أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )

أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )


11-21-2006, 07:39 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1164091144&rn=0


Post: #1
Title: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-21-2006, 07:39 AM

ال جاتك في مالك سامحتك.


قالوها ذات مرة لمغترب في خبر نقلوه إليه عن المقاول الذي نهب أمواله دون أن يبني حتى نصف متر من جدران الحوش و هرب إلى ليبيا.
في الغد كان بالمستشفى و قد أصابه الشلل جراء إرتفاع ضغطه.

( يبقى جاتو في مالو و في نفسو .. يبقى سامحتو وين ؟ )
هناك مَن يصيبه النقص في الأنفس و المال و الثمرات بخسارة أكبر ..
إذن يكمن سر المقولة في ( قوة الإيمان ) فقط ...

***

بليلة مبشر و لا ضبيحة مكشر


الغريب أن الناس صاروا يأكلون ضبيحة المكشر و قد تأقلموا تماماً مع التكشيرة.
يبدو أن الوجه المبشر المبتسم لم يعد له أي دور وسط غابة المكشرين و أحبابهم التي نعيش في كنفها.
فقط نتذكر هذا الوجه البشوش بعد فوات الأوان.

***

إن غلبك سدها .. وسع قدها


أهو داك ( قَدْ ) الحكومة ... قاعد في السهلة .. لا قادرين نسدو .. و لا عارفين طريقة نوسعو ..
و قدر ما نحاول نوسعو .. ترجِّعنا الحكومة لنفس مقاسو القديم و تتاوق لينا منو ..
غايتو زمان شعبنا كان أسطى في سد القدود ..
حسع لا قادرين نسد و لا نوسع .. ( حكمتو واااااااااااااااسعة ) ...

***

القرد في عين أمو .. غزال



غايتو أنا عندي شك إنو يكون في عينها غزال ..
و لكنني أعتقد غير جازم بأنه يرقد كالغزال في قلبها فقط فيترجمه القلب حباً فينعكس الحب جمالاً هلامياً لا يصمد حتى أما المراية أو صفحة جدول رقراق ...
بينما ( كامير العين و عدساتها ) ترى الشينُ ... شيناً .. و لو في عين الأم

***

نواصل

Post: #2
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: يازولyazoalيازول
Date: 11-21-2006, 07:46 AM
Parent: #1

العترة بتصلح المشى

هو تكون العترة عملت ليهو شلل نصفى ، يتصلح كيف؟؟؟؟

(مشاركة على الطائر)

Post: #3
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: يازولyazoalيازول
Date: 11-21-2006, 07:55 AM
Parent: #2

التسوى كريت تلقاه فى جادها

بس كيفن؟؟؟

هى سوتو فى جلد الآخرين فكيف تلقاه فى جلدها؟؟؟؟


Post: #10
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-22-2006, 06:04 AM
Parent: #3

هشام

Quote: هى سوتو فى جلد الآخرين فكيف تلقاه فى جلدها؟؟؟؟


جلدها ( قريب طافي )

Post: #6
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-21-2006, 09:45 AM
Parent: #2

هشام

شكرا يا زول

العترة بتصلح المشى

Quote: هو تكون العترة عملت ليهو شلل نصفى ، يتصلح كيف؟؟؟؟


المشي أبو عترة
و في رواية أخرى : المشِي المشلشل ..

Quote: (مشاركة على الطائر)


و دة حالتو على الطاير يا هشام ؟ أمال لو راكي كيف ؟

Post: #4
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: محمد فرح
Date: 11-21-2006, 08:24 AM
Parent: #1

ليس ليس يطلع كويس
ده المثل المأخرنا لي حسع

الراجل أفجخي بصله قبل مايبقى أصله
ديل النسوان الضافرين رجالهم ضفر الجن

الحضر أبوه بعرف كلام جده
ده دليل على إنو الحضاره السودانيه هي أول من إكتشفت الDNA والكرموسومات الوراثيه

معاكم سلاااااااااااامه

Post: #5
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: يازولyazoalيازول
Date: 11-21-2006, 08:37 AM
Parent: #4


Post: #7
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: احمد العمار
Date: 11-21-2006, 11:25 AM
Parent: #5

ابو جهينة مساء الخير

* الغايب عزرو معاهو

* السواى ما حداث

* كلام الطير فى الباقير

* الخيل تجقلب والشكر لحماد

اها ديل كيف ننظر ليها من زاوية اخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟


احمد العمار

Post: #8
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-22-2006, 04:10 AM
Parent: #7

