لا يمكن حصرها في قسمة السلطة والثروة بقلم نورالدين مدني

لا يمكن حصرها في قسمة السلطة والثروة بقلم نورالدين مدني


12-28-2015, 08:25 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1451330757&rn=1


Post: #1
Title: لا يمكن حصرها في قسمة السلطة والثروة بقلم نورالدين مدني
Author: نور الدين مدني
Date: 12-28-2015, 08:25 PM
Parent: #0

07:25 PM Dec, 28 2015

سودانيز اون لاين
نور الدين مدني-الخرطوم-السودان
مكتبتى
رابط مختصر





كلام الناس


*ندوة المنتدى الأدبي السوداني بسدني هذا الشهر كانت حول محاضرة قدمها بكري جابر في ملبورن ونشرها في بعض المواقع الأسفيرية‘ لإعادة قراءتها معه وتناولها بالنقد والتحليل.
*هذه المحاضرة التي لخصها في المنتدي بعد أن وزعها مطبوعة بعنوان "جدلية المثقف والسياسي في السودان" أثارت نقاشاً حياً حول قضايا الثقافة والسياسة والأيديولوجيا والاستقلال الفكري والإلتزام الحزبي.
*تكتسب هذه الورقة المحاضرة أهمية خاصة في ظل ظروف السودان الحالية التي عادت بالمجتمع السوداني إلى العصبية القبلية نتيجة لتغييب الحراك السياسي الذي أفسح المجال لتنامي حركات مسلحة وأحزاب جهوية "في ردة سياسية واجتماعية" على حد تعبيره في خواتيم الورقة.
*لن ندخل في تفاصيل ما دار من نقاش في منتدى سدني السوداني وإنما نريد أن نشرك" السوداني" في الداخل وفي دول المهجر في هذا العصف الذهني لتهيئة المناخ للإصلاح السياسي والحزبي والثقافي والفكري الذي نحتاجه في الحاضر وللمستقبل.
* من أهم القضايا التي أثارها بكري قضية العلاقة الملتبسة بين المثقف والسياسي وبينه وبين السلطة عندما أشار إلى انخراط بعض المثقفين في العمل السياسي وتحولهم إلى تروس حزبية‘ وإلى بعض المثقفين الذين يلهثون وراء السياسي ويتحولون إلى حارقي بخور.
*يؤكد بكري جابر ضرورة وجود المثقف المستقل الواعي بالواقع السياسي دون أن تستهلكه السلطة وهو يقول : إن آفتنا السياسية تكمن في غياب المفكر المستقل المنعتق من قيود الأيديولوجيا الصماء.
*يورد بكري جابر حقيقة أن الأحزاب السودانية خرجت من معطف المثقفين" مؤتمر الخريجين" لكنها استهلكتهم ‘ لكنه يشير إلى وجود حالات فردية انعتقت نسبيا من القيود الحزبية مثل الدكتور منصور خالد وعبد العزيز حسين الصاوي وحيدر ابراهيم .. على سبيل المثال لا الحصر.
* يستدرك بكري جابر قائلا : هذا لايعني أننا ضد السياسة كممارسة أو ضد المثقف المسيس لكننا ضد هيمنة السياسي على المثقف وتغييب المفكر المعني بصياغة الأطروحات الاستراتيجية بعيدة المدى.
*هذا الاستعراض لأهم ما جاء في الورقة المحاضرة لايعني أننا نتفق مع بكري الذي هو أيضاً وقع في شراك التعميم المخل‘ خاصة عند حديثه عن الكسل الذهني والنفور من الكتابة والتوثيق وضعف التثقيف الذاتي‘ وتغييب الاحزاب السياسية للمشاريع الثقافية وإزاحة الإستراتيجي الفكري لصالح السياسي اليومي.
* الذي يهمنا هنا هو فتح نوافذ الحوار حول هذه الأطروحات مقروءة مع الواقع الذي أصبح هناك شبه اتفاق على ضرورة تغييره وفتح المجال للسوداني الآخر ليأخذ موقعه المستحق في بناء مستقبل السودان.
*إن الأحزاب السياسية والحركات المسلحة خاصة الجهوية منها في حاجة ماسة لإحياء الحراك السياسي الفاعل بلا حواجز أو متاريس واسترداد الديمقراطية المغيبة - داخلها ومن فوقها - لصالح سودان المستقبل حتى ينعم جميع المواطنين بكامل حقوقهم المشروعة التي لايمكن حصرها في قسمة السلطة والثروة فقط لا غير.

