مذهب الأخوان فُقاعة لا أخلاقية فرَّختْ الإحباط و الضعف و الإرهاب بقلم / أحمد يوسف حمد النيل

مذهب الأخوان فُقاعة لا أخلاقية فرَّختْ الإحباط و الضعف و الإرهاب بقلم / أحمد يوسف حمد النيل


10-20-2013, 07:12 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=7&msg=1382292729&rn=0


Post: #1
Title: مذهب الأخوان فُقاعة لا أخلاقية فرَّختْ الإحباط و الضعف و الإرهاب بقلم / أحمد يوسف حمد النيل
Author: أحمد يوسف حمد النيل
Date: 10-20-2013, 07:12 PM



مذهب الأخوان فُقاعة لا أخلاقية فرَّختْ الإحباط و الضعف و الإرهاب



بقلم / أحمد يوسف حمد النيل



عبده هو صديق و قريب بحكم صلة الدم , و هو يكبرني بثلاثة أعوام , كان ذكيا و مثقفا و نشطا ً, له مبادئ راسخة , بعد تخرجه من كلية القانون فكر في الالتحاق بالشرطة , فذهب في اجراءاته حتى وصل المرحلة الأخيرة و دخل التدريب الميداني , و لكن فجأة تم استبعاده , هذه الحادثة جعلت منه , مخلوق بشري ممتلئ بالحقد على أقرانه الذين هم تزينت أك########م بالنجوم و بالنياشين , لا لشيء الا لأنهم (موالين) للنظام و يبصمون بالعشرة من غير تفكير. أما صاحبنا عبده فقد وجدوا فيه فكر متقد و مبادئ راسخة ورغبة جامحة في ترسيخ القانون على أرض الواقع. و بعد ان ضاقت به الحياة و هو موظف حكومي ضعيف و صارعه المرض و لازمه الاحباط. ارتد عن ثباته , و تسلق حتى وصل مراتب مُقدّرة و لكنه بعد احباطه اصبح لا يعمل بجد و المبادئ القديمة قد تبددت. و ها هو يدخل في صفقات مشبوهة مع اذناب النظام. و قبل سنتين عندما كنت في اجازة في السودان , جلست معه , و فنّدتُ له النظام و مخالفاته اللا أخلاقية و عدم الالتزام بالدين , و قد اهنت له النظام بأسلوبي الخاص, فثار في وجهي و قال لي بالحرف الواحد : " هو النظام دا منو , ما نحن ؟ ". و بعدها سكتُ عنه و تركتُ الحديث معه و انا مندهش.



لقد ابعد هذا النظام , خيرة ابناء الشعب السوداني , من مثقفين و علماء و متدينين. بحجة مشروعهم الواهن , لقد بنوه بمن يسهل اصطياده من الناس , من الضعفاء و المحبطين و أصحاب العقائد الشاذة. لقد ولّد هذا النظام شذوذا سياسيا و عُهر اجتماعي و ارهاب فكري و ديني و مجتمعي. أحدهم كان مدرسا ً فاشلا ً , طرده الطلاب من قاعات الدرس في مدرسة مدني الثانوية , لأنه لا يستطيع تدريس مادة الاحياء لضعفه وقلة درايته و ضيق افقه , و انا شاهدٌ على ذلك عندما كنتُ طالبا في نفس المدرسة. فأحُبط و اندرج في قوات الدفاع الشعبي و تسلق حتى وصل الى نقابة المعلمين بولاية الجزيرة و أصبح نائب لمدير اتحاد المعلمين بالولاية ثم مدير لإتحاد المعلمين بالولاية و حينها كنت معلما. و الآن هو رقم , ليس على مدير المدرسة الذي طرده , و انما على كل النافذين من الاداريين التربويين في الولاية , و رأيه و قراره هو الذي يمشي , و أصبحت إدارات التربية و التعليم تُدار بواسطة المنظمين التابعين للحكومة و خاصة (مجندي الأمن) و صاحبنا هذا كان واحداً منهم. أليس هذا ضعفاً و إحباطا ً قد ولّدا هذا الارهاب الفكري و العنجهية الادارية في أهم مرافق الدولة و هو التعليم؟ فأصبحت وزارة التربية مؤسسة ربحية بعدما تسلقتها ارتال الدفاع الشعبي و الخدمة الالزامية. و قد كنت جزءا منها في السودان قبل 12 عاما ً و مازلت اتابع بعين المتفحص لما يحدث من بعد.



