Post: #2
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 01-24-2017, 03:49 AM
Parent: #1
تحية بداوة اي مجموعة سكانية لا تشفع لها عن الركون لاشتراطات المجتمعات المدنية وقوانينها....التخلف وصمة يداويها المجتمع الانساني بروشتات التنمية المستدامه....القبائل الجائلة لا ترتب عبر تجوالها حقوق لجهة التملك في مناطق تجوالها ولكن يجوز لها حق الانتفاع...
شريعتنا الغراء رتبت حقوق الملكية واكتسابها عند احياء الأرض الموات ...الغير مستقلة أو الغير منتفع بها ...الغير معروف ملكيتها... لكنها لا ترتب حقوق الجائلين سوي الانتفاع...التجوال نفسه محكوم باشتراطات القانون الدولي...وسينتهي حتما بتنمية مستدامة..
|
Post: #3
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: الصادق محمد سلمان
Date: 01-26-2017, 12:48 PM
Parent: #1
صحيح أن الترحال والتنقل عند الرعاة والرحل نمط حياة لكن يجب ألا يسلبهم حقهم في التملك أي تملك الأرض ، فهؤلاء الرُحل في خطوط ترحالهم التي تعرف بالمراحيل يختارون مناطق كمحطات ينزلون بها ، ويسمى المكان ب ( الدار ) وتصبح هذه الدارمنزلتهم في رحلة الذهاب والإياب في رحلتهم الموسمية المعروفة ، وتسمى الدار بإسم الأسرة فيقال هذه دار عيال فلان ، كذلك توجد قرى بها سكان مستقرين يمارسون الزراعة . والرحل عادة يكون لبعضم ( بلدات ) في هذه المناطق وفي موسم الزراعة يتخلف الشبان لزراعة الأرض ، وبعد الإنتهاء يلتحقون بالأسرة في أماكن ( المخرف ) أي مكان قضاء فترة الخريف ثم يأتون في موسم الحصاد ليحصدوا زراعتهم أو يكلفون من يقوم بذلك من معرفهم وأقاربهم المستقرين في المكان . أليس هذا فيه إثبات الملكية ؟
|
Post: #4
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: عبد الله علي إبراهيم
Date: 01-27-2017, 07:05 AM
Parent: #3
يحتاج الكثيرون منا إلى علم افضل بجمهرة كبيرة من السودانيين. شكراً للتوضيح.
|
Post: #5
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: Omer Abdalla Omer
Date: 01-27-2017, 01:11 PM
Parent: #4
العجل و الفجل يا بروف! المنهج أعوج الماشين فيهو إنت مع النور! إعملوا الإقتصاد و الإجتماع بدون لولوة.. إخلقوا الريادة و خلو صنع العبارة..
|
Post: #6
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 01-30-2017, 06:35 PM
Parent: #5
تحية ما جاء في توضيح الأخ الصادق يمكن النظر فيه من باب العرف المنشيء للحقوق وله شروط منها استدامة الفعل وجريانه بين الناس مجري القبول وعدم التعارض مع ما هو سائد ومعلوم من حقوق علي الأرض...يلي ذلك تطور العرف لتنشأ من ثناياه القواعد القانونية المنظمة له أو القانون القائم علي حقائق منشئة له .
التجوال أيضا معلوم ومضبوط باعراف محلية لكنه كظاهرة سينتهي الي زوال بحكم اشتراطات التنمية ودواعيها المدنية وما ريتبط بها من قوانين تنظم التعايش وتصيغه باحكام وفق مفهوم التطور كسنة من سنن الكون .
