمية على الإطلاق، فهو قيام النساء بمخاطبة القرى الأخرى في كافة أنحاء السنغال لكي يحذو حذوهن.

برنامج توستان التعليمي

تعني كلمة "توستان" بلغة "وولوف" السنغالية "اختراق" أو "قفزة للأمام". و"توستان" هي منظمة غير حكومية دولية تعليمية تأسست في عام 1991 في السنغال وترمي إلى تمكين العامة من اتخاذ قرارات واعية تخدم تنمية اوضاعهم الشخصية و المجتمعية ، وذلك من خلال رفع الوعي العام. وتمثلت الأهداف المحددة للبرنامج التعليمي المنفذ في القرى السنغالية فيما يلي:

· الحد من الأمية

· تعزيز التنمية الذاتية من خلال استخدام المواد التعليمية الملائمة

· توفير برنامج نموذجي للتعليم الأساسي يمكن تطبيقه في أماكن أخرى

ومن المهم الإشارة إلى أن برنامج توستان الذي دفع القرى السنغالية للقضاء على ختان الإناث لم يرمي تحديداً إلى تحقيق هذا الهدف بل كان ختان الإناث أحد موضوعات عديدة شملها البرنامج، حيث كان الهدف الأوسع هو رفع الوعي الصحي والجنسي جنباً إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والحساب. ومن ثم فقد جاء قرار القرى السنغالية بالقضاء على عادة ختان الإناث كمفاجأة كبيرة ـ وإن كانت سارة بالطبع ـ للعاملين ببرنامج توستان.

برنامج توستان وختان الإناث

على الرغم من التردد في البداية بسبب الحساسيات الثقافية، تم إدخال ختان الإناث كموضوع

في إطار المكوّن الثاني من برنامج توستان. وروعي في البرنامج أن تلي جلسة الختان عدداً من الجلسات الأخرى تتناول تشريح جسم المرأة، بحيث تناقش المشاركات الحياة الجنسية كجزء طبيعي من تطور المرأة. وأثير موضوع ختان الإناث بعدة طرق منها على سبيل المثال رواية قصة فتاة صغيرة تتعرض للختان ثم النزيف فالموت، ثم اسْتُحِثت المشاركات على مناقشة ردود فعلهن إزاء القصة ومواقفهن من قرار منظمة الصحة العالمية بشأن ختان الإناث.

قرار قرية "ماليكونا بامبارا" القضاء على ختان الاناث

شاركت نساء "ماليكونا بامبارا" في جلسة برنامج توستان بشأن ختان الإناث في أغسطس 1996. وعلى العكس من المناقشات الحيوية لبقية موضوعات البرنامج، بدت النساء في البداية مرتبكات ومتحفظات. بل إن المشرفة على الدورة اضطرت لإدارة ثلاث جلسات حتى اصبحت المشاركات أخيراً مستعدات لبدء النقاش.

وبالتدريج، أقرت النساء أن الختان عادة قديمة يتّبعونها لأنها تقليد يتوقع الرجال و رجال الدين أن يتّبعوه. إلا أن التدريب الخاص بحقوق الإنسان الذي تلقينه ساعدهن على إدراك حقهن في التمتع بأفضل المعايير الصحية، فضلاً عن حقهن في التعبير عن النفس وطرح آراءهن. و لم تكن النساء على دراية بتلك الحقوق قبل انخراطهن في برنامج توستان، وقد اشارت احدى المشاركات فى البرنامج فقالت:

"بدأنا التفكير والحديث في الفصل حول أشياء لم يسبق لنا نقاشها قط، أشياء كانت دائماً من "المحظورات" ……منحنا برنامج توستان مقداراً من الثقة لم يكن متوافراً لنا من قبل. إنها الثقة في أنه بوسعنا تغيير الأمور إذا ما رغبنا في ذلك".



Post: #9
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: بلدى يا حبوب
Date: 06-14-2005, 07:57 AM
Parent: #1

الاخ/ ندوس

Quote: ولم أجد سوى الصمت إجابة.
ولم أجد سوى الصمت إجابة.
ولم أجد سوى الصمت إجابة.


