محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون لاين ..قالوا لك رجع قروشنا السرقتها وبعدين تعال أكتب!!..

محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون لاين ..قالوا لك رجع قروشنا السرقتها وبعدين تعال أكتب!!..


01-14-2017, 01:14 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1484352883&rn=2


Post: #1
Title: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون لاين ..قالوا لك رجع قروشنا السرقتها وبعدين تعال أكتب!!..
Author: عبدالغني بريش فيوف
Date: 01-14-2017, 01:14 AM
Parent: #0

00:14 AM January, 14 2017

سودانيز اون لاين
عبدالغني بريش فيوف -
مكتبتى
رابط مختصر


الضلالي محمد وقيع الله ..قُراء ومعلقو سودانيزاون لاين ..قالوا لك رجع قروشنا السرقتها وبعدين تعال أكتب!!..
عبدالغني بريش فيوف
في البدء ..أشكر قُراء ومعلقو موقع سودانيز اونلاين على تعليقاتهم وردودهم الساخرة والمضحكة المبكية على مقال الضلالي الصغير محمد وقيع الله، وسأكتفي هنا بإيراد مقال واحد من جملة اربع مقالات متتالية للعريبي التائه في رده على مقالي ولكن مع ايراد كل تعليقات قُراء سودانيزاون لاين عليه لأنها حقا تفضح وتعري هذا الدكتور المضروب الذي يدعي العلم ومعرفة كل شئ بما فيه الغيبيات ومتى تقوم الساعة ومن هم أصحاب الجنة والنار وهلمجرا ... واليكم مقال الضلالي تليه تعليقات القُراء...
كويتب من وزن الريشة يدعى بريش!
بقلم الدكتور/محمد وقيع الله
(1)
أنكر كويتب من وزن الريشة يدعى عبد الغني بريش معلومة من معلومات التاريخ الثابتة تفيد بأن تجارة الرقيق كانت تمارس على المستوى العالمي وأن الشعوب السوداء قد مارستها مثلما مارستها الشعوب البيضاء سواء بسواء.
وقد أشارت هذه المعلومة التاريخية المؤيدة بالأدلة الراسخة إلى أن الشعوب السوداء قد استرق أفرادُها بعضهم البعض، كما استرق أفرادُ الشعوب البيضاء بعضهم البعض.
ولكن هذا الشخص المتنطع المسمى بريش لم يجد في نفسيته ولا في عقليته قرارا يلزمه بما يُلزم الشخص السَّوي بقبول المنطق السَّوي!
ولذا اندفع يرفض معلومات التاريخ المستقرة وينكرها بلا حجة ولا دافع سوى شعوره العنصري العميق الراكز بالدونية!
وبأثرٍ من الحنق الفائر من وجدانه المضطرم، وبسببٍ من كراهيته العارمة للعرب المسلمين، ولشدة وطأة العقد النفسية العنصرية التي استحكمت فيه واستبدت به، يزمع هذا الشخص أن يعيد تحرير صفحات التاريخ العالمي، مما يخص تجارة الرقيق، بحيث لا يدع فيها نخاسا ممارسا لهذه التجارة البغيضة إلا إذا كان من العرب المسلمين!
ومن طرف آخر ظنَّ هذا الكويتب أن في طوقه أن ينقح كتب العقائد طرا حتى يتسنى له القول بأنه لا يوجد كتاب سماوي أو غير سماوي أباح هذه التجارة غير القرآن الشريف!
ولم يكن هذا التطاول الباغي إلا طرفا قاصرا من دفق الدعاوى المتداعية التي افتراها هذا الشخص المتوقح المثقل بالآصار والأغلال النفسية.
فقد تكاثرت دعاواه وتمددت حتى جاوزت كل حدود الأدب واللياقة والذوق، وفارقت كل أطر التهذيب والتشذيب، واستلزمت من ثم أن نتولى، في هذه الحلقة والحلقات التي تليها بعون الله تعالى، أن نزجره ونؤدبه، ونعمل على إشفائه وإبرائه وتحريره من شيء من العقد النفسية المتراكمة التي ينوء تحت ضغطها ويتصرف بوحيها.
