تقرير المصير حق شرعي بقلم اسماعيل عبد الله

تقرير المصير حق شرعي بقلم اسماعيل عبد الله


05-17-2018, 02:06 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1526562419&rn=2


Post: #1
Title: تقرير المصير حق شرعي بقلم اسماعيل عبد الله
Author: اسماعيل عبد الله
Date: 05-17-2018, 02:06 PM
Parent: #0

02:06 PM May, 17 2018

سودانيز اون لاين
اسماعيل عبد الله-
مكتبتى
رابط مختصر


ان حق الشعوب في تقرير مصيرها كفلته نصوص القانون الدولي , و اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة , وانه ليس من الاتساق الفكري والسياسي لرجل قانوني و برلماني سابق مثل زعيم الجبهة العريضة الاستاذ حسنين , ان يسترخص على فرد اوشعب من الشعوب حصوله على حق من حقوقه الدستورية , او ان يستهجن ان تطالب بهذا الحق المشروع بعض المجموعات السكانية السودانية , كتلك التي تتمتع بخصوصية بائنة في تمظهرات قضاياها المختلفة عن قضايا سكان مركز السودان , من خلال صراعها السياسي القديم و الحديث مع مركزية الدولة السودانية , مثل المجموعات السكانية القاطنة جبال النوبة و النيل الازرق و دارفور , لقد فشل الطائفيون من امثال حسنين منذ اول يوم لاستقلال البلاد الى لحظات انسكاب هذا المداد , في ان يقدموا بلسماً شافياً لمعضلة التهميش المتعمد لسكان اقاليم البلاد المنكوبة بالحروب , وبالنزوح الداخلي و التهجير القسري واللجوء الى دول الجوار , اولئك الذين استهدفتهم الترسانة العسكرية الباطشة والقادمة من مركز سلطة الدويلة المركزية , لقد اخفق رموز الطائفية ايما اخفاق في ادارة التنوع الثقافي و المجتمعي الذي يذخر به السودان , واخيراً ارادوا للانسان المهمش في هذا الوطن ان يظل قابعاً في الاطراف البعيدة , ومجرداً من ان يطمح في البحث عن خيارات و بدائل , تمكنه من الخروج من قبضة هذه السلطة المركزية المتحكمة و الظالمة , فحتى مجرد ان يحلم هذا المهمش بان يكون مستقلاً على ارضه وتراب اجداده , اصبح هذا الحلم محرماً عليه من قبل هؤلاء الطائفيين , فهم عندما يتضجرون من اطروحة حق تقرير المصير , في حقيقة امرهم يستدركون في الحال ان الرفاهية التي عاشوا تحت ظلالها عدداً من السنين , انما هي نتاج تجهيلهم المتعمد و استغلالهم البشع لهذه الشعوب الطرفية والهامشية , التي عملوا على حرمانها من حقها في الحياة والعيش الكريم , باستخدامهم لادوات سلطة هذه الدويلة الصنيعة في اذلالهم واخضاعهم , فالطائفيون في الواقع هم اقطاعيون عاشوا على جهد و عرق هذا الانسان السوداني المقهور , الذي ما زال راكضاً ولاهثاً ومطالباً بالانعتاق و التحرر من قبضتهم القاهرة , وهم يعلمون تمام العلم ان تحرر شعوب هذه الاقاليم الغنية بمواردها الطبيعية و البشرية , سوف يحرم ابنائهم واحفادهم تلك الحياة الرغدة التي ظلوا مستمتعون بها في ماضي البلاد القريب بُعيد رفع علم الاستقلال , فحياة الرفاه التي استكانوا في كنفها تماثل الى حد بعيد حياة الاباطرة و القياصرة في زمانهم , فالقصور الفخيمة التي يتملكونها في المدن و العواصم الافريقية و الشرق اوسطية كجدة و القاهرة و اسمرا , تتحدث بوضوح عن الطبقية و الأرستقراطية التي صنعها هؤلاء الطائفيون لانفسهم , بجهد وعرق اتباعهم ومريديهم المستغلين (بفتح الغين).
انه و بعد تنفيذ بنود اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل بين الحركة الشعبية وحكومة المؤتمر الوطني (الجبهة الاسلامية) , والتي ترتب عنها انفصال جنوب السودان , لم ولن يكون السودان كما كان في السابق , لقد احدث الفتى جون انقلاباً سياسياً و اجتماعياً ومفاهيمياً كبيراً في الوطن والمواطن , ويعتبر عبوره ونفاذه من خلال بوابة الزمان الذي امتد من العام 1945 الى العام 2005 ميلادي , بمثابة الحتمية القدرية و الضرورة التاريخية التي كان لابد منها , وذلك حتى تتم اعادة عجن و تشكيل الانسان والدولة السودانية مرة اخرى , إذ انه وفيما تلى فعاليات مشاكوس و شد وجذب مداولات اجتماعات نيفاشا , ادرك الكثيرون من ابناء الاقاليم السودانية البعيدة , والتي ارهقها التعب و المعاناة بسبب تهميش المركز المتسلط عليها , ان هذا العقل المركزي المتحجر لا يمكن تفتيته الا براجمات الكاتيوشا شديدة الانفجار , تلك التي فتكت باغرار مركزية الدولة الاخوانية الدينية في