الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى

الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى


01-05-2004, 06:24 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=8&msg=1073323450&rn=0


Post: #1
Title: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-05-2004, 06:24 PM

الفصوص الاسكندنافيه

قالت النجوم:اننا ازهار الله,رائحتنا الضوء
قالت غيوم تائهه:نحن ارواح الميتين من العطش.
قال حجر الماس:انا الهواء جمد.
قال اللجين:انا الضوء مطروقآ.
قال الذهب:انا لهب مسكوك.
قال اللؤلؤ:انا كلمات القمر,لا يفهمها سوى المحار.
قال المرجان:انا احلام الشعراء قبل يولدوا,
وارواحهم بعد ان يموتوا.
قال العقيق:اناالياقوت حين يغضب.
قال الاصفر:انا احمر ميت.
قالت الدموع:انا دماء بيضاء.
قالت الشموع:نحن ازهار حاره.
وقالت الورود:نحن شموع بارده.
قال العرش:انا عظام شعب.
قال الصولجان:انا ذراع طفله.
قالت جوهرة العرش:انا عين شهيد.
وقال القفص:انا قلب جلاد

قالت اشواك الوردة:نحن سيوف الجمال.
قالت الفراشات:نحن ازهار طائره.
قال جسد حبيبتى:انا ضوء مسبوك.
قال الهلال:اناابتسامة الليل.
وقالت النجوم:ونحن دموعه.
قال الليل:انا نهار اعمى.
قال العطر:انا موسيقي تشم.
قال اللون :انا موسيقي مرئيه.
وقالت الموسيقي:انا عطور مسموعه.
قالت الدمعة ايضآ:انا كلمة خرساء.
قالت حفرة القبر:انا ضحكة الميت الاخيره.
قال الاحمر:انا ابيض مذبوح.
قال الندى:نحن الينابيع عالقة فى الغصون,
و نحن براعم المطر.
وقال المطر:انا ماء....طائر.
قال البرق:انا اصبع الله اذا غضب.
قال السؤال:انا أول المعرفه,
و تخوم المتاهه.
و قال الختام:انا بدء الحيره و أول السؤال.
أغنية آخر الويل

أجملُ الناجين من الذبح صار يعبدُ خنجرا ،
والرجال على وشْكِ أن يبيعوا شيئا عزيرا ، فاحترس !
كلُّ شيءٍ يعرقُ تحت الجِناح سيمضي ، والنباحُ الذي
دلّك على النبع ، دلّ الحرسَ.
عصافيرُ الذي علّمتنا الغناء هَوَتْ ، أفزعتها يدُ الموت ، ألجمتها يدُ الخوف
صارتْ مناقيرُها سبحةً في أيادي الخرس والبلادُ التي ضيّعت خاتما ،
البلادُ التي دائما ستظلُّ محنيةً ، فوق تلك الجثث
ونحن سنبقى هنا هناك ، سوف نعلو بالذنوب الخفيفةِ فوق هذا العبثْ
هى الأرضُ المهملات ، وهم باعوا يبيعون ، فادرك سماءك يا خالقي
قبل ذاك المزاد ، بعد هذا الجرس!

الموتُ ما عاد يفقسُ خطّافه تحت فكُّ المريض صار في ضحكة الأصدقاء
في الخطاب الذي لن يصل وتحت صكِّ البريدْ