واتفق معك
تحياتى

Post: #10
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: مريم بنت الحسين
Date: 06-14-2005, 10:20 AM
Parent: #1

Quote: بت الحسين
"حلتك حرقت"!!!

looooooooooooooooooooooooooooooooooooool

صدق او لا تصدّق... الحلة لقت رواج دولي... بحكي ليكم بعدين في بوست الطبيخ... بس خليني أفهم.. انت جبت أعصاب من وين تسمع الكلام ده وتسكت؟

Post: #11
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: jini
Date: 06-14-2005, 11:48 AM
Parent: #10

Quote: وثمة شيء آخر أن المجتمع النسائي في السعودية وغيرها من دول الخليج يختلف عن مجتمعنا السوداني في أمور هي:

الزواج المبكر.

الالتزام وتغطية الوجه والكفين ـ الحجاب الشرعي.

انتشار سنة التعدد.

عدم الاختلاط في المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمركبات العامة.

عدم دخول الرجال الأجانب على النساء من السنن الحميدة التي ينشأ عليها الصفار ويكبر عليها الكبار.

يقطع النفط والغربة وسنينة اللى خلت السعودية مرجع في العادات والفتاوى وكأنها شيلة عرس!!!

صديقك هذا لا اجد له حلا الا ان يتحول الى انثى ويوقعه الحظ تحت قابلة مانعة وعاتية ومتعافية وبي موس ناسيت وسبيرتو ليعرف فضيلة الختان!!

جنى

Post: #13
Title: ختان الاناث و السومانية
Author: Summanism
Date: 06-14-2005, 01:59 PM
Parent: #11


Post: #33
Title: Re: ختان الاناث و السومانية
Author: Summanism
Date: 06-16-2005, 10:07 AM
Parent: #13

up

Post: #12
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: نادر
Date: 06-14-2005, 01:56 PM
Parent: #1

Quote: العلة والحكمة في وجوب ختان الأنثى تعديل الشهوة عند المرأة،

طيب مش كان من الاول يخلقها سبحانه وتعالى مُعدلة؟؟
"إنا خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"

Post: #14
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-15-2005, 01:23 AM
Parent: #12

الإخوان والأخوات الأعزاء

دعوني في البدء أحي د.نزار (Summanism) والذي بلاشك أنه قد شرفني بمداخلته هنا، والتي اضافت للموضوع بعد آخر.

وللأخ "باني السلام" -Peace Builder- التحية، وأظن أنك لوقرأت مقدمتي للمقال والتي ذكرت فيها راي فيما ورد "في هذا الخطل الذي سمي دراسة"،وإليك مقدمتي
Quote: أتاني أحد الزملاء الذين يبحثون حول عادة الختان الفرعوني، وبين يديه هذا "-لا أعرف هل أسميه بحثاً أم دراسة، وهو يفتقد أي أسس تضعه ضمن هذه الخانة أو تلك، وطل الزميل أن أقرأه بحثا عن هذا الدليل والأغر كمان، ولم أجد سوى الصمت إجابة.
"


لما إحتجت لأن تكتب عبارتك هذه
Quote: نادوس العزيز كلامك بالجد بيزعل،


بالمناسبة صاحب الموقع سوداني

Post: #15
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: raheemsudani
Date: 06-15-2005, 01:31 AM
Parent: #14

كرهتونا المنبر دا يا خي

ما معقول يا اخوانا من العصر الجاهلي لغاية الآن ما عندنا هم غير تلك القطعة الحساسة من جسم المرأة

العالم في شنو وانتو في شنو يا خلق الله كم مرة جبتو الموضوع دا؟


كم مرة ؟

يا جماعة ما تشوفوليكم شغلة
المرة دي الله خلقا كدي دي ما دايرالا درس عصر

الانترنت دا بقي يقنت من سخفكم وعدم شغلانيتكم

الله لا كسبكم

Post: #20
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: peace builder
Date: 06-15-2005, 04:12 AM
Parent: #14

نادوس العزيز
تشكر كتير على الرد..
كلامك بيزعل لأنك لم تجد غير الصمت اجابة..ودونك هذا الموضوع الذي قتل بحثا وتمحيصا
معذرة مرة اخرى ان كانت العبارة قد جرحتك، ففي رأي اعادة نشر ما سمي بالبحث هنا تعطيه حجماونشرا اكثر مما يتوقع كاتبه

