سوداني آخر يذهل السعوديين بشهامة السودانيين بقلم ياسر عبدالفتاح شقشقة

سوداني آخر يذهل السعوديين بشهامة السودانيين بقلم ياسر عبدالفتاح شقشقة


05-28-2016, 01:11 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1464394285&rn=0


Post: #1
Title: سوداني آخر يذهل السعوديين بشهامة السودانيين بقلم ياسر عبدالفتاح شقشقة
Author: مقالات سودانيزاونلاين
Date: 05-28-2016, 01:11 AM

01:11 AM May, 28 2016

سودانيز اون لاين
مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA
مكتبتى
رابط مختصر


عمكم عبدالله.. ماني داير!

سوداني آخر يذهل السعوديين بشهامة السودانين  بقلم ياسر عبدالفتاح شقشقة

- رجل بسيط عمل راعي غنم مع ابنه (محمد ) في اطراف جده. قانعا بما قسمه له الله من حلال.. دا كان قبل 15 سنة.
- انهى محمد سعيه و رعيه ودخل عشته ونام في انتظار سعي اليوم التالي.. ولم يستيقظ ابدا.. ببساطة محمد مات. قتله تشادي طعنا ليسلبه 800 ريالا كانت في جيبه .. تحويشة عمره!
- لملم المفجوع عمكم عبدالله احزانه على ولده القتيل وحاجياته القليلةع وغادر نهائيا الي الدويم.. قبل 15 سنة كما قلنا. وظل القاتل التشادي حبيسا في السجن انتظارا لحد السيف والقصاص..
- طوال كل هذه السنوات.. بدأت عمليات بحث كبرى عن عمكم عبدالله.... وتحركت جمعية حقوق الانسان في جدة وعثرت عليه اخيرا.. و استقدمته بزيارة صدرت من امارة مكة المكرمة.
-وصل عمكم الي جدة لحضور القصاص من قاتل ولده. . وكما يحدث في مثل هذه الحالات تحركت حقوق الانسان لعل ابو القتيل يعفو مقابل الدية.
- رقم على يمينه 5 اصفار بالريال السعودي حرر شيكه فاعل خير باسم عمكم عبدالله.. ولو طلب زيادة الاصفار الي 6 او سبعة لما تردد الخيرون في دفعه..
- ما داير ملين منكم.. عفيتو لله والرسول .. ادوني دقايق اشاور المرة(ام محمد).. فيهاتفها في السودان ويأتي الرد:لو اخدت ريال ما عاد تجي البيت عافيهو لله وللرسول. لم تخذله ام محمد ..
- حاولت اللجنة اقناعه بان الشيك قد حرر وان فاعل الخير قد دفع.. عمكم عبد الله ثابت لا يتزحزح.
- حين احضرته لجنة حقوق الانسان الي الجريدة انتحيت به جانبا: يا عم عبد الله.. الاصفار الخمسة تضربها في الجنيه شوف بتعمل كم.. فيرد :ماني داير.. علي الطلاق محتاجو تب.. بيتي من الطين ومافيهو حتى مطبخ.. بس ماني داير!
- يا عم عبدالله.. فيلا .. شقة.. بيت في نص الخرطوم محل الرئيس بنوم... لا ماني داير
-لعلمكم لو رغب في المساومة لنال مبتغاه.. فغادر الي الدويم امس مثلما اتى ..بحقيبته..
رجاء خاص:
الناس الحتشيل صورة عمكم و تشير .. حابي اوضح لكم حاجة مهمة.عم عبدالله لم يقل انه جاء ممثلا للسودان في محفل دولي.. وبالتالي ارحموه من المزايدات والقصايد حقت واسفاي لو ما كنت من ناس ما عارف شنو. الرجل تصرف بقناعاته. وما بيمثل شعب ولا امة ولا بطيخ
- ويا ناس السودان..بالله عليكم.. ما تزاحموا عمكم بدروعكم وشالاتكم وحفلات تكريمكم.. دا اصلا لو لقيتوه.. بكون اسي في الدويم . عمكم دا ضد النجوميةوما بحب الشهرة .فوفروا تعبكم وميزان حسناتكم

