في الذكري الثالثة لرحيل الفنان وردي ننساك؟!! ....الزيك بيتنسي!! بقلم حسين الزبير

في الذكري الثالثة لرحيل الفنان وردي ننساك؟!! ....الزيك بيتنسي!! بقلم حسين الزبير


02-19-2015, 00:23 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1424301801&rn=1


Post: #1
Title: في الذكري الثالثة لرحيل الفنان وردي ننساك؟!! ....الزيك بيتنسي!! بقلم حسين الزبير
Author: حسين الزبير
Date: 02-19-2015, 00:23 AM
Parent: #0

11:23 PM Feb, 18 2015
سودانيز أون لاين
حسين الزبير -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



عندما فكرت في كتابة المقال، تصورت اللحظات التي جمعتني به، و باسقاطها علي واقع اليوم، اسمعه يقول : و الله يا حسين الزبير قايلكم حتنسوني، و كان ردي له ننساك؟!! ... الزيك بيتنسي! وحقيقة الامر انني، منذ 18 فبراير 2012، لم يمر علي يوم واحد لم استمع فيه لاغنية او اكثر للفنان. كما انني عند رأيي الذي اعلنته في السنوات الماضية، ان الذي لم يتذوق اغنياته باللغة النوبية – طبعا بحاجز اللغة- فاته الكثير!

العبقرية الفنية التي تفرد بها وردي، في الحانه وفي التاليف الموسيقي والاداء الساحر، كل ذلك من نتاج تشبعه وحبه و عشقه للبيئة النوبية. شعراء اللغة النوبية كثيرون، وعدد منهم في نفس مستوي وردي، لكن الفنان يتفرد بانه يصوغ مشاعره شعرا و يلحن و يغني. و ربما شاركه شاعر او اكثر في هذا، لكنه الوحيد من الشعراء النوبيين في القرن العشرين و بداية الواحد و العشرين الذي عاصر حياة القرية النوبية في اعظم ايامها، ايام الساقية- و ما ادراك ما ايام الساقية!

في ذاك الزمان كان لكل اسرة ممتدة ساقية، و تركب الساقية في قطعة الارض التي تمتلكها هذه الاسرة، و تسمي قطعة الارض مجازا ساقية ناس فلان، مثلا ساقية الحسناب، ساقية حسنتود، ساقية وردي ... الخ. و تكون السواقي متجاورة، و بذلك تنشأ احياء متجاورة و في غالب الاحيان تكون قرية كاملة ابناء عمومة او خؤولة. و انا شخصيا حضرت جزءا من هذه الفترة و هي الفترة من عام 1949 الي عام 1953، اي العام الذي انتشرت فيه المشاريع التعاونية و بداية مكننة الزراعة و اختفاء السواقي.

ايام السواقي كانت القرية كلها اسرة واحدة، الاحتفال بزواج الفقير و الغني بنفس المستوي، لان هذه المناسبات كانت مناسبات للقرية كلها، اذا اعلن عن عرس كل القرية تجتمع في بيت العرس و كل القرية تاكل و تشرب في بيت العرس لمدة سبعة او عشرة ايام، كما ان القرية كلها تتحمل مصاريف العرس.

يبدأ يوم المزارع النوبي قبل اذان الفجر بقليل، حيث يقوم بتجهيز الابقار للساقية، و يحلب اللبن، و الغريب ان الاطفال في سني في ذاك الزمان، اي سن 5 الي 10 كانوا يوقظونهم في ذاك الوقت لنشرب اللبن الدافئ بمجرد حلبه، لكن بالتناوب حيث ياتي الدور لي مثلا مرتين في الاسبوع. و عندما يقول وردي (سون نيدن جقتي = ضحكة سنونها الفي لون اللبن) يقصد ذاك اللبن الذي ينزل دافئا من ضرع البقرة.