جمال كرار

Post: #16
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: محمد السر
Date: 06-15-2005, 02:35 AM
Parent: #1

Quote: تطفل البعض بحسن نية وبغير حسن نية في الحديث عن أحكام شرعية لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها، فختان الأنثى من جملة سنن الفطرة التي شرعها الإسلام وسنها الأنبياء والرسل الكرام، ووضح حكمها العلماء الأعلام ، فلا يحل لأحد من استشاريي النساء والتوليد ولا لقانوني، ولا لواحدة من اتحاد النساء أن يتكلم عن حكم الشرع في هذا، دعك عن لجان حقوق الإنسان.
ويعد هذا من التعدي البين على دين الله، ومن التقول على شرع الله، ومن التطفل المذموم، والتدخل المحموم.

ينبغي لولاة الأمر أن يتدخلوا لإيقاف مثل هذه المؤتمرات المشبوهة، فهذه من أولى مهام المسؤولين، إذ لا يحل لكل إنسان أو كل مجموعة من الناس عقد المؤتمرات ومناقشة الأمور الدينية والأحكام الشرعية، والعمل على سن قانون يحظر فيه ما يشـاء ويبيح ما يشاء دون علم المسؤولين أو على غفلة منهم.
دي ذكرتني بي صديقي من ناس أبو حراز، قال عندو جدو ،في لعبة الكوتشينة، بينزل نزول ناقص ويسل سكينو ويقول للاعبين ضده: (الراجل يقول النزول دا ناقص)

Quote: وثمة شيء آخر أن المجتمع النسائي في السعودية وغيرها من دول الخليج يختلف عن مجتمعنا السوداني في أمور هي:

الزواج المبكر.

الالتزام وتغطية الوجه والكفين ـ الحجاب الشرعي.

انتشار سنة التعدد.

عدم الاختلاط في المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمركبات العامة.

عدم دخول الرجال الأجانب على النساء من السنن الحميدة التي ينشأ عليها الصفار ويكبر عليها الكبار.

بينما نجد عكس ذلك كله عندنا، مما يجعل وجه المقارنة بيننا وبينهم غير صحيح، فالزواج متأخر، والاختلاط بين الشباب والشابات متفشٍ في الجامعات، والمعاهد العليا، والمركبات، والأسواق، والاحتفالات، والعلاقات الأسرية المفتوحة، ودخول الرجال الأجانب على النساء الأجنبيات، من الأمور السائغة في المجتمع السوداني ، ومن امتنع من ذلك يوصف بأنه خائن وأن قلبه مريض، ونحو ذلك من الإفك والافتراء، وقد صدق من قال: "رمتني بدائها وانسلت".

فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.
نوع الكلام دا بقى ما تقراهو قبل ما تتأكد إنو علبة الزانتاك فيها ،على الأقل، 4حبات.
نسأل الله السلامة

Post: #17
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-15-2005, 03:08 AM
Parent: #16

Quote: [نوع الكلام دا بقى ما تقراهو قبل ما تتأكد إنو علبة الزانتاك فيها ،على الأقل، 4حبات.
نسأل الله السلامة


الأخ محمد السر
تحياتي
وأنا أقول ربنا يعين من كان قراءة مثل هذه الترهات واجب وظيفي.


الأخ رحيم سوداني
لك التحايا
من قال أن هذا الحديث قد فقد مفعوله ولم يعد له جدوى، وما زالت تصدر مثل هذه الفتاوي تؤكد أنه واجب غير، وأنه شغل رجال الدين ولا يحق للأطباء المختصين، والقانونيين وغيرهم من أصحاب الشأن بالحديث حوله.
لا بل يا صديقي فإن هذه العادة "الجريمة" ما زالت تمارس ومازال يسوق لها، ولم يجف مداد خطبة عبدالحي يوسف بعد.

Post: #19
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: محمد حسن العمدة
Date: 06-15-2005, 03:35 AM
Parent: #16

Quote: :لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها،


ودي مشكلتة كل السلفيين حفظة النصوص

والغريب ...

Quote: فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.