و نفس هذا الشخص (الفاشل) , في الفترة التي كان فيها في الدفاع الشعبي و هو في الحقيقة ذراع الأمن في قريتنا , قد اتي بفرقة من الأمن بسلاحها و هجمت على أحد البيوت في القرية , و كانوا يقصدون ناشطة و قانونية قد اتعبتهم كثيرا فحملوها و اختها التي لا ذنب لها , فخرجت نساء الفريق قبل الرجال و كالوا عليه الشتائم , مع العلم انه تربطه صلة قرابة معها و هم جيران أيضا. هل هذه رجولة؟ هل هذه صفات السودانيين الذين عرفوا بالدفاع عن الحِمى.

سُئل َ علي ٌ بن أبي طالب رضي الله عنه :" كَم صديق ٌ لك ؟ قال: لا أدري الآن لأن الدنيا مُقبلةُ عليّ و الناس كلهم أصدقائي , و إنما أعرف ذلك اذا أدبرتْ عنيّ !! فخيرُ الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمانُ عنك."

فهذا النظام تبعه من لا ناقة له و لا جمل في الأخلاق. أجيال فُتِحت لها الأبواب مُشرعةٌ كي تمخر عباب هذه الدعوة المبطّنة , ظاهرها شعارات و باطنها أحقاد و مؤامرات اثقلت كاهل الشعب , و أندت جبينه مما يحدث في دهاليز السياسة و النظام. فالذي يحرس حصاد المزارعين في مشروع الجزيرة خاصة (حصاد القمح) بالبنادق و العسكر لا نطلق عليه الا ارهابي , فهذه جباية مع التهديد بالسلاح , ألم تسمعوا برجل الأمن الذي كان يعذب الناس في بيت الاشباح (سرايا التعذيب) بمدني؟ و الذي أصبح بقدرة قادر مفتشا ً للغيط في مشروع الجزيرة , فضايق الناس من مزارعين و رعاة في أوقات حصاد القمح , حتى هجم عليه شباب صغار من رعاة الغنم ففتحوا بطنه بسكين , و بعد قضاء فترة الاستشفاء في مستشفى الحوادث بمدني , ذهب و لم نره بعدها في المشروع.



و من أجمل ما قال علي بن ابي طالب كرّم الله وجهه : " من يُنصِّبُ نفسَه للناس ِ إماماً , فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره , و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه." صُدم هذا النظام بكراهية الشعب السوداني , لأن أخلاق النظام لم تكن الا أفكار مستوردة عابرة للقارات , تمثل تنظيم الاخوان العالمي , و الذي يؤمن إيمانا ً قاطعا ً بنظرية الفيلسوف الإيطالي (نيكولا ميكيافلي) رائد نظرية النفعية السياسية الواقعية. و عندما كان هذا الكيان الاخواني قد فشل عدة مرات في الانتخابات السودانية منذ فجر الديمقراطية , و نسبة للإحباط الذي أصابهم , فقد تكونت في مخيلة منظريه , قناعات الحقد و الحنق على الشعب السوداني الذي يعتبرونه غير قابل للصياغة الإخوانية , لذا فقد جلدوه و مزقوا نسيجه و جففوا كل ينابيع القيم الاخلاقية الراسخة بلا هوادة , توطئة ً للنظام الجديد الذي ينشدون. بأشواق اسلاموية تؤمن بتأسيس دولة الخلافة. و الدليل على ايمانهم القاطع بنظرية النفعية السياسية , تعثرهم مرات كثيرة و اصطدامهم بالواقع الذي كانوا يجهلون , بسبب فقاعات الفكر المتشدد الذي لا يلين أمام الواقع السياسي العالمي. فأمريكا التي كانوا يتوعدونها (بالعذاب) لم تكن يوما الا فكر رأسمالي من منطلق اقتصادي بحت , مدفوع بفلسفات واقعية و أخرى دينية خفية تحركها يد اليهود النافذين عالميا بالمال و الإعلام. لم تأتي بشعارات براقة لتسود العالم , و رغم انها تكيل بمكيالين في اضابير النظام السياسي العالمي , وكل ذلك يرمي لمصلحتها , الا انها سادت و ساست العالم , بمنطق الاقتصاد و الهيمنة العلمية المدروسة و المناهج العسكرية و الحربية المتطورة. لذا كان من باب أولى ان تصبح قوة ضاربة تُحسَبُ هي الأولى في العالم واقعيا و عمليا. و لكن ان يأتي هؤلاء لينطحوا هذه القوة العظمى بفقاقيع فكرية مغشوشة , لا تكون النتيجة الا الاحباط و مزيد من التشدد و التعنت , فاصبحت صفة الارهاب الفكري بديلا استراتيجيا لأفكار النظام العالمي للإخوان , و حاربوا أمريكا (كلاميا و لفظيا) سنين عددا , بالوكالة عن نظامهم العالمي , و بخلفيات اسامة بن لادن الذي (تغدو به قبل ان تتعشى بهم أمريكا) فباعوا قضيتهم إعلاميا بدراهم معدودة , و كسبوا ما تبقى له من مال في السودان فأصبح (مال فطيس) في يد من ينوون الدفاع عن الارهاب مرة أخرى و لكن في استحياء. و عندما انكسرت شوكة الانقاذ منذ البداية , في سنواتهم العشر الأولى قدموا كباش فداء من أكبر مفكريهم و هو الترابي و اتباعه الجدد المنشقين.



