الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية

الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية


07-12-2006, 06:23 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=60&msg=1152681814&rn=0


Post: #1
Title: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-12-2006, 06:23 AM

بالنسبة جيوبولتيك الجسد
يرجى مراجعة كتابات المسقفين ((الما)) ماشين ساكت
من الغرباهليين!!!!
_________________
مرافعات بشاشا:
Quote: ابوالجعافر،
الموقف من الختان حقيقة يوضح علي دامغ ماساوي مدي تيهنا، بل الغيبوبة الاحنا فيها كشعب! هذا الختان الكوشي هوابرز شارات هويتنا المقبورة، الفضلت لامعة كماالبرق في الظلام!

للختان الكوشي معان روحية غاية في العمق والتعقيد.

لكننا وبحكم مرض فقدان الذاكرة الثقافية، اضحينا غرباء عن ارثنا الروحي الكوشي المجسد في الختان، واصبح الختان غريبا عنا، رغم استمرار الممارسة اللتي فقدت معناها تماما!

قدرة ثقافتنا علي البقاء حقيقة تدعو للاعجاب، رغم كل هذه المتاريس، ومئات سنين الاسترقاق لجنسنا!

ده البهمني في امر الختان صراحة.

الغريب، انو الممارسة دي رغم انها زنجية صرفة، مواهيم العروبة وكعادة الكثير من جوانب ثقافتنا، نسبوها للعرب، بل كمان بشتمو غير العرب حسب وهمم، كابناء وبنات غلفة!

عجبي!

الكثير من جوانب ثقافتنا، بتنطق حروف مسمياتا بالعربية انطلاقا من افتراض مسبق انها عربية!

هكذا تم تلفيق فرية عروبة ارض السود!

______________
العربسلاميون متسلبطون في القصة ساي

Post: #2
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-12-2006, 06:44 AM
Parent: #1

Quote:


للختان الكوشي معان روحية غاية في العمق والتعقيد


Post: #3
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-12-2006, 07:22 AM
Parent: #2

Quote:


الغريب، انو الممارسة دي رغم انها

زنجية

صرفة،

مواهيم العروبة

وكعادة الكثير من جوانب ثقافتنا، نسبوها للعرب، بل كمان بشتمو غير العرب حسب وهمم،
كابناء وبنات

غلفة
!


 


Post: #4
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-12-2006, 07:30 AM
Parent: #3

Quote:

هذا الختان الكوشي
ه
وابرز
شارات هويتنا
ا
لمقبورة،
الفضلت
لامعة كماالبرق في الظلام!



 


Post: #5
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-15-2006, 04:56 AM
Parent: #4

Quote:


الموقف من الختان حقيقة يوضح علي دامغ ماساوي مدي تيهنا، بل الغيبوبة الاحنا فيها
كشعب


Post: #6
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bakhaf
Date: 07-15-2006, 05:03 AM
Parent: #5

بالغت يا محمد

ياخ انا كنت حافظ زمن
وبعد داك عاوز افتح موضوع بخصوص بشاشا والختان


قلت استنا لحدي ما اشوف انصار المرأة وينهم
ولا الجندره اتجاه واحد
ما بتودي لي بشاشا
غلبهم حت يقولوا بغم لي بشاشا

هسع ده لو كان عمر الفاروق
ولا ملاسي
كان الحرب دورت


كان مرقت ليك تماضر من غيبتها
وعشة بت فاطنة جات
والجندرية مع انها مختفة كان ظهرت
وتراجي كان جابت دلوكتها


لكن ما القال الكلام الشين ده في حق الطهور
بشاشا

وبشاشا من اهل مكه

مرفوع منهم القلم


Post: #7
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 06:18 AM
Parent: #6

Quote:


الموقف من الختان حقيقة يوضح علي دامغ ماساوي مدي تيهنا،
بل الغيبوبة الاحنا فيها كشعب!


Post: #8
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Adrob abubakr
Date: 07-16-2006, 06:59 AM
Parent: #7

محمد سليمان
ما الغرابة في الموضوع؟!
مسألة الختان كانت في الأصل الكوشي ليس لإمتهان المرأة وأذيتها وكيف يكون ّذلك وهي التي كانت قابضة علي زمام الأمور إنما كان مغزاها العميق تجسيدا للتسامي الروحي علي رغبات الجسد زيها وزي الصلاة وعلامة مميزة زيها وزي الشلوخ وعلامات الوشم التي تميز بعض المجتمعات
ودليل قوتها في صمودها إلي الآن ومحاولات تبنيها والسطو عليها وخلعها على العرب وتحويرها إلي فعل جامد يستصحب أذية المرأة!

Post: #9
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 07:34 AM
Parent: #8

السلام عليكم
Quote: محمد سليمان
ما الغرابة في الموضوع؟!

أدروب أين وجدتني أشير إلى أي غرابة أو استغراب في الموضوع ؟
كيف عرفتني مستغرب

Quote: مسألة الختان كانت في الأصل الكوشي ليس لإمتهان المرأة وأذيتها

الرد ده على كلام منو ؟ شخصيا لم أتطرق إلى هذا الموضوع !!!!
Quote: وكيف يكون ّذلك وهي التي كانت قابضة علي زمام الأمور إنما كان مغزاها العميق تجسيدا للتسامي الروحي علي رغبات الجسد زيها وزي الصلاة وعلامة مميزة زيها وزي الشلوخ وعلامات الوشم التي تميز بعض المجتمعات
ودليل قوتها في صمودها إلي الآن ومحاولات تبنيها والسطو عليها وخلعها على العرب وتحويرها إلي فعل جامد يستصحب أذية المرأة!