محمد فرح عن إذنك أرد على أحمد العمار و بجيك راجع إنت و هشام

أحمد العمار
كيفك يا زول يا زين

Quote: الغايب عزرو معاهو

* السواى ما حداث

* كلام الطير فى الباقير

* الخيل تجقلب والشكر لحماد

اها ديل كيف ننظر ليها من زاوية اخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟


الغايب عذرو معاهو :

يجلس الناس في إنتظار غائب يكون في يده حل المشكل أو القضية ..
فيتمتم الجميع ( الغايب عذرو معاهو ) بما فيهم الشخص الذي يعرف أن الغائب لا يملك أي أعذاراً .. بل ربما يكون الغائب قد أعطاه خبر الغياب ..
ثم أن الغائب هذا الزمان محاصر بإختراع إسمه الجوال .. فلا فكاك من تقديم أعذاره
***

السواى مو حداث :

أعجبني هذا المثل كثيرا ... و صرت طوال مراحل حياتي أرى هذا المثل ينطبق على رجال بمعنى الكلمة .. لا تدري يسراهم ماذا فعلت اليد اليمنى. بل لا يدري أهل بيته ماذا فعل ..

بالتجربة و الدليل .. في هذا الزمان .. السواى و مو حداث هذا .. يُسْرق كل الذي سواه في وضح النهار و يُنْسَب إلى غيره دون حياء.
فهذا زمان الجعجعة دون طحن .. و الأعلى صوتاً حتى و إن كان خامل الذكر .. هو السواى في نظر الناس.

**

كلام الطير فى الباقير


أرجو قراءة بوست لي بعنوان ( الطير .. لماذا يتكلم فقط في الباقير ؟ )

***

الخيل تجقلب والشكر لحماد

دة قريب الشبه بالسواى مو حداث .. غير أن السواى هنا هو الخيل التي لا تتكلم بل تجقلب و لا لسان فصيح لها لتتحدث عن جقلبتها تحت وطأة حماد.

تعرف يا أحمد .. في السودان خيول كثيرة تجقلب .. و قبيلة ( حماد ) رغم قلتها .. الشكر واصلهم أطنان و كيمان ..
المثل دة زاويتو حادة و واحدة ..

دمت يا أحمد

Post: #9
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: يازولyazoalيازول
Date: 11-22-2006, 04:21 AM
Parent: #8

السترة والفضيحة متباريات:

زى نفرين ماشين مع بعض واحد لابس هدوم والتانى أم فكو

(باب ستر العورة)


Post: #11
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: فيصل محمد خليل
Date: 11-22-2006, 06:19 AM
Parent: #9

Quote: و دة حالتو على الطاير يا هشام ؟ أمال لو راكي كيف ؟

Post: #19
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-26-2006, 03:02 AM
Parent: #11

إبن عمي فيصل

على سبيل التحية

Post: #16
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: إسماعيل حميم
Date: 11-23-2006, 06:27 AM
Parent: #5




أستاذي العزيز أبو جهينة


لقد طرقت موضوع لاشك هام ويحتاج لدراسة متأنية إلي أعماق مجتمعنا
حيث منبع الأمثال ، ولملاحظة سابقة لي هناك بعضاً منها يدعوا إلي
سلوكيات غير محببة والثابت أن الأمثال:

- تنبع من أعماق المجتمعات.
- ويحفظ ويظل متداولاً ما يجد منها مساحة وقبول في نفس الأفراد.

لذا أري أن هناك حاجة لمعرفة مكمن المعضلة داخل مجتمعنا!!!


مثال للأمثال التي تورث تربية سلوكية غير محببة:

كما ذكرت:
(كان غلبك سدها وسع قدها)
أو:
(جلداً ما جلدك جر فيه الشوك)
أو:
(دار أبوك كان خربت شيل ليك فيها شليه)
أو:
كثير غيرها لا استحضره الآن.

لماذا كل هذا الدعوة للإحباط؟
لماذا لا ندعو للاجتهاد والمثابرة والتحفيز لحل المشاكل؟

ألا تري أن هناك مشكل تربوية؟؟؟



رد خاص:
أخي الفاضل يا زول سلامات

التسوي كريت (في القرض) تلقاهو في جلدها



ولي عودات إن الكريم هوّن


إسماعيل حميم



Post: #20
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-26-2006, 07:47 AM
Parent: #16

عزيزي الحميم إسماعيل الحميم

تحية و تقدير

Quote: والثابت أن الأمثال:

- تنبع من أعماق المجتمعات.
- ويحفظ ويظل متداولاً ما يجد منها مساحة وقبول في نفس الأفراد.


