ما من شيء في العالم إلا وعندنا مثله.. (السمح والكعب).> وفي المدينة النبوية زوج (بريرة) يطلقها لأنها طلبت.. ولأنه../ وهو المجنون بها/ لا يرد لها طلباً.> ثم يظل يمشي خلفها " /�>
ما من شيء في العالم إلا وعندنا مثله.. (السمح والكعب).> وفي المدينة النبوية زوج (بريرة) يطلقها لأنها طلبت.. ولأنه../ وهو المجنون بها/ لا يرد لها طلباً.> ثم يظل يمشي خلفها �� />
ننهزم لأننا نجهل العالم ونجهل أنفسنا (1) بقلم أسحاق احمد فضل الله
ننهزم لأننا نجهل العالم ونجهل أنفسنا (1) بقلم أسحاق احمد فضل الله
> ما من شيء في العالم إلا وعندنا مثله.. (السمح والكعب). > وفي المدينة النبوية زوج (بريرة) يطلقها لأنها طلبت.. ولأنه../ وهو المجنون بها/ لا يرد لها طلباً. > ثم يظل يمشي خلفها في الشوارع باكياً إلى درجة أنه أصبح حديث الناس.
> والنبي الرحيم يقول لها > : ألا تراجعينه يا بريرة؟ قالت: اتأمرني يا رسول الله؟ قال: إنما أنا شافع. قالت: لا حاجة لي به. ليصبح الأمر كراهية ترد وساطة أعظم من خلق الله.. > وعندنا مثلها.. (المحلق). (2) > والأندلس تسقط.. وحسان بن أبي حسان الباهلي يصعد الجبل ويجعل من نفسه (جيش حرب عصابات مكون من شخص واحد). > ويفعل بالصليبيين ما يجعل مؤرخيهم حتى اليوم يكتبون عن أسطورة الرجل. > وعندنا .. الاستعمار يشنق سلطان جبل مرة. > وابنته تصعد الجبل وتطلق حرب عصابات (حرب عصابات يصنعها جيش مكون من امرأة واحدة). > والقوات المسلحة مازال عندها (مارش) يخلد هذه الفتاة. (3) > ومسؤول رفيع عندنا .. في معرض للجغرافيا بألمانيا.. يفاجأ بأن الشمس / التي تسطع على العالم كله/ تسطع بدرجة خاصة في المنطقة ما بين عطبرة وأبو حمد.. بصورة لا شبيه لها في أي مكان في الأرض. > وننفرد بالكركدي والصمغ. > والكركدي حين يهربون بذوره إلى الصين ينبت بهيجاً أحمر رائعاً.. ودون مذاق على الإطلاق!! > والصمغ معروف. > ونجاح القمح عندنا/ قبل أن يضرب/ ينفرد بخصائص لا يشاركنا فيها إلا أمريكا > و.. و.. (4) > نحن أروع .. وأسوأ بلد في الدنيا. > وأهل البحوث الاقتصادية بعد أن يغوصوا ويغوصوا في الاقتصاد يخرجون من تحت الموج وهم يقولون إن : الاقتصاد هو (سد الحاجة.. والتكافل). > وهذا هو.. (الختة) في السودان.. في تاريخه كله. > وفي السودان تفاجأ أنت بالفرح .. وليس عندك شيء.. و(الدفتر) يغطي كل شيء. > وتفاجأ بالمكروه.. والناس يبلغ أمرهم درجة (الصينية) لضيوفك. > و.. الختة.. دفعة شهرية لكل أحد. > وأهل دراسات الاجتماع قالوا :لا شيء يمسك المجتمعات أعظم من المشاركة هذه. > المجتمع الأمي عندنا يفعل ما لا يفعله أعظم اقتصادي في الأرض > والدين.. (5) > وعندنا الدين > وليس عندنا دين. > وفي بلد آسيوي يعبد (بوذا) يجدون عربياً سكراناً من بلد نفطي جالساً في طرف الشارع يتبول تحت تمثال لبوذا. >( ومن يجده بالطبع هو واحد أو اثنان من المواطنين العاديين هناك). > لكن البلد الآسيوي حكومته تقاطع بلد الرجل العربي لسنوات. > لأنه.. عندهم دين!! > والدولة تلك تنجح لأن عندها دين. > واليابان أكثر بلد يطحن في تاريخ الأرض. > ثم ينهض لأن (الإمبراطور) الذي يعبدونه يأمر بذلك. > عندهم دين. > وو.. (6) > وعندهم قانون.. وفي الصومال .. سياد بري يعدم أحدهم لأنه يهرب الموز. > والصومال تكاد تنجح.. لأنه عندهم قانون.. لولا البله الشيوعي. > والعام الأسبق.. قاعة الصداقة تشهد معرضاً للمصنوعات الجلدية السودانية (أحذية وحقائب). > والأحذية تنظر إليها أنت وتصرخ مودعاً إيطاليا.. فالعرش (عرش صناعة الأحذية) يتحول إلى السودان > تظن. > وعوض الجاز نسأله. .. لماذا.. ما دمنا نصنع الأحذية بهذه البراعة لا نحتكر صناعتها في الأرض؟ قال: ليس عندنا جلود. ( التهريب) قال.. يذهب بها.. المسؤول يقول هذا. > ومسؤول سوداني كبير في الهند يسألونه .. كيف تستوردون الأحذية وعندكم.. حسب إحصائياتنا.. ربع الجلود في افريقيا. > قال ليهم شنو؟! > وحكاية المدابغ والاحتكار اليهودي لها في السودان.. نحكيها. (7) > عندنا كل شيء. > وليس عندنا شيء. > حتى (الدين) عندنا وليس عندنا. > وصديقة لنا مثقفة.. العصب البصري عندها يلتهب. > وفي روسيا قالوا لها : لا تخافي.. فعصب العين عندك مازال أرجوانياً قالت: ماذا يعني هذا؟ قالوا: عصب العين لا يأس من علاجه إلا إذا بلغ لوناً معيناً. قالت: ما هو؟ قالوا: العين ييأس الطب من علاجها عندما يصبح العصب (أبيض). > المرأة صرخت. : عندنا.. عندنا.. في كتابنا الله سبحانه حينما يصف عمى يعقوب بأنه شيء يعجز البشر عن علاجه جاء بكلمة (ابيضت) عيناه. > لو غير سوداني قالوا له ما قالوا للمرأة لاكتفى بالرقص. > عندنا دين. > لكن الأحزاب عندنا .. ما بين الورقة الصفراء.. وحتى كتابة الدستور الآن كلها (ما عندها دين). > نحن ننهزم لأننا.. لا نعرف ما عندنا.. ولا نعرف العالم.. > وعووووك. *** بريد في العيلفون ضابط ينسب نفسه إلى جهاز الأمن الوطني ينجح في أسبوع واحد في تحويل العيلفون بكاملها إلى أفواه تلعن جهاز الأمن. > فهناك مسجد يقام.. يجاور للمدرسة.. والضابط يمنع .. بجحة أن الأرض ملك لجهاز الأمن. > كويس.. > ويقيمون المسجد داخل سور المدرسة بحيث يطل على الطريق. > عندها الضابط يشرع في إقامة مكتب للأمن بحيث يغلق باب المسجد.. > المسافة بين البنيان وبوابة المسجد لا تتسع لعنزة. > والعنزة إن دخلت لن تستطيع البقاء بسبب الاختناق. > مبروك. alintibaha