هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة

هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة


04-24-2004, 10:57 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1082800644&rn=30


Post: #1
Title: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 10:57 AM
Parent: #0

فوانيس*



تعج قواميس حياتنا اليومية بكثير من المفردات التي تحمل مضامين تعكس ثقافة مكرسة للنيل من إنسانية المرأة وبالتالي من إنسانية المجتمع ككل. فأي خلفية ثقافية ساهمت وتسهم في تعطيل المجتمع الإنساني المتحضر، الذي تقاس خصوبته بعطاء الإنسان لاستمرارية الحياة التي تحقق الكرامة لكل من الجنسين، امرأة كانت أم رجل. وانطلاقا من هذا الأفق يكون واجب تعرية هذه الثقافة ملقى على عاتقنا جميعا، تفتيت الذهنية المتحجرة التي تحصر خصوبة المرأة وعطائها في الحياة فقط بخصوبة أرحامهن.
الثقافة التي أنتجت { العنوسة} هي ذاتها التي أنتجت { ابعد البيضة من الحجر والانتاية من الضكر}، ذات الثقافة التي روجت لها وسائلنا التربوية والإعلامية والتي لخصت فائدتنا بالزواج فقط وكرست لهذا المفهوم منذ أن عادت أمل وعاد بدر من المدرسة، واضعي المناهج رسموا دور أمل بإتقان بان تساعد أمها وتلعب مع اخوتها الصغار بينما قام بدر بحل واجباته المدرسية وخرج للترفيه للعب كرة القدم.
ذات السياسة التي حرمت كثير من النساء من تلقى العلم ورمتهن على هامش الحياة يبحثن عن وسائل تسكت جوع أطفالهن، جلسن الساعات الطوال بلا ملل تعمل { مشاطة} ومع كل ضفيرة يغزلن الحلم بان تنال أمل مثل حظ بدر وأن لا تعيقها عراقيل الثقافة التي تعمل على ترويضها منذ الصغر ويتم إعدادها لتكون آلة تفريخ ويتم زواجها لاقرب صاحب جلابية بيضاء مكوية}، فأين الحب في هذا الشعور الدفين بالاضطهاد؟ على حد قول آسيا قادرى الجزائري في كتابها { عندما تتحدث النساء}.
ذات الثقافة التي تحرم كثير من النساء من ممارسة حقهن السياسي وانخراطهن في كل مؤسسات اتخاذ القرار. إنها سياسة تغييب العقل وتخديره الناتجة عن تغييب مؤسسات الثقافة الإنسانية. غياب المسرح الجاد، الفلم الذي ينغمس بدرامته في أوجاعنا والأغنية التي تصدح للوطن وسواعد بناته وبنيه والكتاب الذي يصهل كفرسه تركض دون أن تكبو.
ثقافة الزواج من بنات الحور بعد أن حرقت الإنقاذ حشا الآف الأمهات حين زجت بضىء عيونهن في حرب ضروس مهزوم فيها الوطن، زوجتهم دون إرادتهم بنات الحور وتزوج مروجى الحرب صغيرات السن مثنى وثلاث ورباع. وهى ذات الثقافة التي تحاصر المرأة المطلقة وتحط من قدرها الفكري والإنساني.
تحت ظروف القهر الاقتصادي، الاجتماعي والسياسي لم تتوانى المرأة من أن تشق لها طريقا في قلب الغابة ووحوشها، ينهلن من العلم والمعرفة ، يسعين دون ملل لتطوير مقدرا تهن الفكرية ويحلمن برجل يروى معهن عطش المعرفة ويخطو معهن الدرب كتف بكتف وخطوة بخطوة دون أن يقلل من مقدرتهن ويثبط من عزيمتهن. الزواج وسيلة للتوافق والانسجام والتصالح مع الذات ومن ثم ضمان استمرارية الحياة، وحين لا تتوفر هذه الشروط فليس هناك ضرورة لترضية شهوة المجتمع ولمجرد أن هناك وصفات اجتماعية جاهزة أنتجتها ثقافة قهر الذات مثل { بايرة} { وفاتها القطار}، ولأدرى أي قطار هو المعنى الآن، هل هو الترام أم قطار الأنفاق أم قطارات{ ألا يرو سيتي}. أم شريحة نساء المهجر اللآتى نفدن بجلدهن من ثقافة الدفن بالحياة التى مازالت تلاحقهن وتقضى على مضاجعهن، غير معنيات بذلك.

كيف نفتت ثقافة{ التفريخ}:

