شارلي إبدو: من باريس إلى تكساس بقلم عبد الله علي إبراهيم

شارلي إبدو: من باريس إلى تكساس بقلم عبد الله علي إبراهيم


05-06-2015, 05:49 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1430887759&rn=0


Post: #1
Title: شارلي إبدو: من باريس إلى تكساس بقلم عبد الله علي إبراهيم
Author: عبدالله علي إبراهيم
Date: 05-06-2015, 05:49 AM

05:49 AM May, 06 2015
سودانيز اون لاين
عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



من الجزيرة نت
غيرة بالرصاص للرسول الكريم
قبيل السابعة مساء يوم الأحد 3 مايو نزل مسلحان، إلتون سمبسون (30 سنة) ونادر صوفي (34)، من سيارتهما وسمعهما الناس يطلقان 20 طلقة تلتها طلقتان نحو صالة كيرتس ول في ضاحية قارلند من مدينة دالس بولاية تكساس. وكان ينعقد في الصالة لوقتها معرض لرسوم كاركاتيرية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في إطار منافسة بين رساميها يحصل الفائز فيها على 12500 دولاراً. ورتبت المعرض، المسمى معرض محمد الفني ومسابقته، المنظمة الأمريكية للدفاع عن الديمقراطية ومركزها في نيويورك. وهي منظمة، ضمن أخريات، صناعتهن الترويج للإسلاموفوبيا. وأصاب المسلحان حرس مدرسي إصابة طفيفة. غير أن أحد شرطة مرور كان ضمن أمن المناسبة قتل المسلحين بمسدسه. وكانت الشرطة قد أغلقت المداخل للقاعة وأخلت الحضور المائتين وحملتهم إلى فنادقهم. وكانوا يرددون الأناشيد الوطنية قبل إخلائهم ثم انخرطوا في صلوات وأغان دينية وهم في طريقهم لخارج الصالة. ومع أن الشرطة لم تصرح حتى كتابة هذا التقرير بالصلة بين المسلحين المسلمين وتخريب المناسبة إلا أن المؤشرات قامت على أن داقع المسلحين هو الاحتجاج على المعرض وفض حافله.
معرض الكاركتير بمثابة رد على مناسبة إسلامية ضد الإرهاب
ليس سراً أن معرض الكاركاتير كان بمثابة الرد على مناسبة إسلامية انعقدت في 17 يناير 2015 أي بعد أسبوع من الهجوم الدموي المعروف على مجلة شارلي إبدو في فرنسا. وانعقد الحشد الإسلامي في نفس قاعة كيرتس ول بضاحية قارلند بشعار: "20 دولاراً غيرة على النبي". وكان الهدف من ورائه جمع تبرعات تعين في تدريب المسلمين على التعاطي مع البيئة السلبية التي ستكتنفهم بعد حادثة شارلي إبدو. واتفق للمنظمين أن تكون المناسبة تعظيماً للنبي الكريم من أن يجرجر "الإرهابيون" اسمه في الدماء.
وحضر المناسبة ألفا شخص. واحتشد للشوشرة عليها نحو 200 خصيم. ورفع المحتجون شعارات مفادها أن تعاليم الإسلام تشكل تهديداً لديباجة الحياة الأمريكية. وحمل متظاهر لوحة صليبة العبارة: "المسيح عيسى هو الطريق، الحقيقة، الضوء". وتكلم في المناسبة الدكتور جون إسبسيتو من جامعة جورج تاون بواشنطون وقال، بعد ما لمس العداء للاجتماع الإسلامي، إنه تحدث طائفاً بالعالم وكثيراً ولكن هذه هي مرته الأولى يرى كيف طفحت الكراهية طفحها الأقصى.
تكساس: رعاة الإسلاموفوبيا
جرت واقعة الأيام الماضية في ولاية تكساس التي خيم على المسلمين فيها ترقب الخطر والحذر من أن يكونوا هدفاً لغائلة الإسلاموفوبيا. وفصّلت "القارديان" في نكد هذا المناخ السياسي. فبلغت كثافة سحب الكراهية أن نوهت علياء سلامة، من فرع مجلس العلائق الأمريكية الإسلامية بهيوستن-فورتوورث، بتصاعد عنجهية العنصريين البيض منذ انتخاب أوباما. فقُتل في الولاية في 9 مارس الماضي عراقي وفد جديداً من بلده وهو بين عائلته التي اجتمع بها بعد فرقة. ولم يسفر التحقيق عن هوية القاتل وهوية الجريمة ولكنها جددت ذكرى مقتلة شابل هل بولاية نورث كارولينا. ورصد مسلمو تكساس 7 ألف دولار لمن يدل على القاتل. ومن جهة أخرى احترق جزء من مسجد مدينة هيوستن بتكساس وأتهموا بالفٍعلة متشرد قال إنه لم بقصد الحريق. كما تجمهر جماعة من عداة الإسلام للاحتجاج على يوم للمسلمين بمدينة أوستن بتكساس. ورفع المتجمرون لافتات مثل التي تقول: "عودوا إلى بلادكم وخذوا معكم أوباما". ولبسوا شيرتات عليها: "منطقة محررة من الشريعة." وزعزع هذا المناخ السلبي نفوس المائتي ألف مسلم بهيوستن فصاروا يتفادون الخروج للشارع، بل امتنعت بعض المحجبات من الذهاب للمدرسة أو الشغل.
