الخبير الطبى / الدكتور حسام طه المجمر طه فى الخرطوم بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن

الخبير الطبى / الدكتور حسام طه المجمر طه فى الخرطوم بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن


11-14-2015, 07:24 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1447485850&rn=0


Post: #1
Title: الخبير الطبى / الدكتور حسام طه المجمر طه فى الخرطوم بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن
Author: عثمان الطاهر المجمر طه
Date: 11-14-2015, 07:24 AM

07:24 AM Nov, 14 2015

سودانيز اون لاين
عثمان الطاهر المجمر طه-
مكتبتى
رابط مختصر

بسم الله الرحمن الرحيم
بعيدا عن السياسة


[ مؤتمر طب علم الأمراض ]
{ رب زدنى علما }
{ رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى
واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى }
من الأعلام المشهورة فى الخرطوم والمعروفة لكل السودانين
{ معمل إستاك } علم طبى شهير قصده معظم المرضى
فى السودان من أجل التحاليل الطبية ة
Medical Laboratory
كذلك إجراء الفحوصات الطبية
Medical teste
التى تمثل حجر الزاوية فى العلاج وتؤكد أهمية المختبرات الطبية فى رحلة العلاج ويبدو لى أن مسؤولى الصحة فى السودان فطنوا لهذا الأمر ومن هنا دعوا إلى قيام مؤتمر طبى
هام فى الخرطوم تحت عنوان :
[ مؤتمر طب علم الأمراض ] والذى سوف يعقد فى الفترة
من يوم 18 ويستمر حتى يوم 22 نوفمبر .
ودكتور حسام طه المجمر خبير طبى يدير مستشفى فى لندن
فى مجال إختصاصه وهومهموم بكل المستجدات الحديثة فى هذا المجال الهام الذى يهتم بصحة الإنسان ولهذا يشد الرحال
إلى السودان ليشارك فى هذا المؤتمر ويقدم خبرته وتجربته
وإسهاماته فى مجال التدريب أيضا خاصة أن الطب الحديث
بيمثل 70 فى المائة من التشخيص الطبى الذى يتم بفضل
المعامل أو المختبرات الطبية وتجئ النتائج الهامة سواء كانت
حميدة أو خبيثة وأخطر ما فى الأمر الأمراض المعدية ثم هنالك البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية ثم تناول الناس
للمضادات الحيوية بطريقة عشوائية الأمر الذى يؤدى بدوره
لإنتشار البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية التى تتسبب فى صعوبة علاج الإلتهابات خاصة للمرضى فى المستشفيات وطبيعى جدا أن يكون هنالك نظام التعليمات الصحية وتعمميها
وإشاعة ثقافة الوقاية الصحية لمنع العدوى داخل المستشفيات
بإتباع التعليمات الطبية والإهتمام بالنظافة بدءا بالأطباء مرورا
بالممرضين والعاملين وإنتهاءا بالزوارخاصة نظافة الأيدى
ومعلوم أن النظافة أقرب شئ للتقوى وكما يقول المثل الإنجليزى :
Cleanliness is next to godliness
ويقابله فى العربية الحديث النبوى الشريف { النظافة من الإيمان } .
إذن لابد لنا أن نضع أسس للأنظمة الصحية داخل المستشفيات
ومناطق الخدمات الصحية والأنظمة التى تأخذ فى الإعتبار مبدأ الوقاية خير من العلاج لهذا يجب توفير الحماية الطبية
من الأمراض المعدية داخل المؤسسات الطبية بسن تشريعات
قانونية تجبر المؤسسات الصحية والمستشفيات الطبية ان يكون بها نظم للوقاية والحماية من الأمراض وسوف يستعرض
مؤتمر الخرطوم الطبى مجموع أوراق طبية هامة وحتى موعد قيامه نقول أمسكوا الخشب وفى ذات الوقت نتمنى للدكتور
حسام طه المجمر عودة حميدة للوطن ولسان حاله يقول كما قال الشاعر :
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
كم منزل فى الأرض يألفه الفتى
وحنينه أبدا لأول منزل
ونختم بأمير الشعراء شوقى :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه
نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
بقلم الكاتب الصحفى
عثمان الطاهر المجمر طه / لندن





أحدث المقالات

  • الانتخابات: الواقع ـ المسار ـ الآفاق.....9 بقلم محمد الحنفي
  • نهاية الشرق الأوسط، كما نحن نعرفه1 عرض د. حامد فضل الله / برلين
  • الهوية السوداية 2 السودان: اسم أجدادنا واسمنا الحالي بقلم احمد الياس حسين
  • آخر نكتة سودانية (العرس يا كده يا بلاش)!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • الشيوعيون وعجز القادرين علي الكمال بقلم شوقي بدرى
  • في ذكرى ميلاد والدي بقلم أحمد الخميسي. كاتب مصري
  • لاجيء سوداني يصبح دبلوماسي أمريكي!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • مساجد خمسة نجوم..! بقلم عبد الباقى الظافر
  • السيد وزير العدل :هذه بينة فساد!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • عبد الله عبيد: أنتظر نصف قرن لقضاء شهر عسله (1957-2007) بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • تطبيق خطير في آيفون يُظهر الناس عراة!! بقلم فيصل الدابي/المحامي
  • سينما جد فيلم الذهب والقنفذ ومكواة الفحم بقلم بدرالدين حسن علي
  • ما تزال القبلية تؤجل إمكانية التغيير بقلم صلاح شعيب
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (32) لا محرماتٍ ولا خطوطَ إسرائيلية حمراء بقلم د. مصطفى يوسف الل