يعني النصوص حقت السعوديين غير النصوص حقت السودانيين !!!!
وبالقياس ممكن نحلل عند السعوديين ونحرم نفس الشي عند السودانيين !!!!
العلماء الشرعيين علماء اذا دخل انسان من فم البقرة وخرج من دبرها فهل يبطل وضوءه هم وحدهم لهم الحق الالهي يتبرير النصوص وتعديل خلق الله !!!!!!!!!!!!!!
دا ما دين دا سخف وقلة ادب وانتهاك لكرامة الانسان - ولقد كرمنا بني ادم .. الخ الاية -
دين ما عندو هم غير الاعضاء الجنسية للمراة دا دين شنو !!!
اكيد ما دينا البنعرفو
سالت احد حفظة النصوص عن سفر المراة
سال من اجل ماذا
قلت قل للعلم
سال : اي علم ؟
قلت : علم علم !!!
قال : اذا كان علما شرعيا فهو مباح لها واذا كان علما دنيوا فهو حرام ولا يجوز للمراة ان تتعلم غير العلم الشرعي !!!!
قلت : هل العلة في السفر ام في العلم ؟؟
عجبي لمن يتخذون الدين على هوائهم وغرائزهم

Post: #18
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: أبو ساندرا
Date: 06-15-2005, 03:12 AM
Parent: #1

نادوس يا
وأضح إنو صاحبك كاتب ماعجزت عن تسميته منحاز { للخفاض } لأنه زي ماقال ب { يعدل شهوة النساء } أي بيقللها ، وده تأكيد بأنه لاقبل له بإرواء الشهوة الطبيعية ويبتغي تقليلها بل وبترها نهائيآ حتى لايستبين عجزه الفاضح
يازول نحن عايزهن بشهواتهن كلها زي ماخلقها ربنا { وخلقة ربنا ما محتاجة لتعديل } فنحن أكفياء ونطالب أن تعمم دكتورة {ليلى} أبوالعلا تجربتهافي زرع {بظر } بديل مكان المبتور وأن تدعم من قبل صندوق سوداني قومي تموله الدولة يخصص لإعادة النساء السودانيات إلى وضعهن الأول الذي خلقن به قبل التشوهات الصادرة من العاجزين وسيان لو كانوا فراعنة أم متزمتين
ويا جماعة أليس الدعوة لتعديل { شهوة النساء} طعن مغلف في إكتمال خلق الله ؟ والعياذ بالله جل وعلا


تخريمة
يا بت الحسين مشتهي ملاح رفاعة بتاع العشاء الأخير عندكم

Post: #21
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: معتصم الطاهر
Date: 06-15-2005, 05:06 AM
Parent: #1

Quote: كرهتونا المنبر دا يا خي
ما معقول يا اخوانا من العصر الجاهلي لغاية الآن ما عندنا هم غير تلك القطعة الحساسة من جسم المرأة
العالم في شنو وانتو في شنو يا خلق الله كم مرة جبتو الموضوع دا؟



كما لم تحل مشكلة السودان الاقتصادية والسياسية ومسألة الهوية ..
لم تحل هذه المشكلة ..

وطالما هناك 90% من بناتنا تنتهك حقوقهن.. فلماذا نسكت؟
عن ماذا نكتب عزيزى ..

Post: #22
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: هميمة
Date: 06-15-2005, 05:35 AM
Parent: #1

Quote: Quote: العلة والحكمة في وجوب ختان الأنثى تعديل الشهوة عند المرأة،




يا جماعة انتو ما ملاحظين انو الشهوة دى معنى واحساس ؟؟؟؟؟

يعنى ما حاجة ماديه نقدر نمسكها ونعدل فيها .....

دى مساله فى الراس يعنى لو عايزين يعدلوها او يبتروها !!!!!

محتاجيين يفتحو الراس يبترو ويقطعوا هناك !!! مش فى محل هم ببتروا هسه دا

الشهوة خلق بضم الخاء ًُُ...... وليست خلق بفتح الخاء ........

Post: #23
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Tabaldina
Date: 06-15-2005, 05:44 AM
Parent: #1

..
.
باحث فى الدين .. ما بهمنا
صاحب الموقع سوداني .. ما بهمنا
دليل أغر .. ما بهمنا ..

البهمنا اللحق لحق والما لحق ..
لو سمحتوا خلوا الجيل دا ما مختون لجيله ..

