النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د. عارف الركابي

النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د. عارف الركابي


09-07-2018, 11:15 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1536358523&rn=17


Post: #1
Title: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د. عارف الركابي
Author: عارف عوض الركابي
Date: 09-07-2018, 11:15 PM
Parent: #0

11:15 PM September, 07 2018

سودانيز اون لاين
عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر



أهدي هذا النصح الثمين من الشيخ الفقيه محمد العثيمين رحمه الله حيث ذكر وصايا مهمة مستمدة من النصوص الشرعية التي راعت المصالح والمقاصد المرعية ، نصحاً لمن زُيِّن لهم تغيير الأحوال بما يسمى بالمظاهرات ، ومن رأوا في الخروج على الحكام أداة للتغيير ولم تتحقق لهم شروط الخروج التي وضّحها الشيخ انطلاقاً من التوجيهات النبوية التي جاءت لتحفظ بها الدماء الزكية ، ولتبيّن المنهاج الصحيح في تغيير الأحوال الرديّة ، ذكر ذلك في شرحه القيّم على كتاب رياض الصالحين :
(عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى أثره علينا..) الحديث.
بايعنا أي بايع الصحابة رضي الله عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يعني لمن ولاه الله الأمر لأن الله تعالى قال : (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).
وقد سبق لنا بيان من هم أولوا الأمر وذكرنا أنهم طائفتان العلماء والأمراء كلهم ولاة أمور لكن العلماء أولياء أمر في العلم والبيان وأما الأمراء فهم أولياء أمر في التنفيذ والسلطان يقول بايعناه على السمع والطاعة يستثنى من هذا معصية الله عز وجل فلا يبايع عليها أحد لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه حين تولى الخلافة قال أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم فإذا أمر ولي الأمر بمعصية من المعاصي فإنه لا يجوز لأحد أن يسمع له أو يطيع لأن ملك الملوك رب العالمين عز وجل ولا يمكن أن يعصى رب العالمين لطاعة من هو مملوك مربوب لأن كل من سوى الله فإنهم مملكون لله عز وجل فكيف يقدم الإنسان طاعتهم على طاعة الله إذن يستثني من قوله السمع والطاعة ما دلت عليه النصوص من أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وقوله في العسر واليسر يعني سواء كنا معسرين في المال أو كنا موسرين يجب علينا جميعا أغنياءنا وفقراءنا أن نطيع ولاة أمورنا ونسمع لهم وكذلك في منشطنا ومكرهنا يعني سواء كنا كارهين لذلك لكونهم أمروا بما لا نهواه ولا نريده أو كنا نشيطين في ذلك لكونهم أمروا بما يلائمنا ويوافقنا المهم أن نسمع ونطيع في كل حال إلا ما استثنى فيما سبق
قال وأثرة علينا أثرة يعني استئثارا علينا يعني لو كان ولاة الأمر يستأثرون على الرعية بالمال أو غيره مما يرفهون به أنفسهم ويحرمون من ولاهم الله عليهم فإنه يجب علينا السمع والطاعة.
لا نقول أنتم أكلتم الأموال وأفسدتموها وبذرتموها فلا نطيعكم بل نقول سمعا وطاعة لله رب العلمين ولو كان استئثار علينا ولو كنا نحن لا نسكن إلا الأكواخ ولا نفترش إلا الخلق من الفرش وأنتم تسكنون القصور وتتمتعون بأفضل الفرش لا يهمنا هذا لأن هذا كله متاع الدنيا وستزولون عنه أو يزول عنكم إما هذا أو هذا أما نحن فعلينا السمع والطاعة ولو وجدنا من يستأثر علينا من ولاة الأمور ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث آخر اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك واعلم أنك سوف تقتص منه يوم القيامة من حسناته فإن بقى من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئات من ظلمهم ثم طرح عليه ثم طرح في النار والعياذ بالله الأمر مضبوط ومحكم لا يضيع على الله شيء
ثم قال وألا ننازع الأمر أهله يعني لا ننازع ولاة الأمور ما ولاهم الله علينا لنأخذ الإمرة منهم فإن هذه المنازعة توجب شراً كثيراً وفتناً عظيمة وتفرقاً بين المسلمين ....
قال إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان ثلاثة شروط إذا رأينا هذا وتحت الشروط الثلاثة فحينئذ ننازع الأمر أهله ونحاول إزالتهم عن ولاية الأمر لكن بشروط ثلاثة :
الأول أن تروا فلابد من علم .. مجرد الظن لا يجوز الخروج على الأئمة لابد أن نعلم الثاني أن نعلم كفراً لا فسقاً الفسوق مهما فسق ولاة الأمور لا يجوز الخروج عليهم لو شربوا الخمر لو زنوا لو ظلموا الناس لا يجوز الخروج عليهم .
لكن إذا رأينا كفراً صريحاً يكون بواحاً الثالث : الكفر والبواح وهذا معناه الكفر الصريح والبواح الشيء البين الظاهر فأما ما يحتمل التأويل فلا يجوز الخروج عليهم يعني لو قدرنا أنهم فعلوا شيئاً نرى أنه كفر لكن فيه احتمال أنه ليس بكفر فإنه لا يجوز أن ننازعهم أو نخرج عليهم ونولهم ما تولوا لكن إذا كان بواحاً صريحاً مثل لو أن ولى من ولاة الأمور قال لشعبه إن الخمر حلال اشربوا ما شئتم وإن اللواط حلال تلوطوا بما شئتم وإن الزنا حلال ازنوا بمن شئتم فهذا كفر بواح ما فيه إشكال هذا يجب على الرعية أن يزيلوه بكل وسيلة ولو بالقتل لأن هذا كفر بواح.
الشرط الرابع عندكم فيه من الله برهان يعني عندنا دليل قاطع على أن هذا كفر فإن كان الدليل ضعيفاً في ثبوته أو ضعيفا في دلالته فإنه لايجوز الخروج عليهم .
لأن الخروج فيه شر كثير جدا ومفاسد عظيمة فهذه إن شئتم فقولوا ثلاثة شروط وإن شئتم فقولوا أربعة أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان هذه أربعة شروط.
وإذا رأينا هذا مثلا فلا تجوز المنازعة حتى تكون لدينا قدرة على إزاحته فإن لم يكن لدينا قدرة فلا تجوز المنازعة لأنه ربما إذا نازعنا وليس عندنا قدرة يقضي على البقية الصالحة وتتم سيطرته فهذه الشروط شروط للجواز أو للوجوب وجوب الخروج على ولي الأمر لكن بشرط أن يكون لدينا قدرة فإن لم يكن لدينا قدرة فلا يجوز الخروج لأن هذا من إلقاء النفس في التهلكة،
أي فائدة إذا خرجنا على هذا الولي الذي رأينا عنده كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان، ونحن لا نخرج إليه إلا بسكين المطبخ، وهو معه الدبابات والرشاشات ؟ ! ! لا فائدة، ومعنى هذا أننا خرجنا لنقتل أنفسنا، نعم لابد أن نتحيل بكل حيلة على القضاء عليه وعلى حكمه، لكن بالشروط الأربعة التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام..)أ.هـ.
قلت : وكلام العلماء الربانيين وإن اختلفت بلدانهم وأزمنتهم فإنك تجده واحداً ، لا يختلف ولا يضطرب وذلك لأنه قائم على النصوص الشرعية ، ولم يقم على المصالح الحزبية أو الأغراض الشخصية أو النزوات العاطفية ، والأحاديث الواردة في وجوب السمع والطاعة للحاكم المسلم في طاعة الله تعالى وإن رأى الناس ظلماً أو حيفاً أو استئثاراً هي أحاديث ثابتة ودلالتها واضحة ، وفي التاريخ والواقع المعاصر ما يشهد بذلك ، فإن ما يصلح الله بالحاكم أعظم مما يفسد ، خاصة نعمة الأمن التي هي نعمة يجب إدراك مكانتها وأهميتها ، مع بذل الأسباب الشرعية في نصح الحاكم من النصيحة بالطرق المشروعة والدعاء ، والتوبة النصوح والبعد عن معاصي الله ، فإن ظلم الحاكم يستدفع بطاعة الله تعالى ، وقد تقدم في مقالات سابقة تفاصيل هذه القضايا .. ومن المهمات لزوم غرز العلماء الربانيين لا نزوات العاطفيين ولا أساليب السياسيين ، ولك أن تعجب عن من يفتي بجواز الخروج في ذلك البلد وبعد أشهر يفتي بعدم الخروج في ذات البلد !! وهو من صور التلاعب بالفتاوى والمواقف مما يوجب تحذيراً وحذراً .. والموفق من وفقه الله.