محاولات تحليل العقلية البدوية أو الرعوية مطلوب ومرجو منها فهم الذهنية ومن ثم التعامل معها لجهة نقلها الي تسخير طاقاتها نحو الاسهام في الحراك المفضي الي خير الانسان وتطوره لا مجرد التسليم بوجود انماط بشرية ووضعها في قوالب التنظير غير المنتج..
|
Post: #7
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: الصادق محمد سلمان
Date: 02-07-2017, 01:42 PM
Parent: #6
هناك فهم عام أن البدواة والترحال لابد إلي زوال ليس بفعل حتمية التطور والتاريخ ، بل كمطلب للتنمية كما جاء في حديث الأخ الأستاذ محمد الكامل ، معظم النظريات في التنمية تربط التنمية للرحل بالإستقرار ، هذا القول نظريا صحيح ، لكن هل وجد المستقرين التنمية المزعومة ؟ من المهم أن يفكر المختصون بالتنمية تفكير نابع من المعرفة اللصيقة بحياة الرحل وحياة البدواة بصفة عامة . التنمية يمكن أن تحدث حتى في حالة الترحال .....نعم ...... أليس من الممكن أن ننمي هذه المجتمعات وهي مترحلة ؟ وحكاية المزارع تربية الحيوان على النمط المعروف غير واردة لأن الترحال بالنسبة لهم ثقافة . وإذا كانت التنمية كما يفهم معظمنا التعليم والصحة وبعض المكتسبات الأخرى ، فإنه ليس من المنطق إنطلاقا من فهمنا لحياة هؤلاء الناس أن نغير نمط حياتهم وثقافتهم المبنية على هذا النمط من الحياة كسبيل لكسب العيش . وهناك تجربة المدرسة المتنقلة التي عرفتها البلاد منذ زمن ما قبل الإستقلال ، وعلى هذا المنوال يمكن أن يكون هناك المركز الصحي المتنقل والمكتبة المتنقلة والخدمات الإجتماعية المتنقلة ومن قبلها هناك الإدارة الأهلية المتنقلة وهلم جرا . أضف إلي ذلك أن شهور التنقل عند هؤلاء الرحل لا تتجاوز الأربعة أشهر في السنة ، وهي فترة الرحلة الموسمية صعودا وهبوطا مع بداية موسم الأمطار في المناطق الجنوبية ، وإنتهاء هذا الفصل في المناطق الشمالية ( القوز ) يمكن التفكير في إدخال سلالات جديد ة تناسب البيئة والقدرة على الحركة المستمرة و الخدمات البيطرية .....إلخ .....إلخ أما الإصرار على التنمية للرحل لا يمكن أن تتم إلا بالإستقرار في مكان واحدفهذا الرأي يجب أن يُراجع .
|
Post: #8
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: الصادق محمد سلمان
Date: 02-07-2017, 01:45 PM
Parent: #6
هناك فهم عام أن البدواة والترحال لابد إلي زوال ليس بفعل حتمية التطور والتاريخ ، بل كمطلب للتنمية كما جاء في حديث الأخ الأستاذ محمد الكامل ، معظم النظريات في التنمية تربط التنمية للرحل بالإستقرار ، هذا القول نظريا صحيح ، لكن هل وجد المستقرين التنمية المزعومة ؟ من المهم أن يفكر المختصون بالتنمية تفكير نابع من المعرفة اللصيقة بحياة الرحل وحياة البدواة بصفة عامة . التنمية يمكن أن تحدث حتى في حالة الترحال .....نعم ...... أليس من الممكن أن ننمي هذه المجتمعات وهي مترحلة ؟ وحكاية المزارع تربية الحيوان على النمط المعروف غير واردة لأن الترحال بالنسبة لهم ثقافة . وإذا كانت التنمية كما يفهم معظمنا التعليم والصحة وبعض المكتسبات الأخرى ، فإنه ليس من المنطق إنطلاقا من فهمنا لحياة هؤلاء الناس أن نغير نمط حياتهم وثقافتهم المبنية على هذا النمط من الحياة كسبيل لكسب العيش . وهناك تجربة المدرسة المتنقلة التي عرفتها البلاد منذ زمن ما قبل الإستقلال ، وعلى هذا المنوال يمكن أن يكون هناك المركز الصحي المتنقل والمكتبة المتنقلة والخدمات الإجتماعية المتنقلة ومن قبلها هناك الإدارة الأهلية المتنقلة وهلم جرا . أضف إلي ذلك أن شهور التنقل عند هؤلاء الرحل لا تتجاوز الأربعة أشهر في السنة ، وهي فترة الرحلة الموسمية صعودا وهبوطا مع بداية موسم الأمطار في المناطق الجنوبية ، وإنتهاء هذا الفصل في المناطق الشمالية ( القوز ) يمكن التفكير في إدخال سلالات جديد ة تناسب البيئة والقدرة على الحركة المستمرة و الخدمات البيطرية .....إلخ .....إلخ أما الإصرار على التنمية للرحل لا يمكن أن تتم إلا بالإستقرار في مكان واحدفهذا الرأي يجب أن يُراجع .