وقد كان من طبع هذا الشخص أن اتصف بجهل شديد التركيب، وبمبالغة فظيعة في التنطع الانفعالي العنصري، وولع متأصل فيه لبث الدعاوى والشكاوى التي ما لها من عَمَد أو سند، وقد سوَّغ له ضلاله أن يرفض قولي الذي أوردته في سياق الرد على الشعوبي النور حمد بأن النوبة السودانيين كانوا في جاهليتهم التي أنقذهم الإسلام منها يتاجرون بالرقيق، وأن الأفارقة عموما كانوا يمارسون هذه التجارة البغيضة ويصطادون بعضهم البعض في أثناء الغارات غير المتكافئة، ويقهرون من يُلقون القبض عليه ويَشروْنه بثمن بخس في الأسواق المحلية والساحلية.
وبدلا من أن يبذل هذا الشخص جهدا عقليا ليأتي بدليل أو شبه دليل، أو بقرينة أو شبه قرينة تنفي قولي هذا الذي لم أنفرد به، وإنما قامت على صحته آلاف الأسناد والشواهد من كتابات وأقوال الأفارقة المسترَقين الذين نقلوا إلى أمريكا، ومنهم من سبق أن نقلنا شهادته الحرفية على طولها من أمثال شهادة عمر بن سعيد الفوتي التي حررها أصلا باللغة العربية، إذا به يرفض كل هذه الحقائق التاريخية الراسخة التي لا يرفضها شخص له صلة ولو واهية بعلم التاريخ.
ولم تكن لهذا الشخص من وسيلة لرفض قولي الصائب بهذا الخصوص إلا رشحا مذموما وسيلا محموما من العواطف الوخيمة التي يدمن ابتذالها أمثاله من العنصريين المبتذَلين فقال:" عزيزي القارئ.. حينما تقطر الأقلام حقدا وكراهية، يتحول من يحلو لهم أن يوسموا با"المتعلمين " (هكذا كتبها!) إلى مجرد حاقدين وسفلة، تمتلئ صدورا غيظا لتنفث ألسنتهم وأقلامهم سموما، بدل أن تنطق وتبين عن أفكار تفيد الناس في شيئ.
شخصيا لم أكن أعلم أن صاحب المقال المعنون (النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق إلى العرب الفاتحين) يمتلك مهارة الكذب وتشويش الحقائق وطمسها، فقد سمعت به فقط منافقا متزلفا، مستميتا في مدح وإطراء أولياء الأمر وأولياء النعم".
فكأنما ظنَّ الرويبضة أن مجرد وصف القائل بحقيقة تاريخية متواترة تسندها آلاف الأمثلة والأدلة، بأنه شخص حاقد وسافل، وأن صدره ممتلئ غيظا، وأن لسانه وقلمه ينفث سموما، يكفي لدحض ما جاء به من الحق!
فهذا الضرب من المنطق العاطفي المتوتر هو قصارى ما اقتدر عليه المدعو عبد الغني بريش وقصارى ما اقتدر عليه رهطه من الغلاة العنصريين الذين ما لهم من قضية في الوجود سوى إدمان التعبير عن توترهم العنصري!
تعليقات القُراء
1/ محمود عبد المنعم
وانت من وزن شنو ؟
منتهى الصلف والغرور الفارغ وعدم الاحترام ومحاولات التبرير الغير منطقية أورد جزء من أي كتاب سماوي آخر(غير القران ) ابيح فيه الرق اتحداك أن تفعل ذلك ثم ما هذا اللؤم والإرهاب اللفظي الذي تقوم به وانت تتغطى بالإسلام وتدعي المعرفة وكتاباتك كلها مغالطات .سبحان الله اللؤم ظاهر في وجهك الذي كلما أراه أتذكر الدجالين حسب ما رسمتهم مخيلتي .انت مريض مرض لا شفاء منه قبحك الله .
2/ فيصل حمّاد
" التيس الضلالي يرد"، هاهاها
3/ فيصل حمّاد
"كويتب من وزن الريشة"، هاهاهاها حرق أعصابك.
4/ فيصل حمّاد
يا عمك هل رجعت قروش دافع الضرائب السوداني الزغت بها في أحراش المسيسبي و لا ما زال؟؟؟؟
5/نور تاور
محمد وقيع الله.....
هذا ليس مقالا..
ولكن فرش ملاية مصرية فى حوارى اسكندرية..
و التى يضرب بها المصريين المثل قائلين :
فرشت ملاية اسكندرانى..
وهو مستوى من السب والبذاءة والوقاحة لا يصل اليه الشاتم بسهولة..
ولكنك أثبت هنا..
أن السودان مثلما ينجب عمالقة الادب..
فهو ايضا ينجب..
عمالقة قلة الادب ....
الذين يتفوقون على المصريين فى فرش الملاية الاسكندرانى..
6/ فؤاد
يا وقيع الله الحرامي رجع القروش السرقتها الأول وبعد داك اتفاصح يا التيس الضلالي ...