alintibaha

Post: #2
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: ود الشريف (مجدي )
Date: 09-08-2018, 05:29 AM
Parent: #1

(مجدي )


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا هو الشيطان

Post: #3
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: ود الشريف
Date: 09-08-2018, 06:06 AM
Parent: #1

لا نقول أنتم أكلتم الأموال وأفسدتموها وبذرتموها فلا نطيعكم بل نقول سمعا وطاعة لله رب العلمين ولو كان استئثار علينا ولو كنا نحن لا نسكن إلا الأكواخ ولا نفترش إلا الخلق من الفرش وأنتم تسكنون القصور وتتمتعون بأفضل الفرش لا يهمنا هذا لأن هذا كله متاع الدنيا وستزولون عنه أو يزول عنكم إما هذا أو هذا أما نحن فعلينا السمع والطاعة ولو وجدنا من يستأثر علينا من ولاة الأمور
مهما فسق ولاة الأمور لا يجوز الخروج عليهم لو شربوا الخمر لو زنوا لو ظلموا الناس لا يجوز الخروج عليهم .
لو أكملت الفكرة علي هذا النحو :
“إنه لو قام الحاكم بالزنا لمدة نصف ساعة، وشرب الخمر على التلفزيون الرسمي، فإنه لا يصح الخروج عليه، أو انتقاده على العلن”.



