حجوة أم ضبيبينة: من عارض انضمامنا للجامعة العربية؟ بقلم عبد الله علي إبراهيم

حجوة أم ضبيبينة: من عارض انضمامنا للجامعة العربية؟ بقلم عبد الله علي إبراهيم


08-11-2017, 06:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1502474131&rn=2


Post: #1
Title: حجوة أم ضبيبينة: من عارض انضمامنا للجامعة العربية؟ بقلم عبد الله علي إبراهيم
Author: عبدالله علي إبراهيم
Date: 08-11-2017, 06:55 PM
Parent: #0

05:55 PM August, 11 2017

سودانيز اون لاين
عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
مكتبتى
رابط مختصر




عاد أحدهم إلى حكاية معارضة لبنان لدخول السودان الجامعة العربية عند استقلاله. وهي مضغة وربما كانت خزعبلة في تعريف عبد العزير البطل للتاريخ الحكائي ضارب الأطناب بين كتابنا. وعزّ عليّ دائما، متى أعاد أحدهم إنتاج هذه المعلومة الراتب، أن أجد مرجعاً مؤكداً مما يقطع قول كل خطيب.
ورأيت في مناسبة عودة عائد إلى المضغة اللبنانية أن أدلى بما أعرف عن انضمام السودان لجامعة العرب آملاً أن يحفز باحثاً ذرباً ليمحص المسألة وبالذات في ما تعلق بالتهمة المعلقة بلبنان. وهي من التهم الروابح. فمن تعلقوا بها أرادوا القول إن ذلك الانضمام كان "شبة وشلاقة" وزلفى للعرب الذين لسنا (أو بعضنا) منهم. ووجدوا في معارضة لبنان المزعومة مصداقاً لنفي العروبة عنا. فقد شهد شاهد من أهله.
فصدر عن مركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (الدوحة) كتاب للصحفية المصرية المعروفة أماني الطويل عنوانه "العلاقات المصرية-السودانية: جذور المشكلات وتحديات المصالح" وصفته هي بأنه قراءة وثائقية. ولابد للتنويه بأنه ربما الكتاب الأول الذي استثمر أرشيف وزارة الخارجية المصري، الذي هو مطبخ صناعة السودان في مصر، لتاريخ ما بعد استقلال السودان. وتبقى يوم استثمار أرشيف الأمن المصري.
قالت أماني (صفحتا 137-138) إن ما شغل السودان بعد استقلاله هو موضوع هويته. وكان انتسابه للجامعة العربية موضوع خلاف داخلي. فقد رفضته بريطانيا عملاً بالمادة 67 من الدستور الانتقالي التي تقيد يد رئيس الوزراء في تصريف السياسة بما اتفق له من دخول الجامعة العربية مع جمال عبد الناصر، علاوة على معارضة الجنوبيين لتلك الخطوة. فالجنوبيون، حسب أرشيف وزارة الخارجية المصرية، تمسكوا بأفريقيتهم حتى أنهم رفضوا مقاطعة إسرائيل. ولكن جمال عبد الناصر طمأن الأزهري أنه متى ما تقدم بطلب الانضمام للجامعة دعت مصر لجلسة طارئة للجامعة للغرض. وكان لحزب الأمة، من الجهة الأخرى، تحفظات تجاه ذلك الانضمام. فمن رأي الإمام الصديق المهدي أن الأزهري تسرع في دخول الجامعة العربية الذي لن يحصل السودان منه سوى الخضوع لمصر. وشدد عبد الله خليل على الولاء السوداني لأفريقيا لرفض الانتماء للجامعة.
*وجدت عبارة أماني الطويل غير واضحة في اقتران رفض بريطانيا بالجنوبيين. فالمادة 67 تأذن بعقد الاتفاقيات الدولية بعد موافقة البرلمان. ونصها:
67 - لا يكون لأية معاهدة أو أي اتفاق مع دولة أو دول أخرى، ولا يكون لأي قرار يتخذ في أي اتفاق دولي أو جمعية أو هيئة دولية، أي أثر في السودان ما لم يصدق البرلمان على كل منها بقانون.
وربما قصدت الطويل أن الجنوبيين لم تتح لهم فرصة مناقشة ذلك الانضمام في البرلمان إذا صح أن الأزهري لم يفعل ذلك.
أرجو لمن له إفادة حول انضمامنا للجامعة العربية أن يدلي بها. ولو تحقق أحدكم بالقاهرة من معارضة لبنان لدخولنا الجامعة العربية على بينة من وثائقها بالمدينة، يؤجر لعدل الرأس.




أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 11 اغسطس 2017

اخبار و بيانات

  • أحمد بلال عثمان يشكو وجود 2000 موظف و650 متعاونا بالتلفزيون
  • ولاية الخرطوم ومجموعة جياد توقعان على شراكة إنتاجية لصالح الفئات الخاصة
  • مباحثات عسكرية مغلقة بين الخرطوم وواشنطن
  • بمشاركة السودان بدء المؤتمر السنوي التاسع لرؤساء البرلمانات الإفريقية بجوهانسبيرج
  • مباحثات سودانية أميركية لمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن في ليبيا
  • واشنطن ترفع الحظر عن تحويلات مالية لشركة داو
  • حسبو محمد عبدالرحمن: السودان أصبح معبراً للأسلحة التي تستخدم في النهب
  • لجنة برلمانية تنتقد إدارة الهيئة وزير الإعلام : عجز كبير في ميزانية التلفزيون وإدارته مهملة
  • وزارة الضمان تشرع في قيام مركز قاعدة معلومات اليتامى في السودان
  • وزير يدعو لمناهضة الظواهر السالبة لـ الزواج
  • السودان يشارك مراقباً في النجم الساطع بمصر
  • الكشف عن تورط عضو بالمؤتمر الوطني في شائعة اغتيال (أديبة)
  • استبعاد البواخر السودانية من نقل الحجاج لصالح شركات مصرية
  • الحوثيون يعاودون الهجوم على سفارة السودان في صنعاء
  • الحكومة: تغييرات الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال تبشر بموقف إيجابي
  • بيان من رئيس الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعداله حول حادثة إختفاء الطفل المغدور بدري

    اراء و مقالات

  • جدل حول إقتحام الرجل السوداني المهن النسائية و إبداعه فيها . بقلم عبير المجمر (سويكت)
  • وَّجع التاريخ!! بقلم د.شكري الهزَّيل
  • نواعم في الانتظار..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • الدومة !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • آفاق الخطاب الإسلامي المعاصر بقلم الطيب مصطفى
  • إسلامي .. وعديم الحياء ؟! بقلم د. عمر القراي
  • قراءة في مجموعة إليكم أعود وفي كفي القمر روح (أبا دماك) ومحاولة الإمساك بالزمن بقلم عز الدين محمد ع
  • مبارك أردول..ومحاولات مضحكة لقلب الحقائق بقلم د.أمل الكردفاني
  • رسالة إلى الحركة الإسلامية السودانية:أين مواقفكم المثالية؟ولمن توجهون مفاهيمكم الرسالية؟ بقلم يوسف
  • الفرقعات السياسية : السلاح والعربات !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • أفريقيا: هل هي قارة فقيرة أم إدارتها هي الفقيرة بقلم ماهر هارون
  • الانقلاب: عين الحداثيين الحارة (8-10) بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • سِفرُ عطاءٍ معطاء : 2 من 4 بقلم محمد آدم عثمان
  • هل كان عرمان ومالك ضد حق تقرير مصير جنوب السودان؟.. بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • العودة من المستقبل قصة قصيرة بقلم من قصّى :إبراهيم أمين مؤمن
  • هل اللحوم والفواكه والخضروات السودانية صالحة للاستخدام البشري ؟؟؟ سوق الخرطوم المركزي نموذجا
  • دولة النقابات ..!! بقلم الطاهر ساتي