شكرا على هذه الإضافة المعرفية القيمة .
_______________
Quote: والسطو عليها وخلعها على العرب وتحويرها إلي فعل جامد

عن أي عرب تتحدث ؟
الرشايدة أم بعثة السفارة اللبنانية؟

Post: #10
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 08:40 AM
Parent: #9

Quote: الصديق جعفر بشير،

لاياعزيزي ليس هناك خلاف حول اصل الختان الكوشي.

قبل اكثر من 2400 سنة شهود العيان من مؤرخي ذاك الزمان اجمعو علي اعتباره من خصائص الكوشيين، وهذه الممارسة اقدم من عصر الاهرامات بالاف السنين.

متي ماوصلنا الحتة دي فحنمشي في اتجاه في تاريخ البشرية كان الله وكان الكوشيون ولااحد غيرهم كبشر خلق بعد!

عشان كده، اسماء ادم او حوا اسماء كوشية صرفة، متداولة في معظم ثقافات العالم ولغاته كماهي!

حقيقة مهولة كهذه احنا عمرنا ماوقفنا عندها، بدليل انو ذي كلامي ده حول ادم اوحوا ربما كان للمرة الاولي في تاريخ الدراسات السودانية، بقلم سوداني.

من جانبي لم افعل اكثر من نقل كلام موجود في المكتبات العامة.

فالاساطير التوراتية اصلا اساطير كوشية، وابراهيم عندما ولد، شمس الحضارة الكوشية بدا مشوار التدحرج نحو المغيب ياعزيزي.

ابراهيم كان اغلف لمان هاجر الي مصر بحثا عن حياة افضل كما نفعل نحن اليوم هربا من المجاعة، وقد تم ختنه في ارزل العمر، كاشهار لاسلامه كمانقول بلغة اليوم، ليصبح من تاريخه موحدا.

برضو يلاحظ انك بتميز بين الافارقة وقدماء المصريين وهذا خطأ منهجي كبير لازلنا في السودان وبحكم سيادة مدرسة المركزية الاوربية في مجال تاريخنا نردد كلام كهذا اوده عيب معرفي كبير!

الاختلاف الاشرت ليهو حول اصل الختان، هو by design اوماصدفة، بحكم الصراع العنيف حول تاريخ كوش مابينا، اوبين الغربيين وبالذات اليهود، الكوشو عليهو.

فده بعض المتاريس في الحرب دي ياعزيزي.

من الجانب الاخر العداء لهذه الممارسة بل الحرب عليها من قبل المؤسسات الغربية مرفوضة تماما.

ماعندي مانع كافارقة ان نناقش اونحرم عادة من عاداتنا، ولكن علي الغربيين ان يطلعوا منها.

شخصيا البهمني في الموضوع ده، هو تاريخ هذه الممارسة ومدلولها الروحي الذي تاه نهائيا.

ماعاد للختان الكوشي اي معني ولهذا لست من دعاته، ولن امارسه داخل اسرتي شخصيا.

بس ده ماالموضوع بالنسبة لي.


الاخت العزيزة هالة الاحمدي تحياي،
انا عارف انك قافلة مني، حتي السلام مابتديني ليهو، بي سبب راي المصادم تماما للطرح الغربي الجندري، اوده والله وحات الخوة، عيب ياهالة!

لوعندك الرغبة في بوست منفصل نفضفض فيهو مرحب بيكي، ماخالص الود!

_________________________
هذه الموسوعة الكوشية -أعني بشاشا- مظلومة في هذا المكان.
بحق نحن لا نقدره حق قدره.
لقد كانت مواقفي السابقة من بشاشا
منطوية على جهل عريض بمدارك بشاشا
وإلمامه المعرفي غير المحدود.
ربما لأنه يحاول إيقاظنا من غيبوبتنا
وأوهامنا بقسوة بالغة تجعلنا نقف منه
مواقف سلبية ربما.

Post: #11
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: على محمد على بشير
Date: 07-16-2006, 08:52 AM
Parent: #10

Quote: لكننا وبحكم مرض فقدان الذاكرة الثقافية، اضحينا غرباء عن ارثنا الروحي الكوشي المجسد في الختان، واصبح الختان غريبا عنا، رغم استمرار الممارسة اللتي فقدت معناها تماما!


اى موتور كتب هذا الكلام الكارثه ! ؟؟؟؟

Post: #12
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: على محمد على بشير
Date: 07-16-2006, 08:52 AM
Parent: #10

Quote: لكننا وبحكم مرض فقدان الذاكرة الثقافية، اضحينا غرباء عن ارثنا الروحي الكوشي المجسد في الختان، واصبح الختان غريبا عنا، رغم استمرار الممارسة اللتي فقدت معناها تماما!


اى موتور كتب هذا الكلام الكارثه ! ؟؟؟؟

Post: #13
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 09:02 AM
Parent: #10

من بعد :
Quote: من الجانب الاخر العداء لهذه الممارسة بل الحرب عليها من قبل المؤسسات الغربية مرفوضة تماما. ماعندي مانع كافارقة ان نناقش اونحرم عادة من عاداتنا، ولكن علي الغربيين ان يطلعوا منها. شخصيا البهمني في الموضوع ده، هو تاريخ هذه الممارسة ومدلولها الروحي الذي تاه نهائيا. ماعاد للختان الكوشي اي معني ولهذا لست من دعاته، ولن امارسه داخل اسرتي شخصيا.