لماذا هذا التفصيل؟! لانني اريد ان اثبت لكم ان وردي الفنان خرج من رحم حياة (الترابلة) في قرانا، عاش معهم هذا الزمن الجميل و استنشق و تنفس التراث النوبي من الالف الي الياء، و لذا كان فنه باللغة النوبية هو الاجود وكان توثيقا للتراث النوبي في صورها و الفاظها.

و لتبيان ذلك بصورة اوضح ساحلل معكم و احدة من اغنياته النوبية، و هي اغنية "نلسي" (Nelesai) و ملخص قصة هذه الاغنية انه كان يحلم بفتاة بمواصفات معينة ووجدها!

نلسي نلسي نلسي السي السي السي **** شفتها شفتها شفتها لقيتها لقيتها لقيتها

كما ترون هي صرخة كصرخة ارخميدس، تعبر عن فرحته وفوزه. و الآن الي الاغنية و هي مكتوبة بالحروف العربية باللغتين العربية و النوبية، و مقسمة الي كوبليهات كما يغبيها هو:

نلسي نلسي نلسي السي السي السي **** شفتها شفتها شفتها لقيتها لقيتها لقيتها
نبريق اي تباي السي **** الفي لون الدهب انا فتشت و لقيتها
وو دلكو وو مونكو اكرن اكرن اي دلوسيه**** يا البتحبوني و البتابوني اسمعوا اسمعوا انا حبيت


مسلندن موليه ايلن اوكافي سكي *** يا جبل الحزن الجاسم علي صدري انزل
وو نسر اووس اكابرتود دفي *** يا الحلم التشائمي البنفسره روحي في داهية
دلمونكون ايل ارماني *** قلوب الذين لا يحبون اسود
دلون ايقوشل اونتان *** وليل المحب الكالح السواد ليلة مقمرة
اكا دلي مونمنا دوي نسلا ترجوري ويدمنا *** البحبك تاني ما بيكره وتاني ما بيرجع
جربتق جربتلوق جربنتان *** جربت المجرب بالمجرب
سيول تلي كارن كار السي *** و زي ما بيفتشوا علي الابرة في الرملة لقيتها
وو ايلن مري قرا قررندلوق وايي *** تاني من الليلة يا قلبي افرح و طير من الفرح
قاشا قاشركلوق سايي *** تدلل و بالدلال امشي مختالا
اوبا فيا نورميروسين اوين اسكيدتانقون دايي***و خصمتك بالله دنقر و بوس مكان خطوتها



بروليه بالنقمنو كيوسا *** البنية كبرت و نحنا ما ماخدين بالنا
ارمدين قرتوت القوسا *** وشبهت العجل المربوط باللجام
بناتي دوكا كدوسا اوانكجن السوسا *** جدعت الطرحة و لبست التوب قبل الاوان
سونيدن جقتنقا انب اما قونجيني *** سنونا الفي لون اللبن عجب امة محمد
انمنيناي كلويايتنا جوميني *** كل واحد يحتار مع نفسه دي منو و دي شنو
ايقون ايلن فرفر توقني *** و انا وقلبي تتسارع ضرباته و تسمع
انونان ارتن برواني مسورن باركسين ويراني*** دي حقتنا بت الجزيرة باركتها بحر الدميرة
اورتا ماجنق ادموني انبي سلا قونجمنو*** انتو بس ما تسحروها صلوا علي النبي و عاينو


دنيالردايا منكنن اليه ويك تيننمنو *** لوكان امر الدنيا بالتمني
كمبون اركوا مقنن ايكون تامقننمنو *** كان يخلوكي زي بيضة "الاراكوا" *
تنقسنقون اورو كلوق اتيا *** عشان اسمك يتردد جنوب و شمال
فيلنق ادمريل باسيا *** و عشان ذوقك و صفاتك تنتشر بين الناس
بادن اوو فنمنين اشركيق ادن كندفيا *** وعشان الجمال اللي ما حنشوف بعدك ينتهي معاك