عامرين ،،،،

Post: #24
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-15-2005, 09:04 AM
Parent: #23

Quote: البهمنا اللحق لحق والما لحق ..
لو سمحتوا خلوا الجيل دا ما مختون لجيله ..


العزيز تبلدينا

المشكلة لا هذا الجيل ولا البعدو يلحقوا، وأظنك تذكر ما أثاره عبدالحي يوسف في خطبته الأمر الذي جعل البشير نفسه يلحس موقفه الداعم للحملة ضد الختان، ليعلن أنه يتحدث عن الختان الفرعوني فقط.

Post: #25
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nada ali
Date: 06-15-2005, 09:41 AM
Parent: #1

الاخ نادوس
تحية طيبة
و شكرا لتنبيهنا الى هذا المقال العجيب!
حتى اكمل قراءة المداخلات و المقال فى الرابط، ادناه مساهمة من صديقتى انشراح محمد احمد
التى تتابع المنبر احياناـ و التى استاءت كثيرا من المقال كما هو متوقع
.
انشراح تعمل فى منظمة


FORWARD

www.forwarduk.org.uk

التى تعنى بصحة المرأة و التنمية و البحوث بالتركيز على ختان الاناث

و للمنظمة مبادرة مشتركة، مع مسجد لندن المركزى، لمحاربة ختان الاناث
و مؤخرا قامت المنظمة - بالاشتراك مع المسجدـ بكتابة ورقة مشتركة (توجد فى الرابط ادناه)ز


http://www.iccservices.org.uk/news_and_events/updates/f...nital_mutilation.htm

ايضا قامت المنظمة باستضافة عرض الافتتاح لفيلم
Moolade

للمخرج السنغالى عثمان سيمبين الذى حاز على احدى جوائز مهرجان كان الخاصة فى 2004 و الذى يعرض حاليا فى بريطانيا و فى بلدان اخرى، و الذى سيكون من المفيد مشاهدته.

فالى مساهمة انشراح


--------------

‘To succeed in abolishing the practice of FGM will demand fundamental attitudinal shifts in the way that society perceives the human rights of women’. (Efua Dorkenoo, 1994).

Equality, dignity and fairness are the core values of human rights instruments and protocols. Thus human rights should be universal, unalienable and fundamental. It is equally important that human rights must be practical, real and give access to justice. In 1997 a joint statement produced by the World Health Organization, the United Nations Children's Fund and the United Nations Population Fund confirmed the universally unacceptable harm caused by FGM, and issued an unprecedented call for the elimination of this practice in all its forms.

Many governments have passed laws and signed declarations stating that they support women and girls’ human rights, however, in real terms very little has been done. The rights of women and girls are enshrined by various universal and regional instruments including the Universal Declaration of Human Rights, the United Nations Convention on the Elimination of all Forms of Discrimination Against Women, the Convention on the Rights of the Child, the African Charter on Human and People Rights and Protocol to the African Charter on Human and Peoples’ Rights on the rights of Women in Africa.

All these documents highlight the right for women and girls to live free from gender discrimination, free from torture, to live in dignity and with bodily integrity.


I think this should be a good opportunity for Sudanese people who live in countries where MOOLAADE is shown to go and see this film. The film is now being shown on various cinemas in the UK. For the rest of the world people should check their nearest cinemas if they are interested.
Please find some litertureure on the film enclosed. They could as well access info on the film either at FORWARD or the Mosque website. In the Mosque's website it is on the home page and at FORWARD website is under events.

Since the launch of the film in the UK there has been lots of media interest in the issue. It has been covered in the Guardian/Times/FT/The Big Issue/The Metro and others. FORWARD conducted lots of media interviews in the last two weeks including Radio 4, London BBC TV, BBC World and BBC Arabic. Hope people read, saw or and listened to these media coverage.

Whoever needs info, help, argument and etc on FGM contact FORWARD at
Foundation for Women's Health, Research and Development -FORWARD-
765-767 Harrow Road
London NW10 5NY
Phone No.: +44 208 960 4000
Fax No.: +44 208 960 4014
E.mail: [email protected]


Inshrah Ahmed

------------

Post: #26
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: raheemsudani
Date: 06-15-2005, 09:50 PM
Parent: #25

الاخ نادوس

منذ العصر الجاهلي فالاسلامي والايه والايه والايه والناس ما عندهم شغلة غير جسد هذه المسكينة المرأة.

