عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان

عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان


03-19-2005, 04:28 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1111202899&rn=0


Post: #1
Title: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:28 AM


عرض لرسالة دكتوارة بعنوان :

النظام النغمي لموسيقى وسط السودان

دراسة تحليلية مقارنة

للباحث / كمال يوسف

اعد العرض : اسماعيل الفاضل

* مدخل :
وسط حضور كثيف من المهتمين بالفنون والموسيقى والدراما في السودان وعلى رأسهم ادارة واساتذة وطلاب وطالبات كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وبحضور جمع من الفنانين والموسيقيين والاكاديميين واهل البحث العلمى تمت مناقشة رسالة دكتوارة بعنوان (النظام النغمي لموسيقى وسط السودان) دراسة تحليلية مقارنة اعدها الباحث/ كمال يوسف على وذلك بقاعة كلية الموسيقى والدراما بتاريخ 27/2/2005م في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً.


* لجنة الامتحان :
تشكلت لجنة الامتحان من الاساتذة :
1- بروفيسور/ الفاتح الطاهر ـ كلية الموسيقى والدراما ـ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ـ رئيساً.
2- بروفيسور/ اميرة سيد فرج ـ جامعة حلوان ـ جمهورية مصر العربية ـ ممتحناً خارجياً.
3- دكتور/ محمد سيف الدين ـ كلية الموسيقى والدراما ـ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ـ ممتحنا داخلياً.
* الباحث في سطور :
الاسم : كمال يوسف على
محاضر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ـ كلية الموسيقى والدراما.
* المؤهلات الاكاديمية :
دبلوم المعهد العالى للموسيقى والمسرح 1991م.
دبلوم الدراسات الانسانية ـ فوق الجامعى.
كلية الفنون الجميلة ـ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 1998م.
دبلوم التربية ـ فوق الجامعى ـ كلية التربية جامعة الخرطوم 1999م.
ماجستير الفنون ـ قسم الموسيقى ـ كلية الموسيقى والدراما ـ مناهج ـ كلية التربية ـ جامعة الخرطوم 2004م.
* الخبرات السابقة :
استاذ تاريخ حضارات العالم القديم
قائد اوركسترا وكورال
معد لمادة التربية الموسيقية.
* الانشطة المهنية :
محاضرات اكاديمية.
دورات تدريبية
وله اسهامات مقدرة في مجال التربية الموسيقية في مؤسسات التعليم العام.
* العرض :
قام الباحث اولاً بشكر الاستاذ المشرف/ بروفيسور الفاتح الطاهر والجهات ذات الصلة بالبحث وفي لفتة بارعة تحل كل معانى الوفاء اهدى الباحث بحثه للراحل المقيم الاستاذ/ عبدالله ابراهيم عبدالله (اميقو) والذى كان ـ عليه الرحمة ـ استاذاً بكلية الموسيقى والدراما ـ جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
* التعريف بالبحث :
عنوان البحث (النظام النغمي لموسيقى وسط السودان)
وعرف الباحث بان المقصود هو الوسط الثقافي كما ان المقصود بموسيقى وسط السودان هو (الموسيقى المنتجة في الفترة من بداية القرن العشرين وحتى وقت اجراء البحث بكل المراحل المختلفة التى مرت بها).
اما النظام النغمى فيقصد به (الاطار الذى يحكم انتاج هذه الموسيقى من قواعد وقوانين) وهو ما يتعارف عليه من ثقافات بالسلالم وثقافات اخرى بالمقامات وما الى ذلك.
اوضح الباحث ان البحث مكون من خمسة ابوبا، يشتمل الباب الاول على الاطار العام للبحث : مقدمة البحث ـ مشكلة البحث ـ اسئلة البحث ـ فروض البحث ـ مسلمة البحث ـ اهداف البحث ـ اهمية البحث. اما منهج البحث فهو المنهج الاستقرائي. بمعنى ان الدراسة قامت على جمع مادة من الموسيقى موضوع البحث وتحليلها والتعرف على القواعد والقوانين من خلال المادة المدروسة والمحللة والاستنباط منها.