حين ترسخ فينا القناعة بالانتماء إلى فجر إنساني، حيينها فقط يمكننا أن نهزم هذه الثقافة، هذه القناعة تزداد رسوخا حين نستمع لصوت الفكر فينا، قد تكون الثقافة السائدة الآن هي ثقافة ترتكز على { بنية الوعي التناسلي} وكانت ضمن الملاحظات التي تركت خدوشا في الروح حين زيارتي للسودان العام الفائت، ارتفاع معدل الزواج العرفي، عدد الأطفال
{غير ا لشرعيين}، هواجس بعض من التقيتهن بالزواج، المدهش إنهن من الجيل الجديد الذي ساهمت سياسة الإنقاذ في تخريب بنية وعيه فالرجل الذي يدندن للوطن والنساء غائب عن خرائط أحلامهن وسيطرت صورة الجلاليب البيضاء المكوية وثقافة { حبيبي بسحروك لى} على حسب ما يسمى بأغاني البنات والتي هي في مجملها انعكاس واضح وصرخة دواية لما يفرزه المجتمع من مفاهيم تنال من حق الإنسان في الحياة الكريمة فى وطن يحترم إنسانيتهم.
هذه الخدوش التي غارت بعيدا في لحم الحلم رطبتها بعض المهمومات حتى من الجيل الجديد، نساء يافعات منخرطات في العديد من مؤسسات المجتمع المدني، ويؤكدن على الدوام أن خصوبة الحياة لا ترتبط فقط بأرحامهن لتفريخ عدد مهول من أطفال ليس هناك خطط مؤسساتية لتربيتهم معافيين، فالحياة تكون أكثر خصوبة حين يعج طمي الانتماء للإنسان دون تمييز لنوعه.
مسئولية تفتيت هذه الثقافة يقع على عاتقنا جميعا، تعريتها وغربلتها بحيث لا ندخل في دائرة الدجل من تكون البيضة ومن يكون الحجر. هناك دور كبير يقع على ممارسي/ت السلطة الرابعة، أي الصحفيين والصحفيات اللاتي لابد من أن يحملن معاول لهدم هذه المضامين وتعريتها ورفض كل أشكال سجون الثقافة الذكورية والتي ومع الأسف تبنتها بوعي أو دون وعى بعض النساء وصرن ينادين بتعدد الزوجات وتكريس لمفاهيم { البورة}، فهل{ تبور} المرأة لمجرد إنها لم تلتقي من يقاسمها خبز أحلامها، أم هي محاولة لبورة الفكر وانحطاطه وصرف أنظار النساء عن أهم قضايانا، فعدم الزواج يكون وسيلة لغمرنا في قضايا تناسلنا وصرفنا عن قضايا وطنية كبرى وهى ماينبغى أن تشغل فكرنا، قضايا الخبز والحرية، قضايا الحرب والسلام، فأين المرأة في مفاوضات السلام، هل انحصر دورها فقط في أن تسمعنا ذغروده أم أن دورنا الآن أن نركض وراء قطار الزواج وان لا نمشى الهوينى في تجاه قطار السلام.
هنا يأتي دور الصحافة، هنا ينبغي أن تنبري الصحفيات اللاتي يملكن أدوات معرفية لتفكيك بنية ثقافة لا تعمل إلا لانهزامنا المستمر في عالم يسحق فيه الضعيف.
خلاصة ثمانية أعوام في التحصيل الأكاديمي في مجال الإعلام بدء من { البكالوريوس، الدبلوم العالي في الإعلام وماجستير في علوم الاتصال} رسخت في القناعة بان الصحافة عمل انتماء، انتماء للوطن وانسانه، انتماء لذاتي وللنساء النظريات التي ينبغي حفظها عن ظهر قلب هي التي تمهد الطريق الوعرليبنى الإنسان مجده.
.
هذا المجد يمكن فقط وصوله حين نعترف فعليا بكينونة المرأة لذاتها، امرأة تبحث عن رفيق أيامها وفقا لأهزوجة الوطن المعافى، وطن لاتهجسه لقمة العيش ولا ينهكه العطش والنيل يشقه دون أن يروينا. الصحافة التي لا تنحاز لهذه الهموم وتنصرف للنيل من النساء دون تحليل علمي لازدياد عدد الغير متزوجات، لعزوف بعضهن عن الزواج، حيرة الشاب السوداني الممزق بين نزف الحرب وهجرة الروح، ظاهر جديرة بالنقاش وإيجاد حلول ناجعة لأزماتنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فلا يمكن مناقشة هذه القضايا خارج المنظومة السياسة، خارج صورة أمل وبدر.
مناقشة هذه القضايا تبدأ من هناك، من معسكرات النازحين في جبرونه ومعسكر مانديلا، حيث تنوء جراحات كلتوشه التي تحن لجبال النوبه، لبت تامه المشردة الآن على أبواب تشاد، وميرى التي كل أحلامها تنحصر في كوب حليب لماجوك طفلها المحروم من ابسط مقومات الحياة. تبدأ من هناك في شرق السودان حيث تئن أوجاع فاطمة البجاوية وأخواتها وإخوانها من داء الظلم. من هناك نبدأ، ومن هناك نحارب نظرتنا المركزية للقضايا حينها فقط نحارب بوار الفكر وعلى ضفة نهر أغنية منحازة للوطن تبدأ خصوبة الحياة وحينها فقط ينبغى ان نفخر بخصوبة رحم المرأة الوطن





فانوس أخير:

خصوبة الحياة ترتبط برحم الوطن المعافى



إشراقه مصطفى حامد
جامعة فيينا/ كلية العلوم السياسية
[email protected]







* الاسم الذى أكتب فيه فى سودانايل





















Post: #2
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 11:54 AM
Parent: #1

up

Post: #3
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Zoal Wahid
Date: 04-24-2004, 01:47 PM
Parent: #1

حمدا على السلامة يا عزيزتنا اشراقة

كلامك زي الدهب، وعايز قراية مثنى وثلاث ورباع ( كلام رجال)
انتي تتدفقي زي النهر الهائج

ساعود ان شاء الله للتعليق على بعض النقاط فيما بعد، خليك معانا بلاش الغياب الطويل

Post: #4
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Khalid Eltayeb
Date: 04-24-2004, 01:58 PM
Parent: #1

الاخت اشراقة

موضوع دسم وجدير بالمناقشة العميقة . سأعود غدا بمداخلة مطولة.

