النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق إلى العرب الفاتحين! بقلم محمد وقيع الله

النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق إلى العرب الفاتحين! بقلم محمد وقيع الله


12-20-2016, 08:08 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1482260890&rn=4


Post: #1
Title: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق إلى العرب الفاتحين! بقلم محمد وقيع الله
Author: محمد وقيع الله
Date: 12-20-2016, 08:08 PM
Parent: #0

07:08 PM December, 20 2016

سودانيز اون لاين
محمد وقيع الله-
مكتبتى
رابط مختصر




كان النوبة السودانيون في جاهليتهم، التي أنقذهم الإسلام منها، يتاجرون بالرقيق.وقد كان الأفارقة عموما يمارسون هذه التجارة البغيضة.
فقد كانوا يصطادون بعضهم البعض أثناء الغارات والحروب غير المتكافئة، ويقهرون من يلقون القبض عليه ويشرونه بثمن بخس في السوق المحلي، أو في سوق الساحل، أو لدى وكلاء السفن الأجنبية في الداخل.
وهذا جانب معروف غير منكور من جوانب تاريخ تجارة الرق المؤسية، وهو تاريخ طويل استفحل أمره في العصر الحديث؛ عصر الامبريالية الغربية، عندما أصبحت هذه التجارة وباء هدد القارة الإفريقية كلها.
وقد وقفت خلال دراستي لتاريخ تجارة الرقيق في أمريكا على أن هنالك رقيق أبيض اجتلب إلى أمريكا من شمال القارة الإفريقية؛ فتجارة الرق قد هددت إذن القارة كلها، ولم تكن قاصرة على سودان القارة دون بيضانها.
ولا أقول هذا تخفيفا من وزر قومنا النوبة السودانيين إذ كانوا جاهليين، وإنما تقريرا لذلك الوزر وتأكيدا له.
وقد ثبت من نصوص التاريخ أن أهلنا النوبة هم الذين بادروا في غضون مفاوضاتهم مع المسلمين إلى اقتراح مقايضة ما يشترونه من المسلمين من قمح وعدس بعدد من الرقيق مما ملكت أيمانهم.
ولم يطلب المسلمون من النوبة ابتداء أن يقدموا لهم رقيقا مقابل السلع التي يجلبونها.
ومن جانبهم لم يقترح النوبة أن يقدموا هذا العدد من الرقيق من بني جلدتهم، أو من أبنائهم كما يريد البعض أن يفهم من النص الذي جاء بهذا الصدد في معاهدة البُقط.
وإلا فإن النص صريح جدا حين يقول:" وعليكم في كل سنة ثلاثمائة وستون رأسا تدفعونها إلى إمام المسلمين من أوسط رقيق بلادكم".
أي من الرقيق المتاح بيعه وشراؤه في أسواق بلادكم، أو الرقيق الذي تتجارون فيه.
وعموما فقد كانت تجارة الرق رغم شناعتها شيئا شبه عادي في الزمان الغابر.
غير أن الحظ كان يسعد من يقع من الرقيق في يد المسلمين دون غيرهم، لأنه يعامل حينئذ كإنسان لا كحيوان ولا كآلة.
ومن يطالع كتاب (السياسة) الشهير لأرسطو يقف على الحجج (المنطقية!) الكثيرة التي قدمها هذا الفيلسوف لضرورة معاملة الرقيق كآلات لا كحيوانات ولا كبشر!
وهكذا عومل الرقيق من قبل سائر الأمم خلا أمتنا الإسلامية العظيمة.
فقد حضَّ الدين الإسلامي على حسن معاملة الرقيق كما حثَّ على عتقهم.
وكان يمكن للرقيق إذا وقع في يد مسلمة أن يحرر نفسه بشرائط قانونية معلومة.
ومن نسل الرقيق الذي جاء من بلاد النوبة سطع سيدنا الإمام يزيد بن حبيب رضي الله تعالى عنه كوكبا لامعا من كواكب الحضارة الإسلامية الماجدة.
فمن هو هذا سيدنا يزيد بن حبيب؟!
أصل هذا الرجل من مدينة دنقلا، وقد تفتقت مواهبه في ظل الحضارة الإسلامية بمصر، ولم يغضَّ من شأنه أنه كان من أصل رقيق.
وقد صار بجده وجهده وتقواه من أبرز علماء التابعين؛ أي الجيل التابع لجيل الصحابة رضوان الله عليهم.
وقد روى عنه إمام المحدثين محمد بن إسماعيل البخاري (162) حديثا في صحيحه.
وقال عنه الإمام الليث بن سعد: يزيد بن أبي حبيب سيدنا وعالمنا.
والإمام الليث هو الذي قال فيه الإمام الشافعي: إن الليث أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به. وفـي رواية ضيعَّه قومه فهم لم يدونوا مذهبه.
أي أن تلميذا من تلاميذ يزيد كان أعلم من سيدنا مالك رضي الله عنه!
وقد نقل الفقيه المعاصر الشيخ محمد الأمين القرشي، من أهالي الحلاوين، قول الكندي الذي مفاده إن سيدنا يزيد بن حبيب كان أول من نشر العلم بمصر فـي قضايا الحلال والحرام، وفي مسائل الفقه، حين كان المصريون يحصرون حديثهم فـي الفتن والترغيب.
وبسبب من كفاياته العلمية أصبح سيدنا يزيد ثالث ثلاثة جعل عمر بن عبد العزيز الفتيا إليـهم بمصر؛ رجلان من الموالي، ورجل من العرب.
فأما العربي فجعفر بن ربيعة، وأما الـموليان فيزيد بن حبيب، وعبد الله بن أبي جعفر.
فكأن العرب أنكروا ذلك، فقال عمر بن عبد العزيز: ما ذنبي إذا كانت الموالي تسمو بأنفسها صعدا وأنتم لا تسمون!
وعن يزيد بن حبيب كتب قاضي الشرع محمد الأمين القرشي كتابا بعنوان (الفتح الرباني في أحاديث يزيد السوداني).
فهذه بعض قبسات مضيئة زاهرة من تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية الشريفة فلا تزايدوا علينا أيها الشعوبيون المعقدون الحانقون من أمثال النور حمد وغيره من حثالات الحداثيين.





أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 20 ديسمبر 2016

اخبار و بيانات

  • منظمات سودانية ينظمون مظاهرة حاشدة فى هولندا
  • تجدد أزمة العطش بالجزيرة
  • تحالف القوي المعارضة السودانية /مصر بيان تضامن مع العصيان المدني في السودان في 19ديسمبر 2016م
  • تقرير عن ندوة حركة /جيش تحرير السودان بالمانيا دعما للعصيان
  • مطالبات:بوقف الحرب واغاثة النازحيين واحترام التنوع والتعدد
  • استجابة معدومة للعصيان المدني
  • حسبو محمد عبد الرحمن: المحرضون على العصيان ليس لهم مكان في السودان
  • قائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان حميدتي: سنفرض هيبة الدولة بيد من حديد
  • محمد حاتم سليمان : من أراد الفوضي «حنعصروا ونجيب زيت زيتو»
  • الوطني لدعاة العصيان: لما نقوم بنطلِّع زيتكم الشعبي للمهدي: سجن كوبر أرحم لك من الخارج
  • الرئاسة السودانية: دعاة العصيان المدنى «عملاء ومخربون»
  • اتهموا البرلمان بالمحاباة والترويج لشركة سوداني النُّواب المستقلون يقاطعون احتفال المجلس الوطني بذك
  • كاركاتير اليوم الموافق 20 ديسمبر 2016 للفنان عمر دفع الله عن عصيان ١٩ ديسمبر ٢٠١٦

    اراء و مقالات

  • السيسي يبحث في أوغندا ربط فيكتوريا بـالمتوسط بقلم يوسف علي النور حسن
  • في ظــلال العصيان بقلم مصعب المشرّف
  • فشلت السلطة ونجح العصيان بقلم خليل فرح
  • لم ينجح أحد ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • التمرين الثاني بقلم فيصل محمد صالح
  • موقعة (ذات الصور)!.. بقلم عثمان ميرغني
  • والأخبار هي بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • صفر كبير!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الطريق الثالث بين الرمضاء والنار(3-3) بقلم الطيب مصطفى
  • في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية: 1951-1953 (6) بقلم فيصل عبدالرحمن علي طه
  • مقال الكاتبة شمائل النور بعنوان حرب اليكترونية بقلم محمد فضل علي .. كندا
  • إستنفار غريزي .. !! بقلم هيثم الفضل
  • أليست هذه فضيحة للسفارة و البيت السوداني واهانة للشعب. بقلم محمد القاضي