تنبع من أعماق المجتمعات و هي عبارة عن عصارة تجارب الشعوب و يظل نبراساً تهتدي به الأجيال في معاملاتها الحياتية فهي تجارب أسلافهم.


Quote: لذا أري أن هناك حاجة لمعرفة مكمن المعضلة داخل مجتمعنا!!!



و الله جملتك دي أهم من البوست كلو بكل أمانة.
فعلا هناك معضلة .. و معضلة ماكنة و غليدة ..
مثال للأمثال التي تورث تربية سلوكية غير محببة:

و إليك مثال على هذه المعضلة :

Quote: (جلداً ما جلدك جر فيه الشوك)


إن كان هذا المثل دعوة إلى عدم الإهتمام بالغير و بكل ما يخص الآخر .. فتلك كارثة.

مثال آخر للمعضلة :

Quote: (دار أبوك كان خربت شيل ليك فيها شليه)


و هذه دعوة صريحة للتشرذم و الإنزواء بنصيبك من ميراث الأب و الإنسلاخ من جلد الأسرة.


Quote: لماذا كل هذا الدعوة للإحباط؟


أكرر .. توجد معضلة حقيقية.

Quote: لماذا لا ندعو للاجتهاد والمثابرة والتحفيز لحل المشاكل؟


هناك أمثلة لهذا.
و لكن من أين إنحشرتْ هذه الأمثلة المحبطة؟

Quote: ألا تري أن هناك مشكل تربوية؟؟؟



كبيرة يا إسماعيل .. و كبيرة جدا

شكرا
نواصل

Post: #18
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-25-2006, 06:29 AM
Parent: #4

الأخ العزيز محمد فرح

تحياتي

شكرا على المداخلة

Quote: ليس ليس يطلع كويس
ده المثل المأخرنا لي حسع


و ما زال التلييس مستمرا حتى تاريخه

Quote: الراجل أفجخي بصله قبل مايبقى أصله
ديل النسوان الضافرين رجالهم ضفر الجن


ما عارف كيفن المرا تعيش مع بصلة مفجوخة في حين إنو ممكن تخليهو مثلا خاتم في صباعا ؟ يعني أحسن شوية من بصلة مفجوخة

Quote: الحضر أبوه بعرف كلام جده
ده دليل على إنو الحضاره السودانيه هي أول من إكتشفت الDNA والكرموسومات الوراثيه




دمتم

Post: #12
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: بدرالدين شنا
Date: 11-22-2006, 06:44 AM
Parent: #1

شقيقي جلال ابوجهينة
سلامي وإحترامي وإشتياقي

عينك في البوست تسلِّم على سيدو؟؟؟

قلنا نسلِّم عليك يا الحبيب

Post: #13
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-22-2006, 08:23 AM
Parent: #12

شقيقي الروح بالروح أبو البدور

غايتو ما أظن واحد يقدر يجاريك في ذكائك و تلميحاتك ..
الله يجازي محنك ..

Quote: عينك في البوست تسلِّم على سيدو؟؟؟



عينك في سيد البوست ... تقالد أبو البدور و تتشكر منو

Post: #14
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: almulaomar
Date: 11-22-2006, 10:41 AM
Parent: #1