اشار الباحث الى ان مجتمع البحث هو موسيقى وسط السودان وهى موسيقى الفنانين المعروفين السودانيين الذين اثروا في تشكيل وتكوين النظام النغمى.
اختار الباحث عينة البحث عشوائياً في جزء منها (بعض الالحان) ومقصودة في جزء آخر حيث تم الاختيار لبعض الالحان بسبب معرفة الباحث بما تميزها من خصائص او اسباب قوية تؤدى لضرورة تناولها في اطار هذا الموضوع.
ادوات البحث التى استخدمها الباحث هى : المقابلة والتى تمت مع العديد من منتجى الموسيقى موضوع البحث والعديد من الباحثين الموسيقيين وكل من له صلة بالموضوع كذلك استخدم الملاحظة المباشرة والتى استخدمت في تحليل البحث في مختلف مراحله.
* الباب الثانى
عبارة عن اطار نظرى يحتوى على الخلفية العلمية والتاريخية لموضوع البحث وقد فضل الباحث ان يكون الباب من فصلين :
* الفصل الاول : عن النظام النغمي نفسه ومفهومه :
النغمية والنظام النغمى والنشأة وتكون النظام النغمى في حضارات العالم القديم وذلك لاعتقاد الباحث ان لهذا انعكاساته على الموسيقى محل الدراسة بشكل او آخر.
في مبحث ثانى تناول البحث مفهوم النظام النغمى في الموسيقى المعاصرة ويقصد بها الموسيقى الغربية القطبية التى نستمع اليها ونتعامل معها الان والتى لها نظام نغمى محدد ومعروف بشكل عام في مسألة السلمين : السلم الكبير والسلم الصغير، وذلك لانعكاس آثار هذه الثقافة على الموسيقى موضوع البحث.
كذلك تناول الباحث الموسيقى العربية باعتبار انها موسيقى قديمة وكانت تدور حولها دراسات عدة حول الاجناس والفروع والمقامات.
اجرى الباحث كل ذلك للمقارنة بين الاثنين ـ الموسيقى الغربية والعربية ـ وللخروج بمفهوم اوسع عن النظام النغمى موضوع الدراسة.
تطرق الباحث للموسيقى الافريقية وذلك للصلة العضوية لموسيقى وسط السودان بهذه الموسيقى من ناحية جغرافية ومن ناحية تأثر واثر ثقافي.
* الفصل الثانى :
تناول الباحث السودان من حيث البنية الاجتماعية والتكوين الحضارى له، وذلك لاهمية هذه المسائل في صياغات تشكلت في اطارها الموسيقى موضوع الدراسة، كذلك ابرز الباحث الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التى اسهمت في تشكيلها وتنويعها واختلافها.
في مبحث آخر من الفصل الثانى تناول الباحث مفهوم النظام النغمى في وسط السودان من خلال ما اجراه من مقابلات مع الموسيقيين محاولا ان يستقى منهم نظرتهم لمسألة النظام النغمى وكيف يتعاملون معه كذلك من خلال البحوث الاكاديمية في الدراسات العليا.
* الباب الثالث :
عرض الباحث دراسات سابقة :
- دراسة مكى سيداحمد 1981م / بمنطقة السكوت والمحس.
- دراسة صلاح محمد الحسن 1985م / بمنطقة الشايقية.
- دراسة يوسف الموصلى 1989م / الموسيقى والمقامات في شرق وغرب السودان.
- دراسة محمد آدم سليمان 2002م / لنظام النغمى الخماسى في شرق السودان.
- دراسة محمد البشير صالح عن قبيلة الجعليين في شمال السودان.
واشار الباحث الى ان دراسته تكمل او تتكامل مع هذه الدراسات بالتعرف على النظم النغمية او النظام النغمى للموسيقى في السودان بشكل عام.
بعد ذلك تناول الباحث الدراسات ذات الصلة المباشرة بدراسته وهى خمس دراسات هدفت لتحقيق نفس الهدف وفي نفس مجتمعه :
1- دراسة جمعة جابر 1979م
2- دراسة الفاتح الطاهر 1981م
3- دراسة كمال يوسف 2001م (لنيل درجة الماجستير)
4- دراسة عباس سليمان 2002م
5- دراسة مكى سيداحمد 2002م
