اقتلونا ............. ويا منايا شرفى

اقتلونا ............. ويا منايا شرفى


03-02-2005, 06:52 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1109742745&rn=0


Post: #1
Title: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-02-2005, 06:52 AM

هذه السطور نرسلها في هذا الفضاء الرحيب لصاحب (هاتف الفجر ) الزى اقتحم علينا أورادنا ولحظات تأملنا وجلوسنا مع نفسنا مع تباشير الصباح الأولى والتى كررها و(الشمس فوق ) ليرسل لنا كما ادعى من (نيو يورك ) ولمدة النصف ساعة أو يزيد قليلا تحاياه والتي كانت شتائم وسباب مقذع وتهديد بالقتل والسحل والجر في الطرقات مع نعوت أخرى تتعلق بالعمالة والارتزاق والهوان على النفس و(تولا ) وكل هذا بسبب ما اسماه (النائح ) تجاهلنا لقضية دارفور وكذبنا المتصل بشأنها وأننا درجنا على شتم (الثورة والثوار ) والتقليل من أقوالهم والإزراء بأفعالهم ...........
عزيزنا صاحب (الرقم الخاص ) هون على نفسك وكما يقول المصريين (يطق لك عرق ) وابتداء نشكرك على كريم اتصالك وأسماعنا صوتك الندى وأنت تستشهد بالآيات الكريمات المنزلات في القران رغم انك كنت تردف ذلك بسيل من الألفاظ البذيئة حتى انى عجبت لرجل يدعى أن القران في جوفه وفى إيمانه السليم ثم لا يتحرج عن إطلاق تلك القذائف النابية .. وأشكرك اضاعفا مضاعفة على (التوضيحات ) وتذكيرك لنا بأننا (الجبناء ) وانتم الرجال وأننا هوامل وساقط من التاريخ والحكايا لا نملك فى هذا السودان حقا ولو بقدر ما يسع المرء فى قبره .. وانعم بها من شجاعة تجعل صاحبها (عنترة بن شداد ) من وراء البحار ثم وبعد ان ينهى حديثه يبر نفسه وجوفه بجرعة ماء باردة ويتمطى مع (ميل جبسون ) فى أفلامه وأمامه طبق من البيتزا – وأتمنى أن أكون قد كتبتها صحيحة - وكان الدنيا قد جمعت له فانه قد نال باتهام خصمه وأهله بكل مخازي السلوك البشرى والدعارة بأنواعها ... وبارك الله فى ثورة الاتصالات وخدمات الهاتف التى تجعلك (اسد الله حمزة ) ولم يرتد إليك طرفك ولم تكلف نفسك حتى مشقة الالتحام لتعرف قدر خصمك وباسه !
لا أود أطيل فى تلك المسالة فما اتيت لهذا ولم نكن يوما ولن اكون هتافيا يقتات بتهجم البعض عليه إلا أن الحادثة صدقت أم كانت مجرد (تهويش ) ورسالة اولى تفتح الباب على مصراعيه للبحث عن مدى مبدئية من يدعون ان لهم قضية وهدف ومشروع وهى جماع تفاصيل ومشاهد لا يتضح منها للعامة الا تعدد الالسن والمنابر والجيوش والاهداف والمقاصد فما عدنا ندرى فى ايما مرمى يهدف هؤلاء والى ايما غاية يسعون فان كانت الغاية (دارفور ) فانها ملك مشاع للجميع لا تختلف قبيلة عن اخرى او طائفة فيها عن الاخرى ولذا فان من اوجب الخطوات الصحيحة ان تكون ثورتها هكذا ضد الانقاذ ام الفرنجة ام الحشود الوافدة من هنا وهناك حيث ان هذا الاجماع لم يتحقق الان فثمة دحض منطقى لكامل الدعاوى التى يتبناها اولئك الاخوة .. واما اذا كانت الغاية ان اولئك النفر (بيدق ) فى رقعة الشطرنج السودانية فليتانوا فى الاعتراض والتفسير والتاويل لان هذا حينها يكون حقا للاعب ( الرئيس ) كان المؤتمر الشعبى ام الحكومة او ايما قوى اخرى علمناها لم نعلمها والى ان يحكم التاريخ على الاشخاص والمواقف والتفاسير والسير يبقى اذن هدى كل قلم وبيان وهداه وفى هذه فان فى فقه التعامل والاخذ والاقتداء متسع لمن القى السمع وهو شهيد فان كانت الثورة – ان صحت التسمية – كذلك فان عرابيها وممثليها فى المحافل والمنابر ان لم يسعوا الناس بقضيتهم ومنطقهم السليم والقويم لن يسعوهم باطلاق النعوت والاوصاف و(خطف ) ايما حدث وحديث ليجيروه لصالح مواقفهم وتلك وان كانت انتهازية فانها فضلا عن ذاك تتحول الى حالة من البؤس المقيم الذى قد ينسف قضيتهم من الاساس ويجعلها بلا اسناد وحجة مقنعة ومقبولة ناهيك ان تكون داحضة وملزمة لمن ترمى فى وجهه ، فصاحب الحق لا يحتاج لان يكذب او يتجمل او يكون مؤلفا ركيك اللفظ والعبارة والحبكة فى توظيف مواقف وحركات وسكنات خصومه وصاحب القضية لا يهاتر لا الحق ابلج ويعلو ولا يعلى عليه وان كان اولئك الاخوة على حق فليجتهدوا فى تبيان ذلك ونحن اولى الناس باتباعهم ولو كلفنا ذلك حياتنا ، ان دارفور جرح فى قلب كل سوداني ولو جاء من وراء (جزيرة ارتقاشة ) من معاقل (الدناقلة ) ولن تحتاج تلك المنطقة المكلومة لدموع تسال ادعاء زورا وشهادة باطلة من بعض الذين خرجوا منها قبل أن نكون عشقا في عيون أمهاتنا مثل محدثي والذي أضاع من زمنه – ومن زمني – وقتا ثمينا كان أجدى له فيه يوفره لمنشط أكثر ايجابية لصالح قضيته وخسر فيه مالا كان اجدى ان كان صادقا وصاحب ضمير ان يدفع به الى بطاقة دعم وتاهيل اى من ابناء دارفور ولو كان فى شكل ثمن اوراق وقراطيس تعين تلميذ على الدراسة او مريض على شراء دواء لابراء جرح والاستشفاء من علة ...
اقتلونا ... اقتلونا ........... وكما قال (طه البطحانى ) وأوضح أن لا علاقة لهذا الاسم بطه (على عثمان ) ..قال البطحانى (الزول يعيش فد مره ) فقبل أن نوضع فى بطون امهاتنا لم نشاور وكذا الحال فى مماتنا وهلاكنا لا نستشار وهل نموت كما تموت العير ام تدهسنا مركبة تمسح بنا مسامات اسفلت الطرق ام نلقى حتفنا ليذهب باجرنا ثائر يرى ان قضيته اهينت وان شيعته صدمت لمجرد ان اسئلة مشروعة طرحت عليه بشان اتهام وجهه فى جريمة (قتل ) القاتل فيها معروف وفعل فعلته وسط حشد من الناس وقد حشروا ضحى ..
اقتلونا ان كان هذا يجعل لكم مقاما كريما واقتلونا ان كان هذا يجعل لكم مكانة وذكرا فلن نكون اكرم من (ملايين ) السودانيين الذين مضوا الى ربهم بحد السيف او رمى الرصاص فى المقاتل هنا وهناك واخر العمر طويل ام قصير كفن من طرف السوق وشبر فى المقابر ... ولن نكون اكرم من (المساكين ) والغبش الذين قتلتهم تلك الثورة المجيدة فى (كلبس ) و(غبيش ) و(المجرور ) وغيرها من حواضر وبلدات دارفور وكردفان ولم يتكرم عليهم احد بنداء وبكاء وماتم و(بوست ) ولو كانوا حزمة جرجير لو يباع ...
وسنظل الى ان يحين اجلنا الذى يهددنا البعض بانه يمتلك ناصية تحديده هكذا شوكة حوت ولن نتهيب ان نقول قولنا ونمضى رضى من رضى ورفض من رفض طالما ان حروفنا التى نكتبها تحكم فيها (الاغلبية الصامتة ) .
والفوره ...شنو ... الف ...
ويا منايا ...شرفى
هذه اكبادنا لكها وزغرد يا حقود