تد كروز المرشح الرئاسي: الشريعة عبء
ولم يَعِن السياسيون على تطمئن المسلمين. فقاطع دان باتريك نائب والي ولاية تكساس صلاة جامعة لإمام مسلم في 2007. وقال تد كروز، المرشح الجمهوري للرئاسة في 2016، إن الشريعة عبء ثقيل. أما مولي رايت النائبة الجمهورية ببرلمان الولاية فتطرفت. فقالت إنها صرفت الأمر لموظفي مكتبها أن يرفعوا العلم الإسرائيلي بالمكتب. وأن يسألوا ممثلي المسلمين، متى جاؤوا يطلبونها، بأن ينبذوا الإرهاب الإسلامي، وأن يشهروا ولاءهم لأمريكا وقوانينها لنرى كم سيمكثون في مكتبها بعد ذلك
شخوص واقعة قارلند تكساس:
باميلا قيلر: رأس الإسلاموفوبيا
هي زوجة ثرية دفعتها أحداث 9-11 إلى الناشطية عن طريق المدونات. وهي مستثمر كبير في صناعة الإسلاموفوبيا. فبدأت بتكوين منظمة "أوقفوا إسلمة أمريكا". فهي لا ترى الأسلمة تقع بغتة بل شيئاً فشيئا: تتمسكن لتتمكن. وكانت على رأس الحملة التي اكتنفت مشروع مسجد مانهاتن المزمع بناؤه قريباً من ساحة تفجر الأبراج. ومن أقوالها إنه حين يصلي المسلم خمس مرات في اليوم يلعن المسيحيين واليهود خمس مرات في اليوم. وسبقت مناسبة قارلند بحملة طافت فيها بمدن أمريكا الكبرى تعرض لافتات ضد الإسلام مثل التي على لسان مسلم: "قتل اليهود عبادة تقربنا من الله". أو قولها إنه في أي حرب بين المتحضرين من أمثالها والبدائئين من أمثالنا قف مع إسرائيل وأهزم الجهاديين. وهي من مؤسسي مبادرة الحرية الأمريكية التي نظمت معرض قارلند. وكتبت على تويترها بعد حادثة إطلاق النار: "هذه حرب". وقيلر ومنظمتها معدوود في الهيئات التي تحض على الكراهية بواسطة المشغولين بحرية التعبير.
قيرت وايلدرز: وارد كراهية أوربا للإسلام
وهو العضو البرلمان الهولندي اليميني الشعبوي المعروف، وزعيم حزب للحرية. فكان له الكلمة المفتاحية في قارلند وحظي باستقبال محموم . ولم تسمع الخارجية الأمريكية لنداء النائبين المسلمين بالكونغرس، كيث أليسون من منسوتا وأندريا كارسون من إنديانا، بحجب فيزا الدخول عنه. واستندا في ذلك على قانون الحرية الدينية العالمية لعام 1998 الذي يحق لوزارة الخارجية بمقتضاه منع من خرق الحرية الدينية من دخول الولايات المتحدة. وكانت حيثيات النائبين أنه وايلدرز ماثل لوقته أمام محكمة في بلاده لعزمه أن "يُحجم" عدد المغاربة في هولندا. فهو شديد العقيدة أن المسيحية هي الدين وما عداها إيدولوجيات متخلفة. وهو شديد الهلع من الإسلام ويطفح كراهية له. ووجد النائبان سابقة في منع نارندرا مودي، رئيس وزراء الهند الحالي، دخول أمريكا إلا مؤخراً لأنه لم يحل دون مقتل 1000 مسلم في 2001 من شرور الهندوس.