ياما ان ايلن جكارجيقا ايقتس اوندي *** ياما طلبت من قلبي المكاجر هذا
تر بوادريق دلييا *** ان يحب هذه الصغيرة المفرهدة
وارين ارجروسلو بدرين دلقدولك كييا *** خلينا نسقيها من بدري عشان تكبر علي الحب
تر اوان ايقا مونيدون ايلني *** في ذاك الاوان ابي قلبي ان يسمع
الي ندما كنديل وو ايلني *** الليلة ندمان ندم الموت
ويلن اسركا اليقونجي ايلني *** تعال يا قلبي و انظر لطفلة الامس


ادن اوسر مرتلتون ايون آرا ديقسنتو *** شتلة ايدي السقيتها من موية الجدول
نوقن دونجر سادن ونجي تونين اكو *** سعاية البيت نجمة السعد شبه القمري
كري كشا مقسوتود *** العجوة البنحرم نفسنا منها
كجن كروش موقن مور *** وشك زي بلح الكروش زي شجرة الطرفة
متتون فنتي تنتون آلي ***بلح الضفة الشرقية ، نجيلة الضفة الغربية
سابن امن اركي كرمين نور *** موية الساب الباردة وضل شجرة الكرمي
الين قيس وو بلي سفا *** شونة القمح ، زفة العرس
قلبانين فسا *** "فزع او نفير" الغلابة
ارون ويرانوكنقون ايلي فاسكا بايولي *** اذا انتي بعدتي انا باقدر اخليكي

قبل ان ابدأ في مناقشة الاغنية معكم اتقدم برجاء للشاعر الكبير اسحق الحلنقي، ان يقرأ ترجمتي الركيكة للاغنية و يحول فسيخ ترجمتي الي شربات يروي الظامئين للفن الاصيل.

تمنيت لو كنت في فصل و القراء طلابي فابدأ حديثي باسئلة عن انطباعتكم عن كلمات الاغنية، و بما ان هذا غير متيسر ساتخيل! اعتقد ان كثيرين منكم يقولون مين الحبيب الذي يشبه محبوبته بالحيوانات و الاشجار و "السعية" ومحصول القمح و زفة العرس!!

و انا اعذر كل من يقول هذا، ليس فقط لغير الناطقين بها، بل الاجيال الجديدة من النوبيين، الذين لم يحضروا ايام السواقي و الجزر النوبية. العجل في البداية يربط من الرجل تماما كالحمار والماشية، لكن في عمر معين يصبح العجل آية من الجمال في البناء الجسدي و لون الشعر وتناسق الجسم، و يكون هذا العجل كثير الحركة و القفز.

اما عن "موقن مور" اي نبات الطرفة في موقة، فلا مجال لاي واجد لم يعش في جزيرة ان يعرف جمال هذا النبات في الجزيرة.

و ربما لاحظتم ان الفنان لا يستخدم التشبيهات المعروفة (زي القمر) لكن يستخدم كل الصور الجميلة في حياة القرية: زفة العرس، "فزع او نفير" الغلابة، شونة القمح في مكان الحصاد ..الخ.

و لذا اقول ان اغنياته بالنوبية توثيق للتراث النوبي ، و ستكون ضمن المراجع عن الحضارة النوبية في المكتبات المحترمة في المستقبل.

عدد كبير من النوبيين لم يفهموا معني كل المفردات، انا شخصيا احترت في كلمة (كمبون اركوا) و في المرة الوحيدة التي سالته عن معني الكلمة بدأ يسخر مني انني لا اعرف مفردات لغتي و قبل ان يشرح لي دخل نفر من الناس فانشغل بالسلام عليهم و لم تات مناسبة اخري لسؤاله.

اذا قلت لواحد من مواليد السبيعنيات، و الذي يعتقد انه يجيد اللغة النوبية عن معني "مسلندي" لما عرف، واذا طلبت منه ان يترجم (الناس بتساعد بعض في الفرح و الكره) سيقول بالنوبية (فرحلقون و كرهلقوني) و هي ترجمة شبيهة ب (فسر الماء بعد الجهد بالماء) لكن لو طلبت الترجمة من وردي لقال (مسلندلقون قرتلقون) و التوثيق في اغنيات وردي ياتي في استخدامه للمفردات النوبية الخالصة و في الصور التي يرسمها بالكلمات لعادات و طقوس القرية في ذاك الزمان.