Post: #4
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: ود الشريف
Date: 09-08-2018, 06:55 AM
Parent: #1

سأل رجل الشيخ الألباني عن الصور التلفاز:

سؤال : أنا عندي تلفزيون , والتلفزيون مثلا معروف لفساده ونحو ذلك , فهل يجوز أن أبيعه لذاك النصراني فهو يستعين به على سماع الغناء ورؤية الفجور ونحو ذلك , هل أكون أنا آثم بتلك الصور
الشيخ : هل يجوز لك أن تبيعه , الجواب عندي واضح انه لا يجوز , لان في ذلك مساعدة له على الإفساد في الأرض , زد على ذلك أن الآلة التي لا يجوز استعمالها شرعا فلا يجوز بيعها , وإنما تُحطم وتُكسر , فهذا الجهاز الذي هذا حكمه في الإسلام , لا ينبغي أن ينقلب الحكم إلى أن يباع إلى الكافر ليستعمله في معصية الله –عز وجل-
ملحوظة :
مالك يا شيخ عايز ترجعنا للخلف سنين وسنين كل إنسان حر

Post: #5
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: حسبو
Date: 09-08-2018, 08:45 AM
Parent: #4

ياريت لو نرجع للخلف لزمن أباءنا و أجدادنا حيث الأخلاق و الشرف و المروءة من هذا الزمان المسخ قل لى بالله عليك ما فائدة التلفاز و 90 % من البرامج غناء و فسق و فجور و مذيعات متبرجات ألا يستحق التكسير .

Post: #11
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: شطة خضراء
Date: 09-08-2018, 06:35 PM
Parent: #5

غبي و متخلف يا حسبو زيك و زي أب دقن الفوق ده،،، الله يكون في عون المجتمع السوداني التعيس بوجودك و وجود أمثالك.

Post: #6
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: مجدي
Date: 09-08-2018, 10:05 AM
Parent: #1

هذا هو الشيطان نفسه اقسم بالله
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قتلك الله ستكون نهايتك مهلكة كنهاية كل شيطان يتحدى الله
اعوذ بالله منك ومن كل شيطان رجيم

Post: #7
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: f-u-C_K-SUDan
Date: 09-08-2018, 10:19 AM
Parent: #1

انصح نفسك يا باسطة ولبن

Post: #8
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: نيمو
Date: 09-08-2018, 10:31 AM
Parent: #1

البوست دا يا شيطان على قول (مجدي ) بمناسبة ذكرى شهداء سبتمبر
عارف يا ما عارف اتمنى انو تفقد اولادك الواحد تلو الآخر زي ما ولي نعمتك وسيدك البشير افقد اسر اولادهم وبناتهم يا رب تفقدهم واحد واحد يا ملعون ق

Post: #9
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: Dr. Osman
Date: 09-08-2018, 01:47 PM
Parent: #1

Dr. Arif , Do you really believe in what you have stated in your article ؟؟؟؟ For me I am NOT able to swallow a single WORD of it . ........op , Iam VOMITING .

Post: #10
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: عبد الله
Date: 09-08-2018, 03:20 PM
Parent: #1

إنتو يا ناس المعارضة أقعدوا لى ورا الكمبيوتر و حرشوا فى أولاد الناس عشان يموتوا و إنتو بعيدين تحت المكيفات و بعدين أكثر ما يمكن أن تقدموه لهم هو تعليق صورهم فى النت و لن ننسى ذكراكم

Post: #12
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: شطة خضراء
Date: 09-08-2018, 06:42 PM
Parent: #10

إخرس يا مخزلاتي يا عبدالله،،، نحنا و الله بتلقانا في أوائل صفوف الصدام،،، و الله من أيام الجامعة و حتى الآن،،، إنت بس أبقى راجل و قول كلمة الحق،،، قول إنو الحاصل في البلد ده غلط و النهاية ح تكون ما خير أبدا،،، لكن نحنا نعرف إنك جبان و قلبك مع النظام،،، و يوم تعود إلى رشدك و ضميرك ح تلقى إنك صرت إنسان محترم و ليس مجرد جيفة نتنة.

