اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام بقلم آمنة أحمد مختار أيرا

اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام بقلم آمنة أحمد مختار أيرا


05-13-2019, 08:42 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1557776552&rn=1


Post: #1
Title: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام بقلم آمنة أحمد مختار أيرا
Author: آمنة أحمد مختار
Date: 05-13-2019, 08:42 PM
Parent: #0

08:42 PM May, 13 2019

سودانيز اون لاين
آمنة أحمد مختار-Sudan
مكتبتى
رابط مختصر





خلفية تاريخية :
نهج اللا عنف هو أسلوب مقاومة عتيق تاريخيا وليس كما يعتقد البعض أنه مفهوم ونهج حديث النشأة .
فقد تم التبشير به وممارسته عبر القرون من قبل العديد من الشعوب حين كان ميزان القوة لا يميل لصالحها بل لصالح العدو أو الحكام الظالمين.
ونجد أثرا لهذا الكفاح السلمي في المعتقدات الدينية لبعض الشعوب القديمة،بل حتى في الكتب الدينية لمعظم الأديان ..
بما فيها الأديان التي تلقب بالسماوية .
ففي الأناجيل مثلا نجد إشارات لهذا النهج السلمي الذي مارسه ودعى له السيد المسيح (عليه السلام ) سواء في أقواله أو حياته ..خاصة في المشهد الأخير لحياته على الأرض .

فقد كانت عباراته الأشهر:
(وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكم)
(متي 5: 44).
("وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا).
(متي 5: 39)
وإلي آخره من عبارات متسامحة عميقة المغزى الإنساني والجلال الروحاني .

أما في الإسلام، فرغم ممارسة الجهاد والقتال ضد الأعداء ..فقد حفلت حياة الرسول (صلعم) وصحابته بنماذج التسامح خاصة في بداية الدعوة ..وكذلك عند تمام النصر .
وهنالك آيات وأحاديث تحض على المقاومة السلمية: (لئن بَسَطتَ إِلَىَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِى مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٍۢ يَدِىَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّىٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلْعَٰلَمِينَ). المائدة ٢٨
(ليس الشديد بالصرعة ،إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).
حديث شريف، ومتفق عليه.
وإلى آخره من آيات وأحاديث نبوية حاضة على هذا المفهوم السامي.

أما في التاريخ الحديث فتعتبر جماعة( الأصدقاء) التي عرفت ب(الكويكرز) من أبرز الجماعات التي تبنت هذا الفكر غير العدواني.
ثم ظهر المفكر الأميركي هنري ديفيد ثورو وكان من أبرز منظري المقاومة السلمية.
كذلك يعتبر مهاتما غاندي من أبرز مبشري وممارسي مفهوم (أهيمسا)، وهي عبارة سنسكريتية تعني اللا عنف .

وكذلك رائد الحقوق المدنية الأمريكية القس مارتن لوثر كنج .

وفي التاريخ المعاصر من أبرزهم بترا كيلي مؤسسة حزب الخضر الألماني .
وكذلك ليخ فاليسا رئيس حركة (تضامن) العالمية البولندية ورئيس بولندا السابق .

كذلك تبنت سياسة اللا عنف كل تنظيمات الخضر السياسية وحركات ومنظمات البيئة حول العالم وأشهرها حركة السلام الأخضر.
وكذلك العديد من النقابات العمالية والحركات المطلبية المدافعة عن حقوق النوع والأقليات والبيئة وقضايا المناخ.
وكذلك الحركات السياسية المتصدية لممارسات فرض العولمة ومناهضة التحكم الرأسمالي في الاقتصاد العالمي.
وكذلك العديد من الانتفاضات والثورات الشعبية حول العالم .
فقد ثبت إحصائيا أن كلفة المقاومة المسلحة أكبر بكثير من كلفة المقاومة السلمية.
كما أن حركة اللا عنف تجمع بين الاستراتيجية المرنة والصورة النضالية الحضارية التي يمكن بجاذبيتها وتكتيكاتها السهلة التطبيق..مقارنة بالمقاومة العنيفة أن تصير معدية وملهمة لدول وقضايا عديدة.
ويعتبر د.جين شارب، من أبرز منظري سياسة اللا عنف في العصر الحديث وله إسهامات فكرية معروفة للتقعيد لهذا المنهج المقاوم .