وقد اجرى الباحث مقارنة بين النتائج التى توصل لها وما بين هذه الدراسات الخمس وبشكل مباشر ترتبط الدراسة الحالية بدراسة الباحث لنيل درجة الماجستير عام 2001م.
* الباب الرابع :
قام فيه الباحث بعرض وتحليل النماذج في فترة الحقيبة والنماذج النغمية الجديدة التى لم تكن مستخدمة في فترة الحقيبة ثم قام الباحث بعد ذلك بمناقشة نتائج العرض والتحليل والتى عكست بدورها بعض المعلومات مثل : الانتقالات المقامية والسيمفونية كسمة مميزة للتعامل مع هذا المقام من خلال منتجى هذه الثقافة جاءت على أسس وقوانين وقواعد مغايرة لما عرف عنه في الثقافة الغربية مثلاً، فهناك بعض السمات المميزة لبعض النماذج والالحان.
* الباب الخامس :
كتب فيه الباحث تقريرا كاملا عن البحث والنتائج التى تم التوصل اليها والتوصيات التى يرى الباحث انه قد استنتجها من خلال الاطار النظرى للبحث ومن خلال الدراسات السابقة ومن خلال العرض والتحيل. كما تقدم البحث ببعض العناوين المقترحة لاجراء بعض الدراسات التى يرى الباحث انها قد تكون ذات صلة بالبحث او تكمل بعض الجوانب فيه.
ثم اورد الباحث المراجع والملاحق.
* مسلمة البحث :
يقوم النظام النغمى للموسيقى في وسط السودان على أسس بنائية تميزه تماماً عن النظام النغمى للموسيقى الغربية وذلك لعوامل ثقافية وموضوعية يجب وضعها في الاعتبار. وتفترض المسلمة ان للنظام النغمى للموسيقى السودانية قواعد مختلفة عن السلم الكبير الغربى والسلم الصغير الغربى، وهذا ما سعى البحث لمعرفته.
* فروض البحث :
1- اعتماد ذات الانساق والنماذج النغمية لموسيقى اغانى الحقيبة لبناء الحان الموسيقى موضوع الدراسة (هذا الفرض يتجه للدراسة السابقة كمال يوسف 2001م ـ والتى بحثت في موسيقى الحقيبة وتوصلت الى وجود خمسة انواع اساسية محددة اشتملت عليها كل الالحان او انبثقت منها في فترة الحقيبة).
2- ظهور انماط ونماذج نغمية جديدة لم تكن معروفة في فترة الحقيبة.
قام الباحث في الاطار العملى بتناول اعمال وتحليلها استناداً على هذين الفرضين ومن خلال البحث والتحليل توصل الباحث الى ان هنالك امتداد للقواعد والموسيقى النغمية لموسيقى فترة الحقيبة وما تلاها من مراحل وهو مستمر حتى الان.
اخيراً رأى الباحث في خاتمة عرضه ان هناك كثيرا من الجوانب التى اشارت اليها الدراسة قد تفتح المجال للمزيد من البحوث وذلك لما يتعلق لهذه من اطر وصياغات تاريخية وثقافية واجتماعية بشكل او بآخر.
بعدها افسح رئيس اللجنة بروفيسور/ الفاتح الطاهر المجال للممتحن الخارجى بروفيسور/ اميرة سيد فرج والتى صدرت لها خمسة كتب في نظريات الموسيقى كما وانها قد اشرفت على اكثر من مائة رسالة ماجستير ودكتوارة وقد اشادت الاستاذة اميرة بالرسالة ووصفتها بانها جاءت مكتملة الى حد كبير وقد لاحظت توازن الابواب فيها ثم دخلت في نقاش مستفيض مع الباحث تميز بالطابع الاكاديمى العلمى وعرض لوجهات النظر المختلفة.
ووصف د/ محمد سيف الدين على ـ الممتحن الداخلى ـ الرسالة بانها جهد طيب ومقدر ودراسة عميقة نابعة من الممارسة الموسيقية في وسط السودان ثم ناقش الباحث ايضا مبدياً ملاحظاته.
بعدها طلب رئيس اللجنة من الحضور مغادرة القاعة للمناقشة الخاصة باللجنة.
وفي لحظة وقوف احتراماً وهيبة للعلم اجازت اللجنة الرسالة بتقدير ممتاز بعد الثناء على جهد الباحث.
التهنئة الحارة للدكتور/ كمال يوسف على بوصوله الى هذه المرتبة الرفيعة وهو اهل لذلك بفضل جهده ومثابرته ومزيداً من البحث العلمى الرفيع، والتهنئة موصولة لاسرته الكبيرة والصغيرة الاستاذة اروى الربيع (احمد، اندى).