خالد

Post: #5
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 03:50 PM
Parent: #4

زول واحد، شكرا للطلة وفعلا نهرى هائج لكن مجهزة حجازات الفيضان مدوا سواعدكم معانا

خالد الطيب فى انتظار مداخلتك ربما تلجم نهر الغضب هذا

Post: #6
Title: Rep
Author: Osman M Salih
Date: 04-24-2004, 05:57 PM
Parent: #1

الأخـت الكـريـمـة إشـراقه مـصـطـفى
تحية طبية وبعـد ،
مـلاحـظتـان مقـتضبتان حول مقالك المنشور أعلاه :
* تخـترق" النزعة الثورية" القائمة عـلى الرفـض و المحرّضة عـلى
هـدم أسس الثقافة البطريركـية الذكورية مقالك من مبدأه الى منتهـاه.هذا
حـسـن من حيث المبدأ و لكـن .....
لـشـد ّ ما أخـشى ألاّ يكون مصير الرفـض المؤسس عـلى " التوصيف "
لا " التـفـسـير " أفـضل من مصير كافة تجارب" الهـندسة الأجـتماعـية" التي
تـعـرضـت لهزاتها و زلازلها بنية المجتمع التقـليدي( التجربة المايوية في
سـنواتها"الثورية" الأولى خـير مثال)

* الثقافة التقـليدية التي تـسجـن الفـرد في زنزانة " الجـندر"لا تنتج مفهـوم
العـنوسة وحده بل تلحقه بتوأمه الملازم له ملازمة الظل و الخـل المؤآنس
: مفهـوم " العـزوبيـة ". إنها ذات الثقافة التي تـجـلّ مفهـوم " الخصوبة
البيولوجـية" عـند الجـنسـين و لا تـرى للـفـرد دوراًإجـتماعـياً أهم و أكثـر قـدسـية
مـن إعادة الإنتاج البيولوجي للحـياة. السؤال الذي يسـتحـق ـ في نظري ـ تصدر قائمة
الإهتمام قـبل الشـروع في" التمرد" وهـزأركان الثقافة التقـليدية هـو : لماذا تبدو
الأشياء ( أقـصد الظواهـر الإجـتماعـية ومنها العنوسة والذكورة ) على النحو
الذي هي عـليه الآن ؟ و لماذا كان إنتاجها ضرورياً ؟ .. الخ من أسئلة تدفع
بخطى البحّـاثـة نـحو الـمزيـد من أعـمال الحفـر المعـرفي الوئيدة الخطي، بطيئة
النتائج و لكن مـؤكدهـا !
مع خالص التقـدير و الإحـترام ،
عثمان محمد صالح




Post: #7
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 08:07 PM
Parent: #6

شكرا اخى الكريم على مرورك من هنا وتعليق اسئلة ملحاحة بشظف المعرفة على باب عقلى

اتفق تقريبا مع مجمل ماجاء فى تعليقك والا انى اجد ان البحث المتأنى تسبقه مرحلة ماسماها بالوا فاريرو المفكر البرازيلى بايقاظ جذوة الوعى، والتى يختلف تمرحلها من شخص الى آخر ويختلف باختلاف المجتمعات. هذا المقال ماهو الامحاولة لتلمس جذور المشكل وفرض فرضيات بحثية قد استطيع تطوير ادواتها اذا اسعفنى زمنى المخنوق بكثرة الواجبات

اشكرك لفتح ثقوب اوسع ليمر ضوء الاسئلة التى حتما سنجد لها يوما ما اجابة


وتسلم

Post: #8
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 08:09 PM
Parent: #7

شكرا اخى الكريم عثمان محمد صالح على مرورك من هنا وتعليق اسئلة ملحاحة بشظف المعرفة على باب عقلى

اتفق تقريبا مع مجمل ماجاء فى تعليقك والا انى اجد ان البحث المتأنى تسبقه مرحلة ماسماها بالوا فاريرو المفكر البرازيلى بايقاظ جذوة الوعى، والتى يختلف تمرحلها من شخص الى آخر ويختلف باختلاف المجتمعات. هذا المقال ماهو الامحاولة لتلمس جذور المشكل وفرض فرضيات بحثية قد استطيع تطوير ادواتها اذا اسعفنى زمنى المخنوق بكثرة الواجبات

اشكرك لفتح ثقوب اوسع ليمر ضوء الاسئلة التى حتما سنجد لها يوما ما اجابة


وتسلم

Post: #9
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-24-2004, 10:09 PM
Parent: #8

لاجل صويحباتى الجميلات فى البورد

Post: #10
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-25-2004, 09:45 AM
Parent: #9

up

Post: #11
Title: Re: Rep
Author: Bakry Eljack
Date: 04-25-2004, 10:45 AM
Parent: #10

Dear sister Ishraga,

Nice to have you back, this such an interesting essay with depth and comperhensive analysis.

