ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.

ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.


12-23-2004, 01:22 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=63&msg=1133963373&rn=12


Post: #1
Title: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-23-2004, 01:22 PM
Parent: #0



هل في ردود افعال رودا او اي من اصوات مقهوري السودان، تعميم، في معاركهم علي جبهة المنبر، ضد ذنوجة الشمال؟

وماهو المعيار؟

وهل من استثناء اصلا، عندما يكون القهر نظام اجتماعي سياسي، واقتصادي، مفروض بقوة الدولة؟

الي قوي السودان الجديد بالمنبر، هذه دعوة لليقظة ضد اساليب ليبرالية الجلابة الهدامة وهي تآخذ باليمين خفية ماتفضلت به، بالشمال كفضل ذاد، من يد عليا، والي اخري دنيا.

المقصود بليبرالية الجلابة، المنطلقين في وقفتهم مع منبوذي السودان، من اعتبارات اخلاقية، انسانية بحتة، او حسابات سياسية ذات صلة بمحاور الصراع السياسي داخل حوش السلطة والثروة الجلابتين.

هؤلاء يمثلون 99% من المتعاطفين مع رودا او دينق مثلا، من دون التزام او انتماء فعلي علي المستوي الفكري من حيث الهوية، والتحرر من الجهوية.

فعلاء يوسف واساسي والفاروق مثلا، يمثلون وبصورة واضحة جدا، الذهنية الجلابية الجهوية الشمالية القابضة علي زمام الامور في السودان القديم. ولهذا معاركم مع رودا او دينق واضحة المعالم، كآبيض اسود.

لهذا ذوي اللون الرمادي، اي الليبراليون، فموقفهم متآرجح باستمرار وبدرجات متفاوتة.

عند المحكات، يجنح الليبرالي، الي رفع كرت "التعميم"، كخط رجعة في اللحظات الحاسمة لانو لو واصل حيكون موقفو بدل رمادي، يا احمر يااخضر..يا اسود ياابيض!

علي رآس ليبرالية الجلابة نجد د.بولا دكتورة ايمان، دكتورة نجاة..الخ.

دكتورة بولا والخاتم عدلان مثلا يحتجان باستمرار علي مايطلقون عليه تعميم في كلام بشاشا او رودا مثلا. لذلك دكتور بولا يقول مخاطبا رودا:

Quote: فمن أين لك بهذا الحكم على "الرجل السوداني" بهذا القدر من الإطلاق؟ ولماذا هذا الإطلاق أصلاً؟ لقد جرحني هذا التعميم وأحرج موقفي من مساندتك فيما أنت فيه على حق.


نعم اعضاء الرجل السوداني عامة، هي اساس المفهوم المتداول للرجولة. بل علي نطاق العالم كله وباختلاف القيم، تظل الاعضاء التناسلية هي اساس مفهوم الرجولة لدي نوع الرجل.

اذا الظاهرة موضوع الملاحظة، عامة هل نستعيض عن التعميم المعاش بالاستثناء، لنكون موضوعيين؟

قطعا لا!

لامناص من التعميم في هذه الحالة والا سنجافي الحقيقة، وهذا مايفضح بل يعري موقف بولا الليبرالي المشروط حيث قال وبالحرف مخاطبا رودا:

لقد جرحني هذا التعميم وأحرج موقفي من مساندتك فيما أنت فيه على حق.

اذا التعميم اقتضاه الواقع، فماالذي يجرح بولا؟
واذا رودا علي حق فماالذي يحرج بولا؟

الاجابة:
بولا عايز يفضل ماسك العصاية من النص الرمادي، كليبرالي ينطلق من موقف اخلاقي انساني... وبيد عليا، يتفضل بالموجود علي يد دنيا!

دليل ابلغ اخر هو دفاع بولا المخجل اوتسترو علي استعلائي مسكون بالنقاء العرقي، كدكتور عبدالله علي ابراهيم من دون حرج من اي نوع!

فليس المقصود هنا موقف د.بولا تحديدا، بقدر ماالمقصود استخدام التعميم كخط رجعة بواسطة ذوي القلوب الرحيمة من ذنوجة الشمال.

بالنسبة لي رودا وماتتعرض له من اعتداء فمن النفاق واذواج المعايير، الاعتراض باي شكل علي حقها في الدفاع عن النفس وبالذات العرض، باي وسيلة.

الدباب اساسي لايمكن ان يخاطب شمالية "بت بلد".."بت قبائل" مهما فعلت، بهذه الطريقة، ويظل محتفظ بالعضوية، بل ينقسم المنبر مابين مؤيد ومعارض لدفاع رودا عن شرفها، في مجتمع لازال يمارس القتل دفاعا عن الشرف!

في العادة الرد علي انحلال اساسي مابكون بالكلام اي كان، لذلك اتعجب لحرج بولا وخجله من انسانة لم تفعل اكثر من الدفاع عن نفسها، من دون ماتمس شرف فرد بعينه بشعره!

سبق للدباب اساسي ان اعتزل المنبر خوفا من رودا علي حد قوله..ليعود بعد برهة كآن لم يكن!

Post: #2
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: اساسي
Date: 12-23-2004, 01:35 PM
Parent: #1

Quote: الدباب اساسي لايمكن ان يخاطب شمالية "بت بلد".."بت قبائل" مهما فعلت، بهذه الطريقة، ويظل محتفظ بالعضوية، بل ينقسم المنبر مابين مؤيد ومعارض لدفاع رودا عن شرفها، في مجتمع لازال يمارس القتل دفاعا عن الشرف!