    المنبر العام

  • مهام ما بعْد عصيان 19 ديسمبر الظافر
  • الخطوة التالية
  • عصيان بن عصومي بن فرشوخ الطوطحاني....
  • ثمانية رسائل وصلت من العصيان المدني مع الشكر لساعي البريد
  • دروس مهمة من تجربة العصيان
  • أسرة المعتقل د. مضوي ابراهيم تكشف عن محاولات لاتهامه بتمويل العصيان المدني
  • رسالة للمتهكمين من فشل العصيان .. بيان بالعمل
  • ليش كده يا ريس
  • ما البدِيلُ؟
  • الاضراب العام عن الطعام .. أسلوب جديد لنشطاء المعارضة السودانية
  • تفاصيل جديدة في اختلاس أموال معبر أشكيت
  • “المؤتمر السوداني” قلق علي قياداته بعد نفي الحكومة وجود معتقلين
  • عصيان السودان و”فزَّاعة الفوضى” -مقال لرشا عوض
  • جهاز الامن يصادر صحيفة الجريدة وإليكم أبرز ما أورده العدد
  • صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء .. أزمة الأيام القادمة
  • المطلوب (إجابات) وليس (إساءات) العصيان.. الغاية والبديل القادم!!
  • العصيان ما بين الايجابيات والسلبيات . توجد نقاط مهمة .
  • الزهور تتفتّح في بلآدنا شتاءً ...
  • مدينةٌ بين الأصابِعِ
  • ارجو ان يكون هذا الكاريكتير تزوير يا "ود ابو" والا فانها حسرتنا فيك
  • اثر حادث مؤلم وفاة أمير بابكر ود السافل...تعازينا... معاويه عبيد والاهل
  • مددوا في العصيان لما تلقوا نفسكم جوة صناديق الاقتراع 2020
  • طريقة إغتيال السفير الروسي في تركيا تعني أنه لن يكون أحد في مأمن
  • أحرجتونا، يعلم الله
  • إنفض السامر..كما توقعنا ...لكن على الحكومه أن تتحمل مسئوليتها.
  • هل نجح العصيان الثاني ؟
  • عام جديد ؛ زى القديم .. لا جديد ! .
  • هام وعاجل الى اي سوداني بمدينة رينو نيفادا
  • الكنداكه نورا عبيد عثمان لا تزال معتقله
  • (نقطة حوارعن عصيان اليوم) المواطن العبيد عبدالله صديق في مواجهة الكوز عمار باشري
  • احتجاز مديرة مدرسة بسبب حضور 15 طالب فقط من اصل 450 طالب
  • ما بين نظام يتضاءل ظله وشعب يقوى عوده

  • Post: #2
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: مفيد الوحش
    Date: 12-20-2016, 10:48 PM
    Parent: #1

    الرق مباح فى الإسلام... المسلمون عندما غنموا الكفار بالسبي ثبت لهم حق الملكية بنصوص موجودة في القرآن.
    بلاش أستهبال معاك.

    Post: #3
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: خالدة
    Date: 12-21-2016, 02:21 AM
    Parent: #2

    الاستاذ كاتب المقال غير صادق مع نفسه أو مع القراء بداية من العنوان (النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق الى العرب الفاتحين )وهنا تحول المسلمون الى عرب وفاتحين وبهذا المعنى فالحرب إذا كانت عرقية وبالتالي فهم غزاة وليسوا فاتحين
    ذكر الكاتب أيضا أن النوبة هم من اقترح هذا الطرح على الغزاة او الفاتحين العرب فهل يعقل ذلك ؟ . ثم ناقض نفسه بنفسه حين ذكر جزءا من الاتفاقية ينص على (عليكم دفع كذا من العبيد ... )فكلمة عليكم تعني هنا أن الامر كان مفروضا على النوبة .ثم ذكر الكاتب أن الأفارقة كانوا يصطادون بعضهم بعضا كعبيد ولكن المسلمين كانوا يرفضون الرقيق ويقوموا بتحريرهم ونسى الكاتب او لا يعلم أنه كان هنالك رقيق ابيض .