I need to write in details even though I agree with most of what is metioned in the essay, till I get Arabic, this should be on the top


Bakry Eljack

Post: #12
Title: Re: Rep
Author: ابو جهينة
Date: 04-25-2004, 11:00 AM
Parent: #11

إشراقة

فانوس أخير:

خصوبة الحياة ترتبط برحم الوطن المعافى


هذا فانوس دائم الإشتعال و بزيت دائم لا ينفذ و لا ينتهي فتيله
تسلمي

Post: #13
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-25-2004, 11:48 AM
Parent: #12

تسلم يا ابوجهينه ويسلم الوطن

Post: #14
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Khalid Eltayeb
Date: 04-25-2004, 04:04 PM
Parent: #1

الاخت العزيزة اشراقة والمشاركين

في البدء يجب ان اشيد بمجهودك الواضح في اثارة هذا الموضوع و ابتدار مناقشة حوله برؤية جديدة . اظن ان الجميع يعرف "العنوسة" علي انها هي حالة عدم الزواج بعد بلوغ عمر محدد وبالتالي هي حالة موجودة في كل المجتمعات ومن بينها مجتمعاتنا الشرقية . برأيي ان العنوسة لاتخص المرأة وحدها فكلما "بارت" امراة , "بار" رجل ايضا. و لكننا لانتحدث كثيرا عن ان فلانا قد "عنس" ولكننا نتحدث ونقرأ أحياناان فلانة قد بارت اوفي طريقها للبوار ومثلما يفوت قطار الزواج النساء فانه ابضا يفوت الرجال . أذن حالة "العنوسة" حالة مشتركة بين الجنسين . وهي حالة اجتماعية موجودة و اسبايها كثيرة لاتخفي عليكم و لكن هل هذه الحالة تشكل ظاهرة في مجتمعنا السوداني ؟ بحيث يتناولها الناس بالبحث كأنها مشكلة تستوجب ابجاد حلول لها ؟ الدراسة العلمية تستوجب بيانات احصائية عن اعداد النساء و الرجال الغير متزوجين الذين تجاوزوا سن الزواج "ان اتفقنا علي سن محددة" لنستبين ان كانت هي ظاهرة أولا ثم اذا توصلنا الي ذلك علينا ان نتبين ان كانت تمثل خطرا علي المجتمع وعلي استمرارية الحياة فيه . لكن هنالك مؤشرات عامة نستطيع ان نؤكد علي ضوئها علي تقدم متوسط سن الزواج بالنسبة للجنسين مما يدلل علي بدايات الظاهرة الاجتماعية ان لم نقل تفشيها.بل هنالك ظواهر جديدة لها ارتباط بذلك مثل الزواج العرفي و تعدد الزوجات وزواج السر الخ......ز

أعود لما طرحتيه و ارجو ان لايغيب عن أذهاننا اننا نعيش في المجتمع السوداني بكل خصائصه و ملامحه والتي يقولون انها خصائص و ملامح ذكورية وفي أعتقادي الراسخ ان كل مجتمعات العالم بلا استثناء هي محتمعات ذكورية السيادة فيها للرجل ولكن يختلف المقدار من بلد لبلد و الذي اوافقك الرأي فيه انك لم تصوري الاشكال وكأنه اشكال بين الرجل و المراة كما تفعل العديدات بل لقد حاولتي ايجاد اسباب ذلك في البحث عن الجذور الثقافية للتعامل مع ظاهرة "العنوسة" رأيي ان الزواج يمثل جانبا من جوانب الحياة و لكنه ليس كل الحياة ومثلما يتعلم المرء منا و يعمل فانه ايضا يتزوج وهنالك الكثيرون ممن فاتهم قطار التعليم و لكنهم ادركوا قطار الزواج في محطة من محطاته والعكس صحيح .

أري ان "العنوسة" في حد ذاتها لاتشكل تلك المشكلة الخطيرة فأسباب عدم الزواج تختلف من شخص الي شخص و لكن قد تكون المشكلة في كيفية التعامل مع الحالة "حالة العنوسة" تعامل الشخص العانس نفسه و الذين من حوله وهم اسرته و اصدفاؤه في بعض الاحيان . و لقد كنت محقة حينما دعوت صويحباتك الي نبذ البوار الفكري و الخواء الثقافي مبينة ان خصوبة الحياة ترتبط برحم الوطن المعافي . و دعوتك هذه مع احترامي الكبير لها الا انها دعوة عامة ذات طابع "شعاراتي" مثلها مثل " ميثاق الدفاع عن الديمقراطية وقد لاتغير من واقع ان "العانس" يظل الزواج هما لها. ولكن المشكلة ان اكثر من يروج لما اسميته "ثقافة العنوسة" هم النساء انفسهن اللائي يعتقدن بانهم علي "ابواب العنوسة" فتكون الواحدة منهن اسيرة هذه الفكرة تبحث بكل ماأوتيت من قوة عن زوج مهما يكن الفارق الاجتماعي أو الثقافي أو التعليمي ولكن السؤال الذي يفرض نفسه : هل هن محقات في " تلبشهم" هذا ؟ أم انه المجتمع و قانونه فالزواج يعني للكثيرات منهن " الحماية " , حماية الرجل !! قد لاتكون هذه هي قناعاتها و لكن ذلك هو قانون المجتمع الذي تعيش فيه . ومن الطبيعي ان تنظر "العانس" يشيئ من الحسرة وهي تنظر الي "صويحباتها" المنزوجات بين اولادها تماما مثلما يتحسر الذي لم يكمل تعليمه وهو ينظر الي زملاء الامس وهم يحملون الدرجات العلمية الرفيعة وسواء كانت هذه "العانس" نقدمية او رجعية فان ذات الشعور بالمرارة يجد مكانه اليها.