يا اخوانا كلنا مسئولين عن اشاعة ثقافة حرة حية ومفيدة تجعل هذا العالم الاسلامي الشهواني العجيب يخلي مصاقرة المرأة بالصورة دي ويفكر في اهتمامات ظهر انو مستواهو فيها زيرو ودونك تقرير التنمية البشرية في العالم العربي .

الختان دا في الغرب يسمى mutilation أى تشويه وهو في عالمنا يستهدف طبقة أثبتت في الغرب أنها منتجة وابداعية وفي عالمنا العربي والاسلامي تتململ المرأة المسكينة تحت سيوف الغزل والشهوة والغناء .أصبحت هذه الculture منذ عهود سحيقة لا تري في هذه الشريكة الانسانية الا اسفلها ولا تركز الا عليه.

لا أقول انه لا يجب أن نطرح قضايا كهذه وانت يا نادوس انما تطرح وجهة نظر مقدرة ...لكن ملخص ملاحظتي هو أنو عالمنا الاسلامي بيخلي الحاجات المفروض تشكل مناطق اوجاع واهتمامات بالنسبة ليهو فهو مصاقر المرأة المسكينة دي مصاقرة ما معقولة.يجب أن ننتقل باهتماماتنا الى أشياء اخري ملحة ومفيدة

مع محبتي

Post: #27
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: خالد عويس
Date: 06-15-2005, 10:36 PM
Parent: #26

صديقي نادوس
بعضهم، وباصرار غريب يريدون أن يجعلوا من المجتمع السوداني صورة طبق الأصل لمجتمعات أخرى مثالية تماما بنظرهم. [فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.] المقصود طبعا العفة، وهي موجودة فقط في هذا المجتمع الأخير نتاج الأسباب التي عددها من تغطية الوجه والكفين والزواج المبكر ..الخ. وإذا رضيت المرأة السودانية بهذه الشروط، فلن يكون واجبا إجراء الختان. السياق العام لمثل هذه الآراء، يدلل فعلا أننا منزلقون تدريجيا إلى "سعودة" المجتمع السوداني !!

Post: #28
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: معتصم الطاهر
Date: 06-16-2005, 04:00 AM
Parent: #1

Quote: تطفل البعض بحسن نية وبغير حسن نية في الحديث عن أحكام شرعية لا ينبغي لأحد غير العلماء الشرعيين المختصين أن يتكلم فيها،



عزيزنا نادوس
تحية مركبة

تخيل هذه المقدمة من هذا الشخص

ثم يبيح لنفسه بعدها ..الإفتاء ..

هل هو مفتىام أنه وصى علينا ..

Post: #29
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: محمد احمد النور
Date: 06-16-2005, 04:53 AM

العزيز / نادوس


سلامات

التحية على تناول موضوع ختان الاناث – لم اجد غرابة فى ان اجد هناك من يدعو الى تاصيل الختان والدعوة له ,والاصرار على ربطه بالدين بعد ان اكد الاطباء المتخصصين وعدد من علماء النفس تاثيره الو ظيفى ( الفسيولوجى ) على الفتاة المختونة من حيث الحمل والانجاب والعديد من المشاكل على الجهاز التناسلى ووووو.فهذه عادات ثبت بما لا يدع مجالا للشك فى انها عادات ضارة .. ولكن هؤلاء المهوسيين بتقليل شهوة المرأة فهى مشكلة تخصهم ولا تخص المرأة فعليهم ان بقللوا الشهوة الموجودة فى تفكيرهم لان الجنس موجود فى المخ اى تفكير قبل ان يكون جهاز تناسلى ..
اتفق مع العزيز ابو ساندرا ان الله خلقها بهذا الشكل فلما يريدون تغيير خلق الله .
من خلال تجربة بعض المنظمات العاملة فى مجال مكافحة العادات الضارة فى السودان وخصوصا ختان الاناث وصلو الى ان هناك نوعين من الاراء حول الموضوع وسط المواطنين :
1- هناك من يقول ان كل الناس تمارس عادة الختان ؟؟!
2- ايضا من يقول هل هناك من يختن فى هذا العصر ؟؟ّ!
فتحول الجهد بالاضافة الى التوعية بمخاطر الختان هو ان يتم تشبيك هذه الاراء اى جعلهم يتحاورون مع البعض.


