دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله

دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله


01-12-2017, 08:40 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1484250040&rn=2


Post: #1
Title: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
Author: محمد وقيع الله
Date: 01-12-2017, 08:40 PM
Parent: #0

07:40 PM January, 12 2017

سودانيز اون لاين
محمد وقيع الله-
مكتبتى
رابط مختصر




كتب بريش الدائش يقول إنني دوَّشته دوشا شديدا بقولي:" إن النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق إلى العرب الفاتحين"!
ومن شدة دوشه ومما غشيه من إغشاء كاد أن يغشي عليه نقل كلامي على نحو مغشوش.
فإني لم أقل:" إن النوبة السودانيون".
وإنما قلت:" إن النوبة السودانيين".
لأن البدل تابعٌ لما قبله رفعا، ونصبا، وجرا، كما حدثتنا كتب النحو قديما.
وطالما كانت النوبة على النصب، لأنها اسم إن؛ فإن البدل يلزمه النصب في هذا الحال، ولا يحتمل الضَّم الذي أراد أن يسومه عليه بريش سوما غشوما!
ورجْعا إلى أصل القول، فلم يكن لبريشٍ أن يدوش كل هذا الدوش، لو كان مطلعا على شيء ولو يسير مما سجلته كتب التاريخ العربي والغربي الطارفة والتليدة في موضوع الرق!
فهناك آلاف الكتب التي صدرت في هذا الموضوع، وجلُّها ذكر أن الأفارقة كانوا يصطادون مواطنيهم بالغارات والحروب الأهلية، ويستعبدون من يصطادونهم، ويشروْنهم بثمن مُجزٍ أو بخس في الأسواق.
وأكثر الرقيق الإفريقي الذي نقل إلى أمريكا إنما ابتاعه وكلاء السفن البيض من المواطنين الأفارقة السود.
إن هذا هو ملخص ما سجلته الكتب التاريخية المتكاثرة التي لم يقرأ بريش واحدا منها، ولا إخاله رأى واحدا منها، ولا سمع به.
ومع ذلك نصب من نفسه - اعتباطا - عمدة في الموضوع، ومقررا فيه، ومفتيا فيه.
ومن الجهالة ما قتل!
ومن منطق الجهالة القاتل الذي يتشدق به بريش ويشقق منه المشتقات اللفظية غير الشائقة قوله إن:" التأريخ (يقصد التاريخ!) المدون والمكتوب (المدون ياهو ذاتو المكتوب!) يقول إن الغزاة العرب جاءوا (يقصد جاؤوا!) أصلا من صحراءهم (يقصد صحرائهم!) لسرقة ثروات بلاد النوبة واصطياد الرقيق الذي كان مظهرا اجتماعيا مهما لديهم".
ولم يدلنا هذا الدائش على مصدر أو مرجع واحد من كتب (التأريخ المدون والمكتوب!) يسند قوله هذا!
والسبب في هذا هو عدم وجود أي مصدر تاريخي يقول بهذا الزعم.
وعلى افتراض أن هذا المصدر التاريخي موجود فعلا فإن بريشا أعجز من أن يصل إليه أو يسمع به!
وكفاه بذلك عجزا مُهيضا وجهلا مُستفيضا.
فمثل هذا الشخص شبه العامي لا يستطيع أن يدافع عن أي قضية ولو كان الحق معه.
فكيف وهو على البطلان المستبين؟!