اسماعيل الفاضل
معهد دراسات الكوارث واللاجئين




Post: #2
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:31 AM
Parent: #1


الدراسة منقولة من الملف الثقافي ليوم السبت في صحيفة الأيّام الصادرة صباح اليوم السبت 19 مارس 2005 ، وهذا هو رابط الصفحة ..

http://www.alayaam.net/week/sat/culturef.htm


Post: #3
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:36 AM
Parent: #1


الموسيقي : كمال يوسف يشكر هؤلاء .. ،




Post: #4
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:38 AM
Parent: #1




الفرح والتهانى للدكتور "كمال يوسف" العازف الفنان




Post: #5
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:39 AM
Parent: #1


وهذه بعض أعمال كمال ، والعمل المسموع "الشرف الباذخ" والذي هو أحد الأعمال التي قام كمال بتوزيعها ، قام بالأداء كورال كلّيّة الموسيقى .. بقيّة الأعمال تعمل عبر الضغط على زر التشغيل ..

شارك في بقيّة الأعمال المرحوم أميقو رحمه الله ، وعوض احمودي .

الشرف الباذخ



أم درمان



أم درمان2



حِرَفْ



الأبنوس






Post: #7
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:44 AM
Parent: #5


لينكات الحفظ

لحفظ الشرف الباذخ

لحفظ أم درمان

لحفظ أم درمان2

لحفظ حِرَف

لحفظ الأبنوس

لحفظ سفر الهوَى


Post: #6
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:42 AM
Parent: #1


لوشفتي كيف / خطاب حسن أحمد والهادي حامد با موصلي


زهرة خطاب حسن احمد والهادي حامد للاستماع


ياموصلى تحيّة وصورة هديّة من شخصين بيحبّوك


فلسفة أحمد باص تااااااااانى


Re: من رواد الفكر السودانى.......... الشاعر خليل فرح



Post: #8
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:51 AM
Parent: #1


كمال وعركي


كمال وعركي


كمال وأروَى



أحمد



أندَى






Post: #9
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: THE RAIN
Date: 03-19-2005, 06:22 AM
Parent: #1

العزيز

لؤى

تحياتى وكثير الود

وشكرا على إيراد هذا العرض و الملخص الوافى للرسالة، ونتمنى فى يوم ما قادم بالتأكيد أن نطلع عليها كاملة بكل ما حوته من بحوث ومعلومات


نجدد التجلة والإحترام للباحث المجيد الدكتور كمال، مع الأمنيات بدائم النجاح فى كل المجالات

ولك التحية مجددا يا لؤى وللأخ إسماعيل الفاضل على هذا العرض

Post: #12
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:00 PM
Parent: #9


Post: #13
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: لؤى
Date: 03-19-2005, 04:01 PM
Parent: #9


العزيز أبو ذر
تحيّة وإحترام

الشكر لك انت ياعزيزي على كل ماقمت به من عمل جليل عكست من خلاله جمال وروعة هذا المكان الذي جمعني بأناس في مثل روعتك وجمال روحك ..

سأحاول مع كمال الحصول على الرسالة ومحاولة نقلها رغم علمي المسبق بصعوبة الأمر في الوقت الحالي ..

أكرّر خالص تقديري وشكر كمال اللامحدود لك ولكل من شاركونا فرحتنا بكمال ..


خالص وُدّي


Post: #10
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: THE RAIN
Date: 03-19-2005, 06:23 AM
Parent: #1

مكرر

Post: #11
Title: Re: عرض لرسالة دكتوراة بعنوان : النظام النغمي لموسيقى وسط السودان
Author: THE RAIN
Date: 03-19-2005, 06:23 AM
Parent: #1

معذرة للتكرار تانى

معليش يا لؤى يبدو انه عندى خلل فى الجهاز