Post: #2
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: معتز تروتسكى
Date: 03-02-2005, 06:59 AM
Parent: #1

خالص التحايا00
محمد حامد00
الغربيه دلوقت بعلق فى بوست اخر بانو الشغاله بتاعت ثورا ثورا بقى عندى فيها راى 000
بس معقول وصلت للدرجه دى00
تهديد وقتل00
يازول انت جادى ؟؟
لكن انا حاسى انك جادى00
فكل الشعارات وقعت الواطه 00

يعنى نقول اليوم الاسود جاء لى نبش القبور ولا لسه؟؟!!!

شى مقرف من الجميع000
ولى عوده

Post: #3
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: ود الشيخ
Date: 03-02-2005, 07:14 AM
Parent: #1



برسل ليك انصر مشين حول عليها التلفون وتعال اسمع بعدين
عشان ما يقطعوا عليك تأملاتك يا سعادتك ، قلة شغله من البعض

Post: #4
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-02-2005, 07:17 AM
Parent: #3

يا زول (ود الشيخ ) اقول ليك حاجة ... والله اخوك بالو سلبة ... والشتيمة والتهديد ولا (الكتل عديل ) مالو ... اجر وعافية ...
تعرف الموقف دا اكد انو فى ناس هنا غلط وكلامنا دا بضعفو وهوانو على بعض الناس مسخن مع .............. بعض الحبايب

Post: #6
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Mohamed Suleiman
Date: 03-02-2005, 09:12 AM
Parent: #4

محمد حامد جمعة
مالك اليومين ديل كل يوم تطلع لينا بمناحة جديدة؟
و منو "بيدق" الشطرنج؟ ... من يتصرف بحرية أم من "ينقل"- بضم الياء_ من مؤتمر أمني لآخر؟
مرة بتشتكي من ناس الحركة الشعبية و مرة من ناس دارفور ....
الزيك لا يتحسر علي ذهابه أحد ... (لا يستخسر أي أحد وقته لأذيتك جسمانيا فمثلك يترك
ليسقط وحده مثل برتقالة متعفنة). لقد آن أوان ذهابكم ... أنت و البشير و بقية العصابة. و لا تخلق لنفسك بطولات زائفة... فذلك الأخ من نيويورك قد فاض به ما يمور بداخله و قد يكون من الذين فقدوا أعزاء له في محرقة دارفور و مثله كثر و أنت تعد
أحد المساهمين في تلك المأساة بنشر الأكاذيب و التستر علي أفظع جرائم القرن.
لا لن يقتلك أحد لترتاح .. ستموت في اليوم ألف مرة عندما يرفع الغطاء عن بشاعة أفعالكم
في ساحة العدالة... يومها صدقني يا محمد حامد جمعة ستتمني لو مت من قبل أو كنت ترابا.

Post: #9
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: معتز تروتسكى
Date: 03-02-2005, 09:33 AM
Parent: #6

خالص التحايا000

Mohamed Suleiman

ياعزيزى قول بكضب هو الكضب الايام دى بى قروش ولا داير ليهو سبب واسباب00

ولا الا يرسل ليك تاريخ وزمن المكالمه
عشان برضو احتمال تصدق واحتمال لا

حكم!!!!!!

Post: #5
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: ابوالهيثم
Date: 03-02-2005, 08:53 AM
Parent: #1

الأخ الفاضل / محمد حامد جمعه

شفت يا أخوى القلم ما بيزيل بلم وبرضو معاشرة الناس المتحضرين الإقامة في دول الحضارة لو الزول ما عاوز يتعلم منهم برضو مابيتعلم ودا الكلام الخايفين منو زاتو أنو الكلمات الحقه تتفهم بي تفسير تاني وربنا يستر عليك الزول دا ما يقم يختك في اللأئحة الدولية للإرهاب والكباب الامريكية..
حسه الزول دا مكلف نفسو كده ليه القروش الكان إتصل عليك بيها لو رسلها لي الأهل ما كان نفعتهم حتى لو كانت مصاريف المدرسة لي أخو أو أخت ليوم واحد فقط ؟؟؟ ربنا يعين

Post: #8
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Mohamed Suleiman
Date: 03-02-2005, 09:26 AM
Parent: #5


أبو الهيثم
Quote: حسه الزول دا مكلف نفسو كده ليه القروش الكان إتصل عليك بيها لو رسلها لي الأهل ما كان نفعتهم حتى لو كانت مصاريف المدرسة لي أخو أو أخت ليوم واحد فقط ؟؟؟ ربنا يعين

