شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركابي

شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركابي


01-10-2018, 06:48 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1515606522&rn=0


Post: #1
Title: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركابي
Author: عارف عوض الركابي
Date: 01-10-2018, 06:48 PM

05:48 PM January, 10 2018

سودانيز اون لاين
عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر



لقد بيّن العلماء أنه لا يجوز الخروج على الحاكم إلا إذا توفرت شروط محددة، وهذه الشروط أفادها العلماء من التوجيهات النبوية الكريمة والتي جاءت لتكفل وتحقق مقاصد شرعية معلومة وبالعمل بها تحقن الدماء المعصومة ، وتحفظ الأعراض والمقدسات ، ويتجنب كثير من الدمار وذهاب الأنفس المتوقع في الخروج،

وهذه من أجل مقاصد هذه الشريعة الإسلامية العظيمة، بل هي من مقاصد جميع الشرائع التي شرعها الله لخلقه.
وهذه الشروط هي : أن يُرَى الكفرُ، البواح، الذي فيه من الشرع برهان واضح وحجة، القدرة على تغييره وألا يكون مفسدة تغييره أعظم من مفسدة بقائه، كما ذكر بعضهم في الشروط أن البديل الذي هو أفضل .
وهذه الشروط أفادها أهل العلم من (التوجيهات الشرعية) ونشروها في كتبهم ومؤلفاتهم ، والذي لا يغفل في هذا الباب (الخطير) أن الذي يقرر تحقق هذه الشروط أو عدم تحققها هم العلماء الربانيون العالمون بشرع الله وليست هي موكولة لـ (عامة الشعب) !! أو (شباب الاعتصامات والمسيرات) كما أن لأهل الحل والعقد مقامهم في ذلك وفي مقدمة أهل الحل والعقد علماء الشريعة الربانيين العالمين العاملين بعلمهم ..
نشراً للفائدة وللتوعية والتحذير من خطر المسالك المنحرفة في الموقف من الحاكم، ولبيان المنهج السليم الصحيح في هذه القضية أسوق شرحاً للعلامة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى من شرحه لكتاب (رياض الصالحين) ، قال رحمه الله :
(عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وعلى أثره علينا..)
بايعنا أي بايع الصحابة رضي الله عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يعني لمن ولاه الله الأمر لأن الله تعالى قال" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، وقد سبق لنا بيان من هم أولوا الأمر وذكرنا أنهم طائفتان العلماء والأمراء كلهم ولاة أمور لكن العلماء أولياء أمر في العلم والبيان وأما الأمراء فهم أولياء أمر في التنفيذ والسلطان يقول بايعناه على السمع والطاعة يستثنى من هذا معصية الله عز وجل فلا يبايع عليها أحد لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه حين تولى الخلافة قال أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم فإذا أمر ولي الأمر بمعصية من المعاصي فإنه لا يجوز لأحد أن يسمع له أو يطيع لأن ملك الملوك رب العالمين عز وجل ولا يمكن أن يعصى رب العالمين لطاعة من هو مملوك مربوب لأن كل من سوى الله فإنهم مملكون لله عز وجل فكيف يقدم الإنسان طاعتهم على طاعة الله إذن يستثني من قوله السمع والطاعة ما دلت عليه النصوص من أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وقوله في العسر واليسر يعني سواء كنا معسرين في المال أو كنا موسرين يجب علينا جميعا أغنيائنا وفقرائنا أن نطيع ولاة أمورنا ونسمع لهم وكذلك في منشطنا ومكرهنا يعني سواء كنا كارهين لذلك لكونهم أمروا بما لا نهواه ولا نريده أو كنا نشيطين في ذلك لكونهم أمروا بما يلائمنا ويوافقنا المهم أن نسمع ونطيع في كل حال إلا ما استثنى فيما سبق.
قال وأثرة علينا أثرة يعني استئثاراً علينا يعني لو كان ولاة الأمر يستأثرون على الرعية بالمال أو غيره مما يرفهون به أنفسهم ويحرمون من ولاهم الله عليهم فإنه يجب علينا السمع والطاعة
لا نقول أنتم أكلتم الأموال وأفسدتموها وبذرتموها فلا نطيعكم، بل نقول سمعاً وطاعة لله رب العلمين ولو كان استئثار علينا ولو كنا نحن لا نسكن إلا الأكواخ ولا نفترش إلا الخلق من الفرش وأنتم تسكنون القصور وتتمتعون بأفضل الفرش لا يهمنا هذا لأن هذا كله متاع الدنيا وستزولون عنه أو يزول عنكم إما هذا أو هذا أما نحن فعلينا السمع والطاعة ولو وجدنا من يستأثر علينا من ولاة الأمور وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث آخر اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك واعلم أنك سوف تقتص منه يوم القيامة من حسناته فإن بقي من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئات من ظلمهم ثم طرحت عليه ثم طرح في النار والعياذ بالله الأمر مضبوط ومحكم لا يضيع على الله شيء.
ثم قال وألا ننازع الأمر أهله يعني لا ننازع ولاة الأمور ما ولاهم الله علينا لنأخذ الإمرة منهم فإن هذه المنازعة توجب شراً كثيراً وفتناً عظيمة وتفرقاً بين المسلمين ولم يدم للأمة الإسلامية إلا منازعة الأمر أهله من عهد عثمان رضي الله عنه إلى يومنا هذا ما أفسد الناس إلا منازعة الأمر أهله .
قال إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان ثلاثة شروط إذا رأينا هذا وتحت الشروط الثلاثة فحينئذ ننازع الأمر أهله ونحاول إزالتهم عن ولاية الأمر لكن بشروط ثلاثة:
الأول : أن تروا فلابد من علم .. مجرد الظن لا يجوز الخروج على الأئمة لابد أن نعلم .
الثاني : أن نعلم كفراً لا فسقاً الفسوق مهما فسق ولاة الأمور لا يجوز الخروج عليهم لو شربوا الخمر لو زنوا لو ظلموا الناس لا يجوز الخروج عليهم
لكن إذا رأينا كفراً صريحاً يكون بواحاً.
الثالث : الكفر والبواح وهذا معناه الكفر الصريح والبواح الشيء البين الظاهر فأما ما يحتمل التأويل فلا يجوز الخروج عليهم يعني لو قدرنا أنهم فعلوا شيئاً نرى أنه كفر لكن فيه احتمال أنه ليس بكفر فإنه يجوز أن ننازعهم أو نخرج عليهم ونولهم ما تولوا لكن إذا كان بواحاً صريحاً مثل لو أن ولى من ولاة الأمور قال لشعبه إن الخمر حلال أشربوا ما شئتم وإن اللواط حلال تلوطوا بما شئتم وإن الزنى حلال أزنوا بمن شئتم فهذا كفر بواح ما فيه إشكال هذا يجب على الرعية أن يزيلوه بكل وسيلة ولو بالقتل لأن هذا كفر بواح.
الشرط الرابع عندكم فيه من الله برهان يعني عندنا دليل قاطع على أن هذا كفر فإن كان الدليل ضعيفاً في ثبوته أو ضعيفاً في دلالته فإنه لايجوز الخروج عليهم .
لأن الخروج فيه شر كثير جداً ومفاسد عظيمة .
فهذه إن شئتم فقولوا ثلاثة شروط وإن شئتم فقولوا أربعة أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان هذه أربعة شروط .
وإذا رأينا هذا مثلاً فلا تجوز المنازعة حتى تكون لدينا قدرة على إزاحته فإن لم يكن لدينا قدرة فلا تجوز المنازعة لأنه ربما إذا نازعنا وليس عندنا قدرة يقضي على البقية الصالحة وتتم سيطرته فهذه الشروط شروط للجواز أو للوجوب وجوب الخروج على ولي الأمر لكن بشرط أن يكون لدينا قدرة .
فإن لم يكن لدينا قدرة فلا يجوز الخروج لأن هذا من إلقاء النفس في التهلكة،
أي فائدة إذا خرجنا على هذا الولي الذي رأينا عنده كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان،
ونحن لا نخرج إليه إلا بسكين المطبخ، وهو معه الدبابات والرشاشات ؟ ! !
لا فائدة، ومعنى هذا أننا خرجنا لنقتل أنفسنا، نعم لابد أن نتحيل بكل حيلة على القضاء عليه وعلى حكمه، لكن بالشروط الأربعة التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام).انتهى كلام الشيخ العثيمين رحمه الله ..
أرجو أن يفيد من هذا البيان العلمي والتوضيح السديد كل من رغب في معرفة الحق والهدى، والسعيد من وعظ بغيره، واليوم نرى ما آل إليه الحال في سوريا وليبيا والعراق واليمن مما تتقطع له قلوب المؤمنين من القتل والتشريد وذهاب الأمن وتسلط الأعداء وفرار الشعوب من الحروب وطلبهم اللجوء من الدول القريبة والبعيدة .. "فاعتبروا يا أولي الأبصار"
أسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان ويكفي بلادنا الشر وأهله ودعاته .

