ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير

ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير


01-26-2004, 08:36 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1075102591&rn=0


Post: #1
Title: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: abumoram22
Date: 01-26-2004, 08:36 AM

قيل للمعهدي أعرب جاء محمد
صمت وابتلع ريقه وتمتم
لو كان زيدا لكان فاعلا ولكن ما محمد هذا؟
الحمد لله الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم القائل:
"لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم" ( التوبة 12
" ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين"(يونس3)
" من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليهاولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"(الإسراء 15)
" قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا"(الإسراء 84)
"ولقد استهزىء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزءون" ( الأنبياء41)
"وما أرسلناك الا رحمة بالعالمين"(الأنبياء106)
"إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بإفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم"(النور15)
"وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا"(الفرقان31)
"وإذا رأوك إن يتخذونك الا هزوا أهذا الذي بعث الله رسولا"(الفرقان41)
" ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا"(الفرقان27)
والصلاة والسلام عل معلم الخير لخير أمة أخرجت للناس, رائد البشرية للطريق المستقيم، سيدن ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن اهتدى بهداه الى يوم الدين.....
لكل فرد في هذه الحياة أن يؤمن ويعتقد فيما يشاء فحرية الإختيار مكفولة للجميع تحقظ لهم حقهم وتمنع التعدي عليه كا أنها تمنعه من التعدي على حقوق الآخرين في الإستهزاء بهم أو بمعتقداته أو الإستهزاء برموزهم أو الإساءة لهم أو تجريحهم وقد لاحطتم في بداية هذا الموضوع عبارات جارحة تثير الغضب في نفس كل مسلم لما فيها من تطاول وخروج عن الأدب مع رسولنا الكريم واستفزاز لمشاعر المسلمين. فما فعله نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم لاتخطئه العين فهو نبي الأمة الذي بعثه الله سبحان وتعالى بالنور المبين ليخرج زيد من عبودية زيد وينير له الطريق ويكفي نبينا (ص) أنه بلغ الرسالة وأجدى الأمانة ونصح الأمة. فماذا فعل زيدك حتى يستخق لأأن يكون فاعلا؟ أليس ريدا هو من شرع القتل وسفك الدماء وقمع الآخرين وسلب حقوقهم؟ أليس زيدا هو الذي استعبد وفسق وفجر واحتكر؟
ماذا أقول فقد فاض الكيل وبلغ السيل الزباء سوى:
من كان ذا فم مر مريض تجد مرا به الماء الزلال
فيا شيخ الطيب أعد النظر فيما تكتب لإن الواحد منا يقول الكلمة ولا يلقي لها بالا فتورده المهالك وأسأل الله سبحانه وتعالى الهداية لي ولك ولساير المؤمنين






Quote: (قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد)

Post: #2
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: abuguta
Date: 01-26-2004, 10:12 AM
Parent: #1

ابو ممران22
تحياتى

قيل للمعهدي أعرب جاء محمد
صمت وابتلع ريقه وتمتم
لو كان زيدا لكان فاعلا ولكن ما محمد هذا؟

يقول التجانى يوسف بشير:-

ولاقيت من عنت الزيود مشاكلنا
وبكيت من عمرو ومن اعرابه


ودا بيت شعر للتجانى فى المعهد العلمى, وهو معهد اشتهرت به كتب النحو والقواعد والصرف باسماء وكلمات لا تتغير وان تغير التاريح

نعود للمقولة:- قيل للمعهدى اعرب جاء محمد او على او اسامة مثلا
فخريج المعهد العلمى دراسته تلقينية لا يفهم هذه الاسماء الجديدة
ولكن زيد عند المعهديين اما فاعل او نائب فاعل او مفعول به

ما فهمته انا من كلام ود الشيخ وابوى حواره ان المعهديين لما التجانى عاشق المعهد قال لهم ان الفرق بين شعر حافظ وشوقى كالفرق بين القران والكتب الاخرى
فصل من المعهد.
انظر الى هذا الجو الملىء بحب الدين الزائد عن الفهم , فانظر الى تلك المقارنة فصل منها الشاعر الذى بكاه المعهدين انفسهم وكتب اسم المعهد فى اذهان كل اجيال السودان,
فماذا لو قيل لاحدهم اعرب جاء محمد, لكانت الدنيا انقلبت على الذى اتى بتلك العبارة كيف تعرب اسم محمد فاعل وهو اسم معظم عند البشرية جمعاء