من قبل:
Quote: قدرة ثقافتنا علي البقاء حقيقة تدعو للاعجاب، رغم كل هذه المتاريس،
ومئات سنين الاسترقاق لجنسنا!
ده البهمني في امر الختان صراحة.

_______________________________
____________________________________

Post: #14
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 09:50 AM
Parent: #13

Quote: اى موتور كتب هذا الكلام الكارثه ! ؟؟؟؟

ما هذا يا علي بشير ؟
هل تحاول ممارسة الإرهاب الفكري؟
أهو كبت لحرية التعبير؟
أم ماذا تريد؟

Post: #15
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-16-2006, 10:20 AM
Parent: #14

Quote: لاادعو لممارسة الختان الكوشي لانو ماعاد ليهو اي معني كما كان عبر عشرات الالاف من السنين.

كلامي هنا منصب حول تاريخ الختان مغزي ومدلول الختان، لانو كلام الناس في الحتة دي كلام بلا ادني دراية اوالمام.

كمثال نسوق مااورديته كيف الختان الكوشي مامعروف كيف اوليه مورس او بدا.

بالذات الغربيين اوهم ماعندهم اي حق يحشرو انوفم في في مسائل خاصة ذي دي. الختان الكوشي خاصية من ابرز واهم خواصنا الثقافية.

فالختان ممارسة روحية تجسد معاني التوحيد، تدشن بداية التكليف بالفهم العربي للدين "الاسلام السني".

Post: #16
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: hatim
Date: 07-16-2006, 10:30 AM
Parent: #15

محمد ُُe سليمان لك التحية...




للحضور والمتابعة عشان نشوف ثقافة وفكر البشاشا الكوشي
..

Post: #17
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-17-2006, 04:58 AM
Parent: #16

الأخ حاتم
وعليكم السلام
أشكر لك جميل الحضور وحسن المتابعة.

___________________
من فرائد بشاشا:
Quote:



بع
دين 
غلط تصف
تقليد وممارسة روحية، عمرها عشرات الالاف من السنين، لشريحة عريضة من
البشر،
بالجريمة.
متي ماعرفنا
عن الختان بخلاف
مايروج له الغربيون الامبرياليون
من
خزعبلات، سنكون في وضع افضل للتعامل معاهو.


Post: #18
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-18-2006, 01:32 AM
Parent: #17

Quote:

فالختان
ممارسة

روحية تجسد معاني التوحي
د،
تدشن بداية التكليف بالفهم العربي

للدين "الاسلام السني".


Post: #19
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-18-2006, 09:52 AM
Parent: #18

Quote:


فالاساطير التوراتية
اصلا اساطير كوشية،

وابراهيم عندما ولد،
شمس الحضارة الكوشية بدا مشوار التدحرج نحو المغيب

ياعزيزي.

ابراهيم كان اغلف
لمان هاجر الي مصر بحثا عن

حياة افضل
كما
نفعل نحن اليوم هربا من المجاعة، وقد تم ختنه في ارزل العمر
،
كاشهار لاسلامه كمانقول بلغة اليوم،

ليصبح من تاريخه موحدا
.

 


Post: #20
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-19-2006, 10:21 PM
Parent: #19

؟

Post: #31
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 11-02-2006, 12:58 PM
Parent: #9

up

Post: #21
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 07-19-2006, 10:37 PM
Parent: #1

محمدEسليمان،

شاكرون ومقدرون كلماتك النبيلة بحق شخصي الضعيف.

لولقيت فرصة حاجي اواصل هنا عن مغزي الختان الكوشي، كتجسيد لي معاني التوحيد في ديانة امون رع، اصل الاديان جميعها، الجذورا بترجع لاكثر من 40,000 سنة!

Post: #22
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Osman M Salih
Date: 07-20-2006, 07:59 AM
Parent: #21

سلام على الأخوين محمد سليمان و كمال بشاشة

تصحيح لا بد منه :

ليس صحيحاً الزعم القائل بأن ديانة امون ( امن ) رع
هي أصل الأديان جميعاً
فـقـبل تقـديس امون كان هناك رع وقـبله العديد من
ال cults : حيوانات ثدية وطيور. لكن الإلهين الأعظمين
كانا : النيل والشمس
ص 73 من كتاب : الأديان الكبرى : مقارنة وتقويم
( النسخة الهولندية )
المؤلف : a.c.bouguet

دار النشر : Utrecht
Aula boeken
Antwerpen
1967

Post: #23
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Walid Safwat
Date: 07-20-2006, 01:55 PM
Parent: #1

Quote: إنما كان مغزاها العميق تجسيدا للتسامي الروحي علي رغبات الجسد زيها وزي الصلاة

وعليه يجب تصحيح المثل الشايع من:

غلفا وشايلة موسا تطهر
الى:
كوشية وشايلة موسا تصلي

Post: #24
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-21-2006, 09:39 AM
Parent: #23

الأستاذ بشاشا
في انتظارك لتتحفنا بالمزيد
من كل جديد ومدهش.
أثق بأنك تمتلك بعض المعلومات حصريا.
فلتنثر علينا ما لديك.
__________________________________

الأخ Osman M Salih
وعليكم السلام سعيد أنا
جدا بمرور لغتك الأنيقة
من هنا. وجودك في هذا الخيط
يمنح التفاكر نكهة متفردة
ويهب الحوار طعما آخر.
كن معنا.