alintibaha

Post: #2
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: خالدة
Date: 01-10-2018, 07:06 PM
Parent: #1

الذي يقرر تحقق هذه الشروط أو عدم تحققها هم العلماء الربانيون العالمون بشرع الله وليست هي موكولة لـ (عامة الشعب) !! أو (شباب الاعتصامات والمسيرات
ومتى عينكم الله علماء ربانيون ؟تنوبون عنه في تقرير مصير الناس وقياس مدى كفرهم وايمانهم وقربهم اوعدمه من الله
الا تخجل ياهذا ؟
انت تقول للناس اصبروا على الفقر والمرض والجوع والاضطهاد والحرب وعلى ضياع البلد وخرابها من اجل عمر البشير الخارج اصلا على حاكم شرعي.
انت منافق جبان وتدعي على الله ما لا تعلم .وكيف علمت انك اعلى درجات عند الله عن شباب الاعتصامات والمسيرات فتامرهم بان لا يخرجوا حتى تاذن لهم انت ومن شابهك ؟
انت منافق جبان والله وعديم الرجولة والانسانية انا احتقرك لدرجة القرف لعنك الله

Post: #3
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: مواطن غلبان
Date: 01-11-2018, 06:19 AM
Parent: #2

دكتور عارف سلام
أسألك بالله أن تجيب على سؤالى هذا
المعروف والمعلوم أن البيعة هي
التى تأتى بالحاكم أو السلطان للسلطة.
هل عمر البشير وفى 30/6/1989م جاء للسلطة عن طريق البيعة ؟
وأنت الآن تحثنا على عدم الخروج عليه.
أنت ضربت مثلا بسيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه
هل سيدنا أبوبكر الصديق رضي الله عنه
تولى الخلافة بليل وبعد داك قال للمسلمين تعالوا بايعونى؟.
وبالمناسبة البيعة زاتا لايمكن
أن تكون أداة للتداول السلمى للسلطة.
لأنها بتقوم على مجلس أهل العقد والحل
البعينهم الحاكم وما ممكن يدخلوا غير المسلم ،
يعنى زي ناس الشؤون الطينية والأوساخ الحاليين ديل.
"أمرهم شورى بينهم" (هم) تعنى المسلمين فقط
فالديمقراطية أوسع منها وأنسب لمجتمعنا.
سلام

Post: #4
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: محمد احمد
Date: 01-11-2018, 07:30 AM
Parent: #3

هذا الركابي أشد سوءاً و اكثر ضرراً على الانسان من الحكام الطغاة انفسهم ..

ما يمارسه من تكريس للظلم و القهر باسم الله جريمة تفوق جرائم التطهير العرقي والابادة الجماعية ,,


Post: #6
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 11:06 AM
Parent: #4

Quote: وبالمناسبة البيعة زاتا لايمكن
أن تكون أداة للتداول السلمى للسلطة.
لأنها بتقوم على مجلس أهل العقد والحل
البعينهم الحاكم وما ممكن يدخلوا غير المسلم ،
يعنى زي ناس الشؤون الطينية والأوساخ الحاليين ديل.
"أمرهم شورى بينهم" (هم) تعنى المسلمين فقط
فالديمقراطية أوسع منها وأنسب لمجتمعنا.

.....
ود القريش..معذرة..الغلبان..تصدق انوا الديموقراطية ذاتا بتقوم علي
أهل العقد والحل!!
وعشان ما تخم الناس بلا دليل ولا برهان..راجع الانتخابات الامريكية الاخيرة الفاز فيها ترامب!!
اها..انا جاهز..انتا جاهز؟؟
...
وما هي إلا ساعة وتنقضي....ويذهب هذا كله ويزول!!
الناس دي خايفة من شنوووووو!!

Post: #28
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: خالد الأفندي
Date: 01-15-2018, 09:53 AM
Parent: #3

يا رجل اتق الله....
نحن جعانين وعيانين وأولادنا ما قادرين يمشوا المدرسة ! تقول لي الخروج على الحاكم!
اتق الله يا رجل!
(قال من شروط الخروج على الحاكم الكفر)
وهل هناك كفر أكثر من تجويع الناس وسرقة قوتهم ومنعتهم؟ ألم يكن الجوع كافراً؟ ألم يقل الإمام على عجبت لمن لا يجد قوت يومه ولا يخرج إلى الناس شاهراً سيفه؟
(قال وإلا يؤدي الخروج على الحاكم إلى مفسدة أكبر من بقائه)
يا رجل ما نحن عليه فساد وظلم وغباء سياسي سيؤدي إلى أكبر مفسده وكارثة يمكن أن يشهدها تاريخ السودان لو كنت تعلم.....
ياخي اصحوا وانظروا إلى روح النصوص وجواهرها لا تتمسكوا بالقشور فإن لكم في عمر بن خطاب أسوة حسنة.. فما الدين إلا معاش الناس وأمنهم وكفاية حاجتهم..