7/ مفيد الوحش
العبودية فى الإسلام:-
موضوع الرق فى الإسلام حقيقة ثابتة، هاك الدليل " يأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر و العبد بالبعد و الأنثى بالانثى"
أما الإماء فلا تساوى الواحدة منهن حتى ولو كانت مسلمة إلا نصف الحرة حتى فى العقاب.
المرأة الحرة كلها عورة لا يجوز أن تكشف أى جزء من جسدها غير وجهها وكفيها.
أما الأمة عورتها من سرتها إلى ركبتيها، يجوز لها أن تكشف ثدييها و شعرها.
الأمة أذا طلقت أو مات زوجها عدتها نصف عدة الحرة.
الأمة و العبد لا يتزوجون إلا بإذن سيدهم.
أما هجومك على الأخ / عبدالغني بريش دليل أفلاس وسوء خلق منك
أن تصفه بكويتب من وزن الريشة. طيب انت يا صاحب العيار الثقيل، فند ما كتب أعلاه
وقع الله بطل أستهبال!!!
8/ أبو سفيان بن حرب
يا مرمي الله ألما بترفع، رجع القروش يا لص يا خسيس للجامعة التي بعثتك أولا.
و بعدها تدافع عن العرب، شوف شكلك في اليوتيوب، هل أنت عربي.
بلاوي السودان دبي كلها من عبيد الجعليين و الشاقية الحثالة من أمثالك.
9/ محمد الحسن العوض
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا الرد كتبته الى الاخ جلابى بن الاحرار
اتخذ ذلك الجلابى هذا الاسم فى رده على على الاستاذ عبد المنعم
و لما كنتم ترمون من مشكاة واحدة و اظنكم شخص واحد و اجندة واحدة رايت من المناسب هذا الرد
جلابى نعم اما بن الاحرار فلتتابع معى الحقائق التالية
لا يكون الانسان حرا اذا لم تكن امه حرة و نساءه احرار
العرب تعرف المراة الحرة بالقول الذى صار مثلا
تموت الحرة و لا تاكل بثدييها
و كما عند الشدائد يعرف الرجال , كذلك تعرف المرأة الحرة عند الظروف المعيشية الصعبة كالتى يعيشها السودان اليوم
هذه الظروف جعلت نسبة معتبرة منهن تنجرف للر زيلة و الانحراف الخلقى تحت وطأة الفقر و الحاجة و يشهد بذلك فتيات الاتوتسوب و فتيات شارع النيل
و يشهد بذلك حال داخليات الطالبات
و شهد بذلك ماجداتنا و هن يتدافعن على فنادق قوات اليوناميد فى الخرطوم
و يتدافعن الان على ثكناتهم فى دارفور
و يشهد على ذلك براعم المايقوما
و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى فنادق و منتجعات دبى
و يشهد بذلك سفيرات النوايا الحسنة السودانيات فى مصر
و يؤذينى انهن يبعننا رخيصا
و هناك طائفة من المتزوجات الثريات يمتثلن الاية الكريمة و من كان منكم غنيا فليستعفف
من اى قبيلة انت ايها الجلابى و ليس لك تمثيل فى الحالات المذكورة
قل لى انا من قبيلة السوربون السودانية و لا يشملنى الحالات المذكورة
و اظنك تتفق معى الان صفة الاحرار هذه ليست مجانية و لا بالتمنى او الادعاء
لم يتبق لك الا صفة الجلابى النخاس تاجر الرقيق التى تفتخر بها و اليك هذه
سلاطين باشا بعد تعيينه من غوردون باشا مفتشا للحسابات تقدم باستقالته بعد زيارة واحدة الى بلدة معينة فى السودان
لا اذكر البلدة فليس غرضى التشهير و لو شئت ارسلها لك فى ايميل
المهم وجد تجارة رائجة تقوم على الدعارة يتولاها كبار تجار الرقيق تدر عليهم مبالغ طائلة و لما لم يجد بندا فى الضرائب للتعامل مع هذه الاموال الطائلة القذرة تقدم باستقالته و طلب باعفائه بعد ان يئس من الاصلاح