Post: #25
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 07-21-2006, 08:18 PM
Parent: #1

فيما يلي مساهمة فردتي طناش، الله يجيبو لينا سالم، في خيط:
الاصل السوداني للتصوف، منبع الفكر الجمهوري
.

Quote: Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Bashasha)

"بشاشا" ..
تحياتى ..
راجعت كتاب "أنتا ديوب" المترجم, ترجمة مصرية رديئة غير موثوق فيها !, و وجدت بعض ما يتعلق بمفهوم نشأة الكون و الألوهية و التوحيد عند حديثه عن "الختان", أرجو أن تناسب هذه المادة تسلسل "البوست" هنا:

كان "المصريون" يمارسون الختان منذ عصور ما قبل التاريخ, و هم الذين نقلوا هذه الممارسة الى العالم "السامى" بصفة عامة (اليهود و العرب), و بالأخص الى من كان "هيرودوت" يسميهم "السوريين".
..... و جميع من يقبلون هذا التعريف - ( تعريف "هيرودوت" لعنصر "الكولخيين" بأنهم "مصريين" بشرتهم سوداء و شعرهم أكرت) – سيعترفون, و فقا لما قاله "هيرودوت", الذى رأى بعينى راسه المصريين, كما يرى القارىء الورق المطروح أمامه, بأن الختان من أصل مصرى و أثيوبى, و أن هؤلاء ما كانوا الا زنوجا يقيمون فى مناطق مختلفة.
و بوسعنا أن نستنتج أيضا من كافة التفاصيل الواردة فى التوراة حول ختان "ابراهيم", اثر زواجه من "هاجر" الزنجية المصرية, بعد أن بلغ التسعين من العمر, و كذلك "موسى" و من بعده اليهود, أن "الساميين" لم يمارسوا الختان الا بعد اتصالهم بالعالم الأسود, و هو ما يتطابق مع شهادة "هيرودوت".
..... و لا يجد الختان تفسيرا متكاملا له فى اطار مفهوم عام للكون, الا عند الزنوج : و ينطبق ذلك بالأخص على مفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" الذى تناوله "مارسيل جريبول" فى كتابه "اله المياه". فهو يرى لكى يكتسب الختان معناه الكامل فانه يتعين ان يكون مصحوبا بالبتر, (أى ختان الأنثى), بأعتبار أن العمليتين تهدفان الى تخليص الرجل من جانبه الأنثوى و تخليص المرأة من علامات الذكورة. و ترمى هذه العملية, حسب العقلية القديمة, الى تغليب سمات أحد الجنسين عند شخص معين.
و وفقا لمفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" ( و هم شعب زنجى من غرب أفريقيا تعداده حوالى 200 الف نسمة يعيشون فى "مالى" , حافظوا بشكل خاص على ثقافتهم و فنونهم و تصورهم للعالم), فأن الكائن الذى يولد يكون خنثى الى حد ما, شأنه فى ذلك شأن الأله الأول:

( تكون الذكورة و الأنوثة بنفس القوة, طالما يحتفظ الكائن بغلفته أو ببظره, و هما دعامتا مبدأ الجنس المضاد للجنس الظاهر. و لذا فمن الخطأ اعتبار الرجل غير المختون امرأة, انه مثل الفتاة التى لم يبتر بظرها, أى أن كلا منهما ذكر و أنثى فى آن واحد. و لو استمر عدم الحسم هذا ازاء الجنس و ظل على حاله, لما مال الكائن أبدا الى الانجاب ) "عن اله المياه, ص 187 ".
( هناك اذن أسباب مختلفة تفسر الختان و البتر: ضرورة تخليص الوليد من قوة شريرة, و ضرورة أن يقدم ضريبة الدم و حسم مسألة جنسه نهائيا ). "نفسه ص 189".