    المنبر العام

  • بورت سودان!! الموانيء تاني! إخفاق دولة أم إدارة موانيء أم الاثنين معا!
  • وأخيراً
  • سيدة سودانية ضحية الدجل والشعوذة.. تفاصيل قبض الشيخ السنغالي
  • الحكومة تكشف عن تفاهمات سرية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال
  • استبعاد البواخر السودانية من نقل الحجاج لصالح شركات مصرية
  • (الشعبية) بقيادة عقار: قرارات الحلو نسفت مساعي الوحدة ومهدت لحركة جديدة
  • الفيلم السوداني (نيركوك) يفوز بجائزة لجنة التحكيم واسدال الستار على مهرجان وهران للفيلم العربي
  • عبد العزيز آدم الحلو : احتمالات تشظي السودان راجحة في ظل تمسك المؤتمر الوطني بالسلطة
  • الدوري الانجليزي يبدأ مساء اليوم
  • االبعرف لي الامثال دي بتنطبق علي منو ؟ توجد ( هدية ) .
  • اهم النقاط التي وردت بلقاء السيد محافظ بنك السودان المركزي بعد اجتماع الامانة الاقتصادية بالمؤتمر
  • السودان يحكم من ابوظبى والرياض والبشير يقدم الشهداء مقابل الدرهم والريال
  • عودة دكتور أبكر آدم اسماعيل للحركة الشعبية شمال مكسب كبير
  • بهدوء الشاعرة اماني
  • ذكريات موسيقية .. من زمان ليس بالقريب...
  • لقاء مع الشاعر الكبير الاستاذ سيف الدين الدسوقي
  • صباح حسن طه ... رجل ام امرأة ؟

    Latest News

  • Sudan, U.S. discuss resumption of military cooperation
  • US AFRICOM Deputy Commander in Sudanese capital
  • First batch of regional troops arrive in South Sudan
  • Cholera still a scourge in Sudan
  • The US Treasury Lift Ban on Amount of Money Belongs to Sudanese Embassy in Seoul
  • Aid vehicle hijacked in North Darfur capital in front of Sudan’s V-P’
  • Sudan and Jordan to hold Joint Talks Tomorrow
  • Anger over spoiled grain in Sudan’s El Gedaref
  • Joint Chief of Staff meets Deputy Commander-in-Chief of AFRICOM
  • Sudan V-P in Darfur for arms, vehicle collection campaign
  • Arrangements for Sinnar Islamic Capital, Hosting of 10 th Conference of Culture Ministers of Islami
  • Darfur movements cannot be disarmed: Minni Minawi
  • Plans for Early Production from Oil Exploration of Al- Rawat Field
  • Al Mahdi case: ICC Trial Chamber VIII to deliver reparations order on 17 August 2017
  • Unamid appoints new head, coordinates exit strategy
  • Deputy Chief of Staff Informed on Preparations of Sudanese Civilian Component for Participation in
  • Civil society supports Port Sudan workers
  • Aboud Jaber: Citizen Security is Red line
  • Part of Sudan’s gold revenues to be allocated to states
  • Speaker to visit Kuwait on invitation by his counterpart
  • Cholera spreads in northern Sudan
  • Al-Baher Receives Invitation to participate in Africa Forum for 2017 in Sharm Al-Sheikh

  • Post: #2
    Title: Re: حجوة أم ضبيبينة: من عارض انضمامنا للجامعة
    Author: أبو أحمد
    Date: 08-12-2017, 03:30 PM
    Parent: #1

    هل أعيى أهل السودان و علماءهم و مؤرخيهم و ساستهم الوصول لحقيقة أصل السودانيين و هويتهم و تاريخهم الحديث و القديم بغض االنظر عن التاريخ المحفوظ عن المهدية و مملكة سنار ماهو تاريخ هجرات القبائل ماهى لغتهم التى كانت سائدة من قديم علاقة الشمال و الوسط و الجنوب و الغرب هلى قديمة أم حديثة هل السودان بشكله الحالى عبارة عن تلتيق إستعمارى لأقاليم ليس بينها رابط سميت مجازا السودان هل لعب الإستعمار بالتركيبة الإثنية للسودان؟