أخي العلامة جلال بن داؤود المكنى بأبي جهينة
لكل التحية والتقدير والإحترام
آدم الله فصاحتك ومتعك بالصحة
فأنت تمتع وتبدع ، وأخوك العبد لله وللحكومة والساسة فقد ذاته فأصبحت ألج البوست دون باسوورد وهي ميزة أرجعها البعض إلي خاصية أو شئ أسموه الكوكيز ولما كان الحال كذلك أحسست بقرصة في مصراني ذو العينين وليس الأعور وإمعائي الدقيقة فعرفت أن المخيخ قد فسر على هواه الكوكيز على أنها كعكات تشبه في أسوأ حالاتها خبيز العيد وربما تفوقه بحسب تطلعاتنا ، تقول أخي أن الخيل تجقلب والشكر لي حماد تشبه في ما تشبه المثل القائل السواي مو حداث ولكنني أرى أنك قد خلطت خلطاً بينا بين المثلين فالخيل لا تستطيع ان تجقلب إن لم يكن حماد جوكياً متمرساً بارعاً فتصور أخي لو أضفت لحماد حرف هاء ربطته أو أطلقت له العنان سوف يتحول في التو إلى حماده جننا أو سافر وما كلمنا فأكيد حا يقع من أول جقلبة لأكسل حصان كارو ناهيك عن حصان سته شنكل أو يزيد فسوف يكسر يده وربما يدق عنقه وينقل إلى مستشفى ساهرون أو أي من المشافي الخاصة ذات الخدمة الممتازة لكن لأن حماد فارس نشأ وترعرع مع الخيل في حلها وترحالها أصبح جوكي يشار إليه بالبنان ويمكن له الفوز على كافة الفرسان في مضمار فيلمنجتون بأستراليا.
أتفق معك تماماً في شأن شناة القرد وأن أمه حتى لو كانت بعام أو شمبانزي لا ولن يكون في عينها غزالاً وغاية الإبداع حكاية المرايا التي ذكرتها ولا أظن ان الشاعر الذي قال "كلميني يا مرايا" قد بالغ بل أنت.
أيضاً المبشرون لم يعد لديهم بليلة حتى غدو مكشرين فلا تمكنوا من الحصول على بليلتهم ولا عادوا مبشرين ، وهم بين التبشير والتكشير فقدوا كل شئ ، يعني تكشيره وفلس أو مته وخراب ديار. وحكاية إذا غلبك سدها وسع قدها ، فأحسب أنك أفضت ولم تدع كلاماً أوجملة للتعقيب ، وحتى ناس الحكومة غلبهم سدها بالرغم من محاولاتهم لإنشاء المزيد من السدود فأصبحت الحكاية زي ذممهم الخربة وكنا صغارا نقول للواحد "ذمتك تتقد ما تتسد" وأظن أصغر ذمة حكومية مقدودة قد قطره في أضعف الأحوال 6 بوصه.

Post: #21
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-26-2006, 09:48 AM
Parent: #14

عزيزي جداً الوقور الملا عمر

تحياتي و تقديري

شكرا كثيرا على المداخلة القيم. رغم أنني كنت أتوقع منك ( مثلاً ) تنظر إليه بنظرتك الثاقبة نظرة مختلفة.

زى نظرتك دي :

Quote: المبشرون لم يعد لديهم بليلة حتى غدو مكشرين فلا تمكنوا من الحصول على بليلتهم ولا عادوا مبشرين ، وهم بين التبشير والتكشير فقدوا كل شئ ، يعني تكشيره وفلس أو مته وخراب ديار


دمت يا عزيزي

نواصل

Post: #15
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: عبد الناصر الخطيب
Date: 11-22-2006, 04:01 PM
Parent: #1

استاذنا الكبير /أبو جهينة
مساء الخير
______________________________________________

أنقل لك بوست عله في سياق لبوستك قريب
كتب صاحبي أسامة أحمد محمد الحسن :

الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد

إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك

إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك

بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد


ابلم مو شقي شقي البتكلم معاه
الابلم هو الذى لا يفهم و لا يفهم فهذا الابلم لا يتعب فى محادثته وانما يتعب محادثه فى حالتى الفهم والتفهيم وتفهيمه صعب لضعف عقله
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل

الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك

حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله

الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب

إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل

الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك

خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت

إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا

إن غلبك سدها وسع غدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق

اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك

اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله

اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب

اللعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه


الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على

الابوه إت ما محتاج لخال
قال احمد بك ابوسن لولده علي وهم على الطعام أعط ماعون الملاح لأخيك عبدالله لان خاله كريم فأجابه الذي أنت والده لا يحتاج لخال – يضرب في معناه مباهاة بحسب الوالد

أبوك أمير وأبوي أمير مين بسوق الحمير
أبوك أمير وأبى أمير فمن منا يسوق الحمير أي من منا يخدم صاحبه – يضرب للمتكبرين الذين لم يتفضل إحداهما بأخذ الفضل والخضوع للأخر

اثنين تدور غناهم راجل بنتك وصاحب دينك
اثنين من الناس تتمنى أن يكونا غنيين زوج ابنتك وصاحب دينك – زوج البنت إن كان غنيا يساعده على احترامها وان كان لئيما يساعدها أوليها على اخذ حقوقها منه واما صاحب الدين ان مطلوبا لك يسهل غناؤه لك الحصول على مطلبك وان هو الذى يطلبك وان كان فقيرا يضطر لمقاضاتك بعنف مهما كان فضيلا لان الضرورة تعلم خير الناس شر الطباع