و لكى تكون حجة الختان مقبولة, يتعين ان تتواجد الخنثوية الالهية فى المجتمع المصرى, لأنها السبب التقليدى لتلك الممارسة فى المجتمع الأفريقى. و فى هذه الحالة و حدها يحق لنا أن نتبين الأسباب الطقوسية للختان لدى المصريين و بقية أفريقيا السوداء.
و قد أطلعنا "شامبليون" فى خطاباته الموجهة الى أخيه "شامبليون – فيجاك", أثناء مروره "بالنوبة" فى عام 1833 م, على الخنثوية الالهية لآمون, الرب الأكبر للسودان "المروى" و "مصر", فقال :
( "آمون" هو نقطة انطلاق و توحيد كافة الجواهر الالهية. و بما أن أباه .. آمون- رع, الكائن الأعظم و الأول, الذى وصف بأنه زوج والدته "موت", فان القسط الأنثوى الموجود فى جوهره الذاتى ذكورى و أنثوى فى آن واحد ).
و كان النيل يصور هو أيضا فى هيئة شخصية خنثوية, و " آمون" هو أيضا اله كل أفريقيا "السوداء". و يجدر بنا أن نذكر هنا أن " آمون" مرتبط بفكرة الرطوبة و الماء فى كل السودان "المروى" و افريقيا السوداء و "مصر". و لذا فهو يظهر فى شكل اله كبش يحمل بين قرنيه " قرعة" (أسطوانة آمون), و كما جاء فى كتاب " مارسيل جريبول" ذى العنوان الذى له مغزاه "اله المياه", الذى تعرض فيه أيضا لاله "الدوجون" "آما", ففى مفهوم نشأة الكون عند "الدوجون" يهبط "آمون" من السماء الى الأرض عن طريق "قوس قزح" المبشر بالأمطار و الرطوبة.
و اذ كان بعض "السود" قد أقلعوا عن الختان لأنهم نسوا تقاليدهم أو لأسباب أخرى, و اذا كان هناك اتجاه متزايد فى أفريقيا السوداء نحو التخلى عن البتر (ختان البنات), و اذا كان الختان المصرى يختلف من الناحية التقنية عن الختان السامى, فان كل ذلك لا يغير شيئا من أصل القضية. (قضية الأصل الأفريقى "السودانى" للختان).
غير أنه لكى يكون تحقيق الهوية كاملا, و لكى تكون الحجة الكامنة وراء الختان مقنعة, فانه يتعين أن يكون ختان الأنثى قد تواجد هو أيضا فى "مصر". و يفيدنا "سترابون" بأن الأمر كان فعلا على هذا النحو, اذ يقول :
( يتمسك المصريون بالأخص بالعناية بتربية أولادهم و ختان الصبيان بل و البنات أيضا, و هو تقليد يشاركون فيه اليهود و هم شعب ينتمى أصلا الى "مصر", كما قلنا ذلك من قبل فى المكان الذى تناولنا فيه ذلك )
"الجغرافيا, الكتاب السابع عشر, الفصل الأول, الفقرة 29". ...

انتهى الأقتباس عن كتاب "أنتا ديوب

Post: #26
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 07-21-2006, 08:34 PM
Parent: #1

Quote: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Tanash)

بالربط بين ما جاء فى ترجمة نصوص "أنتا ديوب" و تعقيب "بشاشا" و بين مادة "الختان" فأنه يمكن القول:

Quote: هكذا ثنايئة الاولوهية "الروح" والمادة، لازمت كل مظاهر الوجود منذ البداية.

هذه الثنائية الألوهية "الروح و المادة" لها انعكاس آخر فى الذات الألهية كما جاء عند الحديث عن "الختان" عاليه, هى ثنائية "الذكورة و الأنوثة", و التى تتبدى فى كل مظاهر الوجود و منها طبيعة الأنسان: "الغلفة" فى الذكر و "البظر" فى الأنثى.
الا أن ما نستخلصه من مفهوم "الختان" عاليه و لم تنجح ترجمة المصريين فى توضيحه, هو أن المولود الجديد بجمعه لصفات الذكورة و الأنوثة التى هى صفات الاله, يكون بذلك مشركا غير موحدا الاله اذ أنه يشارك الاله فى صفاته, و لكى يكون موحدا الاله كان لابد من ازالة عناصر الشرك هذه و حسم مسألة جنسه نهائيا.
و لأن السودانيين أهل دين منذ قديم الزمان و موحدين بمستوى وصل أجهزتهم التناسلية, لم يكن غريبا الصعوبة التى مازالت تواجهها جهود محاربة ختان البنات فى السودان الى الآن!!؟ و التى لم يفطن القائمين علي هذه الجهود علاقة هذا الختان بالبعد الدينى و الأيمانى فى ذاكرة الشعب السودانى. و كانت جهودهم لتكلل بالنجاح اذا عادوا لتاريخهم القديم و شرحوه الى أهلهم البسطاء, قائلين لهم انهم لم يعودوا بحاجة الى هذا النشاط ليوحدوا الله!
الا أن ما قد يكون له علاقة أكبر بهذا "البوست", هو موقف الأستاذ "محمود محمد طه" الشهير الرافض لمنع "الختان", حين حاول المستعمر ذلك. هل كان تعبيرا عن رفض تدخل المستعمر فى شئون المجتمع السودانى ؟ .. أم أنه موقف ظاهره يبدو هكذا, و لكن له أبعاد ضاربة فى عمق التاريخ السودانى !!؟

Post: #27
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 07-21-2006, 08:37 PM
Parent: #1

Quote: : الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Tanash)