Post: #13
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: عبد الله
Date: 09-08-2018, 07:09 PM
Parent: #12

يا شطة شكلك شاب لسه وشايلاك الهوشة عمرك دا نحن عديناه صدام مع البوليس و الأمن من زمن الكومر فى السبعينات أيام نميرى و غير نميرى وتبين لنا مايدور فى السودان عبارة عن حلقة مفرغة vicious circle أحزاب عسكر عسكر فى شكل أحزاب أحزاب فى شكل عسكر و تمضى السنين ويضيع عمر الإنسان السودانى هدرا فى تطبيق الشعارات و الأيديولوجيات لا تنمية لا تطور لا غيره و أسوأ مافى الأمر هو إستغلال الطلاب كواجهة لمقاومة الأنظمة هؤلاء هم الجبناء الحقيقيون لماذا لا تنزل كوادر الأحزاب لمصادمة النظام بنفسها تحت لافتات أحزابها لماذا يتخفون ويهربون من رجال الأمن كم طالب مات وفقد روحه ليجئ العطالى ليجلسوا على كراسى السلطة طلبة فى الجامعات و المدارس ينتظرهم أهاليهم ليتخرجوا و ينفعوا أنفسهم و أهلهم لا لإستغلال الطلاب كوقود للصدام لماذا أضاعت الأحزاب الديمقراطية مرتين ألا يجب أن يحاسبوا ويساءلوا يا سيدى الفاضل السياسيون السودانيون يعيشون فى ترف فكرى منفصمين تماما عن واقع الشعب و نصيحة أخيرة طالما إنت إنسان جامعى مفروض تكون مهذب فى خطابك و إلا خسارة التعليم الجامعى .

Post: #14
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: شطة خضراء
Date: 09-09-2018, 08:22 AM
Parent: #13

ياخي خلينا من جامعي و للا ما جامعي،،، و بعدين جنس كلامك التخذيلي ده أخير منه سبي ده لأن أثر كلامك أخطر و أمضى،،، فلقد قلت أنت كلمة حق لكنك تريد بها باطل لشيء في دواخلك،،، إذا كنت ترى أن الساسة في السودان ميؤس منهم فلماذا ترى ذلك الآن فقط و قد أمضيت كما زعمت أنت ما يعادل عمري في المصادمات مع الطغاة و لكنك تكذب و تكذب لأنك تتعاطف مع العصبة المجرمة الحاكمة الآن، و هذه هي واحدة من مشكلاتنا الخطيرة و المصيرية في السودان و هي مشكلة كنكشة العواجيز متحجري الأدمغة على المشهد السياسي الماثل، و أعني بالعواجيز الكهنوت أجيال الثلاثينيات و الأربعينيات و الخمسينيات و الستينيات الذين يصرون على إعادة تدوير العقلية الرعوية البغيضة بنفس آلياتهم الغبية ألا و هي الإنقلابات و الموإمرات و القبلية و التكتلات السرطانية و الكنكشات المهلكة و الغير مجدية،،، نحن نعلم أنكم لن تستيقظوا من غيبوباتكم لترحموا الناس و لكن لماذا لا تريدون لرحمة الله أن تحل على الناس!!!!.

Post: #15
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: عبد الله
Date: 09-09-2018, 09:06 AM
Parent: #14

يا سيدى عايز تقلبها أقلبها عايز تصادم صادم ما فيش حد ماسك يدك بس سيبوا أولاد الناس يقروا و ما تضيعوا حياتهم ووقتهم .

Post: #16
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: Yasir Elsharif
Date: 09-16-2018, 10:33 AM
Parent: #15

كثير من مصائب السودان، كما جاءت من الأخوان المسلمين، أيضا جاءت من الوهابية، والآن نراهم يهاجمون بعضهم البعض، فمع أن عارف الركابي محسوب على المدخليين الجاميين مؤيدي السلطات الحاكمة في السعودية وفي السودان إلا أنه لم يسلم من الوهابي الجامي الآخر أبو بكر آداب كما يتضح من هذا المقطع.



بيان حال المتعالم المدعو عارف الركابي للشيخ أبو بكر آداب حفظه الله
58 Aufrufe


زاد التقوى
Am 03.05.2017

Post: #17
Title: Re: النصح الثمين للمتظاهرين والخارجين بقلم د.
Author: نيمو
Date: 09-16-2018, 01:58 PM
Parent: #16

هههه
شكرا اخ ياسر الشريف على الفيديو للمهرج ابوبكر قلة ادب وهو يسب جاهل الركابي
بالله شوفتوا الناس ديل وسخين كيف ؟بالذات الكمساري سابقا العاطل حاليا محمد مصطفى عبد القادر وابوبكر ما عنده اداب ومين كدا فقيري الفقر بتاع (كتل بيها ملف ).