وهذه اغنية واحدة لكن مجموع اغنياته النوبية تجمع في ثنايا كلماتها توثيقا لجزء كبير من العادات و الطقوس و كثير من المفردات التي بطل استخدامها،


في هذه القري النوبية حب الخير للناس فرض عين، لذلك تجد الفنان يقول "يا البتحبوني و البتابوني" لم يقل البتكرهوني، فهذا الامر مرفوض في تنافس فتيان القرية، لكن المسموح هو الغيرة و الحسد ربما في تنافس الحب. لذلك كنا نضحك علي جداتنا عندما يقلن (هيرن بتان يوم نلون بتان، فلوس انتون هيرون اكا تيرا) و هن في قمة الغضب و الانزعاج من شغب الاطفال! و الترجمة (يا جني الخير جني اليوم الابيض، اطلع من هنا ان شاء الله يلاقيك الخير) و من هنا وردي لا يقول " يالبتكرهوني"!

اللهم ارحم و اغفر لعبدك محمد وردي و اجزه عنا نحن شعب السودان خير الجزاء ونشهد يا الهي انه اسعدنا و اطربنا و شحذ فينا الهمم في ساعات العسرة لمناهضة الظلم و الظالمين.
و اسألك يا حنان يا منان ان تبارك في ذريته ابنائه و بناته و احفاده، و ترزق الاجيال القادمة خليفة له من ذريته، انك سميع مجيب.
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين.










