لا بد من النظر في مناهج الدين

لا بد من النظر في مناهج الدين


02-21-2004, 02:54 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1077371694&rn=4


Post: #1
Title: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-21-2004, 02:54 PM
Parent: #0

مناهج الدين في السعودية تنتج الارهاب

يجب على المثقفين الاهتمام بمناهج الدين في السودان


http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3512&sid=4240d...b7430a1d18a9b58#3512

Post: #2
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: hamid hajer
Date: 02-21-2004, 03:58 PM
Parent: #1

الحاجة الي تغيير مناهج الدين تمليه الضرورة الحياتية
للواقع المسلم اي المجتمع ، لأن الخطاب الذي ظل الوهابيون
ينادون بهاأنتهت الي أفاق مغلقة ..
مزيد من التعصب و التكفير و قطع الأعناق بحد السيف ، أحيانا
لاسباب سياسية دنيوية محضه .. فشل المملكة في الدفاع عن الأسلام
الحقيقي يرجع الي قصور ذاتي في فهم أحادي التكوين تقف علي
صفحه واحدة لمدركات الاشياء ..
ان عقليه الحادي عشر من سبتمبر ، نتاج لمخزون متمترس خلف
قضبان رفض الأخر المغاير ايدولوجيا و مذهبيا في اطار الدين
الأسلامي نفسه ..
يذكر التأريخ هجوم الوهابيون علي المراقد الشيعية في العراق
لتدميرها بأسم ،محاربة البدع و تقديس القبور ..
كما يذكر ايضا أياديهم الملطخة بالدماء في قصر عجمان ، ودورهم
في تكفير شهيد الفكر الاستاذ محمود محمد طه في اواسط الستينيات
من القرن العشرين .
لك ودي أخ ياسر ...

Post: #3
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-21-2004, 04:50 PM
Parent: #2

نعم أخي حامد

كلامك تمام

لك ودي والسلام


http://alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3513&sid=600d8...7d634c12b72db89#3513

Post: #4
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Imad El amin
Date: 02-21-2004, 05:34 PM
Parent: #1

العزيز/ياسر والمتداخلون
تم تناول هذا الموضوع في برنامج الاتجاه المعاكس الذي استضيف فيه الدكتور سيد القمني ادناه جزء من حديث الدكتور القمني والرابط للاطلاع والاستماع للحلقة لمن يود

وليتواصل النقاش

سيد القمني: حتسمع ولا ما تسمعش.. منهج التوحيد المقرر على ثاني متوسط في السعودية صفحة 105.

سيد القمني: السعودية.. ابغض في الله.

سيد القمني: في السعودية.. ابغض في الله، المخالفين والمعرضين عن أوامر الدين الصحيحة، طب بس استنى معاي شوف بقى إيه الدين الصحيح، هوه ما يقصدش الدين الصحيح الإسلام كده في المطلق لا لأن هو متصور صاحب الكلام ده وصاحب المذهب إن هو الإسلام الصحيح، وأي إسلام ثاني غلط، لأنه يجي يقول إيه بقى في كتاب التوحيد أولى ثانوي صفحة 12 وثانية ثانوي صفة 37 الفِرق المخالفة من جهمية ومعتزلة - أنا راجل معتزل - وأشاعرة وصوفية قلدوا من قبلهم من أئمة الضلال فضلّوا وانحرفوا وهي فرق ضالة، وبعدين يضيف فرقة غريبة جداً هي همّ هي السنة الأشاعرة والماتريدية مثلاً، وبعدين ييجي مهاجم كل المسلمين كل الفرق الإسلامية إحنا في مصر مثلاً بنحب النبي عليه الصلاة والسلام وآل البيت ونحب نحتفل إيه بمولد النبي وده حاجة شعبية الناس بتستناها من السنة للسنة علشان تعيش هذه السعادة، الاحتفال بمناسبة- ده كتاب التوحيد صفحة.. بتاع ثالثة ثانوي صفحة 126- الاحتفال بمناسبة المولد النبوي تشبُّه بالنصارى، في إيه؟ طب إحنا النصارى في بلدنا ناس طيبين وحلوين وزي الفل وكانوا بيموتوا معنا في القتال وشهداء وآخر حلاوة مالهم النصارى؟ يعني شُق البلد نصفين مثلاً بالكلام اللي زي ده، يحتفل به جهلة المسلمين، أنا يعني ما بحتفلش عادة، إنما مين اللي بيحتفل بقى.. والعلماء المضلون الأكالون دول بقى هيبقوا مين؟ مين العلماء اللي بيحتفلوا بمولد النبي؟ علماء الأزهر. سامع يا أزهر؟ أهو علماء الأزهر، همّ دول وبعدين كل اللي شاغل المنهج انتصار السنة على مذهب ابن عبد الوهاب، هوه الصح.. الشيعة غلط والمعتزلة كفار والأشاعرة مارقين والعالم ده كله لازم يدّبح، وتقول لي ما.. طبعاً كراهية يقول لي ابغض في الله إزاي؟ أنا أعرف إن ربنا ده حب، محبة في الله آه هو بالمناسبة عنده فرصة إنك تحب الله، في كتاب التوحيد بتاع ثالثة ثانوي صفحة 41، عايز تحب الله؟ أقول لك محبة الله لها علامات منها العزة على المخالفين والكافرين وأن يظهروا لهم الغلظة والشدة، يعني عايز تحب ربنا اكره خلقه، طيب ده كلام يدّرس وتقولي ما.. وبنسأل الإرهاب جه منين؟ ماهو الإرهاب أهه، الأضرحة و.. طب في ناس بس.. كمّل إدي الأستاذ كمال فرصة أنا معايا كلام كثير.