قبري لم يعد قبري
ومن يبكي عليَّ ، عليكِ ، يدري
أنكِ حين يفزعنا الحنانُ
ستصعدين صفيرتك
وإنني قرد’’ وحيدْ ..........
آية’ الهارب في الأرض أقدارُه : أسوار
يجلو على المرآة وطنا
سجنه إذ تتهشم المرآةُ بابْ وخرابُ الذي يشتهي ،
أفعى تصعدُ ساق التي تنتهي ،
بلاد’’ كلما ابتسمت ،
حطّ على شفتيها الذبابْ هى من قايضتَها جرحا برمح شمسا بقمح
تعاتبك على رغبةٍ في الرحيل
بعد حينٍ يتقاذفُ الدودُ أخبارنا
فانظري ،
إلى أي دودٍ يقودُ العتاب .......
هل الأرض سلة المهملات ؟
أم هكذا ينبغي أن يكون الذهاب
الذهابُ إلى الشرابِ أجملُ من الشراب والصبايا النواقيسُ ،
في ردَهة الذَّهن
يتصفّحن بأقدامهن السراب بلاد’’ علّمته أن يحنَّ إلى نساءٍ ،
ينُحْنَ
على بلادٍ خبأته في نساء كل هذا الدمع حتى لم يعدُ بالعين مَرْكب إذن من ؟
دسّ منديله بالقلب ، سبّني كل هذا السباب من نسيتْ إبرتها في حطامي طرّزتني عاريا ،
أبكي كلما لِبستْ مياهُ موجتِك الثياب من؟ .........
عمر’’ مضى أم سيأتي
نادَمتْك الحياةُ ، فسكرتْ
وقالت كلاما بذيئا ، وغنيتَ أنتَ
أنت المُجفِّفُ روحَكَ بحلق ذاك الغريق
تحبُ البذيء الذي تقولُ الحياةْ شجر’’ مضى أم سيأتي
أيتها التي ونّسْتنيِها ، وقاتِ
السماءَ ، السماء ، تقدّم.
أبوك سيغفر
كنتِ تلوكين حرفاً غريبا ،
وفاحت نجوم’’ بضوءٍ تخمّر قلتُ : سأبكي ففرقعتِ ثديا ، وضاقت عليَّ ، عليهم ، عليكِ الجهات
ولد’’ مضى أم سيأتي
مايهمُّ ، أين الصبيّةُ ؟
تُعبّئه للعرس ، أم للسجن
أو كي يشتم التاريخ علنا
فتمنحه الثبات ...........
وطن’’ مضى أم سيأتي
ليس بالنار سوء’’ سوى آهةِ المحترِق
سوى ما علّمتنيه حينما نفترِق
نقتسمُ الشهادةَ
الريقَ
والخوفَ
والأمنيـــاتْ.

أغنية آخر الويل /عاطف خيري

Post: #2
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: ود شاموق
Date: 01-05-2004, 06:29 PM
Parent: #1

آآآآآآهـ ـات

Post: #3
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: منعمشوف
Date: 01-05-2004, 10:30 PM
Parent: #2

مزيداً من الطين يا إله
أبنى خوفى عليك ومنك
أبنى آخر بيت حرام
(ع.خيرى"سيناريو اليابسة")

ومزيداً من أعمال عاطف الجديدة يا هانوف
وليك ألف تحية وتشكرات على الهدية

Post: #4
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Adil Osman
Date: 01-05-2004, 11:00 PM
Parent: #1

4 قصائد لعاطف خيرى فى ثنايا هذه الوصلة


http://www.geocities.com/sudanesemustafa/khairi.html

Post: #5
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: منعمشوف
Date: 01-05-2004, 11:18 PM
Parent: #4

تشكر يا عادل عثمان يا هميم
لكن ديل طبعاً منشورات فى ديوانه الأول
وأنا بفتش فى النصوص الجديده الماتنشرت
زى النشره هانوف ده
شفت عبقرية هذا الولد كيف ياعادل

Post: #6
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Imad El amin
Date: 01-05-2004, 11:43 PM
Parent: #1

الوصلة دي برضو

http://www.sudanpoem.com/
شعراء شباب
عاطف خيري
ديوان البحث عن اليابسة
وديوان الظنون

Post: #7
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-06-2004, 08:02 AM
Parent: #6