عمليات الامطار الغزيرة , في منتصف تسعينيات القرن المنصرم , ثم من بعد ذلك رضخ العقل المركزي واعترف بحقوق الاخرين , وجلس معهم على طاولة التفاوض بكل أدب وإحترام , حينها وعى الدرس شباب (جبل مرة) فبرزت المقاومة الشرسة لثوار دارفور , والتي نجم عنها اتساع كبير لرقعة سكان الوطن المطالبين بحقهم في الحياة والعيش الكريم , الساعين للانفكاك من القبضة الحديدية لدويلة كتنشنر , وكيلة المستعمر و راعية مصالحه في السودان , فالبائن للعيان ان المستعمر البريطاني عندما خرج من البلاد , كان خروجه جسداً وعتاداً مادياً ليس الا , اذ انه بقي روحاً وعقلاً وسلوكاً ظل يعكسه امثال الاستاذ حسنين وشيعته من الطائفيين , الذين يمثلون عقلية السودان القديم الذي لا يعترف بلآخر , و لا بحق هذا الآخر في ان يكون آخراً , تماماً مثلما مزق النميري كتيب اتفاقية اديس ابابا في عنجهية مركزية صارخة , و قال بان لا قدسية لذلك الكتيب بحجة انه ليس قرآناً ولا انجيلاً , اكاد اجزم انه عندما اقدم جعفر نميري على ارتكاب تلك الحماقة , والتي كان قد اشتهر بمثيلاتها من حماقات كثيرة , حتى اصبحت من الصفات والسلوكيات الملازمة و المصاحبة لشخصيته , وكانت ديدنه طيلة ايام جلوسه على كرسي قصر غردون , لم يكن النميري يتوقع انه و بعد تمزيقه لذلك الكتيب المقدس قداسة يفرضها احترام العهود و المواثيق , ان من بعد فعلته تلك سوف تحل عليه و على دويلته المركزية المتجبرة , لعنة تمرد الحركة الشعبية في جنوب الوطن , بعد عامين او يزيد من قيامه بفعل تلك الفعلة التي لا تمت الى السلوك والاخلاق ودبلوماسية الحكم وسياسة الناس بصلة , الدبلوماسية التي يجب ان يتحلى بها كل قائد و أي رأس دولة ينشد السؤدد و الكرامة لوطنه وشعبه , فذلك التمرد الجنوب سوداني ما تزال ناره متقدة وملتهبة , تشعل الحماس في نفوس المضطهدين و المهمشين في طول البلاد وعرضها .
ان التحجر و التقوقع و الانغلاق و الانكفاء الطائفي و الديني , هو الذي ادى الى ذهاب ثلث مساحة البلد بانسانها الجميل وموردها النفيس , فاذا لم يتدارك اصحاب العقلية الطائفية امرهم , ويعيدوا قراءة ملفات ادراتهم الفاشلة للبلاد ليستبينوا مواقع الخلل ومكامن الضعف , سوف يزداد عدد الرقع الجغرافية المنشطرة عن ترابنا الذي تختبيء تحته اثمن المعادن , فالمحفاظة على وحدة الاقطار لا تتم بهذه الطريقة العقيمة في تناول ازمة ادارة التنوع في ربوع وطننا الحبيب , طريقة لا اريكم الا ما ارى , لقد ولى زمان الاقطاع و الوحدة القسرية و الاجبارية , فاما ان تكون هذه الوحدة مبنية على اسس صحيحة وعادلة , او يجب علينا ان لا نعترض طريق من يريد ان يطالب بحقه في تقرير مصيره لتحقيق رغبته في مغادرة الجماعة , او كما قال رب العباد في شأن العلاقة بين الزوجين (فامساك بمعروف او تسريح باحسان) , كذلك هو الحال بالنسبة لسكان جبال النوبة و دارفور و النيل الازرق , بل و لجميع قاطني الاقاليم السودانية الاخرى في الشمالية و شرق السودان و كردفان , فهذه الاقاليم بها مقومات حضارية وبشرية ومادية , يمكنها ان تجعل منها دولاً وبلدان ذات وجود حقيقي وتأثير قوي في المنطقة , بل وقادرة على انجاز وتحقيق الرفاه الاقتصادي لمواطنيها , فلا ضير في ان يدير الانسان شأنه بنفسه اذا فشلت المحاولات والمساعي النبيلة لقيام الاتحاد الفدرالي و الديمقراطي على المستوى القومي , لانه ليس من الحكمة ان يستمر القتل والهرج والمرج بين لهذا السبب البسيط , الا وهو عدم قبول و تقبل الآخر , فطالما الامر كذلك لم لا يركن كل منا الى موطنه الاقليمي و يحك جلده بظفره.
السودان اليوم لم يعد تلك البلاد المتسامح اهلها , و المنسجم مكونها المجتمعي في بوتقة واحدة , لقد ضربت الجهوية و المناطقية و العشائرية باوتادها على ارضه , وكما اسلفت , قد تمت كل عمليات التخريب الاقتصادي و السياسي و المجتمعي , بسبب مسلك هذه العقلية الطائفية المركزية الجهوية المتشنجة وسيطرتها على مقاليد امور وطن بمساحة قارة , لمدى اكثر من نصف قرن من الزمان , تمت فيه ممارسات سالبة في ادارة دولاب الدولة , الامر الذي هوى بنا الى قاع حضيض الانحطاط و التخلف , فخلاص الوطن و وحدته يكمن في ازاحة العقلية الطائفية من مراكز القرار السياسي مستقبلاً , لكي لا تستهزيء وتستخف وتهمل وتسقط الحقوق الدستورية للناس .