في العادة الرد علي انحلال اساسي مابكون بالكلام اي كان، لذلك اتعجب لحرج بولا وخجله من انسانة لم تفعل اكثر من الدفاع عن نفسها، من دون ماتمس شرف فرد بعينه بشعره!


ومنو القال ليك رودا بالنسبة لي جنوبية او ما بت قبايل غايتو الا اذا كان زنوجة الشمال حسب وصفك بيشوفوا الشوايقة ما اولاد قبايل ...
عندما كنت اخاطب رودا يا بشاشة القيافة وفايت الناس مسافة كنت اخاطب معتدية بالقول متفحشة بالكلام واذا كنت واصل الحد الادني من العدل في اطلاق الاحكام لكنت وجدت ان بت قبائلك رودا هي من اشار وزج بموضوع سؤ الادب والذي لا يهمني وانت اساسا لا تعرفني ولم تقابلني لتحكم علي (باستاندر) محفوظ في ذهنك وكانك شاركت في خلق هؤلاء البشر ووضعت فيهم الصفات وتعالي الله ان يكون له شريك

حتظل يا كمال طريد اعرج مهوس بفكرة متفاني لها

دعنا نحن اهل الابض والاسود ماذا تريد من اهل المساندة لمبادئ رودا

ان يمارسوا اذلال انفسهم لترضي رودا وتفرح لها انت؟؟؟

الحمد لله تظل انت محض متنطع في غياهب كلفورنيا ورودتك في صقيع كندا تمارسون التدفئة عبر الكيبوردات
ولا اثر لكم في الواقع سوي صدي الشرخ الكبير

رايك شنو ترحم نفسك وتدي نفسك فرصة تفكر بعد ان تجتهد في تغيب الفكرة المسيطرة عليك نوعا ما يا ود البلد يا جلابي

Post: #4
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: عشة بت فاطنة
Date: 12-23-2004, 02:56 PM
Parent: #2

يا استاذ بشاشا الكلام الذكرتو عن بولا دا لي عنق للحقيقة ، الكل يعرف موقف بولا الانساني تجاه اي تفرقة او اضهاد ضد انسان السودان ، واليه يعود الفضل في تأسيس لغة انت الان تستعملها فكلمة جلابي واستعلائي ..الخ اري ان من اوائل الذين تحدثو بها هو الاستاذ عبد الله بولا ، وهو من اشرس المدافعين عن حقوق الانسان خاصة في فيما يخص مسألة الهوية والثقافة ، وليتك تطلع على اطروحته ( في كون الغول لم يهبط علينامن السماء ) لتقف على مواقف بولا الحقيقية والغير مزايدة ، بل والناقدة والمتتبعة لادق مكونات الشخصية السودانية وخطابها -الاسلاموعروبي -، فاضحة لكل انواع الخطاب الواضح منها والمستتر .اما فيما يخص رده على رودا كان القصد منه توجيه لرودا بعدم التعميم ، لان هناك رجالا -ونساء طبعا-افنو عمرهم سجنوا وهجرو اوطانهم ب سبب اخلاصهم لقضاياهم وانتمائهم لهموم الانسان السوداني ايا كان شمالي ولا جنوبي ، واعتقد ان رودا قد تفهمت هذا الموقف ،. وحتى لو انها لم تقتنع وانت كذلك سيظل د/بولا ثابتا على مواقفه لانها مبدئية ولا يزيحه عنها كون احد اعضاء البورد لم يعجبه خط بولا ، فهذه قضية وطن ولا ترتبط عندنا بأشخاص ابدا ، .
نقطة تانية يا بشاشا عن الانسان السوداني واخص سكان هذا البورد ، تحديدا دايما تفكيرهم كسلان بمعنى انهم ما بحبوا النقد عايزين دايما الواحد اشكرهم عشان كدا عمر الانسان السوداني ما حيطور لوما اتواضع وترك مساحة للاخر ، او لعين خارج اناه تحدق فيه ويحدق فيها مثل المرأة توريك شعرك منكش ولا مسكن عيونك نظيفة ولا مقضية ، كذلك حال الفكر والحياة لازم نبقى مرايات لبعض فالمراة لمن توريك شعرتك طايرة وين حتما ما حتكسرة بل حتحمد ربك لهذه الاختراع الذي يتيح لك فرصةالتطلع اليك ، فهكذا النقد يتيح ليك فرصة مواجهة ذاتك لاننا بشر وما حنكون صاح مية المية الا بمراقبة انفسنا من انفسنا ومن غيرنا .

بت فاطنة

Post: #3
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-23-2004, 02:10 PM
Parent: #1

Quote: ومنو القال ليك رودا بالنسبة لي جنوبية او ما بت قبايل غايتو الا اذا كان زنوجة الشمال حسب


الدباب اساسي.
اكثر من 2,000,000 رودا او دينق بصموا بالدم علي كلامي ده!

انت نسيت روحك، كيف ساهمت شخصيا في قتل امثال رودا؟

عشان كده قلنا ذي طريقة مخاطبتك لي رودا ماعندها صلة بي كلام رودا ليك بالمرة.

بالله لو اتوضت اوسجدت رودا تعبدك يااساسي، لماارتفع مقامها في عيونك عن مقام خادم بت غلفة!