إليتون سميس (30 سنة):
وهو أحد "الإرهابيين". تحول إلى الإسلام على صغر. وكان على رادر وكالة التحقيقات الفدرالية بولاية أرزونا منذ 2006. وعرضوه لمحكمة بالكذب على المكتب حول خططه للسفر في 2009 ليشارك في "جهاد عنيف" في الصومال. وقضت المحكمة عليه بحسن السير والسلوك لثلاث سنوات لعدم كفاية الأدلة عن إرهابه. ورصد له المكتب أحاديث مع زملائه عن وجوب الجهاد مأخوذاً بأخوة إسلامية سابغة. وتحدث إلى عميل للمكتب مدسوس بين المصلين في مسجده سجل له 327 ساعة من الفضفضة عن الجهاد. وكان آخر حديث له مع محاميته أنه ممنوع من السفر على الطائرات. وقالت عنه أنه هادئ شديد التقوى فلا يسلم لها على يدها.
نادر صوفي: هو المسلح الآخر وقد شارك سميس السكنى. وكان طالباً في تحضيري الطب منذ عام 1998 إلى 2003. ثم ترك الدراسة بغير أن يتخرج.
شارلي إبدو عابرة الأطلنطي:
واضح من حادثة قارلند أن رمزية شارلي إبدو الأوربية، وأجناسها الفنية، ومغازيها قد عبرت الأطلنطي إلى أمريكا لتدخل ضمن مدخلات إنتاج صناعة الإسلاموفوبيا الأمريكية الضخمة .فلم تحتف الحادثة بالكاريكتير لشتم رسول الله فحسب بل دعت وايلدرز، رمز الإسلاموفوبيا الأوربية، ليلقي كلمة الحفل. وجدير بالذكر تصويت نادي القلم الأمريكي، وهو بمثابة اتحاد للكتاب الأمريكيين، قبل أسابيع لتكريم مجلة شارلي إبدو ومنحها نوطه للدفاع عن حرية التعبير. وهي حرية تواضع الغرب على أنها حرية الإساءة للسلمين حصرياً بتبخيس رسولهم صلى الله عليه وسلم.
سيستوجب صد استيراد شعواء شارلي إبدو لأمريكا إستراتيجية ذكية في الغيرة على رسول الله. وسيكون القانون في القلب من هذه الإستراتيجية ليدفع المسلمون الأذى عنهم وعن رموزهم. وبوسعهم شق هذا الطريق مقتدين بالنائبين المسلمين الذين وجدا في القانون سبباً قوياً لمنع الإسلاموفوبي وايلدرز من دخول الولايات المتحدة. وستعترضهم عقبتان. الأولى تعذر التقاضي بإشانة السمعة في أمريكا لأن حرية التعبير، المحمية بالتعديل الأول في الدستور الأمريكي، تسع سائر القول الشانيء بما لم يتفق لأوربا. ناهيك من تعذر رفع قضية إشانة السمعة باسم الأموات أصلاً أو حسبة. ولتخطي هذه العقبات تلوح لنا التجربة اليهودية في صون الهولكست والسامية من الشانيء. فقد اعتمدوا على رأي أقلية بالمحكمة العليا الأمريكية للقاضي كلارنس توماس في القضية المعروفة ب ولاية فرجينيا ضد بلاك (2003 ) حول إن كان حرق الصليب باباً في حرية التعبير. فقد كان رأي الأغلبية أنه كذلك ما لم يتقصد الترويع. ولكن القاضي توماس فارقهم وقال إنه في كل ثقافة بعض أشياء مقدسة وغير مقدسة اكتسبت معناها بصورة لن تقع للغرباء. وحرق الصليب على رأس هذه الأشياء. فالقاضي لم يفرق بين حرق الصليب كحرية تعبير أو مدعاة للترويع. فأنت تروع متى حرقت الصليب بغير استثناء. ووجد اليهود في حجة توماس ذريعة لاستصدار تشريعات صون السامية من العداء في أوربا. فتاريخ أوربا شاهد على أن عداء السامية قرين بالتكريه في اليهود واستباحتهم. وعليه تَبطُل كل حجة تُجَوز عداء السامية كحرية تعبير. فقد كانت أوربا واليهود هنالك وأنظر عاقبة مثل هذه الحرية وويلاتها.
وطريق القانون طويل ولكنه أَكَد السبل للحق في أمريكا.



مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • السودانوية: الماء بالماء بقلم عبد الله علي إبراهيم 05-04-15, 06:16 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • حسن سلامة: بفوق بحي السوق بقلم عبدالله علي إبراهيم 04-21-15, 04:28 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • حسن سلامة الخاتي الملامة بقلم عبد الله علي إبراهيم 04-17-15, 01:06 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • شيبون: كان فينا جملة مفيدة بقلم عبد الله علي إبراهيم 04-15-15, 10:57 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • الإنجليز غفروا وحيرانهم كفروا بقلم عبد الله علي إبراهيم 04-07-15, 02:16 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلامنا إتربا وحت دينا إتسبا بقلم عبد الله علي إبراهيم 04-04-15, 11:21 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • عدل الشريعة جعل جور الإنجليز مقبوح بقلم عبد الله علي إبراهيم 04-02-15, 05:45 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الزين على إبراهيم: عطر رونيو ثورة 1964 بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-21-15, 08:30 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الاستعمار والشريعة: هل "تخلف" الشريعة حق أم باطل استعماري؟ بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-20-15, 01:56 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الاستعمار والشريعة: وإذ أهدى الطريقين التي أتجنب بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-18-15, 05:41 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الاستعمار و"تأنيث" الشريعة بقلم عبدالله علي إبراهيم 03-15-15, 06:29 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • ياللعار قتلوا الجار: لوممبا بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-12-15, 05:43 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • وا حلاتي دا مي عبد الله! بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-08-15, 10:03 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • عبد الخالق محجوب واقع علي ود الترابي (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-07-15, 07:32 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • عبد الخالق محجوب والترابي الجد بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-06-15, 05:29 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • البرجوازية الصغيرة: ونهج عبد الخالق محجوب (3-3) بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-01-15, 06:47 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • البرجوازية الصغيرة: نهج عبد الخالق محجوب (2-3) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-26-15, 05:41 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • البرجوازية الصغيرة-الصفوة: نهج عبد الخالق محجوب بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-24-15, 10:53 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • 4-العقل الرعوي: لولا براعة الشبل بندر (4-4) بقلم عبدالله علي إبراهيم 02-22-15, 07:31 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • العقل الرعوي: أو إنت ساكت مالك آ (يا) طاها (3-4) بقلم عبدالله علي إبراهيم 02-21-15, 01:07 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • العقل الرعوي: أو إنت ساكت مالك آ (يا) طاها (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-18-15, 08:41 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • العقل الرعوي: أو إنت ساكت مالك آ (يا) طاها (1-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-17-15, 01:40 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • المسلمون كأسنان المشط: قالها ماركس (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-14-15, 05:21 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • زيارة كارل ماركس المغربي العثماني للجزائر (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-12-15, 03:13 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (الحلقة الخاتمة) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-08-15, 06:53 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء 3-4 بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-06-15, 05:11 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-03-15, 10:25 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء 1-4 بقلم عبد الله علي إبراهيم 02-01-15, 09:55 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • سعودي دراج: الذكرى الجميلة لو تعرف معناها بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-31-15, 01:48 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • في تذكر 18 يناير محكمة طه في 1985 : أخذت القانون بيدها للثأر بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-22-15, 05:58 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • في تذكر 18 يناير ما هوية قضاة محنة الأستاذ طه (1985): قضاة شرعيون أم كيزان؟ بقلم عبد الله علي إبراه 01-21-15, 01:04 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • محمود عبد العزيز الحوت: ما قبل الربيع السوداني بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-19-15, 08:20 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (الأخيرة) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-17-15, 06:43 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (7) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-15-15, 07:48 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (6) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-14-15, 07:18 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (5-6) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-13-15, 02:05 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • في تذكر 18 يناير الجمهوريون: حقول الاستتابة 1985 بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-11-15, 11:30 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (4-6) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-10-15, 06:53 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • في تذكر 18 يناير: طه في وحشة طريق الآلام (1974-1982) بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-08-15, 06:56 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (3-6) (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-07-15, 06:00 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • أخطأت الميدان، وصَحّ عثمان ميرغني: السودنة الدامية بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-06-15, 06:06 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • بين رزق وبابو: يوم انحلت أمريكا من فرط الشقاق بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-05-15, 07:58 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: عرض لكتاب (العرب والسودان، 1967) بقلم عبد الله على إبراهيم 01-05-15, 05:59 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • في تذكر 18 يناير : دراما محاكم الجمهوريين وقضاة الشرع بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-04-15, 07:53 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • إسلام السودان وعربه: في مناسبة مرور 57 عاماً على صدور العرب والسودان(1967)للدكتور يوسف فضل حسن 1-6 01-03-15, 09:19 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • اليوم نلعن أبو خاش راية استقلالنا بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-30-14, 04:46 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • تثقيف الغيرة على الحبيب المصطفى بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-28-14, 02:58 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • جيل الفراشات الشيوعي: قريب الله الأنصاري بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-26-14, 06:49 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • صه يا كنار: سيوبر وطنية بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-24-14, 00:18 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • عثمان ميرغني: استقلال بتاع الساعة كم! بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-21-14, 04:32 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • الاستقلال: موت الأمل، موت الحلم بقلم عبد الله على إبراهيم 12-18-14, 05:08 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • وادي الشايقية ووطن الجعليين: هبوط إضطراري عبد الله علي إبراهيم 05-11-14, 07:23 AM, عبدالله علي إبراهيم