ومن فرط جهله الذي ناهز جهل الأميين أو أربى عليه قوله:" لكن هل حقا بلاد النوبة كانت مقفولة حتى يتم فتحها من قبل بدو أجلاف عراة حفاة"؟
فهو يظن أن لفظ الفتح يأتي دائما في مقابل لفظ الإغلاق أو القفل ونقيضا له!!
فإن لم يكن البلد مفتوحا فهو مغلق إذن أو مقفول!
وإن لم يكن الباب مفتوحا فهو مغلق إذن أو مقفول!
وإن لم تكن العُلبة مفتوحة فهي مغلقة إذن أو مقفولة!
ولا ترى بريشا في تفكيره وتصويره إلا سائرا على نمط من هذا القياس المقفول!
ولذلك يخطئ الوصول إلى معاني الألفاظ على نحو معقول.
ومنها لفظ الفتح الذي يأتي في السياق الذي نحن بصدده بمعنى النصر.
وبدهي أن النصر ليس نقيض الإغلاق أو القفل!
وحتى لو تواضعنا على لغة بريش وتنزَّلنا إلى مستوى فهمه المنخفض للمعاني والتصورات فيمكننا حينئذ أن نقول له إن بلاد النوبة لم تكن (مغلقة أو مقفولة) في وجه الزحف الإسلامي كما ظن!
ولم تكن عصيَّة على العرب الفاتحين كما يظن الكثيرون.
ولم يرجع العرب عنها لأن جندها استأصلوا عيون المجاهدين الفاتحين كما قيل.
فإنهم لم يفقـأوا إلا مائة وخمسين عينا فقط من عيون المسلمين كما ذكر المؤرخون.
وقد كان بإمكان الجيش الإسلامي العرمرم أن يمضي إليهم ويهاجمهم ويكتسحهم اكتساحا.
وإنما تراجع الجيش المسلم لأنه راضَ النوبة على القَبول بشروط الإسلام السلمية العادلة التي تتمثل في السماح بحرية الفكر، وحرية المعتقد، وحرية نشر الدعوة إلى الإسلام.
وهذا ما اشتمل عليه الاتفاق الأول الذي أبرمه النوبة مع سيدنا عقبة بن نافع رضي الله تعالى عنه.
وعندما نكص النوبة عن موقفهم، ونقضوا شروط الصلح الذي أبرموه مع المسلمين، وبغوا في الأرض، جرد المسلمون عليهم حملة تأديب كبرى بقيادة سيدنا عبد الله بن أبي السرح رضي الله تعالى عنه.
وكرة ثانية فاء الفريقان إلى الصلح الذي ضمن للمسلمين حرية الدعوة إلى الإسلام في أرض النوبة، وما كان لهم من مبتغى سوى ذاك.
وقد كان من أهم ما اشتمل عليه الصلح:
* تعهد النوبة بضمان أمان كل من يحُلُّ بديارهم من المسلمين أو من عاهده المسلمون حتى يخرجوا منها سالمين.
* تعهد النوبة برد كل من يلجأ إلى بلادهم من أعداء الإسلام المحاربين وإخراجه من أرضهم.
* تعهد النوبة برعاية المسجد الذي ابتناه المسلمون بدنقلا وإضاءته وألا يمنعوا أحدا عن ارتياده.
* تعهد المسلمون أن يدفعوا أغذية متنوعة للنوبة، على أن يدفع النوبة الثمن بثلاثمائة وستين رأسا من أوسط رقيق بلادهم، وقد كان النوبة من اقترح دفع الثمن بهذه الكيفية، لأن الرقيق كان متوفرا لديهم؛ إذ استمرأوا استرقاق الشعوب غير النوبية بغيا وعدوانا.
* تعهد المسلمون للنوبة بعدم غزوهم بلادهم، أو فتحها، لا لأنها (مغلقة أو مقفولة)على فهم بريش، وإنما لأنها رضخت لمبتغى المسلمين العادل، وهو ضمان حرية الفكر، والاعتقاد، والدعوة.





أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 12 يناير 2017

اخبار و بيانات

  • منع أمين مكي من السفر للعلاج بالقاهره
  • تقرير هيئة محامي دارفور الأولي لوقائع وأحداث مدينة الجنينة
  • الطلاب المفصوليين من جامعة بحري يحركون اجراءات قانونية ضد قرارات فصل(17) من الجامعة
  • العصيان المدني السوداني_حركة 27نوفمبر لجنة دعم العصيان المدني السوداني بفرنسا بيان جماهيري
  • الجريدة في حوار مع الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله
  • وزير الدولة بالدفاع: هناك من يصورون أن قوات الدعم السريع (رباطة)
  • كاشا يحبس ضابطاً بسبب شائعة تهديد صحفي بالقتل
  • عضو برلمان يتوعد بفضح الأعضاء الباحثين عن السلطة
  • مواطن سودانى يطلب فتوى من مجمع الفقه بالموت الرحيم لابنه
  • كاركاتير اليوم الموافق 12 يناير 2017 للفنان عمر دفع الله عن المشروع الحضارى

    اراء و مقالات

  • حكاية برلمان وأحزاب ومستقلين بقلم د.تيسير محي الدين عثمان
  • أعلان حرب.... بقلم نور تاور
  • الشكلة بين الافارقة الاصليين والسودانيين المستعربين 1-2 بقلم محمود جودات
  • لابد من الديمقراطية وان طال السفر بقلم نورالدين مدني
  • ستفشل حكومة الوفاق كما فشل الحوار ..ولتبك على السودان البواكى بقلم ادروب سيدنا اونور
  • ما هو ضمان نجاح المبادرة الفرنسيّة ؟ بقلم ألون بن مئير
  • التحرش والشماتة والدبلوماسي المظلوم بقلم كنان محمد الحسين
  • نادي الكتاب السوداني بواشنطن (3): الحزب الشيوعي: ثورة شعب بقلم محمد علي صالح
  • أعزة عند اهلهم شحادين عند كاشا!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الاستنزاف ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • بين القوات المسلحة والدعم السريع بقلم الطيب مصطفى
  • أحزاب خلف الباب بقلم مصطفى منيغ
  • جبل المكبر بلدةٌ في قلب القدس تٌكَبرُ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • ما لم يقله أحمد بلال بقلم فيصل محمد صالح
  • (آخر الرجال المحترمين).. يبكي! بقلم عثمان ميرغني
  • حرب مذهبية! بقلم عبد الله الشيخ
  • أبطالٌ في حياتنا بقلم عبدالباقي الظافر
  • بناديها !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • إذا هبَّت رياحَك فإغتنمها .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • تاني ما أسمع لي زول يقول أرجعوا السودان -جمال الوالي عنده اقامة في سعودية توجد (صورة اقامته)
  • عودته إلى المنبر / لابشركم بعودتي
  • خلافات في أجتماع المشاركة في الحكومة بين أعضاء المؤتمر الشعبي الان
  • ما هي الهدية التي قدمها الرئيس البشير للصادق المهدي في عيد ميلاده ال81 ؟
  • الزنديق ...عثمان محمد صالح....يا لبؤسك وبؤس ماتكتب..
  • قصة مشهورة بمدني.. عن الدقارات والصاجات بحكي ليكم
  • ديـــــــــــــن الكيزان (صوركارثية )
  • لقاء مع المرأة الامريكية التى تحرش بها الدبلوماسي السودانى في منهاتن
  • نجاح تقنية جديدة لعلاج سرطان الثدي
  • ظلامي جديد بالبورد
  • قوات “الدعم السريع” ظلت وفية للقضايا الوطنية
  • مساعدة عاجلة مطلوبة من اخواننا في سنغافورة عبد العزيز عيسى واخوانه مطلوب حضوركم
  • الانقاذ والسيسي صراع أحمق قادم
  • الذي تُحاوِرَهُ، تُلاعِبَهُ..
  • العشق الرئاسي: عشق مدته ثلاثون عام : و هل للحب عمر و موانع و بروتوكلات تمنعه؟
  • البصاصون: لماذا هم مكروهون؟: هل وجودهم ضروري؟
  • ادريس البوكيلي: مسيلمة عليه الصلاة والسلام
  • الاسم الجديد عباس محمد عبد العزيز الاسم القديم عباس عبد العزيز
  • ماذا يجرى فى بنك الخرطوم و ماذا وراء حريق فرع السوق العربى؟؟!!
  • بعد فشل قوات الدعم السريع وحميتيالانقاذية الدعم السريع وحميتي المعارضة تهاجم عبدالمنعم في عقر...
  • كندا حزينة, فقد رحلت عنا علوية وإلتحقت بزوجها الراحل كمال شيبون, رفقة حياة وموت
  • توفيت المخترعة السودانية ليلى زكريا عبدالرحمن صاحبة أكتشاف بذور نبات قصب السكر لها الرحمة
  • الجيش بعد الحوار الوطني هل يصبح مجموعات لتدين بالولاء للمال والعرق لا الوطن
  • ريكس تيلرسون : داعش ، القاعدة ،الاخوان المسلمين
  • الدوغمائية تعوِق المجتمعات العربية
  • رحيل الانصاري الصميم مهدي أزرق له الرحمة- أحر التعازي للحبيب الامام
  • تيوة وكمبلت سكج بكج وشليل ما راح
  • النرويج تصبح أول دولة في العالم توقف بث الإذاعة بنظام ''إف.إم''

