إلى حين إسترداد مثلث حلايب ( الجافل ) علينا ( بقرع ) مثلث بير طويل بقلم د. عمر بادي

إلى حين إسترداد مثلث حلايب ( الجافل ) علينا ( بقرع ) مثلث بير طويل بقلم د. عمر بادي


12-15-2014, 00:40 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1418600426&rn=0


Post: #1
Title: إلى حين إسترداد مثلث حلايب ( الجافل ) علينا ( بقرع ) مثلث بير طويل بقلم د. عمر بادي
Author: د. عمر بادي
Date: 12-15-2014, 00:40 AM

mailto:[email protected]@yahoo.com
عمود : محور اللقيا
لقد صرح السيد علي كرتي وزير الخارجية أمس الجمعة 12/12/2014 : ( أنه لا يجب أن تكون منطقة حلايب و شلاتين منطقة نزاع بين مصر و السودان , و من الممكن أن تكون منطقة تكامل , و تعود بالفائدة على البلدين , و أن من يسكنون بالمنطقة لا يريدون أن يصنفوا أنفسهم كسودانيين أو غير سودانيين لأن المنطقة بها تداخل ثقافي و تجاري , رغما عن أن رؤية الحكومة واضحة أن حلايب و شلاتين منطقة سودانية و لدينا الوثائق التي تثبت ذلك , بينما رؤية الحكومة المصرية أنها منطقة مصرية , و لا بد من البحث عن موقف مشترك فيه نوع من الشراكة و التكامل ).
لقد سبقت هذا التصريح الأخير كتابات و مقالات عدة رفد بها الكتاب الوطنيون ما يعتور الساحة من صمت رسمي مطبق في بداية الأمر حينما زج الرئيس المصري حينذاك حسني مبارك بقواته العسكرية لتحتل مثلث حلايب و الذي يشمل حلايب و شلاتين منذ عام 1995 بعد فشل مؤامرة إغتياله في أديس أبابا من قبل تنظيم الأخوان المسلمين المصري بمؤازرة نظرائهم في السودان كما قيل . بعد ذلك و مع ثورات الربيع العربي بدأت التصريحات الرسمية تترى مطالبة بحق السودان في مثلث حلايب , و كادت المشكلة أن تحل أثناء حكم الرئيس مرسي , و لكن بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي تعقد الأمر و صارت حلايب و شلاتين تابعتين لمحافظة أسوان و تحت إدارتها . من ضمن تلك التصريحات كان تصريح السيد رئيس الجمهورية عمر البشير قبل ذهابه إلى مصر و لكنه عند زيارته لمصر اتفق مع الجانب المصري على عدم التطرق للقضايا الخلافية . رغم ذلك ظهرت رسوم كاريكاتيرية و كتابات صحفية عدة كما في صحيفة ( الوفد ) و أحاديث متلفزة أثارت غضب السودانيين لأنها كانت مفعمة بالسخرية و قد تعامل معها الجانب السوداني بكل ضبط للنفس حتى غادر السيد ياسر يوسف وزير الدولة للإعلام إلى مصر و عقد معهم إتفاقا لوقف كل تلك الترهات . رغم ذلك فمنذ بضعة أسابيع يتناقل الناس في الواتساب حديثا للصحفي و الإعلامي توفيق عكاشة في قناة ( مصر ) كله إسفاف و تلفيق و تجني .
يقول السيد توفيق عكاشة أن ( الرئيس ) عمر البشير يتكلم عن حلايب و شلاتين بينما الإعلام المصري يتبنى أن السودان مصري و هم لن يتركوا الكل لكي يتشاجروا في الجزء , و هل قبل عام 1953 كان هنالك شيء إسمه السودان ؟ و لذلك فإن ما بني على باطل فهو باطل . يستمر و يقول لا فض فوه أنه كانت هنالك دولة واحدة منذ زواج رمسيس من نفرتاري السمراء النوبية و بنائه لمعبد أبي سنبل و لذلك فمنذ ستة آلاف عام لم يكن هنالك بلد إسمه السودان ! و أن حدود مصر كانت من البحر الأبيض شمالا و إلى حدود الحبشة و سميت ببلاد الشمس ثم بلاد سدّة ثم سدن ثم السودان ! و نحن جنس واحد و لكن يصير اللون أغمغا من أسيوط و إلى حدود الحبشة وفقا لحرارة الشمس , و في نهاية حديثه هاجم الرئيس جمال عبد الناصر لأنه وافق على تقسيم مصر إلى دولتين !