الأخوين العزيزين كمال وطناش،
ما زلت أتابع هذا الحوار الشيق المفيد باستمتاع شديد. وأعتذر للأخ كمال بانني لم ألحظ دعوته لي للمساهمة في الترجمة إلا اليوم. ويسرني أن أرى بأن ترجمته المختصرة نقلت روح ما أراد أن يخبرنا به بروفسير شيخ أنتا ديوب، إلى حيز جديد يجب أن نهتم به أيما اهتمام. وهذا يتمثل في إدراك السودانيين، منذ وقت مبكر في التاريخ، بأن علاقة المرأة بالرجل علاقة متكافئة، لا علاقة مملوك بمالك. وبماأن التنظير الديني يتأثر بفهمه لقضية المرأة، سلباً أو إيجاباً، باعتبارها أيضاً قضية الرجل، فإن وجهة الحوار الجديدة هي في صلب الموضوع، بلا أدنى ريب.
أود هنا أن أنقل نصاً من كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" للأستاذ محمود، له صلة عميقة بهذا الموضوع، في تقديري المتواضع. ولكن قبل ذلك أود أن أنوه للأخ طناش بأن موقف الأستاذ محمود في قضية الخفاض كان موقفاً مبدئياً ضد الاستعمار، ولكنه لا يغفل الجوانب المتجذرة لهذه القضية في االأعراف والتقاليد السودانية. فقد سبق ذلك الموقف أن أسس الجمهوريون لفكرة ملء "فراغ الحماس،" ضد المستعمر. إذ لم تكن هناك أي جهة سياسية تصادم المستعر مصادمة مباشرة، مما جعل هناك فراغاً كبيراً في ساحة العمل السياسي الجماهيري. فقد كانت الأحزاب الكبرى تتعامل مع المستعمر بمنطق رفع المذكرات والالتماس للحقوق لا "نزعها." غير دخول الأستاذ محمود في ساحة العمل السياسي هذا المنطق، فأصبح بذلك أول سجين سياسي في تاريخ السودان الحديث. فقد رأي الأستاذ في قضية الخفاض برفاعة أمراً يستحق مصادمة الاستعمار من أجله. وذلك من زاويتين. زاوية تقول بأن كرامة المرأة السودانية ليس موضع تفاوض، وإنما يستحق المصادمة الفورية. ووجه آخر هو كشف المستعمر الذي أراد أن يتستر خلف موضوع الخفاض ليبرر وجوده باعتبارنا "شعب متخلف" يستحق الوصاية. وقد أوضحنا-نحن الجمهوريين- هذا الأمر في كتابنا عن "الخفاض الفرعوني" بالتفصيل. كما أوضحنا فهمنا لمسألة الخفاض بأنها عادة اجتماعية لا يتم استئصالها بالقوانين فحسب، وإنما بالتربية والتثقيف، وذلك لتجذرها العميق كما تفضلت أنت بالتوضيح يا طناش. وقد تحدثنا عن أصولها، في سياقنا الثقافي-الاجتماعي، وما كانت تعنيه في معطيات هذا السياق.

أرجع لأنقل النص الذي أشرت إليه من كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" تحت عنوان "وصيتي للرجال" راجياً أن يضيف لهذا الحوار بعداً جديداً.
وصيتي للرجال:
اعلموا: أن الصورة التي تعرض نفسها دائماً على الأذهان، عند الحديث عن حقوق المرأة، تلك الصورة التي تجعل الرجل والمرأة ضدين، لبعضهما البعض، يتنازعان حقا بينهما، في خصومة، ولدد، فإذا كسب أحدهما خسر الآخر، هذه الصورة شائهة، وخاطئة.. إن قضية المرأة ليست ضد الرجل، وإنما هي ضد الجهل، والتخلف، والظلم الموروث.. وهي، من ثم، قضية الرجل والمرأة معاً.. ولتعلموا: أن صراعنا دائما إنما هو ضد النقص، ابتغاء الكمال.. والكمال إنما هو حظ الرجل، وحظ المرأة في آن معاً.. فإن الفرد الكامل، إنما هو الابن الشرعي للمجتمع الكامل.. وهو، أكثر من هذا، الابن الشرعي للمرأة الكاملة.. يقول العارفون: إن الصلاح (( امرأة)).. ويريدون بذلك أن يقولوا: أن المرأة الصالحة إذا تزوجها الرجل الصالح، أو تزوجها الرجل الطيب، كريم الأخلاق، سخي اليد، حسن الدين، فإنها تنجب ابنا صالحا.. ولكن الرجل الصالح إذا تزوج امرأة مرذولة، دنيئة النشأة، رقيقة الدين، كزة النفس، فإنه لا ينجب إلا أبناء فاسدين، رقيقي الدين، سيئي الخلق.. وذلك أمر مفهوم، ومقدر، وأسبابه واضحة.. فإن الولد، إنما هو، من الناحية العضوية، يكاد يكون كله من المرأة.. هو من عظمها، ودمها، ولحمها.. فهي تعطيه في أحشائها، كل تكوينه الجسماني.. ثم هي، إذا برز من أحشائها، تعطيه، من كيانها، كل غذائه، تقريباً، إلى أن يفطم.. هذا من الناحية العضوية وأما من الناحية الروحية فإن حالتها النفسية، ومزاجها، يؤثران عليه، وهو جنين، ثم يؤثران عليه، وهو رضيع، ثم يؤثران عليه، وهو طفل يشب في مدارج اليفاعة، تأثيراً يكاد يكون كاملا.. ويكفي أنه، عندما تفتح عيناه لأول مرة، إنما تفتحان عليها هي.. فيلفح وجهه دفء أنفاسها، وتمس جلده نعومة أناملها، وتستقر في أعماق عقله نظراتها الحنينة، ويطرق أذنيه عذب مناجاتها، ومناغاتها.. وبالاختصار، فهو يأخذ منها كل مزاجه، وكل تكوينه، الجسماني، والروحي، والخلقي، والفكري، ثم هو لا يكون سعيه، فيما بعد، بين الناس، إلا متأثرا، تأثرا كاملا، بكل هذا التكوين المبكر.. ثم إن أحدنا، في جميع أطوار حياته، محاط بالمرأة، من جميع أقطاره.. فهي الزوجة، وهي، قبل ذلك، الأم، وهي، بعد ذلك، الأخت، والبنت.. ثم إنها هي تحت جلدنا وفي إهابنا.. أليست نفس أحدنا امرأة؟؟ بلى!! فإن أحدنا، من رجل أو امرأة، إنما هو نتاج مشترك للقاء الذكر بالأنثى.. ففي كل رجل حظ من الأنوثة.. وفي كل امرأة حظ من الذكورة.. والسعي في مراتب الكمال، للرجل أن يتخلص من هذا الخلط المشوش، أيضا، حتى يكون كامل الرجولة.. وللمرأة أن تتخلص من هذا الخلط المشوش، أيضا، حتى تكون كاملة الأنوثة.. فإن الرجل، كامل الرجولة لم يجئ بعد.. والمرأة كاملة الأنوثة لم تجئ بعد.. وإنما هما مقبلان، على التحقيق، وذلك بفضل الله، و (( الله ذو الفضل العظيم)).. إننا نحن الآن نعاشر نقص بعضنا بعضا.. فالنساء يعايشن، ويعاشرن نقص رجالهن.. والرجال يعايشون، ويعاشرون نقص نسائهم.. حتى إنه لحق أن المباشرة الجنسية بين الرجل وزوجته إنما هي مؤوفة بالنقص لأنها إنما هي، في المرحلة الحاضرة من مراحل نمونا، التقاء بين نقصنا، نحن الرجال، ونقص نسائنا.. فلكأننا نباشر الرجال في النساء، من دون النساء، وإلى هذا، في هذا المستوى، اللطيف، الدقيق، تشير الآية، في حق قوم لوط: (( أإنكم لتأتون الرجال، شهوة، من دون النساء.. بل أنتم قوم تجهلون)) فلكأننا، في هذه المرحلة من نمونا، وتطورنا، نحو الكمال المرتقب، حين نعاشر زوجاتنا، الفضليات المعاشرة الجنسية، النظيفة، الانسانية، الرفيعة، إنما يعاشر نقصنا نقصهن.. وهذا هو السبب في قلة السعادة الزوجية الحاضرة، حتى أن كل الزيجات، بعد الأيام القلائل الأولى، التي تسمى، بالتعبير العصري، (( شهر العسل)) لا تكاد تقوم إلا على المجاملة، والاحتمال، والعرض.. لا الحب.. والعامة عندنا تقول: (( الزواج أوله رغبة وآخره عرض)) وقد يظن بعض الناس أن ما يقتل الحب بين الزوجين إنما هو مشاكل الحياة المادية، ومسئولية الكسب، والإعالة، وتدبير المعاش للأسرة.. والحق أن هذا نتيجة، وليس سببا، وإنما السبب هو التنافر الذي ينشأ عندما يلتقي نقص الرجال، بنقص النساء.. وما هذا النقص إلا الانقسام الداخلي، والتشويش الداخلي، الناشئ من قصورنا المباشر.. ذلك التصور الذي سببه التقاء الأنوثة والذكورة في أبوينا، فجاءت المرأة خليطا من الأنوثة والذكورة، ولكن حظ الأنوثة فيها أكبر.. وجاء الرجل خليطا من الذكورة والأنوثة ولكن حظ الذكورة فيه أكبر من حظ الأنوثة.. فلا الأنثى أنثى كاملة.. ولا الذكر ذكر كامل.. وإنما قيمة التوحيد - كلمة (( لا إله إلا الله))، لنا أن تحقق لنا هذه التصفية، والتنقية، فتتم وحدتنا في بنيتنا بأن يجيء الرجل كامل الرجولة.. وتجيء المرأة كاملة الأنوثة - فإذا جاء هذا الطور من أطوار نمونا فإن السعادة تتحقق بالزواج بصورة هي (( ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر)).. وهذا الطور ينتظرنا وسبيلنا إليه هو القرآن.. على أن يقوم تشريعنا الجماعي، والفردي، على أصوله لا على فروعه..

