Post: #2
Title: Re: هكذا حسم الاستاذ جدل الجبر والاختيار (1) بق
Author: alazhary
Date: 03-08-2017, 02:22 AM
إقتباس (ففى مرحلة الايمان هناك الاسلام البدائى الذى هو عبارة عن الانقياد الظاهرى والذى فيه حتى المنافقون يعترون مسلمين يليه الايمان يليه الاحسان وهذا قصاراه) ((لقد كان النبى مسلما فى حين لم يكن أصحابه الا مؤمنين ولا يطلق عليهم الاسلام الا فى المعنى العام الاولى وأما الاسلام الذى هو الاستسلام والانقياد الراضى بالارادة الهادية والذى يجىء تتويجا لمرحلة الايقان فلم يكونوا منه فى شيء وهم قد ندبوا اليه)) ثم (((لقد كان هو قريبا من قمة الدين فى حين كانوا هم فى بدايته كان هو مسلما وكانوا هم مسلمين)))
ما هذا التناقض يا أستاذ فتقول أستاذك إن النبي كان مسلماً وأصحابه مجرد مؤمنين ثم يرجع فيقول كما جاء في الاقتباس الأخير بأنه كان هو مسلما وكانوا هم مسلمين!!! فالاسلام هو الرضا بدين الاسلام واتخاذه دينا وفي ذلك يستوي جميع من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وأطاع الله والرسول فالاسلام يتضمن بالضرورة الايمان بالله ربا وبالنبي رسولا وفي هذا المستوى فالصحابة والمسلمون بعدهم كلهم مسلمون وبالطبع تختلف قوة الايمان لدى أي مسلم من الآخر كذلك صلاتهم من ناحية الشعور بقوة الصلة والخشوع لله فمنهم من يخشع قلبه في صلاته وكأنه يرى وهو يقف أمامه ومنهم من لايكون قد خرج من دائرة نفسه وهواجسها ومنهم المنافقون الذين يأتون للصلاة ليقال إنهم مسلمون. والآية (يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الاوأنتم مسلمون) لا تعني أنك لا تكون مسلما حتى تتقي الله حق تقاته بل التقوى الحقة هي أقصى قوة الايمان لدى المسلم وهي الأفضل والا فيكفي الموت على الاسلام على أية حال لمن لم يصل درجة التقوى حق تقاته فالتقوى بهذا المستوى ليست شرط الاسلام فالمسلم العاصي يظل مسلما وكذلك المنافق ما لم ينكشف نفاقه. ثم كيف تسمي شريعة النبي التي في خاصة نفسه كنبي (سنة) ومعلوم أن معنى السنة هي الطريق الذي يُختط للغير لسلوكه فما معنى السنة عند أستاذك. كما أن الايمان هو المكون الأول من مكونات اسلام المرء بل إن المسلمين يتفاوتون في درجة الإيمان كما أسلفت، فكيف يكون الشخص مجرد مؤمن وليس مسلماً بعد؟ فإذا لم تجب عن أستاذك إجابة تمحو هذا التناقض الظاهر في استخدام مصطلح الإيمان والاسلام والسنة فإن النتيجة (في الاقتباس أدناه) والتي توصل إليها في تفنيد كلام الدكتور مصطفى محمود في شرح الحديث المشار إليه تعتبر نتيجة معتبطة اعتباطاً ولا تقوم على منطق معقول: ((((ولم يكن يؤمئذ مسلم غيره فهو قد كان مسلما وكان أصحابه مؤمنين ولا يستطيع المؤمن أن يخوض فىما يخوض فيه المسلم لانه صاحب عقيدة وليس صاحب علم ومن أجل هذا كان منعه أصحابه من الخوض فى أمر القدر فقال ( اذا ذكر القدر فأمسكوا ) ولم يكن السبب ( لانه علم ان المعضلة من المعضلات الفلسفية العالية ) كما يظن الدكتور ومشكلة القدر ليست معضلة فلسفية عالية على كل حال)))).
|
Post: #3
Title: Re: هكذا حسم الاستاذ جدل الجبر والاختيار (1) بق
Author: عاطف عمر محمد
Date: 03-08-2017, 01:03 PM
Quote: ثم هو فى أمر المال مكلف الا يدخر رزق اليوم لغد قالى تعالى فى حقه ( ويسألونك ماذا ينفقون ؟؟ قل العفو ) فى حين أن أمته لم تكن مكلفة الاب أخراج الزكاة ذات المقادير المعروفة وأيتها من كتاب الله ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم والله سميع عليم
|
........ ما لم يذكره صاحب المقال .. وتجاهله وتناساه ..هو (مبنى) الاستدلال أعلاه.. وأعني به آيات الأصول وآيات الفروع الآية ( قل العفو) مكية أم مدنية؟؟ مدنية من سورة البقرة ..جعلها (الرب) محمود من(أصول) فكرته.. وتجاهل أو (جَهِل) الرب محمود كل الآيات المكية في الزكاة : الاعراف مكية تخاطب المؤمنين *۞ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)
*وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) مكية.. والسورة اسمها المؤمنون!!. * الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (7) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (8) مكية ..اعقبها ذكر المؤمنين !! * (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا) المزمل .. مكية !!
*طس ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) (النمل: 1-3) مكية .. وفيها بشرى للمؤمنين!! ......... ولاننسى مقولة (الرب) محمود:
Quote: ونختم هذا الاستطراد القصير بكلمة أخيرة يجب أن تكون مفهومة، فإن من يتحدث عن الديمقراطية، والاشتراكية، من غير أن يتحدث عن تطوير الشريعة السلفية من مستوى آيات الفروع، إلى مستوى آيات الأصول في الإسلام، إنما يدلي بباطل، ويتحدث فيما لا يعلم |
...... سنعود لنحكي لكم أن (رب) الجمهوريين لم يخرج عن (طرح) الدكتور مصطفى محمود بشأن التسيير والتخيير!!.. وكل ما فعله اختصره الشعب (البغل) في تهكمه: لحنتها يعني!!.. فقد لحّن (الرب) محمود كلام الدكتور مصطفى محمود!!
|
|