تحياتى
محمد النور

Post: #30
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: najua hussain
Date: 06-16-2005, 06:01 AM
Parent: #29

.

Post: #31
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: zola123
Date: 06-16-2005, 07:07 AM
Parent: #1

استاذ نادوس تحياتي
بوستكم غلبني الكلام فيه
وكل مرة أقول حاكتب رد وأخاف من لساني

لاكن صبرا جمسيلا, لي عودة

Post: #32
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-16-2005, 07:38 AM
Parent: #31

العزيزة د.زولا
قولي للزول دا "Piece Builder"، جنس النضم الفارغ دا، بيسوى المغص والطمام، ولا تنفع معاه زنتاك محمد السر، ولا حقن د.زولا، ولا مشرط د.أسامة.

Post: #34
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: peace builder
Date: 06-18-2005, 05:47 AM
Parent: #32

الاخ نادوس
"قولي للزول دا "Piece Builder"، جنس النضم الفارغ دا، بيسوى المغص والطمام، ولا تنفع معاه زنتاك محمد السر، ولا حقن د.زولا، ولا مشرط د.أسامة."
ما فهمت!!!
النضم الفارغ دا الجابو منو؟؟انا ولا صاحبك؟

جمال كرار
0912811475

Post: #35
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-20-2005, 07:15 AM
Parent: #34

الأخ جمال "صانع السلام"

إنت يا اخوي تسلم من النضم الفارغ، بلا شك انا اقصد كلام الزول دا، ولو رجعت لإشارتي لمداخلة الاخ محمد السر ود.زولا ستضح لك الصورة.

ولك العتبى حتى ترضى.

Post: #36
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: peace builder
Date: 06-20-2005, 07:48 AM
Parent: #35

تسلم يا نادوس
والبيناتنا عامرة دوما

اعزك،

جمال كرار

Post: #37
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: jini
Date: 06-20-2005, 12:17 PM
Parent: #36

Quote: يقطع النفط والغربة وسنينة اللى خلت السعودية مرجع في العادات والفتاوى وكأنها شيلة عرس!!!

صديقك هذا لا اجد له حلا الا ان يتحول الى انثى ويوقعه الحظ تحت قابلة مانعة وعاتية ومتعافية وبي موس ناسيت وسبيرتو ليعرف فضيلة الختان!!

جنى

نادوس
يعنى اقتراحى دا ما عاجبك! يعنى لو صاحبك دا قال ليك الامريكان ما وصلوا القمر
الحل الوحيد تركبوا صاروخ للقمر وعنوا مارجع! ولا موش كدة!
رحيم سوداني
اذا لم تخونني الذاكرة والتى يشهد لى بها جمهور النسايين بانني وقبل 15 سنة تقريبا قابلت سنجك كانه نزل من قطر الاحد يومها! وذكر لي تعليقا ساخرا عن الفرق بين السودانيين المغتربين وبقيةالمغتربين من الجنسيات الاخرى عندما يعودون من اجازاتهم وشبه لي يومها المغترب السوداني عند عودته بحمار الطاحونة الغريب عندما يعود معضععضا من حمير قرية الطاحونة! يومها كدت ان أفطس من الضحك هذا السنجك مازحته لمدة نصف ولم اره بعدها وقابلته في مركز ترجمة ولعله كان يعمل في الخطوط ال يومها وذكر لي بانه درس في مروى الثانوية وقلت له يومها يعنى حتكون قريت في الخرطوم القديم!
ياربي ذاكرتي لسة قوية ولا فرمتوها!
ود الطاهر
اسهل حاجة تدعى الافتاءموش زى الطب الذى يندر ان يتجرأ احد ويدعيه !!
واهو المفتى ليهو اجران اثنان اذا اصاب وواحد اذا اخطأ ولا يجرم لانتحاله ! بل يتم تهزئة المستفتى كقولهم تستاهل انت الوداك ليهو شنوا!!!
جني

Post: #38
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Ahmed Omer
Date: 06-20-2005, 01:28 PM
Parent: #37