تتعدد أساليب المقاومة السلمية بتعدد المواقف والمواجهات والظرف الداخلي للبلد أو المنطقة أو بيئة ومجال القضية محل الكفاح.
وعلى حسب جين شارب يمكن تصنيف هذه الأساليب والتكتيكات في ثلاث مجموعات رئيسية:
١- أساليب الاحتجاج والإقناع (مثل التظاهرات والمسيرات السلمية(المواكب)..وكتابة ونشر وتوزيع المنشورات (الموجهة)..واستخدام ألوان معينة (في اللبس او الشارات مثلا).
٢-أساليب اللا تعاون( وتعني كل أنواع الرفض الشعبي مثل الإضرابات والمقاطعة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لمؤسسات الدولة) أضف لذلك منسوبيها .
٣-أساليب التدخل اللا عنيف( تعطيل الأعمال الروتينية واحتلال المكاتب(الحكومية والموالية)، وإنشاء مؤسسات وحكومة موازية (حكومة ظل).

ويعتمد اختيار النشطاء للوسيلة المناسبة حسب طبيعة المواجهة التي يفرضها الموقف .
فقد يكتفي البعض بكتابات الجدران أو الرسوم الجدارية التي تعبر عن القضية محل الكفاح، وكذلك نشر المناشير، والاضراب عن الطعام سواء كان فردي أو جماعي .
ومن ثم يتطور تكتيك المواجهة السلمية وفقا لتطور الأحداث والتحديات.
.......
والآن نأتي لحالة السودان، وثورته المنتصرة بلا شك ..والتي استخدمت هذا النهج اللا عنفي بنجاح حتى الآن، عبر التظاهر والمواكب والمناشير والكتابة الرافضة والرسوم على الجدران ..وقد توجت عملها بالاعتصامات التي حققت نصرا ملموسا تمثل في تنحية الدكتاتور وتبقت مهمة إزالة دولة حكمه العميقة .

العصيان المدني والإضراب العام :
وهو الوسيلة المتبقية الآن في جعبة الثوار لتطلق رصاصة الرحمة على النظام الحاكم عبر مجلسه العسكري.
وهو الخطوة المنطقية التي تعقب الاعتصامات، لتسبب شللا في الدولة يجعل من الاستمرار في السيطرة عليها أمرا غاية في الصعوبة لأي حاكم .
ولا أعني بذلك إلغاء الاعتصامات.. بل تستمر ويكون الإضراب العام السلاح البتار المكمل والمتوج لكل الحراك الثوري .

إضراب معلن في توقيت واحد في كل البلاد
يشل الدولة تماما..
وسنرى ماذا يفعل العسكر حينها.

هذا مع ضرورة أخذ المضربين احتياطاتهم اللازمة وتوفيق ظروفهم بقدر الإمكان ..آخذين في الاعتبار أنه قد يكون إضرابا طويلا يحتاج صبرا وعزيمة لا تفل ..ولكن نتيجته ستكون فاصلة ومرضية .

كذلك على سودانيي الشتات تكوين لجان لدعم المضربين .
و..
#الثورة_منتصرة

آمنة أحمد مختار أيرا
13 May 2019

Post: #2
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: شوقي ابراهيم عثمان
Date: 05-14-2019, 01:13 AM

عليكي الله يا آمنة شوفي الزول ده بيقول شنو عام 1965م ... كأنو عايش معانا...



رحمه الله..ز

شوقي

Post: #3
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: عاطف ود عمر
Date: 05-15-2019, 01:49 PM
Parent: #2

Quote:
أما الآن فأقول: ثم "يمكرون ويمكر الله والله خير الماكيرين".


Re: ​الرسالة الثانية وتشويه د. أمين حسن عمر.. �Re: ​الرسالة الثانية وتشويه د. أمين حسن عمر.. �



(.........) الكوميديان الشيعي2
Quote: مع أني دون مستواك الثقافي والفكري



Quote:
كثير من السودانيون يعتقدون أن المعركة الدينية هي بين الوهابية والشيعة حصرا!!

Re: (ما تمشوا تخلونا.. بالليل بدقونا)!! بقلم عثمRe: (ما تمشوا تخلونا.. بالليل بدقونا)!! بقلم عثم


هههههههه
(.........) الكوميديان الشيعي2
Quote: مع أني دون مستواك الثقافي والفكري


هههههههههههه
تابعونا مع الكوميديان (السخافي) 1
وكوميديان شيعة إيران والسودان2
شوقي عثمان

Post: #5
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: مسلم وافتخر
Date: 05-27-2019, 00:00 AM
Parent: #3

يا أستاذ شوقي أنا عاوز أبقي شيعي وكمان عاوز ادعو كمية من أهلي و من أصدقائي. متابعة أهل السنة دي لم تورثنا إلا الكذب وتزوير التأريخ و القتل بالخوازيق. الكتب شنو البتنصح بيها ؟ أثابك الله

Post: #6
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: شوقي ابراهيم عثمان
Date: 05-27-2019, 04:22 AM
Parent: #5

أهلين..