ود شاموق
منعمشوف
عادل عثمان
عادل امين

لكم الود

وشكرا ليكم للنصوص يا عادل وعادل

منعمشوف لو فى جديد اكيد حنزلو .. تامر بس

ود شاموق ... نفس الاحساس .. كمية من الاهات

محمد

Post: #8
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Imad El amin
Date: 01-06-2004, 02:17 PM
Parent: #1

الفصوص الاسكندنافية
هل هي لعاطف خيري ـ لا اعتقد
سؤال الي عصام جبرالله فلقد قام بنشرها في بوست سابق

Post: #9
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: bunbun
Date: 01-06-2004, 02:44 PM
Parent: #8

الأعزاء بالدوحة الجميلة
النس أعلاه قرأته قبل عشر سنوات بمجلة الكرمل لشاعر فلسطيني لا اذكر اسمه الآن .. لكم الحب

Post: #10
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-06-2004, 03:49 PM
Parent: #9

بن بن الجميل

لك الود

وصلنى النص اعلاه قبل اسبوعين من صديق اثق فيه (أ.س) (بتعرفو انت فىامريكا-- صديق مشترك)
ولثقتى فيه اعتقد النص لعاطف خيرى

وناسف للاعزاء اذا كان النص ليس لعاطف والنبحث جميعا عن صاحب النص الجميل

ولكم الود

محمد

Post: #11
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Adil Osman
Date: 01-06-2004, 08:17 PM
Parent: #1