Post: #7
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 11:20 AM
Parent: #2

Quote: ومتى عينكم الله علماء ربانيون ؟تنوبون عنه في تقرير مصير الناس وقياس مدى كفرهم وايمانهم وقربهم اوعدمه من الله

هههههههه
عينهم ربكم(محمود)!!
هههههههه
بالمناسبة..احتفالكم السنة دي مالو فتران وتعبان..الدعم(الخارجي) وقف ولا شنوووو*!!
....
*دعم بالدولار الحار..وبشهادة اخوة لهم في الجمهورية!!
*ربهم(محمود) برسل حواروا الجمهوري،،للصوفية لمعرفة مصير االناس ..وبرجع الحوار بالخبر اليقين!!
ههههههههه
انتوا قايلين ناس الشيخة خالدة ديل(مندسين) عشان شنووووو!!
اخوانهم في الفكرة..فتروا من مساككتهم ومحاسبتهم وقبضهم بالثابتة!!

Post: #5
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: نيمز
Date: 01-11-2018, 11:02 AM
Parent: #1

اسالوا عمن هو عارف ؟
وكم يقبض من الحكومة السودانية ؟وكم يقبض من المملكة العربية السعودية ؟
عارف وبقية ما يسمى بالعلماء السودانيين وخاصة ائمة المساجد بتجيهم الخطبة جاهزة والكلام المفروض يقولوهو جاهز والظروف المليانة قروش جاهزة ..
انا نيمو دا لو بكرة قلبت الحكومة ومسكت السلطة لآتى عارف الرذيل راكعا وساجدا ومبايعا ثم يأخذ ظرفه ويخرج على الشعب الجعان خارج قصري ويهددهم بالويل والثبور والخلود في النار ان هم خرجوا علي ...ونفض نفس هذا المقال الموجود بالكتب الصفراء وتلاه من جديد ..
تبا لك يا عارف ويا لعار والديك

Post: #8
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: مواطن غلبان
Date: 01-11-2018, 01:17 PM
Parent: #5

لا عجب..
علماء الوهابية سالنها منهم ملوك السعودية
فهم أزيال للسلاطين والحكام فى اي بلد يسبطوا الهمم.
فهم علماء السؤ
كما اطلق عليهم الإمام المهدي
..
لسع د.الركابي منتظر إعلان الجهاد من قبل الحاكم
او ولي الأمر ودا ما ح يحصل خالص
عشان كدا ناس داعش وهم نسخة من الوهابية
نصبوا ليهم خليفة مسلمين عدييل
اللهو أبو بكر البغدادي- تحت تحت دكتور الركابى
والوهابية بيدعو ليهو بالنصر - يعنى
مشكلة ولي الأمر - كمان خليفة عدييل لكل المسلمين - أصبحت محلولة.
وبقوا إفجروا حتى المساجد التى يؤمها المسلمين العزل
حتى مساجد السعودية.
وبعض الإنتحاريين منهم – من الوهابية - يتزيوا بزي الوهابيات.
فهم صورة من علماء بني أمية...


Post: #9
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 01:45 PM
Parent: #8

Quote: فهم أزيال..يسبطواالهمم

ههههههه
ود القريش..او الغلبان..تعبان ..تعب..شديد!!
ههههههه
غايتو..بني أمية..دي عجبتني شديد..بس شيل علماء
Quote: فهم صورة من علماء بني أمية

يا خي اميتك دي تولع قلب كم(مستنير)!!

Post: #10
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: مواطن غلبان
Date: 01-11-2018, 01:50 PM
Parent: #9

العايز اقولوا وصل
لى ناس كتيرين
ودا المطلوب
سلام

Post: #11
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 02:07 PM
Parent: #10

العايز اقولوا وصل
هههههههههههههه
شكراً يا بني أمية!!
اها..اهل الحل والعقد ..ما جهزتا ليهم؟؟
درابكم دا ابنوا بيهو صالونكم المهدم ومشرم!!
هههههههههههههه
...
بس عجبني(قللك) لعلماء الوهابية وعلماء بني أمية.
الاتنين ما (تقال) عليك!!
خاتنك لليوم الأسود يا ود القريش!!

Post: #12
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: مواطن غلبان
Date: 01-11-2018, 02:11 PM
Parent: #11

شهدت السعودية عدة عمليات انتحارية
في يوم 29 رمضان 1437 هـ، الموافق 4 يوليو 2016 أهمها
عملية تفجير المدينة المنورة وقت أذان صلاة المغرب
في موقف سيارات تابع لمركز قوات الطوارئ
بجوار الحرم النبوي في المدينة المنورة.[3]

أين حرمة المدينة يا وهابية؟

Post: #13
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 02:33 PM
Parent: #12

Quote: أين حرمة المدينة يا وهابية؟


روى مسلم عن جابر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن إبراهيم حرم مكة، وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها، لا يقطع عضاها، ولا يصاد صيدها" .
((وروى البخاري ومسلم عن عاصم الأحول قال: سألت أنس بن مالك أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة؟ قال. نعم، هي حرام لا يختلى خلاها، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين))

اها..يا التعبان وفتران..اهل الحل والعقد خليناك منهم..ومستواك واضح..لا بتحل لا بتعقد!!
...
عندي سؤال..محرج شوية..المدينة دي حُرمتها جاتك(م) من وووين؟؟
اجابتي جاهزة فوق..اها انتا كجمهوري جبتها من وين؟؟
....
الجمهوري دا واخوانا..شرادينن!!
شغال معاهم براحة براحة..وقدر ما تجيهوا يشرد!
دحين اجابتك دي بدخلك في متاهة..وما بعيد تخش في(بيت) الركابي!!
فخليك حريف..ما تتهور وترد سريع..فكر وشاور اخوانك في الجمهورية!!
.....
في انتظارك..درابك كلوا بنشيلوا ونبني بيهوا صالون يحميك من السقط والسقوط!!
....
للقراء..تابعوا معنا..الحتة الضيقة الدخلا اخونا ود القريش دا!!