  • بلادي .... و الحب و عيده في عام 2015 بقلم حسين الزبير 15-02-15, 03:13 PM, حسين الزبير
  • حاجة تغيظ .... بقلم حسين الزبير 17-01-15, 07:19 PM, حسين الزبير
  • واحدة من ملاحيظ 2014 بقلم حسين الزبير 09-01-15, 07:17 PM, حسين الزبير
  • ما الفرق بين هي لله لا لدنيا قد عملنا و الهجرة الي الله بقلم حسين الزبير 23-12-14, 09:39 PM, حسين الزبير
  • محجوب شريف كاسح الالغام من طريق الثورة والثوار بقلم حسين الزبير 12-11-14, 03:23 AM, حسين الزبير
  • Re: محجوب شريف كاسح الالغام من طريق الثورة والثوار بقلم حسين الزبير 13-11-14, 05:19 AM, حسين الزبير
  • Re: محجوب شريف كاسح الالغام من طريق الثورة والثوار بقلم حسين الزبير 16-11-14, 04:55 AM, حسين الزبير
  • صحفيو الانقاذ و فقع المرارة (الاستاذ عثمان ميرغني نموذجا) 30-10-14, 04:07 AM, حسين الزبير
  • الدكتور عابدين خيري ابوشنب شهيد ايبولا سودان في عام 1976 20-10-14, 05:53 AM, حسين الزبير
  • أهل الاسلام السياسي في السودان يعترفون حسين الزبير 17-10-14, 04:51 AM, حسين الزبير
  • حيرتونا ... يا اهل الاسلام السياسي في السودان حسين الزبير 15-09-14, 05:27 AM, حسين الزبير
  • اهلي في السكوت و المحس فيما يخص حرائق النخيل ما حك جلدك مثل ظفرك حسين الزبير 06-08-14, 12:04 PM, حسين الزبير
  • نظام الانقاذ آيل للسقوط لكن من يدلنا علي منسأته؟! حسين الزبير 03-08-14, 09:45 AM, حسين الزبير
  • الي جنات الخلد باذن الله المناضل عبد الفتاح فرح حسين الزبير 26-06-14, 05:08 AM, حسين الزبير
  • الاستاذ عثمان ميرغني يتساءل من ضيع السودان؟ و اليه الاجابة حسين الزبير 28-05-14, 04:19 AM, حسين الزبير
  • حقت كلمة ربي " مَنْ يُضْلِلْ اللَّه فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرهُمْ فِي طُغْيَانهمْ يَعْمَهُونَ."بقل 26-05-14, 04:45 AM, حسين الزبير
  • الامور بمقاصدها عند اهل الاسلام السياسي في السودان فيا تري ما مقصدهم هذه المرة بتكفير انسانة مسيحية 16-05-14, 01:12 PM, حسين الزبير
  • صحيح المعايش جبارة حسين الزبير 10-05-14, 06:50 PM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف السابعة وطن بالفيه نتساوي حسين الزبير 02-05-14, 04:06 AM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف السادسة الثقة في قدرة الشعب و عظمته و الايمان باحلام الغد 27-04-14, 06:32 AM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف الخامسة الاعتراف بالآخر 24-04-14, 04:06 AM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف الرابعة حب الوطن متمثلا في الشعب 21-04-14, 01:21 AM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف الثالثة: تفكروا في دور المرأة 17-04-14, 02:01 AM, حسين الزبير
  • وصية محجوب شريف الثانية العمل الطوعي 14-04-14, 02:45 AM, حسين الزبير
  • الوصايا العشرة التي تركها محجوب شريف للشعب السوداني الوصية الاولي ضروري النضال 11-04-14, 03:30 AM, حسين الزبير
  • الوصايا العشرة التي تركها محجوب شريف للشعب السوداني 09-04-14, 04:37 AM, حسين الزبير
  • ما كنت الوليد العاق ..., لا خنت لا سراق/حسين الزبير 03-04-14, 07:05 AM, حسين الزبير
  • نبـع الحنـان المتدفـق …. بل الحنـان يتجسد في صورة إنسان امرأة اسمها عديلة ايوب عبد الحميد 02-04-14, 02:01 AM, حسين الزبير
