سلمنا الخماسي والأذن العربية بقلم د.أمل الكردفاني

سلمنا الخماسي والأذن العربية بقلم د.أمل الكردفاني


10-30-2017, 06:36 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1509341795&rn=0


Post: #1
Title: سلمنا الخماسي والأذن العربية بقلم د.أمل الكردفاني
Author: أمل الكردفاني
Date: 10-30-2017, 06:36 AM

06:36 AM October, 30 2017

سودانيز اون لاين
أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
مكتبتى
رابط مختصر






فاجأني صديق بقوله أن السلم الخماسي قد أضر السودان ضررا بليغا منع انتشار الغناء السوداني وعدم تقبله.
فاجأني كلامه هذا لأن فيه شيء من الحقيقة.. كما أن فيه اشارات لضرورة تقبل ثقافتك من محيطك العربي . لقد تعودت آذاننا على السلم الخماسي الغريب جدا لشدة خصوصيته لشعبنا الا في بعض الدول الافريقية وخاصة في قرى وارياف تلك الدول كمالي والجزائر والمغرب وموريتانيا ..الخ فهناك غناء شعبي استمعت له في تلك الدول يستخدم السلم الخماسي مثلنا تماما ، في موريتانيا استمعت لمديح الرسول وهو لا يختلف عنا كثيرا وكذلك الامر استمعت لاغاني النساء في الافراح في المغرب وكان غناؤهم شبيها لغنائنا أما مالي فرغم الحداثة التي مست الغناء هناك تحت يد بعض المغنيين الماليين الكبار امثال حبيب كوتيه الا ان الغناء الشعبي يستخدم السلم الخماسي... الاثيوبيون والارتريون يحبون الغناء السوداني ويغنونه بطريقتهم الخاصة المتميزة فيمنحونه نكهتهم الجميلة.
عملية تطوير سلمنا الخماسي ومقاربته بالسلم العربي بدأت منذ انفتاح السودان بعد الحكم الملكي بمصر على وجه الخصوص فسيد خليفة غنى في افلام مصرية كثيرة و غنى أحمد المصطفى مع الشحرورة صباح بالسلم الخماسي المعدل ليكون اكثر قبولا للعرب.
هذا كله طبعا من ذاكرتي الخاصة وأكيد أن اصحاب التخصص الموسيقي لديهم تفاصيل اوسع في هذا المجال ، انما نحن نشير اليهم بمثل هذه المواضيع لكي يقوموا بتفصيلها. محمد منير ومغنين مصريين كثر غنوا اغاني سوداني بعد ان قاموا بتعديل ايقاعاتها فقط لتكون مقبولة للأذن العربية ولذلك لاقت نجاحا كبيرا باعتبارها تغيير وتجديد من السلم السباعي الذي اهترأ من كثرته.
الآن طبعا سيكون هناك اتجاهان ؛ اتجاه يرى عدم ضرورة تطوير السلم الخماسي ليجاري الرغبة العربية تمسكا بخصوصيتنا الثقافية ، واتجاه يرى أن الفن يجب ان يتطور ككل شيء في هذه الحياة ، وأن العرب انفسهم طوروا سلمهم السباعي بايقاعات غربية واستخدام الات غربية كالجيتار والساكس والاورج وخلافه ليكون اكثر انتشارا على مستوى العالم رغم أنني أشك ان الغناء العربي نفسه لم يستطع مغادرة حدود اقليميته حتى الان رغم مشاركة كبار الفنانين الأمريكيين لفنانين مصريين امثال ايكون مع تامر حسني وشيرين مع بعض مغنيات الراب ..الخ.