دافع الدكتور القمني عن ضرورة تغيير المناهج ومايز بينها والخط الامريكي موضحا ان امريكا هي التي وقفت خلف الموجة المنادية باسلمة العلوم وتمكين الصحوة الاسلامية واورد شهادة فهمي الهويدي حيث ذكر

فيصل القاسم: لكن كيف ترد على دين يدعون إلى أسلمة المعرفة والعلوم في هذا الوقت كي تتماشى مع ديننا؟

سيد القمني: أولا بمناسبة الأسلمة كده من.. يعني إيه هذه فكرة الأسلمة هي اللي عملتها أميركا، وأميركا هي اللي عاملة النهضة أو ما يسمى الصحوة الإسلامية وعندي شهادة.

فيصل القاسم: ما يسمى؟

سيد القمني: أينعم ما يسمى وعندي شهادة للأستاذ فهمي هويدي وهو رجل معتدل وكاتب محترم بيقول فيها إيه؟ بعد وكالة المخابرات الأميركية ما كشفت اللي صرفته على المجاهدين واللي صرفته على الندوات الإسلامية وعلى العلوم الإسلامية وبيتهمونا إحنا بأميركا دي حاجة تموت يا عم فيصل تقهر.

سيد القمني: واخد بالك إزاي أهو إن وكالة المخابرات الأميركية قد مولت في عام 1987 لوحده أكثر من 120 ندوة علمية عن الصحوة الإسلامية وقد أثار
سيد القمني: هي كلمتين وقد أثار لي ذلك مشكلة شخصية، لأني شاركت في أكثر من 15 ندوة تحت هذا العنوان وكانت لي في بعضها أبحاث وبكل أسف يقول وكما لو كان يعترف بشيء مر هه، لا أعرف إلى أين تسربت ولأي هدف وظفت كتابه المفترون اللي كاتبه علينا إحنا المفترين إحنا العلمانيين كويس وبيعترف هو فيه بالكلام ده وإحنا اللي خاينين.



http://www.aljazeera.net/programs/op_direction/articles/2004/2/2-21-1.htm

Post: #5
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-21-2004, 05:38 PM

Dear Imad
Yaes, you are right. The link I gave takes to Aljazeera in the end.

I enjoyed the session and recorded it for documentation.

Post: #6
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: maryoud ali
Date: 02-21-2004, 05:50 PM
Parent: #1

مناهج الدين في المدارس السودانية

ليست بافضل عن السعودية ومنذ ان حط رحال مرحلة ما قبل التاريخ اعني الاتقاذ

اصبحت مناهج التعليم في السودان اسواء من السعودية
قبل الانقاذ كان منهج التربية الدينية لا يتجاوز بضع موضوعات وهي كيفية الوضوء
الزكاة الحج الصوم يعني الاركان الخمسة ولا يخفئ علينا اهمية ذلك لكن تجد ان نفس المقررات
تكرر حتى المرحلة الثانوية
عنواين محددة في السيرة النبوية تتم اعادتها حتى المرحلة الثانوية
كل الابواب تعاد بطريقة ميكانيكية
وفي المرحلة الثانوية مرحلة النضج يجد الطالب انه مواجة باسئلة كثيرة
لا اجابة لها من المقرر او من الاساتذة
اسئلة عن الكون وعن الفلسفة وعلاقته بالاديان الاخرى خاصة في السودان
فهنالك تجاذب وتداخل بين ديانات لم ينتبه لها المقرر المستسخ والمجلوب من بعض الدول الاسلامية التي قد لا تجابه نفس المعضلات؟؟
يتجه الطالب الى مصادراخرى تنتقد هذة المقررات وتكتب عن الاسلام في الحياة المتحركة اليومية
وشكلت المؤلفات المصرية رخيصة السعر والتي من اكبر اسواقها السودان،
البديل للاسلام المدرسي كمؤلفات حسن البنا سيد قطب ورواد الحركة الاسلامية المصرية،
اضف الى ذلك التغير في توجه النظام الحاكم مثال لذلك مايوحين يعاد صياغة المناهج خاصة كتب الدين لتتناسب مع التوجه الجديد من يساري قومي الى وحدوي الى نظام اسلامي.
اعيدت كتابة منهج التربية الاسلامية ليتاسب مع هذة التوجهات.
واستخدم مقرر التربية الاسلامية لخدمة هذة الاغراض وبمجئ الانقاذ اكتملت دائرة التعديل والاضافة بشكل لم يسبق في تاريخ البلاد:
اعيدت صياغة منهج الدين ليخدم مفاهيم الجبهة في الجهاد والدعوة لمجاهدة المواطنين من غير المسلمين واستخلاص النصوص والاحداث من سياقها التاريخي وتركيبها لمساندة خطهم السياسي.
مقرر التربية الاسلامية ممتد ولا حدود له واضحى الطالب مشغولا بابوابة الواسعة طوال العام الدراسي خذ منهج الدين لمرحلة الشهادة الثانوية مثالا على ذلك حتى ان الطالب لا يجد متسعا للمواد الاخرى؟؟

