Post: #1
Title: نحت تمثال السودان بالمسامير بقلم إسحق فضل الله
Author: أسحاق احمد فضل الله
Date: 11-29-2018, 07:08 PM
06:08 PM November, 29 2018 سودانيز اون لاين أسحاق احمد فضل الله-الخرطوم-السودان مكتبتى رابط مختصر > أستاذ (صاحب شلة شاي العصر) > تقول إن الشلة فيها الطبيب والسمكري وصاحب علم النفس والمسرحي و.. > وتطلبون أن نشرح وتختلفون حول عقل أو عدم عقل إسحق > أستاذ > عن السودان اليوم وكتاباتنا قل لصاحب علم النفس إن الصلة بين المشاعر وبين العقل الذي يعبر عنها هي صورة يرسمها صاحب علم النفس قال: المرأة المثقفة/ التي تعرف خمس لغات/ كانت في حالة وضوع > وفي بداية (الشعور) باقتراب الولادة كانت تتحدث بالإنجليزية.. وحين يشتد الألم شيئاً تشكو بالفرنسية وحين يشتد الألم أكثر تتذمر ساخطة بالألمانية و.. > وحين تأتي ساعة (الطلق) ساعة خروج الجنين.. المرأة المثقفة تصرخ باللغة الأفصح في التاريخ كله : واااااي > السودان ما يحدث فيه وأسلوب الحديث هو أسلوب ما يحدده هو .. المرحلة.. كل مرحلة > وصاحب الفن (والرسم) عندك قل له إن صلة الرسم بالمشاعر ما يرسمها هو أشهر لوحة لفان جوخ > فان جوخ/ الذي كانت موجات من مرض الزهري تنتابه/ يرسم ثلاث لوحات لقطة أمامه > في الأولى / قبل موجة الزهري/ يرسم القطة.. قطة عادية > وفي الثانية.. وموجة الزهري تتمدد في عروقه يرسم القطة وكأنها (قنفذ) > والثالثة تحت موجة كاسحة من الجنون يرسم القطة وكأنها كرة من شظايا الحديد > و.. > الكتابة/ تحت المشاعر الحقيقية هي هذه > والكتابة الآن / وبعيداً عن المشاعر/ نستخدم فيها كاتب مسرحي : سألوه عن .. كيف يجيد حوار المجانين بهذه البراعة!! قال: أجلس في طرف الطريق العام.. والناس يعبرون بي وهم يتحدثون > وكلما سمعت شيئاً كتبت تحت السطر السابق مباشرة.. وهكذا أحصل على حوار ليس في الدنيا (أجن) منه > ونحن نجلس على طرف الأحداث في السودان .. ونكتب ما يعبر بنا.. > ومن يقرأ هو أنت > ويبقى أن (الصورة) شيء وأن العلاج.. شيء آخر (2) > وبعض ما يعبر بنا.. ونكتبه كما جاء دون ترتيب هو (ضبط 8 شاحنات تهرب الوقود للجنوب) > والخبر نكتب تحته.. > في أيام الشدة الأعظم لا تجد الدولة من يفسر القانون حسب زمان الحدث (في القانون العالمي.. تهريب الطعام أو السلاح أو الوقود في ظرف معين .. هو تهريب > والتهريب هذا في ظرف آخر هو خيانة عظمى.. > وما يعبر بنا أمس بعضه .. وزارة الصحة: 34 دواءً منقذاً للحياة يختفي > والخبر نكتب تحته اختفت (فجأة كدا)؟؟ أم..؟ > وخبر يعبر بنا وفيه: نائبة برلمانية تعلن اختفاء أجهزة كشف المخدرات من ميناء بورتسودان > والخبر نكتب تحته علامات استفهام وتعجب ورقص وغناء وأبشر .. لأننا لا نعرف ما نكتب تحته > وبعض ما يعبر بنا هو (السجن 3 أشهر لشاب اتهم إمام مسجد بالأعمال الفاضحة) > وخبر آخر يقول : سجن (مؤذن) لاغتصابه طفلة > والأخبار هذه نكتب تحتها الملاحظة المريبة عن ربط الأول (بالإمامة) والثاني (بالأذان).. صدفة هي؟ > وبعض ما يعبر هو حديث عن بدرية سليمان التي تمنع مرور قانون حماية المستهلك للعام الثالث > ما نكتبه هو : اللهم نسألك حماية من بدرية سليمان > وبعض ما يعبر بنا هو > ديبي في إسرائيل لأن (زمن الحروب انتهى) حسب ما قال > وما نكتبه هو (الحرب تنتهي بالهزيمة الكاملة لأحد الجانبين) > ولعلنا انتصرنا!! > وبعض ما يعبر بنا هو (قيادي إسلامي (الكودة) يدعو لإسرائيل وإلى الفصل بين العلاقات الإنسانية والعقدية > وكلمة (إسلامي.. وقيادي) التي تخترعها الصحيفة .. خلفية للخبر لها معنى > وهو جزء من الطرق الطرق الطرق المتواصل منذ زمان عن ضرورة الاعتراف بإسرائيل.. والطرق على أن الإسلاميين هم الآن من يجري ترويضهم فإن لم يجدوا إسلاميين مروضين صنعوهم صناعة > ولو أن (أبو مرة الذي يشهد اجتماع نادي قريش للتآمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) كان هو من تشير إليه الصحيفة لكتبت تشير إليه بأنه قيادي إسلامي ( أبو مرة هو إبليس) > وبعض ما يعبر بنا أمس هو إحصائية تقول إن (68%) من المهاجرين من دول الجوار يملكون جواز سفر سوداني > والإحلال والإبدال الهامس يمضي > ثم لا أحد يقول.. قف > وبعض ما يعبر بنا هو مقال عن نجاح الطب البلدي السوداني في علاج ما عجز عنه الطب الأكاديمي > والأطباء عندنا تحمر عيونهم إن أنت أشرت إلى هذا > لكن عيونهم تلمع مبسوطة حين تحدثهم أن الصين تعيد الطب البلدي إلى الواجهة > الحكاية هي (مرض) النفوس عندنا.. والهزيمة الهائلة > وبعض ما يعبر بنا هو تساؤل كاتب هنا عن (من يقود ظاهرة إخفاء الدقيق.. وتهريب الوقود.. وإخفاء البصل.. > التساؤل نكتب تحته حكاية الشركة التي تنتج سلعة يومية هامة.. وتقوم بإعدام نصف الإنتاج حتى تحتفظ بالسعر مرتفعاً .. لم لا أحد يتساءل > ( ولا ننسى أن المرحوم أحمد علي الإمام حين يطلب من صاحب شركة ضخمة جداً أن يدفع زكاة أمواله يقول له هذا : لا.. بل عليكم أنتم إعطائي من بيت المال.. فأنا يهودي!! > والمرحوم أحمد علي الإمام يقول له : أما قولك إنك يهودي فأنت بهذا قد خرجت فعلاً من الإسلام حتى لو كنت هازلاً > وأما ألا ناخذ زكاة منك .. فنعم.. لكن عليك الجزية وعليك الزكاة وعليك الضرائب و.. > وبعض ما يعبر بنا أمس هو(وزير الدفاع يشير إلى أن الحجر الأسود سرق من الكعبة (اغتصب عنوة) لتسعة عشر عاماً.. وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم كاد أن ينبش > والحديث نكتب تحت أنه أجواء الهزيمة يومئذ تشبه أجواء الهزيمة الآن.. > ولك أن تتخيل ما يقوله الواتساب لو أن حكومة البشير كانت هي من يحرس الكعبة والحجر الأسود يوم انتزاع الحجر هذا.. > وبعض ما يعبر بنا هو أننا ونحن نمشي في الطريق يلقانا من يصرخ مهتاجاً : لماذا لا نعترف بإسرائيل.. والسعودية ومصر وغيرها اعترفت بإسرائيل هل ديننا أفضل منهم؟ > والرجل نجيبه بأن (ربنا الذي يحدثنا أن إسرائيل عدو للأبد ليس هو السعودية.. أو مصر > والحادثة هي قطرة من طوفان الإعلام الآن الذي يبلغ شيئاً غريباً.. والذي له تفسير غريب > والطوفان.. بعضه هو : تونس تبدل قانون الله في الميراث وتجعل للأنثى والذكر حظاً متساوياً > ومن يجعل تونس تفعل ليس هو تفكيرها.. ولا هو بحث الغرب عن الإنصاف والعدالة > ما يجعل تونس تفعل هو أن الجهات التي تقاتل دين محمد تريد أن تعرف أي حد بلغه سلطانها علينا > وتكتشف أن سلطانها علينا بلغ درجة أننا نلغي كتاب الله.. ونتلو كتاب الاليزيه > وليست هذه (بلاغة حديث.. وطق حنك) بل هي بيان بالعمل > بالمناسبة .. قبلها لما ذهب بورقيبة يمنع زواج المثنى والثلاث جاءت قضية غريبة تفضح الحكاية كلها > أيامها في تونس يعتقل الأمن أحدهم بتهمة أنه متزوج بأكثر من واحدة (وهذا ضد القانون) > الرجل يفلت من العقوبة حين يقول للمحكمة إنه متزوج بواحدة.. وإن الأخريات (عشيقات) له > وبراءة..!! > عوووك > يا صاحب شاي العصر قل لأصحابك إن صورة السودان اليوم بعضها هو هذا.. وهو جزء من العالم الإسلامي الممزق.. المحاصر.. المضروب.. الذي يضربه أهله عبودية لليهود والنصارى : البعض القليل.. هو هذا.. وإننا (نرسم) فقط.. نرسم ولا نحكم والرسم هذا هو جزء صغير من الصورة كلها > أما من هو الذي يصنع الصورة هذه.. وكيف.. ولماذا > أشياء نجيب عليها ما لم نسقط > ثم الناس لا يصدقون أن الحرب هي حرب ضد دين محمد.. لضرب الجهة الوحيدة التي تمسك الآن بخيوط الوطن حتى لا يتفتت > وأحزاب/ وطني وغيره/ أحزاب تفتت .. بحيث إن كل حزب/ إن هو حكم البلاد/ عجز عن إدارة (حلة) .. والوطن يسقط > وكل أحد يغفل عن حقيقة أن الوطني إن هو سقط عجزت أحزاب الحصحاص هذه من إمساك البلاد.. فتنبهل > وتنبهل تعني أن تذهب كل قبيلة لإقامة دولتها > وعندها كل قبيلة تجد حتماً من يدعمها > ثم.. ثم > ليست أحاديث من يعبرون بنا هي وحدها من يرسم الأوراق الممزقة.. بل حديثنا نحن أيضاً > وحديثنا نرسله حسب درجات الألم.. ونحن جلوساً على جانب الطريق نكتب حوار الأحداث التي تمر بنا ونرسم صورة السودان > حتى يصبح كرة من المسامير المدببة *** بريد قوش استقال.. قوش طرد.. قوش.. قوش > هذا حديث المواقع لأسبوع لكن بله المواقع ينسى أن الفريق قوش لا يستقيل إلا عند الرئيس البشير > والرئيس كان خارج السودان حتى أمس > والرئيس لا (يطرد) قوش وما حدث عام (2008) أحداث ليس من بينها الطرد > بارك الله في (هبل) المواقع
alintibaha
|
Post: #2
Title: Re: نحت تمثال السودان بالمسامير بقلم إسحق فضل
Author: رغيفتين بجنيهين
Date: 11-29-2018, 07:29 PM
Parent: #1
وأما ألا ناخذ زكاة منك .. فنعم.. لكن عليك الجزية وعليك الزكاة وعليك الضرائب و.. ............................................................................................................
ركز قبل ماتكذب ركز قبل ماتألف
كوز اهبل
|
|