أنت بتضحك علي مين .. ما ياهو قلمك ينضح ضد كل ما هو دارفوري .. ياريت لو كان بلم بس.
لكن أنت و محمد حامد جمعة و الأنقاذ و ثقافة الهيمنة .. رغما عن أنفكم عهدكم أنتهي
عارف أيه أنتهي ... أنتهي... الجنوب حيقرر مصيره بنفسه .. الحركات التحررية في دارفور و في الشرق أصبحت رقما صعبا. ... و كما مرغ حركة تحرير السودان و حركة العدل والمساواة "نخرتكم" في أرض دارفور و عفرتها بترابها .. سيمرغون أنوفكم في طاولة المفاوضات.... رضيتو ولا أبيتو سننتزع حقوقنا منكم .. لآخر ذرة حق ... كنا لا نثق فيكم
و أصبحنا لا نطيقكم ... و ما عادت تجدي معلباتكم من مثل "عنصري" "أنفصالي " الي
آخر القائمة ... معنا ... لأنها كما تعلمون جيدا أنها بضاعة كاسدة فاسدة كأي شئ يأتي منكم. نحن ماضون في الدرب حتي "نتفك" منكم... درب الحرية.

Post: #7
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: WadAker
Date: 03-02-2005, 09:17 AM
Parent: #1

ود جمعة كيفك..
الحق يعلو ولا...
كما للحروب شهداء فللكلمة ...
شيى مؤسف..ربنا يعينك ولك كل الدعم ..
بس .... البورد عايز ليهو شهيد رايك شنو؟

Post: #10
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Mohamed Suleiman
Date: 03-02-2005, 09:52 AM
Parent: #7

معتز ترتسكي

لك التحايا

Quote: ياعزيزى قول بكضب هو الكضب الايام دى بى قروش ولا داير ليهو سبب واسباب00

ولا الا يرسل ليك تاريخ وزمن المكالمه
عشان برضو احتمال تصدق واحتمال لا

حكم!!!!!!


ممكن جدا ده كلو حصل. و نحن سمعنا من طرف واحد فقط .. و كلام ليس منقول حرفيا و لكن ملخص و ببهارات.
يا معتز خليك من محمد حامد جمعة ... أنت شخصيا هل فقدت أهل و أعزاء في محرقة دارفور؟
ناس قريبين ليك خالص؟؟ ليس فقط "هددوا بالقتل" و أعطوا أنذارا مسبقا . بل قتلوا بالجملة و بغتة و بدون سابق أنذار.
و لو أطلعت علي ردودي في هذا البوست ستجد ما كتبته:
Quote: لقد آن أوان ذهابكم ... أنت و البشير و بقية العصابة. و لا تخلق لنفسك بطولات زائفة... فذلك الأخ من نيويورك قد فاض به ما يمور بداخله و قد يكون من الذين فقدوا أعزاء له في محرقة دارفور و مثله كثر و أنت تعد
أحد المساهمين في تلك المأساة بنشر الأكاذيب و التستر علي أفظع جرائم القرن.

أنت تفاعلت مع ما "قاله" محمد حامد جمعة لأنك "تعرفه". ما بالك بالسبعون الفا الذين
ساهم محمد حامد جمعة في أزهاق أرواحهم بالتستر علي الجريمة و المجرم و بالتضليل.
معتز .. عندما تكون في مكان ذلك الشخص الذي دفعه ما دفعه لينفجر في محمد حامد جمعة.. حينها تعال و أتحفني بكلمة "حكم".

Post: #12
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: معتز تروتسكى
Date: 03-02-2005, 11:12 AM
Parent: #10

خالص التحايا000
Mohamed Suleiman

ياعزيزى انت بتقول لى الكلام ده انت قايلنى جاى من اروبا يمكن اكون الان اعرف ما لاتعرفه
وبلاش متاجره بالقضايا00
ياعزيزى 00
لو كنا بنتقد انفسنا بقدر ما نوجه للاخرين من اتهامات ما كان حصلت المزايدات الحاصله الان 00
وكما قلت لك
كل مايوجد يكتبه الاخرون فنحن لم نكتب شى بعض00
ورينى كل الذين دارفور
من ابراهيم سليمان اليهو الان هنا ومره هناك
ولا الصنفتوهم وضبحتواهلهم وهم ابرياء وانتم تقومون نفس الشى وماخفى اعظم
اللواء طيار صافى النور
والفريق ابرهيم حامد
عبد الحميد موسى كاكشا

وووو ...الخ

تعرف عنهم شنو غير ما يصل من اعلام مشوش00
الشخص يقضى عمر كله فى الخارج وفى نهاية الامر يريد ان يصبح لنا بطل
وين الفاشر ابوزكريا واحيائها وين انت منها
وين من جبل مره وطريقو الوعر وين وين

شخصى الضعيف هذا بكره برجع السودان زياره كان بالقوة كان بالاختيار لانو السودان ماحق زول
ولمن امشى برسل ليك صور من هناك
عشان تشوف زيف الاتنين
ولا اكثر..
وكان صبرك قله برضو مافى مشكله نرسل ليها القاعدين هناك قابضين جمر الزيف من الاصدقاء..


ثم ان تفاعلى ليس مع محمد انا فى الكذب وفى انكم كلكم اصبحتم لاتمثلون لنا كشعب شى ...
يبقى علينا من فى يده شى عليه يملكه لهذا الشعب
اذهب وراجع وشوف انا كاتب لى محمد ده شنو وامكانية قبوله بيينا وهكذا ..
عشان ماتؤل ساى

وكلامك بؤكد انو لافرق بين زيد وعبيد

ليس فقط "هددوا بالقتل" و أعطوا أنذارا مسبقا . بل قتلوا بالجملة و بغتة و بدون سابق أنذار.
و لو أطلعت علي ردودي في هذا البوست ستجد ما كتبته:



نفس السيناريو مطبق هنا وهناك بالتفصيل الممل
انا واقف مع مواطن دارفور

واشياء للذكرى 00
من حركة تحرير دارفور الى
حركة تحرير السودان000

قمة الانتهازيه
هو منو يحرر من منو


بعدين انت لو بقت على محمد حامد ده
طيب مافى البديهو الاوامر
انت مايهو داك قوش
وداك عمر البشير
والترابى المسخ الكبير
والقائمه تطول

وفى القلم مداد
والتحايا النواضر

Post: #11
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: ابوالهيثم
Date: 03-02-2005, 10:57 AM
Parent: #1