لقد أغضبني حديث هذا الفلولي سليط اللسان و المدعي للمعرفة و لكن بلا إلمام بحقائق التاريخ و الجغرافيا , و تفنيدا لكلامه تناولت من مكتبتي كتاب ( لمحات عن ممالك كوش ) للدكتور إدريس البنا إصدار 2003 و دخلت إلى الإنترنت و أعددت هذه السطور القادمة : عندما أرادت مصر بناء خزان أسوان في عام 1907 , و خشية من أن تغمر المياه آثار النوبة , دعت عالم الآثار الأمريكي جورج رايزنر و الذي إستمر في إكتشافاته حتى جبل البركل المقدس و بذلك تمت معرفة تاريخ السودان , و قد أثبتت الحفريات في جزيرة بدين جنوب الشلال الثالث وجود آثار بها لأناس عاشوا قبل مليون و نصف سنة , و في كرمة حضارة كانت قبل 2400 عام قبل الميلاد ! و بذلك فإن تاريخ السودان سابق للتاريخ المصري بآلاف السنين . في زيارة لي لمدينة أكسفورد وجدت في متحف التاريخ بها بعض الاثار الحجرية و الفخارية بجانب لوحة كتب عليها ( حضارة إنسان الخرطوم النيوليتي و قد كانوا أول من توصل لصناعة الفخار قبل 10 ألف عام , و كانت الأصل الذي خرجت منه الحضارة المصرية ) ! لقد ذكر بعض المؤرخين و منهم هيرين أن المصورات شمال مدينة شندي كانت مهبط الوحي و كانت بها معابد للإله جوبيتور و للإله آمون و قد إعتبرها القدامى من مهد الفنون و العلوم و بها تم إختراع الكتابة الهيلوغلوفية و بها نشأت المعابد و الإهرامات حين لم تكن مصر تعرف لها وجودا , و منها تدفق ينبوع الحضارة شمالا مع النيل إلى أن وصل إلى بلاد الإغريق و الرومان ! لقد كان الآثاريون القدامى يحطمون الآثار لينهبوا الكنوز التي بداخلها و منهم كان الطبيب الإيطالي فيرليني الذي حطم أهرام مروي و نهب من الهرم رقم (22) كنز الملكة الكنداكة أماني شيخيتو و هرب به حيث باعه في أوربا , و الكنز موجود حاليا في متحف ميونيخ بألمانيا .
الدولة المصرية القديمة كانت معروفة بنظام الأسر عبر مسيرها منذ 4400 عام قبل الميلاد , و قد بدأ غزو مصر لبلاد كوش في عهد الأسرة الثانية في عام 2800 ق.م بقيادة الملك جير و تركز الغزو في المنطقة جنوب الشلال الأول جنوبي أسوان . في الألفين قبل الميلاد كانت ممالك كوش في أوج مجدها بعد إكتشافهم لصهر الحديد , و في تلك الفترة غزا الهكسوس الدولة المصرية في عام 1800 ق.م و كونوا الأسرتين 15 و 16 و استمروا لمدة 500 عام , ثم ثار عليهم المصريون و طردوهم بقيادة قائدهم أحمس و كونوا الأسر حتى الأسرة 21 , ثم غزا مصر الليبيون عام 1085 ق.م و شكلوا الأسرة 22, ثم هجم الكوشيون على مصر في عام 740 ق.م بقيادة الملك بعانخي و استمروا فيها 80 عاما و وصلوا منطقة الشام و آزروا بني إسرائيل ضد الأشوريين و لذلك تجمع الأشوريون في جيش لجب و هجموا على مصر انتقاما من تهارقا الذي هزمهم في الشام , و بذلك إنسحب الكوشيون جنوبا إلى كوش , و كون الأشوريون في مصر الأسر من 27 إلى 30 , ثم أتى الإسكندر الأكبر بجيشه إلى مصر و طرد الأشوريين في عام 332 ق.م و بذلك حكم البطالسة مصر حتى إنتهى حكمهم بحكم الملكة كيلوباترا في عام 47 ق.م , نتيجة لغزو الرومان بقيادة يوليوس قيصر لمصر و إستمر حكم الرومان لمصر حتى الفتح العربي الإسلامي لمصر في عام 641 . بعد ذلك استمرت مصر تحت حكم الدويلات الإسلامية كالأيوبيين و المماليك و الإخشيديين و الفاطميين و غيرهم حتى غزاها الأتراك بقيادة محمد علي و صار يحكم مصر ممثلا للسلطان العثماني , و بعد الثورة الفرنسية في عام 1789 غزا مصر الفرنسيون بقيادة نابليون بونابرت , ثم تلاهم الإنجليز و قد تركوا عائلة محمد علي تحكم مصر إسميا , و إستمر الوضع هكذا إلى أن قامت ثورة 1952 و ظهر الرئيس جمال عبد الناصر قائدا و حاكما مصريا لمصر بعد آلاف السنين من حكم المصريين لأنفسهم ! لقد كانت مصر عبر تاريخها منذ زمان الفراعنة تابعة لمحتليها من الأجانب و هذا المصير حتمه الموقع الجغرافي لمصر , كما حتم نفس موقع مملكة كوش الجغرافي أن تكون في حروب دائمة مع محتلي مصر من الأجانب عندما يريدون تأمين حدودهم الجنوبية أو التوسع فيها ! كما أن إعلام الدول التي إحتلت مصر و الإعلام الشمالي عامة قد أظهر الآثار المصرية و جعل الآثار السودانية تابعة لها و غير ذات أهمية و لولا المنظمات الدولية و علماء الآثار الذين توافدوا إلى السودان قبل بناء سد أسوان و السد العالي لما عرف الكثير عن حضارة النيل الأوسط و كوش ! نأتي إلى عتامة الإسم فقد زار هيرودوت المؤرخ الإغريقي مملكة كوش و أطلق على الإقليم جنوب مصر إسم إثيوبيا و يعني باللغة اللاتينية أرض السود و صار إرثنا يعتبر إرثا لإثيوبيا الحالية التي إستحوذت على الإسم و قد كانت تعرف بالحبشة , و عند العرب سكان الجزيرة العربية كان كل الساحل الغربي الإفريقي من البحر الأحمر عندهم هو الحبشة و لذلك كان الدكتور عبد الله الطيب موقنا أن الهجرة الثانية للمسلمين الأوائل في زمن دعوة النبي صلوات الله و سلامه عليه كانت للساحل السوداني و لدولة المقرة !