الفصوص الاسكندنافية كتبها هذا الشاعر العراقى
ــــــــــــــــ


جـمـال جـمـعـة

أصدر خمس مجاميع شعرية: (سيد الأرض)شعر للأطفال 1980، (الناسوت)1987، (الرسم بالمدن)1990، (الهوامش والتتمات)1991 و(الفصوص الاسكندنافية)1992. كما حقق الشاعر الكثير من كتب التراث ضمن أبحاثه في المكتبة الملكية في كوبنهاغن، وله عدة مخطوطات شعرية أخرى ماثلة للطبع. لقد بدأ جمال جمعة بكتابة القصيدة للأطفال في السبعينات ثم تحول عن ذلك في الثمانينات حيث مجموعته الأولى (الناسوت) وهذه قصيدة الافتتاح:"هذا/خلخال المرئيات الرانن في عين الشاعر/بهرجة التلطيخ على جدران الصوت/هذا/موشور الضوء المتموسق في صمت العدسات". إن المشهد الشعري لدى جمال مُحكم بلغته التي انتقاها، كلون خاص به، أراد منه أن يكون رمزه في مسيرته الإبداعية. تأخذ قصيدته بالتبلور، معتمداً بذلك على التفعيلة التي يجيد التحكم بها، وليس من خلال لغة طارئة بقدر ما يستوحه من خياله وقراءاته. استلهمها الشاعر فراح يجول بين الحلم والواقع وكأنه يستدرج ذاكرته التي دارت بعواصم عدة حتى استقراره الأخير في كوبنهاغن سنة 1984:" يوجعني/ شرخ مندمل في صدري/أو طعج في خاصرتي/وأعود لأرقد وسط فراغي/ يملأني وهم التكوير على تمره/وأعود فأحلم ثانية/ إني شجرة". ولكن على الرغم من استقراره هذا فقد عاد في مجموعته الثانية ليرسم قصائده بالمدن بين الأعوام 1979 ـ 1982 أي عندما كان الشاعر في العراق، وقسم محتويات الديوان إلى :" تعالي يا حبيبة، شرفات، دائرة الناب وشجرة الحرب". أدخل تعريفاته بخطى أكثر تفصيلية، لغة تختلف عن مجموعته السابقة، فهي تتسم بمعان خلابة، وباشتغال مدروس ليس من ناحية الشعر أو القصيدة النثرية.. وإنما أوجد شيئاً أراد أن يظهره ليثبت تلقائيته ولكن بشكل مقصود، فهي ليست ذات النكهة العفوية بقدر ما تحمل من وجود ومناخ جمال جمعة الشعرية، فقد رتب مشهده بقصدية أيضاً؛ الزهرة، الخيبة والحبيبة.. وأعاد تكويناته عبر اللبلابة، العباءة والسفسطة :"هي كانت داخل العباءة/ هو/ كان خارجها/ لحظتها/ حين التقيا/ أدركا أنهما/ ينبغي أن يكونا معاً/ داخل العباءة/ أو خارجها.." هذه الاقتباسات المأخوذة من الشارع العراقي حملتها عين الشاعر الذي عمل هنا كرقيب لينقل الصورة التي انطبعت في الذاكرة.. تقويمه الحسي الخاص نحو الحرب لم يكن متكاملاً، فقد أراد أن يقول شيئاً، لكنه يقف ويراقب عن بعد، فلم ير إلا الناس؛ الخائف، الجندي الذاهب إلى الجبهة، ولم يتطرق إلى مسببي الحروب ومدمري الشعوب التي تدوي أمامه وهو ابن العراق :"الجندي الأول ذهب إلى الحرب/ لم يكن خائفاً/ فمات بأكمله.." ومن نصوصه القصيرة انتقل إلى نص طويل كتبه عام 1985 إبان حرب الخليج الأولى (الهوامش والتتمات) حيث أراد عبر هذا النص أن يفرغ ما لمته الذاكرة المتعبة، المتجولة هنا وهناك، بين هم الوطن بسلطته الغاشمة، وبين المنفى الذي أصبح ثوبه اللاصق بجسده. هذا النص، يوحي بكونه قراءة عميقة لجبران خليل جيران وإظهارها بعد التشبع بما قرأه، فأراد أن يكون شاهداً عبر شاهد آخر، ولكنه سقط في مشاهده النثرية أكثر من مشاهده الشعرية:" الذكرى تجاعيد على وجنة المستقبل/لا تعبس أيها العجوز/كل ولادة هي ذكرى للموت/وشروع لها". لم يعتمد اللغة الشعرية إلا بعد زوال الحدث، فقد سطر من مثل هذه اللغة صفحة كاملة، عازلاً فحواها ونثرها على شكل أرقام.. كأنه أراد أن يقول لنا: هذا ليس كما قرأتموه:" 1ـ أمس كنت ممكناً/2ـ واليوم: أظنّ/3ـ وغداً: ربما كان". فقد فكك النبتة، وبعثر الأوراق وجعل الفصول عارية وما عليه إلا أن يلملمها مرة ثانية كي يجعلها شجرة ولذلك جاءت مجموعته الأخرى (الفصول الإسكندنافية) والتي افتتحها ببداية جديدة، وأراد منذ المفتتح أن يدخل إلى مائيات الطبيعة والحياة.. متنفساً من جديد ليخرج من قفصه إلى فضاء أوسع معيداً التصاقه بالشعر وعلى درجات متباينة في القرب والبعد:" أنا القطرة/ معنى الحياة.. والبحر تفاصيلي". هكذا دخل الشاعر جمال جمعة بلغة مموسقة المشهد الشعري ولكنه سقط في التفاصيل أكثر مما كثفها، ومحورها بدويّ أعنف وأدق:" قال المطر/ـ أنا ماء.. طائر"، "قال البحر/ـ أنا سماء الأسماء"، "قالت القطرة/ـ أنا معنى الماء.." ومن هذه المقاطع التي حملت تشابهها في النغم والمعنى كان بإمكانه أن يكتفي بمقطع واحد ذات صلة بهذه المعاني.. فبتوزيع هذه الأشطر لم ألمس مبرراً للتقطيع الشعري.. سوى أنه قد ملأ فراغ الورقة، على عكس ما أوجد من شعر في مجاميعه الأولى. ويبقى جمال صاحب تجربة شعرية لا يمكن إنكارها.. وتتكرر الحالة هذه في قصائده أخرى:""الإشارات الأرضية،/ طفولة نابليون وأبو الخصيب". لكن قصائد المجموعة أُنزلت وفق حس الشاعر وفي كوخه الخاص الذي زرعه بين حقول اللغة، معلناً شعاراته الشعرية التي تحركت بين اللغة البسيطة ذات المعاني، والتي أراد أن يوصلها إلى الجميع دون مراجعة للذهنية الحسية، أو اللجوء إلى تعقيدات رمزية.. فهو محاط بفضاء حُر.. استطاع من خلاله أن يجد للمفردة الشعرية صداها، كي يبثها، وهو ذلك الشاعر الذي ركن بزاوية من هذا الفضاء كي يطير. :"من سكب القداح في ثراكِ/ وسرّح الأوز والكراكي/يلعبن والغدير في ارتباكِ/ والناس في باكٍ وغير باكِ/ لو عرفوا ما عشقوا سواكِ".. إنه خصب الخيال الذي أطلقه أمام عين المتلقي بحالتين من الهدوء والطمأنينة.. مطمئن من لغته، والتي انبثقت وهو يقرأ ديوان العرب، عبر صور ومشاهد شعرية أدخلها بثقة تامة واستثمار ما تجيده الحداثة في عصرنا هذا.