كلامك هذا ذكرنى بثورة الانقاذ فى بدايت ثورتها التعلمية والهيجان على تغيير المناهج.
ووزير التربية وقت ذاك الشيوعيى سبترات الذى باع شيوعيته بثمن بخس
سمعته فى احدى محاضراتها عن بعض الاسماء المستخدمة فى المنهج مثلا.
مريم الشجاعة, اندروا والاسد
طه القرشى فى المستشفى, حسن والطير, محمود الكذاب
استقل اذهان الحاضرين فقال لهم انظروا الى الاسماء الاجنبية معظمة والاسماء الاسلامية مهمشة فانبرى له شاب صغير فقال له ماذا تقول عن محمد الولد الطيب, فصفق له الحضور فانظر ياخى للفهم القاصر.
ود الشيخ مع احترامى لك يريد ان يقول بان المعهديين ملقنين وطريقته قديمة لا تتغير فى فهمهم للغة, هذا ما فهمته
ولك ودى

Post: #3
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: Hussein Mallasi
Date: 01-26-2004, 03:18 PM
Parent: #2

الاخ الفاضل ابو مرام 22

تحية و احترام

يبدو ان الاخ الكريم الطيب مشغول في بوست اخر لذا استأذنك
واستأذنه في الرد بدلا منه و بكلماته .....
__________

يا فتاح يا عليم
يا رزاق يا كريم
إصطبحنا و صبح الملك لله
يا دووووووب فتحت الدكان لقيت
Quote: وقد لاحظتم في بداية هذا الموضوع عبارات جارحة تثير الغضب في نفس كل مسلم لما فيها من تطاول وخروج عن الأدب مع رسولنا الكريم واستفزاز لمشاعر المسلمين

وهذا فيه استفزاز لمشاعر المسلمين

الذين لهم غيرة على دينهم

يعني بعد جريمة التحريف هناك إيماء لعدم غيرتي على دين الإسلام! و الكتابة تقرير على طول لا فيها أعتقد

و لا أقترح و لا أرى لالالالالالا

بل هذا فيه استفزاز لمشاعر المسلمين !!

كدة على طول؟؟ طيب يا ناس معهدالموسيقى/ شروني الكلام أخد و عطا و لا حوار {و لا هم يحزنون}؟

كدي قول بسسسسسم الله و خت { الرحمن } في قلبك ( وفكر ) و بعدين ( قرر )

______
انتهى الرد المفترض ....... الاول .......
_______



مع عميق احترامي و مودتي للجميع

ملاسى

Post: #5
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: الطيب بشير
Date: 01-26-2004, 07:26 PM
Parent: #3

الأخ الكريم {جدآ} حسين ملاسي
بلغ كرمك حد الإحتفاظ بردودي في البوستات الملغاة لتستفيد منها في
Quote: الرد المفترض
و هي ألغيت برجاءات بورداب أعربوا عن نواياهم للخير الذي رأوه في مسح ذاك البوست.
و الإقتباس لا يناسب بوست الأخ أبو مرام22-إن سمح كرمك لي بمساحة رأي- ببساطة لأنه حاور ملء الصفحة و ساق ما يراه صحيحآ ومن ثم وصل لرأيه , لذا لا ينطبق عليه
Quote: كدة على طول؟؟

{النائب} حسين ملاسي
Quote: يبدو ان الاخ الكريم الطيب مشغول في بوست اخر لذا استأذنك
واستأذنه في الرد بدلا منه و بكلماته .....

هل هذا قصارى فهمك عن الإستئذان؟
إن إستصحبنا حسن النية فأنا لم أمنحك هكذا إذن فيبقى أن نلتمس فهمآ
للmisqute
ختامآ يا ملاسي أنا سبق أن لمحت لك في ماسينجر أنك تقوم بدور القاضي غير العادل, إسمح لي أن أضيف أن القاضي -حسب العرف- يعتذر عن الحكم في قضية تربطه بخصم فيها علاقة{جيرة أو أهلية} لأن ذكريات جميلة عن {عمي ملاسي} قد تعصب عينيك عن الرؤية المحايدة فتظلم الآخر بأن تحتفظ ببوستاته الملغاة لإضعاف موقفه في {السوق}.