عايز تقول لي خارج رياء هذا الفضاء، بتشير لي امثال رودا بي غير صيغة خادم؟

بعد ده الكلام مافي الزيك كباطل عريان، الكلام في ناس بولا، البحسو بي حرج عظيم اوخجل تجاه افعال انسانة لم تفعل اكثر من الدفاع عن نفسها، ببضع كلمات، مش بضع عبوات ناسفة تربط في الوسط، لتفجير اطفال المدارس في المتمة! مع انو البدافعو عن روحم كدا في فلسطين، ماعبيد ذي دينق او خدم ذي رودا، ادميتهم ذاتها منتقصة، بل مامعترف بيها!

Post: #5
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: اساسي
Date: 12-23-2004, 04:09 PM
Parent: #3

Quote: عايز تقول لي خارج رياء هذا الفضاء، بتشير لي امثال رودا بي غير صيغة خادم؟


ايوا عايز اقول ليك ..

وعايز اقول ليك الخلاك متفرد ومميز وفايت الناس مسافة يخلي الغيرك اصحاب نظرة افضل منك ... وبعدين يا مستر بشبش ما وصل الفهم والفعل عند مقامك وانتهي وما تاتي ليك لغيرك فيه باع طويل ولم يفعلوا مثل ما فعلت وركنت الي الهروب الكبير من قضاياك تعالجها عبر الاثير وين مسؤليتك تجاه اهلك النوبين توعيهم وتغير نظرتهم للذين هم ليسوا اولاد قبايل ... بتوعيهم باالاميل يا المميز ..؟

تظل محض متاجر بالكلمات مدعي التناهي في الفهم

يا خي كدي اقسمها شوية امكن نبلعها

Post: #6
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-24-2004, 09:46 AM
Parent: #1

العزيزة عاشة بنية فاطني سعيد بي طلتك.

صدقيني "قسوتي" علي دكتور بولا ويسار السودان القديم عامة، انما من مرارة خيبة الامل المعبر عن عشم، اكثر منو عداء سافر كعدائي لخفافيش الظلام من يمين السودان القديم.

فتاريخ بولا مضمن في حاضر حضورو هنا في المنبر.

لهذا تقيمي لي اسهام بولا المخيب للامال تماما، مختخلف علي نحو جذري عن انطباعك اعلاه عنو.

فياعزيزتي المنطلقات الانسانية الاخلاقية كمدخل تناول لي واقع حال الدم الفات الركب بي غادي، is just tooooo little toooooo late!0 بالذات لمان تصدر من المنتسبين للمجموعة المهيمنة، فالصورة بتكون قبيحة جدا، لانهابتكرس واقع يد عليا في مقابل اخري دنيا، اساس تركيبتنا الاجتماعية السياسية والاقتصادية!

فبدلا عن الاحساس بعطف مشروط في حالة بولا، علينا توجيه كل طاقاتنا لهدم هذه التركيبة من اساسها والي الابد..كمقدمة لبناء البديل العادل والديمقراطي.

بناءا علي هذا الفهم، مدخل بولا الانساني مدمر، لانو يبقي علي هذه التركبية اللعنة مع محاولة بائسة لعلاج النتائج بعقلية منتجي الInfomercial بتاعة ناس Feeed the Childern منتصف الليل في الBET البتصور الرحمة في شكل يد بيضاء ممدودة لي بؤساء السود من الاطفال في اثيوبيا او جنوب السودان!

لهذا ياعاشة اوصاف مدحك لي دكتور بولا او اسهامو، هي اوصاف ذمي لذات الاسهام.

يكفي انو دكتور بولا اشار وهو يمتدح اسهام د.ع.ع.ابراهيم ان الاخير هو من صك كلمة استعلاء كتعبير عن التزام الرجل "الانساني" بحقوق الانسان!

فقط تخيلي!

ماعشان كده انا كافر تماما بي فكرة حقوق الانسان تجري علي لسان جلابي!

عشان كده لابد للمراقب ان يتعجب كيف دكتور بولا داعية حقوق الانسان، يمتدح نازي كعبدالله غوبينو، اللي برضو داعية حقوق انسان حسب كلام بولا!

انطلاقا من ذات الضحك علي الدقون، اليوم في مقررات التاريخ البتدرس في مدارس السودان، ابراهام لينكولون الجمهوري ذي بوش او Rush Limbo هو محرر العبيد!

نعم والجنوب الامريكي وولاية المسسبي تحديدا، هي معقل الحزب الديمقراطي، حزب اليسار الامريكي!

طبعافي خلل اساسي في الصورة دي!

منها بنتعلم كيف المفاهيم دي نسبية خالص!

كيف؟

كالاتي:
د.ع.ع.ابراهيم داعية حقوق مدنية داخل محيط جماعة عبدالله "العربية" اي الجهوية اي الجلابية، اي الشمالية كاطار خارجي عام يرسم حدود انتماء عبدالله او بولا ايضا!

داخل اطار جماعة عبدالله او بولا، نجد دائرة اليسار او طليعتو الحزب الشيوعي، من جهة، ودائرة اليمين ممثل في حزب الطيب مصطفي او الجبهة من الجهة الاخري!

نفس الشئ ينطبق علي لينكولون من اليمين الامريكي وديمقراطيي المسسبي من اليسار!