العزيز محمد سليمان
لك يا حبيب ان تنادي بما تريد ... فلم نكون في يوم من الايام ضد أي فكر عصنري ضد أي جنس والله الجنوب لو عاوز ينفصل بي جاوز ودارفور لو عاوز تقتسم الثروة بي طريقتها وبحري لو عاوزة تحرك مصانعها برضو بي طريقتها
لكن لمن الشغلة تجى وتبقي في حق المواطن دي البتكون محتاجة وقفة (وقفة لا عيد) سوا المواطن دا من الشرق ولا الغرب ولا الجنوب ولا الشمال المهم في الأمر انو مواطن سوداني... اصتور يا أخو انك ماشي في اي دولة من دول الدنيا وقدامك وبدون سابق انزار تم القبض على مواطن سوداني متلبس بي جريمة نشل موقفك حا يكون شنو ؟؟؟؟؟
الفهم في الأول والاخير انو نكون سودانيين زى سودانيين زمان فينا العفة والكرامة والشهامة وقولنا كتير لو الزول بيطالب بي حقو حقو ما بيضيع ولو عند رئيس الجمهورية عاوزين نكون زى الدول الممكن تقعد المسئوليين بتاعنها في كرسي المطالبة بالحقوق .. لكن دا ما بيحصل ونحن ما اتعلمنا وعرفنا هي شنو حقوقنا ونطالب بيها كيف ومن منو ما اي زول بيقول كلمت حق ولا رأي يعنى أنو إنقاذي ولاولاولاولاولاو المهم في النهاية انو الشخص يكون مقتنع بي الطرح البيقدمو عشان الناس تستفيد وهو يتعلم من إستفادة الناس
بس أسنان المشط ما واحد واي زول بيفهم بي طريقتو عشان كدة غالبية الناس بتصل لي طريق مسدود

Post: #13
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Marouf Sanad
Date: 03-02-2005, 11:33 AM
Parent: #11


انت عامل دا كلو عشان في واحد نهرك في التلفون , وجرح مشاعرك الرقيقة ??

يقول محمد جمعة


Quote: وهسة لو الحكومة دى ودت العميد محل الاعتقالات الجد و(الدرش النضيف ) مافى زول تانى بيلومها



مش دا كلامك القلتو ? مش دا البتعملوه فعلا ?

يا سيدي الدرش وتعذيب الناس والابادة هي ما تواجهون به خصومكم ,
كلي اسف لان احدهم لم يراعي مشاعرك الرقيقة سيدي ,

Post: #14
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-03-2005, 03:39 AM
Parent: #13

محمد سليمان :
أحد المساهمين في تلك المأساة بنشر الأكاذيب
رمتنى بدائها وانسلت ...
اخى - ان سمحت لى بذلك الوصف - انت من تنطبق عليه هذه المقولة القذة حذو القذة ، انا عندما اناقشك واتصدى لكم لايضاح الحقائق بموضوعية ووفق منطق يحترم عقول الناس انما اسعى لدحض الاكاذيب ، قلت لك مرارا ان لدارفور قضية وان بها مشكل ولكن لماذا تصرون على انكم فقط (اولياء الدم ) واصحاب الحق المطلق فى التحدث باسم دارفور فان تحدث كبر فهو والى ولسان حكومى بلوحات صفراء وان تحدث فاروق احمد ادم فهو جنجويد - دا وصف بقال - وان تحدث امين بنانى فهو ماجور وان كتب ضدكم وراق فهو مشترى ومطعون فى ذمته وان انتقدكم ادريس حسن فانه (ميت ) القلم والضمير ... الى اين تسوقون دارفور وانتم ترفضون ايما فرصة وفسحة للحوار (45 ) محاولة قام بها النظار والعمد والشراتى رفضت وسقطت ومثلها من الوزراء والحكام وابناء دارفور ونخب ممثليها بالجامعات ومثلها من الدولة واجهزة السلطة كلها كانت محصلتها صفر كبير ولم تات بنتيجة لان للثوار فى كل صباح جديد تنظيم منشق وفرع ناهض وقائد يتحدث حتى لم يعد الناس يفرقون بين شخص واخر ... والانكى من هذا ان كل هؤلاء الذين سعوا للصلح اتهموا بالعمالة والارتزاق ... حسن برقو (الزغاوى ) عميل للسلطة ود.التيجانى مصطفى كذلك والتيجانى سراج ايضا ودكتور على النبى على احمد لا يعنى لكم شيئا وصلاح على الغالى مثله وصافى النور سفاح والفريق ادم حامد (شرحو ) واللواء التيجانى ادم الطاهر (قاعد ساى ) ويلحق به دكتور نهار ... الفريق ابراهيم سليمان لا يعجبكم وفى عهد ولايته هاجمتم مدينة الفاشر ... كل هؤلاء لا يساوون جناح بعوضة عندكم رغم انهم (كلهم ) من ابناء دارفور ولم ياتوا من (المريخ ) او كانوا (كروات ) اتوا من البلقان او دول اسيا الوسطى .، وهاجمتم فى ثورتكم المجيدة هذه المدارس والمستشفيات وقوافل الاغاثة وجندتم الاطفال بعد خطفهم من الخلاوى ومزارع اسرهم البسيطة واستبحتم كلبس بدعم واسناد من دولة مجاورة - اشارت لذلك تقارير لجنة تقصى الحقائق الدولية رسولة الصدق والطهر عندكم - وزحفتم حتى (برام ) فى اقصى جنوب دارفور وقتلتم الناظر (الغالى على الغالى ) فى منزله ونهبتم البنك الوحيد تقريبا بالمدينة وهاجمتم المستشفى وقتلتم من فيه ... كل هذه اعمال ثورة تدعى حمل لواء التحرير والعدل لدارفور .. اف له من تحرير ذاك الذى يجعلكم تضعون كاميرات التصوير الغربية والدولية بين افخاذ الحرائر بدعوى البحث عن ادلة اغتصاب ... اف له من تحرير اعاق حتى القليل من فرص التنمية التى كانت متاحة لذاك الاقليم والذى لم يظلمه المركز كما تدعون ولم تظلمه (الشمالية ) والتى تشتمون اهلها وغالب قياداتكم تزوجو منها وفيها ( لو عاوز بحسب ليك ) والمشالية والشمال لم يظلم دارفور و( دريج وعبد النبى على احمد ، واللواء الغالى ، وابراهيم سليمان وسليمان على ادم وربما خمسة او اربعة اسماء غيرهم حكمت دارفور فلماذا لم يسال احد ماذا قدموا هؤلاء قبل الافتراء على الاخرين وهؤلاء الاخرون كانوا محل ثقة واعزاز فى دارفور من جانب العامة بشهادة احترام الناس وقبولهم الى اليوم للطيب ابراهيم محمد خير وعطا المنان منذ كان محافظا ،
محمد سليمان
المركز الذى تحملونه الى اليوم دم دارفور هو ذات المركز الذى كان فيه الدكتور على الحاج محمد هو صاحب الحل والعقد ولم يقل يومها وجوقة الوزراء الذين عينهم ومنهم خليل ابراهيم قائدكم وملهمكم ان دارفور مظلومة لكنه ادرك ذلك ضحى ان اطاح به انشقاق الحركة الاسلامية
محمد سليمان ... عاوز زيادة ......... بنطيك ابوى