اسماعيل عبد الله
[email protected]


Post: #2
Title: Re: تقرير المصير حق شرعي بقلم اسماعيل عبد الل�
Author: عبدالغني بريش فيوف
Date: 05-17-2018, 09:47 PM
Parent: #1

Quote: تقرير المصير حق شرعي
بقلم اسماعيل عبد الله
ان حق الشعوب في تقرير مصيرها كفلته نصوص القانون الدولي , و اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة , وانه ليس من الاتساق الفكري والسياسي لرجل قانوني و برلماني سابق مثل زعيم الجبهة العريضة الاستاذ حسنين , ان يسترخص على فرد اوشعب من الشعوب حصوله على حق من حقوقه الدستورية , او ان يستهجن ان تطالب بهذا الحق المشروع بعض المجموعات السكانية السودانية , كتلك التي تتمتع بخصوصية بائنة في تمظهرات قضاياها المختلفة عن قضايا سكان مركز السودان , من خلال صراعها السياسي القديم و الحديث مع مركزية الدولة السودانية , مثل المجموعات السكانية القاطنة جبال النوبة و النيل الازرق و دارفور , لقد فشل الطائفيون من امثال حسنين منذ اول يوم لاستقلال البلاد الى لحظات انسكاب هذا المداد , في ان يقدموا بلسماً شافياً لمعضلة التهميش المتعمد لسكان اقاليم البلاد المنكوبة بالحروب , وبالنزوح الداخلي و التهجير القسري واللجوء الى دول الجوار , اولئك الذين استهدفتهم الترسانة العسكرية الباطشة والقادمة من مركز سلطة الدويلة المركزية , لقد اخفق رموز الطائفية ايما اخفاق في ادارة التنوع الثقافي و المجتمعي الذي يذخر به السودان , واخيراً ارادوا للانسان المهمش في هذا الوطن ان يظل قابعاً في الاطراف البعيدة , ومجرداً من ان يطمح في البحث عن خيارات و بدائل , تمكنه من الخروج من قبضة هذه السلطة المركزية المتحكمة و الظالمة , فحتى مجرد ان يحلم هذا المهمش بان يكون مستقلاً على ارضه وتراب اجداده , اصبح هذا الحلم محرماً عليه من قبل هؤلاء الطائفيين , فهم عندما يتضجرون من اطروحة حق تقرير المصير , في حقيقة امرهم يستدركون في الحال ان الرفاهية التي عاشوا تحت ظلالها عدداً من السنين , انما هي نتاج تجهيلهم المتعمد و استغلالهم البشع لهذه الشعوب الطرفية والهامشية , التي عملوا على حرمانها من حقها في الحياة والعيش الكريم , باستخدامهم لادوات سلطة هذه الدويلة الصنيعة في اذلالهم واخضاعهم , فالطائفيون في الواقع هم اقطاعيون عاشوا على جهد و عرق هذا الانسان السوداني المقهور , الذي ما زال راكضاً ولاهثاً ومطالباً بالانعتاق و التحرر من قبضتهم القاهرة , وهم يعلمون تمام العلم ان تحرر شعوب هذه الاقاليم الغنية بمواردها الطبيعية و البشرية , سوف يحرم ابنائهم واحفادهم تلك الحياة الرغدة التي ظلوا مستمتعون بها في ماضي البلاد القريب بُعيد رفع علم الاستقلال , فحياة الرفاه التي استكانوا في كنفها تماثل الى حد بعيد حياة الاباطرة و القياصرة في زمانهم , فالقصور الفخيمة التي يتملكونها في المدن و العواصم الافريقية و الشرق اوسطية كجدة و القاهرة و اسمرا , تتحدث بوضوح عن الطبقية و الأرستقراطية التي صنعها هؤلاء الطائفيون لانفسهم , بجهد وعرق اتباعهم ومريديهم المستغلين (بفتح الغين).