Post: #4
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: الطيب بشير
Date: 01-26-2004, 07:00 PM
Parent: #1

العزيز أبو قوتة {ود أبواتي}
و الله المعبود بالحق لا أزيد على قولك حرفآ للسائل الأصلي.

Post: #6
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: الطيب بشير
Date: 01-27-2004, 07:34 AM
Parent: #4

الفاعل مرفوع بمناسبة عيد {الضحية}

Post: #7
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: abumoram22
Date: 01-27-2004, 08:16 AM
Parent: #6

الأخ أبوقوتة
لك أطيب التحايا
اسم محمد غير الأسماء جميعها.لايستحدم الا في ما هو طيب حتى لايلتبس الأمر على أمثالي ولا تلقي بالكلام على عواهنه وتتهم المعهديين بضيق الأفق فاستخدام اسمي زيد وعمرو في كتب اللغة لم يأت اعتباطاولكنه اصطلاح تعارفوا عليه حتى لايقعوا في حرج الأسماء . فاستخدامهما لايعني ضيق الأفق وقلة الحيلةوالمعاهد العلمية خرجت أعلاما تفخر بهم الأمة أُثروا الحياة الدينيية والفكرية وسعوا الى تقدم الأمة وازدهارها

Post: #8
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: abumoram22
Date: 01-27-2004, 08:18 AM
Parent: #6

الأخ الطيب
تحية واحتراما
الا يكون الفاعل مرفوعا في هذه الجملة:
بلغ محمد رسالة ربه

Post: #9
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: الطيب بشير
Date: 01-27-2004, 05:08 PM
Parent: #8

الأخ الكريم سمير
أراك إستبدلت الذي هو {أدنى} بالذي هو خير.
وانتقلت من مربع التكفير للتفكير و سألتني رأيي!
أليس هذا أفضل من إطلاق الأحكام؟
تبدو أقرب للعقل الجمعي للمنبر و أنت تمنحني فرصة الرأي أكثر منك إذ أسست بوستك على شفا جرف هار من الإتهام عار من فرص العدل.
نحن خصمان بغى بعضنا على بعض فهل في مرجعية خلافات الصحابة أن خيرهما الذي يبدأ بالسباب و تدبيج الآيات؟
هل من بين الأيات التي {تحفظ} ما يحدد الحكمة و الموعظة الحسنة منهاجآ للدعوة لسبيل ربك؟ و هل بدأها الذي أنزلها بالحق بفعل الأمر مصادفة-تعالى الله عن ذلك علوآ كبيرآ- و مع فعل الأمر هل للمؤمن{الخيرة}؟.

Post: #10
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: abumoram22
Date: 01-28-2004, 08:25 AM
Parent: #9

الأخ الفاضل الطيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معذرة ان فهم مما كتبت تكفيرا فانا لا أملك الحق في تكفير غيري وأعلم تماما كبر هذه التهمة وكل ما أدعو اليه حوارا يجلي الحقيقة وليس جدلا لا يفضي الى شيء فأنت تعلم قيمة الاسم الذي أوردته ودلالته ان أطلق والله هو أعلم بالنواياوربنا يهدينا سبل الصواب جميعا
سؤال للأخ أبوقوتة:
أنت تعلم أن المقارنة بين الأشياء تعني المفاضلة واذا أخذنا المقارنة التي أوردتهايفهم منها أن الفرق بين شعر شوقي وشعر حافظ ابراهيم كالفرق بين القرآن والكتب الأخرى وفهمت أنا وقد يكون فهمي قاصرا بأن مطلق المقارنة قد ساوى بين القرآن وشعر شوقي وقد بنيت فهمي على هذه المعادلة البسيطة:
مقارتة شعر شوقي بحافظ = مقارنة القرى، الكريم بالكتب الأخرى
والسؤال هو: هل يجوز لنا مقارنة كلام الله سبحانه وتعالى بكلام البشر؟

Post: #11
Title: Re: ماذا فعل زيدك يا الطيب بشير
Author: الطيب بشير
Date: 01-28-2004, 04:49 PM
Parent: #10

Dear abumoram22
Much much better
No further question your honor