الكتب الشيعية نوعين:

1. نوع المؤلف يخاطب السني ويقول ليه افتح كتبك في الصفحة الفلانية...
وسبب هذا النوع .. لانو الشيعة كانوا منذ وفاة الرسول ص .. المعارضة الحقيقية للحكام الظلمة .. وركبوا فيهم تهم بالباطل زي ما انتي حسي
شايف .. كيف عمل الكيزان .. مع ثورتنا!! وكيف بيهاجموا إيران الشيعية..
2. النوع الثاني مؤلف شيعي يخاطب شيعي في الأساس في دائرة البحوث.. رغم أنه في العصر الحديث هذا صار الخطاب الشيعي يتوجه للمسلم سيان شيعي او سني


من أهم الكتب اللي اوحهك ليها.. وكلها مجاني, يمكن تنزلها.. في الدبايات كي تتلمس طريقك .. نحو الفهم الشمولي للقضية الدينية

1. معالم المدرستين .. مجلدين .. للمرتضى العسكري.. وهو شخص معاصر .. يوريك بمقارنة شنو تقول السنة في موضوع ما وشنو تقول الشيعة فيهو ..لذا سمى كتابه بالمدرستين
2. المراجعات ..لشرف الدين ..يحاور شيخ الآزهر .. سليم البشري http://www.aqaed.com/shialib2/pdf/392.pdf المراجعات
3. نهج البلاغة - فيهو كل خطب الإمام علي ابن أبي طالب ع .. تأليف الشريف الرضي.. ولكن محمد عبده ليهو تحقيق.. وألأفضل بتحقيق ابن أبي الحديد المعتزلي الشافعي تـ 656 هجرية (انظر سيرته الذاتية أو ترجمته في الويكي الشيعية) الكتاب بتحقيق المعتزلي ممنوع طبعه في كل الدول العربية .. تقريبا .. الخليج، وايام صدام الخ .. واحذر احيانا يلوثه الوهابيين بفيروسات.. ويجي بشكل بي دي اف.. أو *.exe
4: كتاب الاحتجاج للطبرسي الاحتجاج
5. الفصول المهمة في تأليف الأمة للسيد شرف الدين العاملي..
6. المدرسة القرآنية ..لمحمد باقر الصدر..
7. دفع شبه من شبه وتمرد ..........للحصني الشافعي الدمشقي .. تــ 828 هجرية
8. أقرأ أي شيء للأزهري يوسف الدجوي
9. الاسلام وأصول الحكم .. لعلي عبد الرازق.. ألف في عام 1927م
10. نزل نسخة فهرسة القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي .. 1932م


والكتب لا تعد ولا تحصى على حسب رغبتك فهي تصنف طبقا لعناوين كبيرة، تاريخ، عقيدة الخ ولكن خذ هذه الصفحات .. استخدم كوبي اند بيست

ش مكتبة
http://www.aqaed.com/ عقائد
http://www.shiaweb.org/ ش ويب

الويكيبيدا العربية هي سعودية محرفة ..ولكن الشيعة لديهم ويكيبيديا
http://ar.wikishia.net ويكي شيعة

واخيرا أقول .. معظم الناس تظن أن الشيعة .. تتفه الكتب السنية أو تمنعها.. وهذا خطأ.. بل يحترمونها.. ويأخذونها حجة .. لكل دعاويهم الخلافية. التراث السني الأشعري.. من اعظم التراثات العالمية.. ولكن توجد في بعض زواياه نكسات دقيقة جدا.. لا تكشفها إلا بمقارنة الحادثة لدى كل منهما...

مع تحياتي

شوقي

Post: #7
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: شوقي ابراهيم عثمان
Date: 05-27-2019, 05:10 AM
Parent: #5

11. اقرأ اي شيء لنجاح الطائي... مؤلف باحث معاصر
12. جعفر الصادق والمذاهب الآربعة .. أسد الجيدري ..معاصر
13. شيخ المضيرة ابوهريرة .. محمود ابو رية معاصر
14. الاحتجاج للطوسي تصحيح الوصلة http://www.aqaed.com/book/31/ الاحتجاج .... كوبي اند بيست
15. ابن تيمية حياته وعقائده .. صائب عبدالحميد. معاصر
16. صفين .. لنصر بن مزاحم.. تنزيل مباشر للكتاب http://www.culture-islam.fr/wp-content/uploads/2015/02/Muzahim-Siffin.pdf صفين لنصر بن مزاحم

كفاك ديل.. ما يقوم فسوة الشيطان يزعل..