يعني المسآلة نسبية خالص، ولامعني لها، الا كعامل مساعد في حالة وضعنا في السودان.

جاييكي ياعشة لي موضوع الاعضاء التناسلية كرمز لي مفهوم الرجولة، او هل رودا غلطت في تعميمها ام لا، بالذات انك ابرز جندريات المنبر علي مستوي الممارسة، واماني علي مستوي التنظير..
..نواصل..

Post: #7
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-24-2004, 10:05 AM
Parent: #1

الدباب اساسي،

هسي صنقع دنقع، قمت او قعدت، مالقيت مآخذ علي بشاشا، الا اقامتو في كالفورنيا؟ هل دي جريمة يعني؟ ياسبحانك!

واضح انك قطعت بنزين تماما!

Post: #8
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Roada
Date: 12-24-2004, 10:28 AM
Parent: #1

الأخ بشاشه،

تحياتى،

افهم تماما ماتقول، وافهم ماقاله الدكتور بولا، وشكرا يا أخت مريم انك قلت ان امثال د/ بولا لديهم موقف ثابت من القضايا الكبيره ولن يغيروه.

وهذا مهم، اذ ان الأختلاف والأتفاق معه لايعنى تخليه عن دعم القضايا التى هى ليس حكرا على احد، وان كان هذا الأحد هو المتضرر منها مباشره.

ما اريد ان يفهمه امثال بولا ايضا ان موقفنا من هذه القضايا قد اصبح متميزا وغير مرهونا بموقف مثل دكتور بولا وان كان فى صفنا.

ونحن نقدر موقفهم، ومواقفهم ايما تقدير.

وثانيا ان ادواتنا فى الدفاع عن النفس ايضا نحددها بأنفسنا، وليس بكيف يرى من وقف مهنا اى من الأدوات نستخدم، وايهما أكثر فائده.

شكرا بشاشا، وشكرا الأخت عشه بت فاطمه، وشكرا د/ عبد الله بولا لجعل مثل هذا الحوار ممكنا.

واعتقد ان هذا الجانب من الحوار وقد كان (مؤجلا) هام جدا، اذ ان المسافه بين الكفاح المسلح ضد القاشيه، والنضال الجماهيرى ضد الدكتاتوريه ، والتمييز بينهما هو نفسه مايجعنا نتساءل اذا ماكان (بالحوار) العلمى والهادى و الأنيق الذى تعاورفنا عليه يمكننا هزيمة ما اسماه د/ عبد الله بولا بالغول؟؟؟

ان ادوات الدكتور عبد الله بولا لاشك فى انها مفيده...عموما، ولكنها ان تقتل (الغول)!!! فهذا الغول يحتاج الى تجنيد الموت الأحمر ليقتله.

مايجرى لامثالى، وللنساء فى السودان فاق كل تصور ، انه الجنون الذى لايمكننا القضاء عليه دونما ان نصاب بالجنون العظيم.

لك، وللأستاذ بولا كل الود.

Post: #9
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: عشة بت فاطنة
Date: 12-25-2004, 00:11 AM
Parent: #8

فوق لحين
الرجوع حتما

بت فاطنة

Post: #10
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-27-2004, 08:49 AM
Parent: #1

رودا نورتي البوست.
اناعارف من ايام بوستي بتاع: ارفعو ايديكم عن فاطمة احمد، دي من المواضيع المؤجلة عندك في سلم الاولويات.

بالنسبة لي ونحن علي اعتاب مرحلة تاريخية جديدة وكي لا ندلق حبة الموية العندنا علي سراب يسار السودان القديم، الوعي الكامل بموطئ قدم اليسار الجلابي في خارطة الصراع الاجتماعي والسياسي، في السودان المضي والسودان القادم، مهم للغاية.

في "تخميني" المنبر او "مقهي النشاط السايبري" هذا والدواس الفكري الذي يدور فيه، يمثل نموذج مصقر لي Shape of things to come في سودان مابعد نيفاشا.

جامعة الخرطوم، ومقهي نشاطها الذي تخرجت فيه، كان يقوم بدور الPreview او المناظر بلغة ثقافة السينما زمان، لمقبل الافلام في السياسة السودانية.

لقد عايشت ميلاد التجمع الحالي بالجامعة اوائل الثمانينات، ثم الصدام المسلح مع النظام الحالي قبل ميلاده، ممثل في "الاتجاه الاسلامي" حينها، والذي حدث بحذافيره لاحقا، بمافيه موقف حزب الامة المتردد ابدا ممثل في كيان الانصار حينها، ومواجهة عدد محدود جدا من اعضاء الجبهة الوطنية الافريقية، لجيش عرمرم من الكيزان، بعد خزلان مجموعات اليسار بقيادة الجبهة الديمقراطية المنضوية تحت لواء نواة التجمع الحالي!

فWhat you Sea في المنبر الان اذ What we will all get!

خلاصة الامر، حان وقت "الحوار" بين قوي السودان الجديد، وقوي يساره الجلابي القديم.

نمشي او نجي اونقول، قوي السودان الجديد، وبالذات المنحدرين من اصل جلابي، من امثال طناش او بشاشا، او ندي علي قادمين من رحم اليسار القديم، شاءو ام ابو!

يكفي اني بالنسبة للمسنين في الاسرة، مصنف كشيوعي!