  • امي ... في عيدك ، اجمل الاعياد ... تعظيم سلام حسين الزبير 22-03-14, 08:34 PM, حسين الزبير
  • أهل الاسلام السياسي في السودان فيم اختلفوا و لم اتفقوا !! حسين الزبير 17-03-14, 03:44 AM, حسين الزبير
  • بمناسبة يوم المرأة العالمي أين وصلت المرأة السودانية بعد عقدين من حكم الاسلام السياسي حسين الزبير 12-03-14, 07:03 AM, حسين الزبير
  • مقالات تمنيت لو كتبتها (3 – 3) مقال الاستاذة اماني ابو سليم بعنوان (نفير. . حوادث . . بدون حدود . 01-03-14, 10:42 PM, حسين الزبير
  • مقالات تمنيت لو كتبتها (2 – 3) مقال الاستاذة ايمان ابو سليم بعنوان (السوداني ما معروووف) حسين الزبي 26-02-14, 05:31 AM, حسين الزبير
  • مقالات تمنيت لو كتبتها (1 – 3) مقال الاستاذ حسن اسماعيل بعنوان (وردي... كل الارض منفي) حسين الزبير 22-02-14, 10:37 PM, حسين الزبير
  • الامور بمقاصدها حسين الزبير 01-02-14, 06:23 AM, حسين الزبير
  • دور المرأة في جاليتنا في تورنتو .. يستحق الاشادة و التقدير دور السيدات كوثر ادريس و سهام العريبي نم 22-01-14, 05:16 AM, حسين الزبير
  • الاصلاح بالقطعة .... كعلاج اعراض السرطان تفاديا للجراحة حسين الزبير 17-01-14, 04:37 AM, حسين الزبير
  • الدكتورة سعاد ابراهيم احمد كانت نخلة وارفة الظلال حسين الزبير 03-01-14, 00:32 AM, حسين الزبير
  • عينهم في الفيل يطعنوا في ضله حسين الزبير 22-12-13, 07:10 AM, حسين الزبير
  • وجهة نظر شخصيه حسين الزبير 16-12-13, 05:48 AM, حسين الزبير
  • الدروس و العبر في سيرة ايقونة النضال نلسون مانديلا حسين الزبير 13-12-13, 03:25 PM, حسين الزبير
  • الدروس و العبر في سيرة ايقونة النضال نلسون مانديلا حسين الزبير 09-12-13, 06:00 AM, حسين الزبير
  • جنا تعرفه!! حسين الزبير 04-12-13, 05:56 AM, حسين الزبير
  • مولانا الفلوتر مصطفي البطل حسين الزبير 25-11-13, 04:18 PM, حسين الزبير
  • عتاب المخلصين في الوقت الغير مناسب فيه قسوة حسين الزبير 21-11-13, 01:46 AM, حسين الزبير
  • اتانا حديث الثقافة و ادهشنا و احزننا حسين الزبير 15-11-13, 09:28 PM, حسين الزبير
  • لماذا يستهين اهل الاسلام السياسي بالذاكرة الجمعية للشعب السوداني؟؟ حسين الزبير 03-11-13, 04:41 AM, حسين الزبير
  • و اما بنعمة ربك فحدث حسين الزبير 26-10-13, 07:15 AM, حسين الزبير
  • المدهش في تورنتو حسين الزبير 23-10-13, 04:56 AM, حسين الزبير
  • حقا انه وطن يشتهي البنفسح و سيزرعه الشباب حقولا تزهر في كل المواسم حسين الزبير 11-10-13, 04:06 AM, حسين الزبير
  • رخيص .... و طلبك رخيص!! حسين الزبير 04-10-13, 04:15 AM, حسين الزبير
  • الي الدكتور غازي صلاح الدين و صحبه تأخرتم عقدين من الزمن في ممارسة شريعة الأمر بالمعروف و النهي عن 29-09-13, 06:48 PM, حسين الزبير
  • يا شعبا لهبت ثوريتك.... تلقي مرادك و اللي في نيتك حسين الزبير 28-09-13, 06:29 AM, حسين الزبير
  • الانسان الانسان .... و الانسان الحيوان (2) حسين الزبير 23-09-13, 06:03 AM, حسين الزبير
  • الانسان الانسان .... و الانسان الحيوان حسين الزبير 19-09-13, 05:07 AM, حسين الزبير
  • نسبة الفساد في السودان 1% حسين الزبير 11-09-13, 03:15 AM, حسين الزبير
  • نهضة الامم لا تتحقق بالتمني و الهتاف حسين الزبير 02-09-13, 06:42 AM, حسين الزبير