اذا فانت لست جلابى ابن الاحرار بل جلابى ابن القواد او القوادين و هذا ما لزم توضيحه
وهند بنت عتبة و هى تبايع نبينا صلى الله عليه و سلم
و لما طلب منها مبايعته على عدم الزنا ردت او تزن الحرة يا رسول الله
و انما طلب منها ذلك امتثالا لقوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
سكت نيبنا و لم يعقب ما يعنى اقراره ان الحرة لا تزنى
و ازيدك من الشعر بيت يا الجلابى بن الاحرار
شيوع الزواج العرفى فى المجتمع السودانى
الامثلة التى ذكرتها تحولت الى ظاهرة فى المجتمع السودانى لا ينكرها الا مكابر
لم اسمى جهة و لم اسمى قبيلة و انما تحديتك و قلت
من اى قبيلة انت ايها الجلابى و ليس لك تمثيل فى الحالات المذكورة
قل لى انا من قبيلة السوربون السودانية و لا يشملنى الحالات المذكورة
و اظنك تتفق معى الان صفة الاحرار هذه ليست مجانية و لا بالتمنى او الادعاء
الم تلاحظ يا ايها الجلابى عدم لجوئى الى الاساءة فى كل ماكتبت
هى امثلة لمشاكل يعانى منها مجتمعنا و يسعى العقلاء من السودانيين البحث عن حلول لها
اما الشتم و الردح فمما تجيده الساقطات من النساء
10/ فيصل حمّاد
اللص الدنيء ود مرمي الله، أرجوك أن ترجع قروشنا أولا، قروش دافع الضرائب السوداني التي زغت بها في مجاهل المسيسبي، و بعدها نتفاهم.
أنت لص حقير، و كمان عينك قوية.
11/ فؤاد
بين كل كلمة والتانية مجموعة من الشتائم وكانك رجعت وفطمت على الشتائم المثقف الحقيقي لا يشتم ابدا بل يرد الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق والمغالطة بالمعلومة الموثقة والشتيمة بالأعراض عنها والترفع عليها أما أنت فقد أثبت فعلا انك ربع مثقف متنطع شديد البذاءة موهوم تربط بغباء وعناد شديدين بين العروبة والإسلام لشعورك بالدونية تجاه العرب الاقحاح ورفضك لحقيقة اصلك الافريقي الرد عليك مضيعة للوقت فأنت غير مهذب عديم التربية وعدم الأخلاق .
12/نور تاور
محمد وقيع الله طاش عقله..
وهويتفرغ تفرغا تاما لعبدالغنى بريش..
وينفث سمومه يمين شمال..
حالة صعبة...
13/فؤاد
وقيع الله دا اثبت انه مجنون تماما تاكد لي بما لا يدع مجالا للشك انه قضى الاسبوعين الاخرين من عمره وهو يجهز الردود والشتائم القاسية وينقح ويدقق في اللغة العربية ويعود لمقال الاستاذ بريش ويقارن لغته ويصحح نحوه ثم يقرا ردودنا على مقاله الممتلئ بالشتائم فيمتلئ صدره غيظا وغضبا فيعلق رده على الاستاذ بريش ويقوم بتجهيز مقال لشيعة بريش كما يقول وعندما شعر بانه كال بعض الشتائم لنا و أطفأ بعض النار في جوفه تجاهنا عاد الى الاستاذ بريش مرة اخرى (ههههها)😂😂والله لقد شعرت ببعض الرثاء نحوه .الزنجي المستعرب وقيع الله قال سيدنا عبد الله بن ابي السرح وسيدنا عقبة بن نافع وانا بقول ليه سيدنا حميدتي وسيدنا موسى هلال معاك كيف ؟😄😄ويا وقيع خصمتك بالله كان رديت على ردي دا ما تتعب نفسك وتقوم نفسك وتجيك جلطة ساكت وين نلاقي سيوبيه سوداني زنجي زيك وين .بس ممكن تصحح الاخطاء النحوية والاملاء ان وجدت(بضم الواو ) واعد الرد مرة اخرى .
14/فيصل حماد
"ندين و نشجب هروب الخائن و اللص/ ود مرمي الله ألما بترفع - هرب بقروش دافع الضرائب بعد نهاية البعثة الدراسية و لم يرجع للجامعة الإسلامية للتدريس حسب شروط البعثة- من أحراش المسيسيبي البائسة إلى مكاتب القلعة الوهابية الفاخرة في واشنطون".