أعتبر هذا النص مركزياً في سلوكي الشخصي تجاه المرأة. فهو يضعني كرجل أمام مسؤلية ضخمة في التعامل معها كأنسان له كامل الحقوق، مثلما لي. وكتاب تطوير شريعة الأحوال الشخصية كله يدور حول هذه الفكرة المركزية.
إستدراك:
بعد أن نويت تحديد السطور الأكثر ملاءمة لحورانا هنا، قررت أن أترك ذلك لكما يا كمال وطناش، وذلك لأرى هل توافقانني في تحيزاتي النصية، أم لا. ولهذا فإنني أرجو أن أسمع منكما في هذا الشأن. ولكما عظيم مودتي.

Post: #28
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-07-2006, 03:11 AM
Parent: #27

UP

Post: #29
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-15-2006, 08:16 AM
Parent: #28

UP

Post: #30
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 10-07-2006, 03:09 AM
Parent: #29

??

Post: #32
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 11-03-2006, 07:31 AM
Parent: #30

Quote: فلكأننا نباشر الرجال في النساء، من دون النساء، وإلى هذا، في هذا المستوى، اللطيف، الدقيق، تشير الآية، في حق قوم لوط: (( أإنكم لتأتون الرجال، شهوة، من دون النساء.. بل أنتم قوم تجهلون)) فلكأننا، في هذه المرحلة من نمونا، وتطورنا، نحو الكمال المرتقب، حين نعاشر زوجاتنا، الفضليات المعاشرة الجنسية، النظيفة، الانسانية، الرفيعة، إنما يعاشر نقصنا نقصهن.. وهذا هو السبب في قلة السعادة الزوجية الحاضرة، حتى أن كل الزيجات،

هل أجد من يشرح لي هذا الكلام ؟؟

Post: #33
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 11-03-2006, 04:12 PM
Parent: #1

Quote: ليس صحيحاً الزعم القائل بأن ديانة امون ( امن ) رع
هي أصل الأديان جميعاً


العزيز عثمان محمد صالح،
حاجيك، لنلقي بعض الضو علي الحتة دي.