و بدأ النظام يلعب لعبة قذرة تنم عن غباء و ليس ذكاء , مع أمريكا من جهة و مع الشعب من جهة أخرى , فهو ينثني و يسبح بحمد أمريكا في الخفاء من جهة , و يرفع شعارات الدين الفضفاضة لتخدير الشعب من جهة أخرى. و سبب ذلك كله قلة الخبرة و قلة الممارسة السياسية , فقد تحيّر النظام و تشقق الى أشلاء , و أخذت أجزاؤه تتساقط جزءا ً تلو الآخر. في طيلة سنوات ممارسته للسلطة. و ظهر عليه الإعياء الفكري , فقد عُطلت مُفرِّخة الأفكار و المبادئ و حل مكانها الإرهاب و صار امتن قبضة من ذي قبل , وسبب ذلك لأن النظام أصبح يُوكِل المهام لمن يدافعون عن مصالحهم الذاتية , فضاقت دائرة الفكر للتنظيم , و اتسعت دائرة القبضة الأمنية لصالح أصحاب الأغراض الشخصية , فأصاب النظام (خطرفات) و (هرطقات) سياسية , و كلما مر النظام بأزمة داخلية و ضاقت أسباب الحياة على الشعب , قفز الرئيس البشير للشعب من فوق منصته (الأسطوانة المعهودة) , و هو يقول نريد تطبيق الشريعة. و قفز نافح منافحا عن نظامه الذي يعرف انه منهار منذ الوهلة الأولى , و في مناسبات عدة يطلق العبارات على عواهنها , فقد سمم آذان البشر و الشعب السوداني بمصطلحاته التي ترجع بهم الى أشواق (الرباطية) عندما كانوا طلابا في الجامعات يحملون (السيخ و العصي و الأطواق) لصد الطلاب الذين هم ضدهم في ساحات الانتخابات في الجامعات. حتى و هم في السلطة فقد هُزموا هزائم عدة في الجامعات و لكنهم يدركون خطورة طلاب الجامعات المعارضين لنظامهم. فكان يشرف على انتخابات الجامعات كبار رجال الدولة بأنفسهم , و عندما يفشلون ضد سيل الديمقراطية , كانوا يهرعون لعادتهم المقيتة ألا و هي الإرهاب الفكري و وسائلة العديدة و التهديدات الأمنية. الى أن ضيقوا الخناق على كل مؤسسات الدولة. و كمموا الأفواه , و رغم ذلك ما ربحت تجارتهم.