يا عمك ما تطنش و تعمل فيها مترفع، و دا واحد سفيه ساكت، بالله رد على كلامي دا، أنا داير قروشي التي ساهمت بها في بعثتك!!
ما بتعمل فيها الكلام دا ما بحرقك!!
15/فؤاد
يا فيصل حماد هو ما رد على موضوع القروش لانه ما فهم السؤال لانك لم تطرحه بلغة عربية رصينة كان عليك ان تطرح السؤال بهذه الصيغة :أين اموالنا يا ابن وقيع الله؟ أين ما أخذته من بيت مال المسلمين ولم تقم بإعادته حتى الآن ويحك ثكلتك أمك يا هذا .😠😠😠
😂😂😂😂😂😂😂😂😂
16/سعد احمد بريمة
هرب بقروش دافع الضرائب بعد نهاية البعثة الدراسية و لم يرجع للجامعة الإسلامية للتدريس حسب شروط البعثة
هروبه باموال البعثة تقدح فى اهليته و تبطل شهادته لذا طالما محمد وقيع الله يصدر من مرجعية اسلامية نقول له ما قال الاعرابى لعمر بن الخطاب لا سمع و لا طاعة حتى يبين لنا سبب عدم رجوعه للجامعة بعد البعثة او ارجاع اموال البعثة على داير المليم
فهو المعنى بقول الله تعالى
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون
بل الذين يتعاطون الربا فى درجة اعلى منه لانهم على الاقل لهم راس المال
و ينطبق عليه قول الله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
اموال البعثة تشمل الشعب السودانى بما فيهم اليتامى
و ينطبق عليه قول الله سبحانه و تعلى
وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون
و لاكله المال الحرام من اموال الجامعة الاسلامية خبثت دواخله فلا ياتى منه الا ما ترون من سئ القول
و ينطبق عليه قول الشافعى
و مطعمة الزهاد من كدها الوليل لكى لا تسرقى و لا تتصدقى
او عند مقابلة حاله بامثالنا السودانية
شايلة موسها تزين
17/سعد احمد بريمة
نقول لك يا محمد وقيع الله ما قاله الترابى لعمير البشير بخصوص محكمة الجنايات الدولية
سلم نفسك لجامعة ام درمان الاسلامية او رد لهم اموال البعثة و بعد ها فقط ننظر فيما تكتب و ان كنت لا تكتب بل فسوا تفسوا كما قال منصور عن نفر ممن ابتلانا بهم الله من كتاب فى السودان
18/فيصل حمّاد
يا شباب، عمكم دا منافق و جبان أيضا. قبل سنوات هاجمه الكاتب شوقي إبراهيم في مقال موجود بشبكة الإنترنت، و اتهمه بأن السعوديين دفعوا له قروش البعثة، و أنه يتلقى راتب شهري من السفارة السعودية بالخرطوم. فرد على شوقي كعادته في مقالين حفلا بالشتائم، و نفي أن يكون السعوديين دفعوا نفقات بعثته في أمريكا، و أنه لا يستلم راتب من السعوديين، لكنه لم يوضح للقارئ المهموم بالحفاظ على وقته كيف دفع تكاليف بعثته ؟!فهل يا مرمي الله دفعت تكاليف دراستك للماجستير و الدكتوراة من غسيل الصحون في مطاعم أوهايو و المسيسيبي، أم من أين؟! كما أنك من أسرة فقيرة تكاد حتى تأكل الطعام بصعوبة، و هذا ليس عيب، فَلَو كنت من أبناء العوائل الميسورة مثل عائلة المهدي أو البرير لما أعرنا هذا الموضوع أنت اهتمام. و اذا بعثتك جهة ما حتى لو كانت منحة فهي ليست لله، بالتأكيد بعثتك لتأهيل للتدريس لكي ترجع و تدرس في الجامعة، فهم لم يبعثوك لبياض لون بشرتك أو جمال أسنانك، فلماذا زغت بعدها؟! هل رجعت تكاليف البعثة، منتظراك محاكمة بعد سقوط النظام.


أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 13 يناير 2017

اخبار و بيانات

  • زيارة الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية إلى السودان تفضح دعاوى الاستقلال المزعوم!
  • حركة العدل والمساواة السودانية أمانة الشؤون السياسية بيان سياسي
  • كاركاتير اليوم الموافق 13 يناير 2017 للفنان ودابو عن الإنقاذ تعشم في مدخرات المغتربين
  • الولايات المتحدة تصدر قرارا اليوم لرفع بعض العقوبات عن السودان مع الابقاء على المتعلقة برعاية "لخرط
  • كرار التهامي : قيام لجنة الخدمات بحاضرة الدمام انموذج يجب ان يحتذى لبقية الجاليات بالمملكة

    اراء و مقالات

  • حقوق الصحفيين : لائحة أجور الصحفيين - مقترح للحوار الموضوعى بقلم فيصل الباقر
  • اين نقابة المحامين وامين مكي مدني يتم اغتياله...؟؟ بقلم محمد الحسن محمد عثمان
  • ادارة اوباما التي كافئت المجرمين تعد من اسوأ الادارات الاميريكيه بقلم ايليا أرومي كوكو
  • التحرر عبر فعل الكتابة! بقلم د.آمل الكردفاني
  • الإعتماد على أرزقية الصحافة لن يعفي كاشا.؟! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • نظرة عجلى للوضع السوداني الراهن بقلم الفاضل عباس محمد علي
  • إعادة تشخيص أزمةالاحتقان المروري والحلول المطلوبة بقلم بروفيسور محمد الرشيد قريش
  • المرأة في السودان نالت حقوقها وتتقاسم الشقاء مع الرجل بقلم د.آمل الكردفاني
  • التحول بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • المسؤولون السودانيون وجرس الخطيئة الرنان بقلم البراق النذير الوراق
  • 32 عاما الكهرباء لم تقطع في المانيا ، عقبال عندنا بقلم كنان محمد الحسين
  • مراوغات معتمة , فى جسد الوطن المنهك؟ بقلم بدوى تاجو
  • لا ما ينفعش بقلم محمد ادم فاشر
  • كلمات بحق موسيقار السودان ناجي القدسي بقلم بدرالدين حسن علي

    المنبر العام

  • القاهرة - كمبالا - جوبا
  • دنيا بلا حب النبي ظلام ... مدحة الجمعة
  • لي في المسالمة غزال . سلامتك يا علي ابراهيم
  • الشاعر انيس شوشان (videos)
  • مابين رويال كير والمايقوما والبحث عن فتوي للقتل الرحيم
  • نظام الفاسدين والوزراء البكايين...ولا عزاء للشرفاء
  • عاااااااجل جديد دقرنجى امريكا الكوز(معروضات)
  • لي وين ماشي
  • خطاب من مكتب المدعي العام في نيويورك لرفع الحصانه عن الكوز المعفن
  • أمريكا تستعد لرفع بعض العقوبات عن السودان.
  • ما هذا الهبل ؟
  • عصمت وتغطية النار بالعويش ..
  • أمن النظام يمنع الاستاذ امين مكى مدنى من السفر الى القاهرة لتلقى العلاج !!!
  • رجاء قولوا الدبلوماسي الكوز - لا تقولوا الدبلوماسي السوداني
  • محمود محمد طه .. ما أعظم الأسماء.. قصيدة الشاعر أزهري محمد علي في التلفزيون
  • البشير يخضع لعملية قسطرة على حسب ما جاء فى وكالة أنباء السودان
  • كلنا الدكتور أمين مكي مدني …العلاج حق إنساني ..أطلقوا سراح أمين مكي الان ..الان !
  • غداً الجمعة 13 يناير : إعلان إدارة اوباما عن رفع جزئي عن العقوبات
  • الصينيين غنوا نحن جند الله ... الراجنها شنو ؟ ( فيديو )
  • حبوبة نور تاور (صور)
  • وفاة الفنانة المصرية كريمة مختار لها الرحمة
  • البرلمان يجيز قانون ضم قوات الدعم السريع للجيش -كارثة
  • زُهير وسُهير...
  • (لزوني) مقال لسهير عبد الرحيم منع من النشر
  • أمين حسن عمر يعتزل العمل السياسي
  • تسريب منشقين عن عبدالواحد محمد نور في الخرطوم
  • الحرية للدكتور حاتم علي .. جريمته الوحيدة كانت (حب الوطن) !!!!!؟؟؟؟
  • سواكن ما زالت تحلم بالكهرباء – طالع قصة هذه المدينة