يوم من الايام كان الشيوعي في السودان هو كل ماخرج عن المالوف، اجتماعيا، او سياسيا. حتي هنا، اورغم حبري المسكوب ضد الماركسية والمركزية الاوربية، فالبعض مصر انو بشاشا مش يساري ولاشيوعي اوبس، وانما ماركسي عديل!

لاحولا!



عاشة بت فاطنة
في انتظارك، بالعدم حنواصل الشق الثاني المتصل بي علاقة الاعضاء التناسلية بي مفهوم الرجولة او الذكورة، وتآييدك لي تحفظ د.بولا الكان مفاجآة بالنسبة لي، لانو لايستقيم وطرحك الجندري حسب فهمي طبعا، خالص!

Post: #11
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: bayan
Date: 12-27-2004, 09:04 AM
Parent: #10

بشا وبشا

دخلت اقوليك انى متابعة البوست دا
وكل سنة وانت طيب السنة الجايةمحقق الامانى

Post: #12
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: esam gabralla
Date: 12-27-2004, 09:22 AM
Parent: #1

Quote: لقد عايشت ميلاد التجمع الحالي بالجامعة اوائل الثمانينات، ثم الصدام المسلح مع النظام الحالي قبل ميلاده، ممثل في "الاتجاه الاسلامي" حينها، والذي حدث بحذافيره لاحقا، بمافيه موقف حزب الامة المتردد ابدا ممثل في كيان الانصار حينها، ومواجهة عدد محدود جدا من اعضاء الجبهة الوطنية الافريقية، لجيش عرمرم من الكيزان، بعد خزلان مجموعات اليسار بقيادة الجبهة الديمقراطية المنضوية تحت لواء نواة التجمع الحالي!


Bashasha
Salam
I have more comments about what you wrote here, but let me ask you here
what are you talking about
salam and till later

esam

Post: #13
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-27-2004, 10:01 AM
Parent: #1

دكتورة بيان يامراحب.

Post: #14
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Khalid Eltayeb
Date: 12-27-2004, 10:03 AM
Parent: #1

الاخ العزيز يشاشا

دائما تواجهني مشكلة عندما اقرا بوستاتك .. احس باني " طالع كيت" ولذلك اقرأ البوست مرة و مرتين و لا أخرج بنتيجة محددة . I think you are confused and confusing as well ولكن لابأس من السؤال عن التالي :

ماالمقصود بقوي السودان الجديد ؟ هل هي الحركة الشعبية ؟ أم التحالف جناح تيسير ام ماذا ؟ هل هنالك كيان سياسي محدد يعبر عن السودان الجديد ؟ ام انها دعوة عامة لم تتبلور بعد في منظمة سياسية ذات برنامج سياسي ثقافي اقتصادي اجتماعي شامل ؟؟

الا تنطوي عبارات مثل " الجلابي الشمالي " و " زنوج الشمال" علي دعاوي عنصرية .. ماذا يعني هذا التقسيم : شمالي و جنوبي ؟؟؟


لقد قلت أعلاه :

نعم اعضاء الرجل السوداني عامة، هي اساس المفهوم المتداول للرجولة. بل علي نطاق العالم كله وباختلاف القيم، تظل الاعضاء التناسلية هي اساس مفهوم الرجولة لدي نوع الرجل.

هل هذا أيضا مفهوم رجل " السودان الجديد؟؟

ثم ان المعلومات التي أوردتها عن " زوغان الجبهة الديمقراطية " و ترك طلاب الجبهة الوطنية الافريقية وحدهم في مواجهة عنف طلاب الاتجاه الاسلامي غير دقيقة و بل غير صحيحة !!
ولكن هل الجبهة الوطنية الافريقية هي المعبر عن السودان الجديد وسط طلاب جامعة الخرطوم ؟؟ و هل هو اصلا تنظيم سياسي ؟؟ أم مجموعة من الطلاب الجنوبيين ؟؟ أو لم تتحالف الجبهو الوطنية الافريقية مع الاتجاه الاسلامي في انتخابات الاتحاد سنة 1973 , ثم ماذا كان موقف الجبهة الوطنية الافريقية من عنف الانجاه الاسلامي ضد طلاب الجبهة الديمقراطية في مارس 1980 حينما جمع الطلاب الانصار العصي و انسحبوا من المعركة ؟؟ و يومها كانت الجبهة الوطنية الافريقية متحالفة مع الجبهة الديمقراطية " التحالف التقليدي" في كلية القانون؟؟

أطمح في اجابات محددة specific عشان نعرف نتفاهم ..

خالد

Post: #16
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Osman Hamid
Date: 12-27-2004, 11:32 AM
Parent: #14

الاعزاء المتداخلين
سلامي
وشكراَ بشاشا علي البوست
وشكراَ خالد علي أسئلتك الذكيّة والضرورية في آن. لقد ذكرت ايضاَ, ملاحظة في غاية الاهمية:
Quote: ان المعلومات التي أوردتها عن " زوغان الجبهة الديمقراطية " و ترك طلاب الجبهة الوطنية الافريقية وحدهم في مواجهة عنف طلاب الاتجاه الاسلامي غير دقيقة و بل غير صحيحة !!