و لكن هذا الإحباط و الضعف الفكري و الإرهاب و دوافع الجهل , هي سمات بارزة في عقلية النظام و مكوناته , فليعلم الناس انه لكل فضيلة رأسا ً, و لكل أدب ينبوع . ففضائل هذا النظام و أدبه يسيطر عليه نافع و ربيع عبد العاطي و حاج ماجد سوار و الكاروري و أمين حسن عمر ...الخ. و هنا سوف استشهد بمن نصبوه متحدثا باسم وزير الاعلام و هو ربيع عبد العاطي. في حلقة الاتجاه المعاكس في قناة الجزيرة , كان سؤال الحلقة هو : "هل السودانُ مُقبِلٌ على ثورة أم هي احتجاجات صغيرة؟" فسُئل هذا السؤال للضيف الأول و هو د. عمر القراي فأدلى بدلوه بصورة منطقيه و موضوعية حسب السؤال. و لكن ماذا كان رد ربيع عبد العاطي عندما أُعطي الفرصة؟ فقد أخذ يشتم و يعري د.عمر القراي و أخذ النقاش منحى شخصي , حتى قاطعة د. فيصل القاسم بشدة و اسكته و طلب منه ان يتحدث عن موضوع الحلقة و ليس المواضيع الانصرافية. هكذا هي فضائلهم و أدبياتهم. فالدين الاسلامي دين الحرية و دين التسامح , لكن انظر لأبواق النظام لا تتحرر من افكار نافع الأمنية و لا تعرف كيف تُدار الحوارات بأدب. فأين هي حرية الفكر و التنوير الذي كسبوه؟ و فعل كذلك حاج ماجد سوار ضد الاستاذ علي محمود حسنين في برنامج الاتجاه المعاكس , و قد أتى بأوراق مُعدة مسبقا ً يدّعِي انها تتهم علي محمود حسنين و تصفه بالعميل لجهات خارجية. مع العلم أن الاستاذ علي محمود حسنين لم يتحدث عن شخص بعينه و انما تحدث عن فساد النظام و اجرامه. هذه المدرسة الاخوانية. و هذه هي ينابيع الأخلاق و هذه هي فضائل النظام العليا. فالضعف الفكري صفة مشهودة لهذا النظام , و الانحراف و الشذوذ الاجتماعي علة أقعدت النظام و ستُقعده ما شاء الله له أن يُقعد.



و لكن بقراءة المشهد الحالي لمذهب للإخوان و سياساتهم في ادارة شئون السودان , و باستقراء المستقبل المجهول في السودان , فان هزيمتهم ستكون هزيمة كبرى و تؤدي الى زوالهم , لأن التاريخ يذكرنا ان الحروب المذهبية في أوربا فتت القارة العجوز, و خاصة الصراع (الكاثوليكي – البروتستانتي) في فرنسا و الذي عُرف بالحرب المذهبية التي أهلكت البلاد و العباد على مدار قرنين على الأقل , و لكن رغم الانظمة الاقطاعية ,و التصنيفات الطبقية للبشر في أوروبا و الفساد و جريان الدم في الشوارع كالماء المسال , انتفضت فرنسا و صنعت ما عُرف بالثورة الفرنسية و التي كان شعارها "الحرية و الأخوة و المساواة" , فانعتقت فرنسا و أوروبا من براثن الحروب المذهبية لطالما اشتاقت الشعوب للعدالة , بعدما أثر فيها الاحباط لدرجات بعيده , فكانت ثورتهم مقدمة لعصر التنوير في فرنسا و اوروبا و العالم. نحن هنا لا نحارب الأديان بل نركز عليها. و نحترم كل المعتقدات الأخرى غير الاسلامية , و لكن لا نريد من يتاجر باسم الدين ان يوردنا المهالك , و يدخل البلاد في ظلام الارهاب و سنوات الاحباط الاوربية. و التخلف و التعصب العقلي الذي هو ناجم عن فهم مشوه للدين , و السقوط الأخلاقي للمجتمع. و لكن قياسا بما سبق فان بعد هذا التضييق و الاحباط فسيسفر الصبح الذي طالما حلمنا به. و نقتدي بقول الامام الشافعي :



ضاقت و لما استحكمت حلقاتها ******* فُرجت و كنتُ أظنها لا تُفرج



و سيكون هذا المقال مقدمة لمقال نتحدث فيه عن الصراع المذهبي و الطائفي و القبلي , في صدر الاسلام منذ خلافة الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه , و من أزكى نار فتنته؟ و هل هنالك تشابه و استنساخ لهذا الصراع في عهد حكومة الاخوان في السودان؟ و ما هي أوجه التشابه في اختلاق المحن و الفتن لدى الجماعات الاسلامية؟