  • Post: #2
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: nour tawir
    Date: 01-14-2017, 02:01 AM
    Parent: #1



    الآخ الفاضل عبدالغنى بريش..
    كل عام أنت و السودان بألف خير..

    محمد وقيع الله قاع ليس له قرار..
    و أذا حاولت أن تجارية فى الردود..
    فسوف لن تصل معه الى نهاية..
    يكفيه أن القراء ردوا عليه بما يناسبه..
    وأنت لست فى حاجة لمواصلة الآمر..
    لذلك..
    ارجو أن تقف عند هذا الحد..
    و تترك الباقى للقارئ السودانى..
    فهو ذكى ويفهم ويعرف كيف يرد...

    Post: #4
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: عبدالغني بريش فيوف
    Date: 01-14-2017, 10:27 PM


    الآخ الفاضل عبدالغنى بريش..
    كل عام أنت و السودان بألف خير..

    محمد وقيع الله قاع ليس له قرار..
    و أذا حاولت أن تجارية فى الردود..
    فسوف لن تصل معه الى نهاية..
    يكفيه أن القراء ردوا عليه بما يناسبه..
    وأنت لست فى حاجة لمواصلة الآمر..
    لذلك..
    ارجو أن تقف عند هذا الحد..
    و تترك الباقى للقارئ السودانى..
    فهو ذكى ويفهم ويعرف كيف يرد...

    الأخت العزيزة/نور تاور
    نعم هذا الأهبل الذي يدعي المعرفة بكل شئ وهو في الواقع لا يعرف شيئا فيما يتناوله يستحسن تركه يزبد ويصرخ ويثور كالثور وردود القُراء الأفاضل عليه كافية...

    Post: #3
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: فؤاد
    Date: 01-14-2017, 02:14 AM
    Parent: #1

    الاستاذ بريش
    تحياتي وخالص مودتي :خصمتك بالله كان رديت على المعتوه وقيع الله وكنت اتمنى ان لا تفعل ولكنك خيبت ظني .رجاء واصل كتاباتك النقدية والتاريخية وفق ما قرأته ووفق ما يمليه عليك ضميرك ولا تعبا بهذا المغرور الفارغ المتعالي
    اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
    مع خالص مودتي فالموضوع رجاءا وليس امرا

    Post: #5
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: عبدالغني بريش فيوف
    Date: 01-14-2017, 10:42 PM
    Parent: #3

    الاستاذ بريش
    تحياتي وخالص مودتي :خصمتك بالله كان رديت على المعتوه وقيع الله وكنت اتمنى ان لا تفعل ولكنك خيبت ظني .رجاء واصل كتاباتك النقدية والتاريخية وفق ما قرأته ووفق ما يمليه عليك ضميرك ولا تعبا بهذا المغرور الفارغ المتعالي
    اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
    مع خالص مودتي فالموضوع رجاءا وليس امرا

    الاستاذ/فؤاد

    السلام عليكم
    لم اخب ظنك أبداً لأنني لم ارد على الضلالي الصغير محمد وقيع الله ، بل كل ما فعلته هو جمع تعليقات وردود القُراء الكرام وانزالها في شكل مقال ليعرف هذا العريبي التائه مكانه الطبيعي...

