جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر

جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر


05-20-2018, 01:21 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1526775703&rn=0


Post: #1
Title: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأستاذ الباقر العفيف ) بقلم عبدالله عبدالعزيز الاحمر
Author: عبدالله عبدالعزيز الاحمر
Date: 05-20-2018, 01:21 AM

01:21 AM May, 19 2018

سودانيز اون لاين
عبدالله عبدالعزيز الاحمر-
مكتبتى
رابط مختصر


أفاض أستاذنا الباقر العفيف في مقاله الأخير تحت عنوان " و أخيرا قطعت جهيزة قول كل خطيب، وداعا جدي المنتحل (العباس)"، في الحديث عن خلفية انتماء السودانيين و هي قضي شغلت بال الكثير من المهتمين بقضايا الفكر و المثقفين و حتى عامة الناس، بدون دراية، و قلما وجدت اهتماما علميا من قبل الباحثين.
و الأستاذ العفيف في مقاله المذكور استدل بالعلوم التطبيقية – كما ذكر- في تحليل جيناته الخاصة ليتبين انه يحمل جينات ابعد ما تكون عن العروبة ، و ذلك اتجاه نقره كي نزاوج بين العلوم التطبيقية و نستفيد من كشوفها و العلوم الإنسانية التي تحمل الكثير من الإجابات القاطعة أحيانا في مسائل كالتي تعرض لها استأذنا الكريم.
ما ينبغي أن نشير له - و كاتبنا قد استدل بالعلم في إثبات رؤيته- هو أهمية أن يتخذ حديثه في قضية الانتماء سبيلا علمية لا يحيد عنها، لكن الأستاذ العفيف لم يميز في هذا المقال بين الحديث العلمي الذي يبحث جذور المسائل و بين الحديث العام الذي يتناول السياسة و السياسيين و هم ، في مثل هذه الحال، يمثلون ظواهر عرضية و قضية الانتماء جدلية فكرية لها جذورها في تفكير كل سوداني و سودانية و لها امتداداتها في أدبياتهم المدونة و الشفهية لأكثر من قرنين ما يتجاوز كل الحكومات الوطنية، لذلك يجب ان نؤجل نقدنا العام لسياسات الحكومة السودانية الجهوية التي تحكمنا غصبا الآن، او نفرد له في مقام الاخر.
و الحديث بهذه الطريقة لا يدرس و يركز على الجذور الحقيقة للمشكل و التي تتجاوز حتى أخطاء النخب السودانية التي حكمت بين يدي الاستقلال و اختارت أن تضع عربة السودان في سكة العروبة و أدارت ظهرها لأفريقيا و لانتماء السودانيين لذاتهم!
ذلك حدث و لكنه لا يجب - لو اتخذنا سبيل النقد الرصين و البحث المتأني- ان يصرفنا او يستخفنا او يشوش علينا بحثنا في القضية و ما تمثله في وعي الإنسان السوداني لان تعاطف شانئي الحكومة من العوام و بعض المثقفين مع كل ما يقدح في اهليتها يصرفهم عن دقيق النظر في حقائق الأمر و جذوره التي هي أوسع و أعمق و أقدم من هذه الحكومات المتعاقبة، هذا امر، و الامر الثاني الذي ناخذه على كاتبنا هو عدم تمييزه بين الثقافة العروبية في موروث السودانيين و بين إدعائهم أو إنتمائهم للعرق العربي، و التمييز بين هذين الامرين مهم و ضروري، و أستاذنا العفيف الذي يجهد في بيان خلوه من الجذور العربية عرقا مستغرق جدا في الثقافة العربية و لم يجد من ثقافته التي تمثل عرقه و من ثم تمثل الانتماء العرقي لمجموعته القبلية بل و ثقافات كل الشعب السوداني مثلا يضربه لانجلاء حقيقة انتماءهم غير المثل العربي الضارب في القدم و العراقة " قطعت جهيزة قول كل خطيب" و من يفهم هذا المثل و يفطن مضاربه لابد و ان يكون متشربا لآداب اللغة العربية و هذا امر هين و لكن اين هي ثقافة القوم التي يصدر منها استأذنا الكاتب، و هذه هي القضية الأهم!
و لقد تكررت هذه الاستشهاد في خاتمة حديثه بقوله " كالمنبت لا أرضا قطع و لا ظهرا أبقى" فانظر يرحمك الله كيف ان الكاتب نفسه لا يملك فكاكا من هذا الانتماء!
ثم ان واجب التمييز بين العرق و اللون كان يحتم على كاتبنا ان لا يشير لورقته السالفة " متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء" لأن السودانيين الذين يدعون العروبة إنما يدعونها لشرف يظنونه و لو كان للون من اثر يذكر لما ازدرى السودانيون ذوي السحنة البيضاء ممن يسمونهم " الحلب"!
و هنا ينبغي التصويب على فكرة ادعاء الانتماء للعباس بن عبدالمطلب تحديدا إلتماسا للشرف، و الشرف هاهنا ليس عرقيا و لكنه ديني بحسبان ان العباس من عصبة النبي صلى الله عليه سلم و آل بيته، و لا نريد أن نتخوض في جدل ديني حول من هم آل البيت و العباس حتما ليس منهم و لكننا نضطر لطرح سؤال: لماذا لا يجتهد السودانيون في اثبات انسابهم العربية فحسب؟
هذا السؤال ادنى لرد ادعاءاتهم غير المؤسسة لجهة أن بطون العرب كثيرة و ذات مشارب و ليس من المنطق أن ينحدر كل مدعي العروبة من نسل العباس حصريا، و الحقيقة العلمية التي يجب ان نقرها من ذلك كله هي حقيقة تعظيم السودانيين و تشريفهم لآل البيت و لئن استدرجتهم لنحل مكذوب...
أحاور استاذنا العفيف في هذه القضية بكل تشبث لانها تعني لي مبحثا علميا فكريا لا يقبل التعميم و لا التسييس و لئن عمد حكامنا - المأسوف عليهم- إلى ممارسات مهيضة فإنهم من وجهة نظر بحثية لا يخرجون من دائرة إنتمائهم لهذا الشعب و ثقافته و لاوعيه التي جسدوها في مراحل امتلاكهم للسلطة بشكل قبيح و فج، و لا يمكن معالجة الظاهرة في بيان فجاجتهم – لو نشدنا الحقيقة العلمية – إلا من خلال البحث في كل ثقافات هذا الشعب و ممارساته و جذوره الحقيقة، و احفظ للكاتب تأكيده على انه لا يرى لافريقانية فضلا على عروبية و نشدانه ان يكون السودانيون سودانيين كما هم، وهو ما ننشده جميعنا و لا نشك في ان الدماء العربية تجري في عروق كثير من ابناء هذا الشعب و قد اختلطت بكثير من الدماء الاخرى و لا يمكن و لا ينبغي ان نميز الان صفاء عرقيا لانسان سوداني و ما فرحة الأستاذ العفيف بتبيان عرقه بكافية لتعميمها على بني قبيلتيه من " الجعلية" و " الرباطاب"، فالاهم من الاستدلال بهذه الجينات هو ان نقطع بأننا قد تشكلنا في سودان عريض، فوق العروبة و الافريقانية و فوق كل الالوان و الاديان.
هو السودان الذي يجمعنا، و التحية للأستاذ الباقر العفيف..
عبدالله عبدالعزيز الاحمر
روما- ايطاليا
20 مايو 2018