لقد كانت حدود مملكة كوش من ألفانتين حيث مدينة أسوان و بالقرب من جزيرة فيلة و تستمر جنوبا حتى وسط السودان الحالي , و في العهد الإسلامي إستمرت الحدود على حالها , و في عهد السلطنة الزرقاء و عهد التركية و عهد المهدية إستمرت الحدود كما هي . بعد الغزو الإنجليزي المصري أريد ترسيم الحدود بين مصر و السودان و كان ممثل السودان كتشنر و لم يكن ملما بتاريخ شمال السودان فوافق في عام 1899 على أن تكون الحدود بمحاذاة خط العرض 22 شمالا , و بذلك أضيفت الأراضي من الشلال الأول جنوب أسوان و حتى الحدود الحالية إلى مصر و كذلك أضيفت الأراضي التي يسكنها البجا من البشاريين و الأمرأر في مثلث حلايب إلى مصر , و عند الإحساس بالخطأ السياسي و الإداري أعيد ترسيم الحدود بموجب إتفاقية 1902 و فيها أضيفت أراضٍ تقع على الحدود شرق النيل معروفة بمثلث بير طويل لمصر نسبة لإستعمالها من قبل العبابدة الذين يتمركزون في أسوان و هي أرض جبلية و صحراوية جرداء , و أضيفت أراضي مثلث حلايب إلي السودان نسبة لسكانه البجا السودانيين و هي منطقة تحتوي جبالها على كميات هائلة من الذهب و المنغنيز و الحديد و الكروم و الجرانيت . الآن كل من السودان و مصر يطالبان بمثلث حلايب و كلاهما لا يطالبان بمثلث بير طويل ! منطقة بير طويل مساحتها تعادل 2000 كيلومتر مربع و صارت غير تابعة لمصر أو للسودان .
على ذلك فقد ظهر من يريدون إمتلاك منطقة بير طويل بقانون وضع اليد , و منهم الأمريكي جيريميا هيتون الذي أتى إلى منطقة بير طويل في عام 2014 و غرس علمه ذا اللون الأزرق في قمة جبل طويل و أعلن أنه قد تملك الإقليم و أسماه ( مملكة شمال السودان ) و نصّب إبنته إميلي أميرة عليها ! فإبنته كانت تحلم أن تكون أميرة و قد وعدها أن يحقق لها حلمها في الأرض المغبرة التي لا يريدها أحد ! ألا تكفينا دولة جنوب السودان حتى تظهر لنا مملكة شمال السودان !
أخيرا أكرر و أقول : إن الحل لكل مشاكل السودان السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية يكون في العودة إلى مكون السودان القديم و هو التعايش السلمي بين العروبة و الأفريقانية و التمازج بينهما في سبيل تنمية الموارد و العيش سويا دون إكراه أو تعالٍ أو عنصرية . قبل ألف عام كانت في السودان ثلاث ممالك افريقية في قمة التحضر , و طيلة ألف عام توافد المهاجرون العرب إلى الأراضي السودانية ناشرين رسالتهم الإسلامية و متمسكين بأنبل القيم , فكان الإحترام المتبادل هو ديدن التعامل بين العنصرين العربي و الأفريقاني . إن العودة إلى المكون السوداني القديم تتطلب تغييرا جذريا في المفاهيم و في الرؤى المستحدثة و في الوجوه الكالحة التي ملها الناس !