Post: #34
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Bashasha
Date: 11-04-2006, 02:48 AM
Parent: #1

اب عفان،

كما الاديان "السماوية" الثلاث، عندالاستاذ محمود، ثالوث اسلامي، كذلك كل المعتقدات الكوشية، فهي في اصلها واحد، وهي توحيدية، وبذلك هي اساس كل الاديان اليوم.

كلام a.c.bouguet الفوق ده لايعتد به، او واضح بخلاف المسخ التجسيمي التصنيمي، المعهود في العقل العلماني الغربي، كلامو او الترجمة او الquote فيهو خلل فيما اتصل بي تميزو بين امون والشمس!

من الجانب الاخر، لاالشمس لا النيل لا الكواكب الثمانية الباقية، كانت الهة!

عين عقل ثقافة المهد الشمالي للحضارة، هي السمت الرموز دي الهة، وليس ديانة التوحيد المروية، اوتذكر لغة ديانة التوحيد هذه، لغة رمزية، بلا حروف، وهذا بدورو فتح الباب واسعا، امام اسقاطات الغربيين، الثقافية، بالذات الفهم المادي التجسيمي الغليظ، في هذه الثقافة للاعتقاد.

عشان كده قلنا، كقاعدة الغربي غير مؤهل ثقافيا، للخوض في مسائل الاعتقاد، بي فهم المهد الجنوبي للحضارة، وهو لايملك غير تشويه وتحريف قيمنا الروحية، مهما خلصت نواياهو، لانو الموضوع موضوع مرجعية ثقافية محددة!

لهذا قلنا، كل المتداول اليوم عن ديانة التوحيد المروية، لاطائل منه، كقاعدة، والمطلوب، هو الانطلاق من الصفر، في جمع او تحقيق، تعاليم هذه الديانة، بعد اعادة صياغة النصوص الهيروغلوفية، باعتماد اللغة النوبية مثلا، كاساس، بدلا عن القبطية المعمول بيها الان، كاساس لصياغة الهيروغلوفية!

Post: #35
Title: Re: الختـــان الفرعوني : أو جيوبولتيك الجسد بين سقافة الغرباهليين و موسوعة بشاشا الكوشية
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-13-2006, 03:09 AM
Parent: #34

Quote: قلت أن الخفاض في السودان العربسلامي ظاهرة حداثية، وأن الموقف منه، ضده أو معه، هو في نهاية التحليل موقف حداثي يطرح النسخة السودانية لحداثة الجسد بتناقضاتها وبالتواءاتها. وطموح هذه الأسطر يتلخّص في مقاربة سؤال الخفاض كوجه من وجوه التعبير الآيديولوجي العربسلامي الحديث الذي يتوسل بوسيلة الجسد ويفاوض باسم الدين أو باسم الجمال أو باسم السياسة أو باسم الاقتصاد لتسويغ دمج الجسد السوداني في جسد حداثة السوق المهيمنة بطريقة تصون لعربسلاميي الطبقة الوسطى الحضرية "حقوقهم" الرمزية والمادية التي كدّسوها تكديسا من ميراث ثقافة المجتمع قبل الرأسمالي. (حق القوامة وحق الإمامة وحق الميراث وحق الاسترقاق وحق البيعة الخ) دون أن تحرمهم من ميراث ثقافة المجتمع الرأسمالي(حق تملك أدوات الإنتاج وحق تملك موارد الطبيعة وحق استغلال الناس واسترقاقهم باسم قوانين الاقتصاد الرأسمالي).

Quote:
لكن الكلام في الخفاض في السودان أمر يحفّه الحرج، المضمر والمكشوف، من كل جانب، حتى أن كاتب في مثل فطنة الأستاذ هشام هباني لا يخفي تأفّفه من الشعبية التي حاز عليها نقاش الخفاض مؤخرا بين المتناقشين في موقع"سودانيز اون لاين"، وذلك على زعم أن هناك موضوعات أخرى أكثر أهمية ترتقي، كما يقول: "لمستوى التحديات والمخاطر التي تحدق بالوطن. فهناك أولويات في الحياة ينبغي أن نراعيها وأولها الشأن العام أي ما يتعلق بالوطن واقعا ومستقبلا". ( راجع الاستاذ هشام هباني في بوست بعنوان" يا شباب بالله فكونا من حكاية طهورة البنات . . "، في الرابط

Sudaneseonline
com/cgi-bin/sdb/2bb. cgi?seq=msg&board=50&msg=1140

وهكذا فـ"لا صوت يعلو فوق صوت المعركة" أو كما قال، طبعا هشام هباني لو قالوا ليهو: يا زول تعال"نخفضك" اعلاءا للشأن العام، فهو بلا شك سيعيد النظر في سلم الأولويات التي ترقى "لمستوى التحديات والمخاطر التي تحدق بالوطن". كما لو كان هناك خطر يحدق بالوطن أكبر من خطر التواطوء الجمعي الصامت على انتهاك أجساد الأطفال بذرائع التقليد الديني. ومن يدري؟ (و"ود ابن ادم الغلّب الهدّاي" ما مضمون. . )، فلربما قبل هشام هباني التضحية برأسماله الذكوري فداءا للوطن العزيز،

نقلا عن منبر الحوار الديموقراطي