Post: #15
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-03-2005, 03:59 AM
Parent: #14

محمد سليمان ... وكل محمد سليمان يكابر : اخى ...
لم يكن يوما مجتمع دارفور يعرف الفرقة والشتات والتمايز العرقى قط لم يكن هذا موجودا حتى اطلت ادبيات ثورتكم (المجيدة ) واتت بالعنصرية (عجل حنيذ ) تقدمه على موائد المنابر والمجالس المنقبة عن الممالك الضائعة ، كانت دارفور (واحدة موحدة ) لم تفرقها قرارت مايو ولا اجتراح الانقاذ للتجارب والمسميات فى الحكم والسلطة لانها حينما كانت تفعل ذلك كان بعض قادة دارفور ممن يعملون معكم اليوم فى (التحرير والعدل ) كوادر طلابية يشيدون بتلك (الجهود) ودونك احاديث (رجلكم ) والمتحدث باسمكم فى اركان النقاش حينما كان ناشطا فى (المؤتمر الوطنى ) وكادرا قياديا معروفا يغمى عليه من الهتاف والصراخ والتكبير اثناء مخاطابات (على عثمان ) فى الخاص والعام ولم يكن الدكتور خليل ابراهيممحمد رئيس حركة العدل والمساواة يرى فى امين بنانى والشفيع احمد محمد واحمد هارون - منسق الشرطة الشعبية يومها - وعطا المنان ونافع سوى اخوة اعزاء واوفياء جمعتهم مظلة الحركة الاسلامية والشيخ الترابى لكن الان وبعد ان عرف كل اناس مشربهم تحول بنانى الى جنجويد وكذا عطا المنان والشفيع احمد محمد وصار طه سفاحا وهارون سفاحا !
وصار لكل اولئك القوم تعريف يسمى دولة (الجلابة ) والساعية لاقصاء (الزرقة ) .. بالله عليكم هل هذا منطق لصاحب قضية ... افتنونى ايها القوم ، لقد عاش مجتمع دارفور مفتوحا للجميع اتى اليه الاتراك والعرب العاربة والمستعربة ووفدت اليه جموع دول وقبائل وشعوب غرب افريقيا فانسجمت وانصهرت فيه حتى لم يبق عرق نقيا من الاختلاط حتى قال حكيمهم فى مثله ( فى دارفور دق وما تعاير ) اشارة الى ان لو ان ليدك قضية مع شخص وخلاف فاضربه ولا تشتمه لانك من حيث لا تدرى قد تكون قد لمست اسم عائلتك ونسبك من هنا وهناك لاختلاط القبائل ثم تاتى انت يا محمد سليمان بودعاوى ضرب هذا النسيج باسم الثورة فتجير كل حدث فاى مشاجرة بين فريقين فى حى فهى حرب بين زرقة وجنجويد وبالمناسبة فان هذه التسمية كانت معروفة فى دارفور لعقود ولم تكن صفة لعرق وقبيلة بعينها حتى عندما كان خليل ابراهيم وزيرا ووكبيرا فى ولايات دارفور كانت عاصابات الجنجويد تمارس الاجرام ويومها لم يطالب الرجل بتجريدها وسجنها ولم يجعل لها وردا راتبا فى احاديثه كما يفعل الان
ازيدك يا ود ابوك ... طيب

Post: #16
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: علاء الدين يوسف علي محمد
Date: 03-03-2005, 04:02 AM
Parent: #14

Quote: الزيك لا يتحسر علي ذهابه أحد

محمد سليمان
صدقني و أعد التفكير فيها و تقصى الأسباب

الزيك لا يتمنى قُدومه أحد

Post: #17
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Mohamed Suleiman
Date: 03-03-2005, 08:34 PM
Parent: #16

محمد حامد جمعة

تاريخيا في أثناء نشاط حركات تحرر العبيد من أصل أفريقي في أمريكا, كان العبيد يوصون بعضهم " أذا حذرت السيد ألابيض مرة, فأحذر خادم البيت الأسود The house Niggerألف مرة" لأت هؤلاء في سبيل أرضاء أسيادهم البيض يسومون أخوانهم سوء عذاب و يوشون بهم و يحيلون حياتهم جحيما.
نحن قضيتنا يا محمد حامد جمعة مع الذي يرسلك و يرسل أمثالك ليثبط هممنا و يفل عزيمتنا ليستمر في مص دمائنا و أستعبادنا. و لا يعني هذا أننا نجد لأمثالك عذرا في خيانة أهليكم, بل مثلكم له حساب خاص ... و لكن لنفرغ أولا من ساداتك.

علاء
Quote: الزيك لا يتمنى قُدومه أحد

أنا عارف الزيك لا يتمني قدومنا... لكن رغما عن أنفك قادمون .. و حنصحيك بركلة عنيفة
عشان تعرف أنو ناس الحق جو و دايرين حقهم.

Post: #18
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-04-2005, 11:31 PM
Parent: #17

محمد سليمان
تاريخيا في أثناء نشاط حركات تحرر العبيد من أصل أفريقي في أمريكا, كان العبيد يوصون بعضهم " أذا حذرت السيد ألابيض مرة, فأحذر خادم البيت الأسود The house Niggerألف مرة" لأت هؤلاء في سبيل أرضاء أسيادهم البيض يسومون أخوانهم سوء عذاب و يوشون بهم و يحيلون حياتهم جحيما.
نحن قضيتنا يا محمد حامد جمعة مع الذي يرسلك و يرسل أمثالك ليثبط هممنا و يفل عزيمتنا ليستمر في مص دمائنا و أستعبادنا. و لا يعني هذا أننا نجد لأمثالك عذرا في خيانة أهليكم, بل مثلكم له حساب خاص ... و لكن لنفرغ أولا من ساداتك.