Post: #14
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 03:07 PM
Parent: #13

Quote: أخرجه البخاري، كتاب الأحكام، باب كيف يبايع الإمام (9/77)، رقم: (7199)، ومسلم، كتاب الإمارة، باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية (3/1470)، رقم: (1709)

اها يا احباب واصحاب الفكرة..عنهم ود القريش او الغلبان..بتخشوا مع(الوهابي) الركابي بيتوا (السمح) الفووق
ولا يضربكم السقط..خاصة وصالونكم مقفول بسبب ممارسات اخوة لكم في الفكرة!!
...
نذكر..بصرخة اخوكم ود القريش او الغلبان:

Quote: أين حرمة المدينة يا وهابية؟

....
اين ود القريش..اين الغلبان؟؟
هههههههههههههههههههههههه
اها الحرمة جبتها من وووويين؟؟
الركابي مقالوا كلوا من البخاري ومسلم وشرح العلماء ..فلو عندكم شرح تاني جيبوهوا
ولو البخاري ومسلم فيهما قولان كلمونا..عشان المدينة دي وحرمتها!!
وكمان البقول حاجة ما يجدعا ويجر..يقول جبتها من المكان الفلاني!!

Post: #15
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 05:05 PM
Parent: #14

صلاح عباس فقير

حيا الله أخي ياسر،
هذه المسألة لا تتعلق بالوهابية،
وإنما تتعلق بمسألة شرعية، وتوجيه نبوي،
هو في الحقيقة من أعلام النبوة ودلائلها،
يعني مما يدلّ على أنّ محمداً صلى الله عليه وسلم رسولٌ من عند ربه.

وباختصار،
هذا التوجيه النبوي،
أدركته البشرية مؤخراً،
وانتبه إليه علماء السياسة في هذه الأونة المعاصرة،
بعد تجربة التغيير المسلح في الصومال،
ثم في أفغانستان، وغيرها من الدول،
فكان أن قرروا وأكدوا على ضرورة حل المشكلات السياسية
الداخلية، عن طريق الحوار، بعيداً عن العنف،
مهما كان السلطان جائراً والحاكم ظالماً!
وهذا التوجه العالمي، اتخذ شكل الدعوة
إلى ما يُسمى بالعدالة الانتقالية.

هذا،
وإن الدعوة إلى عدم الخروج المسلح على الحاكم،
معناها فتح الباب واسعاً من أجل التغيير العميق في القواعد،
ابتداء من بث فكر التنوير والتغيير.
إضافةً إلى ذلك،
فإن هذا المبدأ لا يتعارض مع مبدأ شرعي آخر،
وهو الذي يتضمنه الحديث:
(سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر فنصحه فقتله)
ولا ريب أنّ هذا الناصح، سيروي شجرة التغيير بدمائه الزكية.
فليس المقصود من التوجيه النبوي بعدم الخروج
على الحاكم: إقرار الظلم، وعدم السعي للتغيير،
ولكن المقصود كفُّ الرّعاع عن تحريض العوام على مواجه السلطة
الغاشمة، بدون تنويرهم بالقيم العليا التي ينبغي أن يجاهدوا من أجلها،
فلا ينبغي تعريض الإنسان نفسه إلى الخطر،
في قضية هو غير مدركٍ لأبعادها ودلالاتها الوطنية والمبدئية،
والمقصود كذلك أن يقف قادة التغيير وطلائعه في خندق
واحد مع الجماهير،
والمقصود كذلك: أن تكون حركة التغيير، حركة مرسومة، تستند
إلى خطط واستراتيجياتٍ واضحة المعالم.


صلاح عباس فقير
....
شكراً لصلاح..على النصيحة!!
الشريف همه ومبتغاه ومناه..ان يقوم الشعب نيابة عنه بمسح مادة واحدة من القانون!!
ولا يهمه كم من الثكالى ومن الأرامل ومن اليتيامى ومن القتلى..سيكلف..وهذه المادة
حولها يدندن..بس..الباقي تولى(فضحه) فيها اخوته..فجياع الشعب السوداني اوكلوا
خمسين محامي من الجمهوريين واحبابهم واصحابهم.. ليأكلوا ويشربوا ويضربوا الهمبريب في فندق خرطومي مرصع بالنجوم!!
وشبع الشعب ونط الجمل وفرحت امل!!

Post: #16
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 08:00 PM
Parent: #15

Quote: أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
ولكن المصيبة أن هؤلاء الوهابية يقرون الحكام على الظلم،ويشجعونهم على البطش بالشعب.
حكم الأخوان المسلمين نفسه جاء نتيجة سطو مسلح على سلطة منتخبة.

.....
عند هذه ليس لها معنى وولا مدلول..وكذلك كلمة كلمة !!عند الشريف!!
باقي كلام الشريف انشاء ساكت..بل ان اخوان الجمهوري الشريف يشاركون الأخوان المسلمين ويشجعونهم على البطش والتنكيل
بل يعدونه محمدة لهم وقوة مقابل ضعف الحكومات السابقة..وهاكم ما خطه الجمهوري الدكتور النور حمد:

Quote: ( رغم خلافي الفكري العميق مع طرح الإسلاميين في السودان إلا أنني أرى أهمية منازلتهم لحركة التمرد
وتبديد الزعم السياسي والعسكري والإعلامي الذي ما كسبته حركة التمرد في الماضي إلا بسبب ضعف حكومات الشمال السابق )

Post: #17
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-11-2018, 08:28 PM
Parent: #16

منتصر عبد الباسط(السماني):

لا خلاف في أن الخروج على الحكام بالسلاح حرام ومن الكبائر
أما مجرد الكلام والخطب فلا
أما الحديث الذي ذكره شهاب عوض
فهو حديث ضعيف وورد بألفاظ بعضها فيه
نكارة في المعنى وهو في منع النصيحة في العلن
وقد صحح الحديث الألباني ولكن هناك من بين خطأ
الألباني في تصحيح الحديث وبين علل الحديث
ولأنه يخالف أحاديث صحيحة لم تشترط السرية في النصح
وكذلك أحاديث صحيحة وردت عن صحابة نصحوا السلطان في العلن
وكذلك جاء أن الإمام التابعي الحسن البصري كان ينتقد الحجاج في العلن والحجاج كان وليا للعراق وهناك من كفره.
ولم يكف الإمام الحسن البصري عن التشنيع على الحجاج بن يوسف ىفي منابره ومجالسه العلمية حتى توفى الحجاج فتوقف عند ذلك
....
شكراً ..ويا ريت تتم ..وتفصل لينا في فتواك..وكمان تأصل لينا حجية قول الصحابي والتابعي..وكذلك دفع تعارض حديثين!!
مع روابط لمراجعك يا منتصر!!