|
Post: #9
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: الصادق محمد سلمان
Date: 02-07-2017, 01:49 PM
Parent: #6
هناك فهم عام أن البدواة والترحال لابد إلي زوال ليس بفعل حتمية التطور والتاريخ ، بل كمطلب للتنمية كما جاء في حديث الأخ الأستاذ محمد الكامل ، معظم النظريات في التنمية تربط التنمية للرحل بالإستقرار ، هذا القول نظريا صحيح ، لكن هل وجد المستقرين التنمية المزعومة ؟ من المهم أن يفكر المختصون بالتنمية تفكير نابع من المعرفة اللصيقة بحياة الرحل وحياة البدواة بصفة عامة . التنمية يمكن أن تحدث حتى في حالة الترحال .....نعم ...... أليس من الممكن أن ننمي هذه المجتمعات وهي مترحلة ؟ وحكاية المزارع تربية الحيوان على النمط المعروف غير واردة لأن الترحال بالنسبة لهم ثقافة . وإذا كانت التنمية كما يفهم معظمنا التعليم والصحة وبعض المكتسبات الأخرى ، فإنه ليس من المنطق إنطلاقا من فهمنا لحياة هؤلاء الناس أن نغير نمط حياتهم وثقافتهم المبنية على هذا النمط من الحياة كسبيل لكسب العيش . وهناك تجربة المدرسة المتنقلة التي عرفتها البلاد منذ زمن ما قبل الإستقلال ، وعلى هذا المنوال يمكن أن يكون هناك المركز الصحي المتنقل والمكتبة المتنقلة والخدمات الإجتماعية المتنقلة ومن قبلها هناك الإدارة الأهلية المتنقلة وهلم جرا . أضف إلي ذلك أن شهور التنقل عند هؤلاء الرحل لا تتجاوز الأربعة أشهر في السنة ، وهي فترة الرحلة الموسمية صعودا وهبوطا مع بداية موسم الأمطار في المناطق الجنوبية ، وإنتهاء هذا الفصل في المناطق الشمالية ( القوز ) يمكن التفكير في إدخال سلالات جديد ة تناسب البيئة والقدرة على الحركة المستمرة و الخدمات البيطرية .....إلخ .....إلخ أما الإصرار على التنمية للرحل لا يمكن أن تتم إلا بالإستقرار في مكان واحدفهذا الرأي يجب أن يُراجع .
|
Post: #10
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: عبد الله علي إبراهيم
Date: 02-08-2017, 07:35 AM
Parent: #9
ياالصادق سؤالك: وهل وجد المستقرون التنمية لكي نفرض الاستقرار من عل على الرعاة قفلها تب. نفاق حداثي وأكل عقل ساكت.
|
Post: #11
Title: Re: المسيرية حقها في رجليها (العقل الرعوي 10) ب�
Author: عبد الله علي إبراهيم
Date: 02-08-2017, 07:36 AM
Parent: #9
ياالصادق سؤالك: وهل وجد المستقرون التنمية لكي نفرض الاستقرار من عل على الرعاة قفلها تب. نفاق حداثي وأكل عقل ساكت.
|
|