أرجى سفيه و لا ترجى باطل
انتظر السفيه ليعقل ولا تنتظر الباطل لينعكس ( السفيه من يصرف أمواله في ملذاته و لا يلتفت إلي واجباته الدينية والادبيه أما الباطل فهو الذي يكون عالة على غيره )

ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض

خربانه من كبارها
حالة العداوة والبغضاء الظاهرة في الصغار من آبائهم وأمهاتهم

خلى خشمه ملح ملح
ترك عذوبة ريقه مالحة من خجل او وجل

خلى ريحته طير طير
ترك رائحته تشبه رائحة الطيور والمعنى أتعبه وضيق عليه – يضرب للفخر الممزوج بألشماته

خم أصر
اجمع واربط – يضرب توبيخا لمن طمع فيما لا مطمع فيه أو أمل بعيد التحقيق

الخواف ربى أولاده
الذي يخشى العواقب تطول حياته فيقوم بتربية أولاده بدنا بالغذاء وعقلا بالتعليم – يضرب في الحذر من التورط في المخاطر

الخيروه حيروه
من خير بين أمرين متساويين أوقعوه في حيرة لان المتساويين يصعب التمييز بينهما

الخيل تجقلب والشكر لى حماد
الخيل تجرى بين كر و فر فى الحرب والنصر ينسب لحماد حماد هذا من أولاد عبد الله جماع كان رئيسا لمنطقة العبدلاب

دخانكم يدخن وجوعكم يمحن
ترى الدخان من المطبخ و تشم الرائحة والدار يعمها الجوع بظهور اثره على اجسام افرادها وشكاوى ضيوفها

دمع ألحن بيقيف ودمع النفع سريف
يبكى ذو الرحم والصديق على الفقيد فيقف دمعه ويبقى ذو المنفعة جاريا دمعه وقتا أطول

الذوق يخلق في الاطباع لا يشترى و لا يباع
من لم يوجد زوق في تكوينه لا يحصل عليه بالشراء مهما كثر ماله – يضرب لمن لا يأتى بالأمور على مقتضاها بل هو كثير الشذوذ في أعماله ومعاملاته

راحت شمار في مرقه
ذهبت بلا فائدة كما تذهب فائدة الشمار عندما يوضع في المرق يضرب تحسرا

رأسه ضارب
كناية عن الحيرة في توجيهه توجيها حسنا

ارع بقيدك
سر كما يسير البعير المقيد لا تمرح – يضرب تهديدا أو إنذارا


سجمان ورمدان
السجم هو ما يعلق بالقدر والسقوف من اثر الدخان والرماد ما يبقى من تحويل المادة التي تأكلها النار – يضرب ذما للخاسر من الناس وكلمة سجم يراد بها الدعاء عليه او وصفه بالخاسر

سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت
قرابتكم كقرابة شجر اللعوت ما تلتقي أعواده إلا عند حرقها بعد قطعها كذلك انتم لا تلتقون إلا عند وفاة أحدكم في الصلاة عليه – يضرب في المبالغة في الجفا


على الرابط:

http://alsolaab.goodbb.net/sutra18-CaIaE-aC-EaIIaC-ECaUN.htm#18

ولك أكيد ودي وتقديرى

Post: #22
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-27-2006, 02:41 AM
Parent: #15

عزيزي عبدالناصر الخطيب

تحياتي و مودتي

شكرا على إيراد هذه الأمثلة .. و سنحاول النظر إليها من زوايا مختلفة :

Quote: الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد


رغم أن الحوت هو أكثر حيوان ينتحر على الشواطيء دون سبب معروف حتى الآن.
و حيتان البشر يمكن أن تغرق و بسهولة .. فقط ضعها في كفة ميزان العدالة أو مواجهة الحقيقة ..



Quote: بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن عبدا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد


بخيت ربما كان جاهلا بالروزنامة و حساب الفلك.
و لكن هناك أكثر من بخيت يعلم تماما كل شيء عن أي شيء .. و عينك عينك يلغف بحجة أنه رأى أكثر من هلال في ليلة واحدة ( حتى و إن كان الغمام يغطي عنان السماء ) .