Post: #18
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: علاء سيداحمد
Date: 01-12-2018, 01:19 AM
Parent: #17

الحاكم الفاسق الجائر الظالم الذى يظلم الناس ويجور عليهم فى حكمه مثال عمر البشير
وردت النصوص فى الكتاب والسنة فى ذمه وعدم طاعته ووجوب الخروج عليه وخلعه :

{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ}39 الشورى
{وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ- إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}41-42 الشورى

فى سنن الترمذى وابى داود من حديث ابى بكر الصديق رضى الله عنه :

( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده )

وفي سنن أبي داود والبيهقي ومسند أحمد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بالْمعْرُوفِ ، وَلَتَنْهوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولَتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ ، ولَتَأْطِرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْراً ، ولَتقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْراً ، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ ، ثُمَّ لَيَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ )

وفي صحيح مسلم وأبي عوانة وابن حبان والطبراني من حديث ابن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( سيكون أُمراء من بعدي يقولون مالا يفعلون ويفعلون ما لا يقولون ويعملون ما تنكرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، لا إيمان بعده )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(سيكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون ويسيئون العمل لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم)

روى ابن جرير الطبري في تاريخه من حديث موسى بن عقبة عن عمر رضي الله عنه- قوله: "فلن يعجز الناس أن يولوا رجلاً منهم فإن استقام اتبعوه وإن جنف قتلوه" فقال طلحة:
"وما عليك لو قلت إن تعوج عزلوه" فقال: "لا القتل أنكل لمن بعده" تاريخ الطبري 2/572

معقولة بس حاكم :

- يسـرق
- ينهب
- يفسـد
- يقتل
- يسفك الدماء
- يعـــذب
- يغتصب الحرائر

وبعد دا كووووووووووووووووووولو يجيك واحد ويقول ليك الخروج على الحاكم حرام !!!!


اساس الحكم الراشد فى القرآن الكريم :


- الحريـــــة
- المســــاواة
- العـــــــــــدالـــــــــــة

وقد جاء الاسلام من اجـــل نشر هذه القيم
جاء من اجل الحــرية والانعتاق من الظلم والاستعباد والاذلال والعبودية




Post: #19
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-12-2018, 06:23 PM
Parent: #18

Quote: وبعد دا كووووووووووووووووووولو يجيك واحد ويقول ليك الخروج على الحاكم حرام !!!

.....
مرحب (بالنورسي) علاء ...ونرجو ونأمل ان نجدك ولا نفتقدك !!!
*1/ الواحد المشار إليه أعلاه,,ما نقوم نلقاه متحكر في بوست من بوستاتك يأمر وينهى ويحلل ويحرم!!
*2/ الواحد الابيتوا هنا ,,, وجدناه يُعلمنا بالغيب , النورسي ,.. نعم النورسي!!
.....
عشان النقاش يكون علي ارضية صلبة يا علاء:
* الواحد(ين) الابيتهم هنا.. فيهم علماء اجلاء وشيوخ كبار.. حسب تزكيتك ليهم (زمان)..بل كانوا يدك التي تبطش بها
ورجلك التي تسعى عليها لهزيمة خصومك ومخالفيك!!!
فهل نأمل من فضيلتكم توضيحا وشرحا لهذه الإزدواجية في معاييرك الفقهية؟؟؟
ولو احببت من باب التذكير.. سنجلب لك (واحدينك) الذين تنكرت لهم ونسيتهم وجهِِلتهم وجهٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍَلتهم!!!!

Post: #20
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: علاء سيداحمد
Date: 01-12-2018, 06:54 PM
Parent: #19

مرحب (بالنورسي) علاء ...ونرجو ونأمل ان نجدك ولا نفتقدك !!! *1/ الواحد المشار إليه أعلاه,,ما نقوم نلقاه متحكر في بوست من بوستاتك يأمر وينهى
ويحلل ويحرم!! *2/ الواحد الابيتوا هنا ,,, وجدناه يُعلمنا بالغيب , النورسي ,.. نعم النورسي!!


حولاااااااااااااا اخبارك يا عاطف يا حبيب .. الحى بيك وبركة الشوفناك

ياسلاااااااااااااااااااااااام ياخ بديع الزمان سعيد النورسى صاحب العقل الراجح والافكار النيرة والعميقة وأحد اساطين الصوفية
رحمه الله رحمة واسعة ..

النورسى مالو ؟؟

Post: #21
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-12-2018, 07:00 PM
Parent: #20

النورسى مالو ؟؟

بسلم عليك..ويقريك السلام
وبقول ليك:
انا بيستدل لي وليس بي!!

Post: #22
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: الا ليت اللحى كانت حشي
Date: 01-12-2018, 09:58 PM
Parent: #21

هسع الفرق شنو بين هذا الديك تور الجاهل الذى يسمى نفسه عارف
وبين منافق ابوظبى وسيم يوسف
والمعـرص المصرى علي جمعه
والمخنث السورى حسون

وصدق الشاعر الذى قال
الا يا هند قولى او اجيزى
رجال الشرع صاروا كالمعيز
الا ليت اللحى صارت حشيشا
فتعلفها خيول الإنجليز


اها يا الركابى ويا تابعه المنافق الاسمك عاطف عمر
هل الشروط اكتملت للخروج على طاعه ولاة الامر في طهران
ورايكم شنو في الخروج على حكام ايران هل هو من الواجبات ولا من الكبائر


لعنة الله على المنافقين والكيزان الى يوم القيامه

Post: #23
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-13-2018, 09:56 AM
Parent: #22

فهل نأمل من فضيلتكم توضيحا وشرحا لهذه الإزدواجية في معاييرك الفقهية؟؟؟
لحين عودة علاء..النونسكم:
*الجمهوريون والعلاءيون عندهم منهج اسموا خبتوا رماهوا وجرا خلاهوا!!
كيف!!
الصحابة والتفسير والمفسرون من القررون السحيقة حاضرين عندهم لمن يحتتاجوا ليهم وبالمثال يتضح المقال
تقسيم المجتمعات الى رعوية وزراعية بحتاجوا ليهم فيهوا..بعد (غرضوا) يقضاهوا منو..بخبتوا وبرميهوا
ويطلع اعلى الحلبة..ويكورك..اااناس الحلة...الناس ديل في قرونهم ديييييك..خدموا حاضرهم وما قصروا تب..ونحنا عندنا حاضرنا
المشرق وومستقبلنا المولع..هي المضيئ!!
اهاا يا اللخو..ما ترجع ليهم تقسيمهم الشلتوا منهم داك..ونفس الحكاية والرواية تجدونها في بوست(النورسي) علاء!!
اتزنق في كضبة وعايز يستدل ليها..صنقر ودنقر وفكر وقدر..سمع ليهوا صوت(طاير) ..بس لقيتو(ها)...النورسي..النورسي
وطلع(الشجرة)..وغرد:
النورسي..في تحليقه..شاف عملية تبديل جسد المسيح (الكثيف) بواحد(لطيف)!!
ياخي انتا لطيف وظريف!!
اها يا اخوانا االنوارسة والادارسة والسلفييين والخلفيين..والجمهووريين والديموقراطيين ..الشورة كيف؟؟!!