    Post: #6
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: عبدالغني بريش فيوف
    Date: 01-14-2017, 10:43 PM
    Parent: #3

    الاستاذ بريش
    تحياتي وخالص مودتي :خصمتك بالله كان رديت على المعتوه وقيع الله وكنت اتمنى ان لا تفعل ولكنك خيبت ظني .رجاء واصل كتاباتك النقدية والتاريخية وفق ما قرأته ووفق ما يمليه عليك ضميرك ولا تعبا بهذا المغرور الفارغ المتعالي
    اذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت
    مع خالص مودتي فالموضوع رجاءا وليس امرا

    الاستاذ/فؤاد

    السلام عليكم
    لم اخب ظنك أبداً لأنني لم ارد على الضلالي الصغير محمد وقيع الله ، بل كل ما فعلته هو جمع تعليقات وردود القُراء الكرام وانزالها في شكل مقال ليعرف هذا العريبي التائه مكانه الطبيعي...

    Post: #7
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: فيصل حمّاد
    Date: 01-16-2017, 10:41 PM
    Parent: #6

    الأخ/ بريش
    تخيل عمك ود مرمي الله دا أنا كنت متخيله غبي، لكن و الله طلع زكي جدا!!! قل لي كيف؟! هل تتذكر أن البروفسير/ أحمد الحسن مصطفى الذي وصفه ود مرمي الله ببروفسير الجهل في الدين و اللغة، عندما استشهد عليه بتعليقات القرّاء ، قام ود مرمي الله رد عليها في مقالين طويلين، بعنوان : سوء الأدب الجمهوري، و انهال على القرّاء بشتائم مقذعة و صفهم بأنهم تلقوا تربيتهم في الشوارع. لذلك أنا كنت متخيل بعد أن يفرغ ما في جوفه من شتائم تجاهك، سوف يقوم بالرد علينا بنفس أسلوبه، لكن عمك كب الزوغة يا بطل، و بالله أنا كنت جاهز محضر حتى صور من خطابات الجامعة التي خاطبته بها مرارا لكي يرجع للتدريس، لكنه زاغ في أحراش المسيسيبي بالقروش، لذلك زاغ، و الله طلع زكي شديد، هاهاهاها
    يا عمك أنا كنت شغال في الإدارة عندما ذهبت أنت للبعثة في أمريكا، أصلك ما تذكرتاني؟؟؟!!!

    Post: #8
    Title: Re: محمد وقيع الله..قُراء ومعلقو سودانيزاون ل�
    Author: عبدالغني بريش فيوف
    Date: 01-16-2017, 11:59 PM
    Parent: #7

    الأخ/ بريش
    تخيل عمك ود مرمي الله دا أنا كنت متخيله غبي، لكن و الله طلع زكي جدا!!! قل لي كيف؟! هل تتذكر أن البروفسير/ أحمد الحسن مصطفى الذي وصفه ود مرمي الله ببروفسير الجهل في الدين و اللغة، عندما استشهد عليه بتعليقات القرّاء ، قام ود مرمي الله رد عليها في مقالين طويلين، بعنوان : سوء الأدب الجمهوري، و انهال على القرّاء بشتائم مقذعة و صفهم بأنهم تلقوا تربيتهم في الشوارع. لذلك أنا كنت متخيل بعد أن يفرغ ما في جوفه من شتائم تجاهك، سوف يقوم بالرد علينا بنفس أسلوبه، لكن عمك كب الزوغة يا بطل، و بالله أنا كنت جاهز محضر حتى صور من خطابات الجامعة التي خاطبته بها مرارا لكي يرجع للتدريس، لكنه زاغ في أحراش المسيسيبي بالقروش، لذلك زاغ، و الله طلع زكي شديد، هاهاهاها
    يا عمك أنا كنت شغال في الإدارة عندما ذهبت أنت للبعثة في أمريكا، أصلك ما تذكرتاني؟؟؟!!!


    الأخ/فيصل حماد
    تحياتي
    وانا بقيت أذكى منه بدل ما ارد عليه بمقال رديت عليه بتعليقات القًراء..

    شكرا الأخ فيصل ومودتي