  • Independent Civil Society in Sudan stage a one-day sit in and suspension of work 02-18-15, 02:15 PM, SudaneseOnline Press Release
  • South Sudan Warns Media Not to Publish Rebel Interviews 02-17-15, 04:29 PM, Voice of America
  • Sudanese press massacred in Khartoum 02-17-15, 03:29 PM, Radio Dabanga
  • Sudan’s journalists protest against confiscation of (14) papers 02-17-15, 03:27 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan seizes print runs of 13 newspapers: watchdog 02-16-15, 04:05 PM, AFP Agence France Presse
  • Northern Sudan farmlands sold to Syrian investor 02-15-15, 04:12 PM, Radio Dabanga
  • Sudanese journalist disappears under mysterious circumstances 02-15-15, 03:57 PM, SudaneseOnline News
  • Opposition's symposium stopped by Sudan security 02-07-15, 03:44 PM, Radio Dabanga
  • Sudan and Arab League discuss providing assistance to Darfur 02-04-15, 05:00 PM, SudaneseOnline News
  • Another South Sudan Newspaper Ordered to Close 02-04-15, 04:58 PM, Voice of America
  • Thirst in North Darfur’s Shangil Tobaya camps 02-04-15, 04:51 PM, Radio Dabanga
  • Sudanese Journalists Union rejects confiscation of the newspapers 02-04-15, 03:49 PM, SudaneseOnline News
  • Red Sea state, eastern Sudan, imposes tourism support fees 02-03-15, 03:13 PM, Radio Dabanga
  • Sudan’s government warns those who seek to disrupt the elections 02-03-15, 03:11 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan: Detention of Abu Eisa, Madani extended for two weeks 02-03-15, 03:10 PM, Radio Dabanga
  • AU mediation puts forward a new approach to negotiations in Sudanese conflict 02-03-15, 03:06 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese opposition starts Leave! campaign 02-03-15, 03:01 PM, Radio Dabanga
  • Press Release from Sudanese Writers Union (SWU) 02-02-15, 08:08 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Liberation and Justice Movement -LJM apology to people of Darfur 02-02-15, 04:40 PM, Radio Dabanga
  • EU expresses its concern at the difficulties facing Sudan’s national dialogue 02-02-15, 03:44 PM, SudaneseOnline News
  • NCF to launch campaign against Sudan’s April elections 02-01-15, 04:09 PM, Radio Dabanga
  • Zuma finalizes an agreement for co-operation in a number of fields with Sudan 02-01-15, 04:07 PM, SudaneseOnline News
  • 10th anniversary of The Massacre marked in Port Sudan 02-01-15, 04:06 PM, Radio Dabanga
  • South Sudan security orders to shut down a newspaper 01-17-15, 04:23 PM, SudaneseOnline News
  • Letter to the UN on the ICC sent today:Re the ICC arrest warrant for President al Bashir 12-22-14, 03:29 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • Security raids NGO in Sudan’s capital, detains journalist 12-22-14, 02:48 PM, Radio Dabanga
  • U.S .Embassy in Sudan questions Parliament about the journalists’ situations 12-07-14, 02:01 PM, SudaneseOnline News
  • Nairobi Declaration on combat of Hate Speech In and the Republics of Sudan and South Sudan 10-21-14, 09:18 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Press Release from U.Sudan Peace and Development Foundation 09-24-14, 05:20 AM, SudaneseOnline Press Release
  • Report of the Independent Expert on the situation of human rights in the Sudan, Mashood A. Baderin 09-23-14, 07:18 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • Security service confiscates Al-youm al-tali newspaper 09-15-14, 06:28 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese Journalists Network boycotts Sudanese journalists union 09-09-14, 04:27 PM, SudaneseOnline News
  • Boycott of Federation of Sudanese Journalists’ elections 09-09-14, 04:26 PM, Radio Dabanga
  • Sudanese journalists speak-out on World Press Freedom Day 05-05-14, 07:59 PM, Radio Dabanga
  • Sudanese newspapers distribution declines by 32% 05-04-14, 02:56 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan security confiscates print runs of three newspapers 04-03-14, 04:35 PM, Radio Dabanga
  • First student conference on media freedoms concludes sessions in Khartoum 04-03-14, 04:33 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan journalists protest over Egypt holding Jazeera staff 02-27-14, 04:44 PM, SudaneseOnline News
  • Information Committee at Parliament to hold workshop on new press law 02-26-14, 10:58 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese advocacy group affirms continuity of violations against freedom of expressions 02-05-14, 04:24 PM, SudaneseOnline News
  • Journalists: Sudanese government is not committed to constitution 01-16-14, 05:31 PM, SudaneseOnline News
  • Her Majesty and walking on edge of the abyss Report: Hussein Saad 01-16-14, 05:05 PM, Hussein Saad
  • Sudan's most popular daily back after ban during demos 11-03-13, 07:45 PM, AFP Agence France Presse
  • Sudan woman risks flogging over uncovered hair 09-08-13, 06:11 PM, Agence France Presse
  • Sudanese Columnists Banned From Writing After Criticising Muslim Broth 09-06-13, 02:50 PM, SudaneseOnline Press Release