Post: #24
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-14-2018, 04:01 AM
Parent: #23

*
Quote: هناك كثيرا من الأحاديث الموضوعة والمصنوعة والمنسوجة علي مقاس الأمويين تدعواللخنوع -والخضوع للطغاة ونسيان أمر التغيير !

هههههههههه
كمال الغشاش الغباش..شغال(خبير) منسوجات وقماش وتفصيل!!
بس ما قدر..ولن يقدر ان يفرز للمغشوشين..القماش التيترون من الدمورية!!
....
تابعوا بوست الجمهورية تروس..فهناك رد على التغبيش والتدليس السياسي الكمالي!!
اما في الحديث والقرآن.. فهو كما قيل ..العارف عزو مستريح!
فكمال وإلى وقت قريب..لا يفرق بين آيات رب العباد ..وبين كلام العباد!!
هههههههههه
....
ذكروني لطيفة لشيخ العلمانييين ..اسموا احمد صبحي منصور..ما تنسوا !!
ذكرني ليها لفظ الأمويين!!

...
علاء(النورسي) هرررب!!


Post: #25
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: منافق عمر محمد على
Date: 01-15-2018, 07:57 AM
Parent: #24

ههه هههاه ههههههاه

Post: #26
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف عمر محمد
Date: 01-15-2018, 08:17 AM
Parent: #25

Quote: منافق عمر محمد على

هههههههههه
اللخو دا ساقط في كل حاجة!!
هههههههههه
....
ممكون وغلبوا الصبر
المساهمون بفتشوا ليك..ما لاقينك!!
هههههههههه

Post: #27
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: ابو علي
Date: 01-15-2018, 09:03 AM
Parent: #1

بتاريخ 9\1\2018 قام جهاز الامن والمخابرات الوطني بإعتقال الاستاذ المساعد بجامعة القضارف (ياسر ادم عيسي محمد) والذي يعمل مدرساً بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وتم إقتياده الى مكاتب الامن بالولاية.
حضر أفراد من قوات الأمن إلى الجامعة وتم إخراجه من داخل غرفة الإمتحانات التى كان مراقباً فيها وإقتادوه معهم ولم يطلقوا سراحه منذ تاريخ اعتقاله ولم يسمحوا له بإجراء اتصالات مع ذويه و لم يسمحوا لزملائه بزيارته بعد .
حيال هذا الحدث المؤسف لم تتخذ الجامعة أى خطوات عملية لمعرفة أسباب إعتقاله ولم تصدر بيان توضح فيه الحدث علما انها لم تراعى حرمة الحرم الجامعي .
تنص المادة الثالثة من الميثاق العالمى لحقوق الانسان على "لكل فرد الحق فى الحياة والحرية وسلامة شخصه" وايضا المادة التاسعة من ذات الاعلان تنص علي "لايجوز القبض علي اى انسان او حجزه او نفيه تعسفاً"
كما تنص المادة الرابعة من الميثاق الافريقي لحقوق الانسان علي "لا يجوز إنتهاك حرمة الإنسان .ومن حقه إحترام حياته وسلامة شخصه البدنية والمعنوية.ولايجوز حرمانه من هذا الحق تعسفاً" كما تنص المادة السادسة من ذات الميثاق "لكل فرد الحق فى الحرية والأمن الشخصي ولا يجوز حرمان أى شخص من حريته إلا للدوافع وفى الحالات التى يحددها القانون سلفاً ، ولا يجوز بصفة خاصة القبض علي أى شخص او إحتجازه تعسفاً" .
ان السلوك الذي مارسته الاجهز الامنية بإعتقال الاستاذ ياسر يعد إنتهاكاً صارخاً لمواثيق حقوق الانسان والدستور بما انها جزء لا تتجزأ منه ، وبما انه لم يرتكب اي جريمة تخالف نصوص القانون والدستور فهو بريئ وإعتقاله بمثابة انتهاك لحريته وسلامة شخصه وبهذا فهو عرضه للتعذيب والإختفاء القسري .
جراء هذا الاعتقال التعسفي فقد سبب قلق عميق لأسرته وزملائه علماً ان الاجهزة الامنية لم تتخذ أيما إجراءات قانونية فى مواجهته ولم تعرضه لمحكمة مختصة لمعرفة اسباب إعتقاله . عليه فعلى الأجهزة الأمنية بولاية القضارف ان :
إطلاق سراحه لعدم قانونية ودستورية إعتقاله أو تقديمه أمام محكمة مختصة وإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .


عبدالباسط محمد
المحامي والناشط الحقوقي
13\1\2018

زي المعتقل دا انتهكت آدميتو وكل حقوقو
وكرامتو واي شيء وتيجي يا منافق تقول شروط ..ودا كلو قصاد الحصل لبعض اهل دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرف مجرد نزهة في ناس فقدوا معظم اهاليهم وفقدوا عيشتهم الآمنة في القرية وعايشين في المعسكرات وبرضو البشير وجنجويدو مضيقين عليهم عيشتهم الكفاف دي ...لعنك الله يا منافق

Post: #29
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: Abdullah Maher
Date: 12-27-2018, 07:42 AM
Parent: #1

(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلا عَرِيفًا، وَلا شُرْطِيًّا. رواءه الطبرانى فى الأوسط) (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلا عَرِيفًا، وَلا شُرْطِيًّا. رواءه الطبرانى فى الأوسط) (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلا عَرِيفًا، وَلا شُرْطِيًّا. رواءه الطبرانى فى الأوسط) (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أُمَرَاءُ ظَلَمَةً، وَوُزَرَاءُ فَسَقَةً، وَقَضَاةٌ خَوَنَةٌ، وَفُقَهَاءُ كَذَبَةٌ، فَمَنْ أَدْرَكَ مِنْكُمْ ذَلِكَ الزَّمَانَ فَلا يَكُونَنَّ لَهُمْ جَابِيًا، وَلا عَرِيفًا، وَلا شُرْطِيًّا. رواءه الطبرانى فى الأوسط)

Post: #30
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: الهادي الشغيل
Date: 01-02-2019, 03:16 PM
Parent: #29

عندي سؤالين أتمنى من شيخ عارف الإجابة عنهما :

1. اذا سلمنا جدلا أن الخروج على الحاكم حرام .. فهل أثم البشير حينما خرج على الحاكم الذي قبله ؟

2. ياريت يا عارف تكلمنا عن الدماء التي أسالها البشير .. لماذا كل تركيزك على عدم الخروج على الخاكم وتتناسى من قتلهم البشير وزبانيته .. وأنت تعلم حرمة الدماء وأنها أكبر من الخروج على الحاكم وأكبر من هدم الكعبة ؟ .