Quote: حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله


حساباتنا في كثير من الأحيان بيننا كأفراد في الأسر و الأهل و الجيران .. كلها كوار.
نجامل جداً في حكاية السعر ..
فلو كانت هناك جارة دلالية و باعت لك شيئاً أنت تعلم أن السعر مضاعف فستدفع و أنت ساكت مجاملة للجيرة.
في حين أن هناك مثل يقول ( أكلوا أخوان و إتحاسبوا تجار )

Quote: الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب


و بعض الأولاد لا يضربون و لا يقسمون
و بعض البنات .. ما شاء الله عليهن


Quote: الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك


المصريين يقولون : قالوا للجرامي أحلف .. قال جالك الفرج
بعض الناس يحلف بالله في كل كبيرة و صغيرة. رغم أنه يعرف أنه كاذب.
و لو إستدعى الأمر بيني و بين شخص عزيز أن أقسم له فلا بد أن أقسم حتى لا يكون هناك بذرة شك في قلبه.
و أعتقد أن الشكوى في المحكمة هو قمة الرقى لو تشابكتْ القرائن و الأدلة. فلو كسبت فيجب أن لا يحمل الآخر ضغينة و إن كسب هو فهذا حقه فلا ضغينة.

دمتم

Post: #17
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: خالدة البدوي
Date: 11-23-2006, 06:54 AM
Parent: #1

Quote: ربّ صدفة خير من ألف ميعاد



رائك شنو يا ريس في دهـ


اصلو الخطيب ما خل لينا شيء

Post: #24
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-28-2006, 05:11 AM
Parent: #17

الأخت العزيزة خالدة

تحياتي

Quote: ربّ صدفة خير من ألف ميعاد


دة مثل مجرَّب فعلا و مغموس في معناه تماما.

سأحكي لك حكاية يا خالدة

عندي أعمام في بربر أمهم جعلية
واحد منهم تزوج في الجزيرة و رزقه الله بالبنين دون البنات
في القطر من الخرطوم لعطبرة جلس قربي شاب صغير
و ما أن جلس حتى شعرت نحوه بإلفة غريبة
كنا جلوسا على سلم عربة القطار
عندما نام .. شعرت من واجبي أن أظل مستيقظا حتى يصحو
سألته بعدها عندما إقتربنا من عطبرة : إنت ماشي عطبرة ليه ؟
قال : ماشي أزور عمي و أولاد عمي


لا أطيل عليك يا خالدة ..
طلع إبن عمي ... لحم و دم ..

أها
صدفة خير من ميعاد و من سفرية مقصودة و بإستعداد

دمت

Post: #23
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: امير عوض الجمري
Date: 11-27-2006, 05:12 AM
Parent: #1

الأخ الحبيب الريّس ابوجهينة

تحية واحترام وتقدير وتبجيل

Quote: القرد في عين أمو .. غزال


المثل ده عندي معاهو قصة طريفة جداً حصلت بين والدتي الحاجة النعمة بت محمود وشقيقي الصغير الحتالة شهاب الجمري .. شهاب رجل وجيه جدا وبالظبط يكاد يكون توأم لمعتصم دفع الله عشان كده انا بنادي معتصم باخوي الاصغر .. ما اطول عليك .. المهم شهاب اخونا شديد الارتباط بالوالدة (الحتالة) ودائما بكونوا مع بعض وبشاغله وبتشاغلو المهم يوم قام زهجه ليك زهج شديد قامت قالت ليهو ومن جووووة كده يا شييييين .. ضحك وقال ليها يا امي بقولوا القرد في عين امو غزال تقومي انتي تقولي لي يا شين معناتو انا منتهي كلو كلو .


حا ابحّت ليك كمية من الأمثال وداير التعليق يكون منك على شاكلة اصل الموضوع لأنها حقاً رائعة ايها الأروع .

Post: #25
Title: Re: أمثاااااااااااااااااااالٌ في حياتنا ( نظرة من زوايا أخرى )
Author: ابو جهينة
Date: 11-29-2006, 04:24 AM
Parent: #23

عزيزي أمير الجمري

تحياتي الغامرة

Quote: يوم قام زهجه ليك زهج شديد قامت قالت ليهو ومن جووووة كده يا شييييين .. ضحك وقال ليها يا امي بقولوا القرد في عين امو غزال تقومي انتي تقولي لي يا شين معناتو انا منتهي كلو كلو .




هذا يقودنا يا أمير إلى شيء سايكلوجي.
مرات في حاجات كدة تحبهاتقوم عشان تكف العين ( تعمل ليها تبخيس )..
أو مرات كدة من كتر ما بتحب الحاجة تقول صفة عكسية ..

تشكر يا حبيب على المداخلة