  • Post: #2
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: nour tawir
    Date: 01-12-2017, 08:54 PM
    Parent: #1



    محمد وقيع الله طاش عقله..
    وهويتفرغ تفرغا تاما لعبدالغنى بريش..
    وينفث سمومه يمين شمال..
    حالة صعبة...

    Post: #3
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: فؤاد
    Date: 01-12-2017, 10:36 PM

    وقيع الله دا اثبت انه مجنون تماما تاكد لي بما لا يدع مجالا للشك انه قضى الاسبوعين الاخرين من عمره وهو يجهز الردود والشتائم القاسية وينقح ويدقق في اللغة العربية ويعود لمقال الاستاذ بريش ويقارن لغته ويصحح نحوه ثم يقرا ردودنا على مقاله الممتلئ بالشتائم فيمتلئ صدره غيظا وغضبا فيعلق رده على الاستاذ بريش ويقوم بتجهيز مقال لشيعة بريش كما يقول وعندما شعر بانه كال بعض الشتائم لنا و أطفأ بعض النار في جوفه تجاهنا عاد الى الاستاذ بريش مرة اخرى (ههههها)😂😂والله لقد شعرت ببعض الرثاء نحوه .الزنجي المستعرب وقيع الله قال سيدنا عبد الله بن ابي السرح وسيدنا عقبة بن نافع وانا بقول ليه سيدنا حميدتي وسيدنا موسى هلال معاك كيف ؟😄😄ويا وقيع خصمتك بالله كان رديت على ردي دا ما تتعب نفسك وتقوم نفسك وتجيك جلطة ساكت وين نلاقي سيوبيه سوداني زنجي زيك وين .بس ممكن تصحح الاخطاء النحوية والاملاء ان وجدت(بضم الواو ) واعد الرد مرة اخرى .

    Post: #4
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: فيصل حماد
    Date: 01-12-2017, 11:25 PM
    Parent: #3

    "ندين و نشجب هروب الخائن و اللص/ ود مرمي الله ألما بترفع - هرب بقروش دافع الضرائب بعد نهاية البعثة الدراسية و لم يرجع للجامعة الإسلامية للتدريس حسب شروط البعثة- من أحراش المسيسيبي البائسة إلى مكاتب القلعة الوهابية الفاخرة في واشنطون".
    يا عمك ما تطنش و تعمل فيها مترفع، و دا واحد سفيه ساكت، بالله رد على كلامي دا، أنا داير قروشي التي ساهمت بها في بعثتك!!
    ما بتعمل فيها الكلام دا ما بحرقك!!