Post: #31
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: الهادي الشغيل
Date: 01-02-2019, 03:16 PM
Parent: #30

عاطف عمر ممكن تجيب عنه بالوكالة

Post: #32
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف ابن عمر
Date: 01-02-2019, 04:37 PM
Parent: #31

Quote: عاطف عمر ممكن تجيب عنه بالوكالة

السلام عليكم ورحمة الله
وسلامي لك ولكل أحبتي في عطبرة!!
إجابتي عن نفسي
وليس وكالة عن الدكتور عارف الركابي
الذي أتشرف به وبكتابته في مجملها!!

Quote: 1. اذا سلمنا جدلا أن الخروج على الحاكم حرام .. فهل أثم البشير حينما خرج على الحاكم الذي قبله ؟


أراك قد أجبت عن سؤالك
فالحرمة توجب الإثم في (الغالب)
وقلت في الغالب
لأنك هناك أُمور محرمة يفعلها المسلم
ويؤجر عليها!!
ومثالها:
النذر!!
فقد نهى عنه رسولنا صلى الله عليه وسلم
وقال إنما يستخرج من البخيل
وقد أمر (بأبي هو وأُمي) بالوفاء به
بل أوجبه!!
....
التعيين والتخصيص في الإثم
اتوقف فيه
أما التعميم فواضح!!

تنبيه:
للدكتور عارف الركابي منبر
في الحرم المكي حسب علمي
ويمكنك سؤاله مباشرة
او مراسلته!!

Quote: كلمنا عن الدماء التي أسالها البشير .. لماذا كل تركيزك على عدم الخروج على الخاكم وتتناسى من قتلهم البشير وزبانيته


كيف عرفت أنه لم يتكلم عن الدماء وحرمتها؟؟
اما تخصيص البشير والكلام معه فهذه بينه وبين البشير
حسب منهجه الذي ارتضاه ..فلو عندك مشكلة في هذا
الأمر ناقشها وفندها..فليست القضية محصورة في الدكتور الركابي وحده
فهذا منهج علماء كبار من السلف والخلف!!*
ومن المضحكات المبكيات _اخي الشغيل_ أن هذا المنبر
يسبح بحمد رجل(محمود محمد طه) ..يدعو الحاكم لاستعمال السلاح _وأي سلاح_
سلاح الطيران !! لقتل الأبرياء والشيوخ والنساء
وبلغ من حياء وخجل اتباعه أن قاموا بسحب كتبه المحرضة من منتوجه (الفكري)!!
وباقي المنبر يردد اناشيد وأغنيات من شجعوا العسكر على امتطاء السيف
وحمل الرصاص للخلاص من الناس!!
وأحد الشيوعيين اعتذر لي في هذا المنبر بصغر عمر شاعر(الشعب)
محجوب شريف!!

لماذا تركيزه على عدم الخروج على الحاكم؟؟
تركيزه على عدم الخروج على الحاكم _حسب قرايتي لما يكتب_
لأنها سبب جوهري في معظم الدماء التي سالت!!
*
سأعود بالتفصيل إن شاء الله!!


Post: #33
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: الهادي الشغيل
Date: 01-03-2019, 07:11 AM
Parent: #32

اذا سلمنا جدلا أن الخروج على الحاكم حرام .. فهل أثم البشير حينما خرج على الحاكم الذي قبله ؟

لم تجب . البشير آثم أم غير آثم ؟؟

Post: #35
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف ابن عمر
Date: 01-03-2019, 09:39 AM
Parent: #33

Quote: لم تجب . البشير آثم أم غير آثم ؟؟

1/
ألقيت عليك تحية الإسلام فم تردها!!
2/
إثم البشير (شخصياً) وغيره
لا أُحدده أنا ولا تحدده أنت
فهل لك إعتراض على هذا الأمر؟

إجابتي أن القضاة هم من يتولون
تأثيم وتجريم الناس !!
فهل أنت(م) قضاة يا أخي الشغيل؟؟

وهذا ما اتفق عليه العلماء والجهلاء
والعلمانيون والإسلاميون!!!!

3/

Quote: لماذا العصر بس على الشعب .
مالكم كيف تحكمون


يتبع....

Post: #36
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: خالدة
Date: 01-05-2019, 08:44 AM
Parent: #35


إجابتي أن القضاة هم من يتولون
تأثيم وتجريم الناس !!
فهل أنت(م) قضاة يا أخي الشغيل؟؟

وهذا ما اتفق عليه العلماء والجهلاء
والعلمانيون والإسلاميون!!!!

انظروا لتناقض وجهل وتهافت المدعو عاطف حينما سئل عن اثم البشير من عدمه عند خروجه على حاكم شرعي وهو الذي اتفق مع عبيد السلطان في تأثيم الخروج على الحاكم ولكنه وقف عند تأثيم البشير ولي نعمته بكل جبن واعلن ان القضاة هم من يحددون ذلك ولكنه وشيخه عارف تهافتوا على تأثيم شعب باكمله رفض الموت البطيء مع التعذيب تحت حكم الخارج عمر البشير .ثم سقط المدعو عاطف مرة اخرى وهو يشير الى توافق العلمانيون وما سماهم بالجهلاء والعلماء على موضوع القضاء تجريم رباني للشعب اما الحاكم الحالي الخارج السابق فتجريمه عند القضاة !! يا للعار ويا لخيابة وخباثة اشباه الرجال وجبنهم وتلاعبهم بالدين بلا حياء

Post: #34
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: الهادي الشغيل
Date: 01-03-2019, 07:15 AM
Parent: #32

Quote: كيف عرفت أنه لم يتكلم عن الدماء وحرمتها؟؟
اما تخصيص البشير والكلام معه فهذه بينه وبين البشير


خلاص أعمل مقتبس وضعه هنا ...
لم نسمع أنه جرم البشير بقتله آلاف الضحايا ..
إذا جرم البشير برضو أطالبك بمقتبس .
لماذا العصر بس على الشعب .
مالكم كيف تحكمون .

Post: #37
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف ابن عمر
Date: 01-05-2019, 09:53 AM
Parent: #34

Quote: حينما سئل عن اثم البشير من عدمه عند خروجه على حاكم شرعي وهو الذي اتفق مع عبيد السلطان
في تأثيم الخروج على الحاكم ولكنه وقف عند تأثيم البشير ولي نعمته بكل جبن واعلن ان القضاة هم من يحددون ذلك
ولكنه وشيخه عارف تهافتوا على تأثيم شعب باكمله


هههههههههههه
ولكن الرضى بالجهل سهل!!
يا الأخت (الجمهورية)
الكلام دا ساهل سهولة الوصول لي أروشا
هههههههههههههه

البشير دا عين
الشعب دا عام
ههههههههههه
النفهمك بي كلام (ربكم) محمود

الترابي الواحد دا
قال عنوو:
هو موضع حبووووووو
ههههههههههههههههه
وكلامووو موضع حربوووووووو
هههههههههههههههه
أها فهمتي حاجة
يا الساكنة مع الخووواجةّ!!
بس أوعا تكون جنسيتك (مزدوجة)

شايف اخوكم (حيدروف) شايل اللكلاشنكووف!!!
وبردم في باقي الصالوون المهدم وميتم!!!
هههههههههههههه
بعدين الشغيل ذاتووو
قال انو حا تكون في محاكمات
علنية ودوقرية وجهرية
الخوف تطلع المحاكمات زي محاكمات
(حبيبكم) نميري
الكان بتعالج بي مال (الشعب)
البوست بتاع علاج نميري
فتحوووو (اخوكم) دينق!!