اعتمدوا على اسلوب الحفظ الكثيف والزموا الطلاب في المرحلة الابتدائية بالسور الطوال محاكاة لطريقة الخلاوي وتقوية ملكة الحفظ عند الطفل، وذلك سبيل لاغتيال المواهب الاخري كملكة تعلم الرسم والتفكير والاستنتاج، وهي اهم مبادئ الاحساس بالكينونة والتفرد، وضاعفوا عدد ساعات التربية الاسلامية ليتسنى لهم نشر الاسلام الدعوي والجهاد وبالتالي التأثير على ساعات العلوم الاخرى امعانا في التجهيل والايعاز لعدم اهمية المواد الاخرى- طبعا لا مكان ولا فسحة للموسيقا او الرسم او الرياضة او التمثيل-، وانداح مقرر الدين الجديد على العلوم الاخرى وكان نصيب اللغة العربية نصيب الاسد، اناشيد دينية للحفظ وموضوعات للقراءة عبارة عن ايات من القران حت اشكل على مدرسي اللغة العربية في المدارس المسيحية الخاصة تدريس هذة اللغة.
فرضت مادة التربية الاسلامية حتى على طلاب الجامعات والكليات؟؟ في كلية الطب والهندسة في بعض الجامعات؟؟
خلاصة الامر مناهج الدين تحتاج لثورة وشجاعة حتى يتم اعادة صياغتها ويعاد للدين مجده في نفوس الناس تحت ظل نظام يؤمن بديمقراطية التعليم في دولة تحترم خصوصيات وثقافات الاعراق السودانية جميعها.

Post: #7
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Yasir Elsharif
Date: 02-21-2004, 06:00 PM
Parent: #6

Thank you ya Maryoud for the insightful contribution.

yaesterday I read that the Wahhabis in the University are more than 400. No wonder.

Post: #8
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: maryoud ali
Date: 02-22-2004, 01:55 AM
Parent: #7

الاخ ياسر



لك التحية

لا عجب في ازدياد اعداد الوهابين فحتى المساجد في السودان تحولت من دور عبادة
الى مدارس تنتج التطرف ودعادة الجهاد
حتى ان الامر انفلت من زعماء الحركة الوهابية
والان تحصد الانقاذ والجبهة ثمار ما زرعت
مناهج الدين التي اتوا بها خرّجت ما يعرف الان (بالكيزان الجدد)
وهذة الحركة الجديدة سوف افرد لها بوستا خاصا في القريب؟؟
ودمت



مريود

Post: #9
Title: Re: لا بد من النظر في مناهج الدين
Author: Mohamed Adam
Date: 02-22-2004, 03:41 AM
Parent: #1

الاخ ياسر
الموضوع ذا اهميه بالغه.
ولكن انا وانت والغير في هذا البورد بنلقي بنظرنا من موقع طائر من اعلي عليائه والحقيقه تكون مكشوفه لاعينناالفاحصه ومقدرتها علي (الزوم ان والزوم اوت).فاما المواطن السوداني علي الارض لايري مانراه نحن لعدم تمكنه من توفر تلك النظاره التي ننظر بها نحن الان.
فواجبنا ان نرسل له تلك النظاره مع كميه وافره من الاسبيرات ومن ثم ناتي لهذه الخطوه التي لامناص منها وهي لاغيرها.
فعلي حسب معرفتي ببعض المواطنين هناك مهمها بلغوا من المستوي الاكاديمي لاينظرون بنفس النظره التي ننظرها.فهؤلاء يحتاجون الي ثقافه غير الثقافه التلقينيه التي اكتسبوها بتكرار المنهج الدراسي السلفي.