فقد أورد بشاشا معلومة غير صحيحة تماما, في الاحداث التي اتصور انه يقصد بها احداث العنف التي وقعت في 18 فبراير 1985م. لقد شهدت بنفسي تلك الاحداث, وقد كان حينها بشاشا بكلية الاداب, حسب ظني في سنته الاخيرة, وخالد ايضاَ في نفس السنة بالهندسة, لقد قاتلت الجبهة الديمفراطية, بشراسة مع كل الطلاب الوطنيين, في تلك المعركة, وذلك بشهادة طلاب الاتجاه الاسلامي انفسهم, في حواراتهم بعد ان فتحت الجامعة ابوابها بعد الانتفاضة, أي كون المعركة قد قادها الشيوعيون. أرجو من بشاشا, أن يكون منصفاَ. ببساطة لانه كان شاهداَ, إن كان يعني تلك الاحداث بالفعل.
مودتي للجميع
عثمان

Post: #15
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-27-2004, 11:16 AM
Parent: #1

عصام تحياتي،
قلنا علي قوي السودان البديل بالمنبر الالمام بموطئ قدم اليسار الجلابي القديم، في خارطة الصراع الاجتماعي، سابقا، حاليا بالمنبر، ولاحقا في مقبل ايام سودان نيفاشا.

من جانب اخر قلنا هذا الفضاء مقروء مع الفضاءات المماثلة، يمثل مقهي نشاط سايبري، يقوم بدور نشاط الخرطوم كمسرح او مراة تعكس مجري خط الرسم البياني للتوجهات القادمة، في سماء الحراك السياسي والثقافي لسودان مابعد نيفاشا.

كمثال لي دور نشاط الخرطوم، ذكرنا ميلاد التجمع الحالي ممثل في تحالف التنظيمات المعارضة للاتجاه الاسلامي، اواوئل الثمانينات، او كيف احداث الفترة ديك بالجامعة تكررت بي حذافيرها "تقريبا" بعد قرابة ال15 سنة، مجسدة في تفاصيل صراع التجمع مع انقلاب الجبهة الاسلامية في 89.

لاحظ كيف الصراع في مسرح النشاط بدأ بانقلاب الاتجاه الاسلامي علي الدستور باستيلائيه علي دار الاتحاد بالقوة اوائل الثمانينات!

اما منظر تخلي تنظيمات التحالف عن الجبهة الوطنية الافريقية في مواجهة المئات من طلاب الاتجاه الاسلامي، فقد شهدته بام عيني!

طبعا ده ما موضوعنا هنا ياعصام.

موضوعنا الاساسي، انو يسار السودان القديم، جلابي تماما كمايمين اسلامه السياسي!

ابلغ دليل هو موقف اليسار القديم بالمنبر المخجل ،من طرح د.ع.ع.ابراهيم الابارثيدي في الساعة 11 و45 دقيقة، حيث يستعد د.قرنق للرحول من الغابة والي القصر الجمهوري كمافعل مانديلا من قبل!

اضف لذلك تستر د.بولا علي عار د.ع.ع.ابراهيم وهو الليبرالي "افتراضا"!

من الجانب الاخر، ليبرالية اليسار القديم، فعلا ضارة جدا في المحصلة النهائية، بي مشروع البديل، لانها تطلي حنظل القديم، بطبقة رقيقة من شيكولاتا الليبرالية، ليعاد تسويقه من اول او جديد، بدلا عن هدمه من الاساس وازالته من الوجود تماما!

شخصيا، شايف خطي اليسار واليمين المتوازييين، يلتقيان قريبا، وهذا سلفا مجسد في العناق الفكري الحميم مابين د.ع.ع.ابراهيم، من اليسار او مصطفي الطيب من اليمين!

Post: #17
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: د. بشار صقر
Date: 12-27-2004, 01:19 PM
Parent: #1

Quote: موضوعنا الاساسي، انو يسار السودان القديم، جلابي تماما كمايمين اسلامه السياسي!

ابلغ دليل هو موقف اليسار القديم بالمنبر المخجل ،من طرح د.ع.ع.ابراهيم الابارثيدي في الساعة 11 و45 دقيقة، حيث يستعد د.قرنق للرحول من الغابة والي القصر الجمهوري كمافعل مانديلا من قبل!

اضف لذلك تستر د.بولا علي عار د.ع.ع.ابراهيم وهو الليبرالي "افتراضا"!

من الجانب الاخر، ليبرالية اليسار القديم، فعلا ضارة جدا في المحصلة النهائية، بي مشروع البديل، لانها تطلي حنظل القديم، بطبقة رقيقة من شيكولاتا الليبرالية، ليعاد تسويقه من اول او جديد، بدلا عن هدمه من الاساس وازالته من الوجود تماما!

شخصيا، شايف خطي اليسار واليمين المتوازييين، يلتقيان قريبا، وهذا سلفا مجسد في العناق الفكري الحميم مابين د.ع.ع.ابراهيم، من اليسار او مصطفي الطيب من اليمين!