ذلك كان قولك ...
عجبت لك يا رجل كلما ما فتحنا اليك دربا ومدخلا لعرض قضيتك غض النظر عن مشروعيتها بطريقة موضوعية ومنطقية واسلوب يجيب على الاسئلة ويقدم الشروحات والتفاسير عدت بنا الى مربع (الكلام الفارغ ) واراك تتحدث عن ثورة العبيد وتحريرهم وما علاقة هذا بدارفور وهل فى دارفور عبودية حتى تفترع لها ثورة وتنهض فيها بعمل تستدل فيه بالتواريخ والبيض والزنوج وهذه (جدعة ) جديدة ايضا وباب جديد من ادبيات ثورتكم ... اما عن موقفى انا (خادم البيض السودانيين ) فذاك دعه على الاقل انا شخص معروف ولى التزامى الذى احرص اثناء عرضه الا يكون (عبيطا ) وسخيفا على نحو ما تفعل انت ورفاقك فكل من سالكم سؤالا فهو (كوز ) وكل من استهجن منكم فعلا فانه متملق و(جلابى ) ... محمد سليمان انا اشرت لوقائع واحداث واسماء فى حديثى فما هو قولك ودعنا من هتافيات قلمك الفجة هذه وارنا من نفسك حرفا يحسب لقضيتك وليس عليك وحبا فى الله مسالة (جايين نركل ونشلت ) هذا اسلوب لا يليق بصاحب قلم رغم انك ان كنت ممن يفعلون ذلك لما جلست (تثرثر ) من وراء البحار ولحملت نفسك الى خطوط المةاجهة ونلت شرف الموت تحت راية ثورة تحرير العبيد ... حيرتونا ياخ ... مرة ثورة عشان التنمية ... ومرة عشان تحرير السودان كلو ... ومرة ثورة ضد هيمنة المركز ... ومرة ضد العرب فى دارفور لانهم ناس (وافدين ) من وين ما عارف ... ما ترسو لينا على بر وناحية نشوفكم عليها ياخ

Post: #19
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: ابوالهيثم
Date: 03-04-2005, 11:55 PM
Parent: #1

الأعزاء
الف شكر ليك يا محمد حامد جمعه على هذا الشرح الوافي ..
لكن بينى وبينكم يا محمد سليمان زي ما بيقول المثل الجمل ما بيشوف عوجة رقبتو
وثانياً لو الشغلة عبيد وأسياد زى ما بتقول إنت سيدك كان منو بعدين زمان بقول ليك العبيد بيقدو ليهم اضنيهم ياتري انت اضانك مقدودة ولا سليمة لانو لو سليمة معناه انت كنت سيد وعامل ليك عبيد كمان... دا لو الفهم زى ما انت عاوز!!!!!!!!!!!!!!!!!
لكن يا أخي العزيز في البدء كلنا من آدم وأدم من تراب ولا فرق بيننا وقبل كل هذا وذاك أننا سودانييييييييييييييييييييييييييون بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ونحمد الله انو العاصمة مكونة من سفيفساء القبائل السودانية ولا توجد بينهم مشاكل ولا عداوات ولا أحقاد ولاولاولاولاو .
احلفك بالله حصل شفت بأم عينك في الشمال ولا الوسط واحد سايق ليهم عبيد قدامو ولا مشغلهم ومأكل حقهم وتعبهم ؟؟؟؟
ربنا يعين الجميع على المرور من ثقب الإبرة الذي تريدون إدخالنا منه

Post: #20
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: عمر الفاروق شيخ الدين
Date: 03-04-2005, 11:58 PM
Parent: #1

محمد سليمان :
قوووووول الرووووووووووووووووووب ونحن بنخلي سيادة العميد يعتقك ...
يا راجل الأخ محمد حامد يجيك باليمين تمشي ليهو بالشمال يديك أدلة وبراهين وكلام منطقي وواقعي تجيب ليهو كلام خرام بارم .. تقول عندك قضية يقارعوك الحجة فيها تمشي لي قضايا ناس تانين !!!!
عليييييييك الله أنت داير شنو بالضبط ؟؟؟؟؟

الأخ محمد حامد :
كل ما تكتبه كلام واعي ومنطقي واسئلة تطرحها لن تجد لها مجيب من أمثال محمد سليمان لأنه إذا أجاب عليها حينها سيودع الفنادق الخمسة نجوم والكاتشب والمايونيز وال Take Away.... عشان كده خلي الراجل يسترزق وما تقطع عيشو الزول ده قال الرووووووووب ..

Post: #21
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-05-2005, 00:50 AM
Parent: #20