Post: #15
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-07-2004, 01:26 AM
Parent: #11

عادل عثمان

لك الشكر

وحقيقة نص جميل ونعتذر للشاعر المبدع جمال جمعة والشاعر المبدع
عاطف خيرى عن اللبس الذى حدث

والاعتذار مكرر لاعضاء المنبر الحر والمطلعين عليه لهذا الخطا الغير مقصود

محمد ادريس

Post: #12
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Imad El amin
Date: 01-06-2004, 08:25 PM
Parent: #1

thanx Adil

Post: #16
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-07-2004, 01:29 AM
Parent: #12

العزيز عادل الامين

حقيقة ليك التحية وانت بتنتبه للخطا

ليك الود

محمد

Post: #13
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Alsadig Alraady
Date: 01-06-2004, 08:34 PM
Parent: #1

نص اخر الليل لعاطف خيري
نشر ضمن مجموعته الثانية " الظنون "
لعاطف خيري مجموعة شعرية جديدة قيد النشر ، ربما كان عنوانها " منازلة الهدؤ " وربما تغير العنوان ، عاطف لم يستقر على ناشر لها ولم ينشر اي قصيدة من قصائده الجديدة

Post: #14
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: HAMZA SULIMAN
Date: 01-06-2004, 11:22 PM
Parent: #13

يا سلام على الفصوص
اسكندنافيه
ملهلبه
بالوجع
والامنيات
نص
رائع
رائع

Post: #17
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: hanouf56
Date: 01-07-2004, 01:33 AM
Parent: #13

الشاعر المبدع الصادق الرضى

نشتاق لابداعات

مشاركاتك فى المنبر الحر اصبحت قليلة يا مبدع .. الرجاء اتحافنا بالمزيد

شكرا للمعلومة بخصوص المبدع عاطف خيرى

الفنان حمزة سليمان

ليك الود يا جميل

محمد

Post: #18
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: zumrawi
Date: 01-08-2004, 06:48 AM
Parent: #1

ايضا من اعمال جمال جمعة

يغمى على كل ورقة

انا كوبك
انا كوبك,
متابط يدك كل رشفة,
حوارك الصامت مع فمى المشدوه
امام فمك,
الحريص على انفاسك تتموج مع الشاى
فلايردها الا اليك.
كل صباح تتركينى وحيدا,
انتظارا فارغا على الطاولة
احملق بعينى الوحيدة الى فوق
ويدى على خصرى.