انه و بعد تنفيذ بنود اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل بين الحركة الشعبية وحكومة المؤتمر الوطني (الجبهة الاسلامية) , والتي ترتب عنها انفصال جنوب السودان , لم ولن يكون السودان كما كان في السابق , لقد احدث الفتى جون انقلاباً سياسياً و اجتماعياً ومفاهيمياً كبيراً في الوطن والمواطن , ويعتبر عبوره ونفاذه من خلال بوابة الزمان الذي امتد من العام 1945 الى العام 2005 ميلادي , بمثابة الحتمية القدرية و الضرورة التاريخية التي كان لابد منها , وذلك حتى تتم اعادة عجن و تشكيل الانسان والدولة السودانية مرة اخرى , إذ انه وفيما تلى فعاليات مشاكوس و شد وجذب مداولات اجتماعات نيفاشا , ادرك الكثيرون من ابناء الاقاليم السودانية البعيدة , والتي ارهقها التعب و المعاناة بسبب تهميش المركز المتسلط عليها , ان هذا العقل المركزي المتحجر لا يمكن تفتيته الا براجمات الكاتيوشا شديدة الانفجار , تلك التي فتكت باغرار مركزية الدولة الاخوانية الدينية في عمليات الامطار الغزيرة , في منتصف تسعينيات القرن المنصرم , ثم من بعد ذلك رضخ العقل المركزي واعترف بحقوق الاخرين , وجلس معهم على طاولة التفاوض بكل أدب وإحترام , حينها وعى الدرس شباب (جبل مرة) فبرزت المقاومة الشرسة لثوار دارفور , والتي نجم عنها اتساع كبير لرقعة سكان الوطن المطالبين بحقهم في الحياة والعيش الكريم , الساعين للانفكاك من القبضة الحديدية لدويلة كتنشنر , وكيلة المستعمر و راعية مصالحه في السودان , فالبائن للعيان ان المستعمر البريطاني عندما خرج من البلاد , كان خروجه جسداً وعتاداً مادياً ليس الا , اذ انه بقي روحاً وعقلاً وسلوكاً ظل يعكسه امثال الاستاذ حسنين وشيعته من الطائفيين , الذين يمثلون عقلية السودان القديم الذي لا يعترف بلآخر , و لا بحق هذا الآخر في ان يكون آخراً , تماماً مثلما مزق النميري كتيب اتفاقية اديس ابابا في عنجهية مركزية صارخة , و قال بان لا قدسية لذلك الكتيب بحجة انه ليس قرآناً ولا انجيلاً , اكاد اجزم انه عندما اقدم جعفر نميري على ارتكاب تلك الحماقة , والتي كان قد اشتهر بمثيلاتها من حماقات كثيرة , حتى اصبحت من الصفات والسلوكيات الملازمة و المصاحبة لشخصيته , وكانت ديدنه طيلة ايام جلوسه على كرسي قصر غردون , لم يكن النميري يتوقع انه و بعد تمزيقه لذلك الكتيب المقدس قداسة يفرضها احترام العهود و المواثيق , ان من بعد فعلته تلك سوف تحل عليه و على دويلته المركزية المتجبرة , لعنة تمرد الحركة الشعبية في جنوب الوطن , بعد عامين او يزيد من قيامه بفعل تلك الفعلة التي لا تمت الى السلوك والاخلاق ودبلوماسية الحكم وسياسة الناس بصلة , الدبلوماسية التي يجب ان يتحلى بها كل قائد و أي رأس دولة ينشد السؤدد و الكرامة لوطنه وشعبه , فذلك التمرد الجنوب سوداني ما تزال ناره متقدة وملتهبة , تشعل الحماس في نفوس المضطهدين و المهمشين في طول البلاد وعرضها .