أحدث المقالات
  • الإرهاب بالمفهوم الإسرائيلي بقلم د. فايز أبو شمالة
  • تراجي مصطفى.. حقائق و أكاذيب؟! بقلم عثمان محمد حسن
  • الانقاذ والحوار، بين زمان أرضا ظرف وأجمع ظرف! بقلم أحمد الملك
  • تأجيل لقاء باريس المعارض لعام آت على قول الامام!! بقلم عبد الغفار المهدى
  • مستقبل الاستقلال السياسي(٢) الدول الاستعمارية وموقع الاتحاد السوفيتي السابق عرض-محمد علي خوجلي
  • أتحدى هيئة علماء السودان بقلم عصام جزولي
  • وثائق تدين ايران بزرع الارهاب في العراق بقلم صافي الياسري
  • سؤال صغيروني للناشطة تراجي مصطفى ..! بقلم عبد الله الشيخ
  • خاطرة : الشرق كتابها الابيض مسؤولية اجتماعية بقلم عواطف عبداللطيف
  • العلاج بالصدمة ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • العريس جنوبي..!! بقلم عبد الباقى الظافر
  • وما يحدث غداً هو بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • عيد ميلاد الإمام .. اجمل الأمنيات بقلم حيدر احمد خيرالله
  • نحو إستراتيجية مبتكرة في الغيرة على المصطفى صلى الله عليه وسلم (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • الداعية السياسية و السلطة بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • إلي الحبيب الإمام..بعد الثمانين نريد بناء مجتمع لينهض بالسياسة.. بقلم خليل محمد سليمان

  • الملتقى التشاوري لنقل المعرفة يختتم أعماله ويصدر توصياته
  • مركز عزه لتنمية المرأة و الطفل. بيان رقم (6) بشأن اوضاع اللاجئين السودانيين بالاردن
  • مسابقة ممشي الفنون بطيبة برس
  • الجيش الشعبي يصد هجوم بمنطقة طرودا بالنيل الأزرق ويطارد المعتدين حتى بالقرب من الدمازين
  • متى تستجيب حكومة ولاية البحر الاحمر
  • قسيسة أمريكية تعتنق الإسلام على يد داعية سوداني الشيخ محمد المنتصر الإزيرق
  • حرم رئيس الجمهورية تخاطب انطلاقة برنامج التحالف السوداني لقضايا المرأة والايدز بولاية النيل الازرق
  • كاركاتير اليوم الموافق 28 ديسمبر 2015 للفنان ود أبو من وحى مقال للفاتح يوسف جبرا

  • Post: #2
    Title: Re: لا يمكن حصرها في قسمة السلطة والثروة بقلم
    Author: ذلك العقــل ينــادي !!
    Date: 12-29-2015, 08:44 AM

    ( يؤكد بكري جابر ضرورة وجود المثقف المستقل الواعي بالواقع السياسي دون أن تستهلكه السلطة وهو يقول : إن آفتنا السياسية تكمن في غياب المفكر المستقل المنعتق من قيود الأيديولوجيا الصماء ) .


    كلام هام للغاية ويصيب الهدف في الصميم .. ومنذ استقلال السودان كانت هنالك أصوات هشة ضعيفة تنادي بذلك .. ولكنها لم تجد الآذان الصاغية .
    • فعلة السودان الأولى منذ الاستقلال تكمن في عدم توفر ذلك الإنسان ( المفكر المستقل ) .
    • وتلك أحلام تراود السودانيين العقلاء منذ زمان وزمان .
    • وهي الزمرة العاقلة التي نفضت أيديها عن التردي والفوضى حين أصبحت الأمور لا تطاق .
    • فيا ليت ويا ليت ويا ليت ويا ليت لو تواجد في السودان ذلك المجلس الوطني الخاص .
    • مجلس شئونه فقط هو بناء الإنسان السوداني وبناء الوطن السودان .
    • ذلك المجلس الذي يضم النخب المفكرة العالية من أبناء السودان .
    • هؤلاء الأبناء الذين يختارون من جميع مناطق السودان .
    • والذين يمثلون كل الأعراق والجنسيات السودانية .
    • نخب من السودانيين الذين لا يؤمنون إلا بالله الخالق وبهذا السودان .
    • نخب همها الأول والأخير هو بناء السودان الحديث وفق المخططات العالية المدروسة .
    • نخب تتجرد من كل آثار الماضي وتنسى سنوات الضياع التي ضاعت هدراَ من عمر السودان .
    • عقليات سودانية عالية التأهيل لا تنتمي لجهة من الجهات .. ولا تتقيد بقيود الايدولوجيا الصماء .
    • فئات من الرجال والنساء اهتماماتها تتمثل فقط في بناء ورفعة السودان .
    • مجلس يضم أناساَ لا تهتم بحزب من الأحزاب ولا تهتم بانقلاب من الانقلابات .
    • نخب لا تنتمي لجهة من الجهات المعارضة أو المؤيدة مهما كانت مواقف الأطراف .
    • نخب من السودانيين همها الأول والأخير هو بناء السودان حتى يكون في القمة بين الدول .
    • مجلس وطني أفراده لا يتحدثون باسم المناطق أو القبلية أو العنصرية .
    • نخب سودانية لا تفرز بين ذاك أفريقي وذاك عربي وذاك دخيل وذاك عميل .