  • Post: #2
    Title: Re: في الذكري الثالثة لرحيل الفنان وردي ننساك؟!! ....الزيك بيتنسي!! بقلم حسين ال
    Author: بَلّة البكري
    Date: 02-19-2015, 09:49 AM

    عزيزي الاستاذ حسن الزبير
    شكرا على المقال الرائع والذي يصلح كفاتحة بحث في عبقرية وردي الفنية . ويا ليتني كنت اعرف اللغة النوبية لشاركتك الحديث فيما أوردت وترجمت. وقفت عند قولك:

    دي حقتنا بنت الجزيرة
    باركتها بحر الدميرة
    انتو بس ما تسحروها
    صلّوا على النبي وعاينوا

    ووقفت عند قولك:

    ((.. العبقرية الفنية التي تفرد بها وردي، في الحانه وفي التاليف الموسيقي والاداء الساحر، كل ذلك من نتاج تشبعه وحبه و عشقه للبيئة النوبية. شعراء اللغة النوبية كثيرون، وعدد منهم في نفس مستوي وردي، لكن الفنان يتفرد بانه يصوغ مشاعره شعرا و يلحن و يغني. و ربما شاركه شاعر او اكثر في هذا، لكنه الوحيد من الشعراء النوبيين في القرن العشرين و بداية الواحد و العشرين الذي عاصر حياة القرية النوبية في اعظم ايامها، ايام الساقية- و ما ادراك ما ايام الساقية)).

    الابداع من حيث هو موهبة ويمكن بالطبع أن يتواجد في أي شخص من أي بيئة جاء؛ ولكن، فيما أرى، للنشأة الريفية وحياة القرية في البدايات الأولي للفرد القدح المعلّى في ري بذرة الابداع وسقيها ورعايتها بما لا يتوفر في أي بيئة أخري. والناظر الى الساحة الثقافية في هذا الوطن العظيم يقف على اكثر من دليل قاطع على هذه الفرضية في أهل الفن والأدب وكل مناحي النشاط الثقافي والابداعي. فحياة (الترابلة) التي اشرت اليها هي الحاضنة الطبيعية للتفرد لأنها توفر بيئة لغوية فريدة للطفل في سنوات تكوينه الأولي. ومحاولة ابدال هذه البيئة بأي وسائل حديثة يماثل محاولة ابدال لبن الأم بغذاء أكثر فائدة للطفل. وقد ورد أن الطفل الطبيعي يتقن لغة أمه وهو في الرابعة دون الحاجة الي دروس خصوصية! وقس على ذلك.

    أما عبقرية وردي الفنية فقد تخطت حاجز اللغة والمكان بسرعة مذهلة واثارت ما يشبه البركان في الساحة الشعرية والغنائية. وقد وصفها واصف لعله البروفسير محمد عبدالله الريح بقوله:

    ((في علم الجينات تحدث من وقت لآخر طفرات جينية قد تكون في صالح الكائنات الحية أو في غير صالحها. ولكن ما جاء به وردي هو طفرة في صالح الغناء السوداني لأن الطفرة جاءت مكتملة في الألحان والتأليف الموسيقي والتطور الذي لازم جميع خطواتها مما أجبر خطوة وطفرة أخرى أن تحدث في مجال الشعر الغنائي. من منا يتخيل أن يأتي شاعر مثل محمد على أبوقطاطي بقصيدة تبدأ بمقطع من أغرب المقاطع يقدم فيه المشبه به على المشبه مثل:
    سواة العاصفة بي ساق الشتيل الني
    وفعل السيل.. وقت يتحدر يكسح ما يفضل شي
    دا كان حبك.. وقت حسيتو. شفت الدنيا دارت بي.
    الطفرة اللحنية والموسيقية التي أتى بها وردي أحدثت طفرة شعرية ذات قيمة شعورية عميقة الأغوار، مدهشة إلى أبعد الحدود. ما كان أن تحدث لولا أن وجدت مستقراً لحنياً لها عند عبقرية وردي))

    رحم الله الاستاذ محمد وردي. وغفر له . فقد اختط اسمه باحرف من نور في تاريخ بلادنا الفني. وارجو أن ياتي اليوم الذي تحتفي وتحتفل فيه بلادنا بارثه الفني كما يجب أن يكون الإحتفاء.