لقد اصيت حينما نظرت الي المسالة كجزء من كل , في شمولها وفي موروثها الثقافي و اشرت الى ضرورة هزيمة هذه الثقافة وتفكيك بنيانها ومن بين الادوات تحدثتي عن دور مرتقب من الصخفيين و الصحفيات في ترسيخ مفاهيم جديدة " وستظل كذلك ختي ننحقق علي ارض الواقع" يمكن تعميمها في الارتباط بهموم وقضايا الوطن الشاملة و الاهداف ذات المدي البعيد كما قادني فهمي ولعمري فانها هي نلك الدعوة السليمة فالجزء يحل في اطار الكل و الشامل . والذين يحملون لواء التغيير – و الصحفيون- جزء منهم هم الطلائع الذين مكانهم الصفوف الامامية , هم الذين ينشرون الوعي في صفوف المجتمع و لكنهم لايكتفون بذلك بل يعملون علي تغيير القديم و احلال الجديد .

أكتفي بذلك وأرجو ان لااكون قد "الجمت" التيار العاصف !

Post: #15
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: مريم بنت الحسين
Date: 04-25-2004, 04:46 PM
Parent: #1

كنت أشاهد قبل قليل بثاً لحلقات "أوبرا وينفيلد" ... كانت المُستضافة كونداليزا رايس... هذه المرأة بثّت في قلبي الأمل المفقود.. رغم أنها لم تتحدث عن شيء كثير... طفلة صغيرة اسمها برتني.. عبّرت عن إعجابها بما تمثله هذه المرأة باعتبارها أقوى (إمرأة) في البيت الأبيض.. عبّرت عن هذا بدموع جعلتني أنا وأبي وأمي نذرف الدمع غزيراً... أتحدث عن كونداليزا ريس مستشارة رئيس أكبر دولة في العالم.. للأمن القومي.. خريجة هارفرد.. وعضو هيئة التدريس (سابقا) في ستانفورد...


أردت أن أشارك فقط ببعض ما همسته لي هذه المرأة..

بنت الحسين

Post: #16
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: sudania2000
Date: 04-25-2004, 05:21 PM
Parent: #15

اشراقة البورد سلام و تحية :
كنت اناوش صغيرات صديقتي و هن في اولي عالي (13) و ثالث عالي(15) و عن مستقبلهن و امالهن في الحياة :
الكبري : لا اريد عملا و لا اريد دراسة و مستقبل المراة بيتها و عيالها و عايزة دستة عيال......ولن أعمل لاتعب ابدا
الصغري : سوف أعمل اي عمل مريح لا يبدد انوثتي و حبي للجمال و التجمل من اجل ان املا وقتي فقط ....!!!!

وحاولت التعمق في افكارهن هالني ان الاستبيان لمدرسة الكبري اوضح ان 45 طالبة ون اصل 50 لا ترغبن بالمشاركة في بناء المجتمع و اقرت الصغيرات ان هذه مهمة رجال فقط ....

لم افهم لما ....هل لان الام ربة منزل تتلهف علي راحة الصغيرات و الاب البروفسير يشق طريق العلم ففهمن ان العلم للرجال ....لم أفهم لما اقرت الصغيرات ان دراسة الجامعة وجع دماغ....

هذه صورة ولكن قطعا ليست عامة .....

Post: #17
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Salwa Seyam
Date: 04-25-2004, 09:36 PM
Parent: #1



تحت ظروف القهر الاقتصادي، الاجتماعي والسياسي لم تتوانى المرأة من أن تشق لها طريقا في قلب

الغابة ووحوشها، ينهلن من العلم والمعرفة ، يسعين دون ملل لتطوير مقدرا تهن الفكرية ويحلمن برجل يروى

معهن عطش المعرفة ويخطو معهن الدرب كتف بكتف وخطوة بخطوة دون أن يقلل من مقدرتهن ويثبط من عزيمتهن.


العزيزه اشراقه

نريد لمثل هده المفاهيم أن تسود في هدا البورد

لك التحيه

سلوي

Post: #19
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-25-2004, 10:03 PM
Parent: #17

صباحات الله بخير، بجيكم/ن بكره

Post: #18
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Roada
Date: 04-25-2004, 09:58 PM
Parent: #1

شكرا يا أخت أشراقه لهذا المقال الممتاز

Post: #20
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Mohamed Adam
Date: 04-25-2004, 11:46 PM
Parent: #1

الابنه اشراقه مصطفي
لك كل الموده.
عزيزتي ان هذا موضوعك يناسب المقام والمكان للسوداني\ه.
وانا لدي لمسه بسيطه بعيدا عن العنوسه, كملاحظه مجرب وملم
هي اننا السودانين نحب الكثره والسرعه ولا نعطي الاهميه للجوده والتاني.(نتزوج سريع ننجب اولاد كثيرين وباسرع ما يمكن).
عشره اولاد سته خلصوا الابتدائي اثنين العام واحد العالي وواحد الجامعه, السته الاوائل عبئ علي المجتمع السوداني والاسلامي. فما ضرنا اذا اكتفينا بثلاثه او اثنين ووفرنا لهم زمنا ودعمناهم معنويا وماديا. لكنا ملكنا العالم بشعب قوي وناصح.
شاهدي اليهود ملكوا العالم بالجوده والتاني لا بالكثره والشلتنه.

Post: #21
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Abdel Aati
Date: 04-26-2004, 01:33 AM
Parent: #20

سلام اشراقة مصطفي

كتاباتك دائما تنزل علي بردا وسلاما.

موضوع مهم لم يتم التطرق اليه؛ وهو خيانة الرجل المثقف ( والرجل "الثوري" خصوصا)؛ لمفاهيم الجديد؛ واستسلامه لنمط الثقافة الذكورية او التقليدية السائدة؛ بل واستفادته منها وتكريسه لها؛ وترك المراة المثقفة (والثورية) تأكل الحصرم في اغلب الاوقات.