العزيز بشاشا

في اعتقادي القوي الافريقية وقوي الهامش الاخري من ضواحي الفضاء السوداني في حاجة الي نوع جديد من خطاب شرطه الاول الخروج من فضاء النسقي المهيمن
والانتقال الي فضاء افريقي جديد تعيد استنطاق خطابه وتقرأ ذاته وتاريخه وتسعي الي اعادة تأويل ماضيه وغده من خلال تجاوز اشكاليات خطاب التنميط والتمثيل القديم القائم
ان نبدأ في تأسيس صوتنا المعرفي الثقافي ليكون في حجم وقامة الصوت النضالي السياسي
ان شروط العمل النضالي السياسي , تتطلب الدبلوماسية والمهادنة والمراوغة والمراوحة , وهي شروط لا اراها مفيدة في المعترك الثقافي الفكري المعرفي
ولكي نبدا حوارا صحيحا علينا اعطاء صوت للفضاء الافريقي الصامت
علينا استنطاقه من عمقه وبذاته من دون ان يكون ضروريا الاشتغال بآليات النسق المهيمن

الخطاب اليسار السوداني مثلا من خلال احد "شيوخه" وهو د. ع ابراهيم يدعو الي فصل الساحات وهي دعوة ايدها كثيرون من اليسار , وطبعا هذه الدعوة لم تكن في واقع الامر من اجل اعطاء الثقافات الاخري حقها وانما هي دعوة للملمة اليسار واليمين وما بينهما ,و من حقهم ان يتلموا كيفما شاعوا في اعتقادي
غير انني اري من الضروري و المطلوب من القوي الافريقية وقوي الهامش ان تنهج نهجا ومسلكا خطابيا جديدا بدايته نقد الذات من خلال طرح الاسئلة من نوع :
ماهو الدور الذي لعبتها ولا زالت تلعبها القوي الافريقية في تقويض ثقافاتها ؟
ما هو حجم التباطؤ التي ساهمت به القوي الافريقية في توطين مشروع النسق المهيمن الذي كمم الثقافات الافريقية واعادت تمثيل كثير من اوجه هذه الثقافات بما تتماشي ومشروع الهيمنة ؟

ما هو المنطق الديني مثلا الذي يجعل افريقي "المسلم" لا يعرف "المسلم" الافريقي الذي سيّر اكبر قافلة حج في التاريخ بينما يحفظ عن ظهر قلب اشعار التي تسئ الي ذاته كانسان ؟
ما قصدته من هذه الاسئلة هو سوال عن دورنا وحجم مساهمتنا في مشروع تكميم الوجود الثقافي الافريقي علي مستوي الخطاب في السودان
وقصدت ان انبه الي ان حواراتنا خصوصا هذه التي دارت علي فضاء هذا المنبر اذا ما وضعناها موضع التحليل فان النتائج غير مشجعة في اعتقادي والسبب يعود الي غياب الفضاء الافريقي
واستهلاك كثير من الوقت والجهد حول حوارات تدور حول عروبة جماعة ما من عدمه ليست اكثر اهمية ولا مفيدة اكثر من التحول الي اتجاه استنطاق الصمت الافريقي من خلال التدشين لخطاب جديد
لا تهادن ولا تلاطف
لا تجامل والا تراوغ
وانما يشتغل بحثا ونحتا
بالفكر والنقد
من اجل تاسيس ميديا افريقية
وثقافات افريقيا
ومد جسور نحو فضاءات افريقية
خطاب يكون في حجم وقامة النضالات السياسية والمكاسب التي تحققت
والتي سوف تتحقق
خطاب يكون في حجم الارواح التي ذهبت ثمنا لعودة الصوت الافريقي الموجود الي الوجود
وثمنا للحريات

علينا ان نبدا من "هنالك" من الفضاء الافريقي وان نسعي الي اعادة قراءة تاريخنا وتاويله وفق تمثلاتنا وان نسعي الي فتح الغابة الافريقية المغلقة في وجه الافريقي السوداني
وان ندير حوارا وفق نهجنا وآلياتنا التي من عمقنا
انظر مثلا الي نهج التفكير الجنسي الذي يجتاح فضاء هذا البورد
وقارنه بورقة د. ع عن الافروعربية
وقارنه بادبيات الجنجويد وهم يهاجمون ويستخدمون الجنس سلاحا للقتل
ان هذه الدلالات تكشف عن اشكاليات نسقية مستبطنة في الخطاب !


ان القوي الافريقية وقوي الهامش في ميدان النضال الثوري السياسي حققت الكثير , وعليها ان تسعي الي استنطاق صمتها الثقافي المعرفي النقدي من خلال التدشين لفضاء فكري نقدي جديد من "هنالك"
ولي عودة

Post: #18
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-27-2004, 01:32 PM
Parent: #1

خالد الطيب يامراحب.

اولا الصعوبة في قراءة كتاباتي، مني لانو تعبيري عن افكاري قاصر اوياريت لو الاستاذ الخاتم عدلان ولا عجب الفيا، يلحقون او ينجدونا، بي بعض من ملكة التعبير الواضح عن النفس.

نجي لي اسئلتك:
المقصود بي قوي السودان البديل هنا في المنبر، الذهنية او طريقة التفكير اكثر من العضوية، ولهذا صراحة لااعرف عن د.تيسير او جناحو بمايكفي، ولكني اعلم مواقف د.ندي بالمنبر بمايكفي لتصنيفها من ضمن قوي السودان البديل، في تقديرنا الذاتي الخاص بنا ونحن نقرآ خارطة الدواس الفكري بالمنبر، تياراته، وتكتلاته.

امادعاوي الجلابي وذنوجة الشمال، نستخدمها بغرض "خج" مسلمات الذهنية الحالية المسؤلة عن انتاج اكبر كارثة بشرية علي سطح اليابسة اليوم، بل هذه الثانية!

ففي ارثنا الثقافي الجلد اداة من ادوات استعادة الوعي بعد غيابه، في حالة الجنون، وهذا تقابله، الصعقات الكهربية في الطب الحديث.