عمر الفاروق ...
سلامات يا راجل وين الحى بيك
اشكرك على التعليق والمرور ولكن بس عاوز اقول ليك ولكل الاخوة مش القضية دا ... حاااااااضر بفككها ليكم وشيلو الصبر ... بس اتمنى محمد سليمان ورفاقه يكونوا كبار وصادقين ويشتركوا معانا .. وعشانو نشوف الحكاية شنو امسك معاى ونبدا وقول حركة جبهة نهضة دارفور التى كان منشأها في مدينتى نيالا وزالنجى ثم إمتدت للفاشر والجنينة ومن قيادات تلك الحركة المرحوم عمر أبكر والدكتور على حسن تاج الدين والدكتور على الحاج محمد . وجاء تكوين جبهة نهضة دار فور على أثر إستئثار الأحزاب التقليدية خاصة حزب الأمة بالدوائر الجغرافية في البرلمان بترشيح قيادات الحزب في تلك الدوائر لتمثيلها في البرلمان دون معرفة موقعها الجغرافى في بعض الأحيان . وقد إحتكر عبدالله خليل بك حق الترشيح في دائرة أم كدادة بمدينة الفاشر وإنحصرت مطالب جبهة نهضة دار فور في الآتى :
(1) تمثيل دار فور بنواب من المنطقة
(2) إلتزام النواب بالسعى لتحقيق التنمية في المنطقة
(3) نشر التعليم وتوفير خدمات الصحة العلاجية
(4) الغاء الضرائب والرسوم الحكومية
(5) الولاء مقدم لدار فور على ماعدا ذلك من إعتبارات ..
وفي تلك الفترة برز الأستاذ أحمد إبراهيم دريج كقيادى سياسي شاب في منطقة جبل مرة ، ودعا لإعتبار جبهة نهضة دار فور حزب سياسي ينضوى تحت سقفه كل الإقليم ، وإتخاذ موقف موحد من الأحزاب السياسية التقليدية . ووجدت تلك الدعوة مناهضة من قبل قيادات الجبهة الآخرين بإعتبار أن الجبهة وعاء مطلبى يحقق أهدافه العليا من خلال تنفذ قياداته ورموزه في الأحزاب السياسية والسعى لتحقيق أهداف الجبهة من خلال تلك الأحزاب . بيد أن حزب الأمة والإتحادى الديمقراطى إنتابتهم مخاوف من بروز جبهة نهضة دار فور وتصاعد المطالب التى رفعتها . وإنتهجت الأحزاب سياسة الإحتواء فإنضم د.على الحاج لحركة الأخوان المسلمين وهو طالب في جامعة الخرطوم . وتمت إستمالة الدكتور على حسن تاج الدين لحزب الأمة ، بينما خاض أحمد إبراهيم دريج الإنتخابات تحت لافتة جبهة نهضة دار فور ودخل البرلمان ، وهناك إنضم لحزب الأمة . ومن جراء الخلافات التى نشبت في أوساط جبهة نهضة دار فور ضعف وجودها في أرض الواقع وذلك بعد رفض معظم رموز الإدارة الأهلية من القبائل العربية الإنضمام لها كالناظر عيسى ديكة " البنى هلبة " والناظر " موسى مادبو " الرزيقات والغالى تاج الدين الهبانية ، بينما إنضم زعماء قبيلة الفور للحزب الإتحادى الديمقراطى وكل مقدومية الفور في منطقة كاس وجبل مرة وزالنجى وذهبت قيادة المساليت بإتجاه حزب الأمة وسلطان الزغاوة دوسه لحزب الأمة وتمخض عن جبهة نهضة دار فور شعور عام في الإقليم بضرورة التميز بالطرح الداعى لتنمية الإقليم ..
تنظيم سوني
بعد انضمام معظم قيادات جبهة نهضة دارفور للأحزاب التقليدية وتصاعد الخلافات وسط قيادات الجبهة ، وغداة حلول عام 1968م نشأ في مدينة نيالا تنظيم سري باسم حركة سوني التي قوامها المتقاعدين من القوات النظامية . ووجدت الحركة دعماً من الحزب الشيوعي ، وانحصر تكوين الحركة وسط مجموعة قبائل الفور والمساليت والتنجر ، ونمت ملاحقة قيادات تلك الحركة باعتبارها تنظيم شبه عسكري يتخذ السرية منحى في تعاطيه للشأن العام وأصدر التنظيم السري بياناً في يناير 1969م جاء فيه " محافظات دارفور يقل حظها في التنمية بسبب سيطرة فئة الجلابة على الحياة الاقتصادية واستقلالهم لأهلنا البسطاء وتسخيرهم في الزراعة والعمالة الرخيصة مما جعل دارفور غير قادرة على الإسهام في تنمية قدراتها" ويضيف البيان الذي نشر في صحيفة الرأي العام (إن الثورة على الأوضاع الراهنة تتطلب وحدة الفور والمساليت والتنجر لقطع الطريق أمام انتهازية الجلابة التي هي جزء من الرأسمالية والنظام العشائري).
ويعتبر تنظيم حركة سوني أول حركة تدعو صراحة لحمل السلاح على غرار حركة الأنانيا بجنوب السودان وتأثرت هذه الحركة بأدبيات مقاومة المستعمر والاشتراكية الأفريقية التي رفع لوائها كوامي تكدوما في غانا وجليوس نايريري في تنزانيا . ولكن معظم قيادات حركة سوني التحقت في وقت لاحق ببعض الأحزاب السياسية خاصة الحزب الشيوعي بينما بقي جزء منها مستقلا بأطروحاته حتى حدث التغيير في 25 مايو 1969م وصعد العقيد جعفر محمد نميري للحكم .
في حقبة مايو طرحت قضية الحكم في أضابير مجلس الشعب والاتحاد الاشتراكي وتم وضع دستور عام 1973م الذي أقر نظام الحكم اللامركزي في البلاد وتوسع الحكم النيابي بقيام البرلمانات الإقليمية ، وشكلت مدينة الفاشر العاصمة السياسية لإقليم دارفور حينذاك ضغوطاً كثيفة على المركز لتحقيق مطالب أهمها قيام طريق أمدرمان أم كدادة الفاشر ، ومطار نيالا وطريق نيالا كاس زالنجي الجنينة . وكانت هذه المطالب هي البرنامج الانتخابي لكثير من النواب . وفي حقبة المواجهة بين مايو والأحزاب السياسية ممثلة في الجبهة الوطنية تم تجنيد عدد كبير من أبناء ولايات دارفور في جيش المعارضة ، خاصة أتباع حزب الأمة . وعندما فشلت حركة يوليو 1976م كان عدد كبير من جنود الحركة المسلحة قد هرب من أمدرمان لمناطق دارفور الشمالية دون عمل أو مهنة وبلغ عدد العسكريين الذين تدربوا في ليبيا وكانوا ضمن الحركة المسلحة نحو (700) جندي بعد فشل المحاولة هرب بعضهم لدارفور وقدر عددهم بـ(300) من بقايا الحركة المسلحة ، واستقر هؤلاء في مدن الفاشر ونيالا ومليط وزالنجي وأغلبهم ممن لا مهنة أو حرفة لهم وتمثل تلك المجموعات أولى بذور نشأة عصابات النهب المسلح والسرقات المنظمة بدارفور ، حيث يمثل الهجوم على سوق كورو في يناير 1979م بداية نشاط مجموعات النهب التي كانت تهدّد طريق القوافل التجارية بين ليبيا والسودان.
وفي النصف الأول من الثمانينات انطلقت أول تظاهرة في مدينة الفاشر ضد سياسات الاتحاد الاشتراكي ، وكان قوامها طلاب مدرسة الفاشر الثانوية وذلك في الأسبوع الأول من يناير 1981م والتي وزعت من خلالها منشورات تدعو لتضامن أهل دارفور من أجل نيل حقوقهم.
دريج والصراع مع نميري
جاء تعيين أحمد إبراهيم دريج في منصب حاكم إقليم دارفور ضمن التزام الحكومة باستيعاب القيادات السياسية في حزب الأمة رغم أن الصادق المهدي زعيم الحزب رفض المضي قدماً في طريق المصالحة ، إلا ان بكري أحمد عديل وأحمد إبراهيم دريج آثروا الاشتراك في الحكم بدوافع ذاتية وإقليمية وبعد تعيين أحمد إبراهيم دريج في منصب الحاكم أخذ في استمالة عشيرته الأقربين لجانبه في الوزارات ولجان تطوير القرى ، وبدأت الخلافات الحقيقية بين الحاكم أحمد إبراهيم دريج والرئيس الأسبق جعفر نميري بعد الاتصالات التي قام بها دريج دون إخطار وزارة الخارجية والحكومة المركزية مع بعض المنظمات الألمانية ومقاطعة سكسونيا بغرض تدفق المعونات الألمانية لسكان منطقة جبل مرة... وتقدم من بعد ذلك الأستاذ أحمد إبراهيم دريج بقائمة لحكومة جديدة ، كان أبرز القيادات فيها أبو القاسم سيف الدين وكرم الدين عبد المولى ، وتم رفض مقترحات تشكيل الحكومة الجديدة ، وتمت إقالة أحمد إبراهيم دريج بقرار من الرئيس جعفر نميري ، مما أدى لنشوب تظاهرات في مدينة الفاشر قادها تيار من الإسلاميين مثل الشفيع أحمد محمد ونصر الدين محمد عمر وصلاح الدين الفضل ومن حزب الأمة عبد النبي على أحمد وإسماعيل أبكر وطارق بحر الدين . وعاشت مدينة الفاشر أيام عصيبة بعد إعفاء دريج من منصبه . ولم تكن التظاهرات هدفها فقط الإبقاء على أحمد إبراهيم دريج في منصب الحاكم بل هناك أجندة تتصل بالصراع السياسي بين المعارضة والحكومة في الخرطوم ، ومثل الصراع بين دريج ونميري واحدة من حلقات الصراع العنيف بين المركز وإقليم دارفور.
التعددية وبداية الحريق
جرت انتخابات 1986م في مناخ من التوتر في مناطق جبل مرة وكبكابية بعد أن بدأت هجرة الرعاة والبدو من مناطق الشمالية الفاصلة التي ضربها الجفاف والتصحر في أعوام 1983م –1984 م ، مما أدى لهجرة أعداد كبيرة من سكان الشمال الرعويين لمناطق جبل مرة الغنية بمواردها الطبيعية . ونتج عن ذلك نشوب حرب بين الرعاة العرب والمزارعين الفور في مناطق كبكابية ، وأدى ذلك لمصرع أكثر من مائة شخص من الطرفين . ونشب نزاع آخر بين الزغاوة الرعاة وقبائل الميما المزارعين والزغاوة الرعاة و الفور المزارعين . ونحج حزب الأمة في الاستحواذ على أغلب دوائر إقليم دارفور باستثناء دائرة جبل مرة التي فاز فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي ، بينما فازت الجبهة الإسلامية بدائرة جغرافية ( عبد الجبار عبد الكريم ) ، وفشل الدكتور علي الحاج محمد في حجز مقعده النيابي . ومن المفارقات أن طبيب النساء والتوليد والأمين السياسي للجبهة الإسلامية القومية فاز عليه كادر طبي مساعد . وبعد وصول السيد الصادق المهدي للحكم في عام 1986 م عاشت منطقة الحدود الليبية التشادية اضطرابات شديدة جراء دخول أعداد كبيرة من قوات المعارضة التشادية لبعض مناطق شمال دارفور . وأخذت ليبيا تدخل بثقلها في المشكلة السودانية بدعمها لبعض عناصر المعارضة التشادية التي دعمت المعارض جكوني وداي لإسقاط حسين هبري ، وتحالفت قوى المعارضة التشادية بدعم ليبي لإسقاط النظام في أنجمينا . وتردد الصادق المهدي في اتخاذ قرار بشأن الوجود الليبي في الأراضي السودانية نظراً لعلاقة طرابلس بحزب الأمة حيث دفع السودان فاتورة ليبيا على الحزب الذي كان يتم إيوائه في الأراضي الليبية إبان حقبة المعارضة .
جايييييييييييييييك يا محمد سليمان ... ابقى راكز بس وانفخ بطنك