تحدث الادب عن هذا كثيرا؛ هل يتحدث علماء الاجتماع والسياسة والنشطين في هذه النقطة الخطيرة؟

لي عودة.

عادل

Post: #22
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-26-2004, 11:40 AM
Parent: #21

مريم، شكرا ان مددتى ظلك على هذه المساحة لنستجم عليها اعمق

سودانية 2000 ملاحظتك صحيحة لحد ولكن دعينا نبحث عن الاسباب ونعالجها واعتقد ده دورى ودورك ودورهن ودورهم لنبش قبور الثقافة البالية ومحاربتها وجعلها فعلا { بايرة}_ اعنى ثقافة الجهل
سلوى صيام معزة ياصديقة وخليك مرابطه معانا فكم نحتاج رؤيتك الثاقبه


رودا شكرا على تحمل مرارات واقعنا ومعا لتعريته حتى نتعافى ويتعاف البوطن

بكرى الجاك.. فى انتظار مساهمتك والتى ستلامس بعمق موطن الجرح

الاستاذ محمد آدم، ملاحظتك سليمة وليتنا نتعلم مبادىء التخطيط فى كل شىء

عادل سلامات.. لنقل انها ازمة الرجل المثقف مثله مثل ازمة المرأة المثقفة، لنبحث عن الاسباب ومكانيزم اضطهاد الذات وفى انتظار مداخلتك

خالد الطيب.. شكرا جميلا لمداخلتك وتحليلك للمشكلة،ودعنى اختلف واياك فى مسألة الشعاراتية فى { خصوبة الحياة فى رحم الوطن المعافى}، فحين نضع خطة محددة وواضحة لتسويق هذا الشعار اجتماعاعيا فستنتفى منه صفة الشعاراتية، والمسألة تحتاج لبحوث مستفيضة وعلنا نجتهد فى هذا الاتجاه لاجل رحم خصب معافى، وتسلم

Post: #23
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: nada ali
Date: 04-26-2004, 11:46 AM
Parent: #1

اشراقة مرحب بعودتك وشكرا لهذا المقال الرائع

Post: #24
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-26-2004, 11:59 AM
Parent: #23

شكرا ياندى وفى انتظار مساهمتك، خاصة دراستك حول صورة المرأة فى الكتب المدرسية، افحمينا بيها

Post: #25
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ana Zaty Omdur
Date: 04-26-2004, 12:28 PM
Parent: #1

هذا المقال الجميل ذكرنى قصة الرجل السودانى الذى غادر السودان لأول مره فى حياته و كانت رحلته الى بلاد الانجليز.
و عندما عاد الى السودان انهالت عليه الأسئله.
الناس هناك كيف؟
ويجيبهم ......... فرق !!!
المواصلات كيف؟
فرق !!!
المعيشه كيف ؟
فرق !!!
لعلكم فهمتم قصدى و أنا أقول للأخت اشراقه ......... فرق!!!

الأخت اشراقه كلام ذى الدهب و يظهر مقدراتك كباحثه
اتمنى لكى كل توفيق

Post: #26
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-26-2004, 12:36 PM
Parent: #25

اختى ام در ذاتها

شكرا لتعليقك اللطيف العميق، اعتقد ان احد اسباب تطور اوربا هى عقلية البحث المهجسة بيهم، كل شىء يبحثوا فى اسبابه، حتى نحنا صرنا مادة بحثية ليهم وهنا يجىء دورنا لبحث الاشياء وفقا لمنهجنا وتصوراتنا

سلمتى ياغالية

Post: #27
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Nada Amin
Date: 04-26-2004, 03:35 PM
Parent: #1

العزيزة اشراقة

لم و لن تخيبي ظني بكي أبدا، و حقا نحن نحتاج معاولك الصلبة لتفتيت سخافة صخور البوار و اجتثاث طحالب هواجس العنوسة.

موضوع يستحق أن يظل في الصفحة الأولى، حتى عودتي الوشيكة.

Post: #28
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-26-2004, 06:08 PM
Parent: #27

ندى امين
فى انتظار موضوعيتك ورصانتك العلمية

ماتطولى

Post: #29
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Muna Abdelhafeez
Date: 04-27-2004, 01:42 AM
Parent: #28

اشراقة مصطفى..
تحاياي..
اسم مرتبط عندي بالبيئة أكثر من الكتابة..
انا جيب البورد السنة دي وما لقيتيك..
بركة الجيتي..

يا اشراقة صدقيني القصة ما امل وبدر.. القصة قبل كدة..
امكن البداية في ملكية الاطفال لاهلهم.. وليس لانفسهم..
(تجيب/ي ليك ولد ولا بت انفعك أو تنفعك)
ببقي نقد الذات هو ما نحن بحوجة إليه.. حتى يكون التغيير جوهري وليس شكلي..
لك التحية وانت تعري تلك الثقافة.. وهي اول ما نحتاجه.. من عتبات التغيير..

معزتي..

Post: #30
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-27-2004, 11:16 AM
Parent: #29

سلامات يامنى
بجيك بعد الشغل، انتظرى تحت ظل شجرتنا البيئية

Post: #31
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: alsngaq
Date: 04-27-2004, 12:36 PM
Parent: #1


الأخت اشراقة مصطفى عودا حميدا

وكالعادة كما ذكرت لك مسبقا انت سبيل هذا البورد

عقلية العنوسة فى مجتمعنا السوداني معقدة جدا والضرب والبحث والتمحيص
يجعلك تشعر فى كثير من الأحيان وانت تجتهد بأنك تحاول تحريك جبل او تسبح
عكس التيار. المقاومة هنا تبدو وللوهلة الاولى مخالفة للطبيعة وكل من ينظر الى صاحب
المحاولة يراها مختلفا ومخلا ف للطبيعة. ماذا علينا ان نفعل حتى نجعل المجتمع
ايتعامل مع العنوسة كحالة وليست مشكلة.