محرقة التطهير العرقي في بلادنا، هي ابرز دليل علي حالة جنون البقر اللتي تنتاب الجلابي المهمين علي كل شئ، نتيجة للعلف الفكري المصنوع وفق مواصفات الاحتلال الثنائي، بغرض انتاج السودان الحالي!

فالعقل الجلابي وبحكم البرمجة المغيبة لوعيه، وبدون تدخل خارجي كان سيمضي الي اخر الشوط قتلا وحرقا بل تفتيتا للوطن، ممايسهل مهمة البلع من دون مضغ، بواسطة المتربصين به!

لهذا اسلوب الshock او الصدمة من جانبنا، مستعمل بغرض المساعدة في استعادة الجلابي لوعيه ناهضا من الكوماالحالية!

فمصطلح جلابي يعبر عن واقع تاريخي، مغيب لان من بيده القلم لايكتب روحو شقي، بل سيد بلد،عربي، حر!

بالتنقيب في لاوعي الجلابي، والدفع الي سطح وعيه، بحقيقة عار نخاسته،سنساعد في المدي البعيد، علي حمل الجلابي علي التفكير بطريقة مختلفة تماما، اساسها اعتراف وللمرة الاولي، بالذنب كمقدمة حتمية لفعل ماهو صواب بدل التمادي الحالي فيما هو خاطئ!

الاعتراف بوجود المشكلة شرط اساسي للنجاح في الحل.

لهذا التشخيص الصحيح للحالة المرضية يمثل نصف العلاج!

لهذا وايمانا منا، ان ادعاء الجلابي للعروبة تلخص حالته المرضية، المتمثلة في فقدان الهوية، نحن نناديه بي صيغة ذنجي من باب التذكير باصله الذي تنكر له، كمخارجة من جحيم الدونية المحيطة بالانسان الاسود او السودان في عالم اليوم!

لهذا اتعجب بشدة، من تبرم ذنوجة الشمال من مناداتنالهم باسم اصلهم العرقي!

مرة اخري، ان تقول للاعور، اعور، وللشمالي جلابي، ليس باساءة، وانما الاساءة في تماهي الجلابي، في صدوره عن عقل جلابي، نخاسي في تعامله مع ضحايا محرقة تطهيره العنصري.

والي ان يتحرر الجلابي من ذهنيته الجلابية، سنظل نناديه باسم عقله الحالي!

والي ان يثوب لرشده، تاركا خصلة السطو علي هوية الغير، مدعيا للعروبة، سنظل نناديه باسم اصله، وفصله الذنجي!

ومن سما الاشياء باسمها، فماظلم!

ونواصل بعد قليل الرد علي نقاط الاخ خالد الطيب.




العزيز عثمان الطيب شرفت.
اخوك اتخرج 84 والاحداث المقصودة كانت في 80-82 ولااذكر احداث فبراير 85 وان كنت موجود حينها بالجامعة.

Post: #19
Title: Re: ذريعة التعميم، اوذر الرماد: نقطة نظام لو سمحتو.
Author: Bashasha
Date: 12-28-2004, 08:56 AM
Parent: #1

د.بشار هللت البشائر!

معاك 110% في ضرورة التآسيس لي input جديد، للحصول علي output جديد. فعلا سبب دورانا حول انفسنا كشعب وعلي مدي 2/1 قرن، هو الاصرار علي الinput القديم، لتكون النتيجة garbage in garbage out!0

المؤلم او مضحك في الموضوع، وبماانو قطر هذه الدائرة يمتد بطول نصف قرن، فنكاد لانحس بحركتنا الدائرية هذه، ممايغري بالاستمرار في ذات الخط بحجة ان "الديمقراطية" عايزة وقت عشان ماجذورها تثبت!

ياالهي!

لاحظ الفهم الجهوي المتداول لي مفهوم الديمقراطية، بالذات لدي اليسار الجلابي، الاصلا ستاليني!

حتي بالمفهوم الجلابي للديمقراطية نجد المصطلح مختزل في نظام السيدين الطائفي، حيث الناخب حوار والمرشح شيخ، مما يلغي مهمة الناخب كمراقب والمنتخب كمحاسب للجهاز التنفيذي، تكية سيدي!

هذا الgarbage يعلل موت الملايين في بلد سكانو كم او عشرين مش مئات الملايين..

بهدف الوصول الي input جديد، لابد من تفجير البناء المعرفي الحالي بالدنميت، تفجير كامل وشامل.

اكبر معضلة باتجاه input جديد، هو ذهنية اليسار الجلابي وليس يمين اسلامه السياسي. الاخير برز للوجود نتيجة لي عجز الاول عن انجاز مشروع البديل، لملئ الفراغ وهولايملك قوة دفع ذاتي اصلا!

علينا يابشار مواجهة تحدي تشويش اليسار الجلابي لارسالنا، باتجاه تآسيس input جديد.

علينا ايضا الاستعداد للالتحام المتوقع بين قطبي النظام الجلابي، اقصد مابين يمينو ممثل في ذهنية الطيب مصطفي، ويسارو ممثل في د.ع.ع.ابراهيم.

ده خط الرجعة المتوقع، متي مااستوعب الجلابة حقيقة الشيك علي بياض الذي وقعوه في نيفاشا! بالذات لو قدرنا نستثمر هذا الرصيد الضخم، بقيادة طليعتنا، الحركة الشعبية!