9/7/1988

وسائد
وسائد عالية
للنوم المنخفض عن الاحلام
وسائد للعناق اللذيذ
المتشابك الاغصان,
وسائد مكحلة
بالعيون المنداه بالدموع,
وسائد منخفضة
لتتلقف دراق الاحلام المتدلى
على السرير,
لتتلقفنا ونحن نهوى
من اشجار النوم الى القيعان,
لحوارنا الحميم مع الجدران,
لجرد خطايا اليوم,
للبوح مغمض العينين,
لاقتراح ماينبغى ان يكون عليه الامس.
وسائد
بعد فوات الاوان.

12/12/1988
مجلة الكرمل العدد 30/31

Post: #19
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: إيمان أحمد
Date: 01-09-2004, 01:39 AM
Parent: #18

شكرا لكم

الأستاذ زمراوي، واضح أن جمال جمعة هذا له صوت شعري عالي جدا!
أدهشتني الفصوص الاسكندنافية منذ أن نشرها عصام جبرالله، وتساءلت كثيرا عن كاتبها،
وهاأنت تقول أنها ليست بصدفة، وإنما حس يتمتع به هذا الشاعر.

لكم التقدير علي النصوص/الوصلات/المعلومات الأخري أيضا!
إيمان

Post: #20
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: Solara_sabah
Date: 01-09-2004, 06:34 PM
Parent: #1

الفصوص الاسكندنافيه للشاعر جمال جمعة التى اكاد اعرف كل قصائده حتى ان لم يكتب اسمه عليه
. ويبدو هنا ان هناك مزج بين نصيين فى النص اامنشور هنا
وهنا الفصوص فى موقع جمال
http://www.angelfire.com/folk/jamal/fosu
وهذا رابط موقعه
http://www.angelfire.com/folk/jamal/Home.htm

سولارا الصباح

Post: #21
Title: Re: الفصوص الاسكندنافيه -- عاطف خيرى
Author: zumrawi
Date: 02-05-2004, 06:47 AM
Parent: #1

الاستاذة ايمان احمد
صوت الشاعر جمال جمعة غنى ويستطيع ان يجسد اللحظات الانسانية بدقتها المتناقضات كالهزيمة/ الانتصار
هذه تكملة لبقية القصائد التى نشرت فى مجلة الكرمل المذكورة اعلاه:

يغمى على كل ورقة


البامبو للغناء,
جلاد الناس فى الشام.
قالوا لى انت جاسوس واقف:
عجلة فى رقبتك,اصفاد
على جناحيك, صراخ جارك من اليمين
راديو التعذيب عويل على الكهرباء
انا جاسوس
جاسوس الريحان يعبق على جدائلك,
جاسوس خصرك فلاتنزلق اصبعى منه,
جاسوس تسريب احلامى على طولى,
تهريب غجر,سوق سوداء شعر ممنوع.
انا جاسوس
جاسوس صديقي يسكر واحمله للبيت.
كلام مستكى فى دفاترى.
يغمى على كل ورقة,ضربة,لسعة سوط,
ذهاب للماء, تنشيف دم من قميصي
تفو عليكم!
تجلدوننى بالبامبو والبامبو للغناء
26-6-1988

الرسائل
الرسائل عواطف مخططة
نندم عليها بعد كل طابع.
رسائل للغرام المشوى على الغياب,
رسائل للنحيح المبحوح للمهاجرين,
رسائل للعذاب القائم على قدم وساق
فى مقهى انتظارى.
الرسائل نزق ملزوق,
تضرعات الاصابع الجاثية تحت قلم بلاصليب,
اعترافات كفى فى محراب ورقة عذراء,
غسيل الروح المنشور على السطور,
مناديل تنشيف الحبر عن عيون الاقلام,
حمام مسافر مرة واحدة والى الابد,
حوار اطرش,شكوى الى اشباح,
شجار من طرف واحد,
زمن متجمد فى مظروف...
التابوت مظروف حياتنا;
حياتنا الرسالة الطويلة,
الرسالة المليئة بالاغلاط
5-7-1988