الاخ نادوس

اعياني البحث داخل موضوعك عن الدليل الاغر الذي تحدثت عنه

اعتقدت انك ستورد آية او حديث صحيح ذو سند قوي...الخ

وفي النهاية ماهو إلا بحث من وضع بشر مثلي ومثلك ومثل من أسميتهم المتطفلين

عزيزي نادوس
يوم تقف امام الله لن يشفع لك ان تقول فلان أفتى لي بفعل هذا واجتناب ذاك
لان الله منحك ذات العقل الذي منحه لفلان وعلى اساس هذا العقل وهذه المنحة يحاسبك
فاعمل عقلك لتصل الى ما يرتاح اليه قلبك وثق ان هذا ليس تطفلاً منك ان تبحث بنفسك في امور دينك ،بل هو ادراك لقيمة العقل الذي منحك اياه الله

Post: #39
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-21-2005, 02:22 AM
Parent: #38

صديقي جني

التحايا لك، واقريبي الشايق الإنت ما متذكره.
أستمتع جدا بمداخلاتك التي أجدها أن توافقني تماماً.

أما حكاية جنس اللناس ديل أحسن تركبهم خازوق، وليس صاروخ، إستناداً على نفس الفتوى التي إستند عليها الجماعة في ممارسات بيوت الأشباح.

Post: #40
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-22-2005, 03:29 AM
Parent: #39

Quote: صديقي نادوس
بعضهم، وباصرار غريب يريدون أن يجعلوا من المجتمع السوداني صورة طبق الأصل لمجتمعات أخرى مثالية تماما بنظرهم. [فقياس مجتمعنا السوداني مثلاً بالمجتمع السعودي ـ سيما في جانب النساء قياس مع الفارق والفارق الكبير جداً.] المقصود طبعا العفة، وهي موجودة فقط في هذا المجتمع الأخير نتاج الأسباب التي عددها من تغطية الوجه والكفين والزواج المبكر ..الخ. وإذا رضيت المرأة السودانية بهذه الشروط، فلن يكون واجبا إجراء الختان. السياق العام لمثل هذه الآراء، يدلل فعلا أننا منزلقون تدريجيا إلى "سعودة" المجتمع السوداني !! .


صديقي وأخي خالد عويس
تحياتي

بلا شك أن الكاتب ذهب أبعد من مجرد محاولة "سعودة المجتمع السوداني"، ولكنه حاول أن يفصل "دين على مقاس المجتمع السوداني "غير العفيف-حسب رأيه- فللسعوديين الحق في عدم ختان إناثهم بينما يجب شرعا أن نختن بناتنا للاسباب التي ذكرها.

وسبحان الله.

Post: #41
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: Elmoiz Abunura
Date: 06-22-2005, 10:55 PM
Parent: #40

UP

Post: #42
Title: Re: الدليل الأغر على أن ختان الأنثى واجب
Author: nadus2000
Date: 06-23-2005, 03:24 AM
Parent: #41

Quote: عزيزي نادوس
يوم تقف امام الله لن يشفع لك ان تقول فلان أفتى لي بفعل هذا واجتناب ذاك
لان الله منحك ذات العقل الذي منحه لفلان وعلى اساس هذا العقل وهذه المنحة يحاسبك
فاعمل عقلك لتصل الى ما يرتاح اليه قلبك وثق ان هذا ليس تطفلاً منك ان تبحث بنفسك في امور دينك ،بل هو ادراك لقيمة العقل الذي منحك اياه الله

الأخ أحمد عمر

تحياتي
أرجو أن تعيد قراءة ما "نقلته أنا" بتمعن، مع المقدمة، ستعرف أنني اتفق معك تماماً، بس كلامك اعلاه والذي ابصم عليه بالعشرة، بل أعمل به، منذ أن تشكل وعيي، ولكن البيقنع الديك منو؟
فأخطر ما حوته الدراسة محاولة إحتكار التفكير ورهن العقل لرجال الدين، وما فيش داعي لأطباء نساء وولادة وقانونيين، ونسوان ومدافعين عنهم، أما ناس حقوق الإنسان ديل فبدعة وكل بدعة ضلالة...إلخ مما تحتمله كلمات هذا الشيخ من تأويل.