Post: #2
Title: Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست�
Author: شطة خضراء
Date: 05-20-2018, 09:27 AM
Parent: #1

عاوز تقول شنو و تصل لشنو بالظبط؟؟!
الهرطقة و اللفلفة دي كلها عشان شنو؟؟!
كلام الاستاذ العفيف و كلام العلم واااااضح وضوح الشمس في كبد السماء و لكنك لا تملك إلا اللف و الدوران حول الحقيقة و تحاول أن تبرر و تتحدث بلسان الآخرين،،، يعني الاستاذ العفيف ح يكون جاي من الواق واق مثلا عشان نتيجة فحصه تكون خاصة به لوحده؟!، أليس هو من سلالة الرباطاب و الجعليين كما قال بلسانه، و للا يكون جاب جيناته دي من مكان تاني من على سطح القمر أو ما شابه؟!!!،،، و بعدين أيه حكاية السودانيين و حب الإنتماء إلى آل البيت و شرفهم؟!،،، ألا يمثل هذا إنتحالا للشخصية و قولا للذور؟!،،، ثم هل من الواجب حتى يتقبلك الله و يدخلك جناته أن تدعي العروبة و تذور اصلك لإنتحال أصل هو ليس لك و ما هو موقف الدين من الكذب و الإنتحال؟!!،،، ثم في الاول و في الاخير ما هو الهدف النهائي و الخلاصة من مقالك هذا؟؟!،،، الناس تقول تور و إنت تقول أحلبوه!!،،، و يبدو لي أنك جنجويدي مستعرب و موهوم باين على شكلك،،، و قد تعودنا على التعصب الفارغ من مستعربي الهامش أمثالك و أمثال المسكين بريمة بلل و آخرون كثر و أنتم بهيئآتكم كهيئآت الهوسة و الفلاتة و تتشبثون بعروبة لا ناقة لكم فيها و لا جمل بل و تستعدون جواركم الذين تشاركونهم المسكن و المأكل و المشرب و التصاهر و تقتلونهم و تسلبونهم حقوقهم و أرضهم في لعبكم لدور كلب الصيد لسيدكم الذي يزودكم بالسلاح و العتاد و الغبائن و الاوهام التي لا تنتهي، ثم يجلس بعيدا و في يده الريموت كنترول يحرككم كالدمى لإرضاء عقده التي لا تنتهي و هو يضحك على جهلكم و سذاجتكم و قلة عقولكم و خفتها التي تضاهي خفة الفلين!!!. فقط أنظروا إلى الأمريكية الأفريقية ( ميغان ) زوجة الأمير الإنجليزي ( هاري ) و قد كان زفافهما المهيب بالأمس و هي بالمقارنة مع سودانيين السجم ديل تعتبر البيضاء و فارعة القوام و صاحبة الوجه الجميل جدا، إن (ميغان) مع كل ذلك تعتبر أفريقية سوداء لمجرد أن والدتها و ليس والدها هي زنجية، فما بالكم أنتم يا رجرجة يا ( سود ) يا أصحاب الجينات و الملامح و الأصل الزنجي الواضح تصرون على أن تركبوا قطار الأوهام و التخاريف رغما عن شمس الحقيقة الساطعة، سبحان الله!!.