Post: #22
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: WadAker
Date: 03-05-2005, 03:52 AM
Parent: #1

ياود جمعة ياحريف كيفك ......مقنع و منطقى ... بس رفقا باعيننا وحتى نتابع سردك الجميل وحتى نستقطع بعض الراحة لاعيننا التى جحظت من متابعة اخبار السودان ومشاترات من يقولون انهم يصنعون تاريخ السودان اخبار السودان ..... نرجو اخذنا بعيدا جدا عن مثل هؤلاء الذين لاتثبت لهم حجة ولا يسلم لهم منطق .... عبارات موجزة قد تكون معجزة ..... وقصير الفهم لايرتقى فهمة حتى ولو شرحت له المتون والحواشى او فتح عقله وصب له الفهم ...موفق

Post: #23
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: Unabomber
Date: 03-05-2005, 04:13 AM
Parent: #22

سلامات يا سعادة العميد، أنا طولت ما مريت من هنا، و صاحى الليلة بدرى و لقيتك إنت و ود الشيخ نسيبى ده فى بوست واحد و قلتا بس أسلم عليكم، بعدين الراجل الفهرنجوس ده لو كان وفر قروش المكالمة دى و رسلها لأهله ولا رسلا لصندوق إعادة تعمير دارفور موش كان أحسن ليهو بلاهى!

ديل يا جنابو نحنا بنسميهم عناتر المنابر، صدقنى، ما منهم أى خوف

Post: #24
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: عبد الحميد عوض
Date: 03-05-2005, 04:41 AM
Parent: #23

يا سعادتك ...صباح الخير
موضوعك طويل وردودك طويله نقرا سطر نفط سطر انتو اس ام سي اللييله مافي شغل ولا شنو , علي العموم فهمنا انو هددوك ونبذوك وكدا .معليش تكبر تنسي لكن صدفني وانا ما بعرفك معرفة شخصية لكن انتو وعارف منو انتو علمتو الناس الحاجات الما كويسه دي

Post: #25
Title: Re: اقتلونا ............. ويا منايا شرفى
Author: محمد حامد جمعه
Date: 03-05-2005, 05:21 AM
Parent: #24

شكرا لكل المتداخلين
جدا
نسوق ... حتة حتة ...
................................. مافى مشكلة