وحقيقة اجد نفسي متفق تماما مع الاخ خالد الطيب فيما ذهب اليه

ما اريد ان اقوله ان العنوسة حالة حدوثها مرتبط بظروف معينة
محيطة بصاحب الحالة نفسه. المشكلة تظهر بعد حدوث الحالة، أي من خلال نظرة
المجتمع لحالة العنوسة، معظم مجتمعاتنا لا تنظر اليها كحالة وانما
تتعامل معها كمشكلة فى حد ذاتها. وهذا ما اتمنى ان نعمل على توضيحه من خلال
الحوار والتحليل. يعني لا بد من تحديد( التاركيت )بدقة حتى نتمكن من تحرير
العقول ونجعلها اكثر مرونة فى تناولها لمثل هذه المواضيع. الكثيرين ونتيجة
لخلطهم لفهم معنى العنوسة يقعون فى خلط رهيب، يجعلهم ينظرون
اليها كمشكلة وبل يذهبون ابعد من ذلك ويرون مجرد محاولات توضيح ماهية
العنوسة، هي عدم رغبة فى الزواج للأسف الشديد.

ولى عودة



Post: #32
Title: Rep
Author: Osman M Salih
Date: 04-27-2004, 05:29 PM
Parent: #1



up

Post: #33
Title: Re: Rep
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-27-2004, 05:54 PM
Parent: #32

السنجك سلامات
بجيك راجعة
شكرا ياعثمان لرفع البوست ومعا نرتفع لعنان الفكر

Post: #34
Title: Re: اشراقه
Author: Anwar Ahmed
Date: 04-27-2004, 06:23 PM
Parent: #33

موضوع جدير بالقرأه


شكرا اشراقه

Post: #35
Title: Re: اشراقه
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-27-2004, 06:43 PM
Parent: #34

شكرا ياانور وفى انظار مساهمتك

مع تقديرى

Post: #36
Title: Re: اشراقه
Author: aymen
Date: 04-27-2004, 11:10 PM
Parent: #35

الاستاذة الفاضلة اشراقة مصطفي
قرأت هذا الموضوع مرتين، احداهن علي عجل..و الواقع ان الموضوع قد شدني ، ولكنني اعترف بانه قد ارهقني علقيا.. و كي اكون منصفا، فانا اعترف بانني مرهق عقليا و جسديا هذه الايام لاسباب اخرى..
مما قد يكون قد زاد عقلي رهقا، اني وجدت في كل فقرة، و احيانا في كل سطر، فكرة تحتاج الي تحليل عميق منفصل.. وقد ترأى لي ان شيئا ما قد ضاع بين السطور.. ما بين الابحار في الاسباب السياسية، الهوس الديني، و الاصتدام بامواج الظروف الاقتصادية القاهرة..
كما ترآى لي انك تقصدين ان ثقافة واحدة بالضرورة قد ادت الي كل ما ذكرتي، دون تحديد ما هو شخصي، لا يخضع بالضرورة الي سطوة المجتمع، وبين ما هو انعكاس لتلك السطوة..وهذا باب واسع للجدل..
ونتيجة لارهاقي كما اسلفت، ساعود بعد اخذ قسط من الراحة..( ان كف احمد عن الصراخ هذه الليلة)
و الي ذلك الحين، اتفق معك عموما علي ان (الثقافة السودانية) بحوجة الي كثير من المعاول للهدم، غير اننا في حوجة لتوخي موقعنا من الدعائم، كي لا يسقط السقف فوق رؤسنا
ولك ودي
ايمن يشري

Post: #37
Title: Re: اشراقه
Author: samia gasim
Date: 04-28-2004, 11:36 AM
Parent: #36

UP

Post: #38
Title: Re: اشراقه
Author: إيمان أحمد
Date: 04-28-2004, 11:53 AM
Parent: #37

لا فض فوك يا بِنية!
إيمان

Post: #39
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Yasir Elsharif
Date: 04-28-2004, 12:24 PM
Parent: #1

شكرا يا إشراقة...

سأنقل المقال إلى منبر الفكرة الحر لمزيد من القراء، ولحفظه..

Post: #40
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Nada Amin
Date: 04-28-2004, 09:44 PM
Parent: #1


العزيزة اشراقة
Quote: وانطلاقا من هذا الأفق يكون واجب تعرية هذه الثقافة ملقى على عاتقنا جميعا، تفتيت الذهنية المتحجرة التي تحصر خصوبة المرأة وعطائها في الحياة فقط بخصوبة أرحامهن.
الثقافة التي أنتجت { العنوسة} هي ذاتها التي أنتجت { ابعد البيضة من الحجر والانتاية من الضكر}، ذات الثقافة التي روجت لها وسائلنا التربوية والإعلامية والتي لخصت فائدتنا بالزواج فقط.

أعجبني هذا الكلام و الذي يصرح بوضوح أن أزمة المرأة ليست هي الرجل فقط و انما ثقافة ضاربة الجذور تكرس لمفاهيم دونية المرأة و تلعب المرأة فيها دورا حيويا باستسلامها و سلبيتها.