    Post: #4
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: خالدة
    Date: 12-21-2016, 02:22 AM
    Parent: #2

    الاستاذ كاتب المقال غير صادق مع نفسه أو مع القراء بداية من العنوان (النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم الرقيق الى العرب الفاتحين )وهنا تحول المسلمون الى عرب وفاتحين وبهذا المعنىفالحرب إذا كانت عرقية وبالتالي فهم غزاة وليسوا فاتحين
    ذكر الكاتب أيضا أن النوبة هم من اقترح هذا الطرح على الغزاة او الفاتحين العرب فهل يعقل ذلك ؟ . ثم ناقض نفسه بنفسه حين ذكر جزءا من الاتفاقية ينص على (عليكم دفع كذا من العبيد ... )فكلمة عليكم تعني هنا أن الامر كان مفروضا على النوبة .ثم ذكر الكاتب أن الأفارقة كانوا يصطادون بعضهم بعضا كعبيد ولكن المسلمين كانوا يرفضون الرقيق ويقوموا بتحريرهم ونسى الكاتب او لا يعلم أنه كان هنالك رقيق ابيض .

    Post: #5
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: النوبي الشمالي
    Date: 12-21-2016, 07:21 AM

    الأخت الفاضلة / خالدة
    التحيات لكم وللقراء الكرام
    يتجلى الإفك والكذب في مقال هذا الكاتب القذر الممقوت بالفطرة والذي يريد أن يوجد فتنة متعمدة بين أفراد المجتمع السوداني ,, وهو بتلك المحاولة العقيمة العفنة يحاول أن يبعد سيرة متوفرة في كتب التاريخ عن الزبير باشا الذي اقترن اسمه بتجارة الرقيق ،، ويبدو أن ذلك الكاتب الأحمق ينتمي لنفس القبيلة العربية التي ينتمي إليها الزبير باشا ،، والتاريخ لم يقل إطلاقاَ أن النوبة كانوا يتاجرون بالرقيق ،، ولكن تلك محاولة عقيمة من كاتب المقال النتن ،, وهو يجتهد في إلصاق التهمة بالنوبة ويزيل العبء قليلاَ عن مشوبة تلاحق قبيلة الزبير باشا ،، ومع ذلك نحن أبناء النوبة لا نلوم إطلاقا الزبير باشا أو قبيلته في أحداث قد رحلت عبر التاريخ .. بل نكن لتلك القبيلة العربية ولكل القبائل السودانية كل التقدير والاحترام .

    Post: #6
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: في حواك سيدي
    Date: 12-21-2016, 09:16 AM
    Parent: #5

    بغداد زمن الخلافة العباسية اصبح اكبر سوق للرقيق في العالم
    نفس العرض الكان بحصل للعبيد في امريكا كان بحصل هناك
    البنات نهودم في السهلة والمشتري يتحسس البضاعة زي جس الضان
    المتوكل براهو كان بملك 10000جارية,,ديل برضو قدمو نفسم للرق ابتغاء مرضاة الله زي النوبة؟
    يا زول اسمع كلامي,الجنس كان محفز قوي للعزوات,,راجع خطابات سليمان بن عبد الملك بن مروان
    حول الجواري البربر,,اما حكاية كانوا يطعمونهم مما يطعمون ومربطنم بالحيال ده شي مضحك
    دافع كويس عن اسيادك العرب ديل,بس ما تهوب لغادي في جخانين اليمن,يلمو فيك وضايروك مع اخوانك
    ويسموك مصلح وتلقي نفسك هاوس نيقا جد جد

    Post: #8
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: محمد فضل
    Date: 12-21-2016, 01:00 PM
    Parent: #6