هههههههههههههه
.....
بت (ربكم) محمود وينها
زمان يسوري الجمهوري
كان شايل ليها صوورة (يتيمة)
وهي تغبر قدمها في سبيل (أبيها)!!
هههههههههههههههههههههههههه
...
اللخت دي و(ربعها)
شغالين تش في الورش
بسمكروووو في انتخابات توينتي توينتي
هههههههههههههه
بس هم بحبوو ركووب (الأمواج)!!
والله صحي!!

Post: #38
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: عاطف ابن عمر
Date: 01-05-2019, 11:12 AM
Parent: #37

Quote: 2/
إثم البشير (شخصياً) وغيره
لا أُحدده أنا ولا تحدده أنت
فهل لك إعتراض على هذا الأمر؟

إجابتي أن القضاة هم من يتولون
تأثيم وتجريم الناس !!
فهل أنت(م) قضاة يا أخي الشغيل؟؟

ههههههه
المحامية الجمهورية
الكندية مزدوجة الجنسية
قطعت وبترت الرد
والله صحي!!
أها
الترابي مالووووو
شخصوووو مالووو
موضع شنووووو
(حبكم)
هههههههه

ممكن أهدي:
لي في (محبتكم) شهووود أربع
وشهووود كل قضية إثنان!!!

هههههههه
تابعوووونا
قبل أن يطبلوونا!


Post: #39
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: Ga3bat
Date: 01-05-2019, 02:36 PM
Parent: #1

الاله محمود

لمن لا يريدون أن يعلموا فقد جدد الاستاذ محمود فكراً تحجر وتكلس من 14 قرن فكان في اجتهاده مزيج مدهش من التوحيد مزج بالسنة المحمدية بكثير من تصوف نادر وليس له مثيل في القرن الحديث. مع كل اختلافنا مع كثير مما قال وكتب ولكن نحمد له هذا الاجتهاد و هذا الحجر الذي رماه في بئر التحجر السلفية الوهابية البغيضة كما نحمد له شجاعة وزهد ليس لهما مثيل فقصة مقتله تنبئنا عن أي المفكرين كان الاستاذ محمود ولولا فكره الموؤد لقتلنا الاسلاميين بتحالفهم المريض مع أهل السلف كما يقتلونا الان في الشوارع. لم نسمع أن محمود قال إنه إله. لكنه قال أن به نفس من الرحمن ..معتمداً علي هذه الروح التي نفخها الله فينا وبتهذيب سلوك الفرد وباتباع سنة سيدنا محمد قد يتخلق الانسان الفرد ببعض صفات الله. بعضها وليس ضرورياً أن تكون كلها فالانسان انسان مهما يكن .هذه نظرية محمود ونحن البشر ناخذها علي انها تنظير وإجتهاد ليس إلا هي ليست ايات منزلات وهو لم يحاول أن يفرضها علي شخص. قال تعالي :لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ. عشان كده يا جماعة السلف الخائب اصبروا وثبتوا قبل أن تطلقوا الأحكام .

أما فكره في السياسة والاجتماع فكان موضع جدل كبير وهذا ما يفترض أن يكون عليه الفكر جدل ونقاش ليس أكثر. ولانه رجلاً ذكياً ومفكراً جهبذ وشجاع جذب فكره كثيراً من المستنيرين. ده جلب عليه غيرة وحقد شيوخ السلف وكهنته المتنطعين والمفلسين فأضمروا له ولدغوه.

أما هؤلاء العيال الذين يملؤون الاسافير بالزعيق والصراخ يحاولون تجريم الجمهوريين زي الركابي وكلابه التي تعلق وتحمد ما يكتبه فنقول لهم هؤلاءالجمهوريين هم سودانين فكرهم سوداني مئة المئة فهم موضع احترامنا وتقديرنا .هم يقولون أنهم يعبدون الله ونحن نصدقهم وما عندنا ليهم محاكم تفتيش. .لأني شايف واحد من كلاب السلفية مدور فيهم إنت يا محامية يا ربك محمود وإنت يا فلان يا ربك محمود وكلام فاسد من هذا القبيل ..نقول له يا ولد أجري العب بعيد ديل ناس إنت ما قدرهم. لو قال احدهم إنه يعبد محمود فهنيئاً له بمعبوده فالناس من قبله عبدت الشمس لانها مصدر الضياء كما عبد البعض النار لانها مصدر الحياة وما زال الناس يعبدون البقر وكثير يعبد الأصنام إلى يومنا هذا فالناس احرار فيما يعبدون ولا يودون أن يعبدوا إلهاً غائب قد يكون موجوداً وقد لا يكون.

Post: #40
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: وليد علي يونس
Date: 01-05-2019, 02:55 PM
Parent: #39

دين يمنع شعب باكمله من ان يثور ضد جلاده هل هو دين سوي ؟ لا هو دين من عند الله ؟ دين اتباعه امثال عاطف يتتبعون الناس ويتهمون هذا وذاك بدون تأكيد ويغضون الطرف عن الكذب والقتل والفجور لكنه يسخرون حتى من الاموات هذا ليس بدين .مات اخي في المظاهرات الاخيرة برصاص قناص ولم يكن يتظاهر حتى فقد كان في طريقه لمستشفى يستبشرون حيث ترقد جدتي فيه تعاني من علة ما فاقتنصه القناص بطلق في الرأس وبعد هذا يخرج امثال عارف وعاطف يسخرون منا ويستهزئون بنا ويجرموننا

Post: #41
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: wadalf7al
Date: 01-05-2019, 03:18 PM
Parent: #40

أحسن الله عزاءكم وتقبل أخيك الكريم خير قبول وجعله من الشهداء. لكل ظالم نهاية وإن طال الزمن

Post: #42
Title: Re: شروط الخروج على الحاكم بقلم د. عارف الركا�
Author: وليد علي يونس
Date: 01-05-2019, 03:52 PM
Parent: #41

شكرا wadlf7al
ساخرج على البشير قاتل اخي بدون ذنب حتى من تظاهروا ما ذنبهم ؟ لن اخرج على الحاكم فقط بل
ساقتله ما استطعت اليه سبيلا عهد على نفسي