    Post: #5
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: فؤاد
    Date: 01-13-2017, 01:58 AM
    Parent: #4

    يا فيصل حماد هو ما رد على موضوع القروش لانه ما فهم السؤال لانك لم تطرحه بلغة عربية رصينة كان عليك ان تطرح السؤال بهذه الصيغة :أين اموالنا يا ابن وقيع الله؟ أين ما أخذته من بيت مال المسلمين ولم تقم بإعادته حتى الآن ويحك ثكلتك أمك يا هذا .😠😠😠
    😂😂😂😂😂😂😂😂😂

    Post: #6
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: سعد احمد بريمة
    Date: 01-13-2017, 02:24 AM
    Parent: #1

    هرب بقروش دافع الضرائب بعد نهاية البعثة الدراسية و لم يرجع للجامعة الإسلامية للتدريس حسب شروط البعثة
    هروبه باموال البعثة تقدح فى اهليته و تبطل شهادته لذا طالما محمد وقيع الله يصدر من مرجعية اسلامية نقول له ما قال الاعرابى لعمر بن الخطاب لا سمع و لا طاعة حتى يبين لنا سبب عدم رجوعه للجامعة بعد البعثة او ارجاع اموال البعثة على داير المليم
    فهو المعنى بقول الله تعالى
    الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُون
    بل الذين يتعاطون الربا فى درجة اعلى منه لانهم على الاقل لهم راس المال
    و ينطبق عليه قول الله تعالى
    إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
    اموال البعثة تشمل الشعب السودانى بما فيهم اليتامى
    و ينطبق عليه قول الله سبحانه و تعلى
    وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون
    و لاكله المال الحرام من اموال الجامعة الاسلامية خبثت دواخله فلا ياتى منه الا ما ترون من سئ القول
    و ينطبق عليه قول الشافعى
    و مطعمة الزهاد من كدها الوليل لكى لا تسرقى و لا تتصدقى
    او عند مقابلة حاله بامثالنا السودانية
    شايلة موسها تزين

    Post: #7
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: سعد احمد بريمة
    Date: 01-13-2017, 02:32 AM
    Parent: #1

    نقول لك يا محمد وقيع الله ما قاله الترابى لعمير البشير بخصوص محكمة الجنايات الدولية
    سلم نفسك لجامعة ام درمان الاسلامية او رد لهم اموال البعثة و بعد ها فقط ننظر فيما تكتب و ان كنت لا تكتب بل فسوا تفسوا كما قال منصور عن نفر ممن ابتلانا بهم الله من كتاب فى السودان

    Post: #8
    Title: Re: دوش بريش الدائش! بقلم محمد وقيع الله
    Author: فيصل حمّاد
    Date: 01-13-2017, 10:43 AM
    Parent: #7

    يا شباب، عمكم دا منافق و جبان أيضا. قبل سنوات هاجمه الكاتب شوقي إبراهيم في مقال موجود بشبكة الإنترنت، و اتهمه بأن السعوديين دفعوا له قروش البعثة، و أنه يتلقى راتب شهري من السفارة السعودية بالخرطوم. فرد على شوقي كعادته في مقالين حفلا بالشتائم، و نفي أن يكون السعوديين دفعوا نفقات بعثته في أمريكا، و أنه لا يستلم راتب من السعوديين، لكنه لم يوضح للقارئ المهموم بالحفاظ على وقته كيف دفع تكاليف بعثته ؟!فهل يا مرمي الله دفعت تكاليف دراستك للماجستير و الدكتوراة من غسيل الصحون في مطاعم أوهايو و المسيسيبي، أم من أين؟! كما أنك من أسرة فقيرة تكاد حتى تأكل الطعام بصعوبة، و هذا ليس عيب، فَلَو كنت من أبناء العوائل الميسورة مثل عائلة المهدي أو البرير لما أعرنا هذا الموضوع أنت اهتمام. و اذا بعثتك جهة ما حتى لو كانت منحة فهي ليست لله، بالتأكيد بعثتك لتأهيل للتدريس لكي ترجع و تدرس في الجامعة، فهم لم يبعثوك لبياض لون بشرتك أو جمال أسنانك، فلماذا زغت بعدها؟! هل رجعت تكاليف البعثة، منتظراك محاكمة بعد سقوط النظام.