بقلم:ياسر عبدالفتاح شقشقة
أحدث المقالات
  • آخـر نكتـة (فصل السودانيين للصالح العام)!!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • كاذب أينما كان بقلم طارق الحميد
  • تداعيات التغيرات الداخلية بأضلاع مثلث الاقليم بقلم فادى عيد
  • واجب الاقباط السياسى والفريضة الغائبة بقلم جاك عطالله
  • يجب ايقاف مصانع تسليح النظام لإنهاء مذابح البشير ضد شعبنا بقلم عثمان نواي
  • رسالة إلى فجر السعيد بقلم بدرالدين حسن علي
  • جراحة قصة قصيرة بقلم د. أحمد الخميسي
  • لله دركم أيها الأحرار بقلم/ ماهر إبراهيم جعوان
  • نظرية نقابة الألفية الثالثة بقلم مصطفى منيغ
  • تبا لنظام لايمکنه التخلي عن القمع و السجون بقلم فلاح هادي الجنابي
  • حكايات النميرى(الجوانب المضيئة من حياته) بقلم د/يوسف الطيب محمدتوم/المحامى
  • السُّودَان سَنَة 2100 مُجْمِعُ سنار لِأَمْرَاضِ الْمَنَاطِقِ الْحَارَّ بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّح

  • Post: #2
    Title: Re: سوداني آخر يذهل السعوديين بشهامة السودان�
    Author: شمس الدين الفكي
    Date: 05-28-2016, 06:56 AM
    Parent: #1

    تسعة وتسعون في المائة من القبائل السودانية ترى العيب في أخذ ( الدية ) في قتلاها أو موتاها .. رغم أن ( الدية ) تعتبر حق شرعي يوافق الكتاب والسنة !! .. وأسباب ذلك تعود لتلك النظرة السائدة في أهل السودان الذين يفضلون الوقفة الطيبة والشهامة مع أهل القاتل عند وقوع الكارثة.. بدلا من تقديم أموال قارون لأهل الميت !! .. وعليه فإن السودانيين ينظرون إلى المعاني والوقفة التقديرية أكثر من الدفع وتقديم الديات .. وهنالك فكرة سائدة لدى السودانيين بأن الذي يقبل ( الدية ) في قتيله إنما هو إنسان يبيع المفقود العزيز في مقابل الأموال !! .. وبالتالي فهؤلاء يرون أن قبض الدية يمثل منقصة في أهل القتيل !!.

    نقول هنالك تسعة وتسعون في المائة من القبائل السودانية هي التي ترفض فكرة قبض ( الدية ) من أهل القاتل .. وذلك من منطلقات مفاهيم سودانية طيبة أصيلة للغاية .. ولكن مع الأسف الشديد فهنالك قبيلة واحدة سودانية تمثل ذلك الواحد في المائة .. فتلك القبيلة دخيلة على السودان من دولة تشاد .. وأي سوداني يتمنى من الله أن لا تقع تعامل ( قتل ودية ) مع تلك القبيلة الدخيلة .. وعندها فقط تتحقق مقولة ( الكل يعمل حسب أصالته ) .. ترى القبائل الحرة السودانية تقدم التنازلات تلو التنازلات وتلجأ للوفاق والكلمات العزائية الطيبة .. وإذا لزم فهنالك قبائل مشهورة بالقسم بالطلاق بعدم أخذ مليمة واحدة في مقابل ( الدية ) .. بينما أن أفراد تلك القبيلة النهمة الدخيلة قد اشتهروا باستغلال الكوارث والحوادث .. واشتهروا بالملاحقة سرا وجهرا للحصول على أكبر قدر من الديات في موتاها وقتلاها .