ان التحجر و التقوقع و الانغلاق و الانكفاء الطائفي و الديني , هو الذي ادى الى ذهاب ثلث مساحة البلد بانسانها الجميل وموردها النفيس , فاذا لم يتدارك اصحاب العقلية الطائفية امرهم , ويعيدوا قراءة ملفات ادراتهم الفاشلة للبلاد ليستبينوا مواقع الخلل ومكامن الضعف , سوف يزداد عدد الرقع الجغرافية المنشطرة عن ترابنا الذي تختبيء تحته اثمن المعادن , فالمحفاظة على وحدة الاقطار لا تتم بهذه الطريقة العقيمة في تناول ازمة ادارة التنوع في ربوع وطننا الحبيب , طريقة لا اريكم الا ما ارى , لقد ولى زمان الاقطاع و الوحدة القسرية و الاجبارية , فاما ان تكون هذه الوحدة مبنية على اسس صحيحة وعادلة , او يجب علينا ان لا نعترض طريق من يريد ان يطالب بحقه في تقرير مصيره لتحقيق رغبته في مغادرة الجماعة , او كما قال رب العباد في شأن العلاقة بين الزوجين (فامساك بمعروف او تسريح باحسان) , كذلك هو الحال بالنسبة لسكان جبال النوبة و دارفور و النيل الازرق , بل و لجميع قاطني الاقاليم السودانية الاخرى في الشمالية و شرق السودان و كردفان , فهذه الاقاليم بها مقومات حضارية وبشرية ومادية , يمكنها ان تجعل منها دولاً وبلدان ذات وجود حقيقي وتأثير قوي في المنطقة , بل وقادرة على انجاز وتحقيق الرفاه الاقتصادي لمواطنيها , فلا ضير في ان يدير الانسان شأنه بنفسه اذا فشلت المحاولات والمساعي النبيلة لقيام الاتحاد الفدرالي و الديمقراطي على المستوى القومي , لانه ليس من الحكمة ان يستمر القتل والهرج والمرج بين لهذا السبب البسيط , الا وهو عدم قبول و تقبل الآخر , فطالما الامر كذلك لم لا يركن كل منا الى موطنه الاقليمي و يحك جلده بظفره.
السودان اليوم لم يعد تلك البلاد المتسامح اهلها , و المنسجم مكونها المجتمعي في بوتقة واحدة , لقد ضربت الجهوية و المناطقية و العشائرية باوتادها على ارضه , وكما اسلفت , قد تمت كل عمليات التخريب الاقتصادي و السياسي و المجتمعي , بسبب مسلك هذه العقلية الطائفية المركزية الجهوية المتشنجة وسيطرتها على مقاليد امور وطن بمساحة قارة , لمدى اكثر من نصف قرن من الزمان , تمت فيه ممارسات سالبة في ادارة دولاب الدولة , الامر الذي هوى بنا الى قاع حضيض الانحطاط و التخلف , فخلاص الوطن و وحدته يكمن في ازاحة العقلية الطائفية من مراكز القرار السياسي مستقبلاً , لكي لا تستهزيء وتستخف وتهمل وتسقط الحقوق الدستورية للناس .
اسماعيل عبد الله
[email protected]
[quote/]



شكرا/إسماعيل عبدالله على هذا المقال الرصين الشامل الوافي وعلى أمثال علي محمود حسنين ان يختشوا..

Post: #3
Title: Re: تقرير المصير حق شرعي بقلم اسماعيل عبد الل�
Author: شطة خضراء
Date: 05-17-2018, 11:11 PM

لله درك يا أستاذ إسماعيل عبد الله و وفقك الله و سدد خطاك.