    هل يرضيك يا دكتور هذا النوع من النبش الغير كريم في واحدة من اقبح صفحات الانسانية .. وبعيدا عن التعقيد الذي يشوب الامور العقائدية طوب الارض يعلم ان السودان لم يكن هو البلد المؤسس لهذه الممارسات التي تتصادم مع الدين ومقاصده ولم تكن فيه عبودية مؤسسية وتاريخ الرق فيه لم يكن يحمل من الموضوع غير العناوين الرئيسية ولم تشهد بلادنا طوال تاريخها اذلال او اذدراء للناس او تسخيرهم والاستيلاء علي عرقهم واحتجازهم في اماكن غير لائقة لسكن البشرية او اغتصاب حرائرهم وانتهاك حرماتهم اي كانت خلفياتهم العرقية وليس لدينا امر معيب مثل تلك الممارسات الهمجية التي ارتكبت في بلاد كبري وعظمي بمقاييس المال والسياسة والنفوذ كما وثقت لذلك مراجع التاريخ القديمة والحديث و ماهو متاح اليوم علي الميديا العالمية وهي صفحة عابرة انطوت و انتهت بغير رجعة.. وما قلته عن جاهلية النوبة التي انقذهم منها الاسلام الامر ينطبق عليك وعلينا جملة وتفصيلا ولكنه غير صحيح لان السودان بكل مكوناته يعتبر البلد الوحيد الذي اجبر الفتوحات الاسلامية بكل جبروتها العسكري علي عقد اتفاقية للهدنة وقد قبل السودان واهله الاسلام طواعية لاقهرا.. استاذنا الفاضل الكريم البلاد تمر بظروف بالغة الخطورة والتعقيد ولاتنقصها مثل هذه اللغة ولك خالص الشكر والتقدير
    sudandailypress.net

    Post: #7
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: عبد الله
    Date: 12-21-2016, 12:38 PM
    Parent: #1

    دي آخر محاولاتك لإعادة كتابة التاريخ؟؟
    الرّق إنتعش في عهد الإسلام و لم يكن عيباً لأنه ثقافة ذلك الزمان و لا يمكن أن نحاسب أهل ذلك الدهر سواء كانوا أنبياء أم فجار بمقاييس ثقافة زمننا هذا. فهوِّن عليك المكابرة.
    ------
    على سيرة إعادة كتابة التاريخ ممكن نسألك يا وقيع الله؟؟ : هل أرجعت للحكومة السودانية قروش البعثة الدراسية بأمريكا و التي أطلت مدتها لعشرات السنين؟؟

    Post: #9
    Title: Re: النوبة السودانيون هم الذين اقترحوا تقديم
    Author: عظيم النوبة (المعاصر)
    Date: 12-21-2016, 01:43 PM
    Parent: #1

    منع النبي "عليه السلام" اصحابه من غزو بلاد الحبشة ثم رفض الخلفاء ابوبكر وعمر "رضوان الله عليهم" من بعده ذلك، في عهد عثمان حرك وآليه علي مصر عمرو بن العاص احد كلاب العرب وهو عبدالله بن ابي السرح الذي اهدر النبي دمه وهو واحد من بين إحدي عشر قال فيهم النبي اقتلوهم ولو وجدتموهم معلقين باستار الكعبة، وذلك رغم عن كونه كاتب وحي إلا أنه إدعي أن الوحي يأتيه كما ياتي للنبي عندما قال أن {تبارك الله أحسن الخالقين} هي من إضافاته الشخصية للقرآن ولم ينزل بها وحي، توسط له عثمان بن عفان (رضي الله عنه) وعفاء عنه النبي ثم عاتب أصحابه عقب ذلك علي عدم قتله قبل ان يصافحه مبايعا، غزوه لبلاد النوبة إنما كان من أجل الثروة والعبيد ووافق علي الاتفاقية مرغما وليس باختياره نسبة لما وجده جيش الغزاة من استبسال عند مواجهة اجدادنا، تضمنت الاتفاقية الف "اقتيز" من الخمر تصنع تحت رعاية خليفة أمير المؤمنين ووآليه علي مصر لعظيمنا "عظيم النوبة" وثلاثمائة لاشرافنا بجانب القمح والشعير وغيرها من المؤن مقابل 360 من ابناء شعبنا من الجنسين ك عبيد بالإضافة للنحاس والعاج ورعاية المسجد لاستقبال العابرين من العرب، حديثك عن أن النوبة هم الذين اقترحوا تقديم العبيد للعرب الغزاة هو ليس لوجه ايراد المعلومة ورفد المعرفة إنما ينم عن "غرض" مثلما لم يكن غزو أبي السرح جهاد في سبيل "الله" إنما من اجل ثروة له ولإبن العاص، الذي امتهن جمع الثروات في عهد عثمان، ثم فتن المسلمين عبر رسالة ارسلها الي معاوية حينما جاء سيدنا علي وجرده من ماله كما "تقشر اللحاء من الساق" او كما ذكر في رسالته ..