Post: #3
Title: Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست�
Author: شمالى
Date: 05-20-2018, 10:01 AM
Parent: #2

هناك عشرات المقاطع على اليوتيوب لشماليين سودانيين أجروا اختبار الحمض النووى وطلعوا عرب ، الباقر العفيف الا يبل نتيجتو دى ويشرب مويتها
https://www.youtube.com/watch؟v=oXyI7y4rdUkhttps://www.youtube.com/watch؟v=oXyI7y4rdUk

لماذا يتوق الافارقة لأفرقة الاخرين المختلفين معهم لونا وسحنات ودم وطايووق ؟؟؟ هذا هو السؤال الذى يكشف مرض المتزنجنين وعاهتهم المزمنة !!
ما المشكلة اذا كان هناك مواطنين سودانيين غير زنوج ؟؟ لماذا لا يتصالح الزنوج مع حقيقة ان الله خلق اناس من غير جنسهم ويشاركونهم هذا السودان ؟؟

Post: #4
Title: Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست�
Author: شطة خضراء
Date: 05-20-2018, 03:41 PM
Parent: #3




واضح إنو زولك ال في الفيديو في الرابط أعلاه كضاب و عاوز يزيف الحقيقة، فهو يعرض على شاشة ما إدعى بأنها نتيجة فحصه لحمضه النووي و يظهر إسمه في أول القائمة ثم يليه إسم واحد تاني إسمه منو كده الزيدابي و بعدين واحد تالت كده حساني و بعدين واحد شايقي و تختلف المسافة الجينية بينه و بين كل واحد من هؤلاء إذ تبدأ من الرقم 6، و هذه المسافة الجينية تحدث بعد أجيال متباعدة و سنين طوال متطاولة،،، و فجأة تقفز القائمة إلى إيراد بعض الأسماء العربية الخليجية و التي تبعد عنه مسافة 10 تحورات جينية و أكثر ،،، أولا أن فحصه هذا غير سليم لأنه من الواضح أن عدد الذين أجروا الفحص و نتائجهم التي كانت مدرجة لدى الموقع كان عددهم محدود و بسيط و لا يمكن تعميم نتيجة كهذه و أن هذا الموقع يفتقد إلى فحص لجينات سلالات أخرى كافية كالأفريقية و الآسيوية و غيرهم حتى تحدث المقارن الحقيقية و العادلة و حتى نعرف أيها أقرب إليه، كما أن من المعروف أن الجين نتيجته تكون بالنسبة المئوية و ليست بالتقارب بينك و بين أي شخص آخر في حالة أردنا تحديد الإنتماء العرقي و السلالي للفاحص،،، فلماذا لا يذكر لنا الرجل النسبة المئوية للجينات الأفريقية فيه أو النسبة المئوية للجينات الأفريقية فيه كما فعل الدكتور الباقر العفيف،،، فمما يخاف الرجل؟!!.

Post: #5
Title: Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست�
Author: شمالى
Date: 05-20-2018, 04:28 PM
Parent: #4

اتفضل دا مقطع تانى . شوف واتفرج وسيأتيك المزيد
https://m.youtube.com/watch؟v=5Hl1dxBLK9Mhttps://m.youtube.com/watch؟v=5Hl1dxBLK9M

Post: #6
Title: Re: جدلية العودة إلى الذات ( في الرد على الأست�
Author: شمالى
Date: 05-20-2018, 08:24 PM
Parent: #5

https://www.youtube.com/watch؟v=5Hl1dxBLK9Mhttps://www.youtube.com/watch؟v=5Hl1dxBLK9M