هي مجموعة من المعتقدات و الممارسات السالبة و التي ساهمت في انتشارها و بقاءها أساليب التنشئة الاجتماعية و االحكاوي و الأمثال الشعبية و المناهج المدرسية و الوسائل الاعلاميةالتي يمكن أن أطلق عليها مجتمعة "مافيا المكرسات"!

مافيا المكرسات هذه تعمل بميكانيزم متفق عليه لتكريس المرأة كآلة تفقيس و وسيلة لملء بطون الرجال، و النتيجة؟ خسرنا طاقات انتاجية انسانية هائلة غارقة في مخدرات الحياة اليومية و الهموم النسوية .(حنة دخان، تياب،دهب، و عدة، و مجاملات اجتماعية فيها الكثير من الزيف و النفاق) لارضاء المجتمع بشقيه الرجالي و النسائي.

تراثنا الاجتماعي و موروثاتنا الثقافية في حاجة الى عملية غربلة و الثقافة التي تنتج مفاهيم العنوسة و هواجس البورة ليست فقط ذكورية المنشأ و لكن نساء كثيرات يساهمن في تنفيذ أجندتها و تجديد آلياتها بلا مبالاتهن و حبهن لل EASY LIFE

و أسمحي لي أن أكتب هنا بعض ما قرأته لكاتبتي المفضلة غادة السمان عن مفاهيم شيخوخة الأربعين و سن يأس المرأة
Quote: فيسيولجيا، تهرم خلايا الرجل مثل ما تهرم خلايا المرأة في سن واحدة
هرم المرأة في المجتمعات العربية أسبابه نفسية و اجتماعية و تاريخية...

ففي مجتمع الذكور التقليدي، الأنثى تولد بالنسبة اليهم في سن البلوغ و تموت في الأربعين.. أي أن قيمتها لديهم تعادل ما تقدر على تقديمه من خدمات في الفراش أولا ثم تحال الى المعاش أو المطبخ!...
و المروع تقبل المرأة لهذا" الحسم" من حصتها في الحياة. المجتمع يحسم عليها نصف عمرها و هي تقبل ذلك راضية بل و تسهم في ذلك... بل أنه ليس أقسى من المرأة على المرأة. هل جلست مرة بين مجموعة من النساء و استمعت اليهن كيف ينتقدن أي أنثى تعلن عصيانها على "موت الأربعين" و تصر على أن تظل شابة و عاملة و عاشقة و حية و فعالة ما دامت حية؟
المرأة في بلادنا طاقة مهدورة عاطفا و سياسيا و عمليا و جنسيا(بعد سن الأربعين) الا فيما ندر...
و المطلوب التوعية كي "تجرؤ" المرأة على مواجهة الهرم في داخلها و على مواجهة "شيخوخة الأربعين". المهم المحافظة على نضارة النفس و الرغبة في العطاء الانساني بمعناه الشامل.

Post: #41
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 04-28-2004, 10:12 PM
Parent: #40

ندى سلام

بصراحة عجبنى ابتكارك لمصطلح مافيا المكرسات، رهيب عديل كده
بجيك راجعة وكذلك لاخوة والاخوات اللآتى لم ارد عليخم/ن تفصيلا اذ انى مزنوقه فى تسليم قصة لؤسسة ادبية، والقصة بترجم فيها من العربى للالمانى، يعن شغل بالدق عديل


تسلمى ياندى

Post: #42
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 05-06-2004, 10:28 AM
Parent: #41

فوق لحدى مارد للجميلات
وعشان تماضر والجندرية

Post: #43
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 05-09-2004, 09:52 PM
Parent: #42

up

Post: #44
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: خالد الأيوبي
Date: 05-11-2004, 07:03 AM
Parent: #1

إشراقة العزيزة.............

إذا سألنا متي ينعدل الحال ؟ فالإجابة واضحة و متفق عليها: بزوال العوامل و الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية التي فرضت ذلك الحصار حول المرأه و حبستها في مساحة ضيقة لتؤدي أدوار محدودة لا تتلاءم مع إمكانياتها العقلية والجسدية.
أما الســؤال: كيف؟ فهو الذي يحتاج إلي إجتهادات و مشاركات من كل الحادبين علي "إنعدال الحال".
في رأئي: نعم الصحافة لها دور ، الإعلام عموما. لكن المرأة يجب أن تعلم أن هذه قضيتها أولا و يجب أن يكون لها الدور الأكبر. فقيام الجمعيات النسوية والروابط. تنشيطها، تفعيلها ، تواجدها المكثف في كل المنابر الإعلامية و في المجتمعات في الأحياء و القري و في أوساط الجاليات في الخارج ...... هو البداية الصحيحة. التركيز علي الأم و الطفل هو الطريق الصحيح.
إعادة صياغة العقول اليافعة الفطيرة بدلا عن تبديد الجهود في "محاولات تفتيت" العقول المتحجرة.
ثم يأتي دور الصحافة و الإعلام لتسليط الضوء علي التجارب الناجحة لتلك الجمعيات و المنظمات و الروابط النسوية ...... لإستثارة "الغيرة" النسائية في بقية المجتمعات.
تعليق ذكوري : إستغلال إيجابي لغيرة المرأة (صورة نمطية !!!!!!!!!!!!)

Post: #45
Title: Re: هل ترتبط خصوبة الحياة بارحام النساء؟محاولة لتعرية ثقافة انتاج العنوسة
Author: الجندرية
Date: 05-20-2004, 05:59 PM
Parent: #1

***