شوقي

Post: #8
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: مسلم و افتخر
Date: 05-27-2019, 06:31 AM
Parent: #7

تشكر يا شوقي .بكره الفسوة بطلع علينا ويعفن المنبر

Post: #10
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: شوقي ابراهيم عثمان
Date: 05-28-2019, 00:12 AM
Parent: #8

الفسوة طلعت.. المنبر ريحتو ضاربة....


Post: #4
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 05-26-2019, 11:50 PM

الشعب لازم يعمل علشان الإضراب والعصيان ينجح.
علشان يوري الجميع الطفا النور منو .

الشعب لازم يستعيد زخم ثورته كي لا يتم المتاجرة بمكتسباته ودماء شهداءه في صفقات محاور.

Post: #9
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: عاطف ود عمر
Date: 05-27-2019, 11:10 PM
Parent: #4

Quote: يوريك بمقارنة شنو تقول السنة في موضوع ما وشنو تقول الشيعة فيهو

ههههههه

الشيطان الشيعة قالت فيهووو شنووو؟؟؟
هههههه
بحب ولا بكره شيعة إيران؟؟
ههههه

الخوارج!!
يقتلووهم
ولا يتركوهم؟
هههههه
التانية دي ما دايرا كتاب
والله صحي!!

شوقي عنجريان
تكفل بتوريط شيعة إيران!!
هههههههههههههههه

نبيهم قال عن الخوارج:
اقتلوهم!!
عليهم قال عن الخوارج:
لا تقتلوهم (بعدي)
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الروايتان من (تصحيح)
الشيعي شوقي عنجريان!!
والله صحي!!

الباقي شنوووو
شنوووووووو
الميزان
الميزان
الميزان
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أيهم يُقدم شيعة إيران؟؟
السؤال يلاحق
شوقي ورطتيان
هههههههههههههههه


Post: #11
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: عاطف ود عمر
Date: 05-28-2019, 00:32 AM
Parent: #9

مساعد الرباطي الشقيق
وقت الضيق
و تعريف الإضراب:

1/

Quote: عادي حركة السير والمواصلات حتكون شغالة

Re: الإضراب بكرة اها الناس تعمل شنو Re: الإضراب بكرة اها الناس تعمل شنو



ووووووووو

2/
Quote:
الإضراب تمشي شغلك لكن لا ترفع قلم
ولا تكتب، لاتخت لا تشيل

Re: الإضراب بكرة اها الناس تعمل شنو Re: الإضراب بكرة اها الناس تعمل شنو

ههههههههههههههههههههههههه

الجهلول شاتم الرسول
حاتم إبراهيم
مساعدنوووووووووو
في فريق الرباطة
ياهم ديل!!
هههههههههههههههههههههههه


هسه سواق (الحافلة)
دا يخت رجلووووو
ولا يرفعا من (ابنص) الثورة؟؟!!
هههههههههههههههههههههههههه

عبد رب المجرات
ما تجي تشخص
لينا (البله) الثوري دا!!!
ههههههههههههههههههههههههههه

دحكة:

وجحا يقود الحافلة
عبثاً يجمع
في تفكره خواطر جافلة!!

من فوقها :
كتب التقاة المؤمنون:
الله غالب

من تحتها:
أنا حبي ليك فاق الظنون!!


البعرف شاعر القصيدة دي
هديتوووو(تسطيحة) في قطر الثورة(القاصر)!!

Post: #12
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: فسوة الشيطان
Date: 05-28-2019, 00:34 AM
Parent: #11

فسوة الشيطان

راجل خيبان

سكران

حيران

منبرنا جننوا جن

بقه للكيزان يحن

و نهجه دين زول

خريان

راجل مسكين

دينه مجروح

بسكين

لكن خيبان

و كلهم كان معرسهم

علي عثمان


Post: #13
Title: Re: اللا عنف: العصيان المدني والإضراب العام ب�
Author: عاطف ود عمر
Date: 06-01-2019, 11:03 AM
Parent: #12

الشيعي الكوميديان
شوقي عنصريان
وابناء غرب السودان:

Quote: يلوك أبناء غرب السودان "مثلث حمدي"، و "الجلابة" الخ ويجترونها حتى يستمروا في
بلادتهم وكسلهم – خداع النفس ليس إلا